issue16807

لمسات LAMASAT 21 Issue 16807 - العدد Tuesday - 2024/12/3 الثلاثاء الأزمة الاقتصادية ورفع الأسعار أبعدا زبائنها الأوفياء هل يمكن أن تستعيد «بيربري» جاذبيتها؟ التقرير السنوي لحالة المـوضـة عام ، والذي تعاون فيه موقع «بي أو إف» 2025 مع شركة «ماكنزي Business of Fashion آنــــــد كــــــو» لــــأبــــحــــاث وأحـــــــــــوال الأســــــــواق الـــعـــالمـــيـــة، أفــــــاد بـــــأن الأوضــــــــاع لــــن تــكــون . فالركود الاقتصادي 2025 جيدة في عام مستمر، وسيزيد من سوئه الاضطرابات السياسية وتضارب القوى العالمية. حتى سوق الترف التي ظلت بمنأى عــن هـــذه الأزمــــات فــي الــســنــوات الأخــيــرة، لـن تنجو مـن تبعات الأزمـــة الاقتصادية والمـــنـــاوشـــات الـسـيـاسـيـة، وبــالــتــالــي فـإن الزبون الثري الذي كانت تعوّل عليه، هو الآخــر بـدأ يُغير من سلوكياته الشرائية. مـجـمـوعـات ضخمة مـثـل «إل فــي إم آش» و«كـيـريـنـغ» و«ريـشـمـون» مـثـاً، وبالرغم من كل ما يملكونه من قوة، أعلنوا تراجعاً في مبيعاتهم. لـــكـــن ربـــمـــا تـــكـــون بـــيـــوت بـريـطـانـيـة عريقة مثل «مــالــبــوري» و«بــيــربــري» هي الأكـثـر معاناة مـع قلق كبير على مصير هــــذه الأخــــيــــرة بــــالــــذات فـــي ظـــل شــائــعــات كـثـيـرة بـسـبـب الـــخـــســـارات الــفــادحــة الـتـي تتكبدها منذ فترة. محاولاتها المستميتة لـــلـــبـــقـــاء والـــــخـــــروج مــــن الأزمـــــــــة، بـتـغـيـيـر مصممها الفني ورئيسها التنفيذي، لم تُقنع المستهلك بإعادة النظر في أسعارها الـــتـــي ارتـــفـــعـــت بــشــكــل كــبــيــر لــــم يـتـقـبـلـه. استراتيجيتها كانت أن ترتقي باسمها لمـــصـــاف بـــاقـــي بـــيـــوت الأزيـــــــــاء الـــعـــالمـــيـــة. وكـانـت النتيجة عكسية. أثبتت أنـهـا لم تقرأ نبض الشارع جيداً ولا عقلية زبونها أو إمكاناته. وهكذا عِوض أن تحقق المراد، أبعدت شريحة مهمة من زبائن الطبقات الــوســطــى الــتــي كــانــت هـــي أكــثــر مـــا يُقبل على تصاميمها وأكسسواراتها، إضافة إلـى شريحة كبيرة من المتطلعين لدخول نادي الموضة. هذا الزبون، من الطبقة الوسطى، هو من أكثر المتضررين بـالأزمـة الاقتصادية العالمية، وبالتالي فــإن إمكاناته لـم تعد تسمح لـه بـمـجـاراة أسـعـار بـيـوت الأزيـــاء الــتــي لـــم تــتــوقــف عـــن الارتــــفــــاع لـسـبـب أو لآخــــر. بـيـنـمـا يـمـكـن لــــدار «شــانــيــل» مثل أن تــــرفــــع أســـــعـــــار حـــقـــائـــبـــهـــا الأيـــقـــونـــيـــة لأنــهــا تـضـمـن أن مـبـيـعـاتـهـا مـــن الـعـطـور ومــــســــتــــحــــضــــرات الـــتـــجـــمـــيـــل والمــــاكــــيــــاج وبـــاقـــي الأكـــســـســـوارات يـمـكـن أن تـعـوض أي خسارة؛ فإن قوة «بيربري» تكمن في منتجاتها الجلدية التي كانت حتى عهد قريب بأسعار مقبولة. «مـــــــــــــالـــــــــــــبـــــــــــــوري» الــــــــــتــــــــــي طــــــبّــــــقــــــت الاســــتــــراتــــيــــجــــيــــة ذاتـــــهـــــا مــــنــــذ ســـــنـــــوات، اعـــتـــرفـــت بــــأن رفــــع أســـعـــارهـــا كــــان سبباً فــي تــراجــع مـبـيـعـاتـهـا، وبـالـتـالـي أعلنت مـؤخـراً أنها ستعيد النظر فـي «تسعير» 1.100 معظم حقائبها بحيث لا تتعدى الــ جنيه إسـتـرلـيـنـي. وصـــرح أنـــدريـــا بـالـدو رئيسها التنفيذي الجديد لـ«بلومبرغ»: «لـــقـــد تــوقــعــنــا الــكــثــيــر مـــن زبـــونـــنـــا، لكي نتقدم ونستمر علينا أن نقدم له منتجات بــــجــــودة عـــالـــيـــة وأســــعــــار تــعــكــس أحـــــوال السوق». «بيربري» هي الأخرى بدأت بمراجعة حـــســـابـــاتـــهـــا؛ إذ عـــيّـــنـــت مــــؤخــــراً جـــاشـــوا شـــولمـــان، رئــيــســ تـنـفـيـذيـ لــهــا. تـوسّـمـت فيه خيراً بعد نجاحه في شركة «كوتش» الأميركية التي يمكن أن تكون الأقرب إلى ثقافة «بيربري». تعليق شولمان كان أيضاً أن الـدار تسرّعت في رفع أسعارها بشكل لا يـتـمـاشـى مــع أحــــوال الـــســـوق، لا سيما فيما يتعلق بمنتجاتها الجلدية. عملية الإنقاذ بدأت منذ فترة، وتتمثل حالياً في حملت إعلنية مبتكرة بمناسبة الأعياد، كل ما فيها يثير الرغبة فيها. لندن: «الشرق الأوسط» أنا وينتور لدىحضورها عرض«بيربري» فيسبتمبر الماضي (رويترز) المغنية البريطانية جايد ثيروال لدىحضورها عرض«بيربري» فيسبتمبر الماضي (رويترز) » متسلِحة بفنانات البلد 2025 الدار تعود إلى المكسيك في تشكيلة «ريزورت «كارولينا هيريرا» تُطرِز أخطاء الماضي في تصاميم تتوهج بالألوان في مجموعته من خط «الريزورت لعام » أثـــار مصمم دار «كـارولـيـنـا هيريرا» 2020 ويـس غــوردن موجة من الاستياء والغضب فــي المـكـسـيـك. اتُــهــم حينها بـالـسـرقـة الفنية والثقافية، لأنه استلهم من تطريزات تراثية مـكـسـيـكـيـة بـشـكـل شــبــه حـــرفـــي مـــن دون أن يطلب الإذن مـن أصحابها ولا أشــار إليهم. وصـــل الأمـــر إلـــى تـدخـل حـكـومـي، جـــاء على لـسـان وزيـــرة الثقافة المكسيكية آليخاندرا فــراوســتــو الــتــي وجَـــهـــت رســـالـــة تـتـهـم فيها دار «كارولينا هيريرا» بالانتحال الثقافي وتـــطـــالـــبـــهـــا بــتــفــســيــر عــلــنــي لاســتــخــدامــهــا رسوماً منسوخة من تراث الشعوب الأصلية المكسيكية، وما إذا كان هؤلاء سيستفيدون بأي شكل من الأشكال. كـــان رد المـصـمـم سـريـعـ وهـــو أن فكرة الانتحال لم تكن تخطر بباله، وأن ما قصده كـــان تـكـريـم الـثـقـافـة المـكـسـيـكـيـة والاحــتــفــال بــــهــــا، مُـــعـــتـــرفـــ أنــــــه لا يـــنـــفـــي أن «المــكــســيــك بـالـفـعـل حــاضــرة بــقــوة فــي هـــذه المـجـمـوعـة. لكن حرصي على إبراز هذا التراث هو دليل على المحبة التي أكنّها لهذا البلد ولإبداعاته الحرفية التي طالما أعجبت بها وكانت من أهم مصادر إلهامي». 2025 ريزورت مــــرت أربـــــع ســـنـــوات وأشـــهـــر عـــديـــدة، وهـــــا هــــو يـــؤكـــد أن قـــولـــه لــــم يـــكـــن لمــجــرد التبرير للخروج من ورطة غير محسوبة. هـــو فــعــاً يـحـب الـثـقـافـة المـكـسـيـكـيـة، وإلا مـا عــاد إليها فـي عـرضـه الجديد مـن خط ». الاخـــتـــاف هـذه 2025 «الــــريــــزورت لــعــام المـــرة أنــه اتـخـذ كـل التدابير الـتـي تقيه أي جدل أو هجوم. فالعرض كما تشرح الدار «رحــلــة مــن الاسـتـكـشـاف تُـعـززهــا العلقة الممتدة على مدى عقود طويلة بينها وبين المكسيك». اخــــتــــار المـــصـــمـــم لــــعــــرض الـتـشـكـيـلـة غــــــــــــروب الـــــشـــــمـــــس تـــــوقـــــيـــــتـــــ ، ومــــتــــحــــف أناهواكالي، مكاناً. اختيار متحف «اناكاهوالي» مسرحاً لـــلـــعـــرض لــــه دلالـــــتـــــه. فـــهـــو يـــحـــتـــوي عـلـى قطع أثرية تعود إلـى ما قبل كولومبوس وتحيطه مناظر خلبة تشكلها النباتات المـحـلـيـة مـمـا جـعـلـه مـثـالـيـ لـعــرض يزخر بالتاريخ والـفـن والـجـمـال. يُعلَق المصمم غـــــوردن «إن مـكـسـيـكـو سـيـتـي لـهـا مكانة رائـــــدة كـمـركـز عــالمــي لـلـفـنـون والإبـــداعـــات المـــعـــمـــاريـــة وتـــــجـــــارب الـــطـــهـــو والـــثـــقـــافـــة، فضلً عن المهارة العالية التي يتمتع بها الحرفيون المحليون». كان واضحاً أنه اتبع هنا مبدأ «ابعد عن الشر وغني له». اكتفى بألوان الطبيعة المـسـتـلـهـمـة تـــحـــديـــداً مـــن غـــــروب الـشـمـس والـصـخـور الـركـانـيـة فـي مكسيكو سيتي والمناطق المجاورة لها، و تعاون مع أربع فـــنـــانـــات مــكــســيــكــيــات، لـــيُـــرسِـــخ احــتــفــاءه بالمهارة الفنية والثقافة المكسيكي من دون أن يتعرَض لأي هجوم أو انتقاد. وهــــكــــذا عـــلـــى طـــــول الـــفـــنـــاء الأمـــامـــي لـــلـــمـــتـــحـــف الــــــــذي تـــــم بـــــنـــــاؤه عــــلــــى حــجــر بركاني منحوت، تهادت العارضات وهن يتألق في تصاميم تراقصت فيها الألوان الــزاهــيــة مـثـل الأزرق والأخـــضـــر العشبي، والعنابي، والأصـفـر الـسـاطـع، إلــى جانب قطع بالأبيض والأسـود. لم يخف المصمم أنـــهـــا لـــوحـــة رســمــهــا وطــــرَزهــــا بـالـتـعـاون مـع فـنـانـات مكسيكيات لهن بــاع وشغف فــي مـجـالات مـتـنـوعـة، سـاهـمـت كــل منهن بضخها بـالألـوان والديناميكية الجريئة التي تتميز بها الفنون المكسيكية، وهن: الفنانة ناهنو وهــــي خــبــيــرة تــطــريــز تـــعـــود أصــولــهــا إلى نانت في تينانجو دي دوريـا في ولاية هــيــدالــغــو. تـفـنّـنـت فـــي ابــتــكــار ثـمـانـي قطع قطنية مـطـرزة مـع تـدرجـات لونية متباينة ظـــهـــرت فـــي قــمــصــان وفـــســـاتـــ وســــراويــــل. وتعليقاً على هذا الموضوع، علَقت الفنانة: «تـمـنـحـنـي الأقــمــشــة مــســاحــة لـلـتـعـبـيـر عن أســـلـــوبـــي الإبــــداعــــي وحـــالـــتـــي المـــزاجـــيـــة في مختلف الأوقـــات. فعندما أشعر بالسعادة أســتــخــدم ألـــوانـــ حــيــويــة، بينما أعتمد الألــــوان الـداكـنـة للتعبير عن شعوري بالحزن». وأضافت ابـنـتـهـا بـيـبـيـانـا هــيــرنــانــديــز، التي ساهمت هـي الأخـــرى في هـــذه الإبــــداعــــات: «نـجـحـنـا في هـــذا المـــشـــروع بالتعبير عن أسـلـوبـنـا المـمـيـز فــي عالم الــــتــــطــــريــــز. فــــهــــو الـــــذي يـــفـــســـح لــــنــــا المــــجــــال لإبــــــراز مــواهــبــنــا والــتــعــبــيــر عـــن مـشـاعـرنـا المختلفة في الوقت ذاته». فيرجينيا فيرونيكا آرسي آرسي هي أيضاً فنانة متخصصة في التطريز. أبـدعـت لـلـدار تـطـريـزات مستوحاة مـن جمال الطبيعة المحيطة بمدينتها، سـان إيسيدرو بــــــويــــــن ســـــوســـــيـــــســـــو، بـــــولايـــــة تــــــاكــــــســــــالا، الـــــتـــــي تــشــتــهــر بــامــتــداد مــنــحــدرات جبلها البركاني المـعـروف باسم لا مالينشي. اكــــــــــــتــــــــــــســــــــــــبــــــــــــت فـــيـــرجـــيـــنـــا مــــهــــارة الــــــــتــــــــطــــــــريــــــــز مــــن والــــــــــــدهــــــــــــا وهـــــــي ،15 فـــــــي ســـــــن الـــــــــــــ وتــــــعــــــهــــــدت مـــنـــذ ذلــــــــك الـــــحـــــ أن تــــــحــــــافــــــظ عـــلـــى هـــــــذه الـــحـــرفـــة وتعمل على تطويرها كلغة فنية لما تُشكله مــن جـــزء هـــام مــن هــويــة المـجـتـمـع. وتـبـرز أعـمـالـهـا فــي ثــاثــة فـسـاتـ مــن الـدانـتـيـل المطرز. جاكلين إسبانا مـــســـاهـــمـــتـــهـــا تـــجـــلّـــت فـــــي تـخـصـصـهـا فــي خـــزف تـالافـيـرا المُـتـمـيـز بـالـلـونـ الأزرق والأبـــيـــض، والــــذي يـشـكـل جــــزءاً رئـيـسـيـ من النسيج الثقافي في سان بابلو ديل مونتي بولاية تلكسالا. عشقت جـاكـلـ هـــذا الــنــوع مــن الـخـزف منذ طفولتها، فعملت على استكشاف مزاياه الإبـــداعـــيـــة بــعــد إنـــهـــاء دراســـتـــهـــا فـــي مـجـال الهندسة الكيميائية. وقالت في هذا الصدد أن خــزف تـالافـيـرا «يشكل فـي منطقتنا إرثـ عريقاً نحرص باستمرار على الحفاظ عليه واسـتـخـدامـه كزينة فـي المـنـاسـبـات الخاصة فقط. ولــذا، وقـع عليه اختياري لاستخدامه في أعمالي الفنية عموماً، وفي هذه التشكيلة خـصـوصـ ». كــان دورهـــا أن تبتكر تفاصيل ومجوهرات من الخزف المرسوم يدوياً لتزين بها قطع أزياء وأقراط، كما تشرح: «بصفتي متخصصة بخزف تالافيرا، ألتزم بالحفاظ على إرث هذا الخزف المتوارث عبر الأجيال، والاحتفاء بجوهره والعمل على تطويره من خلل وضعه في أروع الإبداعات». ورشة «آراشيلي نيبرا ماتاداماس» تعاونت الدار أيضاً مع ورشة «آراشيلي نيبرا ماتاداماس»، التي تتخذ من أواكساكا دي خــــواريــــز بــمــديــنــة أواكــــســــاكــــا مـــقـــراً لــهــا. وتعتبر مركز الأعـمـال الحرفية فـي المكسيك، إذ تتعاون الـورشـة مـع أبـــرز الفنانين لإعــادة ابتكار بعض القطع التقليدية برؤية عصرية. لـــهـــذا المــــشــــروع عــمــلــت الــــورشــــة مـــع حـــداديـــن متخصصين في النحاس ومطرزين ورسامين لتزيين الخيكارا، وهي أوعية تقليدية مصممة مــــن قـــشـــور الــــقــــرع المـــجـــفـــفـــة، تُـــســـتـــخـــدم فـيـهـا الألـوان وفن التطريز وأنماط المقرمة وغيرها مــــن المــــــــواد. تـــقـــول مـــؤســـســـة الــــورشــــة نــيــبــرا: «أستمد إلهامي من الطبيعة من حولي، بما تحمله من نباتات وأزهار حسب المواسم التي تظهر فيها، إضافة إلى ألوان غروب الشمس». لـهـذه التشكيلة، نجحت نـيـبـرا وفـريـقـهـا في ابتكار مجموعة من المجوهرات الملونة يدوياً تشبه أعمالها فن الخيكارا. لمسات «كارولينا هيريرا» لــــم تــكــتــف «كـــارولـــيـــنـــا هــــيــــريــــرا» بــهــذه التعاونات. عرضت أيضاً مجموعة مصغرة مــــن ألـــبـــســـة الـــجـــيـــنـــز بـــالـــتـــعـــاون مــــع شــركــة «فـــرايـــم ديـــنـــم»، إلا أن مصممها وبـالـرغـم مـــــن شـــغـــفـــه بـــالـــثـــقـــافـــة المـــكـــســـيـــكـــيـــة، لــم يتجاهل جينات الـــدار الأسـاسـيـة. فهذه ظهرت في أزيــاء المساء والسهرة التي حـــافـــظـــت عـــلـــى أســـلـــوبـــهـــا المـــعـــروف بــالأنــاقــة الـكـاسـيـكـيـة، وإن جــاءت هـــــذه المــــــرة تـــرقـــص عـــلـــى نــغـمــات من الفلمنكو. لكن ظل أساسها الفخامة التي تعتمد فيها دائماً عـلـى الأقـمـشـة المـتـرفـة والأحــجــام السخية، والورود المتفتحة. لندن: جميلة حلفيشي ظهرت لمسات «كارولينا هيريرا» الفخمة في فساتين بتفاصيل مبتكرة وألوان غنية (كارولينا هيريرا) استلهم المصمم ألوانه من غروب الشمسفي مكسيكو سيتي والطبيعة المحيطة (كارولينا هيريرا) اختار المصمم مزيجاً من الألوان التي تتناغم مع بعضها بعضاً رغم تناقضها (كارولينا هيريرا) فنانات برعن في التطريز وساهمن في تشكيل مجموعة من التصاميم (كارولينا هيريرا) من الطبيعة والثقافة المحلية استلهمت الفنانات المتعاونات تطريزاتهن (كارولينا هيريرا) بعد اتهامات الحكومة المكسيكية تعود 2020 بالانتحال الثقافي في الدار بمبدأ «ابعد عن الشر وغني له» حافظت التشكيلة على أسلوبها الراقص مستلهمة نغمات من الفلامينكو (كارولينا هيريرا)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky