issue16819

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي مدينة امريكية دولة افريقية - وجع متشابهان - جمع بيت رقيب - صوت السحاب "معكوسة" رائحة "معكوسة" - ضد ميت "معكوسة" خاصتنا "معكوسة" - ولد بال غطاء - نهر افريقي بحر - قمة الجسم - ضمير املتكلم من االطراف "معكوسة" - للتمني "معكوسة" - قهوة من منتجات الحليب - بني اثنني - ضد حلو 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغنية مغربية مقيمة بمصر عقائد وملل - عاصمة البيرو «معكوسة» صوت الذباب الكثير»معكوسة» - نبات صحراوي دولة افريقية - حاكم احرق روما اسم - سأم - للتعريف شريان - قاعدة العدد أفعال - احسان وعطاء حاجب - اصبع ثوري روسي ماركسي توجد في مياه البحار - عملة عربية "معكوسة" 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 لـلـمـرّة األولـــــى، تجتمع فــي بـــاريـــس، وفـي قطعة من تصاميم اإليطالي 200 ، مكان واحد دومنيكو دولتشي وستيفانو غبانا، الشريك اللذين نالت أزياؤهما إعجابًا عامليًا لعقود. إنه معرض «من القلب إلى اليدين» الذي يستضيفه يناير (كانون الثاني) حتى 10 القصر الكبير من .2025 ) نهاية مارس (آذار وإذا كـانـت املـوضـة اإليـطـالـيـة، وتـلـك التي تــنــتــجــهــا مـــيـــ نـــو بـــالـــتـــحـــديـــد، ال تـــحـــتـــاج إلـــى شهادة، فإن هذا املعرض يقدّم للزوار املحطّات الـــتـــي سـلـكـتـهـا املــســيــرة الـجـمـالـيـة واإلبـــداعـــيـــة لــهــذيــن الـــخـــيّـــاطَـــ املــــوهــــوبَــــ الـــلـــذيـــن جمعا اســـمـــيـــهـــمـــا تـــحـــت تـــوقـــيـــع واحــــــــد. ونــــظــــرًا إلـــى 10 ضخامته، خصَّص القصر الكبير للمعرض متر مربّع. 1200 صــاالت فسيحة على مساحة وهـــو لـيـس مــجــرّد اسـتـعـراض لفساتني سبقت رؤيتها على املنصات في مواسم عروض األزياء الـــراقـــيـــة، وإنـــمـــا وقـــفـــة عــنــد الــثــقــافــة اإليـطـالـيـة واســــتــــرجــــاع لـــتـــاريـــخ املــــوضــــة فــــي ذلـــــك الــبــلــد، وللعناصر التي غذّت مخيّلة دولتشي وغبانا، مثل الـفـنـون التشكيلية واملوسيقى والسينما واملـسـرح واألوبــــرا والباليه والـعـمـارة والـحـرف الشعبية والتقاليد املحلّية الفولكلورية. هذه كلّها رفــدت إبــداع الثنائي ومعها تلك البصمة الخاصة املُسمّاة «الدولتشي فيتا»، أي العيشة الــنــاعــمــة الـــرخـــيـــة. ويــمــكــن الـــقـــول إن املــعــرض هـو رسـالـة حــب إلــى الثقافة اإليطالية مكتوبة بالخيط واإلبرة. هـذا املعرض الـذي بـدأ مسيرته من مدينة مــيــ نــو الـــســـاحـــرة، يــــقــــدّم، أيـــضـــ ، أعــــمــــاال غير مـــعـــروضـــة لـــعـــدد مـــن الـتـشـكـيـلـيـ اإليــطــالــيــ املعاصرين، في حوار صامت بني الفن واملوضة، أي بني خامة اللوحة وخامة القماش. إنها دعوة للجمهور القـتـحـام عـالـم مـن الـجـمـال واأللــــوان، واملُشاركة في اكتشاف املنابع التي استمد منها املصمّمان أفكارهما. دعـوة تتبع مراحل عملية خـــروج الـــزي إلــى منصات الــعــرض؛ ومنها إلى أجــســاد األنــيــقــات، مــن لحظة اخـتـيـار الـقـمـاش، حــتــى تـفـصـيـلـه وتــزيــيــنــه بــالــتــطــريــزات وبــاقــي الــلــمــســات األخــــيــــرة. كــمــا أنـــهـــا مــغــامــرة تسمح للزائر بالغوص في تفاصيل املهارات اإليطالية في الخياطة؛ تلك التجربة التي تراكمت جيال بعد جيل، وشكَّلت خزينًا يسند كل إبداع جديد. هــذه هـي باختصار قيمة «فيتو آمــانــو»، التي تعني مصنوعًا باليد. رسمت تفاصيل املعرض مؤرّخة املوضة فلورنس مولر. فقد رأت في الثنائي رمزًا للثقافة اإليـــطـــالـــيـــة. بـــــدأت عـــ قـــة الــصــديــقــ دولـتـشـي وغبانا في ثمانينات القرن املـاضـي. األول من صقلية والثاني مـن ميالنو. شـابـان طموحان يعمالن معًا لحساب املصمّم كـوريـجـيـاري، إذ شمل دولتشي صديقه غبانا برعايته وعلّمه كـيـف يــرســم الـتـصـامـيـم، وكـــذلـــك مـــبـــادئ مهنة صناعة األزيـاء وخفاياها؛ إذ وُلد دولتشي في حضن األقمشة واملقصات والخيوط، وكان أبوه خياطًا وأمـه تبيع األقمشة. وهـو قد تكمَّن من خياطة أول قطعة له في السادسة من العمر. أما غبانا، ابن ميالنو، فلم يهتم باألزياء إال في سن املراهقة. وقد اعتاد القول إن فساتني الدمى هي التي علّمته كل ما تجب معرفته عن املوضة. ، ولــــــــدت الــــعــــ مــــة الـــتـــجـــاريـــة 1983 عــــــام «دولتشي وغبانا»؛ وقد كانت في البداية مكتبًا لــ ســتــشــارات فــي شــــؤون تصميم الــثــيــاب. ثم قـدَّم الثنائي أول مجموعة لهما من األزيــاء في بعنوان «هندسة». ومثل كل بداية، 1986 ربيع فإنهما كانا شبه مفلسني، جمعا القماش من هنا وهـنـاك وجـــاءا بـعـارضـات مـن الصديقات اللواتي استخدمن حليهن الخاصة على منصة الـــعـــرض. أمـــا ســـتـــارة املـــســـرح، فـكـانـت شرشفًا مــن شـقـة دولــتــشــي. ومـــع حــلــول الــشــتــاء، قـدَّمـا مجموعتهما التالية بعنوان «امــرأة حقيقية»، فشكَّلت منعطفًا فـي مسيرة الــــدار. لقد أثــارت إعــــجــــاب املــســتــثــمــريــن ونــــقــــاد املــــوضــــة. كــانــت ثيابًا تستلهم الثقافة اإليطالية بشكل واضح، وكـــذلـــك تـــأثُّـــر املــصــمّــمــ بـالـسـيـنـمـا، ال سيما فيلم «الـفـهـد» للمخرج لوتشينو فيسكونتي. كـمـا أثـــــارت مـخـيّــلـة الـثـنـائـي نـجـمـات الـشـاشـة يـــــومـــــذاك، مـــثـــيـــ ت صـــوفـــيـــا لــــوريــــن وكـــلـــوديـــا كـارديـنـالـي. وكـــان مـن الـخـامـات املفضّلة لهما الحرير والدانتيل. وهو اختيار لم يتغيّر خالل املـاضـيـة. والــهــدف أزيـــاء تجمع 40 الـسـنـوات الــــ بني الفخامة والحسّية، وأيضًا الدعابة والجرأة واملبالغة. اجـتـمـعـت هــــذه الــقــطــع لــلــمــرّة األولــــــى في قـصـر «بــــاالزو ريــالــي» فــي مـيـ نـو. ومـــن هناك تنتقل إلى باريس لتُعرض في واحـد من أبهى قصورها التاريخية. إنه القصر الكبير الواقع على بُــعـد خـطـوات مـن «الـشـانـزلـيـزيـه»، املُشيَّد .1900 ليستقبل املعرض الكوني لعام 1897 عام عـام، أدّى هـذا القصر 100 وعلى مـدى أكثر من دوره في استضافة األحداث الفنية الكبرى التي تُتقن العاصمة الفرنسية تقديمها. نـــواف بـن سعيد املالكي، > سفير خـادم الحرمني الشريفني لــــدى بـــاكـــســـتـــان، دشّـــــن أول من أمــــــــــــس، مـــــــشـــــــروع دعـــــــــم األمـــــــن في 2025 - 2024 الــغــذائــي لــعــام باكستان، التابع ملركز امللك سلمان لـــــإغـــــاثـــــة، وذلــــــــك بــــحــــضــــور وزيـــــر األمـــن الــغــذائــي الـوطـنـي والـبـحـوث والصناعة واإلنتاج، رانا تنوير حسني. لورين ديغر، سفيرة كندا لدى تونس، استقبلها > أول مــن أمـــس، وزيـــر االقــتــصــاد والـتـخـطـيـط الـتـونـسـي، سـمـيـر عـبـد الـحـفـيـظ، وتـــطـــرق الــجــانــبــان إلـــى الـتـعـاون الـقـائـم بــ الـبـلـديـن واآلفـــــاق املـتـاحـة لـتـوطـيـده خاصة فــي املــجــاالت االقـتـصـاديـة والـتـنـمـويـة لـخـدمـة املصلحة املــشــتــركــة، وأعـــــرب الـــوزيـــر عـــن ارتــيــاحــه ملـا شـهـده الـتـعـاون االقـتـصـادي من تــطــور خــــ ل الـــســـنـــوات األخـــيـــرة، خاصة على مستوى االستثمار املــــبــــاشــــر والـــــتـــــبـــــادل الــــتــــجــــاري، فضال عن التعاون الفني وتنوع الــبــرامــج ذات الــعــ قــة بالتنمية البشرية، التي يتم العمل عليها بالشراكة مع مؤسسات األمم املتحدة. إيريك شوفالييه، سفير فرنسا في القاهرة، وقّع > أول مـــن أمــــس، مـــع املــهــنــدس كــامــل الـــوزيـــر، نــائــب رئـيـس مــجــلــس الـــــــــوزراء لـلـتـنـمـيـة الـــصـــنـــاعـــيـــة وزيــــــر الــصــنــاعــة والنقل املـصـري، على خطة عمل بشأن الـخـطـوات املقبلة ملـــشـــروع الـــخـــط الـــســـادس ملـــتـــرو أنـــفـــاق الـــقـــاهـــرة الــكــبــرى، وأكـــد الـــوزيـــر، خـــ ل فـعـالـيـات التوقيع عــــلــــى عــــمــــق الـــــعـــــ قـــــات املـــصـــريـــة الفرنسية الـتـاريـخـيـة فــي جميع املجاالت االقتصادية والتنموية الـــتـــي مــــن أهـــمـــهـــا تـــطـــويـــر قــطــاع الـنـقـل السككي ومــشــروعــات الجر الكهربائي. ديـــــان كــاتــراتــشــيــف، سفير > بـلـغـاريـا فــي الــقــاهــرة، استقبلته أول مــن أمــــس، الـغـرفـة الـــتـــجـــاريـــة بـــالـــقـــاهـــرة، بـــرئـــاســـة أيـــمـــن الـــعـــشـــري، وذلــــك لبحث سبل جديدة لزيادة التعاون االقتصادي املصري الـبـلـغـاري، وتـنــاول االجـتـمـاع أهمية زيـــادة الـتـعـاون من خالل تبادل الزيارات واللقاءات بني مجتمع األعمال في البلدين، بدعم من الجهات املعنية في مصر وبلغاريا، مـــن خــــ ل الــتــنــســيــق بـــ الـــغـــرفـــة والــــســــفــــارة، وتــحــديــد املــجــاالت الـتـي يمكن الـتـعـاون فيها تــجــاريــ واســتــثــمــاريــ ، خــاصــة في ظـل الـعـ قـات الـوطـيـدة بـ مصر وبلغاريا على األصعدة كافة. إلياكسي جالديبني، قنصل > عام بيالروسيا لدى دولة اإلمارات، اســتــقــبــلــه أول مــــن أمـــــــس، الــشــيــخ سعيد بن سرور الشرقي، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، لبحث سبل تعزيز وتنمية العالقات االقتصادية والتجارية مـع غرفة بيالروسيا، وتأسيس شراكة عمل استراتيجية تخدم مصلحة مجتمعي األعمال بــالــجــانــبــ ، وأكــــد الـــشـــرقـــي، خــــ ل الـــلـــقـــاء، حــــرص غـرفـة الـفـجـيـرة عـلـى تـطـويـر الـعـ قـات االقـتـصـاديـة والـتـجـاريـة بني أصحاب األعمال في الفجيرة وبيالروسيا، وإمكانية إقـــامـــة شــــراكــــات اســتــثــمــاريــة بني مجتمعي األعمال لدى الجانبني. ولــــــيــــــد خــــلــــيــــفــــة املــــــانــــــع، > ســــفــــيــــر مـــمـــلـــكـــة الــــبــــحــــريــــن لــــدى مـــالـــيـــزيـــا، حـــضـــر أول مــــن أمــــس، حفل أقامته السفارة في ماليزيا، بمناسبة احتفال مملكة البحرين بأعيادها الوطنية، وذكرى تولي امللك مـقـالـيـد الـحـكـم، والـــذكـــرى الـخـمـسـ لـتـأسـيـس الـعـ قـات الدبلوماسية بني مملكة البحرين ومملكة ماليزيا، وأعرب السفير عن اعتزازه باالحتفال بهذه املناسبة الوطنية التي تمثل عـ مـة فـارقـة فـي تـاريـخ الـبـحـريـن، وتـطـرق السفير إلـــى الـعـ قـة الـقـويـة الـتـي تـربـط الـبـحـريـن ومـالـيـزيـا منذ ، مشيدًا بالروابط املتينة والقيم املشتركة بني 1974 عـام البلدين. بيريانجيكا فجقوناسيكرا، > ســـفـــيـــرة ســـريـــ نـــكـــا لــــــدى األردن، حـــضـــرت أول مــــن أمــــــس، فـعـالـيـة ثقافية ترويجية نظمتها السفارة حــــول مـــا تــزخــر بـــه ســريــ نــكــا من مــواقــع تـراثـيـة وسـيـاحـيـة وطبيعة، وألـقـت السفيرة كلمة خـ ل الفعالية، التي حضرها عدد من ممثلي شركات الــســيــاحــة والـــطـــيـــران ووســـائـــل اإلعــــــ م، سـلـطـت خـ لـهـا الضوء على ارتفاع أعـداد السياح لبالدها العام الحالي، ما يدل على االهتمام املتزايد بسريالنكا بوصفها وجهة سياحية، وبينت أن هذه الزيادة تعود إلى حالة االستقرار السياسي، وحمالت التسويق الفعالة، واالستثمارات في البنية التحتية للسياحة. يوميات الشرق سجون وشجون ليس أصعب من أن تستيقظ في الصباح لتكتب عن السجون. «صيدنايا» عنوان بارز في الحدث السوري. قسوة مفرطة رغم أن السجون في العالم قديمة قِدم البشرية، ال فضل فيها لشعب على شعب، منها ما هو رهيب مثل «آلكتراز» فـي خليج ســان فرنسيسكو، ومنها مـا هـو اسـتـراحـة مرفهة مثل «لـيـبـون» في النمسا. أغلقت السلطات األميركية سجنها الشهير، وحوّلته إلى موقع سياحي، مثلما أغلق املغرب سجن «تزمامارت»؛ في مسعى لتجاوز آالم املاضي. لعل أشهر السجون في التاريخ هو «الباستيل»، يُلفظ «الباستيّ»، حصن من القرون الوسطى حبسوا فيه أديب فرنسا فولتير، كان في الثانية والعشرين ووجدوا فيه 1789 وكتب أشعارًا ضد الوصي لويس فيليب. اقتحمه الثوار عام سبعة أنــفــار. صِيته أكـبـر مـنـه، هــدمــوه، وهـــو، الــيــوم، سـاحـة يتوسطها تمثال شاهق لحورية مجنَّحة. قـرأنـا عـن «أبـــو زعـبـل» فـي مـصـر، وسمعنا عـن «الـــواحـــات»، جـــدران ردّدت صــرخــات األلــــم، ومـعـهـا أنـاشـيـد الـحـمـاسـة وأغــنــيــات الــحــب. تـحـايـل املعتقَلون السياسيون ليصدروا نشرة صوتية وليقيموا مسرحًا مرتجَالً، يخرجون من الزنازين، وتلمع أسماء بعضهم في الصحافة واألدب والفن. الدنيا دوارّة. يتحرّر السجني مـن أَسْــــره، ويـدخـل الطليق وراء القضبان. مـا زلــت أتـذكـر ذلــك الكتاب السميك في مكتبة البيت «من السجن إلى الرئاسة». املؤلف جواهر الل نهرو. لم يتحوّل «أبـو غريب» إلـى مـزار سياحيّ، جـاء األميركيون ومـارسـوا فيه أقـذع بشاعاتهم، لكنه لم يكن أَرهـب السجون في العراق. يحفظ الجيل السابق لعنة «نقرة السلمان»، ثم ظهر «قصر النهاية» وفاق الكل. مبنى جميل كان يُدعى «قصر الــرحــاب»، أقـامـت فيه العائلة املالكة قبل إبـادتـهـا. معتقل ينطبق عليه املَثل: الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود. أصدر عدد من الناجني كتبًا تروي أساليب تعذيب شيطانية. يبقى التعذيب، في العالم كله، وحشية اإلنسان ضد اإلنسان. اسألوا الفلسطينيات والفلسطينيني في سجون إسرائيل. ليشهدوا تحطيم «قصر النهاية». تجوّلنا، قبل 1973 دُعي الصحافيون في تفجير عبوات الديناميت، في أقبية خَلَت من املعتقلني على عجل. أين ذهبوا بهم؟ نِعالهم باقية في املكان، وروائـح أجسادهم وكتاباتهم املحفورة على الجدران. نسفوا املبنى، وتشظّت حجارته. طار أحد األقفال واستقر جانبًا، أخذتُه وخبّأته فـي حقيبتي. وانتهى على رف فـي بيت صديق كـان قـد حـل ضيفًا على «قصر النهاية». يتأمله ويبكي. تُوجعه كرامته. يخرج معتقلو «صيدنايا» من السراديب إلـى النور، يَصِلون إلـى بيوتهم والبكاء يسبق العناق. املهمة األولــى، قبل االستحمام، إرسـال مَن يحضر دواء للقمل من أقـرب صيدلية، ومرهمًا للجروح. يُمنحون ثيابًا نظيفة صـارت أكبر من مقاساتهم. تطبخ لهم األمهات والزوجات أكالتهم املفضلة، يأكلون لقيمات ويشبعون. ينامون مع كوابيس شتائم حراس املعتقل، ويستيقظون على حرية ما زالـت عصيّة على التصديق. أغلبهم ال يعرف تهمته، يواسونه بـأن السجن للرجال. وهناك من األهالي مَن ينتظر املفاتيح. إنعام كجه جي ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 9 3 8 6 1 4 7 2 5 1 5 2 9 3 7 4 6 8 4 6 7 2 8 5 9 1 3 5 1 4 7 9 3 6 8 2 6 2 9 8 4 1 3 5 7 7 8 3 5 2 6 1 9 4 8 4 6 1 7 2 5 3 9 2 7 1 3 5 9 8 4 6 3 9 5 4 6 8 2 7 1 Issue 16819 - العدد Sunday - 2024/12/15 األحد 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 س ا ب ي و ن س ر ي ل ي ا د ا ي ن ا و ي ل ا س ل د ر د ن م ع م ي س ي ن ي ل ا ي ن ب ل م د ا س ا ا ن س ن س ر ر خ ا ب ر س ي د و ا و د ي م م ح م ا ر م ا ق ل ل ن د ا ل ب ن وليد خليفة المانع بيريانجيكا فجقوناسيكرا ديان كاتراتشيف نواف بن سعيد المالكي إلياكسي جالديبين لورين ديغر يمكن القول إن المعرض رسالة حب إلى الثقافة اإليطالية مكتوبة بالخيط واإلبرة 4 7 1 2 8 9 6 3 5 2 8 5 1 3 6 4 9 7 9 6 3 4 5 7 8 1 2 8 2 7 6 4 1 9 5 3 3 5 4 9 2 8 7 6 1 1 9 6 5 7 3 2 4 8 7 3 9 8 6 5 1 2 4 5 1 2 7 9 4 3 8 6 6 4 8 3 1 2 5 7 9 قطعة من تاريخ دولتشي وغبانا في «القصر الكبير» 200 «من القلب إلى اليدين»... معرض يطير من ميالنو إلى باريس جمال األزهار المطرَّزة (إعالنات المعرض) باريس: «الشرق األوسط»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==