issue16804

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16804 - العدد Saturday - 2024/11/30 ًالسبت فنانا 70 النسخة الافتتاحية شهدت مشاركة بينالي أبو ظبي... التوقيع بالفن على المساحات العامة ضـمـن خـطـة طـمـوح تـهـدف إلـــى إدخـــال الفن إلـى المساحات العامة أطلقت أبـو ظبي الـنـسـخـة الافــتــتــاحــيــة مـــن بـيـنـالـي أبـوظـبـي أبريل (نيسان) 30 للفن العام، وتستمر حتى المـــقـــبـــل. ومــــع الـــيـــوم الأول أتـــيـــح لـلـجـمـهـور مـعـايـنـة كـثـيـر مـــن الأعـــمـــال الـتـركـيـبـيـة على الكورنيش، وفي الحدائق، وفي واحة العين وأيــضــا ضـمـن المـبـانـي المـهـمـة فــي أبـوظـبـي، وكــــأن الأعـــمـــال الـفـنـيـة تـضـع توقيعها على المـــســـاحـــات الـــعـــامـــة لــتــضــفــي عــلــيــهــا وهــجــا مجتمعيا خـاصـا يـخـرج بـهـا عــن صورتها اليومية المعتادة. في أثناء المشي على كورنيش أبوظبي والاســــتــــمــــتــــاع بـــنـــســـائـــم الـــبـــحـــر والأجـــــــــواء اللطيفة فــي هـــذا الــوقــت مــن الــعــام، لا يملك المـرء إلا التوقف أمـام تشكيلات فنية جاذبة للعين والانـتـبـاه. خــ ل جـولـة سريعة نـزور ،1986 محطة الحافلات التي بنيت في عـام وتــعــد واحــــدة مــن أقــــدم المـبـانـي فــي المـديـنـة، وهنا أيضا نرى الأعمال المختلفة سـواء في خــارج المحطة أو فـي داخـلـهـا، أمــا فـي سوق الـــســـجـــاد فــهــنــاك مـــفـــاجـــأة ضـخـمـة صنعها فنان برازيلي، ونسج فيها قصصا وذكريات لأصحاب المحال المجاورة. تنقسم مـسـاحـات عــرض البينالي إلى ثـمـانـيـة دروب كـمـا يـطـلـق عـلـيـهـا، تضمنت فــنــانــا مـــن الإمـــــــارات، 70 أعــــمــــالاً لأكـــثـــر مـــن ومـــــن دول مــخــتــلــفــة حـــــول الــــعــــالــــم. أمـــــا مـا يجمع بينها فهو ببساطة المدينة نفسها، فــالأعــمــال تـشـتـرك فـــي اسـتـكـشـاف الــظــروف البيئية للمدينة وأسلوب الحياة المجتمعي والهندسة المعمارية والتخطيط المدني. تـوزعـت الأعــمــال على مـسـافـات كبيرة، وهــو مـا يشجع الـــزوار على المشي لمسافات لاستكشاف ما يختبئ في طريقهم من أعمال وإعــــــادة اكــتــشــاف مـعـالـم المــديــنــة الـشـهـيـرة، ولـــلـــتـــوصـــل إلــــــى كـــــل الأعـــــمـــــال المــــعــــروضــــة، فاستخدام السيارة أمر ضـروري، ولا سيما لزيارة واحة العين. رحلة البحث عـلـى كـورنـيـش أبـوظـبـي تنطلق رحلة الـبـحـث عــن الأعـــمـــال الـفـنـيـة، لـلـتـوصـل لكل الأعـــمـــال يـقـتـرح دلــيــل الـبـيـنـالـي المــشــي لمـدة ساعة، وفي الأجواء اللطيفة يصبح المشوار ممتعا. في تتابع نمر أولاً على عمل الفنان أوسكار موريو الذي نفذ لوحة ضخمة يبلغ فـــي المـائـة 1 مــتــراً عـلـى مـسـاحـة 80 طـولـهـا من كورنيش أبوظبي، لتستكشف التوسع الحضري السريع الذي تشهده المدينة. أمــــــا الــــفــــنــــان وائـــــــل الأعــــــــور فــــنــــرى مـن تـنـفـيـذه عـمـل «بـــــرزخ»، وهـــو مـجـسـم ضخم يـبـدو لنا عـن بـعـد، وكـأنـه شبكة مـن القطع الـبـ سـتـيـكـيـة، يــدخــل الـــضـــوء مـــن فتحاته لـيـخـلـق تـركـيـبـات مـخـتـلـفـة، ويـمـنـح الــــزوار فــــرصــــة لـــلـــتـــمـــهـــل داخــــــلــــــه. بـــحـــســـب بــطــاقــة الـــتـــعـــريـــف بـــالـــعـــمـــل، فـــالـــفـــنـــان يـسـتـجـيـب للتحديات البيئية المحلية والـعـالمـيـة عبر اســـتـــخـــدام ثـــــ ث مـــــــواد، وهـــــي الـبـ سـتـيـك المـعـاد تـدويـره وألـيـاف النخيل المستخدمة في العمارة الإماراتية منذ قـرون والمحلول الملحي، وهو ناتج ثانوي من عملية تحلية المــيــاه يـضـر بالنظم البيئية الـبـحـريـة عند تصريفه في الخليج. يبدو أن العناصر كلها تمثل الماضي واحتمالية مستقبل العمارة فــي الخليج عـبـر اسـتـخـدام المــــوارد المحلية التي ترمز لها ألـيـاف النخيل والبلاستيك المــعــاد تـــدويـــره، وتـعـالـج الـقـضـايـا البيئية الآنـيـة مثل تأثير عملية تحلية المـيـاه على البيئة البحرية. عــــمــــومــــا الــــعــــمــــل يـــســـتـــوقـــف الــــنــــاظــــر، ويـــجـــذبـــه لـــداخـــلـــه عـــبـــر تــشــكــيــلــة بــصــريــة جميلة، وهكذا يجد الزائر الفرصة للتفكير في المعنى خلف العمل. ليس بعيداً عن عمل الأعور نرى عملاً للفنانة الإماراتية فرح القاسمي التي تقدم تشكيلاً بصريا خارجا من أعماق جماليات البحر يحمل عنوان «الحنين إلـى الوطن»، ويــتــكــون مـــن مـــحـــارات ضـخـمـة تـنـتـظـم في شــكــل دائـــــري عــلــى مـنـصـة مـرتـفـعـة مـغـطـاة بـــالـــرمـــال الـــبـــيـــضـــاء، تـحـتـفـي الــفــنــانــة هنا بمهنة الــغــوص والـبـحـث عــن الـلـؤلـؤ، وهـي مهنة شكلت المشهد الاقـتـصـادي والثقافي والاجـتـمـاعـي لــإمــارات. إضـافـة إلــى الشكل المرتبط بالبحر تضيف الفنانة بعداً جديداً، وهو الصوت، فهي جهزت كل محارة بمكبر صوت تبث جوقة من الأصوات الاصطناعية التي ألفتها مـن وحـي أغنية «تــوب تـوب يا بـــحـــر» الـــتـــي تـغـنـيـهـا زوجــــــات الـــغـــواصـــ ، بـيـنـمـا يـنـتـظـرن عــــودة الأزواج مـــن رحـــ ت الصيد. نتجه إلـى محطة الحافلات الرئيسية، حـــيـــث تــــوزعــــت أعــــمــــال عـــــدد مــــن الـــفـــنـــانـــ . يستوقفنا خــارج المحطة مجسم على شكل شجرة متيبسة تفترش مساحة ضخمة من الرصيف الخارجي، وهـو للفنان البرازيلي هنريك أوليفييرا وهو معروف باستخدامه للخشب المتآكل، الذي يحصل عليه غالبا من أســـوار الـبـنـاء الـحـضـريـة. تجمع ممارسات أولــيــفــيــرا بـــ الـــرســـم والــهــنــدســة المـعـمـاريـة والنحت، ويعمل على تحويل الخشب المهمل والمتداعي إلـى أعمال عضوية وديناميكية، مـمـا يعكس تــداخــل الــتــدهــور الـحـضـري مع النمو الطبيعي. أمـــــــا زيــــنــــب الــــهــــاشــــمــــي، وهـــــــي فـــنـــانـــة مفاهيمية إماراتية، فنرى من عملها رصيفا حجريا أمام المحطة، للوهلة الأولى لا نميزه فـــهـــو مــنــســجــم تـــمـــامـــا مــــع تــصــمــيــم مــبــانــي المحطة وخارجها، ولكن الفنانة التي تعمل على تفكيك المحيط المعروف عبر التركيبات الفنية، استخدمت الشكل المألوف، وأضافت له العشب الأخـضـر، وكأنه جـزء من المحيط الــعــام لأرصــفــة المـحـطـة، ولـكـنـه لـيـس كـذلـك. فــالــهــاشــمــي عـــرفـــت بـــالـــدمـــج بـــ الـعـنـاصـر الطبيعية والمصطنعة، لتسلط بذلك الضوء عـلـى تــأثـيـر الــتــدخــل الــبــشــري عـلـى الـبـيـئـة، وتـــحـــث الـــنـــاظـــريـــن عـــلـــى إعـــــــادة الـــنـــظـــر فـي علاقتهم بمحيطهم. فن في الحدائق العامة فـــي الـــحـــدائـــق الــعــامــة تـتـنـاثـر أعــمــال الـــفـــنـــانـــ عـــبـــد الــــلــــه الــــســــعــــدي، وهـــاشـــل الـــلـــمـــكـــي، ولــــورنــــس أبـــــو حــــمــــدان، وقـــــادر عـــطـــيـــة، وخـــلـــيـــل ربـــــــاح، وســـيـــمـــا نـــصـــرت، حرفيات الإمـــارات، وبافل × ورامــي قشوع ألتهامر، وناثان كولي، وآذار جابر، وألورا وكالزاديلا. وفـي سـوق السجاد يتألق عمل الفنان كـريـسـتـوفـر جــوشــوا بـنـتـون: «حــيــث تفرش )»، وهـــو 2024( ســــجــــادتــــي، يـــكـــون وطـــنـــي ســــجــــادة نـــابـــضـــة بـــالـــحـــيـــاة مـــصـــنـــوعـــة مـن العشب الصناعي. طُوّر هذا العمل بالتعاون مـــع أصـــحـــاب المـــحـــال فـــي ســـوق الــســجــاد في أبــــوظــــبــــي، وهـــــو مـــســـتـــوحـــى مــــن قـصـصـهـم وتجاربهم. تحولت السجادة فـور تركيبها إلـــى مـسـاحـة مجتمعية حـيـويـة تــدمــج بين الثقافة والفن المحليين وشهدت مرح الأطفال ولقاءات الأصدقاء. يُــشــكّــل بـيـنـالـي إحــــدى الــركــائــز الـثـ ث لمـبـادرة «أبـوظـبـي للفن الــعــام»، التي أعلنت عـنـهـا دائــــرة الـثـقـافـة والـسـيـاحـة – أبـوظـبـي . وتتضمّن المبادرة تكليفات 2023 في مارس فـــنـــيـــة مـــبـــاشـــرة ســـنـــويـــة، ومــــعــــرض «مـــنـــار أبــوظــبــي» الـفـنـي الــضــوئــي الــــذي يُــعــقَــد كـلّ 15 سـنـتـ (اســـتـــمـــرت الـنـسـخـة الأولــــــى مـــن )، إضافة 2024 يناير 30 إلـى 2023 نوفمبر إلى «بينالي أبوظبي للفن العام». لانسجربر © )2025 – 2024 عمل الفنانة عزة القبيسي (بينالي أبوظبي للفن العام أبو ظبي: عبير مشخص فيسوق السجاد يتألق عمل الفنان كريستوفر جوشوا بنتون: «حيث تفرش سجادتي يكون وطني» لانسجربر © )2025 – 2024 عمل الفنانة فرح القاسمي «الحنين إلى الوطن» (بينالي أبوظبي للفن العام لانسجربر © كريستوفر جوشوا بنتون (بينالي أبوظبي للفن العام) كاتدرائية نوتردام الفرنسية تتعافى من الحريق... وتكشفعن هيئتها الجديدة للعالم سنوات من أعمال ترميم واسعة، كشفت كاتدرائية نوتردام 5 بعد أكثر من في العاصمة الفرنسية، باريس، عن هيئتها الجديدة للعالم، أمس الجمعة، .2019 بعد تعرضها لحريق مدمر عام جاء ذلك خلال الزيارة الأخيرة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى موقع البناء ليشاهد بنفسه التصميمات الداخلية التي تم ترميمها قبل إعادة افتتاح الكاتدرائية الشهيرة في الثامن من ديسمبر (كانون الأول) المقبل. ويتم بث زيارته التي تستمر ساعتين على الهواء مباشرة. وتظهر أعمال حجرية تم ترميمها وألـــوان نابضة بالحياة، وغيرها من ثمار جهود إعـادة الإعمار الهائلة، وفق وكالة «أسوشييتد برس». دخل ماكرون عبر الأبواب الأمامية العملاقة للكاتدرائية والمنحوتة بدقة، وحـــدّق فـي الأسـقـف بـدهـشـة. وكـــان برفقته زوجـتـه بريجيت ورئـيـس أساقفة باريس وآخرون. مـــن الــحــرفــيــ والمـهـنـدسـ 700 وانـــضـــم مـــاكـــرون إلــــى مـجـمـوعـة تــضــم المعماريين وكـبـار رجــال الأعـمـال والمـانـحـ ، وأشـــاد بالحرفية والتفاني وراء جهود الترميم. ومن المقرر أن يعود ماكرون في السابع من ديسمبر لإلقاء خطاب وحضور تدشين المذبح الجديد خلال قداس مهيب في اليوم التالي. وتأتي زيارة ماكرون بمثابة بداية لسلسلة من الأحـداث التي تبشر بإعادة افتتاح التحفة القوطية التي تعود إلى القرن الثاني عشر. وترى إدارة ماكرون أن إعادة الإعمار تمثل رمزاً للوحدة الوطنية والقدرة الفرنسية. باريس: «الشرق الأوسط» (أ.ف.ب) 2024 نوفمبر 29 الرئيسالفرنسي يزور كاتدرائية «نوتردام» في باريس (رويترز) 2024 نوفمبر 29 جانب من كاتدرائية «نوتردام» في باريسبعد ترميمها لانسجربر © عمل للبرازيلي هنريك أوليفييرا أمام محطة الحافلات (بينالي أبوظبي للفن العام) لانسجربر © 2025 – 2024 «برزخ» للفنان وائل الأعور في بينالي أبوظبي للفن العام

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky