issue16848
كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي مدينة المانية تقوى وورع - طريق معبد يشيّد - ثوري روسي ماركسي متشابهان - مطلب «معكوسة» - قاعدة العدد «معكوسة» حاكم «معكوسة» - آلة نسيج «معكوسة» اقترب - طري آلة طرب - خاصتي «معكوسة» دولة عربية - للنفي غاز نادر - قيود حرف جر - واشي 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثلة ومغنية سورية شجاع - البحر طمأنينة - مخترع المصباح الكهربائي من اللدائن - عاصفة بحرية «معكوسة» استتر - مسافة خاصتنا - لقب جميل - نهر افريقي «معكوسة» مضيء «معكوسة» - ضد نهار - حرف عطف ملاكم امريكي - جنون ذائع الصيت - ضد حرام «معكوسة» 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 تــركــي بـــن عـبـد الــلــه زيـــد آل > مــحــمــود، سـفـيـر دولــــة قــطــر لــدى جمهورية مولدوفا، اجتمع أول من أمــس، مع أوليق سيربريان، نائب رئيس الوزراء لشؤون إعادة الإدمـــــــاج فـــي مـــولـــدوفـــا، وجـــرى خــــــ ل الاجـــــتـــــمـــــاع، اســـتـــعـــراض عـــ قـــات الـــتـــعـــاون بـــن الـبـلـديـن وسبل دعمها وتطويرها. سيد نافيد صـفـدار بــخــاري، سفير جمهورية > باكستان الإسلامية لدى سلطنة عُمان، تقدم بالنيابة عـــن حــكــومــة وشـــعـــب بـــاكـــســـتـــان، بـــأحـــرّ الــتــهــانــي إلــى الـسـلـطـان هيثم بــن طــــارق، وحـكـومـة وشـعـب سلطنة عــمــان، بمناسبة الـــذكـــرى الـخـامـسـة لـتـولـي السلطان مقاليد الحكم في السلطنة. فـــواز بـن محمد آل خليفة، > ســـفـــيـــر مـــمـــلـــكـــة الـــبـــحـــريـــن لـــدى مملكة إسـبـانـيـا «غــيــر المـقـيـم»، حضر حفل الاستقبال السنوي الذي أقامه ملك مملكة إسبانيا، فـــيـــلـــيـــب الــــــــســــــــادس، لـــلـــســـفـــراء ورؤسـاء البعثات الدبلوماسية المعتمدة لــدى مملكة إسبانيا، في القصر الملكي بمدريد، ونقل السفير تحيات الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البلاد، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس مجلس الـوزراء، إلى الملك فيليب السادس، وتمنياتهما له بدوام الصحة والسعادة، ولإسبانيا وشعبها دوام التقدم والازدهار. نــــصــــار الــــحــــبــــاشــــنــــة، ســفــيــر > الأردن فــي أبــوظــبــي، حـضـر أول مــــــن أمــــــــــس، تــــوقــــيــــع اتـــفـــاقـــيـــة تــــعــــاون مـــشـــتـــرك بــــن غــرفــتــي تجارة عمّان، وتجارة وصناعة أبوظبي، التي تهدف إلى تعزيز الــــتــــعــــاون فــــي مــــجــــالات الـــتـــجـــارة والخدمات والاستثمار، وتوطيد أواصـــــــر الـــتـــعـــاون الاقــــتــــصــــادي المـــشـــتـــرك، بـــمـــا يــخــدم مـصـالـح الـقـطـاع الــتــجــاري لـــدى الـجـانـبـن، وبموجب الاتفاقية سيجري التعاون في تنظيم الفعاليات التي تخدم قطاع الأعـمـال لكلا الـطـرفـن، وتنظيم الـنـدوات فـــي مــجــال الاقــتــصــاد والـــتـــجـــارة، وتـــبـــادل المـعـلـومـات والتشريعات المحلية الناظمة للتجارة والاستثمار، والتعاون لزيادة الفرص الاستثمارية. فــهــد بـــن ســلــيــمــان بن > خـــلـــف الـــــخـــــروصـــــي، سـفـيـر سلطنة عمان لدى جمهورية باكستان الإسلامية، حضر أول من أمـس، افتتاح المؤتمر الــــعــــالمــــي «تـــعـــلـــيـــم الـــفـــتـــيـــات فــــــي المــــجــــتــــمــــعــــات المـــســـلـــمـــة: التحديات والفرص»، المنعقد في العاصمة إسلام آباد، تحت رعاية محمد شهباز مندوباً 140 شريف رئيس وزراء باكستان، بمشاركة دولة، ويتضمن المؤتمر عدة محاور رئيسية 47 عن تــتــنــاول قـضـيـة تعليم الـفـتـيـات، والــتــحــديــات التي تواجهها، وسبل التغلب عليها، بما يتيح للمرأة أداء دورها على الوجه الأكمل في بناء مجتمعها. ســـــــلـــــــطـــــــان بــــــــــن عــــلــــي > الخاطر، سفير دولة قطر لدى مملكة البحرين، استقبلته أول مــن أمــــس، جليلة بـنـت السيد جـــــواد حـــســـن، وزيــــــرة الـصـحـة البحرينية، التي نوهت بعمق عــــ قــــات الــــتــــعــــاون والــــروابــــط الأخوية التاريخية التي تجمع بــــن الـــبـــلـــديـــن، مــــؤكــــدةً أهـمـيـة مواصلة تعزيز وتنمية التعاون والشراكات القائمة بينهم فـي مختلف المــجــالات، لا سيما فـي الجانب الــصــحــي، وذلـــــك بــمــا يـــعـــود بـالـخـيـر والـــنـــمـــاء على البلدين والشعبي الشقيقي، وجـــرى خــ ل اللقاء استعراض سبل تطوير التعاون والتنسيق الثنائي بي الجانبي خلال المراحل المقبلة. مـــــعـــــتـــــز مـــــصـــــطـــــفـــــى عـــبـــد > الــقــادر، سفير مصر فـي جوبا، الـــتـــقـــى ســـلـــطـــان لام تـــنـــجـــوار، وكـيـل وزارة الطاقة والـسـدود بـجـنـوب الـــســـودان، الـــذي هـنّـأه السفير على توليه مهام منصبه، مستعرضاً مشروعات التعاون القائمة بـن البلدين فـي مجال الـــكـــهـــربـــاء، بـــمـــا فــــي ذلـــــك بــنــاء قدرات الكوادر الجنوبية العاملة في مجال الكهرباء، وســـبـــل تـــطـــويـــر هـــــذا الــــتــــعــــاون. مــــن جـــانـــبـــه، أعــــرب تنجوار عـن تطلعه لمـزيـد مـن الـتـعـاون بـن البلدين في مجال الطاقة، مثمناً الدعم المستمر الذي تقدمه مصر لبلاده. يوميات الشرق طارق الشناوي ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 4 7 1 2 8 9 6 3 5 2 8 5 1 3 6 4 9 7 9 6 3 4 5 7 8 1 2 8 2 7 6 4 1 9 5 3 3 5 4 9 2 8 7 6 1 1 9 6 5 7 3 2 4 8 7 3 9 8 6 5 1 2 4 5 1 2 7 9 4 3 8 6 6 4 8 3 1 2 5 7 9 Issue 16848 - العدد Monday - 2025/1/13 الاثنين 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ل و م ا ل ك ي ا ج ن م ا و ي ح ا ن ي و ي م د ن س ا ي ن ر ض د ن س ف ك ش ن هـ ا م م ش س ي ن ا س ر و ط ر ا ن ب ي ن ي ط د ع د ا س و ف م م ي ل ي ا ا ا ن ن ر ق ط ي ب ن سلطان بن علي الخاطر معتز مصطفى عبد القادر نصار الحباشنة فهد بنسليمان بن خلف الخروصي تركي بن عبدالله زيد آل محمود فواز بن محمد آلخليفة في المعرضلوحات من فيلم قديم أو حكاية عنسينما «الدرجة الثالثة» 2 3 8 5 7 1 6 4 9 6 4 9 8 2 3 1 7 5 7 5 1 4 6 9 8 2 3 3 6 7 2 5 8 4 9 1 8 9 5 6 1 4 2 3 7 1 2 4 9 3 7 5 6 8 4 8 2 7 9 5 3 1 6 5 7 3 1 4 6 9 8 2 9 1 6 3 8 2 7 5 4 التهديد بقطع الأرزاق دخـــــل الـــفـــنـــان أشـــــــرف زكـــــي نـــقـــيـــب المــمــثــلــن مـسـرعـ كـعـادتـه عـلـى الــخــط، وبــــدلاً مــن أن يطفئ الحريق المشتعل، مناصراً حرية التعبير، وجدناه يشتط، مـن خــ ل بـيـان متعجل أصــدرتــه النقابة محذراً كل من تسول له نفسه (الأمـــارة بالسوء)، من إهانة الرموز وثوابت الأمة بالشطب النهائي من جداول النقابة. هل صـار الإدلاء بـرأي سلبي عن فنان سواء على قيد الحياة أو غادرنا، جريمة تستحق أشد أنواع العقاب، وهو قطع الأرزاق؟ الـــحـــيـــاة الــفــنــيــة طـــــوال الـــتـــاريـــخ قــائــمــة على الـــتـــبـــايـــن فــــي وجــــهــــات الـــنـــظـــر، مــــثــــً فــــي مـطـلـع الخمسينيات طــالــب بـعـض أعــضــاء نـقـابـة المهن المـوسـيـقـيـة بـشـطـب اســــم المــوســيــقــار مـحـمـد عبد الوهاب من النقابة، بحجة أنه أفسد الذوق العام، كما أن عبد الـوهـاب هـو أكـثـر ملحن فـي التاريخ تعرض لاتهامات من زملائه بالسرقة، لدرجة أن الموسيقار د. جمال سلامة قــال بالحرف الواحد (وعبد الوهاب على قيد الحياة): «المطرب الشعبي الــــريــــس مـــتـــقـــال أكـــثـــر ثـــقـــافـــة مــوســيــقــيــة مــــن عـبـد الــوهــاب»، ولـم يحدث حتى أن نقابة الموسيقيي وقتها وجهت إنــذاراً لجمال سلامة أو طلبت منه مراجعة رأيه أو الاعتذار عنه. المـوسـيـقـار مـحـمـود الـشـريـف قـــال فــي أعـقـاب وأم كلثوم على قيد الحياة: «إن أغنياتها 67 نكسة واحــدة من أهـم أسباب الهزيمة». كمال الشناوي سـخـر مــن أنـــور وجـــدي قــائــ ً: «إزاي واحـــد عنده كرش وألـدغ ويطلق على نفسه فتى أول». العقاد أطــلــق فـــي لـحـظـة غـضـب عـلـى طـــه حـسـن «عميد الأدب العربي» وصفه بأنه «عميد العمى العربي». محمد المــوجــي كـثـيـراً مــا هـاجـم ألــحــان بليغ حـــمـــدي، ومــحــمــد رشـــــدي اتـــهـــم عــبــد الــحــلــيــم في حياته بأنه يستغل نفوذه في تحقيق المكانة التي وصل إليها، وهو أيضاً ما كرره محرم فؤاد. المـخـرج حسن الإمـــام كــان دائـــم السخرية من أفـــ م يـوسـف شـاهـن قـائـ ً: «دي عـايـزه فهامة»، أحمد شوقي أمير الشعراء لا يزال بعض الشعراء يعتبرونه «ناظماً محترفاً وليس شاعراً كبيراً»، نجيب محفوظ قبل وبعد «نوبل» تعرض للكثير من الانـتـقـادات، ولا نـزال نتذكر هجوم د. يوسف إدريـــــس الـــــذي قــــال إن «نـــوبـــل» أخــطــأتــه وجــــاءت لنجيب محفوظ بسبب مواقفه السياسية، عمر 15 الـشـريـف فــي مـهـرجـان الإسـكـنـدريـة قـبـل نـحـو عاماً قال: «من المؤسف أن يضحك الجمهور على إسماعيل ياسي». لا يمكن أن نتحول إلــى أمــة تـكـرر وتـؤيـد ما اسـتـقـر عليه الأولـــــون، مــن حــق أي إنــســان وليس فــقــط الـــفـــنـــان، أن يـجـهـر بـــرأيـــه، ســـــواء اتـفـقـنـا أو اختلفنا، ليس من صلاحية أحد أن يقول له: «ومن أنت وما مؤهلاتك؟». الـعـمـل الـفـنـي يــوجــه لـلـنـاس كـــافـــة، وعـنـدمـا تــقــطــع تــــذكــــرة لــــدخــــول فــيــلــم أو تـــشـــتـــري شــريــط كاسيت لمطرب، فمن حقك أن تقول رأيـك سلباً أو إيجاباً. لمــاذا أصبح بعضنا يـصـادر آراء بعض، ولا نتحمل مـن يخالف قناعتنا، الـخـط الفاصل بي الـــرأي والإهــانــة والـسـب والــقــذف واضـــح جـــداً، من يتناول العمل الفني وليس شخص الفنان، حق يكفله الـقـانـون والــدســتــور وكـــل منظمات حقوق الإنسان. عــنــدمــا يُـــنْـــتَـــقـــد مــمــثــل كــبــيــر بــحــجــم شـكـري ســــرحــــان، يـــظـــل رأيــــــ حـــتـــى لــــو أدلــــــى بــــه فــنــانــان صــاعــدان، لا أتـفـق معهما، ولـكـن هما لـم يخطئا عـنـدمـا جـهـرا بـــالـــرأي، يـجـب ألا تضيق صـدورنـا بمن يختلف معنا. التوقف عند كل ما قدمه الآخــرون من أعمال فــنــيــة حـــتـــى لــــو حـــظـــي بــعــضــهــا بـــإعـــجـــاب قــطــاع عريض من الناس وعبر عقود من الزمان، لا يعني أبداً المصادرة على حق الاختلاف. أتمنى أن تتسع مظلة نقابة الممثلي لاحتواء الـجـمـيـع، دون الــخــوف مــن اسـتـخـدام ســـ ح قطع الأرزاق بالشطب من عضوية النقابة! لوحة تتضمن أفكاراً مستوحاة من ذلك الإرث 32 معرض تشكيلي يضم «سينما ترسو» يستعيد ملامح أفلام المُهمشين لـــوحـــة بــطــلــهــا المُـــــــــزارع المــــصــــري مــحــمــد أبـــو ســويــلــم (مــحــمــود المــلــيــجــي) مـــن فـيـلـم «الأرض»، يــقــف داخـــــل حــقــل لــلــغــربــان، وعـــلـــى جـــــواره لـوحـة يـتـصـدرهـا شـيـخ الــصــيــاديــن المـعـلـم حـنـفـي (عـبـد الفتاح القصري) من فيلم «ابن حميدو»، وبينهما لــوحــة المــوســيــقــي الـفـقـيـر وحــيــد ألــفــونــســو (أنــــور وجدي) من فيلم «دهب»، في حي يتابعهما رئيس العصابة «مستر إكـس» (فــؤاد المهندس) من فيلم «أخطر رجل في العالم»، بينما يخشى الجميع من قيادة الشيخ حسني (محمود عبد العزيز) الدراجة النارية، في فيلم «الكيت كات». فـــي كـــل لـــوحـــة مـــن لـــوحـــات مـــعـــرض «سـيـنـمـا ترسو»، يصادفنا مشهد من فيلم قديم أو شخصية سينمائية أو حكاية عن سينما «الدرجة الثالثة»، التي كانت ملمحاً في حياة المهمشي والبسطاء، وبوتقة لذكرياتهم الأولى مع عالم السينما. ورغم خـــفـــوت ضــجــيــج جـــمـــهـــورهـــا، وغـــلـــق أبـــوابـــهـــا مع حداثة دُور العرض، فإنها تعود تشكيلياً على يد الفنان المـصـري رضــا خليل، الـــذي يـقـدم بلوحاته صـــــورة سـيـنـمـائـيـة مــتــحــركــة تـــــؤرخ لـــذلـــك الإرث، فيعود بالزمن إلى الوراء، مستعيداً ذكريات صباه الخاصة مع «سينما الترسو». المعرض، الذي تستضيفه قاعة «آرت كورنر» لـلـفـنـون فـــي الـــقـــاهـــرة، حـتـى أول فــبــرايــر (شــبــاط) لــوحــة مــنــفّــذة بـــالألـــوان الـزيـتـيـة 32 المــقــبــل، يـضـم والأكريليك، تتضمن كثيراً من الأفكار المستوحاة مـــن تــلــك الـسـيـنـمـا، يـــواصـــل بــهــا الــفــنــان المــصــري رحـلـتـه الـتـشـكـيـلـيـة مـــع الـسـيـنـمـا، بـعـد معرضيه السابقي «سينما مصر» و«سينما الحياة». يـقـول صـاحـب المــعــرض، لــ«الـشـرق الأوســـط»: «الـسـيـنـمـا جـــزء لا يـتـجـزأ مـــن تـكـويـنـنـا الـثـقـافـي، أجـيـالاً عربية، صاحبتنا خـ ل طفولتنا وفترات الصبا والشباب، كانت مُعلّماً ثالثاً بجوار الأسرة والمـــدرســـة، تعلّمنا منها بعض القيم الإيجابية، وتأثرنا برومانسيتها، وكرهنا الشر من خلالها، وعندما اخترت أن أخصّص معرضاً عن السينما، كان أمامي مساحة من الخيال لتنفيذ أفكار كثيرة حـــولـــهـــا، وصـــيـــاغـــة رؤى مـــتـــجـــدّدة عــنــهــا بـحـريـة تامة». ويـــســـتـــطـــرد: «مـــعـــرضـــي الأول عــــن الـسـيـنـمـا ، حـــن كـــانـــت مــصــر والمــنــطــقــة في 2013 كــــان عــــام حالة حــراك سياسي، فكان انتقاداً لأفعال صعبة مـن خـ ل نجوم السينما، ودمــج الحاضر معهم، وفــي معرضي الـثـانـي كــان التأكيد للمتلقي أننا نـمـلـك أشـــيـــاء نـسـتـطـيـع أن نـبـتـهـج ونـفـتـخـر بها رغم الوضع المعيشي والحروب الإقليمية، أما في معرضي الجديد فأنا أحتفي ببسطاء ومهمشي ســيــنــمــا الـــتـــرســـو، ونـــجـــومـــهـــم مــــن مــشــاهــيــر تـلـك السينما، وألقي الضوء على فترات كانت مبهجة وحافلة اندثرت مع التقدم التكنولوجي». يـــتـــابـــع: «عـــنـــدمـــا أرســـــم عـــن سـيـنـمـا الـتـرسـو فـإنـنـي لا أقـــوم فحسب بـتـأريـخ جـــزء مــن الـتـاريـخ الـثـقـافـي السينمائي المــصــري، ولـكـن أيـضـ حقبة مــن حـيـاتـي الشخصية، فـقـد عرفتها فــي المرحلة الإعـــــداديـــــة عـــن طـــريـــق زمـــــ ء المــــدرســــة، حـــن كنا نــــذهــــب فــــي مـــجـــمـــوعـــات إلــــيــــهــــا، لمــــشــــاهــــدة أفــــ م الـكـاراتـيـه للنجم (بـروسـلـي)، وكـانـت المـــرة الأولــى التي أتعرف فيها على تلك السينمات المتواضعة المــســتــوى، وجــمــهــورهــا مـــن المـهـمـشـن والـبـسـطـاء والغوغائيي». في جانب من المعرض، نجد بوستر مهرجان الإسـكـنـدريـة السينمائي فـي دورتـــه الأخـيـرة (رقـم )، تتصدّرها شخصية البائعة «هنومة» (هند 40 رستم) من فيلم «باب الحديد»، وهي إحدى لوحات الفنان رضا خليل، التي اختارتها إدارة المهرجان لـتـتـصـدر بـوسـتـره الــرســمــي. يــقــول الــفــنــان: «كــان اختيار لوحة (هنومة) مفاجأة لي، ولكنني أَعدّها تتويجاً ومكافأة لي على واقعية أعمالي المُعبّرة عن عالم السينما». القاهرة: محمد عجم إحدى لوحات معرض«سينما ترسو» (الشرق الأوسط)
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky