Issue 16803 - العدد Friday - 2024/11/29 اجلمعة سينما 21 CINEMA محمد رُضا المشهـــد ★★★ جيد ★★ وسط ★ ضعيف ★★★★★ ممتاز ★★★★ جيد جدا شاشة الناقد طموحات ذهبت مع الريح وصـــلـــت إلــــى فـــنـــدق رويــــال > باالس في منطقة ويستوود فيالج بـعـد الـسـاعـة الـــواحـــدة لـيـ بقليل. لم أكن أرغـب في التحدث إلى أحد، لكن الـشـاب الــذي وقــف وراء مكتب االســـتـــقـــبـــال قـــــرأ اســـمـــي وحـــدّثـــنـــي بالعربية. سألني عن مهنتي فقلت «ناقد أفالم». انـــطـــلـــق يـــتـــحـــدّث عــــن حُـــبّـــه > لـلـتـمـثـيـل، لـكـنـه الحــــظ أنــــي أكـتـفـي بـــهـــز رأســـــــي مـــعـــظـــم الـــــوقـــــت. قــــال: «انــتــظــر لـحـظـة. أنـــا أحـــب التمثيل ولــذلــك جـئـت مــن املــغــرب إلـــى هنا. سأمثّل لك شيئًا من شكسبير». خرج من وراء مكتبه وألقى > جــــزءًا دام دقـيـقـتـن مـــن «هــامــلــت». أدّاه بعناية مـن خَــبِــر تمثيل الـدور مــســرحــيــ . أبـــديـــت إعــجــابــ صــادقــ بـأدائـه. ومـن ثَــم استأذنت وحملت حقيبتي إلى غرفتي. 10 حـــــــدث ذلـــــــك قــــبــــل نــــحــــو > ســنــوات. حـــال عــودتــي إلـــى الفندق بعد زيارة لـ«مهرجان تورنتو» في منتصف الشهر التاسع. مررت على الفندق وسألت عنه. تذكّره عجوز يعمل هناك منذ ذلك الحي لكنه ال يعرف عنه شيئًا. أخبرني صديق أن املـغـربـي عـاشـق التمثيل اكتفى بالزواج من أميركية وهو يعمل في متجرٍ. مـاذا تفعل إذا كنت طموحًا > ولــــــم يُـــســـعـــفـــك الــــحــــظ فـــــي تـحـقـيـق طــمــوحــك؟ هــنــاك اآلالف مــنّــا نحن الــــعــــرب الـــسّـــاعـــن لـتـحـقـيـق أحــــ م كـــانـــت تـــبـــدو ســهــلــة املـــــنـــــال. حــقّــق بعضنا بعضًا منها. الباقي ذهب مع الريح. هــــــنــــــاك مــــــخــــــرجــــــون عـــــرب > مـــن أجـــيـــال مـخـتـلـفـة جــالــســون في مــــنــــازلــــهــــم بــــعــــدمــــا قــــــدّمــــــوا أوراق اعـــتــمــادهـــم فـــي حـفـنـة مـــن األفـــــ م. فجأة وجدوا أنفسهم كما لو كانوا مــــن خـــــــارج هــــــذا الــــعــــالــــم. طــمــحــوا وســــــعــــــوا ولــــــــم يــــنــــجــــحــــوا ألن مــن يـسـتـطـيـع تـحـقـيـق األحــــــ م يــــداوم النظر بعيدًا. ☆★★★ سلمى سلمى التي تحارب وحدها يــواصــل املــخــرج الـــســـوري جـــود سعيد سعيه لتقديم البيئة الرّيفية في سوريا من خــ ل أحـــداث معاصرة يختار فيها مواقف يـمـتـزج فـيـهـا الـــرســـم الـــجـــاد لـلـمـوضـوع مع نبرة كوميدية، باإلضافة إلى ما يطرحه من شخصيات ومواقف الفتة. وهــــذا املــزيــج الــــذي سـبـق لــه أن تعامل ،)2018( » معه فـي فيلمي «مـسـافـرو الـحـرب ) مـــن بـــن أفـــ م 2019( » و«نـــجـــمـــة الـــصـــبـــاح أخـــرى تــداولــت أوضـــاع الـحـرب ومــا بعدها. في «سلمى» يترك ما حدث خالل تلك الفترة جـانـبـ مـتـنـاوال مـصـائـر شخصيات تعيش الـحـاضـر، حيث الـتـيـار الكهربائي مقطوع، والـفـسـاد اإلداري مـنـتـشـرٌ، والــنــاس تـحـاول سبر غور حياتها بأقل قدر ممكن من التنازل عن قيمها وكرامتها. هذا هو حال سلمى (سُالف فواخرجي) التي نجت من الـزلـزال قبل سنوات وأنقذت حياة بعض أفراد عائلتها وعائلة شقيقتها وتعيش مع والـد زوجها أبـو ناصيف (عبد اللطيف عبد الحميد الذي رحل بعد االنتهاء من تصوير الفيلم). أما زوجها ناصيف فما زال سجينًا بتهم سياسية. هذه انتقادات ال تمر مخفّفة وال ينتهي الفيلم بابتسامات رِضــى وخطب عصماء. قـيـمـة ذلــــك هـــي أن املـــخـــرج اخـــتـــار مـعـالـجـة مجمل أوضاع تصب كلها في، كيف يعيش الـــنـــاس مـــن الــطــبــقــة الـــدنـــيـــا فـــي أســـــر واقــــع تــفــرضــه عـلـيـهـا طـبـقـة أعـــلـــى. وكـــمـــا الــحــال فــي معظم أفـــ م سـعـيـد، يحمل هـــذا الفيلم شــخــصــيــات عـــــدة يـــجـــول بــيــنــهــا بــســهــولــة. ســـلـــمـــى تـــبـــقـــى املــــحــــور فـــهـــي امــــــــرأة عــامــلــة ومـحـرومـة مــن زوجــهــا وعـنـدمـا تشتكي أن املـــدرســـة الــتــي تُــعـلّــم فـيـهـا بـعـيـدة يـجـد لها زميل عمال في منزل رجل من األعيان ذوي الـــنـــفـــوذ اســـمـــه أبـــــو عـــامـــر (بــــاســــم يـــاخـــور) مـــدرّســـة البــنــتــه. الحــقــ سـيـطـلـب هـــذا منها أن تظهر في فيديو ترويجي ألخيه املرّشح النتخابات مجلس الشعب. سترفض وعليه ســـتـــزداد حــــدّة األحــــــداث الـــــــواردة مـــع نفحة نقدية لم تظهر بهذه الحدّة واإلجادة في أي فيلم أخرجه سعيد. «ســــلــــمــــى» هـــــو نـــشـــيـــد المـــــــــرأة وعــــــزف حزين لوضع بلد. النبرة املستخدمة تراجي - كــومــيــديــة. الـتـمـثـيـل نــاضــج مـــن الـجـمـيـع، خصوصًا من فواخرجي وياخور. وكعادته يـــعـــنـــي املـــــخـــــرج كـــثـــيـــرًا بـــتـــأطـــيـــر مـــشـــاهـــده وبالتصوير عمومًا. كاميرا يحيى عز الدين بارعة في نقالتها وكل ذلك يكتمل بتصاميم إنتاج وديكور يُثري الفيلم من مطلعه حتى لــقــطــاتــه األخــــيــــرة. هــــذا أنـــضـــج فــيــلــم حققه ســعــيــد لـــلـــيـــوم، وأكــــثــــر أفــــ مــــه طـــمـــوحـــ فـي تـصـويـر الـــواقـــع والـبـيـئـة وحــــال الــبــلــد. ثمة ثــغــرات (بــعــض املـشـاهـد مـمـطـوطـة لحساب شخصيات ثانوية تتكرّر أكثر مما ينبغي) لكنها ثغرات محدودة التأثير. ★★★ Gladiator II ريدلي سكوت: العودة إلى الحلبة الـسـبـب الـوحـيـد لــعــودة املــخــرج ريـدلـي سكوت إلـى صــراع العبيد ضد الـرومـان هو ) حـقّــق 2000 أن «غـــ ديـــايـــتـــر» األول (ســنــة أوسكارات (بينها 5 نجاحًا نقديًا وتجاريًا و أفضل فيلم). الرغبة في تكرار النجاح ليس عيبًا. الجميع يفعل ذلـــك، لكن املشكلة هنا هي أن السيناريو على زخم أحداثه ال يحمل الــتــبــريــر الـفـعـلـي ملـــا نــــراه وإخــــــراج ســكــوت، على مكانته التنفيذية، يسرد األحـــداث بال غموض أو مفاجآت. الـــواقـــع هــو أن سـكـوت شـهِــد إخـفـاقـات تــــجــــاريــــة مــــتــــعــــدّدة فـــــي الــــســــنــــوات الــعــشــر املـــاضـــيـــة، ال عـــلـــى صــعــيــد أفــــــ م تــاريــخــيــة Alien فقط، بل في أفــ م خيال علمي (مثل All the( )، ودرامـــيـــة 2017 فــي : Covenant فــــي الــــعــــام نــفــســه) Money in the World )؛ آخر 2021 في The Last Duel( وتاريخية ) الذي 2023( » تلك اإلخفاقات كان «نابليون تعثّر على حسناته. يتقدم الفيلم الجديد لوشيوس (بـول مـــيـــســـكـــال) الــــــذي يـــقـــود الــــدفــــاع عــــن الـقـلـعـة حــــيــــث تــــحــــصّــــن ضـــــد الــــجــــيــــش الــــرومــــانــــي بقيادة الجنرال ماركوس (بيدرو باسكال). لـوشـيـوس هــو األحــــق بـحـكـم اإلمـبـراطـوريـة الرومانية كونه ابن ماكسيموس (الذي أدّى دوره راســـل كـــراو فـي الفيلم الـسـابـق)، وهو ابـن ساللة حكمت سابقًا. يُؤسر لوشيوس ويُــســاق عـبـدًا لـيـدافـع عـن حياته فـي مالعب الــقــتــال الــرومــانــيــة. يـفـعـل ذلـــك ويــفــوز بثقة ســـيّـــده مــكــريــنــوس (دنــــــزل واشـــنـــطـــن) الـــذي لـديـه خطط السـتـخـدام لـوشـيـوس ومهارته الــقــتــالــيــة لــقــلــب نـــظـــام الــحــكــم الـــــذي يــتــواله شقيقان ضعيفان وفاسدان. هــــذا كـــلّـــه يــــرد فـــي الـــســـاعـــة األولــــــى من أصـــــل ســـاعـــتـــن ونــــصــــف الــــســــاعــــة، تـــزدحـــم بــــالــــشــــخــــصــــيــــات وبـــــــاملـــــــواقـــــــف الـــبـــطـــولـــيـــة والخادعة، خصوصًا، باملعارك الكبيرة التي يـسـتـثـمـر فـيـهـا املـــخـــرج خـبـرتـه عـلـى أفـضـل وجه. فـيـلـم ريـــدلـــي ســكــوت الــجــديــد ال يصل إلـى كل ما حقّقه «غالديايتر» األول دراميًا. هــــنــــاك تــــســــاؤل يـــتـــســـلّـــل فــــي مــــشــــاهِــــد دون أخــرى فيما إذا كـان هناك سبب وجيه لهذا الفيلم. «غـ ديـايـتـر» الـسـابـق كــان مفاجئًا. جسّد موضوعًا الفتًا ومثيرًا. أفــ م سكوت الـتـاريـخـيـة األخــــرى (مـثـل «مملكة الـسـمـاء» و«روبِــــــــــن هــــــــود») حـــمـــلـــت ذلـــــك الـــســـبـــب فـي مضامينها ومفاداتها املتعددة. لكن قبضة املخرج مشدودة هنا طوال الـــوقـــت. مــشــاهــد الــقــتــال رائـــعـــة، والـــدرامـــيـــة متمكّنة من أداءات ممثليها (كوني نيلسن وبـيـدرو باسكال تحديدًا). في ذلــك، سكوت مـــا زال الــــوريــــث الـــشّـــرعـــي لـسـيـنـمـا املــ حــم الــتــاريــخــيــة الـــتـــي تـــمـــزج الـــتـــاريـــخ بـالـخـيـال وكالهما بسمات اإلنتاجات الكبيرة. عروض تجارية. عبد اللطيف عبد الحميد وسُالف فواخرجي (المؤسسة العامة للسينما) » (باراماونت بيكتشرز) 2 ًلقطة من «غالدياتير : تعاملت مع ضحايا الهجرة غير األوروبيين إنسانيا المخرجة البولندية لـ أغنييشكا هوالند: ال أُجمّل األحداث وال أكذب بـعــد أكــثــر مـــن سـنــة عــلــى عــرضــه في مهرجاني «ڤينيسيا» و«تورونتو»، وصل فيلم املخرجة البولندية أغنييشكا هوالند «حـــدود خـضـراء» إلــى عــروض خـاصّــة في ) في نيويورك. «ال يهم»، MoMA( متحف تقول: «على األفــ م التي تعني لنا شيئًا أن تـشـق طريقًا لـلـعـروض ولــو على مدى سنة أو أكثر». فيلمها األخير «حــدود خضراء» نال جائزة صغيرة وكبيرة واجتاز حدود 24 دولة حول العالم. ترك تأثيرًا قويًا 30 نحو منذ افتتاحه في املهرجان اإليطالي، حيث نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة وفوقها جوائز فرعية. 8 مـــرد ذلــك التأثير يـعـود إلــى أن الفيلم (باألبيض واألســـود) تحدّث عن مهاجرين سوريي (ومهاجرة من أفغانستان) علِقوا عـلـى الـــحـــدود بــن بـروسـيـا وبــولــنــدا، وكــل حـــرس حــــدود كـــان يسلبهم شـيـئـ ومـــن ثـم يعيدهم إلـى حيث أتـــوا. الحالة لفتت نظر جمعية بولندية أرادت مساعدة هؤالء الذين تــنــاقــص عـــددهـــم بــعــدمــا اخــتــفــى بعضهم وسُجن آخرون. الدراما كما قدّمتها هوالند سنة حاليًا) نابعة من مواقف ونماذج 75( حقيقية وأحـــداث وقعت عالجتها املخرجة بأسلوب تقريري غير محايد. لحظات إنسانية حال مشاهدتي لفيلم «حدود خضراء» > في «مهرجان ڤينيسيا» خطر لي أنه يلتقي مع أفالم سابقة لك تناولت قضايا مهمّة وحادّة مثل «يـــوروبـــا، يـوروبـا» و«الـحـديـقـة الـسّــريـة» و«أثـــر» ) الذي عُرض في «برلني». كيف تُصنّفني Spoor( أفالمك؟ وكيف تختارين قضاياها؟ - أفـ مـي السابقة تـنـوّعـت كثيرًا في موضوعاتها باستثناء أنني قصدت دومًا تــنــاول مــا اعـتـقـدت أنـــه أجـــدى للمعالجة. واألفـــــــــــ م الــــتــــي ذكــــرتــــهــــا هـــــي بــالــنــســبــة لــــي مــــن بــــن أهـــــم مــــا أخـــرجـــتـــه. اخــتــرتــهــا لجانبها اإلنساني أو، أُصحّح، لقضاياها اإلنـسـانـيـة. اخـتـرتـهـا ألن األحــــداث وقعت فـي لحظات تاريخية ليست فقط مهمّة، بــــل هــــي لـــحـــظـــات بـــــدت فــيــهــا اإلنــســانــيـــة بمنحدرٍ. هناك كثير ممّا يحدث فـي هذا العالم، وما حدث سابقًا يشكّل صدمة لي وملاليي الناس والفيلم هو صلتي مع هذه األحداث. رأيي فيها. «حـــــدود خـــضـــراء» هــو واحــــد مــن أفــ م > أوروبية تناولت موضوع املهاجرين، لكن القليل منها انتقد السّلطات على النحو الــذي ورد في فيلمك. - أنا لست في وارد تجميل األحـداث. وال أريد الكذب على املشاهد وأقول له إن ما تعرّض له مهاجرون مساكي على الحدود الــتــي لـــجـــأوا إلـيـهـا بـحـثـ عـــن األمـــــان غير صحيح، أو أنـه حـدث في شكل محصور. ومهنتي هـذه استخدمها لقول الحقيقة، وألفـيـد املشاهد بما أصـــوّره وال يمكنني الــكــذّب عليه أو خــداعــه. مــا شـاهـدتـه أنــت على الشّاشة حصل وربما ال يزال يحصل في دول أوروبية أخرى. نحو المجهول كيف كــان رد فعل الجمهور البولندي > حيال فيلمك؟ - إنها تجربة مهمّة جدًا بالنسبة لي. سابقًا كـان هناك حـذر من قبول ما أقدّمه لهم من حكايات. كثيرون قالوا إن هـذا ال يمكن أن يحدث. نحن في أوروبــا والعالم تغيّر عمّا كان عليه. واآلن، مع هذا الفيلم، وجدت أن غالبية النّقاد وقراء «السوشيال ميديا» يوافقون على أن هذا يحدث. هناك من يأسف وهناك من يستنكر. نقدُك لحرس الحدود البولندي والبروسي > في هذا الفيلم يؤكّد أن املعاملة العنصرية ال تزال حاضرة وربما نشطة. اليمني في أوروبا يجد أن طرد الالجئني الشرعيني أو غير الشرعيني بات أولوية. صحيح؟ - نعم صحيح، لكن االكـتـفـاء بالقول إنـــــه مـــوقـــف عـــنـــصـــري لـــيـــس دقـــيـــقـــ . نـعـم العنصرية موجودة ولطاملا كانت، وعانت منها شـعـوب كـثـيـرة فــي كــل مــكــان، ولكن العنصرية هنا هـي نـتـاج رفــض بعضهم لقاء غـريـب على أرض واحـــدة، هـذا رفض لإلنسانية التي تجمعنا. لألسف معظمنا ال يـسـتـطـيـع أن يـــمـــد يــــده إلــــى اآلخـــــر في مـعـامـلـة مــتــســاويــة. الـــحـــروب تـقـع وتـزيـد مـــن انــفــصــال الـبـشـر عـــن بـعـضـهـم بعضًا. ثم لديك هـذا العالم الـذي يسير بخطوات سريعة نحو املجهول في كل مجاالته. هل تقصدين بذلك التقدم العلمي؟ > - بــالــتــأكــيــد، لــكــنــي لــســت واثـــقـــة من أنـــه تــقــدّم حـقـ . الــذكــاء االصـطـنـاعـي؟ هـذا وحـــــده قـــد يـــذهـــب بــمــا بــقــي مـــن ضــوابــط أخــ قــيــة ومـجـتـمـعـيـة. أعـتـقـد أن الـتـأثـيـر األول لـــذلـــك أنـــنـــا نـعـيـش فـــي زمــــن نـعـجِــز عـــن فــهــم تـــغـــيّـــراتـــه، والــنــتــيــجــة أنـــنـــا بتنا نـهـرب إلـــى حـيـث نعتقده مـلـجـأ آمـنـ لنا. نهرب من التّحديات ونصبح أكثر تقوقعًا معتقدين أن ذلـك خير وسيلة للدفاع عن مجتمعاتنا. ضحايا عمَدت في «حدود خضراء» إلى تقسيم > الفيلم إلـى فصول. هـذا ليس جديدًا لكنه يطرح هنا وضعًا مختلفًا ألننا ننتقل من وضع ماثل ومـن ثَــم نعود إليه لنجده ما زال على حاله. ما الذي حاولت تحقيقه من خالل ذلك؟ - هذه مالحظة مهمّة. في الواقع هناك قصص عدة في هذا الفيلم، وكل شخصية تقريبًا هي قصّة قابلة للتطوّر أو التوقف. فـرقـاء هـم الضحايا واملسعفون 3 وهـنـاك ورجـــــــال الـــسُّـــلـــطـــة. بـــعـــض هـــــذا األســـلـــوب املطروح في الفيلم مشتق من العمل الذي مـــارســـتـــه لــلــتــلــفــزيــون وهـــــو يــخــتــلــف عـن أسـلـوب الـسّــرد السينمائي، وقـد اعتمدت عـلـيـه هــنــا ألنــنــي وجـــدتـــه مـنـاسـبـ لفيلم يريد تقديم األحداث في شكل ليس بعيدًا عن التقريرية. هـنـاك أيـضـ حـــرب أوروبــيـــة دائــــرة على > حــدود بولندا فـي أوكـرانـيـا. هـل يختلف الوضع فيما لو كان أبطال فيلمك أوكرانيني هاربني؟ - نعم. يختلف ألن الرموز السياسية لـلـوضـع مـخـتـلـفـة. الـبـولـنـديـون يـشـعـرون بـالـعـاطـفـة حــيــال األوكـــرانـــيـــن. السلطات لديها أوامـــر بحسن املعاملة. لكن هـذا لم يكن مـتـوفـرًا ولـيـس مـتـوفـرًا اآلن لالجئي غير أوروبيي. أغنييشكا هوالند (مهرجان ڤينيسيا) «حدود خضراء» الفرار صوب المجهول (مترو فيلمز) نقطة حياة: «حدود خضراء» (مترو فيلمز) نيويورك: محمد رُضا فيلمها األخير «حدود خضراء» نال جوائز كبيرة واجتاز حدود نحو دولة حول العالم 30
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==