issue16823

شريبر: الكتاب بعيد كل البعد عن مستوى «الغونكور» وكاتبته لم تقرأ فيحياتها كتاباً باستثناء الكتاب الذي كتبته Issue 16823 - العدد Thursday - 2024/12/19 الخميس كتب BOOKS 17 «حكايات من العراق القديم» و«ملوك الوركاء الثلاثة» صـــــدر عــــن دار «الـــــســـــرد» بــبــغــداد كــــتــــابــــان مـــتـــرجـــمـــان عــــن الإنـــجـــلـــيـــزيـــة للباحثة والحكواتية الإنجليزية فران هــزلــتــون. يـحـمـل الــكــتــابــان الـعـنـوانـن «حكايات من العراق القديم»، و«ملوك الوركاء الثلاثة»، وترجمهما الإعلامي والـــكـــاتـــب مـــاجـــد الــخــطــيــب، المُــقــيــم في ألمــانــيــا. وســبــق أن نُــشــر الــكــتــابــان في ، وجذبا انتباه القراء 2006 لندن سنة بـصـيـاغـتـهـمـا المـــعـــاصـــرة الـــتـــي «تُـــقـــدم الـنـصـوص الـرافـديـنـيـة القديمة بشكل جــذاب إلـى جمهور واســع خــارج دائـرة المــؤرخــن والـبـاحـثـن المتخصصي»، حـــســـب رأي الـــشـــاعـــر الـــــراحـــــل ســعــدي يـــــــوســـــــف فــــــــي حـــــــــــــوار مــــــعــــــه بـــمـــجـــلـــة «بانيبال». صــــدر الــكــتــابــان فـــي طـبـعـة أنـيـقـة، بــــــــــــالــــــــــــورق المـــــــصـــــــقـــــــول، وغلافي ملوني، حافظا على تصاميم ورسومات وصــــــــــــــــــــــــور الــــــــكــــــــتــــــــابــــــــن الأصليي؛ تحقيقاً لرغبة الكاتبة فران هزلتون. تُــــقــــدم لـــنـــا الــبــاحــثــة فـــــي الــــكــــتــــابــــن حـــكـــايـــات وأســـــاطـــــيـــــر مــــــن الـــــعـــــراق الـــــقـــــديـــــم؛ يـــــعـــــود تــــاريــــخ 4000 بعضها إلى أكثر من ســنــة. هــي قـصـص نقلها الــــخــــبــــراء الإنـــجـــلـــيـــز عـن الألـــواح الطينية المكتوبة بــــــالــــــحــــــروف المــــســــمــــاريــــة مــــبــــاشــــرة مـــــن الأرشــــيــــف البريطاني الخاص ببلاد ما بي النهرين. تـــــكـــــفـــــي نـــــــظـــــــرة إلـــــى عــــــــدد الأســــــــاتــــــــذة الــــذيــــن أسـهـمـوا فــي تـرجـمـة هـذه الـنـصـوص مـن المسمارية إلـــــــــى الإنـــــجـــــلـــــيـــــزيـــــة، عـــن الألــواح الطينية القديمة، لمـعـرفـة الـجـهـديـن، الأدبـــي والفني، الكبيرين اللذين بذلتهما فران هزلتون في كتابة هذه النصوص، وتنقيحها وردم الثغرات في بعضها. واعترافاً بهذا الجهد، قدّمت المؤلفة شــكــرهــا فـــي مــقــدمــة الــكــتــاب إلــــى قـائـمـة مـن الأســاتــذة هــم: الـبـروفـسـور ثوركيلد جــاكــوبــســون، والــدكــتــور جـيـرمـي بــ ك، والدكتور غـراهـام كننغهام، والدكتورة إلـــيـــانـــور روبـــــســـــون، والــــدكــــتــــور غـــابـــور زويومي، والدكتور هرمان فانستفاوت، والـبـروفـسـور أنـــدرو جـــورج، والـدكـتـورة ستيفاني دالـــي والـبـروفـسـور بنجامي ر.فوستر. يحتوي الكتاب الأول «حكايات من حكاية وأسطورة 13 العراق القديم» على سومرية وأكــديــة، تكشف للقارئ كثيراً من جوانب الحياة في بلاد الرافدين في تلك الأزمـنـة الغابرة، وتوضح لنا كيف كان الناس يعيشون، وعلاقتهم بالآلهة، وجوانب تفصيلية من الحياة الروحية والـــثـــقـــافـــيـــة فــــي أور ونـــيـــبـــور وأرتــــاتــــا وأريدو وكيش وشوروباك... إلخ. كـتـبـت الــبــاحــثــة فـــي تـــاريـــخ الــعــراق الــــقــــديــــم، ســتــيــفــانــي دالــــــــي، فــــي مــقــدمــة الكتاب قائلة: «تخبرنا هــذه الحكايات بالكثير عـن المجتمع فـي ميزوبوتاميا في بواكيره الأولى. يحكم الملك الجالس على عرشه في القصر بصولجان يرمز إلى سلطته، ويبعث رسله للحوار حول صـــفـــقـــات تـــجـــاريـــة، تـــعـــززهـــم تـــهـــديـــدات بــاســتــخــدام الـــقـــوة. كــــان المـــلـــوك والآلــهــة مــا انـفـكـوا يـقـيـمـون عـلـى الأرض، لأنهم لــم ينسحبوا بـعـد إلـــى الـسـمـاء، وكـانـت شهيتهم -وغضبهم ومتعتهم بالطعام والـشـراب، ورغباتهم وغـرورهـم- مماثلة لمثيلاتها بــن الــفــانــن، رغـــم أن معبوداً فــقــط قـــــادر عــلــى تــقــريــر مــصــائــر المــــدن، والتصرف بصفته راعياً للملك في هذه المدينة أو تلك». يتناول الكتاب الثاني قصص ملوك الـــوركـــاء الـثـ ثـة إيـنْـمـركـار ولـوغـالـبـنـدا وجـلـجـامـش؛ أي الـجـد والأب والحفيد. تـــحـــكـــي قـــصـــة إيـــنـــمـــركـــار كـــيـــف أن هـــذا الملك أخذ حفنة من الطي النقي في يده وعجنه على شكل لـــوح، ثـم سطر عليه رسـالـتـه إلـــى أيـنـسـوغـريـانـا مـلـك مدينة أرتاتا الواقعة في الجبال القريبة (ربما إيران). هي أول إشارة في الأدب المكتوب إلـــى «كـتـابـة رســـالـــة»، ويعتقد العلماء، لهذا السبب، أن الكتابة اكتشفت في زمن هذا الملك. ومـــــن الــــ فــــت أيــــضــــ فــــي الــكــتــابــن الـــــتـــــمـــــاثـــــل الـــــغـــــريـــــب بـــــــن بـــــعـــــض هـــــذه الحكايات وحكايات «ألـف ليلة وليلة»، رغـم الـفـارق الزمني الكبير بـن الاثني. مـــوضـــوعـــات الــســحــر والآلــــهــــة، والـــســـرد على لـسـان الـطـيـر، والـطـيـران على ظهر نسر ومــؤامــرات النساء والــخــدم... إلـخ. وتسرد إحـدى القصص يوم نـزول إنانا (عشتار) إلى الأرض، وقضاء ليلتها مع الملك، ومن ثم تصف الموكب الذي يجتاز شارع الموكب وبوابة عـــــشـــــتـــــار، عــــلــــى هــــذا النحو: «يـــــــــظـــــــــهـــــــــر فـــــي الــــــبــــــدايــــــة الــــفــــتــــيــــان الــــــــــــوســــــــــــام، الــــــذيــــــن يــــزيــــنــــون شـــعـــورهـــم المـصـفـفـة بـــالأطـــواق، ثـــــم تــــأتــــي الـــعـــجـــائـــز الـحـكـيـمـات، فـتـرافـق المـلـك أكـثـرهـن حكمة فــــــي مـــــوكـــــب إنـــــانـــــا، ثــــم يـــأتـــي الــطــبــالــون يـــــقـــــرعـــــون الــــطــــبــــول بـــــعـــــصـــــي مـــــقـــــدســـــة، ويــــــــســــــــتــــــــعــــــــرضــــــــون فـــــــــــــــــــــــــي المـــــــــــــــــوكـــــــــــــــــب لإنـــــــــانـــــــــا. ثــــــــم يــــأتــــي الـــجـــنـــود بـسـيـوفـهـم وحــــرابــــهــــم المـــشـــرعـــة يـــــســـــتـــــعـــــرضـــــون فـــي المـــــوكـــــب لإنــــــانــــــا، ثــم يــــأتــــي أولــــئــــك الـــذيـــن عـــبـــاءاتـــهـــم بـوجـهـن أحـــــــدهـــــــمـــــــا أنــــــثــــــوي والآخـــــــــــــــــــــــر ذكـــــــــــــــري، يـــــســـــتـــــعـــــرضـــــون فـــي المـــوكـــب لإنــــانــــا، ثـــم يـــأتـــي أولـــئـــك الـــذي يـــتـــنـــافـــســـون فــــي الـــــــــــدوران والالــــتــــفــــاف والمــــــنــــــاورة بـــمـــبـــاخـــر مــــن كــــل الألــــــــوان، يستعرضون في الموكب لإنانا، ثم يأتي الأسرى مقيدين بأطواق العنق الخشب يــنــشــدون نــشــيــدهــم، يـسـتـعـرضـون في المـــوكـــب لإنـــانـــا، ثـــم تــأتــي بــنــات المـعـابـد بــشــعــورهــن المـــتـــوجـــة، يـسـتـعـرضـن في الموكب لإنـانـا، ثم يأتي الكهنة يرشون الدم يميناً ويساراً من خناجر مغموسة بالدم، يستعرضون في الموكب لإنانا». يشار إلى أنه بالتعاون مع جمعية » ســـردت فـيـونـا كولينز وتـــارا ZIPAG« جـــاف وبـديـعـة عـبـيـد هـــذه الـقـصـص في كثير من الأمسيات التي أقامتها جمعية «إنهدوانا» في بريطانيا. وترى الناقدة ستيفاني ديـلـي، مـن معهد الاسـتـشـراق البريطاني، أن هذه الحكايات السومرية تـــمـــتـــعـــت بـــــالـــــقـــــدرة عــــلــــى إســـــعـــــاد قـــــراء العصر الحديث بفكاهاتها ومفارقاتها ورؤيتها البراغماتية لأفعال الخالدين والــــفــــانــــن، الـــتـــي يــشــتــبــك فــيــهــا الــخــيــر والـــــشـــــر. وتــــتــــســــاءل: كــــانــــت اســتــجــابــة الـجـمـهـور الـحـديـث مـدهـشـة، رغـــم فــارق العصور والثقافات الهائل، كيف يمكننا تفسير هـذا التعاطف الــذي يتجاوز كل الحدود؟ تكمن بعض الأجوبة في الثيمة الأساسية، التي تتعلق بالحياة والموت المُعبر عنها في الاستعارة الأسطورية؛ حيث تجسد الآلـهـة قـوى الطبيعة، مثل الخصوبة والعقم والدهاء والغباء. كـــتـــبـــت فـــــــران هـــزلـــتـــون فــــي مــقــدمــة الكتاب أن النسخة الأولـى من «حكايات ،2006 مــن الـــعـــراق الـقـديـم صــــدرت سـنـة وكـــــانـــــت إشـــــــــادة بـــأســـ فـــنـــا الــثــقــافــيــن المــشــتــركــن: قـصـصـيـي الـــعـــراق الــقــديــم. ستسهم هـــذه الـطـبـعـة، كـمـا أتـمـنـى، في الإشــادة ليس بحكواتيي العراق القديم فــحــســب، وإنـــمـــا أن تــصــبــح أيـــضـــ أداة بيد الـذيـن ارتـضـوا تـحـدي أن يصبحوا ساردي حكايات رافدينية حديثي». بغداد: «الشرق الأوسط» دور النشر فتحت أبوابها لهم وتواجه تهماً بـ«إشاعة الرداءة» كُتب المؤثرين بين الرواج وغياب الشرعية الأدبية صــانــع مـحـتـوى شـــاب يـحـتـل بـروايـتـه الـــجـــديـــدة قــائــمــة الــكــتــب الأكـــثـــر مـبـيـعـ في فـرنـسـا، الـخـبـر شـغـل مـسـاحـات واســعــة من وســائــل الإعـــــ م، ولـفـت الانــتــبــاه؛ لأن روايـــة المـانـجـا «أنـسـتـان» أو «الـغـريـزة» لصاحبها المـــؤثـــر أنــــس بـــن عــــــزوز، المــلــقــب بــــ«إنـــوكـــس 4 ألـف نسخة خـ ل 82 تــاغ» باعت أكثر من أيــام. وهـو إنجاز كبير؛ لأن القصّة الموجهة إلـــى جـمـهـور مــن الـــقـــرّاء الـشـبـاب قــد خطفت المرتبة الأولى في قائمة الكتب الأكثر مبيعاً مــن «الـــحـــوريـــات»، الـــروايـــة الــفــائــزة بـجـائـزة «الغونكور» لهذه السنة. ولمـــن يـسـتـغـرب هـــذا الـــــرواج أو اهتمام دور الـنـشـر بــالــكُــتــاب المـبـتـدئـن مـــن صـنّـاع المــحــتــوى، فـــإن الــظــاهــرة لـيـسـت بـالـجـديـدة؛ حيث إن كثيراً من المكتبات والمواقع أصبحت تــخــصّــص رفـــوفـــ كــامــلــة لــهــذه الــنــوعــيــة من الـــكـــتـــب، كـسـلـسـلـة «#فــــولــــوي مــــي» الـتـابـعـة لدار «أشيت»، والتي تضم أعمالاً للمؤثرين تتوزع بي السّير الذاتية والقصص المصوّرة والتنمية البشرية والأسفار، وحتى الطبخ. في فرنسا، أول تجربة من هـذا القبيل ، بكتاب «إنجوي ماري»، وهو 2015 كانت عام السيرة الذاتية للمؤثرة ماري لوبيز المعروفة مـ يـن متابع على 6( » بــ«إنـجـوي فنيكس إنستغرام). وإن كان البعض لا يستوعب أن تكتب فتاة في سن العشرين سيرتها الذاتية، فقد يستغرب أيضاً النجاح التجاري الكبير الذي حصل عليه هذا الكتاب؛ حيث باع أكثر ألـــف نـسـخـة، رغـــم الـهـجـوم الشديد 250 مــن على الأسلوب الكتابي الرديء، حتى لقّبتها مجلة «لــي زنكوريبتبل» الثقافية متهكمة بـ«غوستاف فلوبير الجديد». شدّة النقد لم تمنع زملاءها في المهنة من خوض التجربة ملايي متابع 5( نفسها بنجاح؛ المؤثرة ناتو على يوتيوب) نشرت مـع مؤسسة «روبــرت لافون» العريقة رواية «أيقونة»، قدمت فيها صـــورة سـاخـرة عـن عـالـم المـجـ ت النسوية، ألـف نسخة. وتُـعـدّ دار 225 وباعت أكثر من نشر «روبـــرت لافــون» بـالـذات الأكـثـر تعاوناً مـــع صـــنـــاع المـــحـــتـــوى؛ حــيــث نـــشـــرت لكثير منهم. فــي هـــذا الــســيــاق، الأكــثــر نـجـاحـ حتى الــيــوم كـــان كـتـاب التنمية الـبـشـريـة «الأكـثـر » لـصـاحـبـتـه لـيـنـا مــحــفــوف، الملقبة + دائـــمـــ ملايي متابع على 5( » بـ«لينا ستواسيون ألف نسخة. 400 إنستغرام) وباع أكثر من مجلة «لـــي زيــكــو» الـفـرنـسـيـة، تحدثت فــــي مــــوضــــوع بـــعـــنـــوان «صــــنــــاع المـــحـــتـــوى؛ الدجاجة التي تبيض ذهباً لـدور نشر» عن ظاهرة «عالمية» من خلال تطرقها للتجارب الـــنـــاجـــحـــة لمـــؤثـــريـــن مــــن أوروبــــــــا وأمـــيـــركـــا، حملوا محتواهم إلــى قـطـاع الـنـشـر، فكُلّلت أعمالهم بالنجاح في معظم الحالات. المجلة اسـتـشـهـدت بـالـتـجـربـة الأولـــــى الــتــي فتحت الطريق في بريطانيا، وكانت بي دار نشر «بـــانـــغـــويـــن بــــوكــــس» والمـــــؤثـــــرة زوي ســـوغ مـــ يـــن مــتــابــع عــلــى إنـــســـتـــغـــرام) والــتــي 9( أثـــمـــرت عـــن روايـــتـــهـــا الــنــاجــحــة «فـــتـــاة على الإنترنت» أو «غور أون لاين»؛ حيث شهدت 80 أقـوى انطلاقة في المكتبات البريطانية بـ ألــف نسخة فـي ظــرف أسـبـوع، متفوقة على سلسلة «هاري بوتر» و«دافنشي كود». المـــجـــلـــة نــقــلــت بـــهـــذه المـــنـــاســـبـــة حـكـايـة طـريـفـة، مـفـادهـا أن تــوم ويــلــدون، مـديـر دار النشر، كـان قـد تعاقد مـع المـؤثـرة بنصيحة سنة، والتي 12 من ابنته البالغة من العمر كانت متابعة وفيّة لها. ومــمــا لا شـــك فــيــه هـــو أن اهــتــمــام دور الـــنـــشـــر بـــأعـــمـــال المــــؤثــــريــــن يـــبـــقـــى مـــدفـــوعـــ بــــالأربــــاح المــــاديــــة المـــتـــوقـــعـــة، وهــــو مـــا أكـــده مـــــــوضـــــــوع بــــمــــجــــلــــة «لــــــــــوبــــــــــوان» بــــعــــنــــوان «المـــؤثـــرون آلـــة لصنع الـنـجـاحـات التجارية فـــي قــطــاع الــنــشــر». كـشـف المـــوضـــوع عـــن أن تحويل المحتوى السمعي البصري لصناع المحتوى إلى الكتابي، أصبح بمثابة الورقة الــرابــحــة لـلـنـاشـريـن، أولاً لأنـــه يـوفـر عليهم عــنــاء الــتــرويــج الــــذي تـتـكـفـل بـــه مجتمعات المشتركي والمتابعي، وكل وسائل التواصل التابعة للمؤثرين، والتي تقوم بالعمل بدل الـنـاشـر، وهــو مـا قـد يقلّل مـن خطر الفشل؛ بـــل قـــد يـضـمـن الــــــرواج الـشـعـبـي لـلـعـمـل. ثم إنـهـا الــورقــة الـتـي قـد تسمح لهم فـي الوقت نـفـسـه بــالــوصــول إلـــى فــئــات عـمـريـة لــم تكن فــي متناولهم مــن قـبـل: فجمهور المـراهـقـن -كـمـا يـشـرح ستيفان كـاريـر، مـديـر دار نشر «آن كــاريــيــر» فــي مـجـلـة «لـيـفـر إيـــبـــدو»: «لـم يـكـن يـومـ أقـــرب إلـــى الـــقـــراءة مـمـا هــو عليه الــيــوم. لـقـد نـشـرنـا فــي الـسـابـق سِــيَــراً ذاتـيـة لشخصيات مـن كـل الــفــضــاءات، الـفـرق هذه المرة هو أن المؤثرين صنعوا شهرتهم بفضل وسائل التواصل الاجتماعي، ولهم جمهور جاهز ونشيط، وإذا كانت هذه الشخصيات سبباً في تقريب الشباب إلى القراءة، فلمَ لا نشجعهم؟». هذه المعطيات الجديدة جعلت الأوضاع تنقلب رأس على عقب، فبينما يسعى الكتاب المـــبـــتـــدئـــون إلــــى طــــرق كـــل الأبـــــــواب أمـــــً في العثور على ناشر، تأتي دور نشر بنفسها إلى صناع المحتوى، باسطة أمامهم السّجاد الأحمر. وإن كـــان اهــتــمــام دور الـنـشـر بـصـنّـاع المحتوى لاعتبارات مادية مفهوماً -بما أنها مؤسسات يجب أن تضمن استمراريتها في قطاع النشر- فـإن مسألة المصداقية الأدبية تبقى مطروحة بشدّة. بـيـار ســوفــران شـريـبـر، مـديـر مؤسسة «لـــيـــامـــون» الـــتـــي أصــــــدرت مــــذكــــرات المـــؤثـــرة مـ يـن متابع 6( الفرنسية جسيكا تيفنو عـلـى إنــســتــغــرام) بـجـزأيـهـا الأول والــثــانــي، رفــــض الإفــــصــــاح عـــن كـــم مــبــيــعــات الــكــتــاب، مكتفياً بوصفه بالكبير والكبير جـداً؛ لكنه اعـــتـــرف فـــي الـــوقـــت نــفــســه بـلـهـجـة ســاخــرة بــــأن الـــكـــتـــاب بــعــيــد كـــل الــبــعــد عـــن مـسـتـوى «الغونكور» وبأن كاتبته لم تقرأ في حياتها كتاباً باستثناء الكتاب الـذي كتبته؛ لكنها لم تــدّعِ يوماً أنها تكتب بأسلوب راقٍ، وكل ما كانت تريده هو نقل تجاربها الشخصية إلى الجمهور ليأخذ منها العبَر. الـــنـــاقـــد الأدبـــــــي والـــصـــحـــافـــي فــريــديــك بـــيـــغ بــــيــــدر، كـــــان أكـــثـــر قـــســـوة فــــي انـــتـــقـــاده لكتاب المـؤثـرة لينا سـتـواسـيـون، فـي عمود بصحيفة «الفيغارو» تحت عنوان: «السيرة الـــذاتـــيـــة لمــجــهــولــة مـــعـــروفـــة»؛ حــيــث وصــف العمل بـ«المقرف» و«الديماغوجية»، مضيفاً: «بي الأنا والفراغ اختارت لينا ستواسيون الخيار الثاني». كما وصـف الكاتبة الشابة بـ«بالجاهلة التي تعترف بجهلها»، منهياً صفحة ليس 147« : العمود بالعبارة التالية يـــورو فـي لا 19 ُ فيها ســوى الــفــراغ، خـسـرت شيء». أمـــــا الـــنـــاشـــر بــــيــــار ســـــوفـــــران شـــريـــبـــر، فـقـد قـــال فـــي مــداخــلــة لـصـحـيـفـة «لـــوبـــوان»: «اتــهــمــونــا بـنـشـر ثــقــافــة الـــــــرداءة؛ لــكــن هــذه النوعية من الكتب هي هنا لتلتقي بقرائها. إنـهـمـا عــالمــان بـعـيـدان استطعنا تقريبهما بـــشـــيء ســـحـــري اســـمـــه الــــكــــتــــاب. فــــ داعــــي للازدراء». المؤثرة ناتو نشرت رواية «أيقونة» التي قدمت فيها صورة ساخرة عن عالم المجلات النسوية باريس: أنيسة مخالدي كتابجديد يكشفخبايا حملة نابليون على مصر يـــتـــنـــاول كـــتـــاب «حـــكـــايـــات فــــي تـــاريـــخ مــصــر الـــحـــديـــث» الــــصــــادر فـــي الـــقـــاهـــرة عن دار «الـشـروق» للباحث الأكاديمي، الدكتور أحـمـد عبد ربـــه، بعض الـفـصـول والمحطات من تاريخ مصر الحديث؛ لكنه يتوقف بشكل مـفـصّـل عـنـد تـجـربـة نـابـلـيـون بـونـابـرت في قـــيـــادة حـمـلـة عـسـكـريـة لاحـــتـــ ل مــصــر، في إطـــــار صـــــراع فــرنــســا الأشـــمـــل مـــع إنـجـلـتـرا، لـبـسـط الـهـيـمـنـة والــنــفــوذ عـبـر الــعــالــم، قبل نحو قرني. ويـــــروي المـــؤلـــف كــيــف وصــــل الأســطــول الـــحـــربـــي لــنــابــلــيــون إلـــــى شــــواطــــئ أبـــــي قـيـر بـمـديـنـة الإســـكـــنـــدريـــة، فـــي الأول مـــن يـولـيـو ، بـــعـــد أن أعــــطــــى تــعــلــيــمــات 1798 ) (تـــــمـــــوز واضـحـة لـجـنـوده بــضــرورة إظـهـار الاحـتـرام للشعب المصري وعاداته ودينه. فــــور وصـــــول الـــقـــائـــد الــشــهــيــر طــلــب أن يحضر إليه القنصل الفرنسي أولاً ليستطلع أحـــــــــوال الـــــبـــــ د قـــبـــل عـــمـــلـــيـــة الإنــــــــــــزال؛ لـكـن محمد كُــريّــم حـاكـم الإسـكـنـدريـة الـتـي كانت ولايــــة عـثـمـانـيـة مستقلة عــن مـصـر فــي ذلـك الـــوقـــت، مـنـع الـقـنـصـل مـــن الـــذهـــاب، ثـــم عـاد وعــــدل عـــن رأيــــه والــتــقــى الـقـنـصـل الـفـرنـسـي بنابليون، ولـكـن كُــريّــم اشـتـرط أن يصاحب القنصل بعض أهـل البلد. تمت المقابلة بي القنصل ونابليون، وطلب الأول مـن الأخير سرعة إنــزال الجنود والعتاد الفرنسي؛ لأن الــعـثـمـانـيـن قـــد يــحــصــنــون المـــديـــنـــة، فتمت عملية الإنــزال سريعاً، مما دعـا محمد كُريّم إلـــــى الــــذهــــاب لـــلـــوقـــوف عـــلـــى حــقــيــقــة الأمـــــر، فاشتبك مع قـوة استطلاع فرنسية، وتمكن من هزيمتها وقتل قائدها. رغم هذا الانتصار الأولـي، ظهر ضعف المماليك الذين كانوا الحكام الفعليي للبلاد حينما تمت عملية الإنزال كاملة للبلاد، كما ظــهــر ضــعــف تـحـصـن مــديــنــة الإســكــنــدريــة، فسقطت المدينة بسهولة في يد الفرنسيي. طـــلـــب نـــابـــلـــيـــون مــــن مـــحـــمـــد كُـــــريّـــــم تـــأيـــيـــده ومساعدته في القضاء على المماليك، تحت دعــوى أنـه -أي نابليون- يريد الحفاظ على سلطة الـعـثـمـانـيـن. ورغـــم تــعــاون كُـــريّـــم في البداية، فإنه لم يستسلم فيما بعد، وواصل دعوة الأهالي للثورة، مما دفع نابليون إلى محاكمته وقتله رمياً بالرصاصفي القاهرة، عقاباً له على هذا التمرد، وليجعله عبرة لأي مصري يفكر في ممانعة أو مقاومة نابليون وجيشه. ويــذكــر الـكـتـاب أنــه عـلـى هـــذه الخلفية، وجّـــه نـابـلـيـون الـجـنـود إلــى احــتــرام سياسة عــــدم احـــتـــســـاء الـــخـــمـــر، كــمــا هـــو مــعــمــول به فـي مـصـر، فاضطر الـجـنـود عِـوضـ عـن ذلك لـتـدخـن الـحـشـيـش الــــذي حـصـلـوا عـلـيـه من بعض أهل البلد. ولكن بعد اكتشاف نابليون مخاطر تأثير الحشيش، قام بمنعه، وقرر أن ينتج بعض أفـــراد الجيش الفرنسي خموراً مـحـلـيـة الــصــنــع، فـــي ثـكـنـاتـهـم المــنــعــزلــة عن الأهالي، لإشباع رغبات الجنود. وفــــي حـــادثـــة أخـــــرى، وبــعــد أيــــام قليلة من نـزول القوات الفرنسية إلى الإسكندرية، اكــتــشــف الــقــائــد الــفــرنــســي كـلـيـبـر أن بعض الجنود يبيعون الملابس والسلع التي حملها الأســـطـــول الـفـرنـسـي إلـــى الــســكــان المـحـلـيـن، وأن آخرين سلبوا بعض بيوت الأهالي؛ بل تورطت مجموعة ثالثة في جريمة قتل سيدة تركية وخادمتها بالإسكندرية، فعوقب كل الجنود المتورطي في هذه الجريمة الأخيرة، بالسجن ثلاثة أشهر فقط. لم تعجب هذه العقوبة نابليون، وأعاد المحاكمة، وتــم إعـــدام الجنود المـتـورطـن في هــــذه الـــحـــادثـــة بــالــقــتــل أمـــــام بـقـيـة الــجــنــود. وهكذا حاول نابليون فرض سياسة صارمة على جــنــوده، لـعـدم اسـتـفـزاز الـسـكـان، وكـان هــذا جـــزءاً مـن خطته للتقرب مـن المصريي، وإرســـال رسـائـل طمأنة إلــى «الـبـاب العالي» في الآستانة. القاهرة: «الشرق الأوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky