كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي دولة في امريكا الجنوبية عاصمة اوروبية - كثير العطاء رئيس امريكي اسبق - ضد يدوي ارشد «معكوسة» - طريق «معكوسة» ضد يسرا «معكوسة» دولة اوروبية - للتعريف عاصمة زيمبابوي - طري «معكوسة» جواب - من االلوان - عملة آسيوية ضد يدوي - عاصمة اوروبية سهام - الواضح «معكوسة» 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغنية مصرية صفة العدو - ممر تحت االرض غاية - ولد «معكوسة» - للنهي ضد عطشان - مدينة عراقية جمع جدمة - صوت االلم أشيّد - رسول «معكوسة» اكتمل - من الفاكهة - للتفسير يدعو - نظام يختص بنقل الرسائل»معكوسة» حصل على - نهر افريقي دولة آسيوية - قاعدة العدد «معكوسة» 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 فــهــد مـحـمـد بـــن كــــردوس > العامري، سفير دولـة اإلمــارات لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، جميل بن محمد عــــلــــي حـــــمـــــيـــــدان، وزيــــــــر الـــعـــمـــل البحريني، في مقر الــوزارة. وتــــــم الـــتـــبـــاحـــث حــــــول سـبـل تعزيز التعاون في املجاالت الـعـمـالـيـة وتـنـمـيـة املــــــوارد الــبــشــريــة، بــمــا فـــي ذلــك تنمية قــدرات وإعــداد الشباب لسوق العمل، فضال عـن التنسيق باملحافل العمالية الـدولـيـة فـي إطـار التعاون الخليجي املشترك، بينما عبر السفير عن حرص القيادة في دولة اإلمارات على توطيد أواصر التعاون مع البحرين، وتعزيز الشراكة. خـــالـــد بــــن جـــبـــر املـــســـلـــم، قـــدم > أوراق اعــــتــــمــــاده ســـفـــيـــرًا فـــوق الـــــعـــــادة مـــفـــوضـــا لــــدولــــة قـطـر لدى جمهورية غانا، إلى نانا أكـوفـو أدو، رئـيـس جمهورية غــانــا، أول مــن أمـــس. ونقل الـــســـفـــيـــر تــــحــــيــــات الـــشـــيـــخ تـــمـــيـــم بــــن حـــمـــد آل ثـــانـــي، أمير البالد، إلـى رئيس جمهورية غانا، وتمنياته لـه بـمـوفـور الصحة والــســعــادة، ولحكومة وشعب جمهورية غانا دوام التقدم واالزدهــار. من جانبه، حــمــل الــرئــيــس الـسـفـيـر تـحـيـاتـه إلــــى أمــيــر الــبــ د، متمنيا له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والنماء. أوتـــــشـــــيـــــدا تـــاتـــســـوكـــونـــي، > سفير الـيـابـان فــي نـواكـشـوط، وقـــع أول مــن أمـــس، مــع سيد أحــــمــــد أحــــمــــد حــــبــــت، عـــمـــدة بــلــديــة شـنـقـيـط، عــقــدًا تمنح بـمـوجـبـه الـحـكـومـة الـيـابـانـيـة هـبـة لـصـالـح «مـــشـــروع تهيئة التابعة لبلدية 1 املـدرسـة رقـم شنقيط»، لتوفير ظـــروف مناسبة لـلـدراسـة لنحو تــلــمــيــذًا، كــمــا سـيـمـكـن املـــشـــروع - املـــمـــول من 430 الحكومة اليابانية في إطار برنامج دعم املشروعات املحلية - من املساهمة في األمـن اإلنساني. وخالل حفل التوقيع، عبر السفير عـن أمـلـه فـي أن تتعزز الـــصـــداقـــة والـــتـــعـــاون بـــن الـشـعـبـن مـــن خــــ ل هــذا املشروع. إبراهيم سالم العلوي، > سفير دولـــة اإلمــــارات لدى بيرو، حضر أول من أمس، نــــــــدوة بــــعــــنــــوان «الـــعـــلـــوم والـتـكـنـولـوجـيـا»، نظمتها ســـفـــارة دولـــــة اإلمــــــــارات في لـيـمـا. وألـــقـــى الـسـفـيـر كلمة أكــــد خــ لــهــا، حــــرص بـــــ ده عــلــى دعــــم وتـطـويـر الــعــلــوم والـتـكـنـولـوجـيـا. وأضــــــاف: «اسـتـطـاعـت دولة اإلمارات في غضون سنوات قليلة، أن ترسخ مكانتها العاملية على خريطة البحث العلمي، ما مكنها مــن أن تحتضن أكـبـر قـطـاع فـضـائـي في منطقة الخليج، وكذلك التقدم في مجال الطاقة املتجددة والطاقة النووية». عــــــلــــــي بـــــــــن مــــــبــــــارك > الـــخـــاطـــر، ســفــيــر دولـــــة قطر لــــــدى بــــاكــــســــتــــان، اســتــقــبــلــه أول مــن أمـــس، سـيـد يوسف رضا جيالني، القائم بأعمال رئـيـس جـمـهـوريـة باكستان اإلســـــ مـــــيـــــة. وجــــــــرى خــــ ل املـــقـــابـــلـــة، اســــتــــعــــراض عـــ قـــات التعاون بي البلدين. عـــمـــاد حـــنـــا، قـــــدم أول مــــن أمــــــس، أوراق > اعتماده بصفته سفيرًا لجمهورية مصر العربية لــدى هـولـنـدا، إلــى فيليم ألـكـسـانـدر، ملك مملكة هــولــنــدا، ضـمـن املـــراســـم الـرسـمـيـة الــتــي أُقـيـمـت بـالـقـصـر املـلـكـي فـــي الهـــــاي، حــيــث نـقـل السفير لـلـمـلـك تـحـيـات الــرئــيــس عـبـد الــفــتــاح الـسـيـسـي، وتـــمـــنـــيـــاتـــه لـــهـــولـــنـــدا وشـعـبـهـا بـــمـــزيـــد مــــن الــــتــــقــــدم والـــنـــمـــو واالزدهار. أرنـــــــــــــــاوت بــــويــــلــــس، > سفير بلجيكا الـجـديـد لـدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزيـــــر األشــــغــــال الـــعـــامـــة والـنـقـل فــــي حـــكـــومـــة تـــصـــريـــف األعـــمـــال الـلـبـنـانـيـة، عـلـي حـمـيـة، وذلــــك لـبـحـث الـعـ قـات الـثـنـائـيـة بــن الـبـلـديـن. وتـــنـــاول الــطــرفــان خـ ل الـــلـــقـــاء، مـــوضـــوع اإلصــــ حــــات الـــتـــي قـــامـــت بها الوزارة على صعيد املرافق العامة من املطار إلى املرافئ البحرية، إضافة إلى املواضيع التي تعنى بها وزارة األشغال العامة والنقل. ّيوميات الشرق المُل المَوصلِي ال أكتب عنه ألنه بلدياتي، من املوصل، بل ألن املُــ عثمان املَوصِلِي كان حاضرًا بقوة في باريس، األربعاء املاضي، بفضل أوتار العازف القدير نصير شـمّــة. أمسية موسيقية رائـقـة وحـاشـدة فـي الصالة الكبرى لـ«اليونيسكو». واملـنـاسـبـة مـعـرض عـن الـسـجـون الكئيبة الـتـي وُجـــدت فـي املـوصـل بعد طرد الدواعش منها. إن للموصل، املدينة امللقبة بأم الربيعي، أكثر من قصة حب مع آلة العود. من بي عناوينها الشقيقان العازفان منير وجميل بشير، وكذلك محمد فاضل أشهر صانع أعواد في ميدانه. ) ألسرة فقيرة. والده سقّاء ماء تُوفي 1923 - 1854( ّ وُلد عثمان املوصلي وابنه في السابعة. أصيب الولد بوباء الـجـدري في طفولته وتأَكَّلت عيناه. تعهَّده وجيه من آل العمري بالرعاية حتى كبر. تنقّل ما بي مسقط رأسه في املوصل وبي بغداد وإسطنبول ودمشق والقاهرة. ترك ألحانا ما زالت تشجي األسماع حتى اليوم. تلهم املـلـحِّــنـن ويتناقلها املـطـربـون واملــطــربــات جـيـ بـعـد جـيـل. وحـن أقــول «مطربي» فإنني أعني الغناء الــذي يلف بـالـرؤوس ويبهج األرواح، ال الحشرجات والغرغرات. ما أكثر الذين يتغرغرون بزعم أنهم يغنون! قليلون يعرفون والغالبية تجهل أن لحن «زُروني كل سنة» هو للموصليّ. أصله األنشودة الصوفية «زُر قبر الحبيب مــرّة». وقد اقتبسه سيد درويـش. ومن ألحانه املتداولة حتى اليوم: «فـوق النخل»، و«البنت الشلبية»، و«يـا أم العيون السود»، و«آه يا حلو يا مسلّيني»، و«طلعت يا مَحلَى نورها»، و«يا من لعبت به الشمول»، وغيرها كثير. قبل هذا وذاك كان شاعرًا صوفيا، ومؤلفا، وخطيبا من قادة الفكر، ورجال وطنيا نادى بكف يد اإلنجليز عن بالده. يكتب الباحث زيـد خلدون جميل أن املوصلي عندما وصـل إلـى عاصمة العثمانيي برز بسرعة ليصبح أشهر قارئ للقرآن فيها. تخيلوا مقرئا يجوّد ويـلـحّــن ويـغـنّــي مـعـا. سمع عنه السلطان عبد الحميد، فـأمـر بالقبض عليه وجلبه إلـى قصره ليسمعه. كـان كلما حـل ببلد تعلّم وعلّم. ففي مصر أدخل نغمات الحجاز كار والنهاوند، وفروعهما. كما أدخل املقام العراقي في الغناء التركي. وال يـزال هذا النوع يسمى بطراز الحافظ عثمان املوصليّ. يكفي أن نعرف أن من بي تالمذته في مصر: كامل الخلعي وأبو خليل القباني وعلي محمود ومحمد رفعت. وأشهرهم الفنان الفذ سيد درويش الذي التقى بعثمان في دمشق، ودرس على يده لثالث سنوات، وقام باقتباس بعض موشحاته. وينقل الباحث هـذه الحكاية: كـان املُــ عثمان يسير ممسكا بيد حفيده راجعا إلى الدار عندما طرق سمعَه عزف صادر من جهة ما. توقف تحت نافذة وقال لحفيده: «أال تسمع عزفا على العود؟! لقد قتلني هذا العازف. دُلّني على الباب». فتقدم حفيده به خطوات نحو باب قريب منهما، وقرعه الشيخ بعصاه الغليظة وصاح: «يا عازف العود... إن وتر النوى نازلٌ، شُدّه قليالً». إنعام كجه جي ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 6 1 7 9 5 8 4 2 3 8 3 4 2 1 7 5 6 9 9 2 5 6 3 4 7 8 1 3 4 1 5 6 2 9 7 8 5 6 8 7 4 9 1 3 2 2 7 9 3 8 1 6 5 4 4 5 6 8 9 3 2 1 7 7 9 3 1 2 6 8 4 5 1 8 2 4 7 5 3 9 6 Issue 16784 - العدد Sunday - 2024/11/10 األحد 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 س د د و س ل ر و ف ا ل ا ي ر م ا ن ي م ي ا ا ش ب ل ا ل م ي ن ن ل ب ن ا ا ا ط ن ن ل ا ا ك ن ر م ل ا ي ل ر ر د ا د م و ط ز ي ا ن و ك ش ن ي ل و ع ل ا ل س ن م ن ا م ل ا علي بن مبارك الخاطر أرناوت بويلس أوتشيدا تاتسوكوني إبراهيم سالم العلوي فهد محمد بن كردوس العامري خالد بن جبر المسلم يمزج الكاتب الوصفات بالحكايات الشخصية والعائلية والتاريخية 7 2 4 3 8 5 1 9 6 3 5 9 4 6 1 7 8 2 1 6 8 2 9 7 5 3 4 2 9 1 7 3 6 8 4 5 6 3 5 8 1 4 9 2 7 4 8 7 9 5 2 3 6 1 8 7 6 5 4 3 2 1 9 5 4 3 1 2 9 6 7 8 9 1 2 6 7 8 4 5 3 كتاب جديد يوثّق صورة مصر في عيون الجاليات األجنبية «نُص صعيدي ونُص خواجة» يمزج التاريخ بالمطبخ اإليطالي بـــــفـــــهـــــرس عـــــنـــــاويـــــن غـــــيـــــر تـــقـــلـــيـــدي يتضمن «قائمة طعام»، يدخل كتاب «نص صــعــيــدي ونــــص خــــواجــــة» إلــــى عـــالـــم من املكونات واملقادير والوصفات اإليطالية الـــتـــقـــلـــيـــديـــة الــــتــــي يــســتــعــرضــهــا املــــؤلــــف، مـازجـا الـوصـفـات بالحكايات الشخصية والــــعــــائــــلــــيــــة والــــتــــاريــــخــــيــــة حـــــــول أبــــنــــاء الجاليات األجنبية أو العائالت اإليطالية التي عاشت في مصر سنوات طويلة. ريـكـاردو فريد مانكوزو املـولـود ألب مصري وأم إيطالية، عاش سنوات طويلة في مصر قبل أن يستقر اآلن في إيطاليا، وال يـزال يتذكر صوت والـده «الصعيدي» وهـــو يـمـازحـه فــي الـطـفـولـة، قــائــ لــه أنـت «نصف صعيدي ونصف خـواجـة»، وهي الـجـمـلـة الــتــي اخــتــارهــا ريـــكـــاردو عـنـوانـا لــكــتــابــه كــمــا يـــقـــول لــــ«الـــشـــرق األوســــــط»، موضحا أن «تلك العبارة هي أفضل جملة يمكن أن تصف هُويتي كرجل ألب مصري وأم إيطالية». وعـــلـــى الـــرغـــم مـــن أن مـــؤلـــف الــكــتــاب يـــعـــمـــل فــــي مــــجــــال الـــهـــنـــدســـة بـــإيـــطـــالـــيـــا، فـــإن هــوايــتــه الـطـبـخ خـصـوصـا اإليـطـالـي الـــــذي حــبّــبــتــه فــيــه والــــدتــــه، كـــانـــت دافــعــه ملـشـاركـة وصـفـاتـه عبر إحـــدى مجموعات الطبخ املصرية الشهيرة على «فيسبوك» لــســنــوات، وكــــان يـكـتـب وصــفــاتــه بطريقة يـــغـــلـــب عــلــيــهــا الـــطـــابـــع الـــوصـــفـــي املـــــرح، مـــــا جـــعـــل مــــنــــشــــوراتــــه تـــتـــمـــتـــع بـشـعـبـيـة «سوشيالية»، خصوصا أنه كان يُضمّنها حكايات من التاريخ اإليطالي. يــــقــــول مــــانــــكــــوزو: «هــــوايــــتــــي فـي الطبخ نابعة مـن الـسـاعـات الـتـي كنت أقـضـيـهـا فـــي املـطـبـخ مـــع أمــــي، وحـبـي للتاريخ نابع من الدردشة التي كانت تمأل كل وقتي مع والدي». في الكتاب، الصادر عن دار «الكرمة» للنشر فـي مـصـر، يـقـدّم ريــكــاردو فواصل مـن الـوصـفـات اإليطالية التقليدية، التي يــضــعــهــا فــــي ســـيـــاق نـــشـــأتـــهـــا واملـــنـــاطـــق املـــشـــهـــورة بــهــا فـــي إيــطــالــيــا، فــيــقــدم لحم الـبـوفـتـيـك عـلـى طـريـقـة مـديـنـة فـلـورنـسـا، كما يتوقف عند الخبز اإليطالي الشهير «فـــوكـــاتـــشـــيـــا» الــــــذي يـــنـــحـــدر مــــن مـنـطـقـة ليغوريا اإليطالية، ولــه جـــذوره املعروفة من العهد الروماني، ومع ذلك صار الخبز الرئيسي في كل البيوت اإليطالية اليوم، ويـــســـتـــعـــرض ريـــــكـــــاردو مـــكـــونـــات الــخــبــز الشهير الرئيسية من دقيق وخميرة وماء دافـئ وسكر، وال ينسى أن ينصح القارئ بمكونات إضافية اختيارية لضمان جودة الخبز؛ مثل زيت زيتون وورق الروزماري وامللح الخشن. يتشعّب الكاتب مـن وصـفـات املطبخ اإليطالي إلى حكايات تتطرق إلى طفولته في مرحلة الثمانينات في مصر، وأخـرى حـول قصص ملهمة ألعضاء من الجالية اإليطالية الذين عاشوا في مصر، وصار لــهــم بــــاع فــنــي بـــهـــا، وهــــو مـــا يـسـتـعـرضـه الكتاب في تناغم بي الوصفات ال يخلو من خفة ظل وتأكيد على «اللكنة» املصرية اإليطالية بطابعها الـذي أبرزته السينما املـــصـــريـــة فـــي الـــعـــديـــد مـــن أفـــــ م األبــيــض واألسود. ويــمــكــن تـــذكـــر الـــجـــرس املــمــيــز لـهـذه الـلـكـنـة مــن وجـــوه سينمائية ذات أصــول إيطالية وأشهرها إستيفان روستي، وهو ابن راقصة إيطالية مصرية ودبلوماسي نـمـسـاوي، بــرع فـي تشخيص أدوار الشر والــكــومــيــديــا عــلــى الــــســــواء، ويـسـتـعـرض الـــكـــتـــاب ســـيـــرتـــه، ويـــتـــوقّـــف عــنــد نـهـايـتـه املأساوية هو وزوجته اإليطالية مع الفقر. يــقــول املـــؤلـــف: «نـهـايـتـه كــانــت تمثل كثيرًا من أبناء الجالية، حيث واكـب قرار التأميم في مصر إعـادة تعريف الحكومة ملـفـهـوم هــويــة املـــواطـــن املـــصـــري، مــا جعل كـثـيـرًا مــن الـطـلـيـان يــعــيــدون تقييم فكرة وجـودهـم ومكانهم فـي مصر بعد وجـود أجـيـال منهم فـي مصر، األمــر الــذي تزامن مع دخــول االقتصاد اإليطالي في مرحلة توسع، وقـرار اإليطاليي العودة لوطنهم األم». القاهرة: منى أبو النصر بعد إحدى حفلت توقيع الكتاب (الشرق األوسط) الكتاب يمزج الطعام بالتاريخ (الشرق األوسط)
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==