فـي إطـــار االهـتـمـام املـتـزايـد بإحياء الــــــتــــــراث الـــــســـــعـــــودي وتــــعــــزيــــز الـــهـــويـــة الثقافية الـوطـنـيـة، أطـلـق املـعـهـد امللكي لـــلـــفـــنـــون الـــتـــقـــلـــيـــديـــة «وِرث» مـــبـــادرتـــه 4 املـــتـــمـــيـــزة «مــجــتــمــع وِرث»، فــــي يـــــوم ، وذلــــك فــي مــقــره الرئيسي 2025 يـنـايـر بمدينة الرياض. يأتي ذلك بالتزامن مع عامًا للحِرف اليدوية، 2025 إعــان عــام مـا يُجسد رؤيــة اململكة فـي دعـم الفنون التقليدية وصـونـهـا وتـطـويـرهـا لتكون جـزءًا من الثقافة الحية التي تجمع بني األصالة والحداثة. ويهدف «مجتمع وِرث» إلى أن يكون املنصة الـرائـدة إلحياء وتطوير الحِرف اليدوية السعودية وربطها بالتصميم والــتــقــنــيــات الــحــديــثــة. كــمــا يـسـعـى إلــى تــعــزيــز مـــشـــاركـــة املـــؤســـســـات واملـجـتـمـع املحلي في إبراز أهمية الفنون التقليدية فـــي دعــــم الـــهـــويـــة الــثــقــافــيــة، إلــــى جـانـب تمكني األفـــراد من استكشاف اإلمكانات الــكــامــنــة فـــي تــوظــيــف تــلــك الــفــنــون عبر تقنيات معاصرة تشمل لـقـاءات وورش عـــمـــل تــفــاعــلــيــة مــــع نــخــبــة مــــن الـــخـــبـــراء واملختصني في مجاالت الحِرف اليدوية والــفــنــون الـتـقـلـيـديـة، مـمـا يـتـيـح فـرصـة اســتــثــنــائــيــة لـــتـــبـــادل الــــخــــبــــرات وإثــــــراء املعارف وتطوير املهارات. هـــذه الــخــطــوة تـمـثـل رؤيــــة طـمـوحًــا تجمع بـ الحفاظ على الـتـراث وإعـادة تـقـديـمـه بـأسـالـيـب مـبـتـكـرة، فـهـي تعمل عــلــى دمــــج الــــحِــــرف الـــيـــدويـــة مـــع أدوات الـتـكـنـولـوجـيـا الــحــديــثــة مــثــل الـنـمـذجـة ثـــاثـــيـــة األبـــــعـــــاد، والـــطـــبـــاعـــة الـرقـمـيـة، والتصنيع الذكي، مما يسهم في تحويل املـنـتـجـات الـتـراثـيـة إلـــى أعــمــال عصرية تلبي متطلبات السوق املحلية والعاملية، مع الحفاظ على جذورها األصيلة. وتـشـمـل فـعـالـيـات «مـجـتـمـع وِرث» مجموعة واسعة من األنشطة التعليمية والـــحـــرفـــيـــة والــــريــــاديــــة الـــتـــي تـسـتـهـدف جميع املهتمني بالفنون التقليدية. ومن أبـرز ورش العمل املقدمة، التدريب على تصميم املـنـتـجـات الـتـراثـيـة باستخدام الـــبـــرامـــج الـــحـــديـــثـــة، وتـــطـــويـــر املـــهـــارات الــتــســويــقــيــة لــلــحــرفــيــ عـــبـــر الـــقـــنـــوات الرقمية، إلى جانب استراتيجيات دمج التصميم املعاصر مـع الـحـرف اليدوية، كـــمـــا يـــقـــدم املـــجـــتـــمـــع جـــلـــســـات حـــواريـــة تضم خبراء ومتخصصني، وتركز على استكشاف تـطـورات هـذا املجال وإيجاد حلول مبتكرة تحفز اإلبداع واالبتكار. ويُـــــــعـــــــد املـــــعـــــهـــــد املـــــلـــــكـــــي لـــلـــفـــنـــون التقليدية «وِرث» مؤسسة رائدة تسعى إلـــــــى الــــحــــفــــاظ عــــلــــى الــــــتــــــراث الـــوطـــنـــي الـــســـعـــودي وتـــعـــزيـــزه، مـــن خــــال تـبـنّــي مـــــشـــــروعـــــات وبـــــــرامـــــــج تُــــــبــــــرز الـــفـــنـــون الـــتـــقـــلـــيـــديـــة مــحــلــيــ وعــــاملــــيــــ . ويــســعــى املـــعـــهـــد إلــــــى دعــــــم املـــتـــمـــيـــزيـــن فـــــي هـــذا املـــجـــال، ســــواء أكـــانـــوا مـــن الـحـرفـيـ أم املمارسني أم املهتمني، من خـال توفير بـيـئـة تعليمية وداعـــمـــة تـحـفـز املــواهــب وتعمل على تطويرها. إلى جانب ذلك، يُـــولـــي املــعــهــد اهــتــمــامــ خــاصــ بتقدير الكنوز الحية التي تمثل رمـوزًا لإلبداع الـــحـــرفـــي، وتــشــجــيــع األجــــيــــال الـــقـــادمـــة عــلــى تـعـلـم وإتــــقــــان الــــحِــــرف الـتـقـلـيـديـة السعودية وتطويرها بما يتماشى مع روح العصر. ويشكل إطـاق «مجتمع وِرث» جزءًا مـــن رؤيــــة اسـتـراتـيـجـيـة تـسـعـى لتحقيق » فـــي مـجـال 2030 أهـــــداف «رؤيـــــة املـمـلـكـة الثقافة والـفـنـون، وذلـــك مـن خــال الجمع بـــــ الــــــتــــــراث واالبـــــتـــــكـــــار، حـــيـــث يـسـعـى «املجتمع» إلى بناء جسور تربط املاضي بــــالــــحــــاضــــر واملــــســــتــــقــــبــــل، مــــمــــا يــضــمــن استمرار الحِرف اليدوية بوصفها عنصرًا حــيــويــ فـــي الــهــويــة الـثـقـافـيـة الـسـعـوديـة يسهم في تعزيز مكانتها عامليًا. قـــال الـفـنـان املــصــري عـصـام عـمـر إن فـيـلـم «الــبــحــث عـــن مـنـفـذ لـــخـــروج السيد رامبو» يجمع بني املتعة والفن ويعبر عن الناس، وإن االستقبال الذي حظي به في املهرجانات السينمائية مهد طريقه إلى الجمهور مع بدء عرضه في دور السينما بمصر والدول العربية. وأكــــد الــفــنــان الـــشـــاب فـــي حـــــواره مع «الــــشــــرق األوســــــــط» أن عـــاقـــتـــه بـالـكـلـب «رامـــــبـــــو» مـــــرت بـــمـــراحـــل عـــــدة وأنــــــه ظـل أشهر حتى أصبحا 4 يتدرب معه طــوال صديقني، مشيدًا في الوقت نفسه بالعمل مع املخرج خالد منصور الذي أدار العمل بحرفية، ولـفـت إلــى أنــه يحب العمل مع مـــخـــرجـــ فــــي تـــجـــاربـــهـــم األولــــــــى؛ حـيـث يكون لديهم الشغف والرغبة في تحقيق الذات. ويعد فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» أولـى بطوالت عصام عمر الــســيــنــمــائــيــة، بـــعـــدمـــا بـــــدأ مــــشــــواره فـي املــســرح مـمـثـا ومـخـرجـ ، كـمـا شـــارك في مسلسلت تلفزيونية عدة، من بينها «في بيتنا روبوت»، و«اآلنسة فرح»، و«منورة بـأهـلـهـا»، غـيـر أن الـجـمـهـور تـعـرف عليه بشكل أكبر مـن خــال مسلسل «بالطو»، الذي أدى فيه دور طبيب حديث التخرج يواجه ظروفًا صعبة أثناء انتدابه للعمل بإحدى القرى، وهو العمل الذي كشف عن حضوره وموهبته، وفق نقاد. ويصف الفنان املصري لحظة تلقي سـيـنـاريـو الـفـيـلـم بــــ«الـــفـــارقـــة»، وأضــــاف: «أحببت الفيلم ألنني أميل لهذه األدوار التي تروي حكايات الناس، وفي السينما عندنا يقومون بتصنيف األفلم يقولون إن بعضها (أرت هاوس)؛ أي تعني أفلمًا فــنــيــة ال تــحــقــق إيــــــــــرادات، وهــــنــــاك أفــــام تــجــاريــة تـحـقـق إيــــــــرادات، وكــــأن األمــــوال هــي مـعـيـار كــل شــــيء، لكنني حــ قــرأت سـيـنـاريـو الـفـيـلـم شــعــرت بــأنــه حـقـق كل شيء على مستوى الكتابة الجيدة ورسم الشخصيات، فهو عمل يمزج بني املتعة وجودة املستوى الفني والقصة الشيقة». الــــرحــــلــــة الــــتــــي قــطــعــهــا الـــفـــيـــلـــم بـ املـــهـــرجـــانـــات الـــكـــبـــرى كـــــان عـــصـــام عـمـر شــــــاهــــــدًا عــــلــــيــــهــــا، ومــــــــع بــــــدايــــــة عـــرضـــه االفـــــتـــــتـــــاحـــــي فــــــي مـــــهـــــرجـــــان «فـــيـــنـــســـيـــا أعـــاد الـعـمـل السينما 81 السينمائي» الـــــ املـصـريـة إلــى هــذا املـهـرجـان الـعـريـق بعد غــيــاب، إضــافــة إلـــى أنـــه حـظـي باستقبال الفت في العروض الثلثة له، وفي عرضه الــعــربــي األول بـمـهـرجـان الـبـحـر األحـمـر الـسـيـنـمـائـي خـــال دورتـــــه الــرابــعــة حيث حــاز الفيلم دعـمـ مـن املـهـرجـان، وشــارك بمسابقة األفلم الطويلة، ليتوج بجائزة لجنة التحكيم الخاصة. وفي مهرجان قرطاج شهدت عروض الــفــيــلــم حــــضــــورًا مـــمـــيـــزًا مــــن الــجــمــهــور، حيث يـقـول عـصـام: «كـنـا سـعـداء بكل ما تـحـقـق للفيلم مــن نــجــاح أمــــام الجمهور العربي واألجنبي الـذي أحبه وأشــاد به، واآلن نتطلع ليحقق نجاحًا مماثل أثناء عـرضـه فـي دور السينما بمصر والـــدول العربية، وأنـا واثـق بأن هذه املهرجانات ستمهد طريقه للجمهور في كل مكان». ويــــرى عــمــر أنــــه «لــيــس مـطـلـوبـ من األفـــــــام أن تـــقـــدم رســــائــــل طـــــول الـــوقـــت، وســـــواء كـــان الـعـمـل درامـــــا اجـتـمـاعـيـة أو كوميدية أو أي نوع آخر، فل بد أن يشعر املشاهد بشيء، وهذا ما حدث معي وأنا أقـــــــرأه، وحـــتـــى بــعــدمــا شـــاهـــدتـــه شـعـرت بإحساس أتمنى أن يشعر به الجمهور». وفـــي مـشـاهـد الـفـيـلـم يشعر املشاهد بـــــــأن هــــنــــاك عــــاقــــة وطـــــيـــــدة بـــــ عـــصـــام و«الـــكـــلـــب رامــــبــــو» حــتــى تـــصـــور الـبـعـض أنـه كلبه الخاص، لكن الحقيقة غير ذلك، إذ مـــــرت عــاقــتــهــمــا بـــمـــراحـــل عـــــدة خـــال الــتــصــويــر، يــقــول عـنـهـا عـــصـــام: «لـــم تكن عــنــدي مشكلة فــي الـتـعـامـل مــع (رامـــبـــو)، لكننا احـتـجـنـا فــي الــبــدايــة لـلـتـدرب على املشاهد التي تجمعنا، وهي كثيرة، وبعد أن اشتغلت معه ألشهر أصبحنا صديقني، ثـم جــاء املــدربــون وقـالـوا (ال بـد أن تبتعد عنه قليل ألنه بدأ يسمع كلمك أكثر منا)، وبـــالـــتـــالـــي لــــن يــســتــطــيــعــوا تــوجــيــهــه فـي الـتـصـويـر، فـابـتـعـدت عـنـه لـفـتـرة ثــم عدنا مرة أخرى، وأنا ال أنكر أنها كانت تجربة صعبة، لكنني ال أحب االستسهال، وأُدرك أن كل شيء مميز في الفن والحياة ينطوي على قدر من الصعوبة». ومـثـلـمـا هـــي أول بــطــولــة سينمائية لـعـصـام عـمـر فــإنــه أيــضــ أول فـيـلـم طـويـل لـلـمـخـرج خــالــد مــنــصــور، الــــذي يــقــول عنه عــصــام: «مـــن اللحظة األولــــى الـتـي التقيت فـيـهـا خــالــد عــرفــت أنـــه مــخــرج واع يـعـرف مـــا يــــريــــده، إضـــافـــة إلــــى أنــــه يــعــشــق عمله ويخلص له، كما أحببت جدًا التعاون معه، ورغم أنني لم أكن أول ممثل يرشح لبطولة العمل، لكنني حمدت الله أنه وصل إلي في النهاية، وقد سعدت بعملي مع فريق الفيلم ومــع خـالـد مـنـصـور، الـــذي أعـتـبـره إنسانًا رائعًا قبل أن يكون مخرجًا موهوبًا». ويــنــفــي عــمــر تــــــردده فـــي الــعــمــل مع مخرجني جـدد، قائلً: «لم أخض تجارب سينمائية سـابـقـة تجعلني أقــــول إنني أحـب العمل مـع مخرج بعينه، كما أنني لست ممثل كبيرًا حتى يقال إنني أُخاطر بـالـعـمـل مــع مــخــرج جــديــد، واألهــــم أنني أحب العمل مع مخرجني يقدمون أعمالهم الطويلة للمرة األولـــى؛ ألن لديهم شغفًا أكبر ورغبة قوية في تحقيق الذات». بــــعــــد «رامـــــــبـــــــو» أحـــــــب عــــصــــام عــمــر الـسـيـنـمـا وبـــــدأ يـــركـــز عــلــيــهــا، وعــــن ذلــك يـــقـــول: «أتـــمـــنـــى أن أقـــــدم أفـــامـــ كــثــيــرة، وأن يكون لي سجل حافل بأعمال جيدة يحبها الناس، ولست مستعجل في ذلك، فأنا أحرص على اختيار أعمال تناسبني وتـــتـــوافـــق مـــع رغــبــتــي فـــي تــقــديــم أدوار فنية تلمس ذائقة الجمهور، وسيعرض لـــي فـــي عـيـد الـفـطـر الـــقـــادم فـيـلـم (سيكو سيكو) من إخراج عمر املهندس مع خالد الـــصـــاوي، وطـــه الــدســوقــي، وتــــارا عـمـاد، وديــانــا هــشــام، كـمـا أقـــوم بتصوير فيلم (فــرقــة املــــوت) مــع أحـمـد عــز ومـنـة شلبي وآسر ياسني، وإخراج أحمد علء الديب». يوميات الشرق تشمل فعاليات «مجتمع وِرث» أنشطة تعليمية وحرفية وريادية ASHARQ DAILY 22 Issue 16841 - العدد Monday - 2025/1/6 االثنني بالتزامن مع عام الحِرف اليدوية «مجتمع ورث» يحيي التراث السعودي برؤية عالمية «مجتمع ورث» منصة إلحياء وتطوير الحرف اليدوية وربطها بالتصميمات الحديثة (الشرق األوسط) جدة: أسماء الغابري أنشطة تعليمية وحرفية يقدمها «مجتمع ورث» (الشرق األوسط) إنه يشارك في بطولة فيلمين جديدين الفنان المصري قال لـ عصام عمر: «السيد رامبو» يراهن على المتعة والمستوى الفني القاهرة: انتصار دردير الفنان المصري عصام عمر بطل فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» (حسابه على «فيسبوك») ملصق الفيلم (الشركة المنتجة)
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==