issue16831

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16831 - العدد Friday - 2024/12/27 اجلمعة حمل مشروعا للنهضة الفكرية ودعا إلعادة التوازن بين الوجدان والعقل رحيل المفكر البحريني محمد جابر األنصاري... الراسخ في «مقدمة ابن خلدون» فـــــقـــــدت الــــبــــحــــريــــن ودول الـــخـــلـــيـــج، الخميس، املفكر البحريني الكبير الدكتور مـحـمـد جــابــر األنــــصــــاري، مــســتــشــار ملك الــبــحــريــن لــلـــشـــؤون الــثــقــافــيــة والـعـلـمـيـة، أســــتــــاذ دراســـــــــات الــــحــــضــــارة اإلســـامـــيـــة والــفــكــر املــعــاصــر، عـمـيـد كـلـيـة الـــدراســـات العليا األسـبـق بجامعة الخليج العربي، الــــــذي وافــــتــــه املـــنـــيـــة بـــعـــد مـــســـيـــرة حـافـلـة بالعطاء الفكري والعلمي. يُعد الدكتور محمد جابر األنصاري أحــد أهــم رواد الحركة الفكرية والثقافية فــي الـبـحـريـن، والـخـلـيـج عـمـومـ ، وباحثًا مرموقًا فـي دراســـات ونقد الفكر العربي، وقـــــــــدَّم إســــهــــامــــات نـــوعـــيـــة فـــــي مـــجـــاالت الفكر، واألدب، والثقافة. وتميزت أعماله «باتساق الرؤية الفكرية في إطار مشروع نــقــدي للفكر الــعــربــي الــســائــد تطلعًا إلـى تجديد املــشــروع الـنـهـضـوي، كما تميزت رؤيته الفكرية بالتشخيص العيني للواقع العربي في أبعاده السياسية واالجتماعية والـــحـــضـــاريـــة فـــي حــقــلَــي الـــتـــراث الـعـربـي اإلسلمي وفكر عصر النهضة». األنصاري وابن خلدون كتبُه تكشف عن مشروع فكري عربي، فقد كتب عـن «تــحــوالت الفكر والسياسة »، و«العالم 1970-1930 في الشرق العربي »، و«ملحات من الخليج 2000 والعرب سنة العربي»، و«الحساسية املغربية والثقافة املشرقية»، و«التفاعل الثقافي بني املغرب واملـــشـــرق»، و«تـجـديـد النهضة باكتشاف الذات ونقدها»، و«رؤية قرآنية للمتغيرات الــــدولــــيــــة وشـــــواغـــــل الـــفـــكـــر بـــــ اإلســــــام والعصر». كــمــا أصــــدر كــتــابــ بــعــنــوان «انــتــحــار املثقفني العرب وقضايا راهنة في الثقافة الــــعــــربــــيــــة»، و«الـــــفـــــكـــــر الــــعــــربــــي وصـــــــراع األضـداد»، و«التأزم السياسي عند العرب وســوســيــولــوجــيــا اإلســــــام، ملـــــاذا يخشى اإلسلميون علم االجتماع»، وكذلك «التأزم الـسـيـاسـي عـنـد الـــعـــرب وسـوسـيـولـوجـيـا اإلسـام، مكونات الحالة املزمنة»، وكتاب «تكوين الـعـرب السياسي ومـغـزى الدولة الــقــطــريــة: مــدخـــل إلــــى إعـــــادة فــهــم الـــواقـــع العربي»، وكتابه املهم «العرب والسياسة: أين الخلل؟ جذر العطل العميق»، وكتاب «مـسـاءلـة الـهـزيـمـة، جـديـد الـعـقـل العربي ومـــنـــعـــطـــف األلـــفـــيـــة»، 1967 بــــ صــــدمــــة وكــتــابــه «الــنــاصــريــة بـمـنـظـور نـــقـــدي، أي دروس للمستقبل؟»، وكتاب «لقاء التاريخ بالعصر، دعوة لبذر الخلدونية بأبعادها املعاصرة في وعي الشعب تأسيسًا لثقافة العقل». وعـــنـــد املـــــــرور بـــابـــن خــــلــــدون، تــجــدر اإلشـــــارة إلـــى أن الــدكــتــور األنـــصـــاري كـان أحـــــد أهـــــم الـــــدارســـــ لــــتــــراث ابـــــن خـــلـــدون ومـتـأثـرًا بـه إلــى حـد ال يخلو مـن مبالغة، وهـــــو الـــقـــائـــل فــــي كـــتـــابـــه «لــــقــــاء الـــتـــاريـــخ بالعصر»: «كـل عربي لـن يتجاوز مرحلة األمـيـة الحضارية املتعلقة بجوهر فهمه لحقيقة أمته... إال بعد أن يقرأ مرارًا مقدمة .»)63 ابن خلدون! (ص في هذا الكتاب، كما في كتاب «تجديد الـــنـــهـــضـــة بـــاكـــتـــشـــاف الـــــــــذات ونــــقــــدهــــا»، يستعيد األنصاري فكر ابن خلدون داعيًا لــتــحــويــلــه إلــــى مــنــهــج لـلـمـثـقـفـ الـــعـــرب، مركّزًا بنحو خاص على تميّز ابن خلدون في الدعوة لثقافة نثر تتجاوز لغة الشعر، داعيًا إليجاد نثر عقلني يتجاوز مفهوم الخطابة. ويــقــول فــي كـتـابـه «تـجـديـد النهضة باكتشاف الذات ونقدها»: «مطلوب - إذن - علم اجتماع عربي إسلمي مستمد من واقـــع تـاريـخـنـا؛ لفهم الــتــاريــخ ومـحـاولـة إعـــادتـــه لـلـخـط الــســلــيــم... ومــطــلــوب قبل ذلــــك شــجــاعــة الــكــشــف عـــن حـقـيـقـة الــــذات الجماعية العربية في واقعها التاريخي االجتماعي بل رتوش... بل مكياج... بل أقنعة... وبل أوهام تعظيمية للذات». كتابه «لقاء التاريخ بالعصر، دعوة لبذر الخلدونية بأبعادها املعاصرة في وعي الشعب تأسيسًا لثقافة العقل» طبعة (املــؤســســة الـعـربـيـة لــلــدراســات والـنـشـر)، صفحة) وكونه 120( رغم حجمه الصغير عـــــبـــــارة عـــــن مـــجـــمـــوعـــة مـــــقـــــاالت جـمـعـهـا املـــؤلـــف، لـكـنـه يــقــدم صــــورة نــقــديــة تـدعـو لـــتـــحـــرر الـــــرؤيـــــة مــــن املــــاضــــي وتـــأســـيـــس ثقافة عربية تعتمد منهج ابن خلدون في مقاربته للتاريخ، وخاصة تجاوزه «الفهم الرومانسي العجائبي، الذي ما زال يطبع العقلية العربية»، هذه املقاربة توضح أن «إطــار العقلية الخلدونية يعني اكتساب قــــــدرة أفـــضـــل عـــلـــى فـــهـــم الـــعـــالـــم الـــجـــديـــد، الــــــذي لــــم يــتــكــيــف الــــعــــرب مــعـــه بـــعـــد، فـمـا زالـــوا يتعاملون، كارثيًا، مـع واقــع العالم شــعـــرًا»، وهـــي «دعــــوة إلـــى إعــــادة الــتــوازن في ثقافتنا بني الوجدان والعقل، حيث لم تعدم العربية نثرًا فكريًا راقيًا تعد (مقدمة ابن خلدون) من أبـرز نماذجه، إلى جانب كـتـابـات الـجـاحـظ والـتـوحـيـدي والـفـارابـي وابن طفيل وابن حزم». ؛1939 وُلد األنصاري في البحرين عام درس فـــي الــجــامــعــة األمـــيـــركـــيـــة بــبــيــروت وحــصــل فـيـهـا عـلـى درجــــة الـبـكـالـوريـوس ، ودبـلــوم في 1963 فـي األدب الـعـربـي عــام ، وماجستير فـي األدب 1963 التربية عـام ، ودكـتـوراه في الفكر 1966 األندلسي عـام الــعــربــي واإلســــامــــي الــحــديــث واملــعــاصــر . كـمـا حـضـر دورة الـــدراســـات 1979 سـنـة ،1971 العليا فــي جـامـعـة كـامـبـريـدج عـــام وحـصــل عـلـى شــهــادة فــي الـثـقـافـة واللغة الفرنسية من جامعة السوربون الفرنسية .1982 سنة ، داهــمــه املـــرض العضال 2019 وعـــام الـــذي منعه مـن مـواصـلـة إنـتـاجـه الفكري، لـــيـــرحـــل، بـــعـــد مـــســـيـــرة عــــامــــرة بــالــعــطــاء وزاخـرة بالدراسات املهمة التي أثـرى بها املكتبة العربية. المفكر البحريني الدكتور محمد جابر األنصاري (الشرق األوسط) المنامة: ميرزا الخويلدي داهمه المرض 2019 عام العضال الذي منعه من مواصلة إنتاجه الفكري ليرحل بعد مسيرة عامرة بالعطاء بطولة ماجد الكدواني ومحمد شاهين ونور » يعوّل على الشخصيات الجديدة وطابعه األسري 3 «موضوع عائلي بـــــدأ مــتــابــعــو املــســلــســل املــــصــــري «مـــوضـــوع عائلي» مشاهدته مجددًا في موسمه الثالث عبر مـنـصـة «شـــاهـــد» الـرقـمـيـة، حـيـث يــعــوّل املسلسل على الشخصيات الجديدة و«طابعه األسري» في إطار يجمع بني الدراما والكوميديا االجتماعية. ويـــتـــصـــدر بـــطـــولـــة املــســلــســل عـــــدد كــبــيــر مـن النجوم مـن بينهم مـاجـد الـكـدوانـي، ونـــور، ورنـا رئــيــس، وطـــه دســـوقـــي، وســمــا إبــراهــيــم، ومحمد رضــــــوان، ومــحــمــد شـــاهـــ ، ومــحــمــد الـــقـــس، كما انـضـم إلـــى الـعـمـل فــي مـوسـمـه الـثـالـث الفنانتان رانـيـا يـوسـف، وسـمـاح أنـــور، والطفل جــان رامــز، املــســلــســل مـــن تــألــيــف مـحـمـد عـــز الــــديــــن، وأحــمــد الــجــنــدي، وكــريــم يــوســف وســامــح جــمــال، وفـكـرة وإخراج أحمد الجندي. وتـــــتـــــواصـــــل أحـــــــــــداث املــــــوســــــم الـــــثـــــالـــــث مــن «موضوع عائلي» التي ستشهد مفاجآت وأحداثًا شيّقة، وفق بيان املنصة العارضة، خصوصًا مع شخصية «إبـــراهـــيـــم» الــتــي يـجـسـدهـا الــكــدوانــي، حيث سيصبح جدًا ألول مرة خلل أحداث العمل، بـعـد أن خـــاض رحــلــة األبــــوة فــي إطــــار اجتماعي كــومــيــدي مـــع ابــنــتــه «ســــــارة» مــنــذ بـــدايـــة حـلـقـات املوسم األول. مــن جـانـبـه، أكـــد الـفـنـان مـاجـد الــكــدوانــي في بيان صحافي، أن نجاح املوسمني السابقني فاق الــتــوقــعــات، وحــمّــلــه مــســؤولــيــة كــبــيــرة مـــع فـريـق العمل، كما أشار الكدواني إلى أن نجاح املسلسل يــعــود لـتـفـاعـل الـجـمـهـور وثـقـتـه فـيـمـا يـقـدمـونـه، خصوصًا وأن األحداث موجهة للعائلة جميعًا. كـمـا نــــوّه الـــكـــدوانـــي بـــأن «مـــوضـــوع عـائـلـي» أعــــــــاده إلـــــى الـــــدرامـــــا الـــتـــلـــفـــزيـــونـــيـــة مـــــرة أخـــــرى، بـاإلضـافـة إلـــى أن الـعـمـل أفـــرز نـجـومـ ووضعهم في دائـرة الضوء، كما أكد الكدواني أن «انضمام شــخــصــيــات جــــديــــدة هــــو إضــــافــــة كـــبـــيـــرة لـلـعـمـل وأحداثه التي تحمل طابعًا عائليًا»، الفتًا إلى أن «التطور العام للشخصيات يمنح األحـداث زوايا جديدة تلمس األسر العربية كافة». الـفـنـان املــصــري محمد رضـــــوان، الـــذي يقدم الـشـخـصـيـة الــكــومــيــديــة «رمـــضـــان حـــريـــقـــة»، أكــد أن «شخصيته صالحة للتقديم فـي كـل املـواسـم، كـمـا أنـهـا تشبه الكثير مــن الــنــاس، مـوضـحـ في تصريحات لـ«الشرق األوسـط» أنه أضـاف الكثير من التفاصيل واإليفهات خلل أجـزاء العمل بعد اســتــشــارة املــخــرج الـــذي رحـــب بـذلـك كـثـيـرًا وفتح مساحة لـإبـداع حتى خـرج العمل بشكل يرضي جـمـيـع الـــفـــئـــات، وصـــنـــع عـــامـــة لــــدى املــشــاهــديــن بمختلف مراحلهم العمرية. وذكــر رضـــوان أنـه «تلقى إشـــادات الفتة على الشخصية بكل تفاصيلها بعد أن حـازت إعجاب الـنـاس وأضحكتهم كثيرًا»، مـؤكـدًا أن «املفاجآت ســتــتــوالــى تــبــاعــ ، وأن املـمـثـلـ الـــذيـــن انـضـمـوا إلـى العمل إضافة كبيرة بـأدوارهـم املميزة»، كما تحدث رضــوان عن الكواليس، الفتًا إلـى أنها «ال تختلف كثيرًا عما يظهر للناس على الشاشة». ورفــــــــض رضــــــــــوان اإلفــــــصــــــاح عـــــن مـــفـــاجـــآت «رمضان حريقة» القادمة، تاركًا املشاهدة والحكم للجمهور، لكنه أكد أن الجزء الثالث تمت صناعته بناء على رغبة الناس وارتباطهم بالشخصيات، لكنه ال يعلم إذا كان صناع العمل سيقدمون جزءًا رابعًا أم ال. الــنــاقــد الـفـنـي املـــصـــري مـحـمـد عـبـد الـرحـمـن يرى أن مسلسل «موضوع عائلي» تحول «برند» درامــيــ مـمـيـزًا، «والـدلـيـل إنـتـاج ثـاثـة أجـــزاء رغم أن الجزء األول كـان قد انتهى من دون التخطيط إلطلق جزء ثانٍ». وقــــال عــبــد الــرحــمــن لــــ«الـــشـــرق األوســــــط» إن «املسلسل نجح في صناعة حالة من االنسجام مع الجمهور؛ ما ساعد فريق العمل على مد الخطوط الدرامية وتطوير الشخصيات في الجزء الثاني وهـــو املــتــوقــع أيــضــ فـــي الـــجـــزء الــثــالــث الــــذي بـدأ مؤخرًا». ونوّه عبد الرحمن بأن الحكم الفني النهائي سيكون بعد مشاهدة كل الحلقات، يضاف إلى ما سبق أن املسلسل ساهم فـي صناعة نجوم جدد وقـــت عـرضـه لـلـمـرة األولــــى، فــي مقدمتهم املمثل الـــســـعـــودي مــحــمــد الـــقـــس، واملـــمـــثـــل الـــصـــاعـــد طه دســوقــي، كـمـا أعـطـى «مــوضــوع عـائـلـي» مساحة مميزة إلظـهـار موهبة ممثلَني مخضرَمني، هما محمد رضوان وسماء إبراهيم. القاهرة: داليا ماهر مشهد جماعي ألبطال العمل (منصة شاهد) ماجد الكدواني ونور في لقطة من المسلسل (منصة شاهد) طه دسوقي ورنا رئيس في لقطة من المسلسل (منصة شاهد)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==