issue16833

[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16833 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) ديسمبر (كانون األول 29 - 1446 جمادى اآلخرة 28 األحد London - Sunday - 29 December 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16833 كلبة تقرع باب عائلتها بعد أسبوع من هروبها بعد بحث استمر أسبوعًا، وجدت «أثــيــنــا» طـريـقـهـا إلـــى مــنــزل عائلتها فـي واليـــة فـلـوريـدا األمـيـركـيـة بالوقت املناسب عشية عيد امليالد؛ حتى إنها قرعت جرس الباب! وذكــــــرت «أســوشــيــيــتــد بـــــرس» أن 4 «أثـيـنـا» -وهـــي كلبة أملـانـيـة عـمـرهـا ســـنـــوات مـــن فـصـيـلـة الـــكـــ ب الــراعــيــة والـــهـــاســـكـــي- هـــربـــت مــــن مــنــزلــهــا فـي 15 غرين كوف سبرينغز بفلوريدا يوم ديسمبر (كــانــون األول) الـحـالـي؛ مما دفــع سكانًا محلِّيني وبـلـدات مـجـاورة إلــــى الــبــحــث عــنــهــا؛ عـلـمـ بـــــأن كيفية هروبها ال تــزال لغزًا لتعذُّر خروجها من أي فتحة مرئية. اسـتـمـر الـبـحـث، ووُصــفــت القصة بأنها «ال تُصدَّق». كان الجيران وسكان مـن الـبـلـدات القريبة يتصلون بكومر بعد نشرها إعالنًا لـإدالء بمعلومات عن كلبتها املفقودة، ويرسلون لقطات أو صــــور ربـــمـــا رصــــدوهــــا لــــ«أثـــيـــنـــا». وبــنــاء عـلـى التنبيهات الـتـي حصلت عـلـيـهـا كـــومـــر، بـــدا أن الـكـلـبـة خـاضـت 32( ً ميال 20 رحلة ذهاب وإياب ملسافة كيلومترًا) تقريبًا بينما كانت مفقودة. فــي كــل حـالـة تـنـبـيـه، كـانـت كومر وأفـــــــراد عــائــلــتــهــا يـــذهـــبـــون فـــــورًا إلــى املوقع املُبلَّغ عنه ويبحثون عن «أثينا» مــن دون جــــدوى. وعـلَّــقـت: «كــانــت هي البطلة الكبرى في لعبة الغُميضة. مع كـل أمـــل، كــان قلبي يقفز، ثـم ينسحق ألنــــنــــا كـــنـــا دائـــــمـــــ عـــلـــى بُــــعــــد خـــطـــوة واحــــدة». شـكَّــل البحث تجربة مرعبة بالنسبة إلى كومر. أقلقها املكان الذي أمكن أن تذهب إليه كلبتها الخائفة؛ أو ما يمكن أن تصادفه. كان ذلك حتى فجرًا عشية عيد امليالد، 2:30 الساعة عــنــدمــا تــلــقــت إخــــطــــارًا بــالــفــيــديــو من جـــرس بـابـهـا، وبــــدأت كلبتها األخـــرى تنبح. قــــالــــت: «كــــنــــت مـــذهـــولـــة والــكــلــبــة تــنــبــح. بــمــجــرَّد ســمــاعــي ذلــــك الــرنــ ، نـظـرت إلــى هاتفي. إنها (أثـيـنـا) تقفز على الباب وتدق الجرس!». فتحت كـومـر، فدخلت الكلبة إلى الداخل وذهبت لتلعق وجه ابنها الذي كان على األريكة نصف نائم. بعد ذلك، أمسكت الـكـرة لتلعب، قبل أن تتوجَّه نحو املكان املُخصَّص لنومها. الوفاء دائما (أ.ب) لندن: «الشرق األوسط» الممثلة والمغنّية فو جينغ لدى حضورها العرض الترويجي لفيلم «خارج الخدمة» في بكين بالصين (غيتي) ما قال... ال ما يقال العلويون جزء من التنوّع الثقافي السوري حتى اآلن، هذا ما لدينا، وهو حسن. أبو محمد الجوالني يرتدي بذلة أحمد الشرع، ويتحدث إلى جـمـيـع الـــنـــاس ويــخــاطــب جـمـيـع األمـــــم، ويـسـتـخـدم التعابير املدنية، ويعرج على حقوق املرأة، وينفض لغة الحرب. تقول الزميلة أمـل عبد العزيز الهزاني إن في كـل هـذه الـطـروحـات مـا يطمئن الجميع، وال خوف من عرقلة مسيرة الرجل. طبعًا كل شيء في بداياته، لـــكـــن فــيــهــا دالئــــــل كـــثـــيـــرة تــشــتــغــل عــلــيــهــا ســـوريـــا الــجــديــدة فــي إتــقــان شــديــد، خــوفــ مــن عــــودة صـور الثورات واالنقالبات والثكنات. من أوائــل ما فعله الشرع إلغاء كلمة «الثورة» التي استخدمت في األيام األولى. دخل مباشرة إلى «الدولة» التي غابت عن سوريا والعالم العربي منذ زمن سحيق. ويظهر الرجل ويتحدث بكلمات عادية بسيطة من لغات البشر. ال فصاحات، وال فراغات، وال ألواح خشبية مسوسة من كثرة الجفاف. تضعنا ســوريــا الــجــديــدة جميعًا أمــــام بـوابـة االنــــتــــظــــار، خـــصـــوصـــ الـــســـوريـــ الــــذيــــن ال بــــد أن يـــكـــابـــروا عــلــى الــــجــــراح، وأن يـــؤكـــدوا أنـــهـــم عـنـدمـا يعطون الـحـريـة، فإنهم أكثر مَــن يستحقها. الثأر، الصغير والكبير، ال يليق. كم من الصعب أن تطلب مـــن الـــنـــاس أن تــنــســى وأن تــصــفــح، لــكــن هــــذا قــدر األوطان. إن املاضي األليم ليس سوى درس محزن. التاريخ مليء بظواهر مثل هتلر. لكنه مليء أيضًا بظواهر مثل الشعب األملاني والياباني والروسي، الــذيــن اســتــعــادوا بـلـدانـهـم مــن ركــــام الـطـغـاة وقلب الظالم. أتمنى، واملناسبة قد حضرت عفويًا، أن أفتح قـــوســـ كـــي أرفـــــع الــتــحــيــة إلــــى الــزمــيــلــة الـــهـــزانـــي، باعتباري واحدًا من قرائها القدامى. هذه املجموعة مـن الـكـاتـبـات الـسـعـوديـات تــتــوازى وأحـيـانـ تفوق كتاب السياسة فيها. إذ تـرفـد الـخـبـرة األكـاديـمـيـة الـوعـي السياسي والثقافي، تتقدم سـيـدات، مثل األســتــاذة الهزاني، بالهدوء الفكري، وتمهل املرأة وحكمتها. بالد الهالل الخصيب، وفي قلبها سوريا، لوحة غنيّة األلـوان االجتماعية، بسبب وفـرة الطوائف واألديـــان واملـذاهـب، واملجموعات الثقافية الكثيرة، بل إن بعض املالمح التاريخية، تُعدّ، في حكم النادرة عامليًّا، مثل قرية معلوال السورية، التي يتحدّث أهلها لغة املسيح نفسه، ولدينا من الطوائف الـنـادرة في سوريا، اإلسماعيلية، في مصياف وسـلـمـيـة، وكــذلــك الـطـائـفـة الـنـصـيـريـة، أو الـعـلـويـة كـمـا صـــارت تُــسـمّــى الحـقـ بـعـد عهد االنتداب الفرنسي. هذه الطائفة العربية العلوية، كانت طائفة غير معروفة على مستوى العالم العربي واإلسـ مـي، إال للمختصّني ومـن يجاورهم في سـوريـا، وتركيا، لـواء اإلسكندرونة، أو إقليم هاتاي كما يُعرف في تركيا الحديثة، لكنها صـارت حديث املنطقة، بعد وصول ضباط األقليات للحكم السوري، خاصة صالح جديد، ثم حافظ األسد، نهاية الستينات وما بعدها. كان الحديث عن الطائفة العلوية أو النصيرية، في سوريا ممنوعًا، لعقود من الزمن، لكن الحقيقة أن الكل في سوريا وخارجها كان يعرف هذا البُعد في ثقافة النظام، بل إن هناك خطبة شهيرة للرئيس املصري السادات، تحدث فيها عن طائفية حافظ األسد. لكن الحال أن تركيبة النظام األسدي، أعقد من اختزالها في حكاية االنتماء الطائفي، هي أشبه بمزيج من املالمح، منها العصبية الطائفية، لكن األعمق من الهوية الطائفية للنظام، السِمة العصابية، أو املافيوية، فهي األرسخ، من أي بُعد آخر، مثال زوجة الرئيس الهارب بشار األسد، السيدة أسماء األخرس، تنتمي لعائلة سورية سنّية، كما أن حافظ ) بعد ثالثة وعشرين سنةً... 1993( األسد، سجن صالح جديد النُّصيريّ، ومات مسجونًا كما الحظ الكاتب والباحث العراقي الدكتور رشيد الخيّون. كتب رشيد الخيّون، وهـو من أهـل العلم باملذاهب واألديـــان، أن النصيرية انشقّت هـ) 260( ّ عن اإلماميّة االثني عشرية، لحظة وفاة اإلمام الحادي عشر الحسن العسكري هـ)، وهؤالء هم النّصيرية، 270 بسامراء، وراء املدّعي نيابته محمّد بن نُصير النّميري (ت وأشير إليهم بالنّميريَّة (األشعري، مقاالت اإلسالميني). يضيف الـخـيّــون: «تـمـدّدت النُّصيرية إلـى الـشّــام، ولها وجـــود بحمص (الحموي، معجم الــبــلــدان)، وبـسـبـب الـــحـــروب واالضــطــهــادات تـحـصـنّــوا بـالـجـبـال، حـيـث الساحل السّوريّ، والقرداحة، مسقط رأس الحاكمني، من مراكزهم، فأنشأ لهم الفرنسيون دولة )، غير أنها سنوات والتحموا بوطنهم السُّوري». 1936 - 1920( ) (جبال العلويني حاول بعض رموز الطائفة اإلمامية، وهي الكتلة الشيعية الكبرى، إلحاق العلوية النصيرية، بالجسم الشيعي االثني عشري، ودمجهم كامالً، بل وشرع بعضهم في إيفاد طلبة نصيرية إلى حوزة النجف، في األربعينات، لكن هذه التجربة كانت بال طائل، كما ذكر دكتور رشيد. أريد القول، إن وجود هذه الطوائف واملجموعات الثقافية في سوريا، راسخ قديمٌ، وعبرت هذه الطوائف كل أهوال الحروب والفوضى، لذلك يجب جعل هذا التنّوع الثقافي مصدر قوة ال سببًا لتوليد األزمات والفنت. ثم إن الحقيقة، وبها أختم كما قال الخيّون، ًأن الطَّوائف ال تحكم، إنما تُستغّل للحُكم. مسبار «ناسا»... «يقهر» الشمس مُسجِّال إنجازا مذهال أكّــــــــــدت إدارة الـــــطـــــيـــــران والــــفــــضــــاء األمــيــركــيــة (نـــاســـا) أن املــســبــار «بـــاركـــر» الــــشــــمــــســــي «ســـــلـــــيـــــم» ويــــعــــمــــل «بـــشـــكـــل طبيعي» بعدما نجح فـي الــوصــول إلى أقـــرب نقطة مـن الشمس يصل إليها أي جسم من صنع اإلنسان. ووفــــــــق «رويــــــــتــــــــرز»، مــــــــرَّت املـــركـــبـــة مليون كيلومتر 6.1 الفضائية على بُعد ديسمبر (كانون 24 من سطح الشمس في األول) الــــحــــالــــي، وحـــلَّـــقـــت فــــي الـــغـــ ف الجوّي الخارجي لها الذي يُسمَّى الهالة الـشـمـسـيـة، فـــي مـهـمّــة ملــســاعــدة الـعـلـمـاء عـلـى مــزيــد مـــن املــعــرفــة املـتـعـلِّــقـة بـأقـرب نجم إلى األرض. وذكرت «ناسا» أن فريق الـعـمـلـيـات فـــي مـخـتـبـر «جـــونـــز هوبكنز للفيزياء التطبيقية» في والية ماريالند األميركية، تلقّى إشـــارة مـن املسبار قبل مـنـتـصـف لــيــل الــخــمــيــس. وأضــــافــــت أنــه يُتوقَّع أن تُرسل املركبة الفضائية بيانات قياس مفصَّلة عن حالتها في أول يناير (كانون الثاني) املقبل. وتـابـعـت عـبـر مـوقـعـهـا اإللـكـتـرونـي أن املــركــبــة الــفــضــائــيــة تــحــرّكــت بـسـرعـة ألف كيلومتر في الساعة، 692 تصل إلى درجـة 982 وتـعـرَّضـت لـحـرارة تصل إلــى مئوية. وأكدت: «تسمح هذه الدراسة القريبة للشمس ملسبار (باركر) الشمسي بأخذ قياسات تساعد العلماء على فهم أفضل لكيفية سـخـونـة املــــواد فــي هــذه املنطقة إلى ماليني الدرجات، وتتبع أصل الرياح الشمسية (وهي تدفُّق مستمر من املواد الــهــاربــة مــن الــشــمــس)، واكــتــشــاف كيف تُـــســـرَّع الـجـسـيـمـات الـنـشـطـة إلـــى سرعة تقترب من سرعة الضوء». فــــــــي هــــــــــذا الـــــــســـــــيـــــــاق، قــــــــــال مــــديــــر الفيزياء الشمسية في «ناسا»، الدكتور جوزيف ويستليك: «نعيد كتابة الكتب املـــــدرســـــيـــــة عـــــن كـــيـــفـــيـــة عــــمــــل الـــشـــمـــس باستخدام البيانات مـن هــذا املسبار». وأضـــاف: «هــذه املهمّة كانت نظرية في الـخـمـسـيـنـات»، مـشـيـرًا إلـــى أنـــه «إنـجـاز مـــذهـــل أن نــبــتــكــر تــقــنــيــات تــســمــح لـنـا بـالـتـعـمُّــق أكـثـر فــي فهمنا لكيفية عمل الشمس». وأُطـــلـــق مـسـبـار «بـــاركـــر» الشمسي ، وكــــان يــقــتــرب تــدريــجــيــ من 2018 عــــام الشمس عن طريق التحليق بالقرب من كـــوكـــب «الــــزهــــرة» كـــي تـسـحـبـه جـاذبـيـة الكوكب إلى مدار أضيق مع الشمس. وقـــال ويستليك إن الـفـريـق يستعد ملـــزيـــد مـــن مــهــمّــات الـــطـــيـــران فـــي مـرحـلـة املهمّة املوسعة، على أمل التقاط أحداث فريدة من نوعها. ماريالند (الواليات المتحدة): «الشرق األوسط» إنجاز مذهل (ناسا)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==