issue16778

شــــــــــدد تــــمــــيــــم فـــــــــــــــارس، رئــــيــــس » في الشرق الأوسط وشمال + «ديزني أفــــريــــقــــيــــا، خـــــــال لــــقــــاء مـــــع «الــــشــــرق »+ الأوســــط»، على أن منصة «ديــزنــي مهتمة بالعمل على «تقديم محتوى يلئم ويحترم ويراعي الثقافة المحلية للجمهور» في المنطقة. وأشـار إلى أن » ماضية قدماً ليس فقط في + «ديزني تقديم أفلم ومسلسلت مشهورة مع ضمان ملءمتها واحترامها للثقافة المحلية، بل إن «جميع المحتوى الموجه إلــى الجمهور تـجـري مراجعته بدقة لتحقيق هذه الغاية». تـمـيـم اســتــهــلّ الــلــقــاء بــقــولــه «أولاً وقـــبـــل كـــل شـــيء، يــســعــدنــي أنـــنـــا أطــلــقــنــا مــنــصــة هــنــا فـــي مـنـطـقـة الــشــرق الأوســــط وشــمــال أفـريـقـيـا، فــهــذه المـنـطـقـة غـنـيـة بالثقافة والتراث والتقاليد. ولقد كان بمثابة حلم يتحقق أن نقدّم هذا المحتوى المميز إلى الجمهور المحلي العاشق للسينما والـتـرفـيـه». وتـحـدث تميم عـن مواجهة بعض التحديات خلل هذه الرحلة قائلً: «بعد سنتين تقريباً على إطلق )، نواصل التعلّم من جمهورنا، وتنقيح محتوى + (ديزني المنصة؛ كي يراعي الثقافة المحلية للمشاهدين في المملكة العربية السعودية. ويشمل هذا نهجنا المحلي للمحتوى، وهذه أولوية كبيرة بالنسبة لنا». » + إطلاق «ديزني » منصة توفّر خدمة + تميم فـارس شـرح أن «ديـزنـي عـرض المحتوى الترفيهي حـول العالم، منذ إطلقها في ســوقــ ضـمـن مـنـطـقـة الـــشـــرق الأوســـط 16 فـــي 2022 عـــام وشـــمـــال أفــريــقــيــا، وأنـــهـــا «تـــعـــرض مـجـمـوعـة واســـعـــة من أشهر القصص مـن إنـتـاج شركة (والـــت ديـزنـي)، بما في ذلـــك الأفـــــام والمــســلــســات والأفـــــام الـوثـائـقـيـة والأعـــمـــال الأصـــلـــيـــة الـــحـــصـــريـــة مــــن إنــــتــــاج (ديـــــزنـــــي) و(بـــيـــكـــســـار) و(مــــارفــــل) و(ســـتـــار وورز) و(نـــاشـــيـــونـــال جـيـوغـرافـيـك) وغيرها الكثير». وذكر أن كثيرين اعتادوا مشاهدة الأفلم الكلسيكية من «ديزني» بدءاً بـ«الأسد الملك» و«علء الدين»، ووصولاً إلى «موانا» و«إنكانتو». بالإضافة إلى عرض هذه الأفلم »، فـهـي مـتـوافـرة كذلك + العائلية المفضلة عـلـى «ديـــزنـــي للمشاهدة بخياري الدبلجة باللهجة المصرية أو اللغة العربية الفصحى المعاصرة. » تــــقــــدّم مـــحـــتـــوى جـــديـــداً + ولـــفـــت إلـــــى أن «ديــــــزنــــــي باستمرار، بما في ذلك الإصـــدارات السينمائية الحديثة »2 والضخمة الصيفية، وكــان آخـرهـا فيلم «قلباً وقالباً 25 » فـي + مـن إنـتـاج «ديــزنــي» و«بـيـكـسـار» على «ديـــزنـــي سبتمبر (أيـلـول) المـاضـي. وأفــاد بـأن «هــذا الفيلم تصدّر قـائـمـة أفـــام الأنيميشن الأعــلــى تحقيقاً لـــإيـــرادات على )... وفي + الإطلق، وجارٍ الآن عرضه حصرياً على (ديزني الــواقــع، يـجـري عــرض أعـمـال (ديــزنــي) السينمائية كافّة ) في نهاية المطاف». + على منصة (ديزني التكيّفمع المشهد التنظيمي الإقليمي من جانب آخر، بالنسبة إلى الامتثال للقوانين المحلية )+ للبث، أكد تميم فارس أن «فريقنا الإقليمي في (ديزني يقدّر الثقافة العربية تماماً، وأنا بصفتي أباً عربياً، أشارك سنوات؛ 7 تجربة شخصية مع ابني زين البالغ من العمر إذ نشاهد المحتوى معاً أو يشاهده بمفرده أحياناً. لذلك، أحرص على أن يكون ما يشاهده آمناً ومناسباً لثقافتنا العربية، ويتماشى مع قيمنا وتقاليدنا وأعرافنا». وأردف: «وكما ذكـرت سابقاً... المحتوى هو الركيزة الأســاســيــة لـكـل مــا نــقــدّمــه. ومـنـذ إطـــاق المـنـصـة، أنشأنا فـــريـــق امـــتـــثـــال مـتـخـصـصـ عــلــى المـــســـتـــوى المـــحـــلـــي، وهــو الفريق المسؤول عن مشاهدة المحتوى المعروضومراجعته وفحصه بدقة. ولا يُجاز شيء إلا بعد تأكد هذا الفريق من أن كل كلمة تُنطق أو تُترجم أو تُدبلج تتوافق أو يتوافق مع قيمنا العربية وتقاليدنا. ولا بد أن يتوافق المحتوى المــوجــه إلـــى الـجـمـهـور الأصــغــر سـنـ مــع هـــذه الإرشـــــادات .»)+ ليصار إلى عرضه على (ديزني وأوضـح تميم أنه كأب عربي يدرك أن ابنه يستطيع مـشـاهـدة مسلسلته وأفـــامـــه المـفـضـلـة ضـمـن بـيـئـة آمنة ومناسبة لكل أفـــراد العائلة مـن دون استثناء، وذلــك من خلل تمكين الوالدين من ضبط إعدادات المشاهدة بسهولة مطلقة لمراقبة المحتوى الذي يشاهده الأطفال، بما في ذلك خيار إعداد حسابات خاصة بهم وحمايتها من خلل رمز سري. وأضاف شارحاً: «نحن نولي أهمية قصوى للحفاظ على صدقنا وأصالتنا تجاه جمهورنا العربي، ونلتزم تقديم محتوى عالي الجودة يتماشى مع قيمنا العربية الأصـــيـــلـــة. وبـصـفـتـي أبـــــ ، أشـــعـــر بـالـطـمـأنـيـنـة لمــعــرفــة أن أطفالي يستمتعون بمحتوى آمن ومناسب لأعمارهم». » في المنطقة + استراتيجيات «ديزني » فـي منطقة الشرق + وحــول استراتيجيات «ديــزنــي الأوســـــط، أوضـــح أن المـحـتـوى الـــذي تـقـدمـه المـنـصـة كفيلٌ )+ بالتأكيد عـلـى مـــدى نـجـاحـهـا، وقــــال: «مـنـصـة (ديــزنــي تعرض ثمانية من أفضل عشرة أفلم تحقق أعلى مستوى مبيعات حول العالم التي تُعرض تقريباً معظمها بشكل )، ويمكن لمشاهدي المنصة مشاهدة + حصري على (ديزني آلاف المسلسلت والأفـــام مـن إنـتـاج (ديـزنـي) و(بيكسار) و(مــــارفــــل) و(ســــتــــار وورز) و(نـــاشـــيـــونـــال جــيــوغــرافــيــك) والمحتوى الترفيهي للبالغين من (ستار). إننا نقدم حقاً المــحــتــوى الـــــذي يــنــاســب تـفـضـيـات الـجـمـيـع مـــن الـفـئـات العمرية كافّة ومختلف شرائح المجتمع». وزاد: «إننا نحرصدوماً على عرض الأعمال الجديدة على منصتنا، لكننا نـــدرك فـي الـوقـت نفسه أن خـيـارات مشاهدينا المفضلة تتغيّر وتتوسع لتشمل رغبتهم في مشاهدة المحتوى العالمي أيضاً». وتابع: «لقد بادرنا مثلً إلـــى تنظيم مـجـمـوعـات متخصصة فــي الـكـثـيـر مــن المــدن السعودية، للتفاعل مـع المتابعين على وسـائـل التواصل الاجتماعي والوقوف على المحتوى الذي يشاهدونه عبر المنصة. وفي الوقت نفسه، نحرص دومـ على الاستفادة مـــن عـمـائـنـا المـحـلـيـ والارتــــقــــاء بـإمـكـانـاتـنـا والمـحـتـوى الـــذي نـقـدمـه إلـيـهـم؛ كــي ننجح فــي تـوفـيـر خــدمــات تلبي احتياجات المنطقة». المحتوى المحلي » تـتـطـلـع لمـــزيـــد من + تــمــيــم فـــــارس قــــال إن «ديـــــزنـــــي الأعـــمـــال والإنـــتـــاجـــات الــتــي تـــعـــزّز مـكـانـتـهـا فـــي المـنـطـقـة، وبالتحديد على المستوى المحلي، «على سبيل المثال، أعلنا شـعـارنـا الـجـديـد الـــذي يـضـم لـلـمـرة الأولــــى عـلـى الإطـــاق كلمة (ديــزنــي) باللغة الـعـربـيـة. وبــادرنــا إلــى إطـــاق أول حملة إعلنية ننتجها محلياً على الإطلق، ويشارك فيها فريق عمل سعودي بامتياز يضم أشهر صناع المحتوى المحليين، لتعزيز شعور المشاهدين على مستوى المنطقة بالشمولية والانتماء». ثـــم أضــــــاف: «وثـــانـــيـــ هـــنـــاك المـــحـــتـــوى الـــــذي تــقــدّمــه المـنـصـة؛ حـيـث نـؤكـد مـواصـلـة الـتـزامـنـا بتقديم محتوى جديد ومتنوع والحفاظ على مكانتنا الحالية، من خلل إضافة أعمال جديدة إلى مكتبتنا الضخمة من المحتوى الذي نعرضه للمشاهدين كل يوم... ونحرص على تقديم المــحــتــوى الـتـرفـيـهـي الــــذي يـرتـقـي إلـــى مـسـتـوى تطلعات المـشـاهـديـن فــي منطقة الــشــرق الأوســــط وشــمــال أفريقيا وتفضيلتهم، بدءاً من الأعمال العالمية التي تحقق نجاحاً كبيراً وصولاً إلى المحتوى المحلي المدبلج باللغة العربية». ومــــع تــشــديــده عــلــى أن جـمـيـع الأفـــــام والمـسـلـسـات » تتوافق بالكامل + والـبـرامـج الـتـي تُـعـرض على «ديــزنــي مع المتطلبات التنظيمية المحلية السعودية، أوضح تميم أن المنصة تسعى باستمرار إلـى عقد مزيد من الشراكات مع أبرز الشركات المزودة لخدمات الاتصالات، مثل شركة الإمـــــارات لــاتــصــالات المـتـكـامـلـة «دو»، وشــركــة اتـصـالات «زين» في الكويت، لتوفير مجموعة من خيارات الاشتراك، وتتطلّع إلـى مواصلة عقد مزيد من الشراكات خصوصاً في السعودية في المستقبل القريب. Issue 16778 - العدد Monday - 2024/11/4 الاثنين الإعلام 17 MEDIA النظام المعلوماتي لا يـمـر يـــوم عـلـى عـالمـنـا مــن دون أن نـسـمـع عــن أزمــــة جــديــدة فــي قــطــاع الإعـــام والمعلومات؛ وهو أمر قد يكون مفهوماً في ظل واقـع تتصادم فيه الإرادات وتشتعل الحروب، وتنشب الانتفاضات والاحتجاجات، لكن ما يصعب فهمه، في هذا السياق، هو عجز هذا القطاع عن إيجاد وسائل فعالة للحد من تلك الهشاشة المتزايدة. ثمة خمسة أسـبـاب رئيسة تُـعـمّـق هشاشة قـطـاع الإعـــام والمـعـلـومـات العالمي، وتُلقي بأعباء ضخمة على الأطراف الفاعلة، التي ترغب في علج تلك الهشاشة والحد من تأثيراتها الضارة. أول هـــذه الأســـبـــاب يـكـمـن فـــي هـيـمـنـة عـــدد مـــحـــدود مـــن شـــركـــات الـتـكـنـولـوجـيـا وتطبيقات «التواصل الاجتماعي» على الفضاء الاتصالي الـراهـن، وحيازتها القدر الأكبر من التفاعلت والإفادات ذات الصلة بالاهتمامات العمومية للجمهور العالمي. إن هذه الشركات تهدف إلى الربح، الذي تُحقق مئات المليارات منه سنوياً بشغف ونهم شديدين، وتقوم عليها إدارات بعضها ليس فوق مستوى الشبهات، وقد خضع عدد منهم لتحقيقات جدية في أكثر من نظام قضائي. وبعضما تفعله هذه الشركات، ويثير الانتقادات والشكاوى، يتعلق بالميل إلى زيادة التفاعلت لضمان حصد الأرباح على حساب معايير الاستخدام، وبعضها الآخر يتصل بسياساتها الانتقائية، التي تحركها دوافع تجارية وسياسية. وثــانــي الأســـبـــاب يـتـمـحـور حـــول الــتــدخــات الـخـشـنـة لـبـعـض الـحـكـومـات للحد من «انـفـاتـات» مفترضة في الفضاء الاتصالي، وهـي تدخلت لا تسلم من الانتقاد والتشكيك؛ خصوصاً عندما تتسم بالجور على حرية الـرأي والتعبير، وتسعى إلى تحقيق أهداف سياسية، وليس إلى تكريس معايير أو الدفاع عن قيم وحقوق مُتفق عليها. وأمـــا ثـالـث هــذه الأســبــاب، الـتـي عمّقت هشاشة الـنـظـام الإعــامــي والمعلوماتي الــعــالمــي، فـلـيـس ســـوى عـجـز هـــذا الــنــظــام عـــن إيـــجـــاد حــلــول فـعـالـة لمـشـكـلـة الـتـزيـيـف والتضليل، وعجزه عن الحد من تأثيرات المبتكرات التكنولوجية، التي رفدت المجال الاتصالي بفرص واسعة لانتشار المعلومات الخاطئة والتلعب بالرأي العام. ويتصل السبب الرابع لهذه الهشاشة المتزايدة بارتهان النظام المعلوماتي العالمي للمستحدثات التكنولوجية، التي أضحت تتحكم في مناحي حياتنا باطراد، من دون القدرة على الحد من اختراقها، والتلعب بها أو تعطيلها، بحيث تبقى دائماً مُعرضة للعطب، الذي يمتد إلى جوانب الحياة الحيوية. ويكمن السبب الـخـامـس فـي المـعـضـات الـتـي تـواجـه هــذا الـنـظـام لجهة طبيعة عملية التلقي والتفاعل ذاتها؛ إذ يتسم هذا النظام بسمات فريدة مقارنة بما حدث على مدى عقود طويلة خلت؛ ومنها تحول المتلقّين إلى قائمين بالاتصال في عديد الأحيان، والقدرة غير المحدودة على التخفي، وبث المعلومات والأفكار والإفـادات من دون إلــزام بالإفصاح عن الهوية، والقابلية الكبيرة للتلعب الـفـردي والمؤسسي في نطاقات التفاعل. في الشهر الماضي ظهرت إشارات واضحة إلى تفاقم هشاشة النظام المعلوماتي الـعـالمـي؛ حيث سمعنا عـن غـرامـة جـزافـيـة فرضتها موسكو على شركة «غوغل» بسبب «منع القنوات التي تعبّر عن الـرؤى الروسية» على وسيطها الرائج ديسيليون دولار أميركي (مبلغ فلكي عبارة عن رقم 20 «يوتيوب»؛ وهي غرامة بلغت صفراً). 34 وإلى جانبه 2 يشير هذا الإجـراء الخشن، رغم رمزيته، إلى مشكلة الاحتكار المعلوماتي، التي تتجسد فــي قـــدرة مشغّلي شــركــات «الــتــواصــل الاجـتـمـاعـي» عـلـى التحكم فــي مسار التفاعلت عبرها، من خلل المنع والتقييد، أو الإتاحة والترويج، لأسباب سياسية. كذلك تردّدت الأنباء عن قرار اتخذته حكومة «طالبان» في أفغانستان بمنع ظهور صور «الكائنات الحية» على الوسائط، ليتوّج جملة من القرارات الشاذة والغريبة، الـتـي تـجـدهـا الـحـركـة وسـيـلـة نـافـعـة لإنــفــاذ رؤيـتـهـا لمــا يـجـب أن يـكـون عليه المـجـال الإعلمي في البلد. وفي تونس، ثارت الانتقادات بسبب قرارات توقيف لخمسة من «صُناع المحتوى» و«مـؤثـرة» على أحـد الوسائط، بسبب «تعارض ما يقدمونه مع الآداب العامة»، في وقت انتشرت مطالبات على وسائط «التواصل الاجتماعي» في الأردن بضرورة إجراء مراجعة لقانون «الجرائم الإلكترونية»، الذي تم سنّه أخيراً، وعدّه البعض «جوراً على حرية الرأي والتعبير». لـيـس هـــذا فـقـط، لكننا نـتـذكّـر أيـضـ كـيـف شـلّـت الـحـركـة فــي كثير مــن المــطــارات والمؤسسات الحيوية العالمية في شهر يوليو (تموز) الفائت، عندما وقع خلل تقني أربك العالم، وسبّب أضراراً كبيرة. يعتقد البعض أن أزمة الأخبار الزائفة تمثل العقبة الكبرى أمام تطوير النظام المعلوماتي والإعلمي العالمي، ويرى آخرون أن التطوّرات المتسارعة فـي مجال الـذكـاء الاصطناعي التوليدي يجب أن تحظى بجل الاهتمام، بسبب ما تُنذر به من مخاطر فائقة، في ظل الاستخدامات المُسيئة والمُغرضة لمُمكناته الضخمة، لكن الإشكال يبدو أوسع من ذلك... وأفدح أثراً بكل تأكيد. فارس: المحتوى هو الركيزة الأساسية لكل ما نقدمه ترند د. ياسر عبد العزيز كيف تؤثرزيادة الإنفاق على إعلانات الفيديو في اتجاهات الناشرين؟ أثـــارت بيانات عـن ارتـفـاع الإنـفـاق الإعـانـي على محتوى الفيديو عبر الإنترنت خـال الـربـع الأول من العام الحالي، تساؤلات حول اتجاهات الناشرين في المرحلة المقبلة، لا سيما فيما يتعلق بتوجيه الطاقات نـــحـــو المـــحـــتـــوى المــــرئــــي بـــغـــرض تــحــقــيــق الاســـتـــقـــرار المـالـي للمؤسسات، عقب تـراجـع العوائد المـاديـة التي كـانـت تحققها منصات الأخــبــار مـن مـواقـع التواصل الاجتماعي. ، وهي هيئة بريطانية معنية LAB » مؤسسة «لاب بــالإعــانــات عـبـر الإنــتــرنــت، كــانــت قــد نــشــرت بـيـانـات تشير إلــى ارتــفــاع الإنــفــاق الإعــانــي على الفيديو في ، وقـــدّر هذا 2024 بريطانيا خـال الـربـع الأول مـن عـام في المائة مقارنة بالتوقيت عينه خلل 26 النمو بنحو الـــعـــام المـــاضـــي، حـــ حـقـقـت الإعـــانـــات عـبـر الـفـيـديـو مليار جنيه إسترليني 4.12 عوائد مالية وصلت إلى داخل المملكة المتحدة وحدها. وتتوقّع بيانات الهيئة استمرار النمو في عوائد الإعلنات في الفيديو حتى .2025 ، وقد يمتد إلى النصف الأول من 2024 نهاية مراقبون التقتهم «الشرق الأوسـط» يرون أن هذا الاتجاه قد ينعكس على خطط الناشرين المستقبلية، مـن خــال الـدفـع نحو اسـتـثـمـارات أوســـع فـي المحتوى المــرئــي ســــواءً للنشر عـلـى المـــواقـــع الإخــبــاريــة أو على «يوتيوب» وغيره من منصّات «التواصل». إذ أرجــع الدكتور أنـس الـنـجـداوي، مدير جامعة أبـوظـبـي ومستشار التكنولوجيا لقناتي «العربية» و«الحدث»، أهمية الفيديو إلى أنه بات مرتكزاً أصيلً لــنــجــاح الــتــســويــق الـــرقـــمـــي. وحــــــدّد مـــن جــانــبــه طــرق الاســـتـــفـــادة مـــن الــفــيــديــو لـتـحـقـيـق عـــوائـــد مــالــيــة مثل «برامج شركاء (اليوتيوب) التي يمكن للناشرين من خـالـهـا تـحـقـيـق أربـــــاح مـــن الإعـــانـــات المــعــروضــة في فيديوهاتهم». وعـــــدّد الـــنـــجـــداوي مـسـالـك الـــربـــح بــقــولــه: «أيـضـ الــتــســويــق بـالـعـمـولـة عـــن طــريــق تـــرويـــج مـنـتـجـات أو خدمات من خلل الفيديوهات والحصول على عمولة مقابل كل عملية بيع عبر الروابط التي تُدرج في هذه الـــفـــيـــديـــوهـــات... أمــــا الــطــريــقــة الأخـــــرى - وهــــي الأبــــرز بالنسبة لـلـنـاشـريـن - فـهـي أن يـكـون المـحـتـوى نفسه حـصـريـ ، ويٌــقــدم مــن قـبـل مختصين، وكــذلــك قــد تقدم المنصة اشتراكات شهرية أو رسوم مشاهدة، ما يوفر دخلً مباشراً». ومــن ثـم حــدد الـنـجـداوي شـروطـ يجب توافرها فـي الفيديو لتحقيق أربــــاح، شــارحــ : «هـنـاك معايير وضــعــتــهــا مـــنـــصـــات الـــتـــواصـــل الاجـــتـــمـــاعـــي لـعـمـلـيـة (المونتايزيشن)؛ منها أن يكون المحتوى عالي الجودة مـــن حــيــث الــتــصــويــر والــــصــــوت، بـحـيـث يــكــون جــاذبــ للمشاهدين، أيضاً مـدى توفير خدمات تفاعلية على الــفــيــديــو تـشـجـع عــلــى المـــشـــاركـــة والــتــفــاعــل المـسـتـمـر. بالإضافة إلى ذلك، الالتزام بسياسات المنصة». ورهـن نجاح اتجاه الناشرين إلـى الفيديو بعدة معايير يـجـب تـوفـرهـا، وأردف: «أتــوقــع أن الجمهور يتوق إلى معلومات وقصص إخبارية وأفلم وثائقية وتحليلت مرئية تلتزم بالمصداقية والــدقــة والـسـرد العميق المفصل لـأحـداث، ومـن هنا يمكن للناشرين تحقيق أربــاح مستدامة ســواء من خـال الإعـانـات أو الاشتراكات». فـــي هــــذا الـــســـيـــاق، أشــــــارت شـــركـــة الاســـتـــشـــارات الإعلمية العالمية «ميديا سينس» إلى أن العام الماضي شهد ارتفاعاً فـي استثمارات الناشرين الـبـارزيـن في إنتاج محتوى الفيديو، سـواء عبر مواقعهم الخاصة أو منصّات الـتـواصـل الاجتماعي، بينما وجــد تقرير الأخبار الرقمية من «معهد رويترز لدراسة الصحافة» - الذي نشر مطلع العام - أن الفيديو سيصبح منتجاً رئيسياً لغرف الأخـبـار عبر الإنـتـرنـت، وحــدد التقرير الشباب بأنهم الفئة الأكثر استهلكاً للمحتوى المرئي. من جهة ثانية، عن استراتيجيات الاستقرار المالي للناشرين، أوضح أحمد سعيد العلوي، رئيس تحرير «الـعـ الإخـبـاريـة» وشبكة «سـي إن إن» الاقتصادية، أن العوائد المالية المستدامة لن تتحقق بمسلك واحد، بــل إن ثـمـة اسـتـراتـيـجـيـات يـجـب أن تتضافر فــي هـذا الـــشـــأن، وأوضــــــح أن «قـــطـــاع الإعــــــام يـــواجـــه تــغــيّــرات ســريــعــة مـــع تـــزايـــد المــنــافــســة بـــ المـــنـــصّـــات الـرقـمـيـة وشـركـات التكنولوجيا الكبرى مثل (ميتا) و(غوغل) وغـيـرهـمـا، كـمـا تــواجــه هـــذه الــســوق تــحــدّيــات كبيرة تتعلق بالاستقرار المالي واستقطاب المستخدمين، فلم يعد الاعتماد على نماذج الدخل التقليدية (سائداً)... وهـو مـا يفرض على وسـائـل الإعـــام البحث عـن طرق جديدة لتوفير الإيرادات وتقديم محتوى متميز يجذب الجمهور». كــذلــك، أشــــار الـعـلـوي إلـــى أهـمـيـة الاعــتــمــاد على عدة استراتيجيات لضمان الاستقرار المالي لمنصات الأخـــــبـــــار. وعــــــدّ المـــحـــتـــوى المــــرئــــي والمـــســـمـــوع إحــــدى اسـتـراتـيـجـيـات تحقيق الاســتــقــرار المــالــي للناشرين، قــــائــــاً: «لا بــــد مــــن الاســـتـــثـــمـــار فــــي المـــحـــتـــوى المـــرئـــي والمـسـمـوع، ســـواءً مـن خــال الإعــانــات المُـدمـجـة داخـل المـــحـــتـــوى، أو الاشـــتـــراكـــات المـخـصـصـة لـلـبـودكـاسـت والــــبــــرامــــج الـــحـــصـــريـــة، لـــكـــن الـــتـــكـــيّـــف مــــع الــتــغــيــرات الـــســـريـــعـــة فــــي ســـــوق الإعـــــــام يـــدفـــع وســــائــــل الإعـــــام لتطوير وتنويع مصادر دخلها، لتشمل عدة مسارات من بينها الفيديو». ًالقاهرة: إيمان مبروك رئيس وحدة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الشركة يعلن التوجه للإنتاج محليا » تعرضمحتوى يلائم ثقافة المنطقة + تميم فارس: «ديزني الرياض: مساعد الزياني كما بدا في مناسبة الإطلاق قبلسنتين في «دار الأوبرا» بدبي (رويترز) »+ شعار «ديزني تميم فارس(ديزني)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky