issue16793

1 2 3 4 5 أعطى الغرب درسا مهما أن ًالرأي األول واألخير ليس لهم، بل للمرأة عموما لمسات LAMASAT 21 Issue 16793 - العدد Tuesday - 2024/11/19 الثالثاء فنانات يحتفلن بميالد 4 حقيبة «أوريغامي» عـــــشـــــر ســـــــنـــــــوات فـــــقـــــط مـــــــــرت عـــلـــى إطـ ق عالمة «بيوريفيكايشن غارسيا» حـــقـــيـــبـــتـــهـــا األيــــقــــونــــيــــة «أوريــــــغــــــامــــــي». بتصميمها الــهــنــدســي وشـكـلـهـا ثـ ثـي األبعاد لفتت األنظار منذ أول ظهور لها. واحــتــفــاال بمكانتها وسـنـواتـهـا العشر، تـعـاونـت الـعـ مـة اإلسـبـانـيـة مــؤخــرا، مع أربـــع مُــبــدعــات فــي الـفـنـون البالستيكية لـــتـــرجـــمـــتـــهـــا حــــســــب رؤيـــــتـــــهـــــن الـــفـــنـــيـــة وأسـلـوبـهـن، لكن بلغة تعكس قِــيـم الــدار الجوهرية. هذه القيم تتلخص في األلوان الالفتة والخطوط البسيطة التي ال تفتقر إلـــى االبــتــكــار، أو تبتعد عــن فــن قــديــم ال يـزال يُلهم املصممني في شتى املجاالت، قـائـم على طــي الـــورق مـن دون استخدام املقص أو الغراء، أال وهو «األوريغامي». فن ياباني تكون فيه البداية دائمًا قاعدة مربّعة أو مكعّبة. نـــوفـــمـــبـــر (تـــشـــريـــن 11 وألن يـــــــوم الـــــثـــــانـــــي)، صـــــــادف الـــــيـــــوم الــــعــــاملــــي لـفـن «األوريـــغـــامـــي»، فـإنـه كـــان فـرصـة ذهبية لتسليط الــضــوء عـلـى حقيبة وُلــــدت من رحـــــم هـــــذا الـــفـــن وال تــــــزال تــتــنــفــس مـنـه تفاصيلها. فــاملــكــعّــب يُــشــكّــل نـقـطـة الـــبـــدايـــة في تصميمها؛ إذ تبدأ العملية باختيار جلد النابا تحديدًا لنعومته، وبالتالي سهولة طــيّــه ومــرونــتــه فــي الـحـفـاظ عـلـى شكله. بــعــد تــمــديــد الــجــلــد، يــتــم تــحــديــد الـنـمـط وإضـــافـــة دعـــامـــات مـثـلـثـة لـلـحـفـاظ على هيكله، لتُضاف بعد ذلك املُسنّنات يدويًا لخلق حركة انسيابية على الجلد. لـ حـتـفـال بـمـيـ د الحقيبة العاشر وفن «األوريغامي» في الوقت ذاته، منحت » أربــــع مُــبــدعــات، Purificacion Garcia« وهـــــن: ألـــبـــا غــالــوتــشــا وكــــــ را سـيـبـريـان وصوفي أغويو وسـارة أوريارتي، حرية ترجمتها حسب رؤيــة كـل واحـــدة منهن، مع الحفاظ على أساسياتها. ألبا غالوتشا، وهـي ممثلة وعارضة أزيـــــــــاء وفــــنــــانــــة، تـــعـــتـــمـــد عـــلـــى األنـــســـجـــة والــــخــــزف كــوســيــلــة لـلـتـعـبـيـر عـــن نـفـسـهـا، وتــســتــقــي إلــهــامــهــا مـــن الـــحـــيـــاة الــيــومــيــة، واالحـتـفـال بتضاريس الجسد. استوحَت الـــحـــقـــيـــبـــة الــــتــــي ابـــتـــكـــرتـــهـــا مـــــن عــشــقــهــا لألنماط والهياكل والبناء. تقول: «حرصت عـــلـــى الـــجـــمـــع بــــ مــــا يُــعــجــبــنــي فــــي شـكـل هـــذه الـحـقـيـبـة ومـــا يستهويني فــي جسم اإلنــــســــان، ألبــتــكــر تـصـمـيـمـ فـــريـــدًا يعكس هـــذَيـــن املــفــهــومَــ بــشــكــل أنــــا راضـــيـــة عنه تمامًا». أمـــا كـــ را سـيـبـريـان، فـرسّــامـة تحب الـــعـــمـــل عـــلـــى مــــواضــــيــــع مـــســـتـــوحـــاة مـن جـوانـب الحياة اليومية ويمكن للجميع فهمها والتماسها. تـقـول عـن تجربتها: «أنــــــا وفــــيّــــة ألكــــســــســــواراتــــي، فـــأنـــا أحــمــل سـنـوات. وعندما 5 الحقيبة نفسها منذ طُــلـب مـنـي ابـتـكـار نسختي الـخـاصـة من هـــذه الـحـقـيـبـة، تـــبـــادرت فـكـرة إلـــى ذهني على الفور، وهي إضفاء ملستي الشخصية ) لتحاكي الحقيبة Origami( على حقيبة الــــتــــي أحـــمـــلـــهـــا عــــــــادة بــتــصــمــيــم بــســيــط تتخلّله نقشة مزيّنة بمربّعات». من جهتها، تستمد سارة أوريارتي، وهــــــي فـــنـــانـــة مـــتـــخـــصـــصـــة فـــــي تـنـسـيـق Cordero« األزهـــار واملـديـرة اإلبداعية في »، إلـهـامـهـا مــن الـطـبـيـعـة، ولـهـذا Atelier كان من الطبيعي أن تُجسّد في نسختها من حقيبة «أوريغامي»، السالم والهدوء والجمال. تشرح: «لقد ركّــزت على تقنية (األوريـــغـــامـــي) الـتـي أقـــدّرهـــا وأحـتـرمـهـا. فكل طيّة لها هدف ودور، وهو ما يعكس أســلــوبــي فـــي الــعــمــل؛ إذ كـــل خـــطـــوة لها أهــمــيــتــهــا لـتـحـقـيـق الــنــتــيــجــة املــــرجــــوة. لذلك، يُعتبر االنضباط والصبر ركيزتَني أساسيتَني في هذَين العملَني. وأنا أسعى إلـــى إيــجــاد الـــتـــوازن املـثـالـي بــ الجانب الــتــقــنــي والـــجـــانـــب اإلبـــــداعـــــي، وهــــــذا مـا يـلـهـمـنـي ملـــواصـــلـــة اســـتـــكـــشـــاف الــجــمــال الكامن في البساطة». وأخـــيـــرًا ولــيــس آخـــــرًا، كــانــت نسخة صـوفـي أغــويــو، وهــي مستكشفة أشكال ،»Clandestine Ceramique« ومــؤسِّــســة الــتــي تـشـيـد فـيـهـا كـمـا تــقــول بـ«تصميم يــتــداخــل فـيـه الـعـمـلـي بـجـمـال الـطـبـيـعـة، وبـــــالـــــتـــــالـــــي حـــــرصـــــت عــــلــــى أن تــعــكــس الـتـنـاغـم بــ جـوهـر دار (بيوريفكايشن غارسيا) القائمة على األشكال الهندسية وأسلوبي الخاص الــذي أعتمد فيه على املــكــوّنــات الـعـضـويـة. بـالـنـتـيـجـة، جــاءت الـحـقـيـبـة بــحــلّــة جـــديـــدة وكـــأنّـــهـــا تـمـثـال منحوت بأعلى درجات الدقة والعناية». حرصت ألبا على الجمع بين تضاريس الجسد وأنماط وهياكل البناء (بيوريفكايشن غارسيا) كالرا رسّامة... لهذا عبّرت نسختها عن رؤيتها الفنية البسيطة التي أضافت إليها نقشة مزيّنة بمربّعات (بيوريفكايشن غارسيا) استمتعت سارة أوريارتي باستعمال تقنية «األوريغامي» نظرا لعشقها وتخصصها في تنسيق الزهور (بيوريفكايشن غارسيا) حرصت صوفي على تصميم يتداخل فيه الهندسي بجمال الطبيعة والمكوّنات العضوية (بيوريفكايشن غارسيا) قدَم لوحة رومانسية 2024 لخريف وشتاء من «ألف ليلة وليلة» (إيلي صعب) ... أزياء تتميز 2024 من تشكيلته لخريف وشتاء بالرومانسية وسخاء التطريز (إيلي صعب) لم يغير جلده أو أسلوبه رغم كل التحديات فتمسَك برؤيته وكسب (رويترز) سحره يكمن في فهمه لمتطلبات المرأة (إيلي صعب) »2024 من تشكيلته لـ«هوت كوتور خريف وشتاء (إيلي صعب) لندن: «الشرق األوسط» أول من فتح أبواب العالمية ورد االعتبار للمنطقة العربية أشياء تدين بها صناعة الموضة إليلي صعب 5 انتهى عرض إيلي صعب في الرياض، مـوسـم من 1001« الـــذي أطـلـق عليه عــنــوان 45 إيـــلـــي صـــعـــب» وكـــــان احــتــفــالــيــة بـــمـــرور على انطالقته فـي بــيــروت، ولــم تنته ردود األفــعــال. فـالـعـرض كــان خياليًا، شـــارك فيه باقة من نجوم العالم، كان القاسم املشترك بينهم إلـــى جـانـب نجوميتهم وشعبيتهم العاملية، حبهم إليلي صعب... اإلنسان. املـــهـــتـــمـــون بــــاملــــوضــــة، مـــــن جــهــتــهــم، استقبلوا الــحــدث بـحـب. فـهـو أوال وأخـيـرا املـصـمـم الــــذي رد االعــتــبــار ملنطقة الـشـرق األوسـط بوصفها تملك القدرة على اإلبهار واإلبداع وليس فقط االستهالك. طبعًا تقديم العرض الضخم بدعم الهيئة العامة للترفيه » كان له 2024 ضمن فعالية «موسم الرياض دور كبير فـي إنـجـاح هــذه االحتفالية. فقد وفـرت كل اللوجيستيات املطلوبة لتسليط الضوء على أيقونة عربية لها تأثير إيجابي عـلـى الــســاحــة الـعـربـيـة والــعــاملــيــة عـلـى حد سواء. هي كثيرة لكن نذكر منها أنه: أول عربي يقتحم باريس يــعــود لـــه الــفــضــل فـــي وضــــع املــوضــة العربية ضمن الخريطة العاملية بوصفه أول مـــصـــمـــم عــــربــــي يــــخــــتــــرق الـــعـــاملـــيـــة وينافس كبار املصممني بأسلوب شرقي معاصر. استقبلته باريس باألحضان ودخـــــــل الـــبـــرنـــامـــج الـــرســـمـــي لـــــ«هــــوت كــوتــور» مـن بــاب الفيدرالية الفرنسية لــلــمــوضــة كــمُــصــمــم مُــــبــــدع. فــالــصــورة املترسخة فـي األذهــــان عـن املصممني الــــعــــرب فــــي الـــثـــمـــانـــيـــنـــات مــــن الـــقـــرن املاضي أنهم مجرد خياطني يقلدون إصداراتهم ويستنسخونها. كان عز الدين عاليا االستثناء الوحيد قبله. احترام المرأة العربية هـــــو مـــــن فـــتـــح عــــيــــون الـــغـــرب على قـدرة املـرأة العربية الشرائية وأيــــــضــــــا عــــلــــى تــــأثــــيــــرهــــا عــلــى املــشــهــد اإلبـــــداعـــــي، األمـــــر الـــذي رد لــهــا اعـــتـــبـــارهـــا. فـــرغـــم أنـهـا ومنذ السبعينات تُنعش قطاع «الــــــهــــــوت كــــــوتــــــور» كـــزبـــونـــة مــــتــــذوقــــة ومــــقــــتــــدرة، فــإنــهــا لــــم تـــحـــصـــل عـــلـــى الـــحـــظـــوة نفسها الـتـي كـانـت تتمتع بها مثيالتها في الواليات املتحدة األميركية مثالً. هي األخرى بادلته نفس االحــــتــــرام. نـجـاحـه في الــثــمــانــيــنــات وبـــدايـــة الــتــســعــيــنــات يـعـود إليها، حيث أقبلت عـــلـــى تــصــامــيــمــه ودعـــمـــتـــه بــكــل قــــواهــــا، وهــــو مـــا اســتــوقــف باقي املصممني وجعلهم يُخاطبونها بلغة أكثر احترامًا. ليس هذا فحسب، فتح أيضا شـهـيـتـهـم لـــدخـــول «الــــهــــوت كــــوتــــور». دار «فيرساتشي» مثال أطلقت خطها في عام ، فيما أطلق جيورجيو أرماني خطه 1989 إلى جانب 2005 «أرماني بريفيه» في عام آخـريـن وجـهـوا أنـظـارهـم شرقًا متسابقني على نيل رضاها. ارتقى بمهنة التصميم نجاحه غيّر النظرة إلى مهنة تصميم األزيــــــــاء فــــي الــــوطــــن الـــعـــربـــي، مــــن املـــغـــرب األقصى إلى الشرق. بدأ الجميع يأخذها ويتعامل معها بجدية أكبر. فال املجتمع بــــات يـــراهـــا قـــصـــرًا عــلــى املــــــرأة أو على الـــخـــيـــاطـــ ، وال الــــرجــــل يـسـتـسـهـلـهـا. أصــبــحــت فـــي نــظــر الــجــمــيــع صـنـاعـة وفــنــ يـحـتـاجـان إلـــى صـقـل ودراســــة وموهبة. قدوة للشباب تـــخـــرج عــلــى يــــده الــعــديــد من املصممني الشباب. كـان قـدوة لهم فـي بـدايـة مـشـوارهـم، ثـم دخـلـوا أكاديميته وتــعــلــمــوا عــلــى يــــده وفــــي ورشــــاتــــه. كلهم يــــشــــهــــدون لـــــه بــــــاإلبــــــداع ويــــكــــنــــون لـــــه كـل االحــتــرام والــحــب. مـن بـ مـن هـــؤالء نذكر حـــســـ بـــظـــاظـــا ورامــــــــي قــــاضــــي وغـــيـــرهـــم كثيرون. اقتناع برؤيته الفنية أكد للجميع أنه يمتلك رؤية خاصة لم يغيرها فـي أي مرحلة مـن مـراحـل تـطـوره. حتى االنتقادات التي قُوبل بها في باريس في البداية، واجهها بقوة وتحدٍ. لم يخضع إلمالءاتهم إلرضائهم أو لتجنب هجماتهم الـشـرسـة على شــاب عـربـي يتكلم لغة فنية جـــديـــدة فـــي عُــقـر دارهــــــم. بـالـعـكـس زاد من جــــرعــــة الــــرومــــانــــســــيــــة وســـــخـــــاء الـــتـــطـــريـــز، وأعطاهم درسًا مهمًا أن الرأي األول واألخير لـيـس لـهـم، بــل لـلـمـرأة عـمـومـ ، والـسـعـوديـة تحديدًا. كانت خير مساند له بحيث أدخلته القصور والبالطات، وجعلته ضيفًا مرحبًا به في أعراسها ومناسباتها املهمة. كان حب إيلي صعب اإلنسان الخيط الذي جمع كل الفنانين الذين حضروا االحتفالية (رويترز) لندن: جميلة حلفيشي

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==