issue16824

Issue 16824 - العدد Friday - 2024/12/20 اجلمعة سينما 21 CINEMA محمد رُضا المشهـــد ‬ سنة سينما 130‫ لــــــــــم يـــــــكـــــــن األخـــــــــــــــــوان > الـــفـــرنـــســـيـــان أوغـــــســـــت ولـــــوي لوميير أول من عرضا األفـام فـي مثل هذا 28 تـجـاريـا فـي الــــ ســــنــــة كــمــا 130 الــــشــــهــــر قــــبــــل هـــو ســـائـــد، بـــل سـبـقـهـمـا إلــى ذلـــــك األخـــــــــوان مـــاكـــس وإمـــيـــل سكلدانوڤسكي في برلني في نوفمبر (تشرين الثاني) من 1 .1895 العام نفسه تـــــاريـــــخـــــيـــــا ال بـــــــــد مـــن > اإلشارة إلى ذلك، لكن األخوين لوميير أسّسا التقليد بكامله فيلما في ذلك 11 عندما عرضا اليوم ومن ثَم انطلقا لتحقيق سواها في ربوع أوروبا وبلد الـــــشـــــرق األوســــــــــط والــــســــاحــــل املغاربي نفسه. فــــي كــــل األحـــــــــوال، عـمـر > سنة 130 السينما الــيــوم هــو سنة صامتة قبل 28 من بينها .1929 أن تنطق كامل في عام بعد ذلك استمرت منطلقة مثل قـطـار لـم يعد باإلمكان إيقافه وتــــــطــــــوّرت تـــقـــنـــيـــا وإنـــتـــاجـــيـــا وعـــلـــى كـــل صـعـيـد آخـــــر. ليس تـــــصـــــاعـــــديـــــا فــــــــي الـــــســـــنـــــوات الـــثـــاثـــ األخـــــيـــــرة لــكــنــهــا مـا زالت صلبة رغم األزمات. بــــــالــــــنــــــظــــــر إلــــــــــــى تـــلـــك > الــــســــنــــوات املـــتـــعـــاقـــبـــة تــتــبــدّى صعوبة تحديد دقـيـق لتطوّر الــــنــــوع الــفــيــلــمــي بـــوصـــفـــه مـن قــــواعــــد قــــــــراءة تــــطــــوّر األفـــــام نــفــســهــا. الـــســـهـــل هــــو تــحــديــد متى انتقلت السينما من طور األفـام القصيرة إلى الطويلة، ومــا كــان الفيلم األول فـي ذلك الــبــلــد أو ذاك، ومـــتـــى نـطـقـت، ومــــتــــى انـــتـــقـــلـــت مـــــن األســـــــود واألبيض إلى األلوان وهكذا. أمّا قـراءة تاريخ األفلم > مـــضـــامـــ وأنـــــواعـــــا؛ فــــإن ذلــك مـــوضـــوع مـثـيـر لـاسـتـكـشـاف فـنـيـا وســيــاســيــا وعــــن مــراحــل ثــريــة فـــي تـــاريـــخ كـلـمـا نـظـرنـا إلــــيــــه ازداد واجـــــــب احـــتـــرامـــه وتــــدويــــنــــه بــــالــــتــــزام تــوثــيــقــي دقيق. أفالم عربية وأجنبية في الميزان اختيار الناقد ألفضل أفالم العام أعـــلـــنـــت أكــــاديــــمــــيــــة الــــعــــلــــوم والـــفـــنـــون السينمائية قبل يـومـ قائمتها القصيرة لـتـرشـيـحـات «أوســـكـــار» أفــضــل فـيـلـم روائـــي نـــاقـــلـــة الــبــهــجــة واألمـــــــل لــبــعــض املــخــرجــ والخيبة لبعضهم اآلخر. من املتفائلني خيرًا، املخرج الفلسطيني رشـيـد مـشـهـراوي الـــذي كــان تـقـدّم بفيلم من إنـتـاجـه بـعـنـوان «مـــن املـسـافـة صــفــر»، وهـو فيلما 22 مـشـروع توثيقي سينمائي يضم قــصــيــرًا مـــن إخـــــراج عــــدد كـبـيـر مـــن املــواهــب الفلسطينية الــجــديــدة، جمعها مـشـهـراوي فـــي فـيـلـم طـــويـــل واحـــــد يـــــدور حــــول مـعـانـاة أهل غزّة خلل األشهر األولى من االعتداءات اإلسرائيلية على القطاع. بـعـض األفـــــام األخـــــرى فـــي قـائـمـة يـوم األربــعــاء املــاضــي، كـانـت متوقعة مـثـل: «أنـا مــــا زلـــــت هـــنـــا» (الـــــبـــــرازيـــــل)، و«الــــفــــتــــاة ذات اإلبــــــــرة» (الـــــدنـــــمـــــارك)، و«إيـــمـــيـــلـــيـــا بــيــريــز» (فـــرنـــســـا)، و«بـــــذرة الــتــ املـــقـــدّســـة» (أملـانـيـا للمخرج اإليراني اللجئ محمد رسـوالف)، و«سانتوش» (بريطانيا). مــــن الــتــقــلــيــدي أيـــضـــا اخــــتــــاف قـائـمـة «األوسكار» ليس فقط عمّا يفضّله الجمهور عـــــــادة، (قـــائـــمـــة «تــــــوب تِــــــن» لـــلـــعـــام الــحــالــي » الــــذي جمع 2 Inside Out« يـتـقـدمـهـا فـيـلـم ألــف دوالرٍ)، بل 641 مليونا و 689 مـلـيـارًا و عــن اخـتـيـار غـالـبـيـة الـنـقـاد أيــضــا. اخــتــاف يـكـبـر ويــصــغــر حــســب اخـــتـــيـــارات الـفـريـقـ (األكاديمية والنقاد) لألفلم. مــــن الــطــبــيــعــي أيـــضـــا اخــــتــــاف قـــوائـــم الـنـقـاد فيما بينهم، ولـــو أن غالبية األفـــام املُنتقاة غربا تتشابه في إجماع ال يستثني الجانب الترفيهي. فمنذ سنوات بات معتادًا قـراءة آيـات اإلعجاب بأفلم تَسُر الجمهور، على الرغم من تواضعها الفني. أما بالنسبة لـلـنـقـاد الــعــرب فـيـتـوقـف ذلـــك عـلـى قُــــدرة كـل منهم على حضور ما يكفي من املهرجانات ليتمتع بالكم الكافي لتكوين قائمته. قائمة هذا الناقد ألفضل األفلم العربية 247 وأفضل تلك األجنبية التالية هي من بني فيلما روائـــيـــا وتسجيليا/ وثـائـقـيـا طـويـا شاهدها مـا بـ مطلع السنة وحتى كتابة هذا املوضوع قبل أسبوعني من نهاية العام. وهــــي مــبــنــيّــة عــلــى تـقـيـيـم فــنــي فـــي الــدرجــة األولى وقبل أي عنصر آخر، منها املوضوع أو مصدر اإلنتاج. العنوان (أبجديا) متبوعا باسم املخرج والبلد، ومن ثَم نبذة مختصرة عن سبب اختياره. أفضل األفالم الناطقة بالعربية مهدي فليفل | » - «إلـى أرض مجهولة 1 (بريطانيا، اليونان، السعودية) مُـــــهـــــاجـــــران عــــربــــيــــان فـــــي الــــيــــونــــان يـعـيـشـان وضــعــا صـعـبـا وحُــلــمــا بـهـجـرة أخرى لن يتحقق. مها الحاج (فلسطني) | » - «أما بعد 2 حــــيــــاة زوجــــــــ ف ـل ـســطــيــن ـيــ وديــــعــــة وجميلة إلى أن تكشف املخرجة عن مفاجأة أحاطتها بعناية. داوود والد سيّد | » - «املـرجـة الـزرقـاء 3 (املغرب) ينطلق مـن فـكـرة رائـعـة ويــــزداد إجــادة عن صبي يعشق التّصوير، وهـو أعمى في رحلة صوب مرجة يصوّرها وال يراها. كريم قاسم (لبنان) | » - «ثالث 4 فـــي قـــريـــة لــبــنــانــيــة نــائــيــة شـخـصـيـات تـعـيـش حــاضــرًا مـشـتّــتـا يُــهـيـمـن عـلـيـه واقـــع العوز والعزلة. عــــبــــد الـــــلـــــه الـــضـــبـــعـــان | » - «ثــــــقــــــوب 5 (السعودية) دراما عائلية تُتابع خلفا بني شقيقني وتـتـمـيّــز بـمـعـالـجـة فنية مختلفة تـعـبّــر عن موهبة تَنشُد التميّز. جود سعيد (سوريا) | » - «سلمى 6 أفــــضــــل أفــــــــام املـــــخـــــرج فـــــي الــــســــنــــوات األخـــيـــرة. جـمـيـل وواقـــعـــي فــي تـنـاولـه حـيـاة قروية ناقدة للوضع املجتمعي. عـمـر الـعـمـاوي |»؟ - «فـــي حـــدا عـــايـــش 7 (فلسطني) فيلم قصير مبهر عـن أب تحت الـرّكـام يُـــنـــادي ابـــنـــه املـــدفـــون بــــــدوره. الـــجـــو مطبق والفيلم له دالالته. كريم قاسم (لبنان) | » - «مندوف 8 فــيــلــم آخــــر لــلــمــخــرج نــفــســه يـــقـــص فيه حكاية أخرى عن شخصيات معزولة يُعايش متاعبها بدقّة وإيقاع حياة واقعي. أفالم أجنبية 10 أفضل بـاڤـال | All We Imagine as Light -1 كاباديا (بريطانيا) مومباي كما لم نرَها من قبل على هذا النحو الشعري املـتـوّج بموضوع مجتمعي الفت تدفعه للصدارة عناية املخرجة بتقديم شخصياتها النسائية في بيئة من األزمات واملصاعب. بـــــــــرادي كـــوربـــت | The Brutalist -2 (الواليات املتحدة/ بريطانيا) قــصّــة نـصـف حقيقية ملـهـاجـر يـهـودي حــط فـي أمـيـركـا خــال األربـعـيـنـات، مسلحا بــأحــام تصميم مـعـمـاري غير معهود رغم تباين الثقافات. إدوارد بـرغـر (الـواليـات | Conclave -3‫ ‬) املتحدة درامـــــا كــاشــفــة ملـجـتـمـع الــڤــاتــيــكــان إثــر وفــــــــاة غـــيـــر مـــتـــوقـــعـــة لـــلـــبـــابـــا. تــمــثــيــل راف فــايــنــس، وإخــــــراج بـــرغـــر، يـضـمـنـان نـوعـيـة تشويق مختلفة. دنـيـس ڤيلنوڤ | Dune: Part Two -4 (الواليات املتحدة) لــدى هــذا املـخـرج عــ على الجماليات البصرية حتى فـي املشاهد املـوحـشـة. يكاد »Lord of the Rings« الفيلم أن يوازي سلسلة عليار The Great Yawn of History -5 راستي (إيران) فـــيـــلـــم طـــــريـــــق عـــــن كـــنـــز مـــــدفـــــون يـــقـــوم بـــه اثـــنـــان مُــتــنــاقــضــا الــــرؤيــــة فـــي كـــل شـــيء. فـــي طـــيّـــات ذلــــك نـــقـــد مــنــفّــذ بـــإجـــادة لـوضـع مجتمعي صعب. كلينت إيستوود (الواليات |2 Juror -6 املتحدة) درامـــــــــا مـــحـــاكـــم مـــــن أســـــتـــــاذ الــســيــنــمــا عاما). عضو في هيئة محلّفني 94( إيستوود ارتـــكـــب الـجـريـمـة الــتــي يُــحــاكــم بـــــريء فيها. لغزي ومشوّق. |Limonov: The Ballad of Eddie -7 كيريل سيريبرينيكوف (إيـطـالـيـا، فرنسا، أسبانيا) سيرة حياة الشاعر الروسي ليمونوف الذي عانى في بلده، وأكثر في أميركا التي هاجر إليها بحثا عن املجد. فـــرانـــســـيـــس فــــورد | Megalopolis -8 كوبوال (الواليات املتحدة) نـافـذة واسـعـة على ملحمة مستقبلية مــمــزوجــة بـــأحـــام صـعـبـة الـتـحـقـيـق تتمتع برؤية وفن كوبوال الذي ال يشيخ. حـــمـــيـــد بــــن عــمــرة | Second Line -9 (الواليات املتحدة/ فرنسا/ سوريا) فـيـلـم آخـــر مـمـتـاز مـــن املـــخـــرج بـــن عـمـرة الـــذي يـمـزج بمهارته املـعـهـودة الـفـن والشعر والـــســـيـــاســـة وجـــمـــالـــيـــات الـــحـــيـــاة بــأســلــوبــه الفريد. بـوريـس | Story of Souleymane -10 لويكينو (فرنسا) أحــــد أفـــضـــل األفـــــام الـــتـــي تــحــدّثــت عن الهجرة. سليمان أفريقي يـحـاول الحصول على إقامة شرعية وسط بيئة صعبة. أفالم الجوائز من معايير املهرجانات الثلثة األولى، التنافس على عــرض أفـــام قـد تـتـوجّــه بعد ذلـك لحفل «األوســكــار». السبب فـي ذلـك هو أن الفيلم الذي سيصل الترشيحات الرسمية سيكون إعلنا للمهرجان الذي عُرض الفيلم فــيــه عـــرضـــا عــاملــيــا أوالً، مـــا يـــدفـــع صـانـعـي األفـــــام الخــتــيــاره عـلـى أســــاس أنـــه السبيل األفضل للوصول إلى «األوسكار» و«الغولدن غلوبز» و«البافتا» بعد ذلك. جــوائــز املــهــرجــانــات الـرئـيـسـة الـثـاثـة، وهـــي حـسـب تـواريـخـهـا، «بــرلــ » (فـبـرايـر/ شباط)، و«كـان» (مايو/ أيـار)، و«ڤينيسيا» (سـبـتـمـبـر/ أيــلــول) تــوزّعــت هـــذا الــعــام على النحو التالي: » وهـــــو فـيـلـم Dahomey« :» - «بـــــرلـــــ تسجيلي فرنسي للمخرجة السنغالية أصل ماتي ديوب. » كـومـيـديـا عاطفية Anora« :» - «كــــــان عـن شــاب روســـي يـنـوي الـــزواج مـن أميركية ملصلحته. الفيلم إنتاج بريطاني/ أميركي. The Room Next« :» - «ڤـــيـــنـــيـــســـيـــا » لـإسـبـانـي بــيــدرو أملـــودوڤـــار. درامـــا Door عـــن امـــرأتـــ إحـــداهـــمـــا مــصــابــة بـالـسـرطـان والثانية صديقة كاتبة ترضى بأن تكون إلى جانبها في أيامها األخيرة. في غير مكان (وال يمكن تعداد نتائج آالف مهرجان يستحق التّسمية) 3 أكثر من مـــنـــحـــت املــــهــــرجــــانــــات الــــعــــربــــيــــة الـــرئـــيـــســـة جوائزها على النحو التالي: - «مـهـرجـان البحر األحــمــر»: «الــــذراري الــــحــــمــــر» لـــلـــطـــفـــي عـــــاشـــــور (تــــــونــــــس)، نـــال ذهبية الفيلم الـروائـي، في حني نال «فقس» لرضا كاظمي وبانتا مصلح ذهبية الفيلم التسجيلي. »Ghost Trail« :» - «مــهــرجــان الــجــونــة لجوناثان ميليه، نال ذهبية الفيلم الروائي، وذهـــبـــت الـــجـــائـــزة األولـــــى فـــي نــطــاق الفيلم الـتـسـجـيـلـي إلــــى «نـــحـــن فـــي الــــداخــــل» فيلم لبناني/ قـطـري/ دنـمـاركـي مـن إخـــراج فرح قاسم. - «مـــهـــرجـــان الـــقـــاهـــرة»: حــصــد الـفـيـلـم املــصــري «أبـــو زعــبــل» لـبـسـام مـرتـضـى ونــال »The Year Never Came« الفيلم الـرومـانـي لـــبـــوغـــدان مـــوريـــشـــانـــو جــــائــــزة مــــوازيــــة فـي مسابقة الفيلم الروائي. - «مـــــهـــــرجـــــان مـــــــراكـــــــش»: نـــــــال الــفــيــلــم »Happy Holidays« الفلسطيني/ اإلسرائيلي إلســكــنــدر قـبـطـي الــجــائــزة األولـــــى فـــي دورة .21 املهرجان الـ «إلى أرض مجهولة» (إنسايد آوت فيلمز) «صف ثانٍ» (نَن فيلمز) » (وورنر) 2 «المحلّف ‬ بالم سبرينغز (كاليفورنيا): محمد رُضا ‫ من الطبيعي اختالف قوائم النقاد فيما بينهم على انتقاء األفالم كعادتها، شهدت اإلنـتـاجـات السينمائية > مئات األفلم، عدد منها توزّع بني أنواع مختلفة. التالي جــردة حـول بعض األفـضـل تبعا ألنواعها الحكائية أو اإلنتاجية. تاريخي: مارغريتا كوردوسو (البرتغال): | Bonzo طبيب في جزيرة أفريقية يبحث في معاناة العبيد التي تدفعهم للنتحار. إضـافـة إلـى ذلـك، هناك بحثه عن هويّته الخاصة. تسجيلي: أندرس ڤييَل (أملانيا) | Riefenstahl عـن املخرجة األملـانـيـة ليني ريفنستال التي حــقّــقــت أهــــم فـيـلـمـ تـسـجـيـلـيـ عـــن الــنــشــاطــات النازية في الثلثينات. بوليسي: مـــايـــكــل كـــيـــتـــون (الــــواليــــات | Knos Goes Away املتحدة) قاتل محترف يبدأ بفقدان ذاكرته لكن عليه إنـقـاذ مستقبل صبي كـان مـن املفترض قتله قبل فوات األوان دراما عاطفية: يوكيهيرو موريغاكي (اليابان) | Rude to Love مــواقــف آســــرة عــن حــيــاة امــــرأة تــحــاول عبثا الحفاظ على عائلتها عندما يقرّر زوجها طلقها. دراما مجتمعية: وولتر سايلس (البرازيل) |I‪’‬m Still Here وضـــــع زوجــــــة اعـــتـــقـــل األمــــــن الـــبـــرازيـــلـــي فـي السبعينات زوجها وقتله. يتناول الفيلم مراحل ما قبل االعتقال وخلله وبعده. حربي: أليكس غارالند | Civil War خــــال حــــرب أهــلــيــة أمــيــركــيــة يـــحـــاول فـريـق إعــامــي مـقـابـلـة الــرئــيــس األمــيــركــي قـبـل اجـتـيـاح القصر الرئاسي. رسوم: غينتس زيلبالوديس (التفيا. بلجيكا) | Flow قط هـارب يلجأ إلى قـارب محمّل بحيوانات أخـــــرى خــــال فــيــضــان جـــامـــح. جـــيـــد فـــي تـحـريـكـه وألوانه، وسَلس في إيقاعه، وحيواناته ليست من صنع «ديزني». رعب: مـايـكـل سـارنـوسـكـي | A Quiet Place‪:‬ Day One (الواليات املتحدة) يتبع سلسلة «مكان هــادئ» مع اختلف أن إطــار الخطر يتّسع ليشمل املدينة. بطلة الفيلم وقــطّــتــهــا اثـــنـــان مـــن الــبــاحــثــ عـــن طَــــــوق نـجـاة صعب. سيرة حياة بابلو الراين (إيطاليا) | Maria حياة املغنية ماريا كاالس كما يراها املخرج الـتـشـيـلـي بــفــنِّــهــا ومــتــاعــبــهــا فـــي األيــــــام الــعــشــرة األخيرة من حياتها. ميوزيكال: تــــود فـيـلـيـبـس (الـــواليـــات |Joker‪:‬ Folie à Deux املتحدة) مـــفـــاجـــأة الـــجـــزء الـــثـــانـــي هـــو أنــــه مـوسـيـقـي. مشاهد بديعة لجوكر ولليدي غاغا يغنيان في السجن وخارجه. وسترن: Horizon‪:‬An American Saga‪-‬Chapter Two بـــصـــرف الــنــظــر عـــن إخـــفـــاق الـفـيـلـم تــجــاريــا، الجزء الثاني أفضل من األول في سبر غور الحياة في الغرب األميركي البعيد. الجمهور السائد، وليس جمهور املهرجانات ولجان > تحكيمها أو حتى النقاد، هو الـذي يوجّه السينما ويدفع بــاإلنــتــاجــات الــعــاملــيــة التّـــبـــاع مـنـهـج الـتـفـكـيـر االقــتــصــادي الصرف. حالتان تقعان تبعا لذلك، األولى أن املنهج املادي يعني اإلكـثـار مـن إنـتـاج األفـــام نفسها بعناوين مختلفة أو عبر أجزاء من سلسلة. يكفي نجاح فيلم واحد إلى حد كبير، أو أعلى من املتوسط حتى يُنسخ أو يُطلِق سلسلة متواصلة حتى الرّمق األخير منها. الحالة الثانية هي حالة الحصار اإلنتاجي والتوزيعي التي يفرضها هذا الوضع على السينما املستقلة أو سينما املـــؤلـــف. الــتّــوجــه الـطـبـيـعـي لــهــذه األفـــــام هـــي املـهـرجـانـات السينمائية، بيد أن جمهور هـذه املهرجانات مـحـدود وال يـصـل إلـــى جـيـوب املـنـتـجـ ، كـمـا أن نـجـاح الفيلم إعلميا فـي مهرجان مــا، قـد يُفيد انتقاله إلــى املـواقـع بكثرة، وإلـى مهرجانات أخرى وربما حتى إلى جوائز، لكنه ال يضمن له النجاح التجاري. رغم هذا كانت هناك نجاحات تجارية في الدول األوروبية ولو محدودة في نهاية األمر. حـسـب نجاحاتها 2024 األفــــام الـعـشـرة األولــــى لـعـام الــدولــيــة (أي فـــي شــتّــى األســــــواق الـعـاملـيـة الــتــي وصـلـتـهـا) Dune« تؤكد ما سبق. كلّها معتدلة القيمة فنيا، باستثناء 714 » الــذي احتل املركز الخامس بـإيـراد دولــي وصـل إلـى 2 دوالرًا. 358 ألفا و 444 مليونا و أمـــا الفيلم األول عـلـى الـقـائـمـة فـهـو رســـوم مــن ديـزنـي » جلب إيرادًا عملقا جعله أكبر نجاح 2 Inside Out« عنوانه للشركة في مجال أفلم األنيميشن. الرقم النهائي إليراداته دوالرًا. 117 ألفا و 641 مليونا و 698 هو مليار و الفيلم الثاني هو أيضا من إنتاج «ديـزنـي» لكنه حي » في حقيقته من deadpool and wolverine« ،) (ليس رسوما 338 مــن أفــــام. وقـد جـلـب مـلـيـارًا و 2024 أســـوأ مـا ظـهـر فـي دوالرًا. 645 ألفا و 073 مليونا و فــي املــركــز الـثـالـث، فيلم رســــوم آخـــر هــو الــجــزء الـرابـع »، وهو من إنتاج يونيڤيرسال. لم يبلغ Despcable Me« من دوالرًا. 969،459،798 : املليار لكنه اقترب منه » وهو بدوره رسوما 2 Moana« يتبعه في املركز الرابع مـلـيـون دوالر إلـــى اآلن وال يــزال 700 لــديــزنــي، أنــجــز نـحـو معروضا بنجاح ما قد يرفعه إلى مركز أعلى. األفضل حسب النوع 2024 أنجح أفالم »2 «إنسايد آوت (ديزني)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==