issue16849

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16849 - العدد Tuesday - 2025/1/14 الثلاثاء رصدتها فرق هيئة التراث المنتشرة في مناطق المملكة قرناً من نقوشالجزيرة العربية 14 مدوّنة سعودية لحفظ تراث بعد أن بقيت مئات النقوش القديمة محفوظة على الصخور وفي بطون الأودية فـــي الـــجـــزيـــرة الــعــربــيــة، وواجـــــه الأثـــريـــون مــشــاقّ فــي الــوصــول إلـيـهـا وفـــك رمــوزهــا، أضـحـت تلك الـكـنـوز التاريخية الشاهدة على الحضارة العربية والإسلامية متاحة من خلال مدونة لغوية أطلقتها السعودية تـمـكـن الـبـاحـثـن والمـهـتـمـن مــن الــوصــول إليها والوقوف على تفاصيلها. وتتضمن مدونة «نقش» التي أطلقها مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، بالتعاون مع هيئة التراث السعودية، على شـبـكـة الإنــتــرنــت، نـصـوصـا مـنـقـوشـةً من الــقــرن الأول الـهـجـري حـتـى الــقــرن الثالث الــــهــــجــــري، رُصـــــــــدت نـــقـــوشـــهـــا مـــــن خـــ ل جـــهـــود فـــــرق هــيــئــة الــــتــــراث الـــتـــي تـنـتـشـر بدأب وحرص في كل المناطق داخل حدود السعودية. وتبيّ هـذه النقوش مظاهر مختلفة مـن الحضارة العربية عبر التاريخ منها تـطـور الـحـرف الـعـربـي، وقــد سُــطّــرت على أســـطـــح مـخـتـلـفـة مـــن الـــجـــبـــال والــهــضــاب الـــصـــخـــريـــة، والأحــــجــــار المــتــنــقــلــة؛ لـتـكـون شـــــــواهـــــــد كـــــتـــــابـــــة لـــــلـــــحـــــضـــــارة الــــعــــربــــيــــة والإسلامية في الجزيرة العربية. وتـنـوعـت مضامينها بــن الــزخــارف الإسـ مـيـة، والآيــــات الـقـرآنـيـة، والـعـبـارات الــديــنــيــة، والأدعــــيــــة، والأبـــيـــات الـشـعـريـة، والـــرمـــوز، وغــيــرهــا. وتـسـعـى المـــدونـــة إلـى حفظ الـتـراث العربي والإسـ مـي وتعزيز المـعـرفـة بـمـراحـل تـطـور الـكـتـابـة الـعـربـيـة، وإثراء مصادر البيانات اللغوية للنقوش الكتابية العربية الإسـ مـيـة المصنفة مع بياناتها الوصفية. ووثـــــقـــــت المـــــــدوّنـــــــة بــــصــــريّــــا الـــعـــديـــد مـــن الـــنـــصـــوص الـــعـــربـــيّـــة المــنــقــوشــة على الـــحـــجـــارة، أو الألــــــــواح، أو الـــصـــخـــور، أو أي آثــــــار أخــــــرى فــــي الـــســـعـــوديّـــة، وتـــضـــمّ النقوش الـتـذكـاريّـة، والـديـنـيّـة، والأدبــيّــة، والتجاريّة التي تعكس الظروف الثقافيّة والاجـتـمـاعـيّـة على مـر الـعـصـور، وتُسهم فـــي إبـــــراز الأهــمــيــة الـتـاريـخـيـة والـلّـغـويـة للنقوش الـعـربـيّـة، وفـهـم الـتـطـور اللّغوي والثقافي في المنطقة، كما أنها تعد مصدراً مهما لدراسة تطور الكتابة والخط العربي عبر العصور. متحف أثري مفتوح تـــقـــوم الـــســـعـــوديـــة بـــجـــهـــود حـثـيـثـة لــتــعــقّــب واكـــتـــشـــاف الآثــــــار الــوطــنــيــة في الـــــجـــــزيـــــرة الــــعــــربــــيــــة، مـــــن خـــــــ ل أعــــمــــال ومشاريع هيئة التراث التي تتولى إطلاق مـواسـم التنقيب، والـعـديـد مـن المــبــادرات الـــــتـــــي تـــبـــحـــث فــــــي الــــفــــنــــون الـــصـــخـــريـــة والـنـقـوش الكتابية على صخور وجبال المملكة، واسـتـكـشـاف تـــراث يـوثّـق تاريخ الحضارات والأمم التي درجت على أرض الجزيرة العربية. وتنتشر في السعودية آلاف النقوش والـــفـــنـــون الــصــخــريــة الـــتـــي تـــؤكـــد الـعـمـق الـتـاريـخـي لـلـجـزيـرة الـعـربـيـة، بوصفها موطنا للعديد من الحضارات الإنسانية المــتــعــاقــبــة مــنــذ ســـنـــوات مـــا قــبــل المــيــ د ومـا بعده حتى العصر الإسـ مـي، حيث تــوافــدت هــجــرات الــجــزيــرة الـعـربـيـة تــارة منها بسبب الـجـفـاف، وتــــارة إلـيـهـا بعد ازدهـــــــارهـــــــا، وتــــركــــت خــلــفــهــا مــجــمــوعــة مـــن الآثـــــار بـقـيـت حـتـى الـعـصـر الـحـالـي؛ مــن مـــبـــانٍ، ونــقــوشصـخـريـة، وكـتـابـات، وســــدود، وأســــوار، ومـقـابـر وخـ فـهـا من الآثار التي ظلت ثابتة في مواجهة عوامل التعرية. وفـــــــي ســـــيـــــاق أعــــــمــــــال المـــــســـــح الـــتـــي تُجريها هيئة التراث لتسليط الضوء على المـزيـد مـن الـكـنـوز الثقافية الـتـي تحتفظ بـهـا المـنـاطـق الـسـعـوديـة الـغـنـيّـة بمواقع الـــتـــراث المـهـمـة عـلـى خـريـطـة الــحــضــارات الإنسانية، كشفت هيئة التراث السعودية عـــن ســــادس أقــــدم نــقــش عــربــي مـبـكـر في جبل الحقون بمنطقة حمى الثقافية في نجران المسجلة في قائمة التراث العالمي لـ«اليونيسكو»، بوصفها موقعا ثقافيا ذا قـــيـــمـــة عـــالمـــيـــة واســـتـــثـــنـــائـــيـــة لـــلـــتـــراث الإنساني. ومـثّـل هـذا الاكتشاف إضـافـةً علمية قيّمة لسجل الكتابات العربية المبكرة قبل الإســـ م، وحلقة مهمة مـن حلقات تطوّر الكتابة العربية، وفصلاً تاريخيا جديداً يُـضـاف إلــى متحف مفتوح مـن النقوش الأثرية التي تزخر بها السعودية. أكثر من مليار ونصفمليار كلمة عربية مرقمنة تـعـبّـر مــدونــة «نــقــش» الــتــي أطلقها مجمع الملك سلمان العالمي للّغة العربيّة، بـالـتـعـاون مــع هـيـئـة الـــتـــراث، عــن الـتـقـاء جـهـود المؤسستي السعوديتي، لحفظ التراث العربي الثقافي واللّغوي، وتوفير مــــصــــدر مــــوثــــوق لـــلـــبــاحـــثـــن والمــهــتــمــن بـــــالآثـــــار، والــــتــــاريــــخ، والـــلّـــغـــة الـــعـــربـــيّـــة، والـــدراســـات المـقـارنـة، إضــافــةً إلــى تعزيز المــرجــعــيــة الــعــلــمــيــة لــلــبــيــانــات الــلّــغــويــة الــــعــــربــــيّــــة المـــــوثـــــوقـــــة، وتــــطــــويــــر نـــمـــاذج الـذكـاء الاصطناعي فـي تحليل النقوش وتـــفـــســـيـــرهـــا؛ تــــوافــــقــــا مــــع مــســتــهــدفــات بـــــرنـــــامـــــج تـــنـــمـــيـــة الــــــــقــــــــدرات الـــبـــشـــريـــة ،)2030 (أحـــــد بـــرامـــج رؤيـــــة الـــســـعـــوديـــة والاستراتيجية الوطنية للثقافة. وتندرج مدونة «نقش» ضمن مسار المــــدوّنــــات الــلّــغــويــة، وهـــو مــســار لخدمة العلماء والباحثي في الحقول اللّغوية، ضـــمـــن أعـــــمـــــال المــــجــــمــــع، ومــــشــــروعــــاتــــه، ومبادراته المؤسسيّة اللّغوية. منصة 2024 وقـد أُطلقت مطلع عـام «فَلَك» للمدونات اللغوية التي تضم أكثر مـــدونـــات لـغـويـة تـتـضـمـن أدوات 10 مـــن حــاســوبــيــة مــتــقــدمــة؛ لـتـيـسـيـر عـمـلـيـات تـحـلـيـل الــنــصــوص، وتــوســيــم الـبـيـانـات اللغوية، وتمكي المهتمي باللغة العربية مـن العمل الجماعي فـي خـدمـة حوسبة اللغة العربية، وتعزيز المرجعية العلمية للبيانات اللغوية العربية المـوثـوق بها، وهي إحـدى مبادرات المجمع البارزة في مسار الحوسبة اللغوية؛ إذ تحتوي على أكثر من مليار ونصف مليار كلمة. ويــــســــعــــى المــــجــــمــــع إلــــــــى أن تـــكـــون مـنـصـة «فَـــلَـــك» بــوابــة شـامـلـة لـلـمـدونـات اللغوية العربية التي تستقي مفرداتها من سياقات ومستويات لغوية متنوعة مــتــدرجــة بـــن الـفـصـيـح والـــعـــامـــي، ومــن مـــصـــادر لــغــويــة مـــتـــعـــددة، مــثــل الــكــتــب، ووسـائـل الـتـواصـل، والمـواقـع الإخبارية، والــتــقــاريــر الــرســمــيــة، وغــيــرهــا، عـلـى أن تتسم بالتطوير والتحسي المستمرين، بـــــالاســـــتـــــعـــــانـــــة بـــــمـــــا يـــــصـــــل إلـــــيـــــهـــــا مـــن مـــــلـــــحـــــوظـــــات جـــــمـــــهـــــور المــــســــتــــخــــدمــــن وتعليقاتهم. الرياض: عمر البدوي النقوشتعد مصدراً مهماً لدراسة تطور الكتابة والخط العربي عبر العصور (واس) تنتشر في السعودية آلاف النقوشوالفنون الصخرية التي تؤكد العمق التاريخي للجزيرة العربية (واس) تنوعت مضامين النقوشبين الزخارف الإسلامية والآيات القرآنية والأبيات الشعرية وغيرها إنه متفائل بمستقبل بلاده ًالموسيقار السوري قال لـ صفوان بهلوان: تحجّجت بأعذار لعدم تمجيد الأسد موسيقيا لم يتمكن الموسيقار السوري صفوان بهلوان من إخفاء فرحته بخبر سقوط بشار الأســــد الــــذي ظـــل يـتـرقّـبـه طـــويـــً ليتفاعل مـعـه سـريـعـا ويـهـنـئ أهــلــه بـــعـــودة سـوريـا إلى السوريي، ويُفرج عن أعمال بقيت في أدراجـــه تنتظر تلك اللحظة لتصافح آذان الـــســـوريـــن، وقـــد أهـــداهـــم قـصـيـدة غنائية بــعــنــوان «أرض الــيــاســمــن»، كـمـا أهــداهــم أغنية تؤكد وحدة سوريا «الشعب السوري واحد»، وكتب عبر حسابه في «فيسبوك»: «كنت على يقي بأنني سأشهد هذا اليوم، وقد شهدته بالفعل». ويـــكـــشـــف بـــهـــلـــوان عــــن أعـــمـــالـــه الــتــي أعدّها انتظاراً لتلك اللحظة قائلاً: «لحّنت أمّــا 2015 قـصـيـدة (أرض الـيـاسـمـن) عـــام أغنية (الشعب الـسـوري واحـــد) فقد كتبت كـــلـــمـــاتـــهـــا ووضــــعــــت لــحــنــهــا فــــي بــــدايــــات الــثــورة بـعـدمـا لاحـظـت أن ثـمـة (تجييشا) طائفيا يسعى إليه النظام، وهناك من كان يُــزكــي هـــذا المـيـل وإلــصــاقــه بــالــثــورة، علما بـــأن الـنـظـام هــو مــن كـــان يفتعل ذلـــك وهـو المستفيد الأول من هذا النهج». وعن توقعه لنهاية نظام الأسد يقول: «بالتأكيد توقعت ما سيحدث من سقوط هـــذا الـنـظـام الــــذي لا يـرتـكـز عـلـى مـقـومـات البقاء إلا بالقسر والظلم والتخويف، وتلك عــنــاصــر تـبـقـيـك خـــوفـــا، وحــــن يـــــزول هــذا الـخـوف لا بـد أنـك ستسقط، لكنني لـم أكن أتوقع هذا السقوط السريع، فقد بدا النظام الذي حكم البلاد بالحديد والنار أوهن من كومة قشٍ متداعية». ووصـــف المـوسـيـقـار الـــســـوري الـوضـع فـــي بــــ ده خـــ ل الــســنــوات الأخـــيـــرة لحكم بشار الأسد بأنه كان «مأساويا ومُظلما». وبــســؤالــه عــن كيفية عمله خـــ ل تلك الــســنــوات، يــقــول: «كــنــت أؤلــــف موسيقاي فـي البيت وأعـيـش فـي مخيلتي بعيداً عن كـل هـذا العالم، ومما لا شـك فيه أن الحكم الـديـكـتـاتـوري القمعي ينعكس على الفن، فهو ينتج فنا ممسوخا بعيداً كل البعد عن مسميات الفن، لأن الفن هو حرية وانطلاق، ولا يمكن أن تقدم فنا صحيحا تحت وطأة الإملاء. وتعرّض الفنان الذي عُزفت موسيقاه في أوبـرات عالمية لمضايقات وتهميش في الإعلام الرسمي بسوريا، يكشف عنه قائلاً: «فــــي بـــدايـــة الأحـــــــداث خـــرجـــت مـــن ســوريــا . كــنــت أتـــــردّد 2015 وعـــــدت إلــيــهــا فـــي عــــام إلـــى الــقــاهــرة مــن حــن لآخــــر، ولـــم أتــعــرّض لمـــضـــايـــقـــات بـــشـــكـــل مـــبـــاشـــر. كـــنـــت بــعــيــداً عــن الـــصـــورة خشية تكليفي بعمل لا أودّ القيام بـه، ورغـم ذلـك كـان هناك من يتصل بي لكتابة أعمال موسيقية تمجّد النظام، وكــنــت أتـحـجـج بـــأعـــذار بـغـيـة الــتــهــرب من ذلـــك، وكـــان واضــحــا تهميشي عــن الإعـــ م الرسمي بيد أن الأمر لم يزعجني قط». ووصـــــــف نــــظــــام الأســـــــد بــــأنــــه «فـــاجـــر ومــجــرم» لا سيما بعد الكشف عـن جرائم سجن صيدنايا: «كان الأمر صادما ومُريعا بشكل لا حــدود لــه»، ويقسم قـائـ ً: «والله إن الشيطان ليقف مذهولاً متعجبا من تلك الـــجـــرائـــم»، مــشــدداً عـلـى ضــــرورة أن تأخذ الــعــدالــة مـجـراهـا وتــ حــق المـجـرمـن حتى لو كانوا في أقاصي الدنيا، ليكونوا عبرة لغيرهم». ورغـــــم كـــل هــــذا يــــرى بـــهـــلـــوان المـشـهـد الـــســـوري الآن مــشــرقــا يـنـبـعـث مــنــه الأمــــل، مـؤكـداً: «لقد خرجنا مـن ظلمة القبور إلى الـنـور». وطالب الشعب الـسـوري بالحفاظ عــلــى ثـــورتـــه وألا يــنــجــرّ خــلــف الـشـائـعـات التي تكثُر في وسائل التواصل الاجتماعي: «أرجو ألا يستعجلوا النتائج، فالشباب لم تمضِ على ثورتهم سوى أيـام، فكيف لهم أن يحققوا كــل مــا تـأمـلـون فــي أيــــام، لــو أن أحدنا انتقل من بيت إلى آخر لاحتاج إلى شهور لترتيب بيته الجديد، فكيف والأمر في بلد أنهكه الظلم والفساد والدمار طيلة عـــامـــا؟ كـيـف لـــه أن يـنـهـض فـــي أشـهـر؟ 60 لـــذا أقـــول صـبـراً جـمـيـً أيـهـا المستعجلون والمنتقدون». ويــنــفــي الــفــنــان أن يــكــون قـــد انـتـابـتـه مخاوف من المستقبل ومن شائعات تقسيم سوريا، قائلاً: «لا أعتقد ذلك أبداً، فالأمور تسير سيراً حسنا وبكل سلاسة، باستثناء بــعــض المــشــكــ ت الــصــغــيــرة، وهـــنـــاك أيــــادٍ خارجية كانت لها مصالح في سوريا وقد خسرتها تريد ذلك وتتمناه، فيعمدون إلى التشكيك بُغية حصول ما يتمنون، لكنهم سـيـفـشـلـون أمــــام الــشــعــور الـــعـــام باللُحمة الوطنية والرغبة في بناء سوريا موحدة وقوية، وإن شـاء الله ستبقى سوريا حرة عصية على هذا التخيل». ويرى الفنان السوري أن أفضل إنجاز حققته الثورة السورية حسبما يقول إنها «خلصتنا من نظام بالغ الفساد والطغيان والإجرام». كما يرى في إعلان الفنان جمال سليمان إمـكـانـيـة تـرشـحـه لـلـرئـاسـة «أمـــراً طيبا وجميلاً»، بل وعَدّه من «أهم تباشير الديمقراطية والحرية»، متسائلاً: «مَن كان يجرؤ أو يفكر حتى ولو في خياله في مثل هــــذا الأمـــــر، فــقــد حــصّــن الــنــظــام نـفـسـه من خـــ ل إثــــارة الــنــعــرات الـطـائـفـيـة بـاعـتـمـاده عــلــى فــئــة مـــن الــضــبــاط مـــن طـائـفـتـه وتـــرك لها المـجـال واسـعـا لتنهب وتـسـرق وتعيث فـي الأرض فــســاداً، وأوهـمـهـم بـأنـه هـو من يحميهم ومن دونه سيموتون، في حي أن العكس كان هو الصحيح، الآن نحن معهم ومع بقية الطوائف، نحمي بعضنا بعضا، ونُـــكـــوّن سـوريـتـنـا الـتـي لا تكتمل إلا بهذا النسيج الملون الـذي يرسم ويشكل سوريا الجميلة». القاهرة: انتصار دردير بهلوان مع عناصر من الإدارة العسكرية الجديدة فيسوريا (الشرق الأوسط) صورة أرشيفية للموسيقار بهلوان (الشرق الأوسط) وصف الوضع في بلاده خلال السنوات الأخيرة لحكم بشار الأسد بأنه كان «مأساوياً ومُظلماً»

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky