issue16804

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي روائي برازيلي قريب «معكوسة» - منتجع فرنسي مبتل - من الاخشاب شهر ميلادي - مرضصدري ماركة سيارة روسية - حاجز بيت الدجاج - منزل - حيوان جبلي حفظ - مخترع المصباح الكهربائي حرف نصب - القريب يقايض «معكوسة» - مرضصدري لين الملمس - نظير 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 من ثلاثية نجيب محفوظ ولاية امريكية شاعر انجلو ايرلندي - علم مذكر «معكوسة» ارشد «معكوسة» - بين جبلين - اسف مرضصدري - متشابهان منتجع فرنسي - ممر تحت الارض متشابهات - من الالوان «معكوسة» يضيء - حيوان مفترس رغد العيش - من الانبياء نعاس - نهر افريقي 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 فــــيــــصــــل بـــــــن تــــــركــــــي آل > ســـعـــيـــد، ســـفـــيـــر ســـلـــطـــنـــة عُـــمـــان المــعــتــمــد لـــــدى المــمــلــكــة الــعــربــيــة الـسـعـوديـة، أقـــام حفل استقبال، بمناسبة العيد الـوطـنـي الـرابـع والــخــمــســ لـلـسـلـطـنـة، بــرعــايــة الأمـــيـــر مـحـمـد بـــن عــبــد الـرحـمـن آل ســعــود، نـائـب أمـيـر منطقة الـــريـــاض. وأشــــاد السفير بعمق العلاقات الأخوية التاريخية التي تربط البلدين، والتعاون القائم في مختلف المجالات، كما أكد استمرار سلطنة عُمان في الإسـهـام الفاعل في بناء عالم يسوده السلام والاستقرار، من خلال تعزيز قيم الحوار والتفاهم والتعاون الدولي. جيانلوكا ألـبـيـرنـي، سفير إيطاليا لــدى ليبيا، > ووزيــــــــــر الــــتــــربــــيــــة والــــتّــــعــــلــــيــــم بــحــكــومــة الــوحــدة الـوطـنـيـة مـوسـى المـقـريـف، تــــفــــقــــدا أول مـــــن أمــــــــس، تــــدريــــس الـلـغـة الإيـطـالـيـة بـمـدرسـة بشير الأسطى للتعليم الثانوي «بنات» بـبـلـديـة ســـوق الـجـمـعـة، وشملت الـــجـــولـــة مـــتـــابـــعـــة دراســــــــة الــلــغــة الإيطالية بـأحـد الـفـصـول، وأخـذ آراء الطلبة ومُعلّمي المـــادة وانطباعهم عـن تعلُم اللغة كمادة اختيارية، وأكــد السفير على تعاون السفارة مع الوزارة في تعليم اللغة وإعداد المنهج الدّراسي، وتدريب المُعلّمين، وفتح باب المنح لتعلُم اللغة. مانيش تشوهان، سفير الهند لدى الأردن، التقى > أول من أمـس، وزيــرة النقل الأردنـيـة، وسـام التهتموني، لبحث أوجه التعاون المشترك في قطاع النقل بين البلدين، وأكدت الوزيرة عـــلـــى عـــمـــق الـــعـــ قـــات الأردنــــيــــة الهندية على الصعد كافة، التي تــرتــكــز عــلــى الاحــــتــــرام المــتــبــادل والمـصـالـح المـشـتـركـة، مشيرة إلى أهمية تعزيز التعاون في مجالات النقل بما يـخـدم مصالح البلدين. مـــن جـــانـــبـــه، أكــــد الــســفــيــر تــطــلــع بـــــ ده لــتــعــزيــز أواصــــر التعاون في مختلف القطاعات، ولا سيما قطاع النقل. تـاران سبنسر ماكي، سفير جزر الباهاما المعين > لدى مملكة البحرين، تفقد أول من أمس، مدينة سلمان، وتضمنت الزيارة تفقد السفير مشروع العمارات السكنية بالمدينة واستعراض عدد من المشاريع الإسكانية المنفذة فــيــهــا. وخــــ ل الـــجـــولـــة، تـــم تــقــديــم عــــرض تـفـصـيـلـي عن المسيرة الإسكانية الرائدة لمملكة البحرين، إلى جانب استعراض أبرز الخدمات الإسكانية التي تـــوفـــرهـــا المــمــلــكــة لـلـمـواطـنـ ، تـــأكـــيـــداً عـــلـــى الــــتــــزام الــبــحــريــن بمواصلة تطوير البنية التحتية وتقديم حلول سكنية مستدامة. طــارق عبد الله الـفـرج، سفير دولــة الكويت لدى > الــعــراق، استقبله أول مـن أمـــس، الـرئـيـس الـعـراقـي، عبد اللطيف جمال رشيد، في قصر بغداد، بمناسبة انتهاء مــهــام عــمــلــه، وأشـــــاد الــرئــيــس بــالــعــ قــات المــتــمــيــزة بين العراق والكويت، داعياً إلى تقوية العلاقات وتطويرها فـي مختلف المــجــالات، مُحملاً السفير نقل تحياته إلى أمير الكويت والشعب الكويتي. من جانبه، شكر السفير الـــكـــويـــتـــي رئــــيــــس الـــجـــمـــهـــوريـــة عـلـى حــفــاوة الاسـتـقـبـال، ودعـمـه المـتـواصـل لتطوير الـعـ قـات بين الجانبين. حاتم النشار، سفير مصر > فـــي لابـــــاز، الــتــقــى أول مـــن أمـــس، إسبرانزا جيفارا، وزيــرة الثقافة البوليفية، حيث تـنـاول معها إعــداد وتنظيم معرض لمستنسخات الآثــار الفرعونية بعنوان «رحـلـة عبر الـزمـان والمــكــان»، الــذي سيتجول فـي جميع المـحـافـظـات الـبـولـيـفـيـة عـلـى مــــدار الــعــام المـقـبـل احـتـفـالاً عـامـ على إقـامـة الـعـ قـات الثنائية، وذكــرى 65 بـمـرور عام على استقلال بوليفيا، وأكد السفير على أن هذا 200 المعرض يُعـد الأكبر في أميركا اللاتينية، وسيضم أكثر مستنسخاً من الآثار الفرعونية. 50 من أنــــطــــون ديــــلــــكــــور، سـفـيـر > مــــمــــلــــكــــة بــــلــــجــــيــــكــــا لـــــــــدى دولـــــــة الإمــــــــــــارات، اســـتـــقـــبـــلـــه أول مـن أمــــس، الـشـيـخ مـحـمـد بــن حمد بـــن مـحـمـد الـــشـــرقـــي، ولــــي عهد الــفــجــيــرة، فـــي مـكـتـبـه بـــالـــديـــوان الأمـــــيـــــري، وجـــــــرى خـــــ ل الـــلـــقـــاء تــــبــــادل الـــحـــديـــث حـــــول مـخـتـلـف المواضيع ذات الاهتمام بين الجانبين، وسُبل تطوير الـــعـــ قـــات الــثــنــائــيــة المــشــتــركــة بــمــا يــحــقــق مصلحة الـشـعـبـ . مــن جـانـبـه، عــبّــر الـسـفـيـر عــن شــكــره لولي العهد على حفاوة الاستقبال، وأشاد بالتطور الكبير الـــذي تـشـهـده إمــــارة الـفـجـيـرة، ودولــــة الإمـــــارات، على الأصعدة كافة. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 5 4 8 9 7 2 6 1 3 9 1 3 8 4 6 2 7 5 6 2 7 1 3 5 4 8 9 1 6 9 2 8 7 5 3 4 4 8 2 3 5 9 1 6 7 3 7 5 4 6 1 8 9 2 7 3 4 5 1 8 9 2 6 8 9 6 7 2 4 3 5 1 2 5 1 6 9 3 7 4 8 Issue 16804 - العدد Saturday - 2024/11/30 السبت 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ن ا ا ب ل ا ت س ك ل ا م د ر د ي ب ن ا ي ل و ا ر م ن ي ل س ا د ل م ن ي ا و ل ي ا ن ل ن ا ب ي ع ل ا د ب ا و ل ي د ل ع س ن ا ض م ي ا ن ا م ي م ل ا ي و ي ن ن ي ل ا ل ع حاتم النشار أنطون ديلكور مانيشتشوهان طارق عبداللهالفرج فيصل بن تركي آلسعيد جيانلوكا ألبيرني أهدى الفنان معرضه للكاتب الياباني صاحب رواية «منزل الجميلات النائمات» 6 8 9 4 5 2 7 1 3 1 7 5 6 3 8 4 2 9 3 2 4 7 9 1 5 8 6 4 3 1 5 7 9 8 6 2 2 5 8 1 6 4 9 3 7 7 9 6 8 2 3 1 4 5 9 4 7 2 8 6 3 5 1 5 1 2 3 4 7 6 9 8 8 6 3 9 1 5 2 7 4 لوحة مهداة إلى كاواباتا ومختار 50 ًبأكثر من «الجميلات النائمات»... معرضقاهري يعيد تشكيل الجسد بصريا يطمح الـفـنـان المــصــري هـشـام نـــوّار إلـــى إعــــادة تشكيل الـجـسـد بـصـريـ عبر معرضه «الجميلات النائمات» متشبعاً بالعديد من الثيمات الأيقونية في الفن والأدب والــتــاريــخ الإنــســانــي، خصوصاً فـــي الــتــعــامــل مـــع الــجــســد الأنــــثــــوي، بما يـحـمـلـه مـــن دلالات مــتــعــددة وجـمـالـيـات عابرة للزمان ومحيّدة للمكان. يـذكـر أن المــعــرض، الـــذي يستضيفه «غاليري ضي» بالزمالك (وسط القاهرة) ديـسـمـبـر (كـــانـــون الأول) المقبل، 5 حـتـى لـــوحـــة تـتـنـوع 50 يـــضـــم مــــا يـــزيـــد عـــلـــى خاماتها بـ اسـتـخـدام الألــــوان الزيتية عــلــى الــقــمــاش بــمــســاحــات كــبــيــرة، وبــ الرسم بالألوان في مساحات أقل. ويـــعـــدّ الــجــســد بـمـفـهـومـه الـجـمـالـي والـــفـــنـــي هـــو مـــحـــور المــــعــــرض، والــجــســد الأنــــثــــوي تـــحـــديـــداً هـــو الأكـــثـــر حـــضـــوراً، بينما تـبـقـى الـوضـعـيـة الـرئـيـسـيـة التي اخـــتـــارهـــا الـــفـــنـــان، وهـــــي فـــكـــرة «تــمــثــال الكتلة» المـصـري الـقـديـم، وتوظيفه على هيئة فـتـاة نائمة هـي الأكـثـر تعبيراً عن الـفـكـرة الــتــي يـسـعـى لـتـقـديـمـهـا، واضـعـ ثـــيـــمـــتـــي الـــــجـــــمـــــال، مــــمــــثــــً فـــــي الــجــســد الأنـــــثـــــوي، والــــنــــوم مـــمـــثـــً فــــي وضــعــيــة واحــــــدة تــجــســد المـــــــرأة، وهــــي نــائــمــة في وضــع أشبه بالجلوس، فـي إطــار مشبع بالدلالات. وعــــن المــــعــــرض، يـــقـــول هـــشـــام نــــوار: «الـفـكـرة تستلهم تـمـثـال الكتلة المـصـري الـــــقـــــديـــــم، فـــمـــعـــظـــم الـــشـــخـــصـــيـــات الـــتـــي رسمتها تـعـود لـهـذا التمثال الـــذي ظهر فــي الـــدولـــة المـصـريـة الـقـديـمـة الـوسـطـى، واســـتـــمـــر مـــع الــــدولــــة الـــحـــديـــثـــة، ويـمـثـل شخصاً جالساً يضع يديه على ركبته، وكـــأنـــه يـــرتـــدي عـــبـــاءة تــخــبــئ تـفـاصـيـل جـسـده، فـ يظهر منه ســوى انـحـنـاءات خفيفة، ويكون من الأمام مسطحاً وعليه كتابات، وكــان يصنع للمتوفى، ويكتب عليه صلوات وأدعية للمتوفى». ويضيف نـــوار لــ«الـشـرق الأوســـط»: «تــــم عــمــل هــــذا الــتــمــثــال لمــهــنــدس الــديــر الــــبــــحــــري فـــــي الـــــدولـــــة الــــحــــديــــثــــة، الـــــذي كــــان مـــســـؤولاً عـــن تــربــيــة وتـثـقـيـف ابـنـة حــتــشــبــســوت، فـيـظـهـر فـــي هـيـئـة تـمـثـال الكتلة، فيما تظهر رأس البنت من طرف عـــبـــاءتـــه، ومــحــمــود مــخــتــار هـــو أول من اكتشف جماليات تمثال الكتلة، وعمل تماثيل شهيرة، هي (كاتمة 3 منها نحو الأسرار) و(الحزن) و(القيلولة)». وقـــد أهـــدى الـفـنـان مـعـرضـه للكاتب الـيـابـانـي الـشـهـيـر يــاســونــاري كـاوابـاتـا ) الــحــائــز عـلـى نــوبــل عـام 1972 - 1899( ، صـاحـب روايــــة «مــنــزل الجميلات 1968 النائمات» التي تحكي عن عجوز يقضي الليل بجوار فتاة جميلة نائمة بشرط ألا يلمسها، كما أهداه أيضاً للمثال المصري ) تقديراً 1934 – 1891( مـحـمـود مـخـتـار لتعامله مع فكرة «تمثال الكتلة». وحـــول انـتـمـاء أعـمـالـه لمـدرسـة فنية بعينها، يـقـول: «لا يشغلني التصنيف، مــــا يـشـغـلـنـي مــعــالــجــة خـــطـــوط الـجـسـد الــــبــــشــــري، كـــيـــف أجـــــد فــــي كــــل مـــــرة حـــً مـــخـــتـــلـــفـــ لــــلــــوضــــع نــــفــــســــه، فــــكــــل لـــوحـــة بالنسبة لي تمثل الحالة الخاصة بها». ويـشـيـر نـــــوّار إلـــى أنـــه لــم يـتـوقـع أن يرسم كل هذه اللوحات، وتابع: «الفكرة وراء الجميلات النائمات الممنوع لمسهن، لكن تظل المتعة في الـرؤيـة والحلم الذي يـــمـــكـــن أن يــحــلــمــه الـــشـــخـــص، حـــتـــى إن ماركيز قال إنه كان يتمنى أن يكتب هذه الرواية». «يـــــؤثـــــر الـــتـــلـــويـــن والـــتـــظـــلـــيـــل عـلـى الـكـتـلـة، ويـجـعـلـهـا رغـــم ثـبـاتـهـا الـظـاهـر فـــي حــــال مـــن الــطــفــو وكــأنــهــا تـسـبـح في فضاء حر، هنا تبرز ألوان الأرض الحارة التي احتفى بها الفنان، وتطغى درجات الأصــفــر والأحــمــر عـلـى درجــــات الأخـضـر والأزرق الــبــاردة»، وفـق الكاتبة المصرية مي التلمساني في تصديرها للمعرض. وتــعــدّ مــي أن هـــذا المــعــرض «يكشف أهـمـيـة مـقـاومـة المـــوت مــن خـــ ل صحوة الـــــوعـــــي، ومــــقــــاومــــة الــــذكــــوريــــة الــقــاتــلــة مـــن خــــ ل الـــحـــفـــاوة بــالــجــســد الأنـــثـــوي، ومقاومة الاستسهال البصري من خلال التعمق الفكري والفلسفي؛ ليثبت قدرة الفن الصادق على تجاوز الحدود». معرضاً 12 وقـدّم الفنان هشام نـوّار خاصاً في مصر وإيطاليا، كما شارك في الـعـديـد مــن المـــعـــارض الـجـمـاعـيـة، وعمل في ترميم الآثــار بمنطقة الأهـرامـات عام ، كما شارك مع الفنان آدم حنين في 1988 ترميم تمثال «أبو الهول». الفنان هشام نوار في معرضه «الجميلات النائمات» (الشرق الأوسط) القاهرة: محمد الكفراوي أفكار متنوعة قدّمها الفنان خلال معرض «الجميلات النائمات» (الشرق الأوسط) مدارسفنية متنوعة تداخلت في لوحات المعرض(الشرق الأوسط)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky