الوتر السادس THE SIXTH CHORD 21 Issue 16839 - العدد Saturday - 2025/1/4 السبت إن غناء الطرب من قبل مواهب فتيّة يلفتها قالت لـ سمية بعلبكي: خسرت صوتي ألسابيع بعد تفجير منزلنا في الجنوب عامًا من مسيرة غنائية 30 بعد نحو رصّعتها الفنانة سمية بعلبكي بالطرب األصــيــل، جــرى تكريمها أخــيــرًا، فـي حفل جائزة الــ«مـوركـس دور»، ولكنها تلقّتها بــغــصّــة فـــي الــقــلــب. فــهــي جــــاءت مـبـاشـرة بــعــد حــــرب دامـــيـــة شــهــدهــا لـــبـــنـــان، وإثـــر تفجير منزل بعلبكي العائلي في قريتها الــعــديــســة الــجــنــوبــيــة. اخــتــلــط طــعــم فــرح النجاح بمرارة خسارة ذكريات الطفولة، فتمنت لو أن هذه املناسبة جاءت في وقت ثان كي تشعر بسعادة التقدير الحقيقية. وتقول بعلبكي لـ«الشرق األوسـط»: «أنبذ الحروب بكل أوجهها حتى املقدّسة منها. فـهـي مـبـنـيـة عـلـى صـــراعـــات تـبـحـث عنها البشرية عبر الـتـاريـخ، ولكنها لـم تحمل يومًا إال النتائج السلبية في طيّاتها». تصف سمية بعلبكي خـسـارة منزل العائلة كمن فقد قطعة من وجـدانـه. «إنه يـمـثّــل الـــذكـــريـــات والــهــويــة ومــســافــة أمـــان في الوطن. عندما تلقيت الخبر أحسست بالفراغ وكأن سقفًا اقتلع من فوق رأسي، صارت السماء مكشوفة. داهمني الشعور بالغربة، ألن لكل منّا بيتني، أحدهما منزل نـقـيـم فــيــه، والــثــانــي هــو الـــوطـــن. وعـنـدمـا نفقد بيتنا الصغير يتزعزع شعور األمان بمنزلك الكبير». في تكريمها بجائزة «موركس دور» تـــقـــديـــرًا ملــســيــرتــهــا وعـــطـــاءاتـــهـــا الــفــنــيــة، خلعت بعلبكي لبس الــحــداد على بيتها لــلــحــظــات. وتـــعـــلّـــق لــــ«الـــشـــرق األوســــــط»: «كنت بحاجة إلــى األمــل وإلــى غـد أفضل. رحــــلــــتــــي هــــــي كــــنــــايــــة عــــــن جــــهــــد وتـــعـــب وتــحــديــات جــمّــة. فـرحـت بـالـجـائـزة ألنها تـكـرّم مسيرة صعبة. فاملوسيقى بالفعل تشفي مـن الـجـراح، ال سيما أن قلبي كان مكسورًا على وطني وأرضـي. يا ليت هذا التكريم جاء في توقيت مغاير لكان وقعه أفضل عليّ». تـألـقـت سـمـيـة بعلبكي وهـــي تتسلّم جــائــزتــهــا وفـــرحـــة مـــامـــح وجــهــهــا كـانـت بادية على وجهها. وتوضح: «لقد سألت نفسي عند مصابي كيف أستطيع تجاوزه ولو للحظات. كانت املوسيقى هي الجواب الشافي. خرجت بعبارة (سنغني قريبًا) لعل الجرح يطيب. تأثري بفقدان منزلنا الــعــائــلــي تــــرك بـصـمـاتـه عـــلـــيّ. وال أعـتـقـد أنني أستطيع تجاوز هذا الحزن ولو بعد حـــ . فــإثــر إعـامـنـا بـخـبـر تفجير البيت بقيت ألسابيع طويلة فـاقـدة الـقـدرة على الغناء. صمت صوتي وما عدت أستطيع ممارسة أي تمارين غنائية لصقله. األلم كـــان كـبـيـرًا، ال سيما أنـنـا لــم نتمكن بعد من ملس املصاب عن قـرب. لم نر ما حصل إال بــالــصــور. أرضـــنـــا ال تــــزال مـحـتـلـة وال نـسـتـطـيـع الــــوصــــول إلــيــهــا كـــي نـلـمـلـم ما تـبـقـى مـــن ذكـــريـــاتـــنـــا، فـنـبـحـث عـنـهـا بني الردم علّها تبلسم جراحنا». االنسلخ عن الفن طيلة هـذه الفترة، لــم تستطع سمية بعلبكي تـحـمّــل وزره. «إننا شعب يحب الحياة ويكره الحروب. وأنـا بطبعي ال أنكسر أو أستسلم للكآبة واإلحـــــبـــــاط. نــفــضــت غـــبـــار الـــحـــرب عـنـي، وقررت إكمال الطريق رغم كل شيء». تــــقــــول بــعــلــبــكــي إن أحـــــامـــــ كــثــيــرة تـــــراودهـــــا ولـــــم تــســتــطــع تــحــقــيــقــهــا بــعــد. «أحيانًا يقف الزمن حاجزًا بيني وبينها. مـــــرات أخـــــرى ال تـــأتـــي الـــفـــرصـــة املـنـاسـبـة القـــتـــنـــاصـــهـــا. هــــنــــاك الــــعــــديــــد مـــــن أبـــنـــاء جيلي أقفلوا باب الغناء وراءهم وغادروا الساحة بسبب مصاعب واجهوها. ولكن مــــن نـــاحـــيـــتـــي، حـــــب الــــنــــاس كـــــان عـــزائـــي الـوحـيـد. لقد أحياني وأسـهـم فـي إكمالي املشوار». تــمــسّــكــت ســمــيــة بـعـلـبـكـي بــاألغــنــيــة األصيلة فاتخذتها هوية ال تتنازل عنها. جــمــيــع أعـــمـــالـــهـــا الـــفـــنـــيـــة تـــتـــسّـــم بــالــرقــي والطرب األصيل. يحلّق معها سامعها في سـمـاء يكمن ازرقـاقـهـا بصوتها الشجي. هــل شـكّــلـت هـويـتـهـا هـــذه عـائـقـ النـتـشـار أوســــع؟ تــــرد: «لــقــد تـربـيـت فــي مــنــزل فني بـــامـــتـــيـــاز يــــقــــوم عـــلـــى األصــــــالــــــة. والــــــدي ووالـــدتـــي الـــراحـــان زرعـــا فــي داخــلــي حب الـفـن الحقيقي غير املستهلك، فكانا أول من شجعني على دخول الفن. تمحور حلم والـــدي على رؤيـتـي فنانة تعتلي املسرح وتـغـنـي األصـــالـــة. ومـــا أقــــوم بـــه يـنـبـع من داخـــلـــي ومــــن شـغـفـي لــلــفــن، وال أستطيع يومًا تغيير هويتي هذه». ومـا تلحظه اليوم على الساحة هو توارث هذا الفن عند مواهب الغد. «يلفتني غــنــاء مــواهـــب صـغـيـرة فـــي بــرامــج الــهــواة لألغنية الطربية. هـم يـؤدونـهـا بأسلوب رائــع يستوقفني. فهو أمـر يفرّحني بحد ذاتـــه؛ كــون األغـنـيـة الطربية لها مكانتها في هذا النوع من البرامج، ويتربى الجيل الجديد عليها. أصـــوات رائـعـة سمعناها فـي الـسـنـوات األخــيــرة. وأتـمـنـى أن تلقي الفرص املناسبة كي تبدع وتتألّق». ولكن هل شعرت باإلحباط أو الخيبة فـــي لــحــظــات مــعــيــنــة؟ «لـــكـــل مــنــا لـحـظـات مـــن هــــذا الــــنــــوع. أصـــبـــت بــخــيــبــات كـثـيـرة وواجهت معاكسات مختلفة وفقدان فرص مـؤاتـيـة، وأصـعـب هــذه اللحظات هـي تلك الـتـي يغيب فيها الـتـقـديـر. ولكنني أعـود وأنـتـصـب دائـمـ وأبـــذل الجهد مـن جديد. لـــم أعــــرف يــومــ (الـــبـــزنـــس) فـــي الــفــن ألنـي مسكونة باملوسيقى األصيلة. فهي جزء ال يتجزأ من كياني ووجودي». ســـبـــق وتــــــم تـــكـــريـــم ســـمـــيـــة بـعـلـبـكـي بـجـوائـز عـــدة، ولـكـن لـجـائـزة الـــ«مــوركــس دور» نكهتها الخاصة ال سيما أنها جاءت بـــعـــد حـــــرب مــنــهــكــة. فــــي بــــدايــــة مــســارهــا حــازت على جائزة «امليكروفون الذهبي» في املهرجان العربي لإلذاعة والتلفزيون. فــي تــونــس. جـرى 1994 كـــان ذلـــك فــي عـــام تكريمها إلـى جانب مجموعة من املغنني مـثـل أنــغــام وصــابـــر الــربــاعــي وأمــــل عـرفـة وغيرهم. تفجير منزلها العائلي في الجنوب أفقدها صوتها ألسابيع (سمية بعلبكي) بيروت: فيفيان حداد الشاعر أحمد مرزوق: محمد منير يضيف لكلماتي معاني جديدة كشف الشاعر املصري أحمد مرزوق عن تفاصيل «الـديـو» الـذي كتبه «ماس ولــــولــــي» وغـــنـــاه الـــشـــاب خـــالـــد وديـــانـــا حـــــــداد، مـــشـــيـــرًا إلـــــى أن الـــفـــنـــان مـحـمـد منير يضيف مـعـانـي جــديــدة لكلماته، ورفض مرزوق فكرة االنزعاج من أغاني املهرجانات، وعَد ذلك «غير مبرَّر». مـــــــــــــرزوق الـــــــــــذي حـــــقـــــق نــــجــــاحــــات مـــــع عــــــدد مـــــن املــــطــــربــــ الــــــعــــــرب، ومـــن بينهم فـــارس فـي أغنية «بـنـت بـــادي»، واللبنانية نانسي عجرم «فـي حاجات تتحس»، فضل عن نجوم مصر محمد منير، وعمرو دياب، وشيرين وكثيرين غــيــرهــم غــنــوا لـــه مــنــذ بــــدأ مـسـيـرتـه في كتابة األغاني قبل عشرين عامًا. يقول مرزوق لـ«الشرق األوسط» إن «ديو املطربة ديانا حداد والشاب خالد، كان مجرد أغنية في ألبومها، سجلتها مثل كل األغاني، بعدها حدثني ملحنها مــحــمــد يــحــيــى وأخـــبـــرنـــي بـــــأن الـــشـــاب خالد استمع معه أللبوم حـداد من أجل أن يقدم معها ديو، واملدهش أنه اختار أغنيتي (ماس ولولي) لتقديمها معها، وقـــمـــت بــتــعــديــل كــلــمــاتــهــا حـــتـــى تــائــم طبيعة األغاني املشتركة». خــــــصــــــوصــــــيــــــة الــــــــــشــــــــــاب خـــــالـــــد بــوصــفــه مــطــربــ جـــزائـــريـــ كــــان يجب أن تتحقق، وقــد حــدث ذلــك عـن طريق استدعاء مرزوق تعبيرات من العامية الـــجـــزائـــريـــة، وفــــق قـــولـــه: «بـطـبـيـعـتـي أعــشــق الـلـهـجـات الــخــاصــة بالشعوب العربية املختلفة، ألنها غنية بألفاظ مـشـحـونـة بـاملـشـاعـر الـعـاطـفـيـة، ولها جمالياتها، وهــذا واضــح فـي أغنيتي (الــدنــيــا حــلــوة) الــتــي قـدمـهـا جـوزيـف كــوبــلــيــهــات، كل 5 عــطــيــة، وتــتــضــمــن مقطع بلهجة مختلفة». املـــطـــرب مـحـمـد مـنـيـر هـــو الـوحـيـد فـــــي نــــظــــر مــــــــــرزوق الــــــــذي يـــشـــعـــر بـــأنـــه «يضيف أبعادًا ومعاني جديدة بعد أن يغني كلماته»، وهــذا واضــح فـي أغنية «لـوال الحكومة»، و«طـاق طاقية»، وهي أغنية أطفال تعمدت مع ملحنها محمد رحــيــم أن نــضــع فـيـهـا مــعــانــي اإلصــــرار وعــــــدم االســـتـــســـام والـــســـعـــي لـتـحـقـيـق الطموحات، وحـ غناها منير جعلها أغـــنـــيـــة تـــتـــجـــاوز األطـــــفـــــال وتـــصـــل إلـــى الكبار، حسب الشاعر. وعـــــن تـــعـــاونـــه مــــع املــــطــــرب عــمــرو ديـــــــاب فــــي أغـــنـــيـــتـــ ، يــــوضــــح أن «فـــي األولــــــــى تــــواصــــل مـــعـــي املـــلـــحـــن مـحـمـد يـحـيـى، وقـــدم لــي لـحـنـ ، وطـلـب مـنـي أن أكـتـب عليه كلمات يغنيها (الهضبة)، وقد انتهيت منها سريعًا، وكان اسمها (أنا غير) واألغنية األخرى لم يكن عمرو ديـــــاب فـــي الــــصــــورة وقــــت إعــــدادهــــا مع امللحن محمد قماح، وكنا انتهينا للتو من ألبوم لقماح الذي تضمن أغنية (أنا مش نجيب ساويرس)، وقتها طلب مني قماح أغنية طريفة مثلها، انتهينا منها مساء». ويــضــيــف: «فــــي الـــيـــوم الــتــالــي قــال لــي إن عـمـرو ديـــاب اخـتـارهـا ليغنيها، وكـــانـــت عـــبـــارة عـــن مـقـطـعـ ، فـأخـبـرتـه بأنه ما زال ينقصها مقطع آخر، وقتها تحدثت مع الهضبة، فقال لي إنه مكتف بها كما هي لكن لو تحب إضافة مقطع ثالث لها ال مانع، وبالفعل كتبت املقطع الثالث فأعجبه، وغناها في العديد من الحفلت». القاهرة: حمدي عابدين إن معايير النجاح تغيرت المطربة المصرية قالت لـ شذى: «السوشيال ميديا» قلّصت عمر األغنية قـــالـــت املـــطـــربـــة املـــصـــريـــة شــــذى إنـهـا ثــــاث أغـنـيـات 2024 أصــــــدرت خــــال عــــام «ســيــنــغــل» لـكـنـهـا اكـتـشـفـت أن هــــذا ليس كافيًا، لذا ستعمل على طرح عدد أكبر من األغنيات في الفترة املقبلة، مؤكدة أن زمن األلبوم انتهى وأنه لم تعد هناك مقاييس واضحة لنجاح أي عمل غنائي؛ ألن ذائقة الـجـمـهـور تباينت و«الـسـوشـيـال ميديا» قلصت عمر األغنية، وأضافت في حديثها لــ«الـشـرق األوســـط» أن الحفلت الغنائية بـاتـت قليلة جــدًا فـي مـصـر، وأنـهـا تتطلع لــلــعــودة للتمثيل بــشــرط أن تـجـد أعــمــاال جيدة تضيف لها بصفتها مطربة، معبرة عـن سعادتها باملشاركة فـي حفل امللحن الراحل «محمد رحيم». وشاركت شذى في حفل تكريم محمد رحيم الذي أقيم أخيرًا بدار األوبرا املصرية مـــــع كـــــل مـــــن تــــامــــر حـــســـنـــي ومــــــي فــــــاروق ومحمد ثروت وسوما، وقالت شذى إنها كــانــت حـريـصـة عـلـى املــشــاركــة فــي الحفل وإن هــــذا أقــــل شــــيء يـمـكـن أن نــقــدمــه لــه، موضحة: «بحكم معرفتي بامللحن الراحل أثــــق فـــي أن حـــفـــا كـــهـــذا فـــي وجـــــود أفــــراد عائلته كــان سيسعده، لذلك كنت مهتمة باملشاركة، وقدمت أغنية (أنـا قلبي داب) التي لحنها لـي وكـانـت مـن أهـم خطواتي بصفتي مطربة، كما قدمنا أغنية وطنية بـشـكـل جـمـاعـي فــي نـهـايـة الـحـفـل، وكنت قــد شــاركــت مــع رحـيـم فــي عـــدة أوبـريـتـات وطنية من بينها (قومي يا مصر)، و(بكرة أحـلـى)، وأسعدني مشاركة ابنته (مـاس) في الحفل، وكان والدها يؤمن بموهبتها، وأعد لها ألحانًا تمنى أن يقدمها في حفل خلل حياته». وتكشف شــذى عـن مـوعـد لـم يتم مع املــلــحــن الــــراحــــل: «كـــــان بـيـنـنـا مـــوعـــد يــوم السبت حيث كان يعد لي أغنيات جديدة، لـكـنـه رحـــل قـبـلـه بــيــوم، وكــــان قــد حدثني قبل وفاته وكأنه بالفعل الــوداع األخير». وعما يميز موسيقى رحيم تقول: «كانت ملــــوســــيــــقــــاه نــــكــــهــــة خـــــاصـــــة تــــمــــيــــزه عــن اآلخـــريـــن». مـشـيـدة بـألـحـانـه املـمـيــزة لكل املطربني «ال يوجد لحن قدمه ألي مطرب إال ووضـــعـــه فـــي مــكــانــة مــخــتــلــفــة، ســـواء لـعـمـرو ديــــاب وشـيـريـن أو لـتـامـر حسني وبهاء سلطان». وغـــــابـــــت شــــــذى عـــــن الــــغــــنــــاء بـسـبـب حزنها على وفاة والديها في فترة زمنية قصيرة، لكنها تنفي غيابها، قائلة: «كنت مقلة في أعمالي ولم أغب تمامًا، كما كان ) سبب في فرض عزلة على 19 وباء (كوفيد وانفصلت قبل 2022 الناس، وتزوجت عام عدة أشهر». ثلث 2024 وطرحت شذى خلل عام أغـنـيـات جــديــدة هــي «اخـــلـــع» و«نـاجـحـة» و«سـكـر مـصـر»، وتـؤكـد أن هــذه األغنيات تــــعــــبــــر عــــنــــهــــا بـــــعـــــدمـــــا عــــــرضــــــت عـــلـــيـــهـــا بالصدفة، حيث وجــدت كلماتها تتوافق مع حالتها وحاالت مماثلة، حسبما تقول: «أغـنـيـة (اخــلــع) وجـــدت ردود فـعـل كبيرة وهي دعوة لكل إنسان ألن يغادر أي علقة تسبب له طاقة سلبية؛ ألن الحياة قصيرة جدًا وال تحتمل مزيدًا من األلم». وتـــــكـــــشـــــف عـــــــن خـــــطـــــة جـــــــديـــــــدة فـــي مسيرتها: «قـــررت مـع شركة إنـتـاج لطرح أغان في العام لم 3 مزيد من األغنيات؛ ألن تعد كافية لجيل (السوشيال ميديا)، فهو يستمع لها عــدة أيــام ثـم يـسـارع بالبحث عـن جديد غيرها»، كما تـرى أنـه «لـم تعد هــــنــــاك مـــقـــايـــيـــس لـــلـــنـــجـــاح، فـــقـــد يــخــتــار أحدنا أغنية يتوقع الجميع لها أن تحقق نجاحًا مذهلً، فيحدث العكس، ألن ذائقة الجمهور لم تعد مفهومة، كما انتهى زمن األلـــبـــوم ونــعــيــش فـــي عــصــر (الـسـيـنـغـل)، وتــشــيــر إلــــى قــلــة الـــحـــفـــات الــغــنــائــيــة في مصر التي تعد مهمة جدًا للمطرب في كل مراحل حياته». وولــــــــــــــدت شــــــــــذى بـــــــالـــــــدمـــــــام (شـــــــرق الــــســــعــــوديــــة) بـــحـــكـــم عـــمـــل والـــــدهـــــا الــــذي اكتشف موهبتها لتبدأ مـشـوارهـا الفني مــن خـــال التمثيل، وشــاركــت وهـــي طفلة أمــــــام نــجــاء 1995 » فــــي فــيــلــم «الــــــجــــــراج فتحي وفــــاروق الـفـيـشـاوي وإخــــراج عـاء كريم، وغنت ضمن أحداثه أغنية أم كلثوم «ظلموني الناس» مثلما تقول: «حصلت عــلــى جـــائـــزة عـــن دوري بـالـفـيـلـم وعـمـلـت كـــ(صـولــيــســت) بــــاألوبــــرا، ثـــم شـــاركـــت في سهرة (على ورق سوليفان) أمام منى زكي وأحمد السقا، وغنيت بها (سيرة الحب) لسيدة الغناء العربي أم كلثوم أيضًا». وتـــعـــتـــرف شــــــذى بـــأنـــهـــا وهــــــي فــتــاة صــغــيــرة فـــرحـــت بــالــبــطــولــة الـسـيـنـمـائـيـة وأن هــذا جعلها تـقـدم أفـامـ ليست على مــســتــوى جــيــد مــثــل فـيـلـم «قـــاطـــع شـحـن» الذي لعبت بطولته، لكنها اآلن ترفع شعار «الغناء أوالً»، والتمثيل ال بد أن يكون عبر أدوار قـويـة تضيف لها بصفتها ممثلة، مـشـيــرة إلــــى أن «تـــامـــر حـسـنـي يـعــد أكـثـر نجوم الجيل الحالي نجاحًا في التمثيل والـــغـــنـــاء، وأنــــه ال يــوجــد فـــي عـصـرنـا من ينافسه، لكن في الزمن الجميل تظل شادية هي النموذج األروع»، وفق تعبيرها. واعــتــبــرت أن أكــثــر أغـنـيـة مــؤثــرة في كانت «هيجيني موجوع» لتامر 2024 عام عاشور، بجانب أغنيات ألبوم كل من تامر حسني وأنغام ورامي صبري. أغنيات تالمس حياتها (الشرق األوسط) 3 طرحت شذى القاهرة: انتصار دردير أحمد مرزوق ومحمد قماح (الشرق األوسط) تتطلع المطربة للعودة للتمثيل بشرط أن تجد أعماال جيدة تضيف لها بصفتها مطربة
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==