10 عاما من التحوالت 25 YEARS OF CHANGE Issue 16831 - العدد Friday - 2024/12/27 اجلمعة هذه جمهوريات محيرة... فيها ما يكفي لتقويض االستبداد األمني وليس لديها ما يلزم لقيام ديمقراطية ASHARQ AL-AWSAT 25 الربيع العربي... تكاليف السلطة وعوائد الحكم مـا لـم يكن أكـثـرهـا أهـمـيـة، فــإن الربيع العربي أحد أهم أحداث الربع األول من القرن الــــحــــادي والـــعـــشـــريـــن فـــي الـــشـــرق األوســـــط. الـــذكـــريـــات الــســلــبــيــة الـــتـــي يــثــيــرهــا حـديـث الـربـيـع تـزيـد كـثـيـرًا عـمـا يـثـيـره مــن مشاعر إيـــجـــابـــيـــة. هـــنـــاك بــهــجــة الـــحـــريـــة املـرتـبـطـة بــمــشــهــد آالف املـــحـــتـــشـــديـــن فــــي املـــيـــاديـــن؛ احــتــجــاجــا ضـــد حـــكـــام طـــغـــاة، أو احــتــفــاال بسقوطهم. لكن هذا املشهد يكاد يكون لقطة خاطفة تبعها شريط طويل من املناسبات املحزنة. فما الذي سيبقى في ذاكرة التاريخ من الربيع العربي: لقطة الحرية القصيرة، أم شريط املعاناة الطويل؟ 2010 ) بــــن ديـــســـمـــبـــر (كـــــانـــــون األول ومـــــــارس (آذار) الــــتــــالــــي، اشـــتـــعـــلـــت نـــيـــران الـعـصـيـان فــي عـــدة بـــاد عـربـيـة فــي الـشـرق األوســـــط وشـــمـــال أفــريــقــيــا. انــفــجــار الــثــورة بـــشـــكـــل مــــتــــزامــــن فـــــي عـــــــدة بـــــــاد ال يــكــفــي الفتراض التجانس بينها. للمشرق العربي خـبـراتـه الـتـاريـخـيـة وتركيبته االجتماعية املختلفة عن شمال أفريقيا. فــي املــشــرق فسيفساء عـرقـيـة وديـنـيـة وقومية ال يشبهها شيء في شمال أفريقيا الــتــعــددي، لـكـن غـيـر املـفـتـت. تـاريـخـيـا، أدى قـرب املـشـرق مـن مركز الحكم اإلمـبـراطـوري الـعـثـمـانـي إلــــى حــرمــانــه مـــن تــكــويــن خـبـرة خــاصــة مـــع الـسـلـطـة ذات األســـــاس املـحـلـي. البعد الجغرافي عن مركز السلطة العثماني سمح بظهور سلطات ذات منشأ محلي، لها علقة ما باملحكومي في الشمال األفريقي. مصر بين مركزين وقـــوع مصر فـي منتصف املـسـافـة بي مـــركـــز الــحــكــم الــعــثـمــانــي واملـــغـــرب الـبـعـيـد، أسـس لعلقة مـراوحـة مـتـرددة بـن السلطة في مصر ومركز السلطنة، حتى جاء محمد علي باشا الكبير ليحسم التردد. الصحراء الـلـيـبـيـة املـــحـــرومـــة مـــن تــجــمــعــات سـكـانـيـة كبرى، واملنجذبة إلى مراكز متعددة للسلطة شــرقــا وغـــربـــا، تــأخــر قــيــام الـسـلـطـة املحلية وظهور تقاليد السياسة والحكم فيها. األفــــكــــار واآليـــديـــولـــوجـــيـــات واملــشــاعــر والـــــــــخـــــــــيـــــــــاالت واألوهــــــــــــــــــــــــام تـــــنـــــتـــــقـــــل بـــن الــجــمــهــوريــات عــلــى لــغــة جــامــعــة ووســـائـــل إعلم يجري استهلكها بشكل مشترك، وإن كانت تَصنَع في كل «جمهورية» أثرًا مختلفا طبقا لطبيعته الخاصة املميزة. لهذا انتقل الــــربــــيــــع مــــن مــــكــــان إلــــــى آخـــــــر، ولــــــم تـنـتـقـل مـــؤثـــرات املــوجــة الـديـمـقـراطـيـة الـثـالـثـة قبل ذلك. لهذا أيضا أنتج الربيع نتائج مختلفة في كل بلد. التركيز هنا سيكون على بلد الشمال األفريقي، خاصة مصر وتونس، مع مـاحـظـات وتـعـريـجـات عـلـى خــبــرات أخــرى بغرض اإليضاح. السقوط السريع ألنظمة حكمت لعقود في شمال أفريقيا مستخدمة قبضة أمنية قـــويـــة، بــرهــن عــلــى وجــــود أخـــطـــاء جسيمة غير قابلة للستمرار. التفاوت االجتماعي، وبـــطـــالـــة الـــشـــبـــاب والــجــامــعــيــن، واحــتــكــار السلطة، وانتهاك الحقوق، واستباحة املال العام، وخواء مؤسسات التمثيل السياسي، وتـجـريـف الـحـيـاة السياسية والـفـكـريـة في جـــمـــهـــوريـــات عــــــدة؛ كــــل هـــــذا أفـــقـــد الـطـبـقـة الحاكمة األساس األخلقي املبرر ألحقيتها وجدارتها بالسلطة، وهو أمر ضـروري في مجتمع «الجماهير الغفيرة» الحديث. سقوط النظام القديم هذا هو الفارق بي الهيمنة والسيطرة. كــلــمــا تـــآكـــل األســـــــاس األخــــاقــــي لـلـسـلـطـة، ازدادت الـــحـــاجـــة لــلــقــمــع، وارتـــفـــعـــت تكلفة مـــمـــارســـة الـــحـــكـــم، حـــتـــى نـــصـــل إلـــــى لـحـظـة تــزيــد فـيـهـا تكلفة الـسـلـطـة عـلـى عــوائــدهــا، فينهار الـنـظـام. هــذا بالضبط مـا حــدث في الربيع، فعندما تراخت القبضة األمنية، أو تعرضت لتعطل مفاجئ عجزت السلطة عن االستمرار. سقوط النظام القديم لم يتبعه ظهور نظام جديد بـروعـة الـشـعـارات املرفوعة في امليادين. لقد تعلمنا بالطريقة الصعبة أن ما كان لدينا من عناصر التمرد على النظام القديم أكبر بكثير مما كان لدينا من عناصر بـنـاء النظام الـجـديـد، وأن النجاح فـي هدم الجمهوريات القديمة ال يضمن النجاح في إقامة جمهوريات جديدة. خلل أسابيع قليلة تحرَّرت دول شرق أوروبــــا الـشـيـوعـيـة، وأســســت ديمقراطيات فـــعـــالـــة. عـــقـــد ونـــصـــف الـــعـــقـــد بـــعـــد الــربــيــع الـــعـــربـــي، ومـــــا زالــــــت حــــروبــــه مــســتــمــرة فـي بعض الــبــاد، وأسئلته الـكـبـرى مُعلَّقة بل إجابات في كل البلد، أسئلة الديمقراطية، ونظام الحكم املناسب، واإلسلم السياسي، واالستمرارية والتغير. ســـقـــطـــت أنــــظــــمــــة، وتــــــم إطـــــــاق الـــوعـــد الـديـمـقـراطـي. تـأسـسـت ديـمـقـراطـيـة عـرجـاء وانــــشــــغــــل الــــقــــائــــمــــون عـــلـــيـــهـــا بـــاملـــكـــايـــدات واالنـــــقـــــســـــامـــــات، فـــلـــم تـــعـــمـــل ســــــوى لــفــتــرة قــصــيــرة، عــــادت بـعـدهـا أشـــكـــال مـــن الـنـظـام القديم إلى الحكم. هذه جمهوريات ال تعيش فـيـهـا دولــــة االســـتـــبـــداد األمـــنـــي، وال تعيش فــيــهــا الــديــمــقــراطــيــة أيـــضـــا. إنـــهـــا مــحــيــرة، فيها ما يكفي لتقويض االستبداد األمني، لكن ليس لديها مـا يلزم لقيام ديمقراطية مستدامة. لـــــــــدى املـــــصـــــريـــــن تــــعــــبــــيــــر بــــلــــيــــغ عـــن الــراقــصــن عـلـى الـسـلـم، ال شـاهـدهـم سكان الطابق األعلى وال سمع بهم سكان الطابق األسفل. هذا هو حال بلد الشمال األفريقي مع الديمقراطية. إخـــفـــاق املــــحــــاوالت الــديــمــقــراطــيــة في مـــنـــطـــقـــتـــنـــا يــــدعــــونــــا لــــنــــقــــاش جــــــــدّي حــــول شـروط الديمقراطية. النشطاء املتحمسون ال يحبون النقاش الجدي في هـذه املسألة؛ ألنـــهـــا فـــي نــظــرهــم تـــهـــرُّب مـــن االســتــحــقــاق الديمقراطي الصالح لكل مكان وزمـــان. ما نعرفه هو أن الديمقراطية الحديثة بدأت في الظهور في القرن الثامن عشر، وليس قبله، عندما نضجت الــظــروف الــازمــة لقيامها. حدث ذلك في بعض البلد أسبق من غيرها؛ ألن املجتمعات ال تتطور بشكل متكافئ. يـــــحـــــدث الـــــتـــــحـــــول الــــديــــمــــقــــراطــــي فــي مــوجــات تـعـكـس عملية تـاريـخـيـة، نطاقها النظام الدولي كله، إلنضاج شروط التحول الـديـمـقـراطـي فــي الــبــاد املـخـتـلـفـة. محاولة دول الــربــيــع تـحـقـيـق الــديــمــقــراطــيــة جـــاءت مــنــفــصــلــة عــــن أي مـــوجـــة عـــاملـــيـــة لـلـتـحـول الديمقراطي. عـــلـــى الـــعـــكـــس، فـــقـــد حـــدثـــت املـــحـــاولـــة الـعـربـيـة لـلـتـحـول الـديـمـقـراطـي عـنـدمـا كـان الـــعـــالـــم يــشــهــد مـــوجـــة عــكــســيــة لــانــحــســار الديمقراطي. وصلت الديمقراطية الليبرالية إلـــــى ذروة ازدهـــــارهـــــا بـــعـــد نـــهـــايـــة الـــحـــرب في املائة من 60 كان 2006 الـبـاردة. في عام سكان العالم يعيشون في دول تحكمها نظم ديـمـقـراطـيـة لـيـبـرالـيـة، لـكـن طـــوال الثمانية عــشــر عـــامـــا الـــتـــالـــيـــة، وفـــقـــا ملــؤســســة «بـيـت الحرية» التي ترصد وتقيس حالة الحرية في بلد العالم املختلفة، فإن عدد الدول التي تناقص مستوى الحرية املتاح فيها زاد عن عـدد الــدول التي زاد مستوى الحرية املتاح فيها، بمعدل اثني إلـى واحــد. هناك أيضا تراجع في جودة الديمقراطية. فـبـعـد أن شــهــدت الـــــدول واملـجـتـمـعـات الـــغـــربـــيـــة مــــا بــــــدا أنــــــه إجــــمــــاع عـــلـــى الــقــيــم الليبرالية واقتصاد السوق والعوملة خلل العقد التالي النتهاء الحرب الباردة، تزايدت خلل العقدين األخيرين الشكوك حول القيم الليبرالية، وتـآكـل اإلجــمــاع حــول املقصود بالقيم الديمقراطية، وانكمشت اتجاهات الـوسـط اآليـديـولـوجـي والـسـيـاسـي. فـي ظل هــذه الــشــروط غير املـواتـيـة حـدثـت محاولة الربيع الفاشلة لتحقيق الديمقراطية. عتبة قيام الديمقراطية لــــلــــديــــمــــقــــراطــــيــــة شـــــــــرط اقـــــتـــــصـــــادي. الدراسات الجادة تبي أن هناك عتبة معينة يــكــون قــيــام ديـمـقـراطـيـة فـعـالـة ومـسـتـدامـة تحتها أمــــرًا غـيـر مــرجــح. سـتـة آالف دوالر ملتوسط دخل الفرد هي العتبة التي رصدها الـــــــدارســـــــون، فـــعـــنـــد هــــــذا املــــســــتــــوى تـحـقـق الــطــبــقــات االجــتــمــاعــيــة درجــــة مـنـاسـبـة من التبلور، وتظهر طبقة وسـطـى تلعب دورًا مركزيا في التحول الديمقراطي. تــحــدث الـــتـــمـــردات الـديـمـقـراطـيـة حتى قبل الـوصـول إلـى هـذه العتبة، لكنها نـادرًا ما تقود إلى تأسيس ديمقراطية مستدامة. لـــم تـشـهـد كـــل الـــبـــاد الــتــي اجـــتـــازت العتبة االقـــتـــصـــاديـــة تــــحــــوال ديـــمـــقـــراطـــيـــا، وال كـل البلد الواقعة تحتها تعاني من االستبداد. الــــشــــرط االقــــتــــصــــادي ال يـــخـــتـــزل الـــتـــاريـــخ والـواقـع االجتماعي والسياسي املعقد في عامل واحد، إال أن العلقة بي الديمقراطية والثروة تظل قائمة، فالحديث هنا عن نمط واتجاه واحتماالت، ال عن حـاالت بعينها. فــي كــل األحـــــوال لـيـس مــن بــن دول الـشـرق األوسط التي جربت حظها في أثناء الربيع من اجتاز العتبة االقتصادية للديمقراطية، وربما كان هذا أحد أسباب إخفاق املحاولة. للديمقراطية شـرط ثقافي - سياسي. قيام الديمقراطية يحتاج إلـى قـدر مناسب مـــــن اإلجــــــمــــــاع والـــــتـــــوافـــــق اآليــــديــــولــــوجــــي والـــقـــيـــمـــي بــــن قـــــوى املــجــتــمــع الــرئــيــســيــة. الــديــمــقــراطــيــة نــظــام فــعــال لــحــل الــخــافــات اآليــــديــــولــــوجــــيــــة، لـــكـــن فـــقـــط ضـــمـــن حــــدود معينة. عـــــنـــــدمـــــا انـــــقـــــســـــم األمــــــيــــــركــــــيــــــون بـــن أنـصـار العبودية وأنـصـار التحرير، توقف النظام عن العمل، ووقعت الحرب األهلية. الــجــمــهــوريــة الــثــانــيــة فـــي إســبــانــيــا انـتـهـت بـــحـــرب أهــلــيــة بــالــغــة الــفــظــاعــة بـــن الـيـمـن والــيــســار. االنـقـسـام اآليـديـولـوجـي املـتـزايـد في الواليات املتحدة وبـاد أوروبـا الغربية يـــهـــدد بـــتـــراجـــع جــــــودة الـــديـــمـــقـــراطـــيـــة. فـي الــديــمــقــراطــيــة يــســلــم الـــطـــرف الـــخـــاســـر في االنتخابات السلطة طواعية، أوال ألنه يدرك أن لـــديـــه فــرصـــة أخـــــرى لـلـمـنـافـسـة، وثـانـيـا النتمائهما مـعـا، الـخـاسـر والـــرابـــح، لنفس عائلة األفكار والقيم. عـــنـــدمـــا يــنــظــر أحـــــد األطــــــــراف لـلـطـرف اآلخــر بوصفه الـعـدو، تتوقف الديمقراطية عـــن الـــعـــمـــل، ويــمــتــنــع الـــخـــاســـر عـــن تسليم الـسـلـطـة. اقـتـحـام الـكـونـغـرس فــي الـسـادس من يناير (كانون الثاني) قبل أربع سنوات كــــان بـــروفـــة مــــحــــدودة ملـــا يــمــكــن أن يـحـدث عندما يقع انشقاق آيديولوجي وقيمي في املجتمع. على العرب إيجاد صيغ لتسوية الـخـافـات اآليديولوجية العميقة السائدة قبل محاولة الديمقراطية، فاألخيرة لم يتم تصميمها لحل الـصـراعـات اآليديولوجية الحادة. صراع المعنى والهوية صــــراعــــات الـــربـــيـــع لـــم تــكــن كــلــهــا من أجـــــــل الـــــوظـــــائـــــف واألجــــــــــــور والــــخــــدمــــات والـــتـــمـــثـــيـــل الـــســـيـــاســـي، بــــل كـــانـــت أيــضــا صـــراعـــات حــــول املــعــنــى والـــهـــويـــة، والــتــي تـتـفـجـر فـــي كـــل الـــبـــاد، مـــن الـهـنـد وحـتـى الواليات املتحدة، وما الترمبية والتيارات الشعبوية اليمينية في أوروبـا إال تعبيرًا عن هذه الظاهرة. حتى تيارات اليسار في بـاد غربية كثيرة أصبحت أكثر انشغاال بالهويات املهمشة من انشغالها بالطبقات املـحـرومـة. الـعـرب ليسوا أعجوبة، وليس لـديـهـم شـــيء يخجلون مـنـه، رغـــم فجاجة أشـكـال التعبير عـن صــراعــات الـهـويـة في بلدنا. االنقسام اآليديولوجي هو أحـد أهم أسـبـاب إخـفـاق الـربـيـع. فـي كـل مـكـان زاره الـــربـــيـــع فــــي الــــشــــرق األوســـــــط دار صــــراع عنيف وحاد بي املصدرين األكبر للمعنى: الـوطـن والــديــن. حـــاول األصــولــي تهميش الـــوطـــنـــي، فـــــرد عــلــيــه الـــوطـــنـــي بـتـهـمـيـش مــضــاد، فـيـمـا الــقــوى األخـــــرى، الليبرالية والــــيــــســــاريــــة، تــكــتــفــي بــــعــــزف املــوســيــقــى التصويرية والتشجيع. هـذا االستقطاب الثنائي مدمر، وال مخرج منه إال بظهور تــيــار ثــالــث يـفـكـك الـثـنـائـيـة، أو بـتـرويـض املـــتـــطـــرفـــن، لـــيـــتـــقـــدمـــوا بــنــســخــة جـــديـــدة مقبولة غير مثيرة للفزع من أنفسهم. قــــــد تـــــكـــــون الــــديــــمــــقــــراطــــيــــة صــيــغــة صعبة املنال في بـاد لها ظــروف بلدنا. ربـمـا تــوافــرت الــظــروف لبناء ديمقراطية كــامــلــة فـــي وقــــت الحـــــق. حــتــى لـــو لـــم نكن قـادريـن على بناء ديمقراطية كاملة، فإن جمهوريات االستبداد املفرط لم تعد قابلة للحياة. هــــــــذا هــــــو درس الـــــربـــــيـــــع الــــعــــربــــي. االســــتــــبــــداد الـــوحـــشـــي لـــيـــس هــــو الــبــديــل الـــوحـــيـــد لــدمــقــرطــة الـــجـــهـــوريـــات، فـهـنـاك صيغ تحقق الشرعية، فيما تضمن درجة عالية مـن االنضباط وفاعلية املؤسسات العامة. النظام السياسي للدولة الوطنية الـــتـــنـــمـــويـــة فـــــي ســــنــــغــــافــــورة يــــقــــوم عـلـى تعددية، تتنافس فيها األحزاب السياسية فــي انـتـخـابـات نـزيـهـة تحظى بـاالحـتـرام، يـفـوز بها نفس الـحـزب الـــذي حكم البلد . سنغافورة من بي الـدول 1959 منذ عـام الـعـشـر األقـــل فــســادًا فــي الــعــالــم، ومـــن بي أسرعها نموًا، رغم أنها ليست ديمقراطية كـــامـــلـــة. هـــنـــاك مـــســـاحـــات واســـعـــة لـلـتـقـدم حتى في غياب الديمقراطية. قــــد تـــفـــتـــرض الـــحـــكـــمـــة الــــســــائــــدة فـي الــــعــــلــــوم الـــســـيـــاســـيـــة أن الـــديـــمـــقـــراطـــيـــة الليبرالية - جـــدال - أفـضـل نـظـام للحكم، لـكـن عملية بـنـاء نـظـام سـيـاسـي ال تشبه فــي شـــيء الـتـجـول فــي األســــواق بحثا عن أفـضـل نـظـام سـيـاسـي. املـجـتـمـعـات تبني النظام السياسي الــذي يناسبها، وليس النظام السياسي األفضل. وفي الحقيقة، فإن النظام السياسي املناسب هو النظام السياسي األفضل ضمن امليراث التاريخي والـحـقـائـق االجـتـمـاعـيـة والـسـيـاسـيـة لكل مجتمع. هذا ما يجب على العرب مواصلة السعي إليه في ربع القرن املقبل. * باحث مصري (أ.ف.ب) 2011 يناير 17 موظف تونسي يزيل صورة للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي في جمال عبد الجواد (أ.ف.ب) 2000 لقاء جمع األسد بالرئيس المصري الراحل حسني مبارك في القاهرة عام القذافي يتوسط مبارك (يمين) وعلي عبد هللا صالح (يسار) ويظهر عمرو موسى ضاحكا بعد «قمة (رويترز) 2010 سرت» عام خالل احتفال بذكرى اإلطاحة بالقذافي (أ.ف.ب) 2021 فبراير 25 ليبيون يلوحون باألعالم في العاصمة طرابلس في
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==