يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16782 - العدد Friday - 2024/11/8 اجلمعة األول على اإلطالق في تاريخ السعودية بمناسبة افتتاح مقر للدار في الرياض «أصول»... مزاد عالمي من سوذبيز يطل على الدرعية فــي قـلـب الــريــاض وتــحــديــدًا مــن الـدرعـيـة الــتــاريــخــيــة سـتـطـلـق دار ســـوذبـــيـــز أول مـــزاد عـاملـي فــي الـسـعـوديـة، وهـــو املــــزاد األول لـلـدار بـعـد أن حـصـلـت عـلـى تـرخـيـص بـافـتـتـاح مقر لها باململكة. يحمل املـزاد عنوانًا يليق بمكان إقامته ومعروضاته، وهـو «أصـــول»، وسيقام فــبــرايــر (شـــبـــاط) املــقــبــل. سـيـقـدم املـــزاد 8 يـــوم أعــــمــــاال فــنــيــة لــفــنــانــن ســـعـــوديـــن إلــــى جـانـب أسـمـاء رائـــدة فـي تـاريـخ الـفـن الــدولــي، لجانب مــــعــــروضــــات فـــــاخـــــرة، بـــمـــا فـــيـــهـــا مـــجـــوهـــرات وساعات وحقائب فخمة. ستعرض محتويات فبراير 8 - 1 املزاد في معرض عام ومجاني بي قبل بيعها في املزاد. فــي دار سـوذبـيـز بـلـنـدن تــســري حماسة وتـــرقـــب لــلــمــزاد والفــتــتــاح املــقــر الــجــديــد الـــذي سيكون في برج الفيصلية بالرياض، يتحدث لـ«الشرق األوسط» إدوارد غيبز رئيس مجلس إدارة الــشــرق األوســــط والـهـنـد فــي «سـوذبـيـز» وأشــــكــــان بــاغــســتــانــي رئـــيـــس قـــســـم املــبــيــعــات واخـــتـــصـــاصـــي الـــفـــن املـــعـــاصـــر فــــي الــــــــدار عـن تفاصيل املــزاد، وعـن رؤيتهما لسوق الفن في السعودية. يطلق غيبز الحديث بالقول إن الساحة جـاهـزة الستقبال أول مــزاد عاملي فـي اململكة: «هـــنـــاك دلـــيـــل واضـــــح عــلــى وجـــــود قـــاعـــدة من جامعي األعمال الفنية ومجتمع فني متوسع ومتنامٍ، لهذا أعتقد أن جميع املعايير الالزمة إلنـــــشـــــاء مــــــــزاد افــــتــــتــــاحــــي نــــاجــــح مـــــوجـــــودة، ومـــن حـيـث املــحــتــوى سـيـضـم املـــــزاد مجموعة مـتـنـوعـة مـــن الــقــطــع، فـهـو سـيـشـمـل بـالـتـأكـيـد الفن السعودي الحديث املعاصر، وعلى نحو أوسع الفن اإلقليمي في الشرق األوسط، وكذلك الـــفـــن الــــدولــــي والـــحـــديـــث واملـــعـــاصـــر وجــانــبــ كبيرًا من القطع الفخمة التي تشمل الساعات واملجوهرات، وغيرها». وعـــــــن الــــتــــحــــضــــيــــرات قــــبــــل الــــــدخــــــول فــي تــفــاصــيــل املـــــــزاد يـــخـــتـــار الــخــبــيــر بـاغـسـتـانـي أن يـــأخـــذنـــا لــخــلــف الـــكـــوالـــيـــس، حـــيـــث جـــرت التحضيرات الفتتاح املكتب وإقـامـة أول مزاد في الرياض، مشيرًا إلى أن خبراء الـدار أجروا حــــــوارات وجــلــســات مـــن الــعــصــف الــذهــنــي مع الـــخـــبـــراء واألشـــــخـــــاص الــــذيــــن لـــديـــهـــم مـعـرفـة جيدة بالسوق السعودية والـسـوق اإلقليمية، ويضيف أن السعودية أصبحت منصة عاملية إلى حد بعيد، وبالتالي فإن مهمة خبراء الدار لـــن تـقـتـصـر عــلــى تـلـبـيـة احــتــيــاجــات الـفـنـانـن املعاصرين من السعودية، ومن الشرق األوسط، «نالحظ أن هناك اهتمامًا كبيرًا بالفن املعاصر الدولي، والحرص على إحضار فناني عامليي إلـــى الـسـعـوديـة مــع الـتـركـيـز فــي الــوقــت نفسه على الفناني املحليي. ومـن جانبنا نريد أن يعكس معروضنا من الفن املعاصر ذلك الواقع، وأن يعكس املشهد الثقافي في البالد والتقدير الــــذي يـحـظـى بـــه الــفــنــانــون املــحــلــيــون. نـهـدف في املــزاد األول ضمان تقديم أعمال خمسة أو ستة فناني معاصرين من السعودية وفناني معاصرين عـاملـيـن، نـريـد أن نـقـدم املنحوتات واللوحات واألعمال التركيبية، وربما نضيف عمال استشراقيًا وآخــر مـن فئة كبار الفناني فــــي الـــعـــالـــم، وربــــمــــا عـــمـــ أو اثـــنـــن مــــن الــفــن التأثيري. كما ترين حلمنا كبير». يشير باغستاني لنقطة مهمة هنا، بما أن املـــزاد يحمل سمة «الـعـاملـيـة»، ومــن املتوقع أن يــجــذب عــمــ ء مـــن خــــارج املـمـلـكـة فـالـهـدف أن يـكـون املــــزاد جــاذبــ لـهـذا الـجـمـهـور العاملي الــــذي سـيـسـافـر إلـــى الـــريـــاض لـحـضـور املــــزاد. يؤكد ذلك بالقول: «كنت منبهرًا بعدد الخبراء العامليي من منسقي وفناني وجامعي أعمال فنية الــذيــن حــضــروا فـعـالـيـات دورات بينالي الدرعية، وال سيما دورة الفن املعاصر». مشيرًا إلى أن الصيغة التي سيتخذها املـزاد ستكون املـــــزادات املـسـائـيـة، وهـــي صيغة تعني عـرض أعمال رفيعة املستوى، ونادرة في السوق وذات قيمة عالية ولديها القدرة على تحطيم األرقام القياسية أو التفوق على غيرها. املتابع لحركة الـسـوق يـ حـظ ارتــفــاع أسـعـار األعــمــال الفنية للمعاصرين والـــــرواد، وهـــو أمـــر تــدركــه الـــدار، وتعمل على دعـمـه، يـقـول الخبير: «بالتأكيد سـيـضـم املــــــزاد الـــقـــادم أعـــمـــاال لــــــرواد الـــفـــن في الـسـعـوديـة لـجـانـب أعــمــال فـنـانـن معاصرين، فعلى سبيل املثال سنعرض عمال للفنان أحمد ماطر، وهو من سلسلة (إضاءات) وسيكون من أهــم القطع فـي املـــزاد. بشكل مـا أرى أن عرض األعــــمــــال الـــســـعـــوديـــة والـــعـــاملـــيـــة جــنــبــ لـجـنـب سـيـخـلـق نــوعــ مـــن الــــحــــوار، وسـيـجـلـب شيئًا مختلفًا إلـــى الــســوق ولـلـجـمـهـور. نـحـب دائـمـ تجربة كل جديد، وأعتقد أنه أمر مهم أن نقدم ذلك في السعودية في هذا التوقيت، فالساحة الفنية هناك مثل اللوحة البيضاء، وهنا الكثير لنستكشفه ونقدمه، األعمال الفنية هي عنصر واحــــد فـــي املـــعـــروضـــات، فـهـنـاك أيــضــ عنصر املـــنـــتـــجـــات الــفــخــمــة نـــريـــد أن نـــعـــرض ســـيـــارة (فـــيـــنـــاج) أو مـــجـــوهـــرات اســتــثــنــائــيــة وقـطـعـ تـذكـاريـة مـتـفـردة. نـريـد أن نحضر للسعودية قـــطـــاعـــ عـــريـــضـــ مـــــن املـــــخـــــتـــــارات لــلــجــمــهــور باختصار نريد أن يكون املزاد مثاليًا». الفن اإلسالمي لن تغيب قطع الفن اإلسالمي عن املزاد بحسب بـاغـسـتـانـي، الـــذي يـــرى أن الجمهور مهتم بـهـذا الـجـانـب، ضـاربـ املـثـل باالهتمام الـــــــذي شـــهـــدتـــه الــــــــــدورة األولــــــــى مــــن بــيــنــالــي «هناك 2022 الفنون اإلسـ مـيـة فـي جــدة عــام اهتمام كبير بهذا القطاع في اململكة. يتدخل غيبز هـنـا بـوصـفـه مــن أهـــم الـخـبـراء فــي الفن اإلســـ مـــي مـعـلـقـ : «بـالـتـأكـيـد سـنـضـم بعض الـقـطـع اإلسـ مـيـة مـثـل املـخـطـوطـات القرآنية وبـعـض القطع الـتـي ترتبط بمراحل متقدمة مــــن الـــتـــاريـــخ اإلســـــ مـــــي، وهـــــو مــــا سـيـجـذب شــــرائــــح مــخــتــلــفــة. أعــــيــــدك لــلــنــســخــة األولـــــى مــن بينالي الـفـنـون اإلســ مــيــة، فـمـن مــن أهـم النتائج وأحـــد أسـبـاب التأثير الضخم الـذي أحــــدثــــه كـــــان الـــحـــمـــاســـة الـــكـــبـــيـــرة بــــن الــــــزوار لرؤية قطع تاريخية لم يروها من قبل كانت قـــابـــعـــة فــــي مـــكـــتـــبـــات ومــــؤســــســــات مــحــلــيــة». تـــأخـــذنـــي مــداخــلــتــه ملـــشـــاركـــة «ســـوذبـــيـــز» في مـــعـــرض الــــريــــاض لــلــكــتــاب مــنــذ عـــامـــن حيث عـــرضـــت بـــعـــض الـــقـــطـــع اإلســــ مــــيــــة، وأســـألـــه عـن انطباعه عـن تجربة التعامل مـع جمهور مـــعـــرض الـــكـــتـــاب: فـــيـــقـــول: «قــضــيــت أســبــوعــ في املـعـرض، وكانت تجربة استثنائية وغير متوقعة، أذكـر مستويات الحماسة والفضول كـــانـــت غــيــر مــســبــوقــة، لـــم أر مــثــل ذلــــك فـــي أي مـكـان. عرضنا بعض الـلـوحـات االستشراقية وبعض الكتب النادرة وكتبًا مصورة باأللوان، وصــورًا فوتوغرافية، وكانت مجموعة كبيرة من املــواد املختلفة. لقد كنا محاطي بالناس الـــــذيـــــن تــــقــــدمــــوا إلــــيــــنــــا، وطـــــرحـــــوا األســـئـــلـــة، وشــاركــوا معنا، لكن كـل املــؤشــرات تشير إلى وجــــود مـسـتـوى عــــال مـــن الــفــضــول والـتـفـاعـل مع الفن، وأعتقد أن هذا ال يمكن إال أن ينمو. لـــذا دخـلـنـا مـرحـلـة االســتــكــشــاف هــــذه، وكلنا حــمــاس وتـــفـــاؤل وطــمــوح وأعـتـقـد أن الـسـمـاء هي الحد. إنها لحظة مثيرة للغاية في املشهد الثقافي السعودي». ويأتي املزاد بعد حصول «سوذبيز» رسميًا على ترخيص إنشاء مكتب لها في اململكة العربية السعودية نهاية العام املاضي. وسوف يُستكمل ذلك بافتتاح املكتب فعليًا في برج الفيصلية، أحد املعالم البارزة فــي الـــريـــاض، والــــذي صممه نــورمــان فوستر ليكون أول ناطحة سحاب في اململكة. سوذبيز» في السعودية« تـتـمـتـع «ســـوذبـــيـــز» بــتــاريــخ عــريــق في دعـــم الـبـيـئـة الـثـقـافـيـة وبـنـيـتـهـا الـتـحـتـيـة في منطقة الخليج. فقد دعمت أول بينالي للفن وبينالي الفنون 2021 املعاصر في اململكة عام في جدة. 2023 اإلسالمية األول في وفـــــــــي أغـــــســـــطـــــس (آب)، اســــتــــضــــافــــت «سوذبيز» معرض «حفلة،» األول من نوعه، ملدة شهر في لندن، وضم املعرض قسمًا خاصًا عمال فنيًا 50 بعنوان «خمسي»، عـرض فيه تمتد على مدى األعوام الخمسي املاضية من املشهد الثقافي البصري في اململكة العربية )، وذلك بالتعاون مع 2015- 1965( السعودية قسورة حافظ و«حافظ غاليري». الدرعية ستحتضن أول مزاد عالمي في السعودية (خاص) لندن: عبير مشخص «جميع المعايير الالزمة لمزاد افتتاحي ناجح موجودة» من معرض «خمسين... نظرة على الفن السعودي» (سوذبيز) لوحة «إضاءات» للفنان أحمد ماطر من القطع التي ستعرض في المزاد المقبل (سوذبيز) عرضت في معرض الرياض للكتاب في عام 19 كرة أرضية من القرن الـ (سوذبيز) 2022 أعرب عن فخره لتكريمه في «ملتقى النقد السينمائي» بالرياض عبد هللا المحيسن: الصدق مفتاح وصول األعمال السعودية إلى العالمية شهدت الجلسة االفتتاحية في النسخة الثانية من «مؤتمر النقد السينمائي» بالرياض، مساء األربعاء، احـــتـــفـــاء بــاملــخــرج الـــســـعـــودي عــبــد الــلــه املــحــيــســن، مع عرض فيلمه الوثائقي «اغتيال مدينة»، الذي قدَّمه عام في الجلسة االفتتاحية مع محاورته من جانب 1976 الناقديْن؛ املصري أحمد شوقي رئيس االتحاد الدولي للنقاد «فيبرسي»، والسعودي أحمد العياد. وعبّر املحيسن عن فخره باالحتفاء بمسيرته في املؤتمر، الذي عد استمرارية انعقاده، للعام الثاني على التوالي، دليال على أهمية تطوير الحركة السينمائية بالسعودية، مشيرًا إلى أن العمل السينمائي املستند إلى النقد الواعي الهادف الصادق يُعد املحرك الرئيسي للتطور واإلبداع. وشـــدّد على أن إبـــراز مفهوم الـصـدق واإلخـــ ص لرسائل األعمال الفنية قد يكون مفتاح وصول األعمال الـسـعـوديـة املتنوعة للعاملية، مشيرًا إلــى أن السينما الحقيقية تبدأ من البيئة املحلية. وأضـــاف أن املخرجي عندما يقدمون أعـمـاال من بيئتهم املـحـلـيـة، وتـعـبـر عــن خـصـوصـيـتـهـم، ستكون انـطـ قـتـهـم الحقيقية لـلـعـاملـيـة، مـشـيـرًا إلـــى أهـمـيـة أن تــكــون األفـــــ م مــعــبــرة عـــن مـجـتـمـعـهـا، ولــيــســت مـجـرد إعـادة إنتاج ألفكار وأفـ م الغرب، عبر إقحام أفكارهم في أعمالنا. ولفت إلى أن القصص التي تُالمس الواقع وتعبر عـــن الــهــويــة الــســعــوديــة ســتــكــون قـــــادرة عــلــى الــوصــول لــلــجــمــهــور الـــعـــاملـــي، مــــشــــددًا عـلـى أهـمـيـة الــــصــــدق فـي الـتـعـبـيـر عــن أنـفـسـنـا وثـقـافـتـنـا، دون مــحــاولــة إرضـــاء تـــصـــورات وتــوقــعــات الـــغـــرب املـــحـــددة عــنــا، األمــــر الـــذي سيمكّن مـن اسـتـخـدام السينما بصفتها أداة لتعريف العالم بنا وبتنوعنا الحقيقي، وليس ما يتوقعونه منا. وأكد أن النقد السينمائي أسهم في مسيرته بشكل كبير، خصوصًا بعد عرض فيلمه «اغتيال مدينة» في افتتاح الدورة الثانية من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي»، مستذكرًا حديث الناقد املصري الراحل سمير فريد معه وطلبه منه أن يقدم أشياء أطول وأكثر تعقيدًا بعد مشاهدته فيلمه األول، األمـر الـذي تـرك أثـرًا كبيرًا على مسيرته الفنية. واســتــعــاد املـحـيـسـن ذكـــريـــات تـقـديـم الـفـيـلـم بعد انـــدالع الـحـرب األهـلـيـة فـي لبنان بـوقـت قصير، خالل منتصف الـسـبـعـيـنـات مــن الــقــرن املـــاضـــي، وهـــو البلد الذي عاش فيه عدة سنوات، خالل دراسته في املرحلة الثانوية، في نهاية الستينات وأوائل السبعينات، قبل أن يتجه إلـى لندن الستكمال دراسـتـه، مؤكدًا أنـه مزج في الفيلم بي استخدام الرسوم املتحركة في البداية، واللقطات التي وثّقها، الفتًا إلـى أنـه استخدم الرسوم املــتــحــركــة فـــي بـــدايـــة األحــــــداث إليـــصـــال رســـالـــة الفيلم بطريقة رمزية مبتكرة. وأضــــاف أن مــا قــد يـــراه الـبـعـض اآلن سـهـ عند مشاهدة الفيلم، لم يكن سهال وقت تقديمه، خصوصًا أن األفــــ م الـوثـائـقـيـة لــم تـكـن لـهـا مـنـافـذ عـــرض تصل مـن خاللها إلــى الجمهور، بـاإلضـافـة إلــى عــدم وجـود تــــجــــارب عـــربـــيـــة ســـابـــقـــة اســـتُـــخـــدمـــت فـــيـــهـــا الــــرســــوم املتحركة بأعمال وثائقية، األمــر الــذي لـم يكن مألوفًا عند تقديم الفيلم. وقـــال الـنـاقـد الــســعــودي أحـمـد الــعــيــاد، لــ«الـشـرق األوســــط»، إن االحـتـفـاء بمسيرة املحيسن فـي امللتقى يأتي تقديرًا ملـا قـدّمـه للسينما السعودية؛ ليس فقط عبر أفالمه التي جعلته من الرواد الحقيقيي للسينما الـــســـعـــوديـــة، ولـــكـــن أيـــضـــ ملــــا قــــدّمــــه مــــن دعـــــم مـسـتـمـر 50 للشباب، خـ ل مسيرته املمتدة على مـدار أكثر من عامًا. وتستمر أعمال مؤتمر «النقد السينمائي الدولي» نوفمبر 10 في نسخته الثانية بمدينة الـريـاض حتى (تشرين الثاني) الحالي، حيث يلتقي الخبراء وصناع األفــ م واملبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعًا ملؤتمر هذا العام. الرياض: أحمد عدلي المخرج السعودي عبد هللا المحيسن (هيئة األفالم السعودية)
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==