issue16816

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي عاصمة مملكة السويد شهر ميلادي - اعلان للامة ضد حلو - نصل الرمح للمناداه - آخر الديانات من الالوان «معكوسة» - عاصمة الفلبين اقوم بالدراسة - احسان تخت - خاصتي - حرف نصب «معكوسة» مصباح - رسول مدخل المنزل - بثر وخراج «معكوسة» من الاقارب «معكوسة» - لاعب كرة مضرب اسباني 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 منشد ومؤلف اغاني بريطاني مسلم مضيق يفصل خليج العقبة عن البحر الاحمر - عدد ترتيبي للتمني «معكوسة» - اسنان حادة «معكوسة» دولة تقع في منطقة الكاريبي - طرق للتساؤل - علم مؤنث قيود - للنهي دولة عربية - ضد جزر مدينة امريكية - مطر خفيف حرف نصب - ذكي حرف جر - روائي كولومبي 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عـــــبـــــد الــــــلــــــه بــــــــن نــــاصــــر > الــــــبــــــصــــــيــــــري، ســـــفـــــيـــــر خــــــــادم الــــــحــــــرمــــــ الـــــشـــــريـــــفـــــ لـــــدى الـــــجـــــمـــــهـــــوريـــــة الـــــجـــــزائـــــريـــــة الديمقراطية الشعبية، استقبله أول مـــن أمــــس، مـحـمـد بـــوخـــاري، وزيـر التجارة الخارجية وترقية الــــــصــــــادرات الـــــجـــــزائـــــري، وجــــرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون في المجال التجاري والاســتــثــمــاري بــ الـبـلـديـن الـشـقـيـقـ . حـضـر الـلـقـاء المستشار الاقتصادي في السفارة، بدر الحارثي. سيد طارق حسين، سفير جمهورية بنغلاديش > الشعبية لــدى دولـــة الـكـويـت، استقبله أول مـن أمـس، السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح، نائب وزير الخارجية الكويتي، حيث جرى بحث سبل توطيد العلاقات الثنائية بــــ الـــبـــلـــديـــن الـــصـــديـــقـــ فـي المــــــجــــــالات كـــــافـــــة، بــــالإضــــافــــة إلــــي مــنــاقــشــة الــقــضــايــا محل الاهتمام المشترك. إيـريـك شوفالييه، سفير > فــرنــســا فـــي الـــقـــاهـــرة، اسـتـقـبـلـه أول مـن أمـــس، شـريـف فتحي، وزيـــر السياحة والآثـــار المصري، في مقر الـوزارة، لبحث سبل تعزيز مزيد من أوجــه التعاون بين مصر وفرنسا في مجال السياحة والآثار، وآليات دفع مزيد من الحركة السياحية الوافدة لمصر من فرنسا خلال الفترة المقبلة. من جانبه، أشار بعثة أثرية فرنسية تعمل في 48 السفير إلى أن هناك مصر في مجالات الترميم والحفائر، أثمرت كثيراً من المشروعات الأثرية الناجحة. مـــايـــكـــل راتــــنــــي، سـفـيـر > الــــولايــــات المــتــحــدة الأمـيـركـيـة لــــــــــــــدى المــــــمــــــلــــــكــــــة الـــــعـــــربـــــيـــــة الــســعــوديــة، اسـتـقـبـلـه أول من أمـــــــس، نــــائــــب وزيـــــــر الـــخـــارجـــيـــة الـــســـعـــودي، المـــهـــنـــدس ولـــيـــد بن عبد الـكـريـم الـخـريـجـي، فـي مقر الـــــــوزارة بـــالـــريـــاض، وجــــرى خــــ ل الــلــقــاء اســتــعــراض العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، بالإضافة إلى مناقشة أبرز المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، والجهود المبذولة بشأنها. حــلــيــمــة مـــحـــمـــود، ســـفـــيـــرة جـــمـــهـــوريـــة كـيـنـيـا > المعتمدة لدى مملكة البحرين «غير المقيمة»، استقبلها أول من أمـس، الشيخ خليفة بن أحـمـد بـن عبد الـلـه آل خليفة، رئيس هيئة البحرين للثقافة والآثـــــــــــــار، فـــــي مــــقــــر الـــهـــيـــئـــة، وجـــــــــرى بــــحــــث ســــبــــل تـــعـــزيـــز الـتـعـاون الثقافي بـ البلدين، مع التركيز على تطوير التبادل الـــثـــقـــافـــي والـــفـــنـــي بـــمـــا يــســهــم فــــي تـــوطـــيـــد الـــعـــ قـــات الثنائية، وأشـــاد رئـيـس الهيئة بجهود السفيرة في توطيد العلاقات الثقافية البحرينية الكينية والدفع بها نحو آفاق أوسع. أنـــطـــوان ديــلــكــور، سـفـيـر مملكة بلجيكا لـدى > دولـة الإمـــارات، استقبله أول من أمـس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم رأس الـخـيـمـة، فـــي قــصــره بـمـديـنـة صقر بــن مـحـمـد، ورحـــب حـاكـم رأس الــــخــــيــــمــــة بـــالـــســـفـــيـــر وبـــحـــث مـــعـــه ســـبـــل تـــعـــزيـــز عـــ قـــات التعاون الوثيقة في المجالات المـــخـــتـــلـــفـــة، كــــمــــا تـــــبـــــادل مــعــه الأحــاديــث حــول المـواضـيـع ذات الاهـتـمـام المـشـتـرك. مـن جانبه، أشـــاد الـسـفـيـر بعمق الــعــ قــات الـتـي تـربـط الـبـلـديـن، وبــالــنــهــضــة الــتــنــمــويــة الـــتـــي تــشــهــدهــا إمـــــــارة رأس الخيمة. بارك تشونغ سوك، سفير جمهورية كوريا لدى > دولــة الـكـويـت، استقبله أول مـن أمــس، رئيس الحرس الوطني الكويتي، الشيخ مبارك حمود الجابر الصباح، في حضور مستشار ونائب السفير، لي بيونغ قوان، حيث قدم السفير لرئيس الحرس الــــوطــــنــــي الـــتـــهـــنـــئـــة لــحــصــولــه عــلــى ثــقــة الـــقـــيـــادة الـسـيـاسـيـة وتـــعـــيـــيـــنـــه فـــــي مـــنـــصـــبـــه. مــن جـــانـــبـــه، تـــقـــدم رئـــيـــس الــحــرس الوطني بالشكر والتقدير للسفير ومـرافـقـه عـلـى تهنئتهما، مشيداً بالعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع دولـة الكويت وجمهورية كوريا. أنـــدريـــس رازانــــــس، قـــدم أول مــن أمــــس، نسخة > مـن أوراق اعـتـمـاده بصفته سفيراً معتمداً غير مقيم لجمهورية لاتفيا لدى المملكة الأردنية، إلى أمين عام وزارة الخارجية وشـؤون المغتربين الأردنية للشؤون الدبلوماسية والمغتربين، السفير ماجد القطارنة. يوميات الشرق زاهيحواس ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 8 6 4 5 9 1 7 3 2 9 7 1 2 3 6 5 4 8 2 3 5 7 4 8 6 9 1 4 5 3 8 1 9 2 6 7 6 9 2 3 5 7 8 1 4 7 1 8 6 2 4 9 5 3 3 8 7 1 6 5 4 2 9 5 2 9 4 7 3 1 8 6 1 4 6 9 8 2 3 7 5 Issue 16816 - العدد Thursday - 2024/12/12 الخميس 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ل و م ا ل ك ي ا ج ن س ا س ح م ن و ي ر م ر ت ا م د ي ا ب د و ا ل ا ي ن ا ن ا ن هـ ن د ن ا ب ي ن ل ا س ي ا ي ن و س ن ل ل ا د م ا ن ر ا ن ر س ي ا ا ن س م ا ا ل س ا م ن بارك تشونغ سوك حليمة محمود أنطوان ديلكور عبداللهبن ناصر البصيري سيد طارقحسين مايكلراتني 4 8 3 9 1 5 2 6 7 9 5 6 7 8 2 1 3 4 2 7 1 6 3 4 5 8 9 1 2 9 8 5 6 4 7 3 8 3 4 1 2 7 6 9 5 7 6 5 3 4 9 8 1 2 3 4 8 2 9 1 7 5 6 5 1 7 4 6 3 9 2 8 6 9 2 5 7 8 3 4 1 هل تعود نفرتيتي إلى مصر؟ أعـلـنـتُ أمـــام حشد كبير مـن المثقفين عـن عـــودة المطالبة بـعـودة رأس الملكة نفرتيتي الـبـديـع والمـنـحـوت مــن الـحـجـر الـجـيـري المــلــون، والــــذي خـــرج مــن مصر بطريقة غير شرعية في بدايات القرن العشرين، واستقرت به الحال في متحف برلين الجديد. كـان هـذا الإعــ ن في الملتقى الـذي نظمته جمعية «أصـدقـاء الملكة نفرتيتي»، التي تأسست على يد مجموعة من الصحافيات المصريات العاشقات للآثار وللملكة الجميلة نفرتيتي، والتي يعني اسمها «أتت الجميلة». استقبلت الصحافة هذا الخبر، بل قام عدد من الإعلاميين والمثقفين بالحديث في هذا الموضوع. لقد صرحتُ بأن المكان الطبيعي لرأس الملكة الجميلة نفرتيتي هو المتحف المصري الكبير، وليس متحف برلين. وقد أثبتُ أن هذا التمثال قد خرج من مصر بطريقة غير قانونية، بل أطلقت كلمة التدليس على الطريقة التي خرج بها تمثال الملكة من مصر. كــان عـالـم الآثـــار الألمــانــي لـودفـيـج بــورخــارت يحفر فـي منطقة تـل العمارنة الأثـــريـــة؛ وهـــي المـديـنـة الـتـي هـاجـر إلـيـهـا المـلـك أخــنــاتــون -أول مــن نـــادى بديانة التوحيد- والذي اعتلى عرش أبيه الملك أمنحتب الثالث. قرر أخناتون أن يهاجر بعيداً عـن عـــداء كهنة أمـــون فـي طيبة (الأقــصــر) ويـذهـب إلــى عاصمة جـديـدة لم يدنسها أحـد من قبل، وجـاء إلـى تل العمارنة، والتي أطلق عليها «آخـت آتـون»، أي «أفق آتون». عاش أخناتون في هذه المدينة سبعة عشر عاماً، وتزوّج من الملكة نفرتيتي، وأنجب منها ست بنات. ورغم أن كل الأدلة تشير إلى أن الملك توت عنخ أمون قد ولد بالعمارنة، لكن لا يوجد دليل على أنه عاش هناك. عثر بورخارت على الرأس داخل ورشة «آتيلييه» النحات تحتمس. وفي ذلك الوقت -بدايات القرن العشرين- كان القانون المصري يمنع خروج أي تمثال ملكي من الحجر الجيري خارج مصر. وقام بورخارت بكتابة المعلومات عن التمثال في دفتر اليوميات الذي يقرأه هو شخصياً فقط، ووصف تمثال الملكة نفرتيتي بأنه تمثال ملكي من الحجر الجيري، أما الوصف الذي تركه في دفتر التسجيل، وهو المتداول لكل فريق البعثة، بأنه تمثال من الجبس! وعندما جاء مندوب مصلحة الآثـــار الفرنسي لوفيفر، لحضور عملية القسمة، وفــي ذلــك الـوقـت كــان القانون في المائة من المكتشفات، قام 50 يعطي لأي بعثة أجنبية الحق في الحصول على بورخارت بوضع الآثار التي اعتقد أنه سوف يحصل عليها داخل صندوق، وجاء الفرنسي لينظر في الصندوق، وكانت تمثال نفرتيتي مخبأ أسفل الآثار الأخرى، وخرج التمثال وخبأه بورخارت داخل منزله لمدة عشر سنوات. وعندما ظهر خلال الحرب العالمية الثانية طلبت مصر عودة تمثال الملكة إلى مصر، ولكن هتلر كان قد وقع في غرامه ورفضخروجه من ألمانيا. أنا في انتظار أن يتم التوقيع على وثيقة المطالبة التي نشرتها على الإنترنت، وأتمنى جمع مليون شخص كي نبدأ المطالبة الشعبية للحكومة الألمانية بعودة رأس الملكة نفرتيتي إلى مصر. تفوز ببرونزية «أريج» للصحافة الاستقصائية فازت «الشرق الأوسط» بالجائزة البرونزية للصحافة الاستقصائية العربية التي تمنحها مؤسسة «أريج»، عن تحقيق: قصة الإبحار الأخير لـ«مركب ملح» سيئ السمعة. ويكشف التحقيق -الـذي نفذه الصحافي المصري سامح اللبودي- بـحـاراً، نجا منهم واحــد فقط، وعـن شراكات 14 قصة مركب غـرق وفيه مشبوهة بينشركات تجارية وأصحاب مراكب متهالكة يعاد استخدامها في عمليات إبحار غامضة تختفي خلالها عن أجهزة المراقبة الملاحية. دولـة، 33 تحقيقاً مـن 188 وأعـلـن عـن الجوائز التي تنافس عليها 7 في ختام الملتقى السنوي السابع عشر الذي عقد في البحر الميت بين صحافياً وصحافية من مختلف 750 الشهر الحالي، وضم أكثر من 9 و البلدان. وذهـــبـــت الـــجـــائـــزة الــذهــبــيــة لـتـحـقـيـق «مــنــاقــصــة مـشـبـوهـة بـمـرفـأ بيروت... شركة فرنسية تنافس نفسها وتفوز بالتزكية»، للصحافيين اللبنانيين إيسمار لطيف، وجميل صالح، والجائزة الفضية لتحقيق «الإسمنت يبتلع غابات المغرب بعد إحراقها»، للصحافي المغربي ياسر المختوم، كما نوّهت اللجنة بتحقيق «في انتظار الموت البطيء... قصص نساء عراقيات يصارعن المرض في معامل الطابوق» للصحافي العراقي محمد السوداني. لندن: «الشرق الأوسط» الصحافيسامح اللبودي والزميلة بيسان الشيخ من «الشرق الأوسط» «لعبة النهاية» لبيكيت... بالعاميّة المصرية اسـتـقـبـل مــســرح «الـطـلـيـعـة» المــصــري أحـــد الــعــروض الشهيرة للكاتب الآيرلندي الراحل صمويل بيكيت، «لعبة الــنــهــايــة»، الــــذي رغـــم احـتـفـاظـه بـــالـــروح الأصــلــيــة للعمل الشهير المنسوب إلى مسرح العبث، فقد شكّل إضاءة على مشاعر الاغـتـراب فـي الـواقـع المعاصر. وهـو عــرضٌ اختتم مــشــاركــتــه فـــي مــهــرجــان «أيـــــام قـــرطـــاج المـــســـرحـــي» لـيُـتـاح للجمهور المــصــري فــي المــســرح الـكـائـن بمنطقة «العتبة» وسط القاهرة حتى بداية الأسبوع المقبل. على المسرح 4 دقيقة، يحضر الأبطال الـ 50 على مدار الذي يُوحي بأنه غُرفة منسيّة وموحشة، فيتوسّط البطل «هام» (محمود زكي) الخشبة جالساً على كرسيّه المتحرّك بـعـيـنـ مـنـطـفـئـتـ ، فـــي حـــ يــســاعــده خـــادمـــه «كـــلـــوف» ويُــمــعــن فـــي طــاعــتــه والإصــــغــــاء إلــــى طـلـبـاتـه وتــســاؤلاتــه الغريبة التي يغلُب عليها الطابع الساخر والعبثيّ المُتكرّر عبر سنوات بين هذا السيّد والخادم. يَــظــهــر والـــــد «هــــــام» ووالــــدتــــه داخـــــل بـــرامـــيـــل قـديـمـة وصدئة، ويجلسان طـوال العرض بداخلها، ولا يخرجان إلا عندما يستدعيهما الابن الذي صار عجوزاً، فيسألهما أسئلة عبثية لا تخلو من تفاصيل عجيبة، ويخاطبهما كـأنـهـمـا طـفـلـ يُــغــريــهــمــا بــالــحــلــوى، فـــي حـــ يــبــادلانــه أحـــاديـــث تــمــتــزج بـــالـــذكـــريـــات والـــجـــنـــون، لــيــبــدو كـأنـهـمـا خارج العالم المادي؛ محض أرواح مُحتضرة تُشارك «هام» هلوساته داخل تلك الغرفة. فـي المعالجة الـتـي يقدّمها الـعــرض، يحتفظ المخرج المـــصـــري الــســيــد قــابــيــل بــأســمــاء الأبـــطـــال الأجــنــبــيــة الـتـي كتبها صـمـويـل بيكيت مــن دون منحها أســمــاء محلّية. يـــقـــول لــــ«الـــشـــرق الأوســــــــط»: «قــــــدّم المـــســـرح المـــصـــري هــذه عـامـ تقريباً فــي عــرض للفنان الكبير 60 المـسـرحـيـة قـبـل الـراحـل سعد أردش، لكنه كـان باللغة العربية الفصحى. اليوم، عالجتُ النص وأقدّمه بالعامية المصرية. احتفظت بالأسماء الأصلية للأبطال وهوياتهم، وكذلك بروح العمل وتـفـاصـيـل الــحــوار فـيـه، خـصـوصـ أنّ لـهـذا الــعــرض الــذي ينتمي إلى مسرح العبث فلسفته التي تمسّكتُ بها ضمن قالب جديد». ويـشـيـر إلـــى أنّ «لـلـقـضـيـة الــتــي تـطـرحـهـا المسرحية صيغة إنسانية عابرة للمكان والزمان، وتصلُح لتقديمها فــــي أي وقـــــــت؛ وإنْ كُــــتــــب الــــنــــصّ الأصــــلــــي لــبــيــكــيــت فـي الخمسينات. فكثير مـن نصوص شكسبير، والنصوص اليونانية القديمة العائدة إلى ما قبل الميلاد، لا تزال قابلة لإعادة تقديمها، وصالحة لطرح أسئلة على جمهور اليوم. وفـي هـذا الـعـرض أدخلنا بعض الإضـافـات على الإضــاءة والمــوســيــقــى لـلـتـعـبـيـر بـــصـــورة أكـــبـــر عـــن درامـــــا الأبـــطـــال، ومساعدة المتلقّي على مزيد من التفاعُل». وعـكـسـت مـ بـس المـمـثـلـ الـــرثّـــة حـالـة الـــســـواد التي تطغى على عالمهم، فـي حـ وُظّـفـت الإضـــاءة فـي لحظات المُـكـاشـفـة الــذاتــيــة الـتـي تـتـوسّـط سـيـل الـــحـــوارات الـغـارقـة في السخرية والتكرار العدميّ والخضوع التام. فـإذا كان السيّد الأعمى والمشلول يعتمد على خادمه في مواصلة لعبة عبثية يتسلّى بها في عزلته، فـإنّ الـخـادم يظلّ غير قادر على تصوّر الحياة بعيداً عن قواعد تلك «اللعبة». القاهرة: منى أبو النصر جانب من العرضالذي كتب نصّه صمويل بيكيت (مسرح الطليعة)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky