كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي ممثل ومنتج أفالم بريطاني سلسلة جبال امريكية - هابط حرف نصب «معكوسة» - دولة آسيوية يقرض - مقاطعة بريطانية علم مؤنث - للتفسير جنون - منتجع فرنسي مدينة باكستانية - رفض سباق السيارات - اقترب «معكوسة» عاصمة اوروبية عملة عربية - قبيح 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغني مصري يدعو - علم مذكر محبة - جمع ميل دولة افريقية - ضمير مؤنث رصني - من الحواس «معكوسة» - ضد حلو جمع سيد نعالج - مرض صدري «معكوسة» مفرد توالي - ساحة «معكوسة» ذكي - من االطراف «معكوسة» عنب مجفف «معكوسة» - ابن نوح 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عـــــبـــــد الـــــعـــــزيـــــز بـــــــن عـــلـــي > الــصــقــر، سـفـيـر خــــادم الـحـرمـ الـــشـــريـــفـــ لــــــدى الـــجـــمـــهـــوريـــة الـتـونـسـيـة، أقـــام أول مــن أمــس، مـــأدبـــة غـــــداء بـــــدار الــســكــن، على شــــــــــرف وزيــــــــــــر االســـــتـــــثـــــمـــــار السعودي، املهندس خالد بن عـبـد الـعـزيـز الــفــالــح، والــوفــد املــرافــق لـــه، عـلـى هـامـش زيـارتـهـم الـحـالـيـة لتونس. حضر املأدبة وزير االقتصاد والتخطيط التونسي، سمير عبد الحفيظ، والسفراء العرب املعتمدون لدى الجمهورية التونسية، ورجـــال أعـمـال ومـسـؤولـون تــــونــــســــيــــون، كــــمــــا حــــضــــر االســــتــــقــــبــــال إعــــ مــــيــــون تونسيون، إلى جانب أعضاء السفارة. فــيــرا بـــابـــون، ســفــيــرة السلطة > الـــفـــلـــســـطـــيـــنـــيـــة لــــــــدى تـــشـــيـــلـــي، وضــعــت أول مــن أمــــس، إكـلـيـ مــــــن الـــــــزهـــــــور بـــــــألـــــــوان الـــعـــلـــم الـــفـــلـــســـطـــيـــنـــي، عـــلـــى الـــنُـــصـــب الــــــتــــــذكــــــاري ملُــــــحــــــرر تـــشـــيـــلـــي، بــرنــاردو أوهيغينز، فـي إطـار 36 إحــيــاء الــســفــارة لـلـذكـرى الــــ إلعــــ ن االســتــقــ ل الـفـلـسـطـيـنـي، بـحـضـور عـــدد من الــســفــراء الــعــرب واألجـــانـــب، ومـمـثـل عــن الـخـارجـيـة التشيلية، وقائد التشريفات في الجيش التشيلي، وعــزف حـرس الشرف النشيدين الوطنيني لتشيلي وفلسطني، وتم رفع العلم أمام النصب التذكاري. ووجهت السفيرة خالل املراسم شكرها إلى الشعوب والدول الداعمة كافة لحقوق الشعب الفلسطيني. أولـــريـــك شـــانـــون، سفير > كندا في القاهرة، شهد أول من أمــس، حفل تخرج دفعة جديدة مــــن مـــــــدارس املـــــزارعـــــ الـحـقـلـيـة بمركز حوش عيسى في محافظة البحيرة، ضمن مـشـروع «تعزيز الـزراعـة الذكية مناخيًا والتنوع البيولوجي الـزراعـي»، املمول من الحكومة الكندية، بالتعاون مع منظمة األغذية والـــــزراعـــــة لـــأمـــم املـــتـــحـــدة، وأشــــــاد الــســفــيــر بــالــعــ قــات املتميزة بني مصر وكندا، وأعرب عن فخره بتقديم الدعم ملــشــروعــات التنمية الــزراعــيــة فــي مـصـر، مـشـيـرًا إلـــى أن التعاون بني البلدين أسهم في تعزيز التبادل التجاري، ورفع حجم التعاون في مجال الزراعة. حــــمــــد راشــــــــــد املــــــــري، > ســفــيــر دولــــــة الـــكـــويـــت لـــدى األردن، اســتــقــبــلــه أول مـن أمـــــــــــس، الـــــنـــــائـــــب بـــمـــجـــلـــس الـــــــنـــــــواب األردنـــــــــــــــي، حـــابـــس الـشـبـيـب، بـحـضـور واســــع من أبناء البادية الشمالية، ورحب النائب بالسفير، مشيرًا إلى أن العالقات بني البلدين الشقيقني بلغت مـسـتـويـات متقدمة ومـتـطـورة في ظـل الـرعـايـة الـكـريـمـة، واالهـتـمـام الـبـالـغ مـن قائدي البلدين. من جانبه، أكد السفير الكويتي أن العالقات التي تجمع البلدين الشقيقني عالقات قديمة ضاربة فـي جـــذور الـتـاريـخ، ومبنية على الـصـدق واألخـــوة واملصالح املشتركة. لــــطــــفــــي رؤوف، ســفــيــر > دولـــــــة إنـــدونـــيـــســـيـــا لـــــدى مــصــر، اسـتـقـبـلـه أول مـــن أمـــــس، رئـيـس جـامـعـة أســيــوط املـصـريـة، أحمد املـــــــنـــــــشـــــــاوي، وذلــــــــــــك فـــــــي إطـــــــار مـــشـــاركـــتـــه فـــــي وقـــــائـــــع املـــؤتـــمـــر الختامي لنموذج محاكاة منظمة ) الـذي MOIC( الـتـعـاون اإلســ مــي استضافته الجامعة، فـي موسمه الـسـابـع، تـحـت عــنــوان: «الـــعـــدوان اإلسـرائـيـلـي عـلـى غـزة ولـبـنـان»، وقــال السفير: «تربطنا عالقة قوية مـع مصر حـكـومـة وشــعــبــ ، وهـــنـــاك كـثـيـر مـــن أوجــــه الــتــعــاون بني الــبــلــديــن»، الفــتــ إلـــى أن رؤيــــة بــــ ده بـالـنـسـبـة للقضية الفلسطينية تتفق مع الرؤية املصرية في حل الدولتني. يــــو جـــيـــه ســــونــــغ، ســفــيــر جـــمـــهـــوريـــة كـــوريـــا > الــجــنــوبــيــة لـــــدى دولــــــة اإلمــــــــارات، حــــضــــر أول مــــــن أمــــــــــس، حــفــل افتتاح األنشطة الجماهيرية للمهرجان الوطني للتسامح والـــــتـــــعـــــايـــــش، بــــرفــــقــــة الـــشـــيـــخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش اإلمـاراتـي، حـيـث تـحـل كــوريــا ضـيـف شـرف املـهـرجـان هـــذا الــعــام، وشــــارك السفير فــي االفـتـتـاح الـــرســـمـــي ملــــشــــروع «حــــدائــــق الـــتـــســـامـــح»، وتـــدشـــ «حديقة أم اإلمـــارات»، وهي أول موقع في املشروع. وأكـــــد الـسـفـيـر أن مــشــاركــة كـــوريـــا فـــي هــــذا الــحــدث الوطني الكبير تعكس متانة الصداقة واألخوّة التي تجمع البلدين. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 6 1 5 4 7 8 2 3 9 9 2 7 5 1 3 4 6 8 8 3 4 6 9 2 7 1 5 1 4 8 2 5 9 3 7 6 5 6 3 1 4 7 8 9 2 7 9 2 3 8 6 1 5 4 2 8 9 7 6 1 5 4 3 3 5 1 9 2 4 6 8 7 4 7 6 8 3 5 9 2 1 Issue 16792 - العدد Monday - 2024/11/18 االثنني 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ا ز ج ر ا م ل ق ر ل م ر و د ي ا ع ا ن م ا ن ر ب س ت ل ع ا ي ر ي ن ي ل ن خ ا ل ي ل و س ة ر د ن ر ا م ي م ا هـ ل و ا ر ا ر م د ا ن ي ن ي ل ا ا ا ا ل ك ل ي د م ل ع ا ا ع لطفي رؤوف يو جيه سونغ أولريك شانون حمد راشد المري عبد العزيز بن علي الصقر فيرا بابون 1 4 3 2 5 7 9 6 8 5 9 6 8 3 4 1 2 7 2 7 8 6 9 1 3 4 5 6 8 1 3 7 9 2 5 4 4 2 7 5 1 8 6 3 9 3 5 9 4 2 6 7 8 1 7 3 2 9 8 5 4 1 6 9 6 5 1 4 2 8 7 3 8 1 4 7 6 3 5 9 2 «ترمومتر» الوطنية! اململكة العربية السعودية، تخطو بثبات وبخطة مـدروسـة يقودها امللك سلمان بن عبد العزيز وعراب الرؤية األمير محمد بن سلمان، حتى يرى العالم صورة ذهنية حقيقية للمملكة، بعد أن تم تصدير صورة مغايرة، كان البعض يسعى أيضًا من خاللها لتشويه الدين اإلسالمي، وكأن اإلسالم معاد للتقدم وللفنون وللبهجة. ما يجري في السعودية معادل موضوعي لنظرية األوانـي املستطرقة، ارتفاع في أكثر مـن منسوب، وفـي كـل املـجـاالت واإلبــداعــات وبإيقاع متسارع ومـحـدد، يشمل كل أطياف الحياة متوازيًا مع الفنون املرئية والسمعية، مترو الرياض الـذي تم افتتاحه مـؤخـرًا أراه يلعب دورًا إيجابيًا فـي هــذا االتــجــاه، مثل مسابقة «القلم الـذهـبـي»، التي تساهم بدور رئيس في إنعاش الحالة األدبية اإلبداعية. عـمـ ً، بينما عـدد املتقدمني 50 أعلنت قبل أيــام القائمة الطويلة للفائزين، نحو تجاوز بضعة آالف، وهو ما يشكل دافعًا، يشمل كل من يكتب بالعربية وليس بالضرورة حامال الجنسية العربية، تفصيلة دقيقة ذات داللـة عميقة، من استبعدوا من القائمة الطويلة أتصور أنهم سوف يجتهدون أكثر وأكثر في املرات املقبلة، إنها ليست مسابقة املرة الواحدة، هناك خطة لالستمرار، لكي تنتعش الرواية العربية، ويواكب ذلك أيضًا انتعاش للسينما. العمق االستراتيجي هـو بنك األفـكـار املتجدد دومـــ، والـــذي يضمن أن تتفتح كل الزهور على كل الشاشات. عامًا أو أكثر 40 يقولون إن الرياض تحاول أن تأخذ الشعلة من القاهرة، قبل نحو قليالً، عشنا أيضًا ونحن نستمع إلى صوت يقول السينما البديلة، املقصود أنها بديلة عن السينما املصرية، وقالوا إن تونس والجزائر ومراكش تسحب سجادة السينما من القاهرة، وبعدها رددوا أن دمشق تسحب الدراما التاريخية من القاهرة، بينما واقعيًا نجاح الـدرامـا والسينما والثقافة والـفـن فـي أي بلد عـربـي، يفتح الـبـاب أمــام الطاقات املكبوتة، لتصبح حافزًا لـإبـداع، ولـو تتبعت بـاألرقـام الوجود املصري في الفعاليات باململكة، خالل السنوات الخمس األخيرة، تكتشف أن مصر لها نصيب كبير. نال عرض إيلي صعب النصيب «املعتبر» من الهجوم، خاصة الفنانات الالتي لم يذهنب إلى افتتاح القاهرة، تجاهلنا متعمدين أن أغلب النجوم املصريني ال يشاركون وعــشــرات منهم كــانــوا هـــذا الـعـام 1976 عـــادة فــي افـتـتـاح املــهــرجــان، مـنـذ انـطـ قـه عـــام بالقاهرة ولم يشاركوا. الـنـجـوم عـــادة لديهم حـسـابـات مـتـعـددة، إال أن هــذا ال يمكن اعـتـبـاره «ترمومتر» دورة، 45 الوطنية، عادل إمام مثال لم يحضر تقريبًا أي افتتاح ملهرجان القاهرة طوال بينما حضر افتتاح الدورة األولى ملهرجان «الجونة»، هل يتناقض هذا مع وطنية عادل إمام؟ الـوطـن ليس فستان سـهـرة أو بـدلـة سموكن نرتديها فـي حفل ونـضـن عليها في آخـر، اإلفــراط في استخدام تلك األسلحة املسمومة بات عشوائيًا، يشبه الشماريخ في الحفالت، مجرد أضواء في السماء وأصوات صاخبة تصم األذان، فهل صرنا من مدمني (الشماريخ)!؟ طارق الشناوي تحدث في «مهرجان القاهرة» عن العقبات التي تواجه صناعة السينما المصرية يسري نصر هللا: أفالمي إنسانية وليست سياسية قال املخرج املصري يسري نصر الله، إنــه لـم يـقـدم أفـ مـ سياسية فـي مسيرته ســــــوى فـــيـــلـــم «املــــــــاء والــــخــــضــــرة والــــوجــــه الحسن» الذي تحدث عن العيش والحرية والـــــكـــــرامـــــة، لـــكـــن أفـــــ مـــــه األخـــــــــرى كـــانـــت إنـسـانـيـة؛ عـن الـنـاس الـذيـن يعيشون في ظل أحداث معينة، وكيف تأثروا بها. وأكـــــــد خـــــ ل «مـــاســـتـــر كـــــــ س» عُــقــد معه، مساء السبت، في إطار تكريمه خالل بمهرجان القاهرة السينمائي، 45 الدورة الـ ومـنـحـه جـــائـــزة «الـــهـــرم الــذهــبــي» إلنـجـاز العمر، أنه تعلم من املخرج الراحل يوسف شـاهـ «الـصـنـعـة»، لكنه تـأثـر فـي الوقت نفسه بكل األفالم التي شاهدها. ووصـــف صـنـاعـة السينما فــي مصر حاليًا بأنها «مريضة»، وأبدى تعجبه من مـنـع عـــرض فـيـلـم «املــلــحــد» رغـــم حصوله على ترخيص رقابي. وتـــــــحـــــــدث نـــــصـــــر الــــــلــــــه عـــــــن شـــغـــفـــه بـــاإلخـــراج مـنـذ طفولته حــ ســـأل والـــده: مـن يصنع الفيلم؟ فـقـال لـه املــخــرج، وأنـه من وقتها أراد أن يكون مخرجًا، قائال إن طفولته كانت صعبة، وإن الوقت الوحيد الـــذي كــان يشعر فيه بــاألمــان عندما كان يشاهد فيلمًا. وكـشـفـت املــحــاضــرة الـتـي قـدمـهـا عن وجـــود نـقـاط اتــفــاق واخــتــ ف بينه وبـ املـخـرج الكبير يـوسـف شـاهـ الـــذي عَــدَّه أستاذه، وروى نصر الله: «كنت قد جئت مـن بـيـروت حيث عملت نـاقـدًا سينمائيًا بـصـحـيـفـة (الـــســـفـــيـــر) الــلــبــنــانــيــة، وكــنــت أقـــوم بتغطية تصوير الفيلم لصالحها، مع شاهني، وذات 15 وأتدرب مساعدًا رقم يـــــوم طـــلـــب املـــســـاعـــد األســــاســــي أن أتـــابـــع تـصـويـر أحـــد املـشـاهـد مــع شــاهــ ، وكــان مرة، 11 ملمثلة شابة، وقـد أعــادت املشهد فقال لـي شاهني بانفعال كفى فكل ممثل له حدود». وواصل موضحًا: «حينما قمت بصناعة أفالمي شغلني هذا األمر كثيرًا، لكن ما أعرفه أنني حني أختار ممثال أكون متيقنًا مـن أنــه يكون مناسبًا لــه، وأتذكر مـــثـــ أن الـــفـــنـــان أحـــمـــد زكــــي وهــــو ممثل عظيم كان يرغب في العمل معي في فيلم (مرسيدس)، لكن لم يكن يصلح للدور ألن الشخصية لرجل أبيض البشرة، لذا أختار املمثل املالئم للدور، وأثـق بأنه سيضيف لــــه، وبــالــتــالــي كـــل املـمـثـلـ الـــذيـــن عملت معهم لم أضع لهم حدودًا». وأشــــــــار إلــــــى أنــــــه كــــــان يـــحـــب مـــواقـــع الـتـصـويـر فــي أفـــ م شــاهــ ؛ ألنـهـا كانت تتضمن بهجة غير عادية وإحساسًا بأنك تصنع جماالً، فإذا افتقدت هذا مخرجًا أو فنانًا فال تعمل، الفتًا إلى أنه «لم يتعاطف أبدًا مع من يقولون لقد تعبنا جدًا في هذا الفيلم، فمتعة العمل مهمة جدًا». وتطرق نصر الله إلى تجربته األولى في فيلم «سـرقـات صيفية» التي استعان فـيـهـا بممثلني غـيـر مــعــروفــ مــؤكــدًا أنـه كـــان مـفـتـونـ بـالـتـجـارب الـسـيـنـمـائـيـة في أمـــيـــركـــا الــ تــيــنــيــة وفـــرنـــســـا الـــتـــي تـــقـــدَّم بممثلني ليست لهم تجارب سابقة، وأنه حينما عــرض أدوارًا على بعض النجوم اعتذروا كونه يتحدث عن عائلة إقطاعية، وأن يـــوســـف شـــاهـــ نــصــحــه بــــأن يعمل الفيلم بنفسه، وتم ذلك بدعم من عائلته، فـاسـتـعـان بــأشــخــاص يـمـثـلـون ألول مـرة بجانب الفنانة عبلة كامل التي كانت قد قدمت بعض أدوار مسرحية. ويكشف نصر الله أن النجوم الذين رفــــضــــوا الـفـيـلـم اكـــتـــشـــفـــوا بـــعـــد ذلـــــك أنـــه مـــخـــرج يـــحـــب املـــمـــثـــلـــ ، وأنــــــه يــخــتــارهــم ألنهم األنسب للدور، ما سهَّل عالقاته مع النجوم فيما بعد. وقـــــدم يـــســـري نــصــر الـــلـــه عــبــر بعض أفــــ مــــه أحــــداثــــ ســيــاســيــة تــنــطــلــق مـنـهـا شـخـصـيـاتـه كــمــا فـــي «ســــرقــــات صـيـفـيـة» و«مــرســيــدس»، لكنه نـفـى أنـــه قـــدم أفـ مـ ســـيـــاســـيـــة، فـــيـــمـــا عـــــدا «املــــــــاء والـــخـــضـــرة والوجه الحسن» الذي كان يتناول العيش والكرامة، أما أفالمه األخـرى فقد انطلقت مــــن أحــــــــداث ســـيـــاســـيـــة، فــفــيــلــم «ســــرقــــات صيفية» لـم يكن ضـد جمال عبد الناصر وال معه، بل كان عن عائلة مصرية تعيش لحظة معينة. ونـفـى أن يـكـون فيلم «بـــاب الشمس» عــــن الــقــضــيــة الــفــلــســطــيــنــيــة، بــــل كـــــان عـن الـــنـــاس الـــذيـــن يــعــيــشــون فـــي ظـــل ظـــروف معينة وما يفعلونه في هذا الوضع هو ما يكون شغوفًا به. وخـــ ل مـحـاضـرة نـصـر الــلــه؛ تحدث الــــفــــنــــان بــــاســــم ســــمــــرة مــــؤكــــدًا أنــــــه «كــــان مـــحـــظـــوظـــ بـــالـــعـــمـــل مــــع املــــخــــرج الــكــبــيــر فـــي أكـــثـــر مـــن عـــمـــل، وقــــد تــعــلــم مــنــه على املـــســـتـــويـــ اإلنـــســـانـــي والــــفــــنــــي»، ووجَّـــــه ســــمــــرة كـــلـــمـــة لـــلـــمـــســـؤولـــ عـــــن صــنــاعــة السينما قائالً: «نحن نرجع للخلف على مــســتــوى االســـتـــوديـــوهـــات الــتــي تـحـتـرق، واملنع الذي يسبب إحباطًا». لكن يسري أبـدى تفاؤله قائالً: «هذا الـــعـــام شــهــد عــــرض أكـــثـــر مـــن فـيـلـم رائــــع، وهــنــاك فـنـانـون قــــادرون عـلـى الـعـمـل رغـم روتــــــ املـــؤســـســـات الـــرقـــابـــيـــة»، مـضـيـفـ : «صناعة السينما املصرية مريضة اليوم، لـكـنـنـي ال أخـــشـــى عــلــى الـسـيـنـمـائـي ألنــه حتمًا سيجد طريقة لعمل فيلمه». وأشـــــــار إلـــــى أنـــــه «مـــنـــذ الــثــمــانــيــنــات ونـــــحـــــن نـــــحـــــذر مــــــن وجــــــــــود كــــــارثــــــة فــي ونــحــن 2011 صـــنـــاعـــة الـــســـيـــنـــمـــا، ومـــنـــذ نعقد اجتماعات، ونكتب تقارير إلصالح األحــــــــــــوال، ثـــــم تــــوضــــع فـــــي أدراج لـجـنـة الــســيــنــمــا... ال أطـــلـــب تــمــويــل أفــــــ م، لكن أعطونا فرصة لكي ننفذ أفالمنا». وعــــن أحــــدث أعــمــالــه قــــال، لــــدي فيلم محتجَز في الرقابة، وآخر تَعَطَّل ألسباب إنــتــاجــيــة، وسُـــحِـــبـــت إجــــازتــــه، «وهـــــذا من العبثيات»، وفق تعبيره. يسري نصر هللا خالل محاضرته مع المخرج تامر عشري (القاهرة السينمائي) القاهرة: انتصار دردير
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==