يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16791 - العدد Sunday - 2024/11/17 األحد : نريد للغرب أن يعرف الحكاية مخرجها رام نور الدين لـ «الماعز» على مسرح لندن تُواجه عبثية الحرب وتُسقط أقنعة يُــعـيـد املـــخـــرج الـلـبـنـانـي املـقـيـم في بريطانيا، رام نـور الـديـن، طرحًا يتّسم 30 إلـــى 26 بـالـجـرأة إلـــى الـخـشـبـة. فـمـن نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، يقدّم ) املُــتـحـلّــيـة Goats( » مــســرحــيــة «املــــاعــــز بــــرمــــزيــــة تـــفـكــيـكــيــة تُــــضــــاعــــف الــــحــــرب املشتعلة في بالده الحاجة إلى طرحها. نــــصُّــــهــــا لـــلـــكـــاتـــبـــة الـــــســـــوريـــــة لـــــواء يـــازجـــي؛ يـتـحـلّــى بــمــقــاربــتــه الـشُّــجـاعـة إلشكالية الخيارات الفردية لئال تُمحى بـسـطـوة اآلخـــريـــن عـلـى الـعـقـل، وتنحاز لخطاب واحد. عــــلــــى مـــــســـــرح «بــــــــارونــــــــز كــــــــورت» الــــلــــنــــدنــــي، يُــــــــــراد مـــــن الـــــعـــــرض إطـــــ ع الجمهور الغربي على أهــوال تُقاصيها أوطان الشرق الحزينة. يـــــنـــــهـــــمـــــك رام نــــــــــــور الـــــــــديـــــــــن فـــي التحضيرات ويشاء أال تخذله النتيجة، يــــقــــول لـــــ«الــــشــــرق األوســـــــــط» إنــــــه يــريــد مــن املـسـرحـيـة مـحـاكـاة الــغــرب بـسـرديـة ترفض شطب حرية الفرد العربي، وجرّه إلـــى الـــذوبـــان فــي فــكــرة املــــوت الـــواحـــدة: «أســـــعـــــى إلــــــى جـــســـر يــــربــــط بــريــطــانــيــا بمنطقتي الـعـربـيـة. اآلتــــون إلـــى مسرح (كـــــــاي دي ســــــي) ســـيـــشـــهـــدون ســـرديـــة مــغــايــرة إلشـكـالـيـة بـــذل الــعُــمــر مــن أجـل قضية». قد تُقال أشياء لم تُقل، ويتفكك خطاب يُراد منه مزيد من الضحايا. يُشكّل تحدّيًا بالنسبة إليه توظيف عدد كبير من الشخصيات على خشبة ال تتّسع لألعداد الهائلة. اخــتــزل منها مــا أمــكــن، مُبقيًا على الــخــيــوط املــــؤثّــــرة فـــي صــنــاعــة الـــحـــدث. يُــــســــمِّــــي ذلــــــك «ضــــغــــط الـــشـــخـــصـــيـــات»، ويـــتـــوقّـــف عــنــد «أســـمـــاء وألـــقـــاب عـربـيـة نـــراهـــا عـــاديـــة، وإنـــمـــا فـــي بـريـطـانـيـا قد تـــبـــدو مُـــســـتـــغـــربـــة. كــــــأن يـــكـــثُـــر الـــــ(أبــــو) والــــــــــــ(أم) ضـــمـــن الــــــحــــــوارات، مـــثـــل (أبــــو فراس) و(أم الطيب)... الجمهور الغربي لـــيـــس مـــعـــتـــادًا وقـــــد يـــتـــعـــثّـــر فــــي الـــفَـــهْـــم العميق للسياق». إنـــــــهـــــــا الــــــــحــــــــرب األهـــــــلـــــــيـــــــة، وفــــــق الــســيــنــاريــو، تـحـصـد األرواح وتُـــحـــرّك شـــهـــيـــة املــــقــــابــــر. املــــاعــــز فــــي كــــل مـــكـــان، يـــتـــحـــوّل تـــعـــويـــضـــ ألهــــالــــي الـــشـــهـــداء، بادّعاء حكومي أن هذا املقابل كافٍ. املسرحية، ومدّتها ساعتان ونحو دقيقة، تملك «اللؤم» املطلوب لتُباشر 45 الـتـعـريـة املُــلــحَّــة لــلــواقــع املــســكــوت عنه. وظــيــفــتــهــا تـــتـــجـــاوز الــجــمــالــيــة الــفــنّــيــة لتُلقي «خطابًا» جديدًا. بالنسبة إلى مُخرجها واملضطلع بمَهمّة االقـتـبـاس ومـقـارنـة نسختيها اإلنـــجـــلـــيـــزيـــة والــــعــــربــــيــــة لـــلـــتـــأكّـــد مـن املطابقة وتقريب املفاهيم بني اللغتني، «ال بـــــد لـــلـــغـــرب أن يـــعـــرف الـــحـــكـــايـــة»، يـــحـــاكـــيـــه مــــن خــــــ ل جـــمـــهـــور يـــتـــرقَّـــب حضوره عروضًا قابلة لجَعْله يتساءل ويُــعـيـد الـنـظـر. املـسـرحـيـة، فـي منظور صـنّــاعـهـا، احــتــمــال فَــهْــم أفـضـل لـواقـع مُعقَّد. يــحــدُث الــفَــهْــم أيــضــ بـتـعـمُّــد تـنـوُّع الـــشـــخـــصـــيـــات واخـــــتـــــ ف جــنــســيــاتــهــا وثقافاتها. برأي رام نور الدين، «الحرب يــمــكــن أن تـــصـــل إلـــــى أي شـــخـــص وأي مكان». اختيار النص األصلي قرية سورية صـغـيـرة تـتّــخـذ مــن سـفـح تـلّــة موقعها، مــيــدانــ النـــــدالع حــــرب أهــلــيــة واشـــتـــداد الـــقـــتـــال وضــــحــــايــــاه، ســــرعــــان مــــا يــغــدو اختزاال لحرب كبرى يشهدها العالم من أوكــرانــيــا إلـــى فلسطني ولــبــنــان. فـواقـع الحروب وفق وجهة النظر هذه، تقريبًا مـــشـــتـــرك، إلصــــــرار الـــدعـــايـــة عــلــى كسب مؤيّدين واستمالة مستعدّين للموت من أجل ما يرونه الحقيقة األكيدة. لـلـمـسـرحـيـة رغـــبـــة فـــي تـفـنـيـد هــذا الـــــوعـــــي ووَضْــــــــــع اإلصـــــبـــــع عـــلـــى جـــــراح مُصابة بخشية اآلخرين من ملسها. إنها بشكل أو بآخر، انتصار للحياة بمجرّد دحـــض الــســرديــة الــرائــجــة الـقـائـمـة على تمجيد نقيضها. ألــم يتسلَّل الـخـوف مـن طـــرح بهذه الــجــرأة، إلــى رام نــور الـديـن وهــو يُشكِّل رؤيـــتـــه ويــخــتــار الـشـخـصـيـات ويـتـبـنّــى منطقًا آخر ألقـدار البشر املقيمني ضمن خـــــرائـــــط الـــــشـــــرق األوســــــــــط املـــشـــتـــعـــلـــة؟ يحسم: «عـلـى اإلطــــ ق، العكس حصل، فأصررت على طرحها بشكلها الشجاع اليوم، وسط هذه اآلالم العربية، إذ يغدو املوت جديرًا باملراجعة، والحرب مُطالَبة بتفسير يتعلّق بمراكمة الجثث. إنه الصراع املُحتدم في الشرق، أنقله إلــى املـسـرح فـي لـنـدن لتقريب الـصـورة، أتــــرقّــــب مـــمَـــن يُـــشـــاهـــد أن يـعـيـد الـنـظـر، وربــمــا أن يبحث عــن إجــابــات فرضتها أسئلته واستغراباته. املسرحية فرصة لتغدو مصدرًا ملُشاهدها، فينطلق منه نحو القراءة الشاملة». تـــــتّـــــخـــــذ الــــشــــخــــصــــيــــات مـــوقـــعـــهـــا املــنــاســب عـلـى الـخـشـبـة لـتـعـريـة الـنـفـاق الـسـيـاسـي. واملــاعــز فــي األرجــــاء ينتظر الـتـحـوُّل «تعويضًا» لعائالت الشهداء. تُـــــرمَـــــى املــــعــــادلــــة املــــؤملــــة أمــــــام املُـــرتَـــقـــب حضورهم: «الحيوان مقابل اإلنـسـان». قاسية وفظَّة! األُسـر الحزينة في قبضة الــــبــــروبــــاغــــنــــدا؛ تـــشـــد الـــخـــنـــاق عـلـيـهـا. األدمغة مغسولة، والتضحية باإلنسان تُكلِّف جنائز على مَد النظر. ســـــــنـــــــوات، عُــــــــــرض الـــعـــمـــل 7 قــــبــــل لـلـمـرة األولــــى فــي لــنــدن؛ والـــيـــوم، يعيد رام نـــــور الــــديــــن تــــصــــوُّر الــشــخــصــيــات واملــكــان. تُترجم كاثرين هـولـز النسخة األصـلـيـة، ويُــشــرف املـخـرج على تقريب املفاهيم مـن متلقّيها إلحـــداث التفاعل. عــمــل يــشــاء حَـــــرْف األنـــظـــار عـــن الـسـائـد للتعمُّق في النظرية األخرى. للحكومات دعايتها، تُشرّبها لألدمغة وتتأكد من امتصاصها كاملةً. هجاء هـذه الدعاية يُنقذ ما تبقّى. بيروت: فاطمة عبد هللا تحاكي المسرحية الغرب بسردية ترفض شطب حرية الفرد العربي (صور رام نور الدين) تُضاعف الحرب المشتعلة في لبنان الحاجة إلى استعادة المسرحية (رام نور الدين) يُراد من العرض إطالع الجمهور الغربي على أهوال تُقاصيها أوطان الشرق (بوستر المسرحية) تملك المسرحية «اللؤم» المطلوب لتُباشر التعرية المُلحَّة للواقع المسكوت عنه معهد العالم العربي استضافها وعشرات المفكرين أحيوها «القمة الدولية للفكر العربي» حلت في باريس ليومين ســيــكــون مـــن بــــاب مـــجـــافـــاة الـحـقـيـقـة االدعــــــاء بـتـوفـيـر عــــرض شـــامـــل ومـتـكـامـل 14 ، لـيـومـ مــن املــحــاضــرات واملــنــاقــشــات نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، التي 15 و شهدها «معهد العالم العربي» في باريس بــمــنــاســبــة اســـتـــضـــافـــتـــه الــنــســخــة األولـــــى مــن «الــقــمــة الــدولــيــة للفكر الــعــربــي» التي التأمت بالتشارك ما بني املعهد من جهة، وبني «املركز العربي لألبحاث والدراسات السياسية» الـــذي مـقـره بــاريــس، مـن جهة أخــــــرى، بـــرعـــايـــة املــفــكــر والـــبـــاحـــث مـتـعـدد االخــتــصــاصــات أدغـــــار مــــــوران، الــــذي رغـم ، فإنه ما زال ناشطًا في الحقول 103 سنه الـ الفكرية واالجتماعية بل السياسية أيضًا. وفــي الكتيب الـــذي أعــد لـهـذه الغاية، كـتـب مـــــوران أن «الــقــمــة تـفـتـح نـــافـــذة على غنى وتشابك وعمق الفكر العربي بعيدًا عـن الفكر األحــــادي التبسيطي واملـخـتـزل، الذي قاومته طيلة حياتي». وبنظره، فإن القمة تشكل «فـرصـة الكـتـشـاف هــذا الفكر ومـنـاقـشـتـه ومــشــاركــتــه مـــن خـــ ل لــقــاءات مـتـمـيـزة تـجـمـع كــبــار املـثـقـفـ مـــن الـعـالـم العربي»، والـ فـت أن ما يقوله مــوران عن الــفــكــر «األحـــــــــادي» بــــرز مـــن خــــ ل عــنــوان القمة، إذ يشير إليها بصيغة املفرد (الفكر العربي)، وبصيغة الجمع باللغة الفرنسية (الفكر العربي املتعدد). فـــي حــديــثــه لــــ«الـــشـــرق األوســــــط» قــال جاك النغ، رئيس معهد العالم العربي، إن «القمة تتوج عمال يقوم به املعهد، وهو في صلب مهمته أن يكون قطبًا فكريًا ومكانًا للتفكير واإلبــــــداع، وبـاخـتـصـار أن يكون مختبرًا فكريًا، وخصوصًا أنه حيز لتقديم العالم العربي وفكره بصورة تختلف عن الـــصـــورة الـسـلـبـيـة والــكــاريــكــاتــيــريــة لـهـذا العالم التي نراها في الصحافة الغربية». ويـــضـــيـــف النـــــــغ: «مــهــمــتــنــا أن نــبــرز حقيقة الـعـالـم الـعـربـي الــــذي لــه مشكالته وصـعـوبـاتـه لكنه أيـضـ يتحلى بــاإلبــداع الـفـنـي والـــفـــكـــري»، مـضـيـفـ أن «قــلــيــ من املفكرين الـعـرب يحظون بترجمة آثـارهـم إلــى اللغات األخـــرى، بما فيها الفرنسية، حيث هناك مـا يشبه التجاهل لهم، وهـذا مـا نسعى إلـى معالجته»، ومـؤخـرًا، شرع املعهد في نشر سلسلة كتب مكثفة تعرّف بـأهـم الفالسفة واملفكرين الـعـرب القدماء واملـــعـــاصـــريـــن، بـــاإلضـــافـــة إلـــــى الـــلـــقـــاءات الدورية التي ينظمها للمثقفني واملفكرين الــــعــــرب حـــتـــى يـــتـــعـــرّف عــلــيــهــم الــجــمــهــور الــفــرنــســي واألوروبــــــــي. وبـــنـــظـــره، فــــإن من أولـويـات املعهد اإلعــ ء من شـأن املفكرين والـــكـــتـــاب والـــثـــقـــافـــة الـــعـــربـــيـــة، فـــضـــ عن تـعـريـفـه بـقـيـمـة الــلــغــة الــعــربــيــة وجـمـالـهـا وثرائها بوصفها لغة مركزية في العلوم واألفـكـار الخالقة والـفـن والثقافة على مر العصور. ومــــــــــن جـــــانـــــبـــــهـــــا، قــــــالــــــت الــــبــــاحــــثــــة الــفــرنــســيــة، لــيــلــى ســــــورا، إن الـــغـــرض من القمة «ليس سـد النقص فـي معرفة الفكر العربي في فرنسا، ولكن الصور النمطية التي تروج لها الوسائل اإلعالمية والثقافة املهيمنة التي تربط بني العرب والتعصب والديكتاتورية»، ومن أهداف القمة «إبراز تعددية الفكر العربي وتقديمه للفرنسيني مــن خـــ ل املـفـكـريـن الــعــرب أنفسهم الـذيـن تـعـود إليهم مهمة تبيان هــذه التعددية، ومـــــــا يـــعـــتـــمـــل املـــجـــتـــمـــعـــات الــــعــــربــــيــــة مــن نقاشات». في أي حال، جاءت القمة التي شهدت الـــيـــوم األول حـــضـــورًا مـــدهـــشـــ، لـــم تتسع الـقـاعـة الـكـبـرى فـي الـطـابـق الـتـاسـع ملعهد العالم العربي الستيعابه جلوسًا، فكان أن افترش جيل الشباب من الجنسني األرض لـ سـتـمـاع لـلـمـداخـ ت واملـنـاقـشـات. وفـي الــيــوم األول، إضــافــة إلـــى االفــتــتــاح، كانت هــــنــــاك خـــمـــس جـــلـــســـات: (الـــفـــكـــر الـــعـــربـــي فـــي ثـــــورة، اإلعـــــ م املــســتــقــل، الـتـفـكـيـر في الـنـسـويـة الـعـربـيـة، كيفية الـتـمـوضـع إزاء التراث العربي واإلسالمي، وأخيرًا تحرير الفكر من االستعمار). وفـــــي الــــيــــوم الـــثـــانـــي، كـــانـــت هــنــاك أربـع جلسات (االستشراق واالستغراب والــــــــخــــــــروج مــــــن الـــــتـــــنـــــاقـــــض، الــــعــــلــــوم اإلنــــســــانــــيــــة الــــعــــربــــيــــة، الـــفـــكـــر الـــعـــربـــي وشبكاته من مراكز البحث ومجموعات التفكير، وأخيرًا البودكاست في العالم الـــعـــربـــي)، واتـــبـــع ذلــــك بـجـلـسـة نـهـائـيـة تحت مسمى «املنبر الختامي». ال شــك أن الجهتني املنظمتني للقمة نجحتا في توفير حضور متنوع وواسع، وأن املــنــاقــشــات الـــتـــي جــــرت لــيــومــ جــاء بعضها معمقًا وثريًا، لكن رغم ذلك، هناك عدة مالحظات ال يمكن تجاهلها؛ وأولها الكثافة االستثنائية للموضوعات وامللفات املــتــطــرق إلـيـهـا فـــي يـــومـــ ، فـيـمـا كـــان من األفضل، ربما، التركيز على ثالثة أو أربعة موضوعات وإشباعها بحثًا، خصوصًا أن كال من املوضوعات املذكورة سابقًا يحتاج بنفسه إلــى جلسات ومناقشات متالحقة ومعمقة، واملـ حـظـة الثانية وجـــود خلط بــــ مــــوضــــوعــــات ال قــــرابــــة فــيــمــا بـيـنـهـا، والثالثة أن هناك موضوعات مثل «تحرير الفكر من االستعمار» أشبعت خالل عقود بحثًا ودراسات، والحال عينها فيما خص «االســـتـــشـــراق واالســــتــــغــــراب»، واملــ حــظــة األخيرة بشأن الجلسة األولى التي جاءت تحت عنوان «الفكر العربي في ثــورة» في اإلشـــــارة إلـــى مــا عــرفــه الــعــالــم الــعــربــي في العشرية الثانية أو سمّي «الربيع العربي»؛ حـيـث الـسـيـاسـة تــتــداخــل بـالـفـكـر، وحـيـث الـــحـــكـــم عـــلـــى مـــرحـــلـــة كـــهـــذه مــــن الـــتـــاريـــخ الـــعـــربـــي املـــعـــاصـــر تـــحـــتـــاج إلـــــى انــقــضــاء ســـنـــوات لـتـبـيـان إفـــرازاتـــهـــا وتــأثــيــرهــا من خالل وضعها في السياق التاريخي. يبقى أن معهد العالم العربي واملركز الـعـربـي لـلـبـحـوث والــــدراســــات السياسية أحسنا فـي تنظيم هــذه القمة فـي دورتـهـا األولـــــــــى، واألمـــــــل أن تـــكـــون ســـنـــويـــة، وأن تـــتـــحـــول إلـــــى مـــوعـــد قـــائـــم لـــيـــس فـــقـــط فـي بـــاريـــس، ولــكــن أن تــجــول أيــضــ إلـــى مـدن ًأخرى، ومنها بالطبع في العالم العربي. شهد اليوم األول حضورا كبيرا باريس: ميشال أبونجم جانب من الحضور في الجلسة األولى
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==