Issue 16845 - العدد Friday - 2025/1/10 اجلمعة سينما 21 CINEMA محمد رُضا المشهـــد ★★★ جيد ★★ وسط ★ ضعيف ★★★★★ ممتاز ★★★★ جيد جدا شاشة الناقد هوليوود تحترق دقــــيــــقــــة مــــــن بــــدء 35 قــــبــــل > كتابة هذه الكلمات اندلعت حرائق جــــديــــدة فــــي نــــواحــــي «هــــولــــيــــوود ًهـــيـــلـــز» املــــشــــرفــــة عـــلـــى هـــولـــيـــوود شماال األيــــــــــــام املــــــاضــــــيــــــة، ومـــنـــذ > الـسـابـع مــن هـــذا الـشـهـر، شـوهـدت .1993 أعــــتــــى كــــارثــــة نــــاريــــة مـــنـــذ حـــرائـــق اشــتــعــلــت فـــجـــأة وتـــمـــددت مـــلـــتـــهـــمـــة املـــــــنـــــــازل واملـــــؤســـــســـــات واملـــدارس واألشـجـار وكـل ما واجه طريقها زاحــفــة نـحـو مـديـنـة لـوس أنجليس. كـــثـــيـــرًا مـــــا قــــــدت ســـيـــارتـــي > فـي شـــارع ســان سـت الشهير غربًا صــــوب مـنـطـقـة بــالــيــســاديــس الـتـي تــلــتــهــمــا الــــنــــيــــران حــــالــــيــــ . إحـــــدى الصور املنتشرة تصوّر تلك املنطقة مشتعلة. فقط شــارة طريق تحمل » ما زالت قائمة. Sunset Blvd» اسم مـــن ســـاحـــل مـنـطـقـة سـانـتـا > مونيكا، الـــذي كنت أقـــود سيارتي إلــيــه ألتـمـتـع بـلـحـظـات رومـانـسـيـة عند املغيب، حيث تستطيع أن تقف عـلـى رصـيـف الـسـاحـل وتـنـظـر إلـى طالئع النيران املشتعلة في الجبال القريبة. مـــــــــنـــــــــازل املــــــشــــــاهــــــيــــــر فـــي > باسادينا وماليبو وطول الساحل بـــاتـــت رمــــــــادًا. أصـــحـــابـــهـــا هـــربـــوا. كـــثـــيـــرون تـــركـــوا ســـيـــاراتـــهـــم وســط زحــــام الـسـيـر والــطــرقــات املقطوعة حـيـث هــي وهـربـوا عـنـدمـا اقتربت النيران منهم. مـــوســـم الـــجـــوائـــز يــتــأرجــح. > مؤسّسات أجّلت مواعيد حفالتها. ال تـــعـــلـــم مـــــن ســــيــــؤم الـــحـــفـــل ومـــن سـيـفـضـل االبـــتـــعـــاد عـــن هــولــيــوود وهي تحترق، أو على األقل من بعد الكارثة. وســط كـل ذلــك هـنـاك أبطال > فرق اإلطفاء وقوى األمن املختلفة. يكافحون النيران بكل ما يملكونه من وسائل. املاء ضد النار. إلى اآلن النار أقوى. كـانـت األفـــ م تقلّد الحياة. > مــنــذ نــحــو عــقــديــن أو أكـــثـــر قـلـيـ تـــنـــتـــج الــــحــــيــــاة أفـــــــــ م كـــــــــــوارث ال تضاهيها قدرات هوليوود. ⭐︎★★★ الفستان األبيض إخراج: جيالن عوف )2024( مصر | دراما مجتمعية في فن صنع األفالم ليس ضروريًا أن يتقن املخرج الواقع إذا ما كان يتعامل مع قصّة مؤلّفة وخيالية. حتى الفيلم الذي ما زال النقاد حولنا يُعدّونه «أبو الواقعية» وهــــو «ســــارقــــو الــــدراجــــة» لــڤــيــتــوريــو دي سـيـكـا لـيـس واقــعــيــ بـالـتـجـسـيـد الـكـامـل. لديه حس واقعي وممثلون غير محترفني ومشاهد مـصـوّرة فـي الــشــوارع، لكن فيه قص وتركيب وإطالق عنان لحكاية. لــــذا، فـــإن اتــهــام «الـفـسـتـان األبــيــض» بأنه فيلم غير واقعي ليس صحيحًا ألن مـخـرجـتـه جــيــ ن عـــوف لــم تـقـصـد تقديم هـذا النوع من األفـــ م. لو قصدت لفشلت تبعًا ملا نراه. «الفستان األبيض» أول وقبل كـل شــيء حكاية تقصد أن تنتقد حـاالت نـاتـجـة عــن حـكـايـة خـيـالـيـة. فـتـاة اسمها وردة (ياسمني رئيس) ستتزوّج في اليوم التالي لكن فستان الزفاف احترق صباحًا. هـي وابـنـة خالتها بسمة (أســمــاء جـ ل) تنطلقان لشراء أو - على األقل - استئجار فستان بديل. الرحلة تستمر طوال النهار ولساعة متأخرة من الليل من دون نتيجة. الـعـراقـيـل مـتـعـددة، إمــا األســعــار عالية ال يمكن لفتاة من الطبقة الفقيرة تحمّلها أو هناك خالف على الفستان يـؤدي ملغادرة املـكـان بـ نتيجة، أو عندما تنجح وردة بمعاونة ابنة خالتها بسمة وصديقتها (إنــــجــــي أبـــــو الـــســـعـــود) بـــالـــحـــصـــول عـلـى فستان مناسب تتعرض الفتيات لهيجان شـــــوارعـــــي بـــشـــع مــــن شـــبـــاب ال يـحـمـلـون أي أخـــــ ق. يــتــحــرشــون بــهــن ويـخـطـفـون الفستان ويـدوسـونـه. األمـــر يصل بــوردة إلـــى الـتـفـكـيـر بـسـرقـة فــســتــان، لـكـن شـكـرًا لــوالــدتــهــا (الـــجـــيـــدة ســلــوى مـحـمـد عـلـي) استطاعت أن تنقذ املوقف في النهاية. لــلــفــيــلــم حـــســـنـــات عــــديــــدة. الــحــكــايــة نفسها جــيــدة الـحـبـكـة والــتــعــرّض لـواقـع مجتمعي هو ليس الواقع الوحيد لكنه من لحمته. في مشاهد كثيرة تصوّر املخرجة شـــبـــابـــ بـــــ روادع أخــــ قــــيــــة يــعــيــشــون حـــيـــاتـــهـــم بـــلـــهـــو مـــصـــطـــنـــع ويــســتــمــعــون ويرقصون على أغاني ال فن أو معنى لها. لـأسـف تلجأ املـخـرجـة فــي نـهـايـة الفيلم إلى واحدة من تلك األغنيات الشعبية التي كانت تنتقدها. ربما مضطرة ألن األغنية هنا تعبير عن حفل الزفاف املقبل. هناك مالمح إنسانية عديدة تبرز من ثنايا العالقات النُّسوية كما من النقاشات بـ وردة وخطيبها عصام (أحـمـد خالد صالح)، وتصوير متطوّر وسهل السياق مــــن عـــمـــر أبـــــو دومـــــــة، وتــمــثــيــل جـــيـــد مـن الجميع كبرت أدوارهم أم صغرت. عروض مهرجان البحر األحمر ★★ Moon كوردوين أيوب )2024( النمسا | دراما مجتمعية درامــــــا نــســويــة أخـــــرى فـــي شــكــل فيلم مختلف حققته املخرجة النمساوية (ذات األصل الكردي) كوردوين أيوب في فيلمها الـــثـــانـــي. األول أنـــجـــزتـــه قــبــل عـــامـــ تحت عـنـوان «شــمــس»، واملـشـتـرك بينهما أنهما عن امــرأة شابة ترفض الـواقـع وتُــحـارب ما قـد يوقفها عـن تحقيق استقالليّتها. لكن االســتــقــ لــيــة فـــي فـيـلـمـهـا الـــجـــديـــد مـسـألـة غارقة في تضارب ثقافات تقع ضحية فيها ولو لحني. بــطــلــتــهــا مـــــدرّبـــــة مـــ كـــمـــة لـــلـــنـــســـاء. نــتــعــرّف عـلـيـهـا ســريــعــ فـــي الـحـلـبـة وفــي الـبـيـت واملـحـيـط الـنـمـسـاوي حـيـث عاشت وحـــيـــث تـــأمّـــنـــت حــريّــتــهــا الــشــخــصــيــة. ال عالقة ملفهومها هذا بحقيقة مالزمة وهي أنــهــا تـــحـــاول عـبـثـ الــتــغــلّــب عـــن أحــوالــهــا املـعــيـشــيــة. لــكــن الــبــحــث عـــن مـــصـــدر عمل جيد يدفعها لقبول عرض من رجل أردني لـديـه ثـــ ث فـتـيـات يـريـد مــن املـــدرّبـــة ســارا (فـــلـــورنـــتـــ هـــولـــزنـــجـــر) تـــدريـــبـــهـــن عـلـى املـ كـمـة وفـــن الـــدفـــاع عــن الـنـفـس. للغاية تسافر إلـى األردن وتـبـدأ العمل لتكتشف أن مـا ينتظرها غير مـا توقّعته. تصبح، رغمًا عنها، جزءًا من وضعني واحد ثقافي واآلخــــــر يــشــوبــه الـــغـــمـــوض كــونــهــا تـــدرك اآلن أن تـدريـبـاتـهـا (الــتــي سـتـتـوقـف بعد حني) ليست سوى أداة ألوضـاع سياسية وعائلية غير مستتبة. هــــذا فـيـلـم عـــن الـــشـــرق شــــرق، والــغــرب غـــرب، ولــن يلتقيا، ويمكن الـقـبـول بوجهة نظره كون الفوارق الثقافية بني تلك العربية وتـــلـــك األجــنــبــيــة أكـــبـــر مـــن أن تُـــهـــضـــم، من وجهة نظر املخرجة التي ليس مـن السهل أو املعيب نقضها. مشكلة هـــذا الـنـاقـد مــع الـفـيـلـم هــي أن الـكـامـيـرا املحمولة تقفز إلــى الـواجـهـة قبل الحدث وخاللها. ليس هناك سرد متواصل يشبه االستماع إلى أسطوانة مشروخة. هو فيلم غاضب ألن بطلته غاضبة واملخرجة كـذلـك. األســلــوب يستعير مـن أفـــ م سابقة تعتقد أن عليها فــرض طريقة العمل على املُشاهد لكي تنجح في إيصال رسالتها. عروض مهرجان ڤيينا من «الفستان األبيض» (أفالم محمد حفظي) «قمر» (أولريخ سيدل فيلمز) الممثل والمخرج يحاكم المؤسسة في فيلمه الجديد كلينت إيستوود... ناقد السُلطات والباحث عن عدالة غائبة ماذا تفعل لو أنك اكتشفت أن الشخص املتهم بجريمة قتل بريء، لكنك ال تستطيع إنـقـاذه ألنــك أنــت مـن ارتكبها؟ لـو اعترفت لبرّأت املتهم لكنك ستحل مكانه في السجن لثالثني سنة مقبلة. بالنسبة لجوسنت (نيكوالس هولت) فــي جــديــد كلينت إيــســتــوود «مــحــلّــف رقـم ) هناك طريقة ثانية. بوصفه Juror #2( »2 مـحـلّــفـ فــي الـقـضـيـة املــرفــوعــة فــي املحكمة سيحاول بعثرة قناعات املحلّفني اآلخرين مـن أن املتهم هـو مذنب بالفعل، وذلــك عن طــــريــــق طــــــرح نـــظـــريـــات (ولــــيــــس بــــراهــــ ) إلثــــارة الـــرّيـــب فــي قـنـاعـات اآلخـــريـــن. ليس أن قناعات اآلخرين ليست مدفوعة بقصر نظر أو أنانيات أو الرغبة في االنتهاء من املــــداوالت والــعــودة إلــى مـمـارسـة نشاطات أخرى، لكن املحور هو أن جوسنت واثق من أن جيمس (غـبـريـال بـاسـو) لـم يقتل املــرأة التي تشاجر معها واملتهم بقتلها. جيمس ال يملك الدليل، لقد شُوهد وهو يعنّفها في تلك الليلة املاطرة واعترف بأنه وصديقته كثيرًا ما تشاجرا، لكنه أكد أنه لم يلحق بها في تلك الليلة املعتمدة ويدهسها. من فعل ذلـك، ومـن دون أن يــدري، هو جيمس وهو في طريق عودته إلى البيت حيث تنتظره زوجته الحامل. بـــدوره، لـم يُـــدرك فـي ذلــك الـظـ م وفي تلك الليلة املمطرة فوق ذلك الطريق خارج املدينة مـا صــدم. ظـن أنـه غـــزاال عـابـرًا. نزل مــن الــســيــارة ونـظـر حـولـه ولـــم يـجـد شيئًا ركب سيارته وانطلق مجددًا. لكنه اآلن يُدرك أنه صدم تلك املرأة التي يُحاكم صديقها على جريمة لم يرتكبها. لذا يسعى إلصدار قرار محلّفني ببراءته. محاكمات مفتوحة سنة) في فيلمه 94( يؤسّس إيستوود الجديد (وربما األخير) ملا سبق، ثم يُمعن فـي إضـافـة تعقيدات على الحبكة تتناول مـــوقـــف جـــوســـ املــــصــــيــــري، مـــوقـــف بــاقــي املـحـلّــفـ حـيـالـه ثــم مـوقـف املـدعـيـة الـعـامّــة فايث (توني كوليت) التي ال يُخالجها أي شـــك فـــي أن جـيـمـس هـــو الــقــاتــل. فـــي بالها أيضًا أن فوزها في هذه القضية سيساعدها على االرتقاء إلى منصب أعلى. إنـــــــه فـــيـــلـــم مــــحــــاكــــمــــات ولـــــيـــــس فــيــلــم مـحـاكـمـة واحـــــدة. كـعـادتـه يُــلـقـي إيـسـتـوود نـظـرة فاحصة ونــاقــدة على كـل مـا يــرد في أفالمه. على بطله الذي تشبّع بالقتل خالل الــــحــــرب الـــعـــراقـــيـــة فــــي «قــــنّــــاص أمـــيـــركـــي» )، ومـــــن خـــ لـــه حــاكــم American Sniper( الحرب ومسؤولية من أرسله إلى هناك. ) قــــدّم ســيــرة حـيـاة Bird( » فـــي «بـــيـــرد عـــــازف الـــجـــاز تـــشـــارلـــي بـــيـــرد بــايــكــر الـــذي ســقــط مــدمــنــ عــلــى املــــخــــدّرات، ومــــن خـ لـه الطقوس التي تُحيط بـأجـوائـه واملسؤولة عن مصيره. )J. Edgar( » نــــــــراه فـــــي «ج. إدغـــــــــــار يـعـرض لـحـيـاة ج. إدغــــار هــوڤــر، واحـــد من أقـوى الشخصيات السياسية في الواليات املتحدة خالل القرن العشرين، لكنه يمضي ليحاكمه باحثًا في استخدامه سُلطته لهدم اآلخـــريـــن. وعــنــدمــا تـــنـــاول جــــزءًا مـــن سـيـرة حــيــاة املـــخـــرج جـــون هــيــوســ ، ذلـــك الـجـزء الـــذي أمـضـاه فـي أفريقيا ببندقية اصطاد بــهــا الــفــيــلــة، انــتــقــد هــــذا املــــنــــوال ودوافـــعـــه وتبعاته. Absolute( » أمــــا فـــي «سُـــلـــطـــة مــطــلــقــة ) فخيّر املُــشـاهـد مـا بـ الحكم على Power لص منازل أو الحكم على رئيس الجمهورية الذي شاهده اللص وهو يقتل عشيقته. في الواقع كل أفـ م إيستوود مخرجًا (مـن منتصف السبعينات ومـا بعد) كانت سلسلة من محاكماته للمجتمع. للسُلطة، لــلــقــانــون، لـلـسـيـاسـة، لـــإعـــ م ولـلـمـصـالـح الـتـي تربطها مـع بعضها بعضًا، ومــن ثم الفرد الواقع ضحية كل ذلك التآلف. » يــعــمّــق مـنـظـوره 2 فـــي «مــحــلّــف رقــــم مـــن دون أن يــشــعــر املُـــشـــاهـــد بــــأي ثــقــل أو عــنــاء. بـالـنـسـبـة إلـــى إيــســتــوود هــو أسـتـاذ في كيف يطرح األفكار العميقة والحبكات املـسـتـعـصـيـة بــأســلــوب ســهــل تـسـتـطـيـع أن تــــأخــــذه كــعــمــل تــشــويــقــي أو تـــذهـــب بــــه ملـا بعد بـه مـتـجـاوزًا حبكته الـظـاهـرة إلـى تلك البعيدة. املــــــواقــــــف فـــــي هــــــذا الـــفـــيـــلـــم مـــتـــعـــددة. جوس يضع عـددًا من رفاقه املحلّفني في شكوك ويُثير غرابة عدد آخر. أحدهم يخبره بأنه يقرأه ككتاب مفتوح ملئ بالنظريات، لكن من دون براهني. يسأله ملاذا. جوسنت ال يستطيع اإلجابة على هذا السؤال. رقصات التانغو هــــو درامـــــــا مـــحـــاكـــمـــات، كـــمـــا كـثـيـر 12« ، مــــن األفـــــــ م مــــن قــبــلــه ومـــــن بــــعــــده ) الـــذي 12Angry Men( » رجــــ غــاضــبــ ويُــشـار 1957 حققه سـيـدنـي لــومَــت فــي إليه أحيانًا بأنه أفضل فيلم محاكمات (نــــــظــــــرة مـــــوضـــــع نـــــــقـــــــاش)، لــــكــــن عــلــى عـكـس معظمها مــن نـاحـيـة طـروحـاتـهـا وأبعادها من ناحية، وعلى عكسها على نــحــو جـــامـــع مـــن حــيــث تـخـطـيـه الـشـكـل املـسـتـطـيـل املـــعـــتـــاد ألفـــــ م املــحــاكــمــات. مـــــثـــــال، عــــوضــــ أن يـــقـــضـــي إيـــســـتـــوود الــوقــت فــي قـاعـة املـحـكـمـة، يقطع قبلها وخـــ لـــهـــا وبـــعـــدهـــا ملـــشـــاهـــد خـــارجـــيـــة داعمة. وعوض تقديم األحداث كمشاهد ) يوردها ضمن Flashbacks( استرجاعية تداول املحكمة كمشاهد موازية ملا يدور متجنّبًا مشاهد داخلية طويلة. ال يترك إيستوود نافذة مفتوحة وال يستخدم مــواقــف للتخفيف وال يضيّع الــوقــت فــي ســـرد مُــعــاد أو مـوقـف مـكـرر. هو أذكى من الوقوع في رقصات التانغو التي تسميها هوليوود اليوم أفالمًا. فيلم إيستوود، كمعظم أعماله، عمل راق وجاد. ال مزح فيه وال عواطف ملتاعة عمال بمقولة أرسطو «القانون هو سبب وجيه من دون العاطفة». إنـه كما لو أن إيــســتــوود اســتــوحــى مـــن هـــذا الـتـعـريـف كيفية معالجة هــذا الفيلم وطـرحـه لوال أنه دائمًا ما عالج أفالمه على هذا النحو بـــصـــرف الـــنـــظـــر عـــمـــا يـــســـرد فـــيـــه. حـتـى The« فيلما الوسترن الشهيران له وهما »Unforgiven« » و Outlaw Josey Wales حمال لجانب إتقان العمل البُعد النقدي للتاريخ وللمؤسسة. » خالل المداوالت (وورنر) 2 «محلّف رقم ليوناردو دي كابريو في «ج. إدغار» (وورنر) المخرج إيستوود مع نيكوالس هولت (وورنر) بالم سبرينغز: محمد رُضا إيستوود أذكى من الوقوع في ًرقصات التانغو التي تسميها هوليوود اليوم أفالما ★★★ » * «من املسافة صفر فيلمًا قصيرًا أشرف املخرج 22 - فيلم تسجيلي مؤلف من رشـــيـــد مـــشـــهـــراوي عــلــى إنـــتـــاجـــه يـــــدور حــــول الـــحـــيـــاة فـــي غــزة املستهدفة. ★★★The Damned * - فيلم رعب يختلف عن سينما هذا النوع يدور حول قرية تعيش لعنة اختياراتها عندما تفيق حائرة على سفينة جانحة. ★★★★Wallace & Gromit: Vengeance Most Fowl * - ينتمي إلى سلسلة «واالس وغروميت» الكرتونية املمتعة. فن التنفيذ بالدمى املتحركة مع فن الحكاية يتكامالن. ★★★2073 * - نظرة داكنة أخرى على مستقبل الحياة على األرض حيث السماء ترصد كل نفسٍ، والرافضون للتحوّالت مختبئون تحت األرض. في الصاالت
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==