issue16799

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16799 - العدد Monday - 2024/11/25 الاثنين المخرجة السعودية شاركت في لجان تحكيم «القاهرة السينمائي» هند الفهاد: أنحاز للأفلام المعبرة عن روح المغامرة عــــــدّت المـــخـــرجـــة الـــســـعـــوديـــة هـنـد الــفــهــاد مـشـاركـتـهـا فـــي لـجـنـة تحكيم مــســابــقــة «آفـــــــاق الــســيــنــمــا الــعــربــيــة» بــمــهــرجــان الـــقـــاهـــرة الــســيــنــمــائــي في ، «تـــشـــريـــفـــا تـــعـــتـــز بــــه»، 45 دورتــــــــه الــــــــــ ومـسـؤولـيـة فــي الــوقــت نـفـسـه، مـؤكـدة أن «السينما العربية حققت حضوراً جــــيــــداً فـــــي المــــهــــرجــــانــــات الـــــدولـــــيـــــة». وأشـــــــــارت، فــــي حــــوارهــــا مــــع «الـــشـــرق الأوســــــــط»، إلــــى أنـــهـــا تــنــحــاز لــأفــام الــتــي تُـعـبـر عـــن أصـــالـــة الــفــكــرة وروح المغامرة، منوهة بعملها على فيلمها سنوات، لكنها لا 3 الطويل الأول منذ تتعجّل تصويره؛ كون الأفلم الطويلة تتطلّب وقتا، ولا سيما الأفـام الأولى التي تحمل تحديات علىصُعُد القصة والإنتاج والممثلين، مُشيدة بالخطوات التي قطعتها السينما السعودية عبر أفلم حقّقت صدى محليا ودوليا على غرار «نورة» و«مندوب الليل». ،2012 بدأت هند الفهاد عملها عام أفــام قصيرة شـاركـت في 4 فأخرجت مهرجانات عـدة وهــي: «بسطة» الـذي ،2015 » فاز بجائزة في «مهرجان دبي و«مـــقـــعـــد خـــلـــفـــي»، و«ثــــــــاث عـــرائـــس وطائرة ورقية»، و«المرخ الأخير» الذي 5 جـــاء ضـمـن فيلم «بـــلـــوغ»، وتـضـمّـن مخرجات سعوديات، 5 أفلم قصيرة لـ أعــــــوام فـــي «مــهــرجــان 3 وشــــــارك قــبــل القاهرة السينمائي». وبــــــ حــــضــــورهــــا المــــهــــرجــــان فـي أحد أفلمها قبل سنوات، ومشاركتها بلجنة تحكيم العام الحالي، ترى هند الفهاد فرقا كبيراً، موضحة: «أن أكون مــشــاركــة فـــي فـيـلـم ويــعــتــريــنــي الـقـلـق والترقب شيء، وأن أكون أحد الأعضاء الـذيـن يُـسـمّـون هــذه المـشـروعـات شيء آخــــــر، هـــــذا تـــشـــريـــف ومـــســـؤولـــيـــة، إذ أشـــاهـــد الأفــــــام بــمــنــظــور الــبــحــث عن الاخــتــاف والـتـمـيـز وأسـالـيـب جـديـدة لصناع أفلم في تناول موضوعاتهم، وأجدني أنحاز للفلم التي تعبّر عن أصالة الفكرة وتقدم حكاية لا تشبه أي حكاية، وتنطوي على قدر من المغامرة الـفـنـيـة، هـــذه مــن الأشــيــاء المـحـفـزة في التحكيم، وقـد تـرأسـتُ قبل ذلـك لجنة تحكيم أفلم الطلبة في مهرجان أفلم السعودية». وعــــن رؤيــتــهــا لـلـسـيـنـمـا الـعـربـيـة بعد مشاهدتها أحـدث إنتاجاتها في «مهرجان القاهرة»، تقول هند الفهاد: «لا شك في أنها قطعت خطوات واسعة فـي الـسـنـوات الأخـيـرة بحضورها في المهرجانات الكبرى؛ لأن لدينا حكايات تخصّنا، وهناك مخرجون ومخرجات أثــبــتــوا حــضــورهــم الـــقـــوي عـبـر أفـكـار وأســالــيــب مـتـبـايـنـة، وأنــــا أقــــول دائـمـا إن الفكرة ليست في القصة، وإنما في كيف تروي هذه القصة ليتفاعل معها الجمهور في كل مكان». وتكشف المـخـرجـة الـسـعـوديـة عن استعدادها لتصوير فيلمها الروائي الــطــويــل الأول الــــذي تـعـمـل عـلـيـه منذ ســـــنـــــوات، قــــائــــلــــة: «كـــتـــبـــتـــه المـــخـــرجـــة هناء العمير، ووصلنا أخيراً لنسخة الـــســـيـــنـــاريـــو المـــنـــاســـبـــة، لـــكـــن الأفــــــام الطويلة، ولا سيما الأولى تحتاج إلى وقت للتحضير، خصوصا إذا كان في المــشــروع تـحـديـات على صُـعُـد القصة والممثلين والإنتاج». وتــــتــــابــــع هــــنــــد: «لــــــم أحـــــــــدّد بـــعـــدُ تــوقــيــت الـــتـــصـــويـــر. وعـــلـــى الـــرغـــم من أنــــه مــشــروعــي الأســــاســــي، لــكــن هـنـاك مشروعات أخـرى أشتغل عليها، وفي تـــعـــدّدهـــا أضـــمـــن اســـتـــمـــراريـــة الـعـمـل لأكـــون حـاضـرة فـي المـجـال، فقد تكون هـــنـــاك فـــكـــرة رائــــعــــة، لــكــن حـــ تُـكـتـب نـكـتـشـف أنــــه مـــن الــصــعــب تـنـفـيـذهـا، لأسباب عدة». وعــــــــــن نـــــوعـــــيـــــة الـــــفـــــيـــــلـــــم تـــــقـــــول: «اجـتـمـاعـيّ درامـــــيّ، تـــدور أحــداثــه في غـيـر الـــزمـــن الــحــالــي. وانــتــهــت مرحلة تطوير النص لفيلمي القصير، ووصل إلـــــى الــنــســخــة المـــنـــاســـبـــة، وأنـــــــا، الآن، أختار أبطاله، وهو يروي حكاية تبدو فـي ظـاهـرهـا بسيطة، وتحمل أوجها عــــــدّة، فـــأنـــا لا أُعــــــدّ الأفــــــام الـقـصـيـرة مــــرحــــلــــة وانـــــتـــــهـــــت، بـــــل أحـــــــب الـــعـــمـــل عليها بشغف كبير في ظل ما أريــده، والمـعـطـيـات مـن حـولـي وكـيـف أتقاطع مع هذه الأشياء». وحـــــاز مـــشـــروع فـيـلـمـهـا الــطــويــل «شرشف» على منحة إنتاج من معمل الـبـحـر الأحــمــر، وتـــرى هـنـد الـفـهـاد أن التّحدي الحقيقي ليس فـي التمويل؛ لأن النص الجيد والسيناريو المكتمل يـــجـــلـــبـــان الـــتـــمـــويـــل، مُـــشـــيـــدة بــتــعــدّد جــهــات الــدعــم فــي المـمـلـكـة مــن منطلق الاهتمام الـجـاد بالسينما السعودية لتأسيس بنية قوية لصناعة السينما أوجدت صناديق تمويل متعددة. وعــــــلــــــى الـــــــرغـــــــم مـــــــن عـــــمـــــل هـــنـــد الــــــفــــــهــــــاد مــــــســــــتــــــشــــــارة فــــــــي تــــطــــويــــر المحتوى والنصوص الدرامية، فإنها تــواصــل بـجـديـة الانــضــمــام إلـــى ورش السيناريو؛ بهدف اكتساب مزيد من الــخــبــرات الــتــي تُـضـيـف لـهـا بصفتها صانعة أفلم، وفق تأكيدها. بـــدأت هـنـد الـفـهـاد مـشـوارهـا قبل القفزة التي حققتها صناعة السينما السعودية. وعن ذلك تقول: «كنا نحلم بـــخـــطـــوة صـــغـــيـــرة فـــجـــاءنـــا بـــحـــرٌ مـن الطموحات، لذا نعيش لحظة عظيمة لتمكين المــرأة ورعاية المواهب المحلية بـــشـــكـــل عـــــــام، وقــــــد كــــنّــــا نــتــطــلــع لــهــذا الــتّــحــول، وأذكــــر فــي بـدايـاتـي أنـــه كـان وجــود السينما أَشـبـه بالحلم، لا شك في أن نقلة كبيرة تحقّقت، لكن لا تزال الـتـجـربـة فــي طـــور التشكيل وتتطلّب وقتا، ونحن مهتمون بتطوير المواهب مـــن خــــال مـشـاركـتـهـا فـــي مــشــروعــات عربية وعالمية لاكتساب الخبرات، وقد حقّقت أعمالٌ مهمة نجاحا دوليا لافتا على غرار (نورة) و(مندوب الليل)». وتُعبر هند الفهاد عن طموحاتها قائلة: «أتطلع لأحكي قصصنا للعالم، فالسينما هــي الــصــوت الـــذي يخترق جميع الحواجز». المخرجة هند الفهاد (الشرق الأوسط) القاهرة: انتصار دردير معارض للقطع الأثرية والفنون والأزياء التراثية 3 إطلاق «إثراء» يكرّسمؤتمر الفن الإسلامي بالظهران «في مديح الفنان الحِرفي» افتتح الأمير سعود بن نايف بن عـبـد الــعــزيــز، أمــيــر المـنـطـقـة الـشـرقـيـة، الأحــــد، أعــمــال مـؤتـمـر الـفـن الإسـامـي بـنـسـخـتـه الـــثـــانـــيـــة، بـــحـــضـــور الأمـــيـــر سلطان بن سلمان، المستشار الخاص لــــخــــادم الـــحـــرمـــ الـــشـــريـــفـــ ، رئــيــس مجلس الأمــنــاء لـجـائـزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد. ويــنــظــم المــؤتــمــر مــركــز المــلــك عبد الــــعــــزيــــز الــــثــــقــــافــــي الــــعــــالمــــي «إثــــــــــراء» بـالـظـهـران، بـالـتـعـاون مـع جـائـزة عبد الــلــطــيــف الــــفــــوزان لـــعـــمـــارة المــســاجــد، نـوفـمـبـر (تـشـريـن 26 ويـسـتـمـر حــتــى الـــثـــانـــي) الـــحـــالـــي، تـــحـــت شـــعـــار «فـــي مديح الفنان الحِرفي». ويـــحـــضـــر المـــؤتـــمـــر بـــاحـــثـــون فـي الــفــن والــتــاريــخ الإســـامـــي، ومثقفون وضيوف من مختلف دول العالم، ويهدف إلى دعم وإحياء التقاليد الفنية الإسلمية بتسليط الضوء على أعـــمـــال الــحِــرفــيــ المــعــاصــريــن الــذيــن يُبقون هذه التقاليد الفنية والحِرفية على قيد الحياة. الحرفرحلة تعلّم وفي كلمته، ثمّن المستشار الخاص لــــخــــادم الـــحـــرمـــ الـــشـــريـــفـــ ورئـــيـــس مــجــلــس أمــــنــــاء جــــائــــزة عـــبـــد الـلـطـيـف الفوزان لعمارة المساجد الأمير سلطان بن سلمان آل سعود، جهود «أرامكو» فــــي مـــجـــال الإرث والــــحــــضــــارة ودعــــم المشاريع التراثية في المنطقة الشرقية، مستعرضا الأهمية التاريخية للحِرف بـوصـفـهـا مـلـيـئـة بــالــتــراث الـحـضـاري للمناطق، وذلـــك عطفا عـلـى إنــجــازات المملكة فـي المـحـافـل الـدولـيـة والعالمية بـــــمـــــشـــــاركـــــات مـــــتـــــنـــــوعـــــة، ســـــــــــواء مـــن مـؤسـسـات ومــعــارض ومـؤتـمـرات ذات بُــعــد تــاريــخــي واجــتــمــاعــي تــصــبّ في المنفعة المجتمعية. وأكــــــــــــد «الأهـــــــمـــــــيـــــــة الــــتــــاريــــخــــيــــة للحرف على أنها رحلة تعلم وليست إنـــــجـــــازات»، لافـــتـــا، فـــي الـــوقـــت نـفـسـه، إلـى «دور المتاحف في تعزيز التاريخ بوصفها وجـهـة رئيسية لـكـل دولـــة». وأشــار إلـى جهود المملكة في تسجيل واحـة الأحساء بصفتها موقعا تراثيا عالميا في منظمة اليونيسكو. الحرفيشاعر صامت وفـــي كلمته ذكـــر مـديـر مـركـز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي «إثراء» عبد الله الراشد أن مدرسة الفنون الإسلمية يــــكــــاد يـــغـــيـــب عـــنـــهـــا الــــصــــانــــع، قــــائــــاً: «القطع الإسلمية لا تعرف منصنعها، أما القطع المعاصرة فيُحتفى بالصانع، وكــــأن الــحــرفــي فـــي الــفــنــون الإسـامـيـة يود أن يبقى في الظل والخفاء»، مشيراً إلــى أن «الـحـرفـي شـاعـر صـامـت»، فمن هذا المنطلق حرص «إثــراء» على إقامة هذا المؤتمر «في مديح الفنان الحرفي»، والذي «يحوي أوراقا بحثية وجلسات حوارية ومعارض مصاحبة من أنحاء الــــعــــالــــم؛ لــنــســتــكــشــف جــــمــــال الـــحـــرف الإســــامــــيــــة وتـــأثـــيـــرهـــا الـــعـــمـــيـــق عـلـى الثقافة الإنسانية، ولنعبر بتقدير عالٍ لمـن يبدعون بأيديهم تراثنا وهويتنا ويـصـنـعـونـهـا فـــي زمـــن جـــل مـــا يلمس ويستخدم يصنع بالآلة، لذا أتينا بهذه المعارض لنحتفي باليد البشرية». ولـــفـــت الــــراشــــد إلـــــى إطــــــاق ثــاثــة مـــعـــارض مــتــزامــنــة مـــع أعـــمـــال المـؤتـمـر فـي القطع الأثـريـة والـفـنـون الإسلمية والأزيـــاء التراثية مـن حـول العالم، في حين يتزامن إطـاق المؤتمر مع تسمية عـــام الـــحـــرف الــيــدويــة الـــذي 2025 عـــام أطلقته وزارة الثقافة، مما يضيف بعداً خاصا لهذه المناسبة. وأضــــــــاف: «جـــهـــودنـــا فــــي (إثـــــــراء) لــلــعــام المــقــبــل تـتـضـمـن تــقــديــم عــشــرات الـبـرامـج الـكـبـرى والمـــعـــارض والــــورش؛ كلها حـــول الــحــرف الـيـدويـة نستهدف فيها آلاف الزوار». كود المساجد بـدوره، أعلن رئيس مجلس أمناء الــفــوزان لخدمة المجتمع عبد الـلـه بن عــبــد الــلــطــيــف الــــفــــوزان، اعـــتـــمـــاد كــود المـــســـاجـــد فـــي المــمــلــكــة، والــــــذي عملت عــلــيــه الـــجـــائـــزة بـــالـــشـــراكـــة مــــع وزارة الـشـؤون الإسلمية واللجنة الوطنية لكود البناء، مشيراً إلـى أنـه سيجري تـــدشـــيـــنـــه فـــــي شـــهـــر يـــنـــايـــر (كــــانــــون الثاني) المقبل. وأشــــــــــار إلـــــــى أن المــــؤتــــمــــر مــلــهــم لإحــيــاء الإرث الـحـضـاري والـتـاريـخـي لـأجـيـال الــقــادمــة، مـنـوهـا، فــي الـوقـت نفسه، بالمكانة التي يتمتع بها الفنان الـــحـــرفـــي عـــبـــر الــــعــــصــــور، لـــــذا جــــاءت الــــجــــائــــزة بـــوصـــفـــهـــا مـــرجـــعـــا ثــقــافــيــا وفــكــريــا ومـظـلـة حـاضـنـة لــلــمــبــادرات، والــتــي تـحـافـظ عـلـى المــــوروث بوصفه رؤية مستقبلية. الأمير سعود بن نايفوالأمير سلطان بنسلمان في افتتاح مؤتمر الفن الإسلامي (الشرق الأوسط) الظهران: «الشرق الأوسط» الأمير سلطان بنسلمان متحدثاً في المؤتمر بمركز «إثراء» بالظهران (الشرق الأوسط) المؤتمر ملهملإحياء الإرث الحضاري والتاريخي للأجيال القادمة هند الفهاد على السجادة الحمراء مع لجنة تحكيم آفاق عربية (إدارة المهرجان)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky