issue16801
[email protected] aawsa t . com a a w s a t . c o m @asharqalawsat.a @ a a w s a t _ N e w s @ a a w s a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــالا 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 الاردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــالات 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 الامــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــالات 3 الســعودية 16801 - السنة السابعة والأربعون - العدد 2024 ) نوفمبر (تشرين الثاني 27 - 1446 جمادى الأولى 25 الأربعاء London - Wednesday - 27 November 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16801 الممثلة التايلندية تشوتيمون تشوينغشاروينسوكينغ تحصد جائزة أفضل أداء عن دورها في فيلم «الجوع» ضمنحفل «إيمي» بنيويورك(أ.ف.ب) سمير عطالله لوحة البريطاني جورج ستابس الشهير برسم الحيوانات... خصوصاً الخيول بمليونَي إسترليني 18 «الكلب الإسباني» من القرن الـ لم يشاهد الجمهور لوحة «الكلب الإسباني» ألف جنيه 30 ، عندما بِيعت بمبلغ 1972 منذ عام إسترليني. ومن المقرّر عرضهذه اللوحة الشهيرة لجورج ستابس، للبيع، في مزاد علني تنظّمه دار «سوذبيز» للمرّة الأولى منذ ذلك العام. ووفــق «الـغـارديـان»، تُـعـرض اللوحة العائدة ، للبيع بسعر يـتـراوح بـن مليون 18 إلــى الـقـرن الــــ ألف، ومليونَي جنيه إسترليني؛ وقد بِيعت 500 و ألف جنيه إسترليني 30 آخر مرّة في مزاد بمبلغ جنيهاً إسترلينياً 11 . وقبل ذلك، بِيعت بـ 1972 عام .1802 عندما طُرحت بمزاد عام يشتهر الفنان المولود في ليفربول، والراحل لوحة 400 ، بإنجازه أقل من 1806 عاماً عام 81 عن طوال حياته المهنية؛ وهو يُعرف برسم الحيوانات، خصوصاً الخيول. وإذ يُعتقد أنّ لوحة «الكلب الإسباني» رُسمت ؛ وهي أقدم لوحة للكلاب أبدعها 1768 و 1766 بي غزير الإنتاج 18 الفنان، يُعدّ عقد ستينات القرن الـ بمسيرة ستابس المهنية. ففيها أبدع بعض أشهر لوحاته، منها لوحة «ويـسـل جاكيت» المعروضة في المعرض الوطني. اللافت أنّ لوحة «الكلب الإسباني» لم تُعرض ،1948 رسمياً سوى مرّة واحدة فقط في لندن عام ضـــمـــن المــــعــــرض الـــوطـــنـــي لـــلـــريـــاضـــة والــتــســلــيــة. أمـــا المــــرّة الأخــيــرة الـتـي أُتـيـحـت للجمهور فرصة داخل دار «سوذبيز» 1972 مشاهدتها، فكانت عام للمزادات. بـــــــــــــدوره، قــــــــال المــــتــــخــــصّــــص فــــــي الــــلــــوحــــات الـبـريـطـانـيـة، المــديــر الأول بـــ«ســوذبــيــز»، جوليان جاسكوين: «الأمـــر مثيرٌ لعدة أسـبـاب؛ أولاً لأنها لـــوحـــة مـــفـــقـــودة، إنْ رغــبــنــا فـــي اســـتـــخـــدام وصــف درامـــــي، مـنـذ الـسـبـعـيـنـات». وأضـــــاف أنّ حالتها كــانــت لا تــــزال «رائــــعــــة»، بـعـكـس كـثـيـر مـــن أعــمــال ستابس التي «لم تصمد أمام اختبار الزمن». وتـابـع: «تـعـود إلـى العقد الأول مـن مـشـواره؛ ؛ الفترة التي شكّلت 18 منتصف ستينات القرن الــ ذروة حـيـاتـه المـهـنـيـة، ففيها رســـم لــوحــة (ويـسـل جـاكـيـت)، وعـــدداً مـن لوحاته الأكـثـر شـهـرة؛ وكـان استخدامه الفنّي للطلاء أكثر صلابة. بفضل ذلك، حافظت هذه اللوحة على حالة جميلة، وهو ما لم يحدُث مع كثير من أعماله الأخرى». ومن المقرّر عرض اللوحة للمشاهدة، مجاناً، ضمن جزء من معرض للوحات الأساتذة القدامى 29 في دار «سوذبيز» بغرب لندن، من 19 والقرن الـ ديسمبر 4 نوفمبر (تشرين الـثـانـي) الحالي إلــى (كانون الأول) المقبل. «الكلب الإسباني» (سوذبيز) لندن: «الشرق الأوسط» كوريجنوبي يتهرّب من الخدمة العسكرية بـ«الوزن» حـــكـــمـــت مـــحـــكـــمـــة فـــــي الــــعــــاصــــمــــة الــــكــــوريــــة الــجــنــوبــيــة، ســـيـــول، بـالـسـجـن مـــع وقــــف الـتـنـفـيـذ 20 بحق مواطن لإدانـتـه بتعمّد اكتساب أكثر من كيلوغراماً للتهرّب مـن نظام التجنيد العسكري في البلاد. ونــــقــــلــــت «وكـــــــالـــــــة الأنـــــــبـــــــاء الألمــــــانــــــيــــــة» عــن «أسـوشـيـيـتـد بـــــرس»، أنـــه فـــي كـــوريـــا الـجـنـوبـيـة، يتعيّ أن يـــؤدّي جميع الـرجـال الـقـادريـن جسدياً شهراً، لكنّ الأفراد 21 إلى 18 الخدمة العسكرية من الذين يعانون مشكلات صحّية يمكنهم، بـدلاً من ذلـــك، الـقـيـام بـمَـهـمّـات فــي مـنـشـآت غـيـر عسكرية، مثل مراكز الرعاية والخدمة المجتمعية. وفي حال كانوا يعانون مشكلات خطيرة، يجري إعفاؤهم من المَهمّات العسكرية. وقالت محكمة سيول الشرقية الجزئية إنها قــضـــت بــحــبــس الــــرجــــل عــــامــــ ، مــــع وقـــــف الـتـنـفـيـذ لعامي، لانتهاك قانون الخدمة العسكرية. وأضـافـت أنّ شخصاً من معارف المتّهم حُكم عليه بالسجن عاماً مع وقف التنفيذ، لمساعدته. بدوره، ذكر مكتب الشؤون العامة في المحكمة خلُص إلـى أنّ الرجل 2017 أنّ اختباراً خـ ل عـام مـــؤهّـــل لأداء الــخــدمــة الــعــسـكــريـة، إذ يـبـلـغ طـولـه كيلوغراماً. ولكن بناء 83 سنتيمتراً ووزنـــه 169 عـلـى نصيحة مــعــاونــه بــأنــه يـمـكـن إعـــفـــاؤه منها إذا كـــان يـعـانـي زيــــادة الـــــوزن، ضـاعـف استهلاكه اليومي مـن الـطـعـام، مُــركّــزاً على تـنـاول المـأكـولات عالية السعرات الحرارية، كما ترك وظيفته عاملَ توصيل بدوام جزئي. إلـــى 2022 اخــــتــــبــــارات بـــدنـــيـــة مــــن 3 وخــــــ ل كيلوغرامات، 105 و 102 ، تراوح وزنه ما بي 2023 ممّا أهلّله لأداء الخدمة المجتمعية. كما خلُصت المــحــكــمــة إلــــى أنــــه قــبــل الاخــــتــــبــــارات، كــــان يـشـرب كميات كبيرة من المياه. ولم يتّضح كيف كُشفت الواقعة، وما إذا كان الــرجــل قــد بـــدأ خـدمـتـه العسكرية قـبـل محاكمته. فالمحكمة أشــــارت فـقـط إلـــى أنـــه تـعـهّـد بــــأداء هـذه الخدمة بإخلاص. فرار لم يُوفّق (أ.ب) سيول: «الشرق الأوسط» ليسآيزنهاور قبل فترة دار جـدل صامت بيني وبـن زميل وصديق لبناني (للتوضيح) عندما كتبتُ أن إنهاء حرب غزة يحتاج إلى جنرال مثل الرئيس آيزنهاور، يوجه إنـذاراً إلى حلفائه بوقف العدوان الثلاثي على مصر فوراً. رد الـزمـيـل الـصـديـق عـلـى كـ مـي بـالـقـول إن الـدنـيـا تـغـيـرت منذ . وأميركا تغيرت، ولـم يعد الإنـــذار ممكناً، أو فـاعـ ً. وقـد أخذت 1956 علماً بالأمر، من دون أن أتخذ درساً. صحيح أن الدنيا تتغير بعد كل هـذا الزمن، ومـا حـدث خلاله من حـروب ومتغيرات وانهيارات، وقيام أمم وسقوط إمبراطوريات، وجنابك لا تزال تعتقد أن في إمكان رئيس أميركا أن يأمر نتنياهو بوقف حرب غزة، فيوقفها؟! يـــا ســـيـــدي، آســــف، لـكـن هـــذا مـــا زلـــت مقتنعاً بـــه. والــدلــيــل أن نتنياهو لـم يفكر فـي قبول تدمير لبنان إلا بعدما هــددت أميركا بوقف وساطتها: إما وقف النار فوراً، أو سحب الوساطة! قبل ذلك كان علكاً واستعراضات، وجولات، وانتخابات. وكانت أميركا هي التي تداري إسرائيل. لكن يأتي يوم يصبح فيه الدمار الإسرائيلي ، وتشعر «الـدولـة 1956 خطراً على أميركا نفسها، كما حــدث عــام العميقة» بالخوف، فتطلب من الذي صاغ إنذار السويس أن يصوغ إنذار لبنان، ولكن باختصار أكثر، بسبب تغير عجلة الزمن، وأعداد القتلى، وحجم الخراب. ليست واشـنـطـن دائــمــ مــن تخضع للضغط الإسـرائـيـلـي. في الثمانينات، صدر حكم بالسجن المؤبد على جوناثان بولارد بتهمة التجسس لإسرائيل. كل المؤسسة الأميركية من وزراء دفاع سابقي، رفضت طلبات العفو عنه، أو تخفيف المؤبد، إلا بعد سنوات. وبعد إلى إسرائيل 2020 الإفــراج عنه، فعل ما كان منتظراً منه: جاء عام للاستيطان. وسُمع صوته أخيراً عندما أعلن الاقتراح بنقل أهل غزة إلـى آيرلندا. أمـا معلمه وسيده في إسرائيل فهو إيتمار بن غفير. مَن كنت تتوقع؟! كتبت عن إنذار شبيه بتحذير آيزنهاور في عدوان السويس، كنت ، لكنني كنت أعرف أيضاً أن رئيس 2024 أعي كامل الوعي أننا في عام أميركا يملك مـن الـقـوة والهيبة والـنـفـوذ، مـا يمكّنه مـن تخفيف وطـأة الظلم الرهيب على أهل غزة ولبنان. ماذا لو أن آموس هوكستي وجه إنـذاره بالانسحاب من وساطة لبنان قبل أن يحوله نتنياهو إلى ركام موحش؟ كم من القتل والقهر والجحيم البشري كانت أميركا وفرته على الإنسانية جمعاء؟ لم ينته جو بايدن مثل آيزنهاور. انتهى مثل نفسه. متسربلاً، متردداً، متلكئاً، متأخراً. والرئاسة شجاعة الحرب والسلم. «مركز الدرعية» وجهة أولى لفنون الوسائط الجديدة نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بي الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، الـيـوم (الـثـ ثـاء)، بوصفه أول مـركـز مخصص لفنون الـوسـائـط الـجـديـدة فـي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له. ويأتي المركز في مبادرة تجمع بي وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومـبـادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكي الفناني والباحثي ومتخصصي الـتـكـنـولـوجـيـا مــن داخــــل المـنـطـقـة وخــارجــهــا، فــي بـيـئـة إبــداعــيــة مـجـهـزة بــأحــدث المـخـتـبـرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة. وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكي الفناني والباحثي ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية». وأشـارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبــداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً. من جانبه، بي الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً فـي السردية القائمة حـول فنون الوسائط الـجـديـدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلـى منابر الحوار العالمية. وقــال: «إن المركز سيتجاوز حـدود الإبـداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا». وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفـاق الذكاء الاصطناعي فبراير (شباط) المقبل، 15 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 26 في الفنون البصرية» خلال الفترة من حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل فناناً إقليمياً وعالمياً. 30 توقيع أكثر من المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس) الرياض: «الشرق الأوسط»
Made with FlippingBook
RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky