issue16806
كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي عاصمة ماليزيا لقياس السرعة - ضد يدوي يقذف - مصارع جنون - فرعون مصري مدينة المانية - متشابهان - سأم لون بين السّواد والبياض - حرف نصب «معكوسة» مادة قاتلة - ابناء «معكوسة» علم مذكر - يشيّد «معكوسة» جنون - حرف عطف - وجع شيطان - تحية 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 لاعب كرة قدم فرنسي عاصمة بولندا - ضد ناجح ابو البشر - نصل الرمح «معكوسة» عملة عربية «معكوسة» - حركة مقياس ارضي - ثقيل الروح «معكوسة» - قاعدة العدد مسافة - بحر دولة افريقية - متشابهان ضد موجب «معكوسة» - دولة آسيوية مستوطنة في الولايات المتحدة «معكوسة» - عاصمة الفلبين انحناء - متشابهان 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 فـهـاد بــن عـيـد الـرشـيـدي، > سفير خادم الحرمين الشريفين لدىجمهورية غينيا، سلّم أول مــن أمـــس، سبعة آلاف ذبيحة مـــن لـــحـــوم الـــهـــدي والأضـــاحـــي هــ المخصصة 1445 لموسم حج لجمهورية غينيا، وذلك بمقر الأمانة العامة للشؤون الدينية بكوناكري، وأوضح السفير أن مـشـروع الإفـــادة مـن الـهـدي والأضـاحـي يحظى بدعم كريم من قيادة المملكة، ويعدّ من أهم المـبـادرات الإنسانية التي تسهم في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتسهيل أدائهم للنسك وفق أعلى المعايير الشرعية والصحية. حـــســـ إبــــراهــــيــــم الــــحــــمــــادي، ســفــيــر دولــــة > الإمـــــــــارات لـــــدى الــــصــــ ، رافــــــق وفــــداً صـــــيـــــنـــــيـــــا رفــــــــيــــــــع المــــــســــــتــــــوى، بـــرئـــاســـة هـــوانـــغ رون تـشـيـو، وزيــــر الإيــكــولــوجــيــا والـبـيـئـة الــصــيــنــي، وشـــيـــه تــشــن هـــوا، المـــبـــعـــوث الـــصـــيـــنـــي الـــســـابـــق الــخــاص لتغير المــنــاخ، خـال زيــارتــهــمــا لمـــعـــرض «مـجـتـمـع الـفـن الإمـــاراتـــي الصيني» ببكين، ضمن فعاليات «مـهـرجـان الـصـداقـة الإمـــاراتـــي - الـصـيـنـي»، وذلــك عــامــا عـلـى تـأسـيـس الـعـاقـات 40 احــتــفــالاً بــمــرور الـدبـلـومـاسـيـة بــ الـبـلـديـن، وأشــــاد تـشـيـو بعمق العلقات الثنائية بين البلدين، مؤكداً أن الروابط الثقافية والفنية تشكل جسراً للتواصل الحضاري بين الشعبين. مــيــكــيــلــي كـــامـــيـــروتـــا، > القنصل الـعـام لإيطاليا في إقـلـيـم كــردســتــان، استقبله أول من أمس، رئيسحكومة إقـــلـــيـــم كـــــردســـــتـــــان، مـــســـرور بــــــــارزانــــــــي، وذلـــــــــك بـــمـــنـــاســـبـــة انـــتـــهـــاء مـــهـــام عـــمـــلـــه، وأعـــــرب رئـــيـــس الــحــكــومــة عـــن شـــكـــره وتـــقـــديـــره للقنصل على جهوده التي بذلها خلل فترة عمله لتعزيز الـــعـــاقـــات بـــ إيــطــالــيــا والإقـــلـــيـــم. بـــــــدوره، ثـمّـن الــقــنــصــل الـــعـــام الـــدعـــم الـــــذي قــدمــتــه مــؤســســات حـــكـــومـــة إقـــلـــيـــم كـــــردســـــتـــــان، مـــشـــيـــداً بــمــســتــوى التنسيق بين الجانبين، ومؤكداً حرص بلده على مواصلة تطوير العلقات الثنائية. إبــــراهــــيــــم بــــن حــامــد > الـــــغـــــامـــــدي، ســـفـــيـــر خـــــادم الـــحـــرمـــ الـــشـــريـــفـــ لـــدى جمهورية الكاميرون، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة، ومفوضا للمملكة العربية السعودية لـــدىجـمـهـوريـة الــكــامــيــرون، لـرئـيـس جـمـهـوريـة الكاميرون، بول بيا، ونقل السفير تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود،والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل ســـعـــود، ولـــي الـعـهـد رئــيــس مـجـلـس الـــــوزراء، لــلــرئــيــس الـــكـــامـــيـــرونـــي، وتـمـنـيـاتـهـمـا لـحـكـومـة وشعب الكاميرون بدوام التقدموالازدهار. محمد الجمال، سفير > مصر لــدى جمهورية مالي، قـــــــدّم أول مــــن أمـــــــس، أوراق اعــــتــــمــــاده لـــرئـــيـــس الــســلــطــة الانـتـقـالـيـة، آسـيـمـي جويتا، وذلك عقب مراسم الاستقبال الرسمية في القصر الرئاسي بــــالــــعــــاصــــمــــة بـــــامـــــاكـــــو، ونـــقـــل السفير تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى رئـيـس السلطة الانتقالية فـي مـالـي، وأعـــرب عن تقدير مصر للعلقات الثنائية والتاريخية التي تجمع الدولتين، وأكد على أن التعاون مع القارة الأفريقية يقع ضمن أولويات السياسة الخارجية المصرية. ألــيــســتــر لــــونــــغ، ســفــيــر المــمــلــكــة المــتــحــدة > المـــــــعـــــــتـــــــمـــــــد لـــــــــــــــدى مــــمــــلــــكــــة الــبــحــريــن، اسـتـقـبـلـه أول من أمـــــــس، المــــهــــنــــدس كــــمــــال بـن أحــمــد مـحـمـد، رئــيــس هيئة الــكــهــربــاء والمـــــاء الـبـحـريـنـي، وتـــم خـــال الـلـقـاء اسـتـعـراض أوجــــه الــتــعــاون المــشــتــرك بين الــبــلــديــن الــصــديــقــ ، وبـحـث ســـبـــل تــنــمــيــة فــــــرص الاســــتــــفــــادة مــــن الـــخـــبـــرات المــخــتــلــفــة لـــتـــطـــويـــر مـــنـــظـــومـــة الـــعـــمـــل فــــي شـتـى المــجــالات، كما اسـتـعـرض رئـيـس هيئة الكهرباء والمــاء أبــرز الخطط والبرامج والمشاريع القائمة التي تعمل الهيئة على إنجازها، إضافة إلى عدد من المشاريع المستقبلية. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16806 - العدد Monday - 2024/12/2 الاثنين 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 محمد الجمال أليستر لونغ ميكيلي كاميروتا إبراهيمبنحامدالغامدي فهاد بن عيد الرشيدي حسين إبراهيم الحمادي طارق الشناوي محفوظ والعقاد في عيون فيفي وشكوكو قصص كثيرة مختلقة تملأ «السوشيال ميديا»، يتم ترديدها من موقع إلـى آخـر، وتحصل على كثافة المشاهدة مخترقة المنطق. في العادة، الحكاية المحبوكة والطريفة تحاط بضوء أخضر، يمنحها حق الذيوع والانتشار. ستجد على «النت» تلك القصة الوهمية ذائعة الصيت: سأل أحد الصحافيين الكاتب الكبير عباس محمود العقاد عن المونولوغيست الشهير محمود شكوكو؟ أجابه: «من شكوكو هذا؟» ووصلت الحكاية لشكوكو، فقال للصحافي نفسه: «قل للعقاد ينزل الشارع معي، ليكتشف الناس حتعرف مين فينا»، فرد العقاد: «قل لشكوكو ينزل على الرصيف بالزعبوط والعصا والجلباب البلدي -وكانت تلك هي الملبس التقليدية له على المسرح- وعلى الرصيف خلّي راقصة درجة ثالثة تقدم نمرة، سيترك الناس شكوكو ويتجمعون حولها». هذا التشابك بكل مفرداته يتناقض تماما مع التركيبة النفسية والذهنية للعقاد وأيضا لشكوكو. هذه المرة اختاروا نجيب محفوظ، والطرف الآخر الراقصة فيفي عبده، لتصبح بمثابة تنويعة أخرى على «العقاد وشكوكو». القصة الوهمية هي أن نجيب محفوظ كان في طريقه لقضاء سهرة، وعندما همّ بركوب سيارته المتواضعة، كانت فيفي عبده تهم بركوب سيارتها الفاخرة، وقالت له: «شوف الأدب ركّبك إيه!»، فرد عليها نجيب محفوظ: «شوفي... ركّبتك إيه!». حـــوار يخاصم المـنـطـق، ولــم يشاهد –أصــــاً- نجيب فيفي عـبـده فـي أي مـوقـف. سهرته الأدبــيــة معروف توقيتها وشهودها، وليس قطعا من بينهم فيفي عبده، إلا أن هناك بصيصا من الحقيقة تم التلعب به، كنت أنا طرفا فيه. ، عُـرض فيلم «نـور العيون» المأخوذ عن قصة قصيرة في مجموعة «خمارة القط الأسـود»، 1991 في عام إخـراج حسين كمال. الفيلم بطولة فيفي عبده وعـادل أدهـم، والفيلم يتناقض تماما مع العمق الفكري لقصة نجيب محفوظ. أخبرني صديق نجيب محفوظ، المخرج توفيق صالح -وكـان هو أصغر مجموعة «الحرافيش» سنا- أن الأستاذ نجيب غاضب جداً بعد أن شاهد الفيلم على شريط فيديو بعد عرضه ببضعة أشهر، وكان معه توفيق صالح يتولى شرح أي مشهد أو حوار لم يستوعبه الأستاذ، بسبب ضعف حاستَي السمع والرؤية لدى كاتبنا الكبير، وطلبت منه أن يستأذن أديبنا الكبير في أن أوثّق هذا الموقف، على صفحات مجلة «روزاليوسف»، وبعد أقل من ساعة قال لي إنه حصل على موعد مع الأستاذ في كازينو «قصر النيل». ذهبتُ مسرعا في الموعد المحدد. لنجيب محفوظ مقولة شهيرة: «لا تحاسبني على الفيلم، حاسب المخرج، بينما أنا مسؤول فقط عن القصة المنشورة». سألته: لماذا أصر على انتقاد الفيلم، ولأول مرة يخرج فيها عن تحفظه المعتاد في مواقف مشابهة؟ أجابني: «الشاشة لا يوجد فيها أي شيء له علقة بالقصة. الكل في الفيلم كان يحاول إرضاء فيفي عبده، وهذا الفيلم أعلن فيه شريك فيفي في البطولة، عادل أدهم، اعتراضه، كما أن كاتب السيناريو وحيد حامد قال لي إنه غير راضٍ». أما نجيب محفوظ فلقد قال بخفة ظل ضاحكا: «المشكلة مش إن الفيلم رديء. أنا خايف الناس يا طارق يقولوا لي إيه اللي لمّك يا نجيب يا محفوظ على فيفي عبده؟ وأنا عمري ما شفتها!». أعـتـقـد أن تـلـك هــي المـــرة الـوحـيـدة الـتـي تــم فيها الــربــط بــ اســمَــي نجيب مـحـفـوظ وفـيـفـي عــبــده، إلا أن «السوشيال ميديا» أضافت من عندها لقاء لم يحدث، يحمل تراشقا مستحيلً بالألفاظ بين الأديــب العالمي والراقصة الشهيرة! إنه يفضّل الأدوار المركّبة الممثل اللبناني قال لـ جاد خاطر: فوجئت بالشهرة التيحققتها مع «العميل» يـــلـــفـــتـــك بـــــأدائـــــه رغــــــم مــــســــاحــــات أدوار صــغــيــرة يـــجـــســـدهـــا. فـــالمـــمـــثـــل جــــــاد خــــاطــــر ســـبـــق ولـــفـــتـــنـــا فـي مـسـلـسـات عــربــيــة عــــدة، كــمــا فـــي «الــــحــــدّ»، وكـــذلـــك في «ستيليتو» و«لآخر نفس» وغيرها. ولــــكــــن فـــــي مـــشـــاركـــتـــه الأخــــــيــــــرة ضـــمـــن مـسـلـسـل «العميل» حقق جـاد الانتشار الأوســـع، ومـن خـال دور «يامن» الشاب المرتبك دائما والبسيط بتصرفاته أحرز الفرق. فحجم الدور وفّر له فرصة رغِب بها. يقول جاد خاطر لـ«الشرق الأوســط» إن عمله ضمن هـذا المسلسل زوّده بالخبرة والراحة، كما أنه استمتع بالوقوف إلى جانب نجوم عرب كبار. ومع «تانت ميادة» كما ينادي الممثلة يــارا صبري والصديقة ميا سعيد ألـفـوا عائلة حقيقية. يسير جـــاد خـاطـر بخطى ثـابـتـة فــي مـــشـــواره. لم يـسـتـبـق الأمـــــور أو يـسـتـعـجـلـهـا. درس كــــلّ خـــطـــوة من خطواته بإتقان. عرف كيف يختار أدواراً قليلة مبتعداً عـن كـثـرة الإطــــالات الــدرامــيــة. ويـتـابـع: «سـبـق وتـعـرّف إليّ العالم العربي من خلل مشاركتي في (ستيليتو)، واليوم استقبلوني بحب كبير في (العميل). لقد فوجئت بالشهرة التي حققتها من خلله»، وأضـاف: «لم أتوقع للعمل كـل هــذا الانـتـشـار، ولكننا جميعا عملنا بجهد وتـعـبـنـا، فـكـانـت رحـلـة صعبة وقـاسـيـة فــي آن، حفظنا منها ذكريات جميلة لن ننساها». في رأيه عندما يرتاح الممثل في أجواءِ عمله فل بد أن يعطي كثيراً. «كنت أدرك ماذا أفعل ومع مَن أتعامل، فجميعهم غمروني بعطائهم وتواضعهم، وعلى مدى حلقة كان لا بد أن أؤلف مع يارا صبري وميا سعيد 90 عائلة حقيقية، فغالبية مشاهدي جرت معهما، وهو ما ولّد بيننا هذه الألفة والودّ». يشيد جــاد خاطر بقلم كاتب العمل رامــي كوسا: «لقد عـرف كيف يَحبِك النص بأسلوب شـيّـق. صحيح أنه معرّب من التركية، ولكن لمسته برزت بشكل ملحوظ، أعـطـى لـكـل شخصية حـقّـهـا، وكـنـا كـمـا المـشـاهـد الـيـوم نُفاجأ بـأحـداث العمل، فعندما تسلّمنا النص لـم يكن مـكـتـمـاً. فــأتــت جـــرعـــات الــتّــشــويــق والإثــــــارة لـتـزيـد من حماسنا». يُبدي جاد حبّه للأدوار المركبّة فهي تسمح له بأن يجتهد ويستخدم تجاربه ودروســـه فـي كلية الفنون. «يحضّني بعضهم على لعب الأدوار الكوميدية، لا مانع لدي، بيد أن المركّب منها يجذبني أكثر. وعلى الممثل أن يجيد لعب كل الشخصيات». في «العميل» يتقمّص جاد شخصية يامن الشاب الــذي يــازم الأم مـيـادة (يـــارا صـبـري) فـي مطعم تديره. شخصيته العفوية والبسيطة عَلِقت في ذهن المشاهد. كما أن نبرة صوته المميزة أضافت إلى أدائه حضوراً من نوع آخر. «يلعب صوتي من دون شك دوره في أدواري. أعرف كيف أستعمله لا سيما أنه ينمّ عن نبرة حازمة. استغرق الأمر وقتا حتى لاحظت هذا الأمر». صبّ جاد كل الحب في دوره (يامن) في «العميل»، يــقــول: «تـمـاهـيـت مــع شخصيته لأخـــر حـــد. فــأنــا هكذا دائما أحب الشخصية التي أمثلها ولو كانت شريرة أو معقدة، فأقف على خلفيتها لأتقبلها، وهو ما يسمح لي بتقديمها على أفضل وجه». يصف تـعـاونـه مـع فـريـق عمل مسلسل «العميل» بــأنــه مـــن أهــــدأ الـــتـــجـــارب الــتــي خــاضــهــا. «كــــان الـفـريـق بأكمله منسجما مع بعضه بعضا. وهذا الأمر برز بشكل واضح في سياق العمل وعلى الشاشة». مــشــاهــده مــع أيــمــن زيــــدان لــم تـكـن كــثــيــرة، وكـذلـك الأمـــر مــع فـــادي صـبـيـح. ويـعـلّـق: «الاثـــنـــان رائــعــان وقـد تحدثت مع نفسي أكثر من مرة كوني أقف أمام عمالقة تمثيل. فوجودي فجأة بين هذا النوع من الممثلين سبق وعشته مع سلفة معمار وكاريس بشّار. واليوم أضيف إلـيـهـمـا ســامــر إسـمـاعـيـل وأيــمــن زيــــدان وفــــادي صبيح ويارا صبري. فهم بمثابة أوسمة أعلقها على مشواري الفني». يكنّ جـاد كثيراً من الاحـتـرام والحب للممثلة يارا صــبــري. «أحــيــانــا كــانــت مــشــاعــري الحقيقية تــخــرج لا شعوريا في مشهد بيني وبينها. إنها أسـتـاذة تمثيل بكل ما للكلمة من معنى، وشخصيتها الحقيقية تشبه الـدور الذي تجسّده. فاختلطت أحاسيسي لا سيما في أثناء قراءتي النص. فجاد الممثل تطوّر ونضج أكثر من يامن، ولذلك أُعــدّ هـذا الــدور من بين الأكثر اختلفا عن شخصيتي الحقيقية». قريبا يطل جاد خاطر في عمل درامي جديد «مش مهم الاسـم». وهو من كتابة كلوديا مرشيليان وإخراج لــيــال راجـــحـــة. «شـخـصـيـتـي فـــي هـــذا المـسـلـسـل تختلف تماما عـمّـا سبقها. وأتمنى أن أحـقّـق إعـجـاب المشاهد من خلله». ويختم جاد خاطر متحدثا عن الأدوار التي يتمنى تجسيدها: «أحـب كما سبق وذكــرت المركّبة منها التي تحتاج إلى تفكير وتركيز، وربما يوما ما في استطاعتي أن أجـسّـد دور شخص مـصـاب بالتوحد. فسأنكب من دون شــك عـلـى الـبـحـث عــن هـــذه الــحــالات لأقـدمـهـا على أفضل وجـه. فالأمراض المزمنة والاضطرابات النفسية وغيرها من الأدوار أفضلها على سواها». بيروت: فيفيان حداد مع أبطال «العميل» الذين ألفوا عائلة حقيقية (إنستغرام الفنان) 6 2 1 7 9 3 8 5 4 7 3 5 1 4 8 9 6 2 4 8 9 6 2 5 1 7 3 1 5 8 3 7 6 2 4 9 3 9 4 8 5 2 6 1 7 2 6 7 9 1 4 3 8 5 8 4 3 2 6 7 5 9 1 5 1 2 4 8 9 7 3 6 9 7 6 5 3 1 4 2 8 1 2 8 4 6 3 5 7 9 6 3 7 1 5 9 2 8 4 9 4 5 2 8 7 3 1 6 8 1 4 5 7 6 9 2 3 2 6 3 9 1 8 4 5 7 7 5 9 3 2 4 8 6 1 3 8 2 6 9 1 7 4 5 4 7 6 8 3 5 1 9 2 5 9 1 7 4 2 6 3 8 ك ي د ت س و س ف ي و ا س ا ي ن ن و س ن ح ا د ا ن ل م ا ا ل ن ن ي ا ب ل ل ا م م ر د م ش ي ن س ح ر ك ا ت م د د ا ي ا ن ر ي ن ا ر ب د ن ا د د ل م ا م ي ا ل س ا م م
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky