issue16801

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16801 - العدد Wednesday - 2024/11/27 الأربعاء برلمانية تطالب بمنع عرض المسلسل لـ«إساءته إلى قيم وتقاليد المجتمع» «العلاقات المشوهة» تجلب الانتقادات لصنّاع «وتر حساس» في مصر تــعــرّضــت بـــطـــات المـسـلـسـل المــصــري «وتــــــر حـــــســـــاس»، الــــــذي يُـــــعـــــرَض حــالــيــا، لانــــتــــقــــادات عـــلـــى «الـــســـوشـــيـــال مـــيـــديـــا»؛ بــســبــب مــــا وصـــفـــهـــا الـــبـــعـــض بــــ«عـــاقـــات مــشــوهــة»، ووصــــل الأمــــر إلـــى تــقــدم نائبة مصرية ببيان عاجل، طالبت خلله بوقف عرض المسلسل. وأثـــــــار الـــعـــمـــل مـــنـــذ بــــدايــــة بـــثـــه عـلـى » جـــــــــدلاً واســـــــعـــــــا؛ بــســبــب ON« قــــــنــــــوات تناوله قضايا اجتماعية عدّها مراقبون ومــــتــــابــــعــــون «شـــــائـــــكـــــة»، مــــثــــل الـــخـــيـــانـــة الــزوجــيــة، والــعــاقــات العائلية المـشـوهـة، وطالت التعليقات السلبية صناع العمل وأداء بطلته. وقالت النائبة مي رشدي، في البيان الــعــاجــل: «إن الـــدرامـــا تــعــدّ إحــــدى أدوات القوة الناعمة في العصر الحديث، لما لها مـــن دور كـبـيـر ومـــؤثـــر فـــي رســــم الــصــورة الذهنية للمجتمعات والشعوب سلبا أو إيجابا لسرعة انتشارها، وهـي انعكاس ومرآة للمجتمع». وأضـــــــــافـــــــــت: «هـــــــنـــــــاك عـــــمـــــل درامـــــــــي (وتــــر حـــســـاس) يُـــعـــرَض هــــذه الأيـــــام على شـــاشـــات الــقــنــوات الـتـلـفـزيـونـيـة، يـحـتـاج مــــن المـــهـــمـــومـــن بــالمــجــتــمــع المــــصــــري إلـــى تــدخــل عــاجــل بـمـنـع عـــرض بــاقــي حلقات هــــذا المــســلــســل؛ لمـــا يــتــضــمّــنــه مـــن أحــــداث تـــســـيء لـلـمـجـتـمـع المـــصـــري بــــأســــره؛ فهو حافل بالعلقات غير المـشـروعـة والأفـكـار غير السوية، ويخالف عاداتنا وتقاليدنا بوصفنا مجتمعا شرقيا له قيمه الدينية». وتــــدور أحــــداث المـسـلـسـل، المــكــون من صديقات هن «كاميليا» 3 حلقة، حول 45 إنـــجـــي المــــقــــدم، وابــــنــــة خــالــتــهــا «ســلــمــى» صبا مبارك، و«رغــدة» هيدي كـرم، وتقوم الأخـــــيـــــرة بـــــإرســـــال صــــــورة إلـــــى كـامـيـلـيـا يظهر فيها زوجها «رشيد»، محمد علء، وهــــو بــرفــقــة مـجـمـوعـة فــتــيــات فـــي إحـــدى السهرات، في حي كانت «كاميليا» تشك فـي زوجـهـا فـي ظـل فـتـور العلقة بينهما في الفترة الأخيرة. بينما تغضب «سـلـمـى» مــن تصرف «رغــــــدة» وتـــؤكـــد أنـــهـــا ســتــكــون سـبـبـا في «خـراب بيت صديقتهما»، وعند مواجهة كاميليا لزوجها بالصورة ينكر خيانته لــهــا، ويـــؤكـــد لــهــا أنــهــا ســهــرة عـــاديـــة بي الأصدقاء. وتـــتـــصـــاعـــد الأحـــــــــداث حــــن يــعــتــرف رشــيــد بـحـبـه لـسـلـمـى، ابــنــة خــالــة زوجـتـه وصـديـقـتـهـا، وتـتـوالـى الأحـــــداث، ويتبدل مــــوقــــف ســـلـــمـــى إلــــــى الـــنـــقـــيـــض، فـتـبـلـغـه بحبها، وتــوافــق عـلـى الــــزواج مـنـه؛ وذلــك بعد أن تكتشف أن كاميليا كانت سببا في تدبير مؤامرة ضدها في الماضي تسببت في موت زوجها الأول، الذي تزوجت بعده شخصا مدمنا يدعى «علي»، وأنجبت منه ابنتها «غالية». وتــــــعــــــرف كـــامـــيـــلـــيـــا بـــــــــــزواج ســلــمــى ورشـــــيـــــد، وتــــخــــوض الـــصـــديـــقـــتـــان حــربــا شرسة للفوز بـه، بينما يتضح أن الـزوج الـثـانـي لسلمى لا يـــزال على قيد الحياة، لـكـنـه كــــان قـــد ســافــر لــلــخــارج لــلــعــاج من الإدمان، ويعود للمطالبة بابنته وأمواله. ويتعمّق المسلسل، الـــذي يـشـارك في بطولته لطيفة فهمي، ومحمد على رزق، وأحـمـد طـــارق نـــور، ولبنى ونـــس، وتميم عــــبــــده، وإخـــــــــراج وائــــــل فــــــرج، فــــي خــبــايــا الـنـفـس الإنـسـانـيـة، ويـنـتـقـل بالمشاهدين إلى قضايا اجتماعية مثل فكرة الانتقام، والتفريط فـي الـشـرف، وتـدهـور العلقات بــن الأقـــــارب، وصــــراع امـــرأتـــن عـلـى رجـل واحد. وتعليقا على التحرك البرلماني ضد المسلسل، عـدّ الناقد المصري محمد كمال أن «الأمــــــر لا يــســتــدعــي هــــذه الــــدرجــــة من التصعيد». وقال لـ«الشرق الأوســط»: «إن العمل بالفعل مليء بالعلقات المشوهة، الــتــي لا تقتصر عـلـى الـخـيـانـة الــزوجــيــة، وإنـــمـــا تــمــتــد إلــــى خــيــانــة عـــاقـــة الأقـــــارب والأصــــدقــــاء فـيـمـا بـيـنـهـم؛ فـيـظـهـر معظم أبــطــال الـعـمـل غـيـر أســـويـــاء، فالشخصية الرئيسة الثالثة في العمل (رغــدة) تخون أيـضـا صديقتيها سلمى وكاميليا، وكل ما تسعى وراءه هو جني المـال، والإسـاءة إليهما!». ويـــتـــابـــع كـــمـــال: «فـــاجـــأتـــنـــا الأحـــــداث كذلك بأن طليق سلمى، ووالد ابنتها كان ولا يزال مدمنا، وكان قد عقد اتفاقا معها في الماضي بتزوير أوراق تفيد بوفاته؛ كي يثير شفقة والـده، ويكتب ثروته بالكامل لابنته غالية، ويسافر هو للعلج، مع وعدٍ بأنه لن يرجع، وهو جانب آخر من الأفعال المنحرفة». ويــــــتــــــابــــــع: «وهــــــــكــــــــذا كـــــــل شــــخــــوص المـــســـلـــســـل بـــاســـتـــثـــنـــاءات قــلــيــلــة لــلــغــايــة، فـــهـــنـــاك مَــــــن اغــــتــــصــــب، وســـــــــرق، وخــــــان، وقــتــل، وانــتــحــر، لـكـن عـلـى الــرغــم مــن ذلـك فـإنـي أرفـــض فـكـرة وقــف عمل درامــــي؛ لأن المــجــتــمــعــات كــلــهــا بــهــا نـــمـــاذج مــشــوهــة، والمـجـتـمـع المــصــري أكـبـر مِـــن أن يمسه أي عمل فني، كما أن الجمهور بات على وعي بأن ما يراه عملٌ من خيال المؤلف». ويــــــــرى مــــؤلــــف الــــعــــمــــل أمـــــــن جـــمـــال أن «المــســلــســل انــعــكــاس لـــلـــواقـــع»، ويــقــول لــــ«الـــشـــرق الأوســــــط»: «إن قـضـيـة احــتــدام الصراع أصبحت سمة غالبة على علقات البشر عموما، ومـوجـودة فـي العالم كله، ولا يمكن أن تنفصل الدراما عن الواقع». وتـــــابـــــع: «المـــســـلـــســـل يـــأتـــي فــــي إطــــار درامي اجتماعي مشوق، لذلك نجح في أن يجتذب الجمهور، الذي ينتظر بعد عرض كـــل حــلــقــة، الــحــلــقــة الـــجـــديـــدة فـــي شـغـف، ويظهر ذلك في تعليقات المشاهدين على (السوشيال ميديا)». وأشـــــار إلــــى أنــــه «بـــالإضـــافـــة لـتـقـديـم الـدرامـا المشوقة، في الوقت نفسه أحرص عـلـى تـقـديـم رســـائـــل مـهـمـة بـــن الـسـطـور، مــثــل عــــدم الانــــخــــداع بــالمــظــهــر الــخــارجــي للعلقات؛ فقد تكون في واقع الأمر علقات زائـــفـــة، عـلـى الــرغــم مــن بـريـقـهـا، مـثـل تلك العلقات التي تجمع بي أفراد العائلة في المسلسل، أو العلقة بي الصديقات». مـن جهتها، هاجمت الـنـاقـدة الفنية المــــصــــريــــة مـــــاجـــــدة خـــيـــر الــــلــــه المـــســـلـــســـل، وتساءلت في حديثها لـ«الشرق الأوسط»: «لمـــــــــاذا هــــــذا الـــحـــشـــد لــــذلــــك الــــكــــم الــكــبــيــر مـــن الـــخـــيـــانـــات بـــن الأزواج والأصــــدقــــاء والأقارب؟»، وقالت: «لست ضد أن تعرض الـدرامـا أي موضوع أو قضية من قضايا المجتمع، على أن تقدم معالجة فنية بها قدر من التوازن بي الأبعاد المختلفة، لا أن تقتصر على جانب واحد فقط». وعـــن الـــقـــول إن الـعـمـل يــقــدم الـــواقـــع، تـــســـاءلـــت مــــاجــــدة: «هـــــل هـــــذا هــــو الـــواقـــع بالفعل؟ أم أن الواقع مليء بأشياء كثيرة بخلف الخيانات وانـهـيـار الـعـاقـات بي الـــــنـــــاس، الــــتــــي تــســتــحــق مــنــاقــشــتــهــا فـي أعـمـالـنـا الـــدرامـــيـــة، فــلــمــاذا يـخـتـار العمل تقديم زاوية واحدة فقط من الواقع؟». وعــدّت «التركيز على التشوهات في هــــذا الــعــمــل مــزعــجــا لــلــغــايــة، وجـــعـــل منه مسلسلً مظلما». ) ON صبا مباركومحمد علاء في مشهد من المسلسل (قناة القاهرة: نادية عبد الحليم بمناسبة الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض »2030 السعودية على درب التحضير لـ«إكسبو قــبــل عــــام بــالــتــمــام والـــكـــمـــال، فـــازت الــــــريــــــاض، بـــتـــفـــوق، بــتــنــظــيــم المـــعـــرض وســــــط حــــالــــة مـن 2030 الـــــدولـــــي لــــعــــام البهجة والــســرور فـي الــداخــل والـخـارج ووسط حضور إعلمي استثنائي، نادراً ما شهد مثله المكتب العالمي للمعارض الـــــــذي اســــتــــعــــاض بــــهــــذه المـــنـــاســـبـــة عـن مـــكـــاتـــبـــه الـــبـــاريـــســـيـــة الـــضـــيـــقـــة بـقـصـر المؤتمرات في مدين «إيسي ليه مولينو» الـواقـعـة على المـدخـل الـغـربـي الجنوبي لـلـعـاصـمـة الــفــرنــســيــة. والـــثـــاثـــاء، كــان المكتب على موعد مع جمعيته العمومية ، والاجــتــمــاع الـسـنـوي الــــذي ضم 175 الــــــ لــــم يـكـن 184 مــمــثــلــن عــــن أعـــضـــائـــه الــــــــــ لــإعــان عــن فـــوز دولـــة جــديــدة بـــأي من المعارض بأنواعها الأربعة التي ينظمها المكتب الدولي، بل كان الغرض الأول منه الاستماع لوفد اليابان ليعرض التقدم الـــذي تحقق عـلـى درب تنظيم المـعـرض الـدولـي المقبل فـي مدينة أوزاكـــا مـا بي أكتوبر (تشرين 13 أبريل (نيسان) و 13 . مـــن هـــنـــا، كــــان الـحـضـور 2025 ) الأول الـــكـــاســـح لـــوســـائـــل الإعــــــــام الـــيـــابـــانـــيـــة والـــــوفـــــد الــــرســــمــــي الـــكـــبـــيـــر الـــــــذي جـــاء لفرنسا بهذه المناسبة. ولم يكتف الوفد الياباني بالكلمات التفصيلية بـل قرن ذلـك بثلة من أفــام الفيديو التي تشرح طموحات أوزاكا. بـيـد أن الـجـمـعـيـة الـعـمـومـيـة كانت أيـــــضـــــا عــــلــــى مـــــوعـــــد مـــــع وفـــــــد المـــمـــلـــكـــة السعودية ليعرض خططه والخطوات الـتـنـظـيـمـيـة الـــتـــي اجـــتـــازتـــهـــا الـــريـــاض الـتـي مــا زال أمـامـهـا خمسة أعــــوام قبل الاستحقاق الكبير. ووقعت المهمة على عـاتـق عـبـد الـعـزيـز الـغـنـام، المــديــر الـعـام » ليلقي كلمة 2030 لــ«إكـسـبـو الــريــاض ركز من خللها على التوجهات الثلثة الرئيسية التي تعمل الهيئة على تحقيق تقدم بشأنها، تاركا التفاصيل لمتكلمي جــــــاءوا بـــعـــده إلــــى المــنــصــة. وفــــي المــقــام الأول، أشار الغنام إلى أن مدينة الرياض «أطلقت برنامجا محدداً لتهيئة المدينة، وذلك من خلل دراسة أفضل الممارسات التي اتبعتها الجهات التي استضافت مــعــارض إكـسـبـو فــي الــســابــق، وحـــددت المـجـالات الرئيسية للستعداد للحدث الـــكـــبـــيـــر». وأضـــــــاف الــــغــــنــــام: «أطــلــقــنــا، إضافة إلى ما سبق، دراسة لتقييم قدرة 2030 الرياضعلى المدى الطويل في عام والـقـيـام بـالاسـتـثـمـارات الـــازمـــة». وفـي المــقــام الــثــانــي، أفــــاد الـغـنـام بـــأن المملكة «عـــلـــى المــــســــار الــصــحــيــح لــتــقــديــم مـلـف التسجيل (لـلـمـكـتـب) لمـراجـعـتـه بحلول ». وزاد: «نحن، في الوقت 2025 أوائل عام نفسه، نحرز تقدما سريعا حتى نكون جـاهـزيـن لتوقيع اتـفـاقـيـة المـقـر بمجرد تـــســـجـــيـــل إكـــســـبـــو رســــمــــيــــا». وأخـــــيـــــراً، وفــــي المـــقـــام الـــثـــالـــث، أشـــــار الـــغـــنـــام إلــى تطورات عمل الهيئة المنظمة: «بناءً على ملحظاتكم ومساهمات كبار الخبراء، قمنا بتنقيح وتحسي موضوعنا العام ومواضيعه الفرعية ومخططنا الرئيسي الرياض». واختتم 2030 وشعار إكسبو كــلــمــتــه بـــالـــقـــول إن «إكـــســـبـــو الــــريــــاض ملك لنا جميعا ونـحـن ملتزمون 2030 بتعميق شراكتنا معكم فـي كـل خطوة على الطريق، بينما نواصل هذه الرحلة الرائعة معا». وكانت الكلمة الثانية لغيدا الشبل، من الهيئة المنظمة للمعرض، التي ركزت كلمتها على مـا حققته الهيئة «لكسب ثـقـة المـكـتـب ومــواصــلــة الـجـهـود لتقديم مــعــرض غــيــر مـــســـبـــوق». وفــــي كلمتها، تناولت الشبل ثلث نقاط؛ أولاها هيكلة حـــوكـــمـــة إكـــســـبـــو. وفــــــي هــــــذا الـــســـيـــاق، أشـــــارت الـشـبـل إلـــى أن «الـلـجـنـة العليا لإكـسـبـو سـتـعـمـل، عـلـى أعــلــى مـسـتـوى، بـرئـاسـة الأمــيــر محمد بــن سـلـمـان ولـي الـــعـــهـــد ورئــــيــــس مــجــلــس الـــــــــوزراء عـلـى ضمان استمرار إكسبو بوصفه أولوية وطـنـيـة وقــصــوى للمملكة». وأضــافــت: «ستتولى شركة تطوير إكسبو الرياض، الـــتـــي أســـســـهـــا صــــنــــدوق الاســـتـــثـــمـــارات الـــعـــامـــة، الإشـــــــراف عــلــى جـمـيـع مــراحــل الـريـاض مـن أجــل مواءمة 2030 إكسبو الأهـــــــداف الاســتــراتــيــجــيــة مـــع الأنــشــطــة التشغيلية. وأخيراً، سيواصل المفوض تـنـسـيـقـه الـوثـيـق 2030 الـــعـــام لإكــســبــو مع المكتب الدولي للمعارض، وسيمثل حكومة المملكة في جميع الأمور المتعلقة بإكسبو». وأشـــارت أيضا إلـى أن شركة تـطـويـر إكـسـبـو الـــريـــاض، الـتـي أسسها صندوق الاستثمارات العامة، «ستتولى الإشــــــــراف عـــلـــى جــمــيــع مــــراحــــل إكـسـبـو الرياض من أجل مواءمة الأهداف 2030 الاستراتيجية مع الأنشطة التشغيلية». كــــذلــــك، فـــصـــلـــت الـــشـــبـــل المــــوضــــوع الـــــعـــــام الــــــــذي ســيــنــعــقــد المـــــعـــــرض عـلـى ضوئه والـذي يحمل رؤية المملكة، وهو «تـخـيـل الــغــدّ» الـــذي ينقسم بــــدوره إلـى ثـاثـة مـواضـيـع فـرعـيـة، وهـــي مـوضـوع «تقنيات التغيير» وكيف يمكن للبتكار والإنـــجـــازات العلمية أن تـحـدث تغييراً إيـــجـــابـــيـــا. والمــــوضــــوع الـــثـــانـــي عــنــوانــه «حــــلــــول مـــســـتـــدامـــة» والمــــقــــصــــود بــذلــك الأســــالــــيــــب المـــبـــتـــكـــرة لـــلـــعـــمـــل المـــنـــاخـــي والـتـنـمـيـة المــســتــدامــة وتــجــديــد الـنـظـام الـبـيـئـي الـــتـــي تـــدعـــم الــتــقــدم والإشــــــراف البيئي. فيما المـوضـوع الثالث محوره «الازدهــــار للجميع» بمعنى أن «التقدم الحقيقي تقدم شامل، ويعزز عالما يكون فيه الازدهــار واقعا يتقاسمه الجميع». وأخـــــيـــــراً، أشـــــــارت الـــشـــبـــل إلـــــى حــضــور الـهـيـئـة الـــقـــوي فـــي مــعــرض أوزاكــــــا ومـا ستقوم به في هذه المناسبة، كما وجهت الشكر للشريك الياباني لتعاونه. وأعقب ذلك فيلم فيديو قدمه مازن الفلح يبي ما سيكون عليه المعرض المرتقب. )2030 » علىضوئه يحمل رؤية المملكة وهو «تخيل الغدّ» (موقع إكسبو الرياض 2030 الموضوع العام الذيسينعقد «إكسبو الرياض باريس: ميشال أبونجم عبد العزيز الغنام المدير العام لإكسبو الرياض (الشرق الأوسط) 2030 السعودية تعرضبمناسبة الجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارضالتقدم الذي أحرزته في تحضير »2030 «إكسبو

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky