issue16833

يـأتـي االجـتـمـاع الــــوزاري الخليجي االستثنائي ديسمبر (كانون 26 )، الــذي عقد يــوم الخميس 46( الـــــ ، في الكويت، لبحث تطورات األوضاع في 2024 ) األول سوريا، تأكيدًا على موقف دول الخليج الثابت تجاه األزمـــة الـسـوريـة، واسـتـمـرارًا لجهودها املتواصلة في تعزيز وحدة سوريا وسيادتها ودعم الشعب السوري لـتـحـقـيـق االســـتـــقـــرار واالزدهــــــــار. هــــذا املـــوقـــف يعكس النهج الراسخ لدول الخليج منذ اندالع األزمة السورية ، حيث لعبت دورًا محوريًا على املستويني 2011 في عام السياسي واإلنساني، ساعية إلى إيجاد حلول تحقق تطلعات الـشـعـب الـسـوري، وتـضـمـن اسـتـقـرار سـوريـا ووحدة أراضيها. فمنذ بداية األزمة في سوريا، تبنت دول الخليج مـــواقـــف حـــازمـــة مـــن خــــال دعــمــهــا لــلــمــبــادرة الـعـربـيـة الـــتـــي أقــرتــهــا الــجــامــعــة الــعــربــيــة، فـــي أغــســطــس (آب) ، التي شملت بنودًا تدعو لوقف العنف، وإطلق 2011 ســراح املعتقلني، وسحب املظاهر العسكرية من املدن السورية، مع التأكيد على أهمية إطــاق حــوار وطني شـامـل تـحـت مظلة الـجـامـعـة الـعـربـيـة لـضـمـان انتقال سلمي للسلطة. ومـع استمرار تعنت النظام الـسـوري وتصعيده لـلـعـنـف ضـــد املـــواطـــنـــ الـــعـــزل، اتـــخـــذت دول الخليج خطوات تصعيدية، شملت سحب سفرائها من دمشق وطــرد السفراء الـسـوريـ ، فـي رسـالـة واضـحـة تعكس استياءها من تدهور األوضاع. ، دعا القادة الخليجيون، عبر 2011 وفي ديسمبر قمتهم التي عقدت فـي الــريــاض، النظام الـسـوري إلى تنفيذ بنود املبادرة العربية، بما في ذلك البروتوكول الـــخـــاص بـبـعـثـة املــراقــبــ الـــعـــرب لـلـتـحـقـق مـــن تنفيذ الخطة العربية وضمان حماية املدنيني. ومـــع دخـــول االنـتـفـاضـة الــســوريــة عـامـهـا الثاني وارتـــفـــاع حـصـيـلـة الـقـتـلـى إلـــى أكــثــر مـــن تـسـعـة آالف، وفــق «املــرصــد الــســوري لحقوق اإلنــســان»، قـــررت دول إغـــاق سـفـاراتـهـا في 2012 ) الخليج فــي مـــارس (آذار دمشق وسحب دبلوماسييها، داعية املجتمع الدولي التخاذ مواقف حازمة لوقف العنف وانتهاكات حقوق اإلنسان. كــمــا دعـــمـــت دول الــخــلــيــج كـــل الـــجـــهـــود األمــمــيــة الرامية إلـى إنـهـاء األزمـــة الـسـوريـة، بما فـي ذلـك خطة كـوفـي عـنـان ومــبــادرات األمـــم املـتـحـدة. كما أيـــدت قـرار مجلس جامعة الدول العربية في اجتماعه غير العادي بـــالـــدوحـــة، الـــــذي طـالـب 2012 ) فـــي يــونــيــو (حـــــزيـــــران مجلس األمـــن بتنفيذ خـطـة عـنـان بشكل كـامـل ضمن إطار زمني محدد، مع التأكيد على إمكانية استخدام الفصل السابع من ميثاق األمم املتحدة لضمان تنفيذ النقاط الست للخطة. ومـــع وقـــوع إحـــدى أبـشـع املـــجـــازر الـتـي شهدتها ســوريــا مـنـذ انــــدالع الــثــورة ضــد نـظـام األســــد، مـجـزرة بمحافظة حمص، التي 2012 ) الحولة في مايو (أيـــار شخص بطرق مروعة. 100 راح ضحيتها أكثر من كــــانــــت دول الـــخـــلـــيـــج مـــــن بـــــ مـــــن عـــــبّـــــروا عـن صدمتهم واستنكارهم الشديد ملـا حــدث، حيث أيـدت قرار مجلس حقوق اإلنسان في يونيو من العام نفسه، مطالبة بإجراء تحقيق دولي مستقل بشأن انتهاكات حقوق اإلنسان. كما لعبت دول الخليج دورًا محوريًا على مستوى املجتمع الـدولـي مـن خــال املـشـاركـة في مـؤتـمـرات «أصــدقــاء ســوريــا»، الـتـي عـقـدت فـي تونس ، وفــي إسطنبول فـي أبريل 2012 ) فـي فـبـرايـر (شــبــاط » الذي دعا إلى 1 . وأيدت اتفاق «جنيف 2012 ) (نيسان تشكيل حكومة انتقالية ذات صلحيات تنفيذية كاملة بوصفه حل سياسيًا لألزمة. كــمــا دعــمــت الــجــهــود الــتــي تــوصــلــت إلــــى اتــفــاق ، رغـم عدم 2014 ) » في يناير (كانون الثاني 2 «جنيف تحقيقه النتائج املرجوة. وظلت دول الخليج تدعو باستمرار عبر بياناتها الــوزاريــة وقــــرارات املجلس األعـلـى، إلــى تنفيذ قـــرارات ، لـضـمـان رفـع 2254 مـجـلـس األمـــــن، خـصـوصـ الـــقـــرار الحصار عـن املــدن املـحـاصـرة، ووقــف قصف املدنيني، واإلفراج عن املعتقلني، مع مواصلة مطالبتها بخروج القوات األجنبية والحفاظ على سيادة سوريا. ورغــم عــودة سـوريـا إلـى الجامعة العربية ضمن إطــار «الخطوة مقابل الخطوة»، املـبـادرة التي قدمها األردن، وحـظـيـت بـمـبـاركـة خليجية، والــتــي تضمنت أولويات مثل املساعدات اإلنسانية، وعـودة اللجئني، وإنهاء تهريب املخدرات، ووقف إطلق النار، وتشكيل حكومة انتقالية تشارك فيها جميع األطراف السورية، فــإن الـنـظـام الــســوري لـم يظهر أي الــتــزام جــاد بتنفيذ هذه التعهدات، ولم يحقق أي تقدم ملموس في الوفاء بااللتزامات املطلوبة منه، مما عكس عـدم استعداده لـلـتـعـاون مــع الـجـهـود الــدولــيــة والـعـربـيـة الــرامــيــة إلـى إنــهــاء األزمـــــة. إلـــى جـانـب الـجـهـود الـسـيـاسـيـة، قدمت دول املجلس مساعدات مالية وإنمائية بلغت أكثر من مليارات دوالر منذ بداية األزمـــة، واستضافت أكثر 8 مــن مـلـيـونـي ســــوري، مــوفــرة لـهـم الــخــدمــات الصحية والتعليمية والحقوق التي تضمن حياة كريمة. وقد بــــــرزت جـــهـــود دول الــخــلــيــج مــــن خـــــال اسـتـضـافـتـهـا للمؤتمرات الدولية لدعم الوضع اإلنساني في سوريا مــؤتــمــرات دولـــيـــة لـلـمـانـحـ من 3 مـثـل اسـتـضـافـتـهـا ،)2015 ،2014 ،2013( أجـــــل ســــوريــــا خـــــال األعــــــــوام باإلضافة إلى مشاركتها الفاعلة في مؤتمرات املانحني ،)2017( ) وبروكسل 2016( كمشاركتها ملؤتمرَي لندن التي تعهدت خللها بتقديم مليارات الـــدوالرات لدعم الشعب السوري والتخفيف من معاناته. وال تزال دول املـجـلـس مـلـتـزمـة بـمـواصـلـة الــدعــم اإلنــســانــي للشعب الــســوري، داعـيـة املجتمع الـدولـي إلــى تكثيف جهوده ومضاعفة مساعيه لتخفيف معاناة الشعب السوري وتحقيق تطلعاته في حياة كريمة ومستقرة. ومع سقوط نظام األسد في سوريا، تدخل البلد مـرحـلـة جــديــدة تتطلب جــهــودًا مكثفة إلعــــادة الـبـنـاء وضمان االستقرار. تمثل هذه املرحلة فرصة لتحقيق انتقال سياسي شامل يضمن وحدة سوريا وسيادتها، مــع دعـــم إقـلـيـمـي ودولــــي ملـنـع الــفــوضــى والــعــمــل على استعادة األمن والتنمية. من خلل البيان الصادر عن االجتماع االستثنائي الــــذي عـقـد فـــي الــكــويــت مـــؤخـــرًا، حــــددت دول الخليج رؤيـتـهـا لـسـوريـا الــجــديــدة، مــؤكــدة تطلعها إلـــى بناء شــراكــة قــويــة ومـسـتـدامـة قـائـمـة عـلـى مــبــادئ الــوحــدة والسيادة واالستقلل. فـــدول املـجـلـس ســـوف تسعى إلـــى دعـــم اسـتـقـرار ســـوريـــا الــســيــاســي واألمــــنــــي، وضـــمـــان احـــتـــرام إرادة الشعب السوري في رسم مستقبله عبر عملية انتقالية سلمية وشـامـلـة، تستند إلـــى قـــرار مجلس األمـــن رقـم .2254 كــذلــك بالتنسيق مــع الــشــركــاء الــدولــيــ ، سـوف تـركـز دول الـخـلـيـج عـلـى تـعـزيـز الــتــعــاون االقـتـصـادي والتنموي مع سوريا من خـال دعـم إصـاح املنظومة االقـــتـــصـــاديـــة ومـــحـــاربـــة الـــفـــســـاد، وتــحــســ الـــظـــروف املـعـيـشـيـة لـلـسـوريـ . وســــوف تـسـعـى أيــضــ إلـــى رفـع الـعـقـوبـات االقـتـصـاديـة عنها لتمكينها مــن التعافي اقـــتـــصـــاديـــ . كـــمـــا تــمــنــح األولـــــويـــــة لــــعــــودة الــاجــئــ الـــســـوريـــ بــشــكــل طـــوعـــي وآمـــــــن، مــــع ضـــمـــان تـوفـيـر الظروف الحياتية والسياسية امللئمة لهذه العودة. وفي الجانب األمني، تضع دول الخليج على رأس أولوياتها أهمية مكافحة اإلرهـــاب وتجفيف مصادر تمويله، مـع ضمان عــدم اسـتـخـدام األراضـــي السورية منطلقًا ألي تـهـديـدات إقليمية أو دولـيـة. كـذلـك إنهاء إنـتـاج وتـصـديـر املــخــدرات غير املـشـروعـة مـن سـوريـا، الـتـي تمثل تـهـديـدًا خطيرًا لـ مـن اإلقليمي والــدولــي. وتـشـدد على ضـــرورة الـحـفـاظ على مـؤسـسـات الـدولـة السورية وتعزيز قدراتها لضمان األمــن واالسـتـقـرار، وحصر السلح بيد الدولة. وأخيرًا، ستواصل دول الخليج، وكما هو نهجها املــســتــمــر، الــعــمــل عــلــى تـنـسـيـق الــجــهــود مـــع املـجـتـمـع الـــدولـــي لــدعــم ســـوريـــا فـــي تـــجـــاوز أزمــتــهــا واســتــعــادة مكانتها دولة عربية مستقلة ومستقرةً، مع ضمان منع أي تدخلت أجنبية تؤثر على سيادتها ووحدتها. وذلك لتحقيق رؤية مشتركة تضمن لسوريا دورًا فاعل في تعزيز األمن واالستقرار في املنطقة، وتمهد الطريق لبناء مستقبل أكثر إشراقًا للشعب السوري، حيث يسود السلم والتنمية. سوريا العراقة والصمود والجمال، تبقى وطنًا لـلـحـب، امـتـ نـا بـهـا حـتـى صــــارت جــــزءًا ال يـتـجـزأ من ُذاكرتنا. وكثيرًا ما رددت أبيات نزار قباني الخالدة: «هذي دمشقُ.. وهذي الكأس والرَّاح إني أُحبُّ.. وبَعض الحب ذبَّاحُ» Issue 16833 - العدد Sunday - 2024/12/29 األحد فـي التطور الطبيعي للمجتمعات والــوحــدات اإلداريــــة من الريف أو القرية إلى مراكز املدن والحواضر حقبة زمنية ترتبط بـتـطـور تـلـك املـجـتـمـعـات إداريـــــ وثـقـافـيـ وحــضــاريــ ، وال يمكن تحديد فترة زمنية مـحـددة لتلك االنتقالة؛ ألنها ترتبط أيضًا بديناميكية تلك الحركة وعواملها وظروفها التاريخية، ومِن ثم قد تطول أو تقصر، إال أنها بالتأكيد لن تكون سهلة أو سريعة في كل األحــوال، إذا ما أخـذت تطورها الطبيعي دونما تأثيرات سياسية ممنهجة، كما حصل وما يزال يحصل في بعض الدول واملجتمعات املختلفة قوميًا أو دينيًا أو مذهبيًا، التي تعرضت لتغييرات ديموغرافية حـادة راحـت ضحيتها مجموعات إثنية أو دينية معينة. إن ما حصل في كثير من مدننا في الشرق األوسـط عمومًا هو عملية ترييف املدن واالنتقال العشوائي غير املنضبط لسكان في Urbanisation الـقـرى إلــى املـــدن، بعيدًا عـن مفهوم التحضر االنـتـقـال مـن الـريـف إلــى املـديـنـة، ومــا يترتب على ذلــك مـن تغير في خصائص السكان الريفيني على مستوى العادات والتقاليد بـاتـجـاه املـجـتـمـع املـــدنـــي، حـيـث يـنـطـوي مـفـهـوم الـتـحـضـر على أبــعــاد اقـتـصـاديـة واجـتـمـاعـيـة وثـقـافـيـة تــرافــق عملية االنـتـقـال أو تليها بعد حـ ، وهــو، أي التحضر، نقيض عملية الترييف الـتـي حـولـت املـــدن إلـــى مجتمعات ريـفـيـة قــرويــة بـكـل تقاليدها وعاداتها وسلوكياتها، وهذا ما حصل في كثير من مدننا وحتى عواصمنا. إذن نحن هنا أمام عمليتني متعارضتني تمامًا: عــمــلــيــة الـــتـــحـــضـــر، وتــقــابــلــهــا مــــن الـــجـــهـــة األخـــــــرى عـمـلـيـة Max Weber الترييف، أو بلغة عالم االجتماع األملاني ماكس فيبر الذي يقول عنهما: «إنـنـا بـصـدد نـمـوذجـ متضادين مـن القيم والسلوكيات وأشكال التنظيم وأنماط الفعل والتأثير والتدبير...»، نموذج التحضير الـذي يؤكد مركزية املدينة وهيمنتها، بكل ما يعنيه ذلـــك مــن نـشـر وانـتـشـار للقيم الـحـضـريـة واكـتـسـاحـهـا للمجال، ونموذج الترييف الـذي تستحيل معه املدينة فضاء إلـى مجرد حاضنة إلعادة تفريخ وإنتاج القيم والعلقات القروية نفسها. وهـــــذا مـــا حــصــل فـــعـــا حــيــث بـــــرزت عـمـلـيـة تــريــيــف املـــدن منذ بدايات قيام العديد من دول الشرق األوسط Transplantation وظهور النفط وتأسيس بعض املعامل حول املدن، التي تسببت في هجرة عشوائية ملجاميع من فقراء األرياف القريبة منها إلى أطرافها، طلبًا للعمل أو هروبًا من ضنك العيش وتخلف الحياة ووسـائـلـهـا فـي تلك األريــــاف، الـتـي وبــمــرور الـوقـت تحولت إلى مجمعات سكنية ريفية على شكل أحزمة من الصفيح والصرائف حـــــول كــثــيــر مــــن املــــــدن الـــكـــبـــيـــرة واملـــــوانـــــي واملـــــراكـــــز الـصـنـاعـيـة والتجارية والبترولية. وقـــد انـعـكـس ذلـــك عـلـى ثـقـافـة وسـلـوكـيـات عــمــوم املــــدن مع الــتــراكــم الــزمــنــي، ففقد الـريـفـي هـويـتـه األصـلـيـة لـحـسـاب هوية هجينة ال هي مدينية ولـم تعد قروية كما كانت، وأدخـلـت تلك املجاميع الـزاحـفـة إلــى املـــدن ثـقـافـات وسلوكيات ومنظومة من الـعـادات والتقاليد البعيدة كـل البعد عـن طبيعة املـــدن، مـا أدى إلـى تشويهات كثير من املعاني واملفاهيم مع تقزم معظم املدن إلى قرى صغيرة في سلوكيات سكانها، حيث تقهقرت مظاهر التمدن إزاء الطوفان الريفي والقبلي، ونمو منظومة العلقات الــقــرويــة والــبــدويــة عـلـى أســـس االنــتــمــاء الـعـشـائـري واملـنـاطـقـي وبقية أشكال التنظيم القبلي. وبـ الـزحـف الريفي والـقـروي إلـى املــدن وعملية التحضر، دخل نوع آخر من الترييف السياسي الذي استخدم إلجراء تغيير ديموغرافي على أسس قومية أو مذهبية، حيث اعتمدت األنظمة الحاكمة في البلدان املتعددة املكونات على آلية عسكرية وأمنية تمخضت عن نقل مئات اآلالف من القرويني املتطوعني في الجيش واألجهزة األمنية الخاصة وامليليشيات إلى تلك املـدن وحولها، على شكل أحزمة أمنية أو تجمعات زراعية عسكرية من أماكنهم في القرى واألرياف إلى املدن ذات األغلبية من مكونات قومية أو مذهبية مختلفة عن نهج أو انتماء النظام السياسي الشمولي، وذلـــك بتسهيلت كبيرة تشجعهم على السكن الــدائــم؛ كتوزيع األراضــــــي ومـنـحـهـم قـــروضـــ لــبــنــاء الـــبـــيـــوت، نــاهــيــك بـــاألراضـــي الزراعية التي وزعت على آالف األسر املستقدمة من مناطق بعيدة عن تلك املدن املستهدفة في عملية التغيير الديموغرافي. وقد رافق هذه العملية نقل كلي ملوروثات الريف وسلوكياته وأنماط العيش فيه من عــادات وتقاليد إلـى تلك املـدن واألحياء التي بقيت تعاني حتى هذا اليوم من الفارق الكبير بينها وبني املـديـنـة األصـلـيـة اقـتـصـاديـ وثـقـافـيـ واجـتـمـاعـيـ وسـلـوكـيـ ، ما أدى إلى ظهور إحساس بوجود طبقتني في كل مدينة من املدن مـن غير نـظـام الطبقات املــعــروف اجتماعيًا واقـتـصـاديـ، وهما طبقة املدينيني (أي سـكـان املدينة األصـلـيـ ) وطبقة القرويني أو الريفيني الـذيـن تـم استقدامهم، مـع مـا يعني هــذا اإلحساس من توصيف لكل طبقة في السلوك والثقافة واألداء اليومي في الحياة، بل والتباعد النفسي واالجتماعي أحيانا بينهما. في كل عمليات الترييف السياسي التي جرت كانت الضحايا من مواطني الـدولـة ذاتـهـا، لكنها تختلف قوميًا أو مذهبيًا عن تــوجــهــات ونــهــج األنــظــمــة الــحـاكـمــة خــاصــة فـــي كـــل مـــن الــعــراق وسوريا، حيث برزت مشاكل غاية في التعقيدات املجتمعية التي أدت إلى ظهور مد عنصري أو طائفي أثر بشكل بالغ على األمن والسلم املجتمعي في معظم املدن التي تعرضت لتلك العمليات املـبـرمـجـة، وأصـبـحـت مـن أخـطـر تـحـديـات األنـظـمـة البديلة بعد ، ومـؤخـرًا في سوريا 2003 التغيير الــذي حصل في الـعـراق عـام بعد سقوط نظام بشار األسد، إال أن البلدين ما يزاالن يعانيان من آثــار تلك العمليات رغـم تضمني حلها وإنـصـاف ضحاياها بمادة دستورية في دستور العراق، لكن التطبيق ما يزال معقدًا، وتـلـك املـــدن تطفو فـــوق أرض سـاخـنـة ومـجـتـمـع مـتـشـنـج، وكــذا الــحــال فــي ســوريــا، ومـنـاطـق الــحــزام بــ ســوريــا وتـركـيـا، وبـ سـوريـا والـــعـــراق، الـتـي تعرضت هـي األخـــرى إلــى إجـــراء تغيير ديموغرافي. على خلف ما كان حسن البنا في مدرسة دار العلوم، كان سيد قطب نابه الذّكر في هذه املدرسة. يقول صلح عبد الفتاح الخالدي في كتابه «سيد قطب، األديب الناقد والداعية املجاهد واملفكر املفسر الرائد»: «كـــان يـديـر الـنـقـاشـات األدبــيــة والـنـقـديـة بــ الــطــاب في الكلية، وينقسم الـطـاب حــول مـا يثيره إلــى قسمني أو أكثر، وكان هو يتزعم الفريق الذي يرى رأيه، وتدور بينه وبني الفريق اآلخــر نقاشات عنيفة حـــادة... وكــان أساتذته يـقـدرون نبوغه وذكـــــاءه، وإن خالفهم فــي بـعـض نـظـراتـهـم األدبــيــة والـنـقـديـة. ،1932 ولذلك دعوه إللقاء محاضرة أدبية نقدية في الكلية سنة وهو طالب في السنة الثالثة فيها، وحضر املحاضرة أساتذته وزمـاؤه الطلب، وقدمه في محاضرته، وعقّب عليها أستاذه محمد مهدي علّم». هــذه املـحـاضـرة كــان عنوانها «مهمة الـشـاعـر فـي الحياة وشـعـر الـجـيـل الــحــاضــر»، وقـــد طبعت فــي كـتـيـب. وأول طبعة ، هذا إذا ما أخذنا بتاريخ تقديم محمد 1932 منه كانت في عام فبراير 28 مـهـدي عـــاّم للكتيب الـــذي أرّخ لكتابته للتقديم بــ ، كما ذهب إلى 1933 ، أو قد تكون في سنة 1932 (شباط) سنة ذلـك عبد الله الخباص في كتابه «سيد قطب األديــب الناقد». وهذا يعني احتمالني هما: إما أن يكون سيد قطب حني صدر الكتيب في السنة الرابعة من دراسته وإما أن يكون طالبًا حديث التخرّج. قــــال مـحـمـد مــهــدي عــــام فـــي الــثــنــاء عــلــى ســيــد قــطــب في تقديمه لكتيبه: «ولئن كنت قد قدمت املحاضر سيد قطب بأنه طالب يسرني أن يكون أحد تلميذي، فإنني أقول اليوم - وقد سمعت محاضرته - إنه لو لم يكن لي تلميذ سواه، لكفاني ذلك سـرورًا، وقناعة، واطمئنانًا أنني سأحمّل أمانة العلم واألدب، من ال أشك في حسن قيامه عليها». وقـال أيضًا: «إنني أعـد سيد قطب مفخرة من مفاخر دار العلوم، وإذ قلت دار العلوم فقد عنيت دار الحكمة واألدب». سـيـد قـطـب مـــن سـنـتـه الـــدراســـيـــة األولـــــى فـــي مـــدرســـة دار العلوم، كان ينشر قصائد شعرية ومقاالت اجتماعية ومقاالت في النقد األدبــي في أكثر من مطبوعة، هـذا بالنسبة لنشاطه خـــارج مــدرســة دار الـعـلـوم أيـــام كـــان طـالـبـ فـيـهـا. وفـــي السنة النهائية من دراسـتـه في هـذه املـدرسـة أسـس مع مجموعة من زملئه «جماعة دار العلوم»، وأصدروا في هذه الجماعة مجلة فصلية اسمها مجلة «دار العلوم». ، تعني مثل 1933 بعد تخرجه في مدرسة دار العلوم سنة حسن البنا معلمًا في مدرسة ابتدائية، وقد تنقل ملدة أكثر من ســت ســنــوات فــي هـــذه الـوظـيـفـة بــ مــــدارس ابـتـدائـيـة عـــدة ثم ، وشغل فيها أكثر من 1940 نقل موظفًا إلى وزارة املعارف عام وظيفة. ، صــدر لـه ديـــوان شـعـري عـنـوانـه «الشاطئ 1935 فـي عــام املجهول». وفي الثلثينات امليلدية ملع اسمُه بسبب املعارك األدبية . وقد استمر في خوض 1934 والنقدية التي خاضها منذ عام .1947 هذه املعارك إلى عام فـي األربـعـيـنـات املـيـاديـة أصـــدر مجموعة مـن الكتب في الدراسات األدبية النقدية والبلغية، هي: «التصوير الفني في القرآن»، «مشاهد القيامة في القرآن»، «كتب وشخصيات»، «النقد األدبي: أصوله ومناهجه». وفـــــي فــــن الـــقـــصـــة أصــــــدر «طـــفـــل مــــن الــــقــــريــــة» و«املـــديـــنـــة املسحورة» و«أشواك». تـولـى لفترة قصيرة رئـاسـة تحرير مجلة 1947 فـي عــام تولى لفترة 1948 شهرية هي مجلة «العالم العربي». وفي عام قصيرة أيضًا رئاسة تحرير مجلة أسبوعية هي مجلة «الفكر الجديد». وفي أثناء رئاسته لتحرير هذه املجلة حصل التصادم بينه وبني حسن البنا مرشد «اإلخوان املسلمني». اآلن حان وقت اإلجابة عن السؤال الـذي تطرحه املعلومة األولى التي باح بها الشيخ الغزالي للباحث شريف يونس في رسـالـتـه للماجستير عـن سيد قـطـب، وهـــو: ملـــاذا يـرفـض سيد قـطـب نـشـر رســالــة إشــــادة مــن زعـيـم ديـنـي سـيـاسـي فــي مصر، كحسن البنا بمجلة، هو يرأس تحريرها؟ ذكرت في املقال السابق أن حسن البنا وسيد قطب قرينان في تاريخ املـيـاد، وكلهما درس في مدرسة دار العلوم، وأن حسن كان خامل الذكر في هذه املدرسة، فلم يكن له نشاط يذكر فيها، في حني أن سيد قطب - كما ذكرت في سطور سابقة - كان نابه الذكر فيها وفي خارجها. إضــافــة إلـــى هــــذا، كـاهـمـا كـــان يـعـمـل معلمًا فــي املــــدارس االبتدائية. لـــهـــذه األســــبــــاب أظــــن أن ســيــد قــطــب وضــــع شــخــصــه في مقارنة مع شخص البنا، حني برز األخير بوصفه زعيمًا دينيًا سياسيًا في الحياة الدينية والسياسية في مصر، له أتباع كثر في مختلف أنحاء مصر، فنظر له بمنظور الضغينة والحنق والحسد، معتقدًا أنـه بلغ منزلة اجتماعية وسياسية ودينية كبيرة من دون أساس موجب وسند مقنع. وصــار يحاكم مـواهـبـه، اسـتـنـادًا إلــى رسائله أو كتيباته الـــدعـــويـــة مـــن مــنــظــور ثــقــافــي نـــخـــبـــوي، فـــوجـــد أنـــهـــا سطحية وسـاذجـة، ولـم ينظر لها نظرة الـــدارس الــذي يلتفت إلـى كيف أثّرت في جموع غفيرة، فيحللها على هذا األساس، بمعزل عن تواضع مستواها. سـيـد قـطـب شـديـد الـكـبـر فــي شخصيته ومــزهــو بثقافته ومتفاخر بشعره ونثره وبمقاالته وبكتبه، فأتيحت له الفرصة املناسبة بــأن يشمخ على حسن البنا بـأنـفـه، حـ طلب البنا منه نشر رسالة أو كلمة تشيد بمجلته مجلة «الفكر الجديد»، فرفض نشرها، ليظهر له أنه يستصغر شأنه ويحتقره. فـالـسـبـب، سـبـب شـخـصـي مـحـض ذو طـبـيـعـة انـتـقـامـيـة، وال عــاقــة لــه بـاخـتـافـه الـسـيـاسـي والــفــكــري مــع حـسـن الـبـنـا. وللحديث بقية. كفاح محمود علي العميم إبراهيم العثيمين OPINION الرأي 14 سيد قطب ينتقم من حسن البنا بين القرية والمدينة ضاعت الهوية! دول الخليج وسوريا الجديدة... رؤية لمستقبل مشترك

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==