يوميات الشرق بتوجيه 1985 تأسست الصّالة عام ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك الراحل فهد بن عبد العزيز تحت اسم «صالة الفنون التشكيلية» ASHARQ DAILY 21 Issue 16842 - العدد Tuesday - 2025/1/7 الثالثاء الحتضان حركة فنية بدأت تنمو بين رواد الفن السعوديين عقود على افتتاح أكبر صالة للفنون التشكيلية في الرياض 4 أربـــــعـــــون عــــامــــا مـــنـــذ افـــتـــتـــحـــت صــالــة األمــيــر فيصل بــن فـهـد لـلـفـنـون، أول صالة حكومية للفنون التشكيلية، أبـوابـهـا في الرياض الحتضان حركة فنية بـدأت تنمو بني رواد الفن السعوديني، حيث بدأ النشاط الفني يظهر على الـسـاحـة ويلفت األنـظـار إقليميا ودوليا. وعـــــدّت صــالــة األمـــيـــر فـيـصـل بـــن فهد للفنون بالرياض عند افتتاحها ألول مرة أكبر صالة فنية، وكانت مساحة 1985 عام ملجموعة من أبــرز املـعـارض الفنية املحلية والــدولــيــة، وشــهــدت عـلـى تـــطـــورات املشهد الفني السعودي، وأجيال من الــرواد الذين شـــقـــوا طـــريـــق الـــبـــدايـــات بــــمــــوارد شحيحة وآمال كبيرة. ، بتوجيه 1985 وتأسست الصّالة عام ملكي مــن خـــادم الـحـرمـ الـشـريـفـ امللك الـــراحـــل فــهــد بـــن عــبــد الـــعـــزيـــز، تــحــت اســم «صــــالــــة الـــفـــنـــون الــتــشــكــيــلــيــة»، وأُعــــيــــدت تـسـمـيـتـهـا بـــاســـم األمـــيـــر فــيــصــل بـــن فهد تــقــديــرًا لــجــهــوده الـــتـــي بــذلــهــا لـــدعـــم الـفـن والـــفـــنـــانـــ ، وتــــعــــد أول صـــالـــة حـكـومـيـة مخصّصة للفنون التشكيلية في العاصمة الــــريــــاض، وشـــكـــل افــتــتــاحــهــا بـــدايـــة عهد جديد في حركة الفنون التشكيلية، حيث كـــانـــت املـــحـــطـــة الـــرئـــيـــســـة ألبــــــرز املـــعـــارض الفنية املحلية والدولية. منصة فذّة للمعارض المحلية والدولية ويـــــــروي الـــفـــنـــان مــحــمــد املـــنـــيـــف، أحـــد أبــــرز رواد الــفــن الـتـشـكـيـلـي الـــســـعـــودي، عن ذكرياته مع الصالة قائالً: «انطلقت أنشطة صـــالـــة األمـــيـــر فــيــصــل، الـــتـــي كـــانـــت تسمى صالة معهد العاصمة للفنون التشكيلية، بعد انتهاء تنفيذ الجانب اإلنشائي، وكان الهدف منها في بداية األمـر احتواء أنشطة مـعـهـد الــعــاصــمــة الــنــمــوذجــي فـــي مــجــاالت املعارض املختلفة». وكــانــت الـصـالـة فــي بـواكـيـرهـا واحـــدة من أبرز وأكثر الصاالت نشاطا، في وقت لم يحظ فيه املشهد الفني الـسـعـودي بنظائر لـــهـــا، ويـــقـــول املــنــيــف «جــــــاءت الـــفـــكـــرة الـتـي طــرحــهــا األســـتـــاذ صــالــح الــبــكــر إبــــان عمله مـــديـــرًا عـــامـــا ملـعـهـد الــعــاصــمــة الــنــمــوذجــي، ولـــه الـفـضـل فــي هـــذه الـخـطـوة الـتـي أحـدثـت منافسة وفتحت آفـاقـا واعـــدة ملجال الفنون الــبــصــريــة الـــــذي أضـــحـــى عــلــى مـــا هـــو عليه اليوم من تألق وازدهـــار، وقد كنت وما زلت أحـمـل شـــرف الـعـمـل فــي الــصــالــة، ولـــي فيها ذكريات كثيرة، بني الجميل واملؤلم منها». ويـسـتـعـرض املـنـيـف خـــ ل حـديـثـه مع «الــــشــــرق األوســــــــط» األحــــــــداث الــفــنــيــة الــتــي شهدتها الصالة، وذلك بعد تكليفه بالعمل ، باإلضافة إلى عمله 1993 على إدارتها عام مشرفا عـامـا لألنشطة فـي معهد العاصمة كــلــف بالعمل 1996 الــنــمــوذجــي، وفــــي عــــام ، وخالل 2012 مديرًا متفرغا للصالة حتى عام تلك الفترة فتحت الصالة أبـوابـهـا ملختلف القطاعات واملؤسسات الحكومية والخاصة، وقـــدمـــت مـــعـــارض مــتــنــوعــة الــتــخــصــصــات، ومعارض جماعية وفردية للتشكيليني، من بينها معارض عربية وخليجية. ويــــقــــول املـــنـــيـــف: «احـــتـــضـــنـــت الــصــالــة الـــعـــديـــد مـــن املــــعــــارض ملـخـتـلـف املــؤســســات الـــرســـمـــيـــة والــــخــــاصــــة املـــحـــلـــيـــة والــــدولــــيــــة، بـعـضـهـا تـــشـــرف بــحــضــور خـــــادم الــحــرمــ الـــشـــريـــفـــ املـــلـــك ســـلـــمـــان بــــن عـــبـــد الـــعـــزيـــز، أيـــــام تــولــيــه إمــــــارة مـنـطـقـة الــــريــــاض، ومــن بـ املـعـارض التي لقيت رواجـــا فـي الصالة خـــــ ل تـــاريـــخـــهـــا مـــعـــرض الـــفـــن الـتـشـكـيـلـي الكويتي، ومعرض الفن العربي في إسبانيا، واألسبوع الجزائري، ومعرض املرسم الحر الــقــطــري، ومــعــرض الـــراحـــل مـحـمـد السليم، واملــــعــــرض الــــــــدوري األول لــفــنــانــي مـجـلـس التعاون، ومعرض الـنـدوة العاملية للشباب الـعـربـي، واملـعـرض العلمي لشباب اململكة، واملـــعـــرض الــعــام لــهــواة الــطــوابــع، ومـعـرض الـــخـــط الـــعـــربـــي، واملــــعــــرض الــــعــــام ألنـشـطـة معهد العاصمة، واملعرض األول للمسابقات الـــــدولـــــيـــــة الــــخــــارجــــيــــة، ومـــــعـــــرض الــلــجــنــة النسائية بالندوة العاملية، ومعرض صفية بـن زقــر، ومـعـرض الفن التشكيلي املصري، ومعرض الفن التشكيلي اللبناني». ويـضـيـف املـنـيـف: «كــانــت الـصـالـة رغـم هذا الزخم من املعارض التي تغطي املوسم الــدراســي وبـعـض أوقـــات اإلجـــــازات، لـم تكن بحال جيدة، وينقصها الدعم إال ما يأتي من بعض الجهات، مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب ووزارة التعليم التي قدمت جهودًا تشكر عليها مـن صيانة وإنــشــاء ديـكـورات عـــرض وإدارة، كـــون املـعـهـد لــم يـكـن يتحمل مثل هذه التكاليف» استئناف دور الصالة بعد توقف لثماني سنوات توقف العمل وخمدت الــحــركــة فـــي الــصــالــة، قـبـل أن يـعـيـد معهد مسك للفنون النبض من جديد إلى الصالة بعد إعادة افتتاحها بمعرض فني يستعيد تــجــربــة نــخــبــة مـــن حــقــبــة الــــــــرواد، فـــي ظل مشهد فني متطور شهدته السعودية في كافة القطاعات الثقافية. وســـلـــط املـــعـــرض الـــــذي أطــلــقــه معهد مسك فـي ديسمبر (كــانــون األول) مـن عام الـــضـــوء عـلـى أعـــمـــال وتـــجـــارب جيل 2019 من الفنانني، كانت صالة األمير فيصل بن فـهـد مساحتهم وفـرصـتـهـم لـلـوصـول إلـى جمهور متطلع، ولعبت الصالة دورًا مهما في تشجيع الحركة التشكيلية في الرياض، ومد الجسور بني األجيال. ومـنـذ ذلــك الــوقــت، اسـتـعـادت الحركة فـــي صــالــة األمـــيـــر فـيـصـل بـــن فـهـد نبضها ورونقها القديم، وأصبحت وجهة مهمة في الـعـاصـمـة الـسـعـوديـة الحـتـضـان املـعـارض الـفـنـيـة املـحـلـيـة والـــدولـــيـــة ورعـــايـــة مرحلة فنية وثقافية متطورة تشهدها السعودية في كل القطاعات. األمير بدر بن عبد هللا بن فرحان وزير الثقافة في أحد معارض الصالة (واس) الرياض: عمر البدوي شكَّل افتتاح الصالة بداية عهد جديد في حركة الفنون التشكيلية (واس) صورة أرشيفية لخادم الحرمين الشريفين وهو يفتتح أحد المعارض المقامة في الصالة (أرشيف محمد المنيف) «الغاوي» رهان أحمد مكي الجديد في الدراما الرمضانية يـــراهـــن الـــفـــنـــان املـــصـــري أحـــمـــد مكي على خوض ماراثون «الدراما الرمضانية» املـقـبـل بمسلسل «الــــغــــاوي»، الــــذي يشهد على ظهوره بشخصية مغايرة عما اعتاد عـــلـــى تـــقـــديـــمـــه مــــن قـــبـــل، خـــصـــوصـــا بـعـد ارتباطه لدى متابعني للدراما بشخصية «الــــكــــبــــيــــر»، الــــتــــي جـــســـدهـــا فــــي مـسـلـسـل أجـــــزاء، بـــدايـــة من 8 «الـكـبـيـر أوي» خـــ ل .2024 وحتى رمضان املاضي 2010 مسلسل «الغاوي» بطولة أحمد مكي، وإخــــراج محمد الــعــدل الشهير بــ«مـانـدو العدل» الـذي أعلن عن بـدء تصوير العمل استعدادًا للعرض الرمضاني عبر حسابه بموقع «فيسبوك»، واملسلسل من تأليف محمود زهـــران، وطـــارق الـكـاشـف، وتــدور أحداثه في إطار درامي ومزيج من األكشن واإلثـــــــــــارة، وفـــــق الـــســـيـــنـــاريـــســـت مــحــمــود زهران الذي تحدث لـ«الشرق األوسط» عن كـوالـيـس مـشـاركـتـه فـي كـتـابـة الـعـمـل بعد اعتذار السيناريست هاني سرحان. وقــــال زهــــران إن «فــكــرة الـعـمـل كانت بحوزة الشركة املنتجة، وكتابة السيناريو بــــدأت عــبــر خــطــوط درامـــيـــة وشـخـصـيـات مـخـتـلـفـة ومـــتـــنـــوعـــة، بـــعـــد إســــنــــاد مـهـمـة الكتابة له من قبل املخرج ماندو العدل». وعن تعامله مع أحمد مكي ألول مرة، وصـفـه زهـــران، بـأنـه «فـنـان متمكن ولديه سرعة بديهة وإمكانيات متشعبة، ويملك مـــقـــومـــات املـــمـــثـــل الــــــذي يـسـتـطـيـع تـقـديـم الدراما والتراجيدي واألكشن والكوميديا بـالـقـدر نفسه، حيث شـعـرت بأنني أكتب لفنان يعي أسس العمل الفني، بعيدًا عن استعراض القدرات في غير محلها». ويــســتــكــمــل زهـــــــران مــــؤكــــدًا أن «فــكــر مـــكـــي مــفــيــد فــــي أعــــمــــالــــه؛ ألنـــــه أكـــاديـــمـــي وعـمـل بــاإلخــراج والـتـألـيـف، ولـديـه خبرة واسعة، وقدرة على فهم األفكار وبلورتها وتـــــجـــــســـــيـــــدهـــــا»، مـــتـــمـــنـــيـــا عــــــــــودة مــكــي للمنافسة بالسينما بعمل من كتابته بعد غياب طويل منذ تقديمه لفيلم «سمير أبو عاما. 12 النيل» قبل وحـــســـب زهــــــــران، فـــــإن مـــكـــي سـيـقـدم شخصية «شـمـس الــغــاوي» خــ ل أحــداث حلقة، الفتا إلى أن 15 املسلسل املكون من العرض الرمضاني، سواء كان في النصف األول أو الثاني، سيحدد حسب االنتهاء من الحلقات، كما أشار زهران إلى أن نسبة الكوميديا فـي «الــغــاوي» قليلة باملقارنة مع الدراما واألكشن. من جانبه، قال الناقد الفني املصري عـــمـــاد يـــســـري، تـعـلـيـقـا عــلــى تــقــديــم مكي لشخصية جــديــدة فــي الـــدرامـــا بـعـيـدًا عن شخصية «الكبير» التي اشتهر بها خالل السنوات املاضية، إن «مسلسل (الغاوي) هـو رهـانـه للنجاح خــارج إطــار شخصية (الـكـبـيـر) والشخصيات الـتـي خـرجـت من عـبـاءتـهـا وارتـــبـــط بـهـا الـــنـــاس، وكــــان من الصعب املجازفة خارجها». ويضيف يسري في حديثه لـ«الشرق األوســـــــــط» أن «مـــشـــكـــلـــة بـــعـــض الــفــنــانــ بشكل عام تكمن في تدخلهم في تفاصيل السيناريو وآليات العمل الفني والحبكة الـــدرامـــيـــة ومـــســـار الــشــخــصــيــات؛ كـــل ذلــك ينتج عنه عمل فني غير متكامل األركان». ويـــوضـــح يــســري أن «وجـــــود املـخـرج مـــانـــدو الـــعـــدل مـــع مــكــي ألول مــــرة يمكن أن يـــــؤدي لـــلـــخـــروج بـعـمــل مــغــايــر ونـمـط مختلف على الشاشة، وسيكون عالمة في مشوارهما، ألن الـعـدل مخرج يعمل على بــلــورة تــجــارب تــتــرك بـصـمـة، وتــــدون في سجل البطل وفريق العمل بالكامل». وبدأ أحمد مكي مشواره الفني مطلع األلفية الـجـديـدة، وشـــارك فـي أعـمـال فنية متنوعة في التلفزيون والسينما واملسرح، من بينها أفــ م: «مـرجـان أحمد مرجان»، دبور»، و«طير أنت»، و«ال تراجع وال H« و استسالم»، و«سيما علي بابا»، و«سمير أبـــو الــنــيــل»، وقــــدم مـسـلـسـ ت «خلصانة »، بـــاإلضـــافـــة 2 بـــشـــيـــاكـــة»، و«االخـــــتـــــيـــــار ، وقدم 8 ملسلسل «الكبير أوي» بأجزائه الــ ســنــوات، كما 5 مسرحية «حـزلـقـوم» قبل قـــام مـكـي بـــــأدوار أخـــرى فــي الـعـمـل الفني بجانب التمثيل، ومنها اإلنتاج والغناء، وكـــذلـــك تــألــيــف وإخـــــــراج فــيــلــم «الــحــاســة السابعة». 2025 أحمد مكي يقدم شخصية «شمس الغاوي» في رمضان القاهرة: داليا ماهر المخرج ماندو العدل يعلن عن تصوير مسلسل «الغاوي» (حسابه في موقع «فيسبوك»)
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==