issue16846

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16846 - العدد Saturday - 2025/1/11 السبت معرض في «حافظ غاليري» فنانات من الرياض 7 «صبا نجد»... حكايات بـعـنـوان بعضه شـعـر وأكــثــره حــب وحـنـن، يــســتــعــرض مـــعـــرض «صـــبـــا نـــجـــد» الـــــذي يـقـدمـه «حـــافـــظ غـــالـــيـــري»، بــحــي جـــاكـــس فـــي الــدرعــيــة يناير (كانون الثاني) الحالي، حكايات 15 يـوم لفنانات سعوديات معاصرات من الرياض تفتح للمشاهد نـوافـذ ﻋﻠﻰ ﻗﻠب وروح اﻟهـــوﯾﺔ اﻟﻔﻧﯾﺔ واﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﻟﻠﻣﻣﻠﻛﺔ. تتعدد الروايات الفنية ووجهات النظر في املعرض، لكنها تتفق فيما بينها على االحتفال بالهوية والـثـقـافـة واألدوار املتغيرة لـلـمـرأة في املجتمع السعودي. كما يستعرض «صبا نجد» األساليب الفنية املختلفة التي ميزت مسيرة كل فنانة من املشاركات. يوحي العنوان بلمحة نوستالجية وحني لـأمـاكـن واألزمـــنـــة، وهـــذا جـانـب مـهـم فـيـه، فهو يرتكز على التراث الغني ملنطقة نجد، ويحاول مــن خـــال األعــمــال املـعـروضـة الـكـشـف عــن أبـعـاد جـديـدة لصمود املـــرأة السعودية وقــوة إرادتـهـا، جامعًا بـن التقليدي والـحـديـث ليشكل نسيجًا من التعبيرات التجريدية والسياقية التي تعكس الــقــصــص الـشـخـصـيـة لـلـفـنـانـات واالســـتـــعـــارات الثقافية التي تحملها ممارساتهم الفنية. الفنانات املـشـاركـات فـي الـعـرض هـن حنان باحمدان، وخلود البكر، ودنيا الشطيري، وطرفة بــنــت فــهــد، ولـــولـــوة الـــحـــمـــود، ومــيــســاء شــلــدان، ونورة العيسى. تحمل كل فنانة من املشاركات في املعرض مـــخـــزونـــ فــنــيــ مــــن الـــتـــعـــبـــيـــرات الـــتـــي تـعـامـلـت مـــع تــنــويــعــات الــثــقــافــة املــحــلــيــة، وعـــبـــرت عنها بـاسـتـخـدام لـغـة بـصـريـة مـمـيـزة. ويـظـهـر مــن كل عمل تناغم ديناميكي بي التراث والحداثة، يعبر ببلغة عن هوية نجد. يـشـيـر الــبــيــان الـصـحـافـي إلـــى أن الـفـنـانـات املـشـاركـات عـبـرن مـن خــال مجمل أعمالهن عن الـتـحـول الـثـقـافـي الــــذي يـعـانـق تـقـالـيـد املــاضــي، بينما ينفتح على آفاق املستقبل، معتبرًا املعرض أكثر من مجرد احتفاء باملواهب الفنية؛ بل يقدمه لـلـجـمـهـور عــلــى أنــــه شـــهـــادة عــلــى قــــوة الــصــوت الـنـسـائـي فــي تشكيل املـشـهـد الـثـقـافـي والـتـطـور الفني في املنطقة. من أعمال الفنانة لولوة الحمود (حافظ غاليري) عمل للفنانة خلود البكر (حافظ غاليري) عمل لدنيا الشطيري (حافظ غاليري) عمل لنورة العيسى (حافظ غاليري) عمل لميساء شلدان (حافظ غاليري) الرياض: «الشرق األوسط» خُطط رسمية تضعها على رادار الجذب السياحي القاهرة الخديوية «المرهَقة» تسعى إلى استعادة رونق الزمن الجميل جـــولـــة قــصــيــرة فـــي شــــــوارع الــقــاهــرة الـخـديـويـة، املـعـروفـة بـوسـط البلد، كافية إلدراك الــــثــــروة املـــعـــمـــاريـــة الـــتـــي تـمـثّــلـهـا املـنـطـقـة، مــا بــن طُـــرز مـعـمـاريـة متنوّعة، وأنـــمـــاط فـــي الــبــنــاء وتـخـطـيـط لــلــشــوارع، وزخارف ورسوم على الواجهات التراثية، تعكس حـسّــ فنيًا يستدعي نوستالجيا من عصور مضت. وتـــعـــرَّضـــت الـــقـــاهـــرة الـــخـــديـــويـــة فـي املـــاضـــيـــة إلـــــى طــــفــــرات مـن 50 األعــــــــوام الــــــــ الـنـزوح والتغيير، ليقبع هـذا الـحـي الـذي أمــــــر الــــخــــديــــوي إســـمـــاعـــيـــل بـــبـــنـــائـــه عـــام ، بهدف محاكاة باريس، تحت وطأة 1872 الــــتــــحــــوّالت االقـــتـــصـــاديـــة واالجـــتـــمـــاعـــيـــة وحتى السياسية. ويبدو أن طبيعة املكان بـــوصـــفـــه مــــركــــزًا تـــجـــاريـــ جــعــلــتــه عــرضــة لتغييرات جـذريـة نـالـت مـن هيئة مبانيه وعادات سكانه وروحه. وتسعى مصر إلـى استعادة القاهرة الخديوية برونقها القديم، وهـو مـا أكـده رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، لتصبح هــــذه املــنــطــقــة جـــاذبـــة ســيــاحــيــ وتــجــاريــ وثـــقـــافـــيـــ؛ مــعــلــنــ أن مــــشــــروع الــتــطــويــر ســيــتــطــلّــب تــخــصــيــص عـــــدد مــــن شـــــوارع القاهرة الخديوية للمشاة فقط. يأتي هذا التوجه ضمن خطة يُشرف عليها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري مراحل، وفق ما يـورده الجهاز 4 تتضمّن فـــي كــتــابــه الـــســـنـــوي. وتــســتــهــدف الـخـطـة تـــطـــويـــر مــنــطــقــة وســــــط املــــديــــنــــة وإعـــــــادة إحــــيــــائــــهــــا، وتــــحــــويــــل مـــــشـــــروع الـــقـــاهـــرة الخديوية وجهة سياحية وثقافية عامليةً، مــــع تـــعـــزيـــز رونــــــق الـــعـــاصـــمـــة الــتــاريــخــي والــــــحــــــضــــــاري، بــــالــــتــــعــــاون بـــــن الـــجـــهـــاز ومحافظة القاهرة والجهات املعنية. وزار عـــدد مــن املــســؤولــن، قـبـل أيـــام، مُــثـلـث الــبــورصــة وشــــارع الـشـريـفـن لرفع كفاءتهما، وكذلك رفع كفاءة شارع األلفي وسرايا األزبكية، والشوارع املتفرّعة منها. وأعلن الجهاز التدخّل على مستويي، هما التصميم العمراني وتـطـويـر الـواجـهـات، وفـــــــق تـــــصـــــوّر إلعــــــــــادة إحـــــيـــــاء املــــيــــاديــــن الرئيسية في القاهرة الخديوية واملباني التراثية املطلّة عليها. وقـد رُمِّــمـت واجـهـات املباني وعُــدِّلـت واجهات املحلت، وأُزيلت جميع التعدّيات واملخالفات على واجهات املباني التراثية، فـــي نــطــاق شــــارع قـصـر الــنــيــل، بـــدايـــة من ميدان طلعت حرب، حتى ميدان مصطفى كامل، وفق إفادة رسمية. وخــــــــال مــــداخــــلــــة تـــلـــفـــزيـــونـــيـــة، أكـــد عضو اللجنة العليا فـي جـهـاز التنسيق الــــحــــضــــاري، الـــدكـــتـــور أســــامــــة الـــنـــحـــاس، مواصلة العمل بشكل مكثّف على مشروع «تـــطـــويـــر الــــقــــاهــــرة الــــخــــديــــويــــة»، إلعـــــادة الــقــاهــرة الـتـاريـخـيـة إلـــى ســابــق عصرها بــكــونــهــا واحـــــــدة مـــن أهــــم املـــــدن الــتــراثــيــة فـي الـعـالـم وأكـبـرهـا؛ موضحًا أن «جميع الـــتـــعـــدّيـــات أُزيـــــلـــــت مِـــــن عـــلـــى الـــواجـــهـــات واملباني التاريخية، سواء من املحلت أو اإلعـانـات وجميع اإلشـغـاالت التي تشوّه الـــصـــورة الـبـصـريـة لـلـقـاهـرة الـخـديـويـة»، ومــــــؤكــــــدًا الـــــحـــــرص عــــلــــى تــــعــــزيــــز رونـــــق العاصمة التاريخي والـحـضـاري الناجم عـــن تـفـاعـل الــعــمــارة املــصــريــة الـفـرعـونـيـة بالغربية. فـي املــقــابــل، أشــــار مـتـخـصّــصـون في العمارة التاريخية، من بينهم مديرة «بيت املـعـمـار املـــصـــري» سـابـقـ ، الــدكــتــورة هبة صفي الـديـن، إلـى أكثر مـن مسار لتطوير الــقــاهــرة الــخــديــويــة، مـوضـحـة لـــ«الــشــرق األوســــــط» أن «الــتــطــويــر ال يـقـتـصـر على األنــــمــــاط املـــعـــمـــاريـــة فـــقـــط، وإنــــمــــا يــمــتــد الســـتـــعـــادة روح املــــكــــان، ومــــا يــمــثّــلــه من تــاريــخ عــريــق، إلـــى جـانـب تـرمـيـم وإعـــادة تـــأهـــيـــل املـــبـــانـــي ذات الـــــطـــــراز املـــعـــمـــاري املميّز». وكلّف الخديوي إسماعيل، املعماري الـفـرنـسـي هــاوســمــان، بتصميم الـقـاهـرة الــخــديــويــة وتــنــفــيــذهــا فـــي وســــط مـديـنـة ، وتــــصــــل املـــســـاحـــة 1867 الــــقــــاهــــرة عــــــام ألـــف فـــدان، 20 الــتــي خُــصـصـت لــذلــك إلـــى وتــضــمَّــنــت طُـــــرزًا مــعــمــاريــة فـــريـــدة أسـهـم فـيـهـا مــعــمــاريــون فـرنـسـيـون وإيـطـالـيـون وأملان ومصريون، وفق خبراء ومؤرخي. وتــشــهــد مـنـطـقـة وســــط الــبــلــد أعــمــال تــطــويــر وتـــرمـــيـــم؛ األمـــــر الـــــذي يــظــهــر في واجـــــهـــــات عــــــدد مــــن املــــبــــانــــي، لـتـسـتـعـيـد طابعها املعماري التراثي. وبعضها، إن لم يكن تراثيًا، فله طراز معماري مميّز، وفق تصريح تلفزيوني لرئيس جهاز التنسيق الــحــضــاري، املـهـنـدس مـحـمـد أبـــو سـعـدة، الـــذي أشـــار فــي الـسـيـاق عينه إلـــى وجــود خطة موسَّعة لتطوير منطقة وسط البلد، واسـتـخـدام املـبـانـي التاريخية بالطريقة املناسبة. وبـــالـــتـــوازي والـتـنـسـيـق مـــع الـجـهـود الـحـكـومـيـة، تعمل شـركـة «اإلسماعيلية» التي تمتلكها مجموعة من رجال األعمال عقارًا ضمن 25 على ترميم وإعادة تأهيل أصـــــول الــشــركــة بـــوســـط الــبــلــد، «الــقــاهــرة الخديوية»، باستثمارات وصلت إلى نحو 50.56 مليون جنيه (الــدوالر يساوي 500 جنيه مـصـري)، وفـق تصريحات إعلمية سابقة لرئيسها. «الـــحـــفـــاظ عــلــى الـــقـــاهـــرة الــخــديــويــة نمطًا حضاريًا في املعمار يجب أن توازيه استعادة ثقافة املـكـان عبر سلوك البشر، فل يصح تـرك األمــر لتغيّرات الزمن التي سمحت للعشوائية بـالـزحـف إلـــى أمـاكـن عدّة في وسط البلد»، وفق صاحب مشروع «الـــقـــاهـــرة عـــنـــوانـــي»، مــحــمــود الـتـمـيـمـي، الستعادة الطابع التراثي وروح املدينة، الذي يشيد بجهود جهات عدّة تسعى إلى اسـتـعـادة رونـــق الـقـاهـرة الـخـديـويـة، لكنه يُــشــدّد عـلـى ضــــرورة ربـــط تـطـويـر املعمار وترميمه بالحفاظ على سلوكيات املكان وثقافته. ميدان طلعت حرب في قلب القاهرة الخديوية (الشرق األوسط) القاهرة: محمد الكفراوي كلّف الخديوي إسماعيل المعماري الفرنسي هاوسمان بتصميم القاهرة الخديوية 1867 في عام

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==