issue16803

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي دولة في جنوب آسيا عاصمة اوروبية - سهام للتمني - من دول القوقاز شديد السواد- عملة آسيوية - مرض صدري «معكوسة» حرف نصب - ضد آخر «معكوسة» جبل فلسطيني - مطر خفيف «معكوسة» شاعر انجلو ايرلندي - ارتفع «معكوسة» تقوى وورع - في الفم بحر - دولة افريقية طري - امارة عربية 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثلة كويتية صفة العدو - للمناداه - سأم احسان - دولة عربية جمع يوم - دولة عربية عيش مضني - البثر والخراج والية امريكية - متشابهات حيوان خرافي - آلة نسيج ولد - ضد ظلم «معكوسة» - جهل «معكوسة» من اللدائن عاصمة التبت - اصبع 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ل ل ن ي ك و ا ت س ل ا ب ر ي س ر ر ل ي ي ن ب ا ن ب و م ي ل س ب ل ر ا ن ا ش و ب ن د ل ا ع ن ن م ا ن ي ن ي ا ل ي ن ر ي ل ي و ا ن ن ي د ن ا ا ن س ن ا ا ل ب ن د ر ا م حسن بن سعيد الجميع، > سفير خادم الحرمني الشريفني لدى آيرلندا، قدم أول من أمس، أوراق اعـــتـــمـــاده إلـــــى الــرئــيــس مــــايــــكــــل دي هــــيــــغــــيــــنــــز، رئـــيـــس آيـــــرلـــــنـــــدا، وذلــــــــك خــــــال املــــراســــم الـــتـــي أقــيــمــت بـالــقـصـر الــرئــاســي بالعاصمة دبلن، ونقل السفير تحيات خادم الحرمني الشريفني امللك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، واألمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، إلى رئيس آيرلندا، وتمنياتهما لـه بـمـوفـور الصحة والــســعــادة، ولشعب آيـرلـنـدا دوام التقدم واالزدهار. أليستر لونغ، سفير اململكة املتحدة لدى مملكة > الـبـحـريـن، اسـتـقـبـلـه أول مــن أمــس، عبد اللطيف بـن راشـــد الـزيـانـي، وزيـــــــر الـــخـــارجـــيـــة الــبــحــريــنــي، فـــــي مـــقـــر الـــــــــــــوزارة، وتــــــم خـــال الـــلـــقـــاء بـــحـــث عــــاقــــات الـــصـــداقـــة والتعاون التاريخية التي تجمع بـــ مـمـلـكـة الــبــحــريــن واملـمـلـكـة املــتــحــدة، ومـــا تـشـهـده مــن تـقـدم ونماء في شتى املجاالت، وسبل تعزيز مختلف أوجه التعاون والتنسيق الثنائي املشترك، واملضي به قدمًا إلى آفـاق أشمل؛ خدمة للمصالح املُتبادلة، إلى جانب تـبـادل وجـهـات النظر بشأن عــدد مـن القضايا موضع االهتمام املشترك. ديـــــان كـــاتـــراتـــشـــيـــف، سفير > بـــلـــغـــاريـــا بــــالــــقــــاهــــرة، اســتــقــبــلــه أول مـــن أمــــس، الــدكــتــور سـامـح الحفني، وزيــر الـطـيـران املدني، بمقر ديـــوان عـام الــــوزارة، لبحث سُــبــل الــتــعــاون املــشــتــرك فــي مجال الـــطـــيـــران املــــدنــــي، وتــــنــــاول الــلــقــاء مناقشة عدد من املوضوعات ذات االهتمام املشترك، من بينها دراسة إمكانية تعديل االتفاقية الثنائية املوقعة بـــ الــبــلــديــن فـــي مـــجـــال الــنــقــل الــــجــــوي، وكـــذلـــك طلب الجانب البلغاري تشغيل رحلت مباشرة ومنتظمة من وإلى املقاصد السياحية املصرية. رياض ياسني، سفير اليمن لدى البرتغال «غير > املقيم»، شارك أول من أمس، في أعمال املنتدى العاملي الـعـاشـر لـتـحـالـف األمــــم املـتـحـدة لــلــحــضــارات، املنعقد في مدينة كشكاش البرتغالية، تحت شعار (متحدون فــــي الـــــســـــام: اســــتــــعــــادة الــثــقــة وإعــــــــادة تــشــكــيــل املــســتــقــبــل)، بمناسبة مـرور عشرين عامًا على تأسيس التحالف. وأكد الــســفــيــر فــــي كــلــمــتــه بــاملــنــتــدى حاجة املجتمع الـدولـي إلــى تبني أســــس جـــديـــدة لــلــتــعــاون ملـواجـهـة األزمات العاملية، مثل النزاعات املسلحة، والتعدي على حقوق اإلنسان، واإلبـادة الجماعية، والتغير املناخي، وقضايا الهجرة. إينيغو دي باالسيو، سفير مملكة إسبانيا لدى > دولــة اإلمــــارات، استقبله أول مـن أمــس، الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو املجلس األعلى، حاكم رأس الخيمة، في مركز الحمرا الدولي للمعارض واملؤتمرات بــــــرأس الـــخـــيـــمـــة، ورحــــــب حــاكــم رأس الخيمة، بالسفير، وبحث مــــعــــه ســــبــــل تــــعــــزيــــز الــــعــــاقــــات الثنائية فـي مختلف املـجـاالت. من جانبه، عبر السفير عن بالغ شــــكــــره وتــــقــــديــــره لـــحـــاكـــم رأس الخيمة على كــرم الضيافة وحسن االستقبال، مشيدًا بعمق العلقات القوية التي تربط البلدين الصديقني. منير محمد أبــو قـريـن، الـقـائـم بـأعـمـال سفارة > دولـــة ليبيا فــي بــغــداد، استقبله أول مــن أمـــس، وكيل وزارة الخارجية العراقية لشؤون التخطيط السياسي، السفير هشام العلوي، في مكتبه، وأكـد وكيل الــوزارة عـــمـــق الــــعــــاقــــات الـــتـــاريـــخـــيـــة بـ حـــكـــومـــتـــي وشــــعــــبــــي الـــبـــلـــديـــن، مــــــشــــــددًا عــــلــــى أهــــمــــيــــة تــفــعــيــل اللجنة املشتركة وإعـادة تنظيم اجــــتــــمــــاعــــاتــــهــــا، والـــــعـــــمـــــل عــلــى تـوقـيـع مـــذكـــرة تـفـاهـم لـلـمـشـاورات السياسية بني الجانبني. بنجيران ساملني داود، سفير سلطنة بروناي > دار السلم بالقاهرة، استقبله أول من أمس، أسامة األزهـــــــــري، وزيــــــر األوقــــــــاف املــــصــــري، بـــمـــركـــز مـصـر الــثــقــافــي اإلســـامـــي بـالـعـاصـمـة اإلداريـــــــة الــجــديــدة (شرق القاهرة)، وأوضح الوزير أن املركز يضم أكبر مسجد في العالم بعد الحرمني الشريفني، وهو هدية مـصـر إلـــى الـعـالـم أجــمــع، مــن جـانـبـه، أشـــاد السفير بـــــدور مــصــر واألزهـــــــر الـــشـــريـــف فـــي نــشــر الـــصـــورة الحقيقية لإلسلم. يوميات الشرق تركي الدخيل ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16803 - العدد Friday - 2024/11/29 اجلمعة 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 إينيغو دي باالسيو منير محمد أبو قرين ديان كاتراتشيف رياض ياسين حسن بن سعيد الجميع أليستر لونغ الشَّجَا يبعث الشَّجَا حقًا، إن الشَّجَا يَبعث الشَّجَا، كَمَا أَنْشَد مُتَمِّم بن نُويرَةَ، رَاثِيًا أخَاه مَالِكًا، فِي قَصِيدَة مِن عُيُون مَرَاثِي الشّعر العَرَبِيّ، مِنهَا قولُهُ: ِ لقَد َمَــنِــي عِــنـد الـقُــبُــور عَــلَــى البُكَا * رَفِــيـقِــي لِــتَــذْرَاف ِالدُّمُوع السَّوَافِك أَتَبْكِي كُل قَبْر رَأَيتَه * لِقَبْر ثَوى بَي اللِّوَى فالدَّكَادِكفقَال: إن الشَّجَا يَبْعَث الشَّجَا * فدَعْنِي فَهَذَا كُلُّه قَبْر ِفَقُلْت لَهُ: مَالِك وقَــائِــل األبـيَــاتِ، هـوَ: مُتَمِّم بن نُــويـرَة بن جمرة بن م)، 650 نحو = هـ 30 شَداد اليربوعي التميمي (ت نحو أبُــو نهشلٍ، صحابيٌ، وشاعر فحلٌ، مِن أشْــراف قومِهِ، اشْتَهر فِــي الجَاهِليَّة واإلسْــــاَمِ. وَكَـــان ذَمِيمًا، وأشْهر شِعرِه رِثاؤُه ِخِيه مَالِكٍ. وهو صَاحِب البَيْت السَّائِرِ: فَلَمَّا تَفَرَّقْنَا كَأَنِّي وَمَالِكًا * لِطُول اجْتِمَاع لَم نَبِت لَيْلَة مَعَا وقَبلَه قَولُهُ: وكُنَّا كَنَدْمَانَي جَذِيْمَة حِقْبَة * مِن الدَّهْر حَتَّى قِيْل لَن يَتَصَدَّعَا سَــكَــن مُــتَــمّــم املَــدِيــنَــةَ، فِــي أيَّــــام عُــمَــر بــن الـخَــطَّــابِ، وتَـــزَوَّج بهَا امـــرَأةً، لَــم تَـــرْض أَخْــاَقَــه لِــشِــدَّة حُــزنِــه عَلَى أَخِيهِ. وأبـيَــات مُتَمّم مِــن قَصِيدَتِه الكَافِيَّةِ، قَالَهَا عندمَا قَدِم العِراقَ. فَفِي «أمَالِي القَالِي»، أن األصْمَعِي قَالَ: قَــدِم مُتَمّم بن نُويرة العِراقَ، فأقبل ال يَــرَى قَبْرًا إ بَكَى عَلَيهِ، فَقِيل لَه: يَموت أخُوك باملل، وتَبكِي أنْت عَلَى قَبر بِالعرَاقِ، فَقَال أبيَاتَه: لَقَد َمَنِي عِند القُبُور عَلَى البُكَا... األبيَات. وَضَمَّنَهَا: ِأَمِـــن أجْـــل قبر باملال أنــت نـائـح * عَــلَــى كُــل قَــبـر أو عَلَى كُل هَالِك وَفِــي األبْــيَــات يَنقل الشَّاعر لـوم صَاحِبِه لَــهُ، إذ رآه يَبكِي عند كُل قَبر يَراهُ، ذَارِفًا الدٌّمُوعَ، مُستَنكِرًا بُكاءَه عند كُل قَبرٍ، مُستَكثِرًا سَيَلَن دُمُوعِهِ. ِلـقَــد َمَــنِــي عِــنـد الـقُــبُــور عَــلَــى الـبُــكَــا * رَفِــيـقِــي لِـــتَـــذْرَاف الدُّمُوع السَّوَافِك «تَذْرَاف»: صِيغَة مُبَالَغَة مِن الذَّرَفِ، وذَرْف الدُّمُوعِ: سَيَلَنُهَا. و«السَّوَافِكِ»: جَمْع سَافِكٍ، اشْتِقَاقًا مِن سَفك الـدَّمِ، بمعنَى إرَاقــتِــه وإزْهَـــاقِـــهِ، فَشبَّه سَــيَــاَن دُمُــوعِــه بِسَفْك الدَّمِ، لِبَيَان عِظَم شَأن تَذْرَاف دَمْعِهِ، إذ رَبَطَه بِسَفْك الدَّمِ. وَقَال لَه صَاحِبُهُ: هَل تَبْكِي عِند كُل قَبر تَجِدُهُ...؟ «لِقَبْر ثَوى ب اللِّوَى فالدَّكَادِكِ»: قولُه «لقَبرُ»: من أجْل قبر أخِيك الذِي «ثوَى» أي استقرَّ، واملَقْصُودُ: أنَّك تَبكِي أمَـــام كُــل قبر تَـــراهُ، حُــزنًــا علَى أخِــيـكَ، وعـبَّــر عَــن أخِيه بِقبرِهِ، قَائلً: «لقبرٍ» يَعنِي قبر مَالكٍ، و«ثَوَى»: أي وقع بني مَوقعَنيِ، أولُهُمَا اسمُه: «اللِّوَى»، واسم الثَّاني: «الدَّكَادِكِ». فـــأجَـــاب الــشَّــاعــر صَــاحــبَــه عـلـى لَـــومِـــهِ، قَـــائِـــاً: «إن الـــشَّـــجَـــا يَـــبْـــعَـــث الـــشَّـــجَـــا». و«الــــشَّــــجَــــا»: الــــحُــــزن والـــهَـــم واالهْتِيَاج للذِّكرَى. «يَــبـعَــثُ»: أي يَستدعِي ويُــهَــيِّــجُ. يُــريـدُ: أن األحـــزان تستجلب األحـــــزانَ، واآلالم تُــهَــيِّــج اآلالمَ، فَــكَــأن الـحُــزن يَستقوِي بإخوانِه، فيَطلبُهُم ويَستحثُّهم على الحُضور إليهِ. (فــدَعــنِــي): فـاتـركْــنِــي وشَـــأنِـــي، وتَـــوقَّـــف عـن لَــومِــي، وكُف عن تَقرِيعِي. «فَهَذَا كُلُّه قَبْر مَالِكِ»: فكمَا أن الحُزن يجلب الحزنَ، فرؤية أي قبرٍ، تجعلُنِي أرَى قبر مالكٍ، ولِذلك فَكُل قَبر أجِدُه إنَّمَا هو قبر أخِي! وأرسَـــل الشَّاعر قـولَــهُ: «إن الشَّجَا يَبْعَث الشَّجَا»، مثل سائرًا... سَـــأل عُــمَــر بـن الـخَــطَّــاب مُتمّمًا: «مـا بلغ مـن حزنك على أخيك؟ فقَالَ: لَقد مَكثت سنة أنَام بليل حتَّى أُصْبِحَ، و رأيـت نـارًا رُفِعت بِليل إ ظَننت نَفسِي سَتَخرُجُ، أذكر بـهَــا نـــار أخِــــي، كَــــان يــأمـر بـالـنَّــار فـتُــوقـد حـتَّــى يُصبح مخافة أن يَبِيت ضيفُه قَرِيبًا منهُ، فَمَتَى يرَى النَّار يَأوِي إلَى الرَّحلِ... فقال عمر: أكرم به». قال ابن خِلّكَان: «وبالجُمْلَةِ، فإنَّه لم يَنقل عَن أحَد مِن العَرَب و غَيرِهم، أنَّه بَكَى علَى مَيّتِهِ، مَا بَكَى مُتَمم علَى أخِيه مَالكٍ. ُِــتَــمـمٍ: خَبّرنَا عَــن أخِــيـك. فـقـالَ: يَــا أمير وقَـــال عُمر املـؤمـنـ َ، لَــقـد أُسِــــرت مـــرة فـي حَـــي مـن أحــيــاء الــعَــرَبِ، فَــأُخـبـر أخِـــي، فـأقـبـلَ، فَــلَّــمَــا طَــلَــع عـلَــى الــحَــاضِــريــنَ، مَا كَان أحد قاعدًا إ قَام على رِجليهِ، ومَا بَقِيَت امـرأة إ وتَطلَّعت مـن خِــاَل البُيوتِ، فمَا نَــزَل عَــن جملِهِ، حتَّى لَقُوه بِي بِرُمَّتِي (والـرُّمَّــة الحَبل البَالِي الّــذِي ربط به)، فَحَلَّنِي هُوَ. فَقَال عُمَرُ: إن هذَا لَهُو الشَّرَفُ». 1 3 8 4 2 9 6 7 5 5 9 2 3 6 7 8 1 4 4 6 7 5 8 1 9 2 3 6 2 1 7 9 4 5 3 8 7 8 5 1 3 6 2 4 9 9 4 3 8 5 2 1 6 7 2 7 6 9 4 5 3 8 1 8 1 9 6 7 3 4 5 2 3 5 4 2 1 8 7 9 6 6 8 9 4 5 2 7 1 3 1 7 5 6 3 8 4 2 9 3 2 4 7 9 1 5 8 6 4 3 1 5 7 9 8 6 2 2 5 8 1 6 4 9 3 7 7 9 6 8 2 3 1 4 5 9 4 7 2 8 6 3 5 1 5 1 2 3 4 7 6 9 8 8 6 3 9 1 5 2 7 4 » و«المستريحة» األبرز 2 «الهنا اللي أنا فيه» و«الحريفة أفالم مصرية جديدة تراهن على موسم «رأس السنة» تُــــراهــــن أفـــــام مــصــريــة جـــديـــدة عــلــى مـوسـم «رأس الـــســـنـــة»، مـــن خــــال بــــدء طــرحــهــا فـــي دور العرض قبيل نهاية العام الحالي، وأبرزها «الهنا »، و«املستريحة»؛ إذ 2 اللي أنـا فيه»، و«الحريفة أُعلن عن طرحها بشكل رسمي. ورأى نُقاد أن عدد األفلم التجارية التي أُعلن عنها حتى اآلن، قليل بالنسبة للموسم الجديد أعمال، وأكّــدوا أن موسم «رأس السنة» 3 َ لم تتعد له أهمية كبيرة عند صُناع األعمال الفنية، وكان يستقطب كـثـيـرًا مــن األفــــام؛ نـظـرًا إلقــبــال الـنـاس عــلــى دور الـــعـــرض بـوصـفـهـا جــــزءًا مـــن الــنــزهــات العائلية. وحـــســـب صُـــنـــاعـــه، فــــإن فـيـلـم «املــســتــريــحــة»، ديسمبر (كــانــون األول) املقبل، 18 سـيُــطـرح يــوم وتــدور أحداثه في إطـار اجتماعي كوميدي حول ظاهرة «املستريح» التي انتشرت خلل السنوات األخـــيـــرة، املـرتـبـطـة بـالـنّــصـب وجــنــي األمـــــوال من املواطنني والـهـروب، باإلضافة إلـى مفارقات عدة بني األبطال في قضايا فرعية أخرى، الفيلم بطولة ليلى عـلـوي، وبيومي فـــؤاد، وتأليف محمد عبد القوي، وأحمد أنور، وأسامة حسام الدين، وأحمد ســعــد والـــــي، وإخــــــراج عــمــرو صــــاح. كــمــا يُــطــرح فيلم «الهنا اللي أنا فيه»، في اليوم نفسه أيضًا، وهو من بطولة كريم محمود عبد العزيز، ودينا الشربيني، وياسمني رئيس، وتأليف أيمن بهجت قمر، وإخراج خالد مرعي. وتدور أحداثه في إطار اجتماعي كوميدي. ... الــريــمــونــتــادا»، 2 وحــجــز فـيـلـم «الـحـريـفـة ديسمبر 4 مكانًا بداية الشهر املقبل تحديدًا يوم (كـانـون األول)، والفيلم مـن بطولة نــور النبوي، وأحمد غزي، وكزبرة، ونور إيهاب، وتأليف إياد صــالــح، وإخـــــراج كـريـم سـعـد، وتــــدور أحـــداثـــه في إطار اجتماعي شبابي خفيف، حول املنافسة في مسابقات خاصة بكرة القدم. وتــــؤكــــد الــــنــــاقــــدة الـــفـــنـــيـــة املـــصـــريـــة مـــاجـــدة مــوريــس أن «عـــدد األفــــام ال يـنـاسـب مـوسـم رأس السنة، الذي اعتاد فيه صناع السينما على طرح عدد كبير ومتنوع من األفلم الجاذبة». وتـضـيـف لـــ«الــشــرق األوســـــط» أن «السينما املصرية وصلت إلـى الحد األدنـــى فـي عروضها، وأن األزمــة إنتاجية في املقام األول، مع العلم أن هذا املوسم له طبيعة خاصة وتحضيرات مسبقة بــهـدف اســتــغــال اإلقـــبـــال الــجــمــاهــيــري والـــــرواج الـــســـيـــاحـــي». كــمــا أوضـــحـــت مـــاجـــدة أن «نـوعـيـة األفلم الجديدة تدور في اإلطار الكوميدي نفسه، ولم يعد لدينا إنتاجات تطرح موضوعات مختلفة وجـــذابـــة»، كـمـا كشفت الــنــاقــدة عــن أن «مشكلت الـــصـــنـــاعـــة تـــتـــمـــحـــور حــــــول الــــرقــــابــــة وبـــنـــودهـــا، والبحث عن الربح السريع»، وطالبت بتسهيلت لزيادة املعروض، وعودة الدولة لإلنتاج، وتيسير تصاريح التصوير. وبـجـانـب األفــــام الـتـجـاريـة الــجــديــدة، طُـــرح، الثلثاء، فيلم «مني يصدق» للعرض الجماهيري، بعد مشاركته ضمن فعاليات «مهرجان القاهرة ، وشـارك في بطولته 45 السينمائي» في دورتـه الــ أشــــرف عـبـد الــبــاقــي، وشــريـــف مـنـيـر، ومـجـمـوعـة مـن الـشـبـاب، وإخـــراج زيـنـة عبد الباقي فـي أولـى تجاربها اإلخراجية. وتـــرى الـنـاقـدة الفنية املـصـريـة مــاجــدة خير الـلـه أن «األفــــام الـتـي سـتُــطـرح غير كافية ملوسم مهم مثل (رأس السنة)، لكن الناس اعتادت على ذلـــك مـنـذ سـنـوات، واملـشـكـلـة ليست ولــيــدة الـعـام الـحـالـي». وأضــافــت لــ«الـشـرق األوســــط» أن «دُور العرض ربما اعتمدت على األفلم املوجودة حاليًا كي تقضي الغرض وتسد الفجوة، بجانب األفلم األجنبية التي ستُطرح». وتــــرى مــاجــدة أن «ســبــب أزمــــة نــــدرة اإلنــتــاج تتمثّل في الرقابة، التي حجَّمت بعضهم وجعلتهم يـعـتـمـدون أفـــامـــ سـهـلـة وفـــي الــغــالــب كـومـيـديـة، باإلضافة إلى عدم االهتمام بالصناعة، واالعتماد على خطط مستقبلية عبر التسويق في الخارج». القاهرة: داليا ماهر ...و«مين يصدق» (فيسبوك أشرف عبد الباقي) » (الشركة المنتجة) ملصق «الهنا اللي أنا فيه» (الشركة المنتجة) 2 ملصق «الحريفة رأى نُقاد أن األفالم التجارية التي أُعلن عنها حتى اآلن قليلة بالنسبة للموسم الجديد

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==