عــامــا بـعـد عـــام وبـــــدأب وطـــمـــوح كبيرين يُــثـبـت مـعـرض فــن أبـوظـبـي مـكـانـه فــي خـارطـة املــعــارض الفنية الـعـربـيـة، وهـــذا الــعــام احتفل صـالـة عـرض 102 مستضيفا 16 بالنسخة الـــــ دولـــــة حــــول الــعــالــم فـــي مـــقـــره بـجـزيـرة 31 مـــن الـسـعـديـات امللتفة بـــرداء الـفـنـون. الـتـجـول في أروقـــة املـعـرض الفني يحمل الكثير مـن املتعة البصرية والفنية، نعيد مشاهدة أعمال لفنانني كبار، ونكتشف أعماال لم نرها من قبل لفنانني آخـــــريـــــن، ونـــكـــتـــشـــف فــــي وســــــط ذلــــــك الـــنـــجـــوم الـصـاعـدة. ولــم يختلف الـوضـع هــذا الـعـام بل أضـــاف أقـسـامـا جــديــدة ليستكشف الــزائــر من خاللها أعــمــاال فنية بعضها عتيق وبعضها حــديــث، مــن األقــســام الـجـديـدة هـنـاك «صـالـون مــقــتــنــي الــــفــــنــــون» و«فــــــن جــــــــريء، فــــن جـــديـــد» و«طــريــق الـحـريـر، الـهـويـات املـتـبـادلـة» إضافة إلــى مـعـرض منفصل مـن مجموعة فـرجـام عن الفن الحديث والتحرر من االستعمار سنعود له الحقا. صالون مقتني الفنون يُــعــد إضـــافـــة مـمـيـزة لـنـسـخـة هـــذا الــعــام، ويعرض املخطوطات واألسطرالبات والتحف التاريخية والكتب النادرة بتنظيم من روكسان زنـــد. فـي جـنـاح «شـابـيـرو للكتب الــنــادرة» من بريطانيا نــرى نسخا مـن مصاحف تاريخية مزخرفة ومذهبة بجمال وحـرفـة ال تتخطاها العني. تـسـتـعـرض الـقـائـمـة عـلـى الــعــرض بعض القطع املميزة. هنا أكثر من مثال للمصاحف املـــــصـــــغـــــرة مــــنــــهــــا مــــصــــحــــف مـــــكـــــتـــــوب بــــدقــــة متناهية بـالـذهـب عـلـى أوراق خــضــراء الـلـون مــشــكــلــة عـــلـــى نـــحـــو ورق الـــشـــجـــر، وبــجــانــبــه نــرى مصحفا مصغرًا آخــر محفوظا فـي علبة ذهبية تتوسطها عدسة مكبرة. الكتابة دقيقة جــــدًا، وهـــو مــا يـفـسـر وجــــود الــعــدســة املـكـبـرة، تقول: «هـذا املصحف ليس مكتوبا باليد مثل املــصــاحــف األخـــــرى هــنــا، بـــل مـطـبـوع مـــن قبل باستخدام 1900 دار نشر في غالسكو في عام تقنية جـديـدة للطباعة الـفـوتـوغـرافـيـة. ومثل هذا النوع من املصاحف املصغرة كانت تطبع السـتـخـدام الجنود البريطانيني املسلمني في الحرب العاملية األولى، وكانوا يرتدونها معلقة 3.5 في قالئد كتعويذة، يقدر سعر املصحف بـ ألف دوالر أما املصحف على هيئة ورقة الشجر ألف دوالر. 40 فيقدر سعره بـ لفت جناح دار «كسكينار - كنت آنتيكس» األنظار إليه بمجسم لحصان وضع عليه سرج -1789( صُنع للسلطان العثماني سليم الثالث شكال مذهبا، منها أكثر 1036 ) ومزين بـــ 1807 نجمة فضية، وكل نجمة يصل وزنها 500 من غراما تقريبا، ويصل سعر السرج إلى 11 إلى ماليني دوالر. 3 «فن جريء، فن جديد» «فــن جـــريء، فـن جــديــد»، بــإشــراف ميرنا عياد، يعيد عـرض أعمال لفنانني مهمني كان لهم أدوار محورية في تاريخ الفن في املنطقة. من خالله تستعرض صاالت من تونس ومصر وفلسطني ولبنان واململكة العربية السعودية وإيــــران وفـرنـسـا، مجموعة ملهمة مــن أعـمـال الفن الحديث لفنانني وفنانات رواد من أوائل الـسـتـيـنـات، وحـتـى أوائــــل الـثـمـانـيـنـات»، وفـي هــــذا اإلطــــــار نـسـتـمـتـع بـــنـــمـــاذج رفــيــعــة لــــرواد أمثال إنجي أفالطون من مصر ونبيل نحاس مـــن لــبــنــان وســـامـــي املــــرزوقــــي مـــن الـسـعـوديـة وغيرهم. األعمال املعروضة في هذا القسم لها ألق خاص فهي تعيد فنانني حفروا أسماءهم فـــي تـــاريـــخ الــفــنــون فـــي بـــ دهـــم، وفــــي الــوطــن العربي بعضهم انحسرت عنه أضـواء السوق الـفـنـيـة، وأعـــادهـــا الـــعـــرض مـــرة أخــــرى لــدائــرة الضوء. فـــي «غــالــيــري ون» نـــرى أعـــمـــاال للفنانة -1940( األردنـــيـــة الـفـلـسـطـيـنـيـة نـبـيـلـة حـلـمـي )، يصف موقع املتحف الوطني األردنـي 2011 أســـــلـــــوب الـــفـــنـــانـــة الــــراحــــلــــة بــــأنــــه خـــلـــيـــط مـن «الـــكـــوالج واأللـــــوان املـائـيـة والـحـبـر الصيني. تتميز أعمالها الزيتية بشفافية حاملة وعفوية، فـــيـــهـــا تــــجــــريــــد تـــعـــبـــيـــري يـــتـــســـم بـــالـــغـــمـــوض والـنـضـج الـفـنـي». الـفـنـانـة الـثـانـيـة هــي إميلي فانوس عــازر (فلسطينية، مواليد الرملة عام )، ويـعـرض لها الـغـالـيـري أكـثـر مـن عمل 1949 منها بـورتـريـه المـــرأة تنظر إلــى األمـــام بينما عقدت ذراعيها أمامها، العمل يجبر الزائر على الـتـوقـف أمـامـه والـتـأمـل فيما يمكن أن تخفيه تلك املرأة خلف نظرتها الواثقة والعزيمة التي تنبعث منها. مــــــن مــــصــــر يـــــقـــــدم «أوبــــــونــــــتــــــو آرت غـالـيـري» املــشــارك لـلـمـرة األولــــى عـــددًا من -1933( أعمال الفنان املصري إيهاب شاكر )، املألوفة للعني، فالفنان له خطوط 2017 مــمــيــزة رأيـــنـــاهـــا فـــي أعـــمـــال الـكـاريـكـاتـيـر التي نشرها فـي الصحف املـصـريـة. يقول املــــســــؤول عـــن الـــغـــالـــيـــري إن شـــاكـــر انـتـقـل لـلـعـمـل فـــي مـــســـرح الـــعـــرائـــس مـــع شقيقه نــاجــي شــاكــر قــبــل أن يــســافــر إلــــى فـرنـسـا حيث عمل فـي مـجـال أفـ م 1968 فـي عــام الرسوم املتحركة، ونـال عـددًا من الجوائز عـــن أحـــد أفـــ مـــه. تلفتنا تـعـبـيـرات شـاكـر التي تحمل عناصر شعبية مصرية يقول عنها محدثنا إنَّها تبعث البهجة، ويشير إلى أن الحس املوسيقي يميز أعمال الفنان أيـضـا، ويظهر ذلــك فـي الــوحــدة والتناغم بــ الـعـنـاصـر، ويــؤكــد أن «لــديــه خطوطا مختلفة عن أي فنان آخر». فــــي «غـــالـــيـــري بــــركــــات» مــــن بـــيـــروت نــجــد مـجـمـوعـة مـــن األعـــمـــال املــتــنــوعــة ما بـــــ الــــلــــوحــــات واملــــنــــحــــوتــــات الــخــشــبــيــة والـبـرونـزيـة، يتحدث معنا صالح بركات مــالــك الــغــالــيــري عـــن األعـــمـــال املــعــروضــة، ويـبـدأ بــاإلشــارة لعمل ضخم مـن البرونز للفنان معتصم الكبيسي يمثل أشخاصا يـتـهـامـسـون: «يـعـكـس خـلـفـيـات املـسـرح الــســيــاســي، الــكــل يــتــهــامــس، ومــــا ال يـــقـــال قــــد يـــكـــون أكـــثـــر أهـــمـــيـــة مـمـا يـــقـــال». لـلـفـنـان جــــوزف الــحــورانــي منحوتات خشبية تحمل كتابات بـالـخـط الــعــربــي، تنتظم بـبـراعـة، وتتضافر فـي تشكيالت خشبية مــدهــشــة تـجـعـلـنـا نـــــدور حـولـهـا، ونـــحـــاول قــــراءة الـجـمـل املـكـتـوبـة، ومـــنـــهـــا «مـــصـــائـــب قـــــوم عـــنـــد قـــوم فــوائــد» و«بِـــسْـــم الــلَّــه الـرَّحْــمَـــٰــن الــــــــرَّحِــــــــيــــــــمِ». «عــــبــــقــــريــــة!» يـــصـــفـــهـــا صـــــالـــــح بـــــركـــــات، ويتحدث عن الخط العربي ونقله للعالم املعاصر: «أنا الـــيـــوم يـعـنـيـنـي أن نـحـافـظ على تراثنا بطريقة عصرية. نـــــــريـــــــد أن نـــــــأخـــــــذ تـــــراثـــــنـــــا للمستقبل». ينتقل إلى عملني للفنان سروان بهما الكثير من الحركة، نرى أشخاصا يتحركون في اتجاهات مختلفة، يحملون حـقـائـب وأمــتــعــة، لـيـسـت حــركــة مــرحــة بل متعجلة، يـعـلـق: «الـفـنـان ال يـتـحـدث فقط عمّن يـرحـل، بـل أيضا عمّن يـعـود، حـاالت ذهاب وعودة وضياع». الفن السعودي حاضر عــــبــــر مـــــشـــــاركـــــات فــــــي «غـــــالـــــيـــــري أثــــــر» و«غاليري حافظ» نرى عددًا من األعمال الفنية الــســعــوديــة املــمــيــزة، فـيـعـرض «غــالــيــري أثـــر» مـجـمـوعـة مـــن أعـــمـــال الـفـنـانـة املــبــدعــة أسـمـاء بـــاهـــمـــيـــم تــفــيــض بـــالـــحـــيـــوانـــات األســـطـــوريـــة وقـــصـــص مـــن الـــخـــيـــال مـــرســـومـــة عــلــى الــــورق الـذي تصنعه الفنانة بيدها. للفنانة باهميم هــنــا مــجــمــوعــتــان جـــذابـــتـــان: «مـــ حـــظـــات في الــــوقــــت» و«فــــانــــتــــازيــــا». تـسـتـكـشـف األخـــيـــرة الفروق الدقيقة والتعقيدات في سرد القصص. وتتعمق «مالحظات في الوقت»، وهي سلسلة أحدث، في الفولكلور العربي، وتفحص األدوار الجنسانية في الحكايات التقليدية وتأثيرها الالحق على الهوية الثقافية. كــمــا يــقــدم «أثـــــر» عــــددًا مـــن أعـــمـــال رامـــي فــــاروق الفنية وسلسلة للفنانة ســـارة عبدو بعنوان «اآلن بعد أن فقدتك في أحـ مـي، أين نلتقي». أمـا «غاليري حافظ» فيقدم صالتني تـــتـــضـــمـــنـــان أعــــمــــال مـــجـــمـــوعـــة مــــن الــفــنــانــ املـــعـــاصـــريـــن والــــحــــديــــثــــ ، فـــيـــقـــدم عـــــــددًا مـن أعمال الفنان سامي املرزوقي تتميز بألوانها وخطوطها التجريدية. وفي قسم الفن املعاصر يـــعـــرض أعــــمــــال الـــفـــنـــانـــة بـــشـــائـــر هــــوســــاوي، الــــتــــي تــســتــمــد فـــنـــونـــهـــا مــــن بــيــئــتــهــا الــغــنــيــة وذاكرتها البصرية العميقة، باستخدام مواد طبيعية مثل النخيل، وتعبر عن موضوعات مـثـل االنــتــمــاء، والـحـنـ ، والـهـويـة اإلنسانية املتغيرة. بجانبها يستعرض سليمان السالم أعـــمـــالـــه الـــتـــي تــتــعــمــق فــــي الــطــبــيــعــة الـــزائـــلـــة للوجود. باستخدام تقنيات الطباعة العدسية والفيديو ووسـائـط أخــرى، تستكشف أعماله الــتــفــاعــل بـــ الـــشـــعـــور واإلدراك والـــتـــواصـــل اإلنساني. يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16798 - العدد Sunday - 2024/11/24 األحد تسليط الضوء على الرواد... والفن السعودي يتألق القديم والحديث والجريء في فن أبوظبي أبو ظبي: عبير مشخص جانب من معرض أبوظبي للفنون (الشرق األوسط) 1900 مصحف مصغر مطبوع في غالسكو عام من أعمال الفنان نبيل عناني (الشرق األوسط) ماليين دوالر (الشرق األوسط) 3 ) سعره 1807-1789( مجسم لحصان وضع عليه سرج صُنع للسلطان العثماني سليم الثالث من أعمال الفنان سامي المرزوقي (الشرق األوسط) من أعمال الفنانة أسماء باهميم (الشرق األوسط) منحوتة للفنان معتصم الكبيسي (الشرق األوسط) يستمتع الزائر بنماذج رفيعة لرواد أمثال إنجي أفالطون من مصر ونبيل نحاس من لبنان وسامي المرزوقي من السعودية وغيرهم
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==