[email protected] aawsat.com aawsat.com @asharqalawsat.a @aawsat_News @a aws a t ثمن النسخة أوقيــة 35 موريتانيــا > درهــم 200 ليبيــا > جنيهــا 230 الســودان > الجزائــر دينــاران > دراهــم 5 المغــرب > مليــم 900 تونــس > مصــر جنيهــان > ليــرة 2000 لبنــان > ليــرة 25 ســورية > ريــاال 50 الجمهوريــة اليمنيــة > فلــس 400 االردن > فلــس 300 البحريــن > ريــال 3000 ايــران > دينــار 500 العــراق > ريــاالت 3 قطــر > بيــزة 300 عمــان > دراهــم 3 االمــارات > فلــس 200 الكويــت > ريــاالت 3 الســعودية سمير عطالله مشاري الذايدي 16782 - السنة السابعة واألربعون - العدد 2024 ) نوفمبر (تشرين الثاني 8 - 1446 جمادى األولى 6 الجمعة London - Friday - 8 November 2024 - Front Page No. 2 Vol 47 No. 16782 أشخاص تفصل بينهم آالف السنوات 5 هيكل عظمي لـ حــــل عــلــمــاء آثـــــار لــغــز هـيـكـل عظمي 5 غـــريـــب مـــن بـلـجـيـكـا يـــتـــكـــوّن مـــن عـــظـــام عام متفرِّقني. 2500 أشخاص عاشوا قبل وذكـرت «إندبندنت» أن الهيكل الذي اكـتُــشـف فــي الـسـبـعـيـنـات دُفــــن فــي مقبرة رومانية بوضعية الجنني. اعتُقد بداية أن العظام تعود إلى القرن الثاني أو الثالث امليالدي، رغم أن ترتيب الجثة في وضعية الـــجـــنـــ كــــــان غـــيـــر مـــعـــتـــاد فـــــي الــحــقــبــة الرومانية. دفــع دبّـــوس عظمي رومـانـي بالقرب مـــن الـجـمـجـمـة عــلــمــاء اآلثـــــار إلــــى تفسير البقايا على أنها تعود إلـى امـــرأة عاشت بـــعـــد املــــيــــ د خـــ ل 210 و 69 بــــ أعـــــــوام الـــعـــصـــر الــــغــــالــــو-رومــــانــــي. لــــكــــن تـــأريـــخ الـكـربـون املــشــع للهيكل العظمي السليم كــشــف أن أجــــــزاء مــنــه أصـلـهـا 2019 عــــام رومــــــانــــــي، وأخـــــــــرى تــــعــــود إلــــــى الــعــصــر الحجري الحديث. وجد العلماء بصورة روتينية جثثًا بـشـريـة تــعــرَّضــت لـلـتـ عـب، لــكــن تجميع الـعـظـام مـن أشـخـاص مختلفني أمــر نـادر جدًا. األندر، هو األفراد املركَّبون بعناصر هيكلية تفصل بينهم مئات أو حتى آالف السنوات. لكن كيف التقت هذه املجموعة املـخـتـلـطـة مـــن الــعــظــام فـــي هـيـكـل واحــــد؟ يشتبه الباحثون في أن مدفنًا من العصر الحجري تـعـرَّض للعبث، وأعـــاد الـرومـان عام بإضافة جمجمة 2500 صياغته بعد جديدة وأشياء قبرية مثل دبوس العظم. بــرأيــهــم أن «ذلـــــك ربــمــا اســتــلــزم إصــ حــ مـــن خـــ ل إكـــمـــال أو بــنــاء فـــرد لـــه وجـاهـة فــي الـحـيـاة األخــــرى. االحـتـمـال اآلخـــر هو جَمْع الفرد بالكامل خـ ل الفترة الغالورومـــانـــيـــة، مـــع الــجَــمْــع بـــ عــظــام العصر الـحـجـري الـحـديـث املـحـلّــيـة وجـمـاجـم من الفترة الرومانية». يـــــتـــــابـــــع الـــــعـــــلـــــمـــــاء أن الـــــــــرومـــــــــان، «مستوحني مـن الـخـرافـات على األرجـــح»، ربـــمـــا جـــمـــعـــوا الــهــيــكــل الــعــظــمــي املـــركَّـــب «للتواصل مـع فــرد احـتـل املنطقة قبلهم. وإمـا أنـه لم يكن ثمة جمجمة في األصـل، وأضــاف املجتمع الروماني الـذي اكتشف املدفن جمجمة إلكمال الفرد، أو استبدلوا الجمجمة املـوجـودة من العصر الحجري الحديث بأخرى من العصر الروماني». ورغــــــم أن الـــــدافـــــع ال يــــــزال غــامــضــ، يخلُص الباحثون إلـى أن «وجـــود» الفرد «كـــان مـقـصـودًا بــوضــوح». فقد «اُخـتـيـرت العظام واملوقع املناسب ورُتّبت العناصر بـــعـــنـــايـــة ملـــحـــاكـــاة الـــتـــرتـــيـــب الــتــشــريــحــي الــصــحــيــح؛ إذ يــشــيــر الـــدفـــن الـــنـــاتـــج إلــى تخطيط كبير ومـعـرفـة جـيـدة بالتشريح البشري». تفسير اللغز وفك غموضه (مواقع التواصل) لندن: «الشرق األوسط» عارضة األزياء األلمانية ــ األميركية هايدي كلوم قبيل حفل توزيع جوائز «إيرث شوت» في كيب تاون بجنوب أفريقيا (أ.ف.ب) بيت أبيها من عالمات املفاخرة في الديمقراطية األميركية أن يسارع املرشح الخاسر إلـى إعـ ن هزيمته قبل أن يعلن الرئيس الـرابـح فـــوزه. املـغـزى مـن التقليد، أن مـن يعرف كـيـف يــربــح، يـجـب أن يـعـرف أيـضـ كـيـف يـخـسـر. كـامـاال هـــاريـــس تـــأخـــرت يـــومـــ قــبــل إجــــــراء االتـــصـــال الـتـقـلـيـدي بالرئيس املكتسح أصـــوات الحزبني وسـدّتـي املجلسني، الشيوخ والنواب. عـ مـة سيئة للسيدة هــاريــس. وطـبـع سـيـئ. سيدة مجهولة، بال ماض سياسي يذكر، تصبح نائبة للرئيس، ثم مرشحة للرئاسة، ويتهيأ لها أن كالهما حق لها، وأن خـسـارتـهـا غـيـر مـقـبـولـة. مــن الـصـعـب أن يـكـون لهاريس مستقبل سياسي بعد اآلن. واألرجـــح أنـهـا ســوف تعود إلى التمتع بحياة الراحة والكسل في شمس كاليفورنيا. هـــل هـــو مـــوقـــف نـــســـوي؟ الــغــضــب والـــحـــنـــق عـنـدمـا تخسر فــي سـبـاق يـقـتـرع فـيـه املــ يــ . ألـيـس هــو سباق و«الـــرابـــح يـحـصـد كــل شــــيء»؟ لـقـد أفــشــل دونـــالـــد ترمب سيدتني حتى اآلن على عتبة البيت األبيض. وكانت ردة فعل هيالري كلنتون (أميركان سبكتاتور) أعنف بكثير. وقــال شهود مـن حرسها إنها عندما علمت بخسارتها راحت ترمي ما طالته يداها من أغراض صالة االستقبال، وتتفوه بكلمات نابية. والذين يعرفون السيدة كلنتون كــانــوا يـتـوقـعـون مــا هــو أســــوأ. لـكـن املـــرء قــد يـجـد مـبـررًا لغضبها من الناخبني. فهي في السياسة منذ صباها، وأميركية أولى في البيت األبيض، ثم وزيرة خارجية. أي أن العتب شرعي والغضب مفهوم. لكن أيـن هي شرعية صكوك هاريس في البيت األبيض؟ ثمة جرثومة ال اســم لها تصيب الطامحني وتهلك الـــطـــامـــحـــات. بــمــجــرد أنـــهـــا رشـــحـــت نــفــســهــا، الـتـرشـيـح يصبح فوزًا. هذه الجرثومة تحولت عندنا في لبنان إلى وبــاء، لكنه مقتصر، حتى اآلن، على الذكور في الطائفة املارونية. وكل من خطر في باله يستطيع خوض املعركة الـرئـاسـيـة حـتـى لــو لــم يـكـن لــه مــن مــؤيــد ســـوى والــدتــه. حماته ال يمكن أن تفعل. وقد طرح أحد الـوزراء مرة اسم سياسي شبه معلوم، أما على سبيل التفكهة، أو لتحقير املنصب، وتصغير أصحابه. جــاءت ردة الفعل األولـــى مـن املعلوم، شبه املعلوم. اسـتـظـهـر نـفـسـه عـلـى الـتـلـفـزيـون وقــــال إنـــه يـــقـــدّر عاليًا مــبــادرة الـــوزيـــر، لـكـن عليه أوال اســتــشــارة قــيــادة حـزبـه. حــــــزب؟... نــعــم. هـــو، ووالــــــده، وابــــن عـمـتـه، وبـقـيـة أركـــان املكتب السياسي. كأن تقول الكرملني ولينني. وقد تقول إنني أبالغ للترفيه. الحقيقة أفظع بكثير. يدور معزجاجة ترمب حيث دارت! ليس كل الناس أصحاب مواقف ثابتة ينطلقون من دوافع عقائدية راســـخـــة، أيّـــــ كــــان مـــصـــدر هــــذه الــعــقــائــد، فـكـثـيـر مـــن املـــواقـــف الـسـاخـنـة واألفـعـال الـحـادّة، ضد شخص ما أو طائفة أو حـزب أو قضيّة مـا، يقوم بها أصحابها ألغراض شخصية مصلحية، وغالبًا ملجاراة الشعور العام والجمهور وأصحاب النفوذ، أو من يُخيّل لصاحب املواقف الحادّة، أنهم أصحاب األغلبية والتأثير. في أيام الشيوعية الحمراء باالتحاد السوفياتي ليس كل من أرغى وأزبد عن املاركسية والصراع الطبقي وعمّال العالم، أرغى وأزبد إيمانًا عميقًا منه بذلك، بل لتبرير وجوده وخلق مكانة له في النظام العام، أو للتملّق إلى صاحب القرار والسلطة حينها. قُــل مثل ذلــك عـن بعثيي الـعـراق وســوريــا، وثـوريـي ليبيا القذّافية، ونــاصــريــي مــصــر، ومـثـلـه عـــن صـحـويـي الـخـلـيـج، إبّـــــان هـيـمـنـة الـثـقـافـة الصحوية على بعض دولنا... وغير ذلك من األمثلة. لكن إذا تغيّر الحال، وزال السلطان واملال، تطايرت أغلب هذه األوراق الصفراء في مهب الريح الجديدة. نعم، هناك من يغيّر رأيـه بسبب تأمله واجتهاده ونزعته النقدية، هذا أكيد، وفي األمثال الشعبية يُقال: ال محبّة إال بعد عداوة! كــان القطب األمـيـركـي الـعـاملـي فـي البيزنس الـحـديـث إيـلـون ماسك كـارهـ لدونالد تـرمـب، بـل قـال والـــده فـي مقابلة مـع «العربية نـيـوز»، إن نجله كان كارهًا له - أي للوالد - بسبب تأييده لترمب سابقًا! بل إن نائب الرئيس ترمب، دي فانس، نفسه، كان من أعـداء ترمب، ثم غيّر موقفه الحقًا. مـالـك صحيفة ومـؤسـسـة «واشـنـطـن بـوسـت» الـثـري الشهير جيف بيزوس من ألد خصوم ترمب، هو وصحيفته، ثم قرّر قبل أيام من ظهور نتائج االنتخابات منع صحيفته من االنحياز للديمقراطيني، بحجة أن الحياد هو األسلوب املهني! لكن هل سيحذو بقية مُــ ّك السوشيال ميديا والديجتال بيزنس، هذا النهج؟! أمس الخميس، نشر الصحافي البريطاني املعروف بيرس مورغان تغريدة على «إكس» قال فيها إن منصة «إنستغرام» قامت بحذف صورة لـــه مـــع تـــرمـــب، مــرفــقــة بـتـعـلـيـق أثــنــى فــيــه مـــورغـــان عــلــى شــجــاعــة تـرمـب وصـمـوده أمــام الهجمات الـظـاملـة... وهـنّــأه بالفوز على منافسته كاماال هاريس. مورغان علّق ساخرًا: «إنه ألمر مضحك فعالً... لقد حذفت تهنئتي بزعم أنها تحمل رسالة كراهية»! مـع هــذا الـفـوز الساطع لترمب وعـودتـه الكبرى لقيادة أعـظـم دولـة وأقوى بالد في العالم، سيغيّر كثير من محترفي شتم الترمبية، مواقفهم، بـل ربـمـا زايـــدوا على اآلخــريــن! ليس حـبّــ فـي تـرمـب والترمبية، بـل حبًّا ملصالحهم الشخصية أو خوفًا من غضب الجمهور الجمهوري. واملعنى مما سبق كما قال الشاعر الشيخ البيحاني: يدور مع الزجاجة حيث دارت/ ويلبس للحوادث ألف لبسِ! التشكيلي السويسري جمَّد أدوات المائدة وبقايا الطعام على اللوحة نهاية دانيال شبوري «فنان األطباق المتّسخة» مسَّت النهاية بحياة الفنان التشكيلي الـــســـويـــســـري دانــــيــــال شــــبــــوري، أحــــد أبـــرز األســــمــــاء فـــي تـــيـــار «الـــواقـــعـــيـــة الـــجـــديـــدة» الـفـنّــي، ومـعـلّــم الــــ«إيـــت آرت» الـــذي يتمثّل بتعليق مخلّفات وجبة طعام على لوحة، وفق ما نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مركز «بومبيدو». وكتب متحف الفن الحديث واملعاصر عبر «إكس»: «(...) نظرته الفريدة للفن من خــ ل لـوحـاتـه وتجميعاته غير املتوقَّعة، مكّنته مـن الـتـقـاط اللحظة ومــا هـو عـادي ومــــدهــــش. ســـيـــظـــل إرثــــــه مــــصــــدرًا لــإلــهــام والتأمُّل الفريد». واشتُهر الفنان السويسري من أصل فـــي منطقة 1930 رومــــانــــي، املــــولــــود عــــام على ضـفـاف نهر الــدانــوب بغاالتي (شـرق رومانيا)، بلوحاته ثالثية البُعد املرتبطة بفن املائدة. مبدؤها بسيط، ففي نهاية الوجبة، يلصق شبوري كل ما يتبقّى على الطاولة (أدوات املـائـدة، واألطـبـاق، وبقايا الطعام، واألغلفة...)؛ بهدف تجميدها على اللوحة. ويُطلق على كل عمل فنّي يضيء على األطعمة والعادات الغذائية «إيت آرت». ومـــــع هـــــذا املــــفــــهــــوم، أسَّـــــــس الــــراقــــص 1960 السابق تيار «الواقعية الجديدة» عام إلـــى جــانــب فـنـانـ مــن أمــثــال إيـــف كـ يـن، وأرمان، وريموند هاينز. ووصل به األمر حد تولّيه إدارة مطعم .1972 و 1968 في دوسلدورف األملانية بني وكـــان بـإمـكـان الـزبـائـن املــغــادرة مـع عملهم الخاص. وأنـــشـــأ شـــبـــوري صـــالـــة عــــرض «إيـــت آرت» فأُقيمت فيها معارض لفنانني، بينهم ســيــزار وبـــن وأرمـــــان، مــع إبـــداعـــات سريعة الـــــزوال وصــالــحــة لـــأكـــل، فـــي حـــ يـشـارك رســـــامـــــون مـــثـــل بــــيــــار ســـــــوالج فـــــي بـعـض الوالئم. لكنه سعى إلــى التخلّص مـن تسمية «فــــنــــان األطــــبــــاق املـــتّـــســـخـــة». وفـــــي إحــــدى مـــجـــمـــوعـــاتـــه، وضــــــع غــــرضــــ ف ـع ـل ـي ـ عـلـى قـــمـــاش، وتـــســـاءل عـــن الـــحـــدود بـــ الــواقــع والوهم. عُرضت أعماله في معارض استعادية نُـــظّـــمـــت فــــي مـــتـــاحـــف عــــــــدّة، بــيــنــهــا مــركــز «بومبيدو» في باريس خالل التسعينات. لندن: «الشرق األوسط» دانيال شبوري معلّم الـ«إيت آرت» (غيتي)
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==