الوتر السادس THE SIXTH CHORD 21 Issue 16776 - العدد Saturday - 2024/11/2 السبت عن كواليس حفل «روائع عبد الوهاب» بالرياض تحدث لـ محمد ثروت: الجمهور مشتاق لزمن الغناء األصيل صدى كبير حققه حفل «روائع محمد عـــبـــد الـــــوهـــــاب» فــــي «مــــوســــم الـــــريـــــاض»، ســــواء بـــن الــجــمــهــور أو مــطــربــي الـحـفـل، ولعل أكثرهم سعادة كان املطرب املصري محمد ثروت ليس لحبه وتقديره لفن عبد الــــوهــــاب، بـــل ألنــــه أيـــضـــا تـلـمـيـذ مخلص أغنية 12 للموسيقار الراحل الذي لحن له وقــد اقـتـرب ثـــروت كثيرًا مـنـه، لــذا فقد عد هذا الحفل تحية لـروح عبد الوهاب الذي أخلص لفنه وترك إرثا فنيا غنيا بألحانه وأغـنـيـاتـه الـتـي سكنت وجــــدان الجمهور العربي. وقدم محمد ثروت خالل الحفل الذي أقيم بمسرح أبو بكر سالم أغنيتي؛ األولى كانت «ميدلي» لبعض أغنياته على غرار «امتى الزمان يسمح يا جميل» و«خايف أقول اللي في قلبي» وقد أشعل الحفل بها، والـثـانـيـة أغـنـيـة «أهـــــواك» للعندليب عبد الحليم حافظ وألحان عبد الوهاب. وكشف ثـروت في حــواره مع «الشرق األوســـــط» عــن أن هـــذا الـكـوكـتـيـل الغنائي قدمه خـ ل حياة املوسيقار الـراحـل الذي أعجب بـه، وكــان يطلب منه أن يغنيه في كل مناسبة. يـقـول ثــــروت: «هـــذا الكوكتيل قدمته فــي حـيـاة املـوسـيـقـار محمد عـبـد الـوهـاب وقــــد أعــجــبــتــه الـــفـــكـــرة، فــقــد بـــــدأت بــمــوال (أشكي ملي الهوى والكل عزالي)، ودخلت بـــعـــده ومــــن املـــقـــام املــوســيــقــي نـفـسـه على الـكـوبـلـيـه األول مــن أغـنـيـة (ملـــا أنـــت نــاوي تــغــيــب عـــلـــى طـــــــول)، ومـــنـــهـــا عـــلـــى أغـنـيـة (امتى الزمان يسمح يا جميل)، ثم (خايف أقول اللي في قلبي)، وقد تعمدت أن أغير الـشـكـل اإليــقــاعــي لــألــحــان ليحقق حالة من البهجة للمستمع بتواصل امليدلي مع املوال وأسعدني تجاوب الجمهور مع هذا االختيار». وحــــــــول اخــــتــــيــــاره أغـــنـــيـــة «أهـــــــــواك» لـيـقـدمـهـا فــي الــحــفــل، يــقــول ثــــروت: «لكي أكون محقا فإن املستشار تركي آل الشيخ هـو مــن اخـتـار هــذه األغـنـيـة لكي أغنيها، وكـــنـــت أتـــطـــلـــع لــتــقــديــمــهــا بــشــكــل يـسـعـد الناس وساعدني في ذلك املايسترو وليد فايد، وجـرى إخراجها بالشكل املوسيقي الـــذي شــاهــدنــاه وتـفـاعـل الـجـمـهـور معها وطلبوا إعادتها». وبـــــدا واضـــحـــا الــتــفــاهــم الــكــبــيــر بي املايسترو وليد فايد الذي قاد األوركسترا والفنان محمد ثروت الذي يقول عن ذلك: «الـتـفـاهـم بيني وبــن ولـيـد فـايـد بــدأ منذ عـشـرات الـسـنـن، وكـــان معي فـي حفالتي وأســفــاري، وهــو فـنـان متميز وابـــن فنان، يهتم بالعمل، وهو ما ظهر في هذا الحفل وفي كل حفالته». تـبـدو سـعـادتـه بـهـذا الحفل أكـبـر من أي حفل آخر، حسبما يؤكد: «حفل تكريم املـــوســـيـــقـــار الــكــبــيــر مــحــمــد عــبــد الـــوهـــاب أعـــــاد الـــنـــاس ملــرحــلــة رائـــعـــة مـــن األلـــحـــان واألغـنـيـات الفنية املتميزة والـعـطـاء، لذا أتوجه بالشكر للمستشار تركي آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه في السعودية، على االهتمام الكبير الذي حظي به الحفل، وقد جاءت األصداء عالية وشعرت أن الجمهور مشتاق لزمن الغناء األصيل». ووفـــــــــق ثــــــــــروت، فـــــــإن عــــبــــد الـــــوهـــــاب يستحق الـتـكـريـم عـلـى إبــداعــاتــه املـمـتـدة، فرغم أنـه بقي على القمة لنحو مائة عام فــإنــه لـــم يُـــكـــرّم بـالـشـكـل الــــذي يـــتـــ ءم مع عطائه. ويتحمس ثروت ألهمية تقديم سيرة عبد الوهاب دراميا، مؤكدًا أن حياته تعد فـتـرة ثـريـة بـأحـداثـهـا السياسية والفنية والـشـخـصـيـة، وأن تــقــدم مـــن خـــ ل كـاتـب يعبر عـن كـل مرحلة مـن حـيـاة املوسيقار الـراحـل ويستعرض مــــن خـــ لـــه مـــشـــوار األلـــــــــــــــــــحـــــــــــــــــــان مــــــن عـــشـــريـــنـــات الـــقـــرن املــــــــاضــــــــي وحــــتــــى التسعينات. يـــــســـــتـــــعـــــيـــــد مـــــــحـــــــمـــــــد ثــــــــــــروت ذكــــــــــــــــــــــــــرى لـــــــقـــــــائـــــــه بــــــ«مـــــوســـــيـــــقـــــار األجــــــيــــــال» مـــــحـــــمـــــد عــــــبــــــد الــــــــوهــــــــاب، قـائـ ً: «التقيت باألستاذ واسـتـمـع لغنائي وطلب مـــــنـــــي أن أكـــــــــــــون عـــلـــى اتــــصــــال بــــــه، وتــــعــــددت لــــــقــــــاءاتــــــنــــــا، كـــــــــان كـــل لـــقـــاء مـــعـــه بــــه إضـــافـــة وملــــســــة ورؤيــــــــــة وعـــلـــم وأشــــيــــاء أســتــفــيــد بـهـا حتى اليوم، إلـى أن لحن أوبريت (األرض الطيبة) واخـتـارنـي ألشـــارك بالغناء فيه مــع مـحـمـد الـحـلـو وتـوفـيـق فــريــد وإيــمــان الـطـوخـي وســــوزان عطية وزيـنـب يونس، ثـــم اخـــتـــارنـــي ألغـــنـــي (مــصـريـتـنــا حـمـاهـا الــلــه) الـتـي حققت نـجـاحـا كـبـيـرًا ومـــا زال لها تأثيرها في تنمية الروح الوطنية عند املصريي». ويشعر محمد ثروت باالمتنان الكبير الحتضان عبد الوهاب له في مرحلة مبكرة من حياته مثلما يقول: «أَدين للموسيقار الــراحــل بالكثير، فـقـد شـرفـت أنـــه قـــدم لي عــــدة ألـــحـــان ومــنــهــا (مــصــريــتــنــا) (عينيه السهراني)، (عاشت بالدنا)، (يا حياتي)، (يا قمر يا غالي)، وصارت تجمعنا عالقة قوية حتى فاجأني بحضور حفل زواجي وهو الـذي لم يحضر مثل هذه املناسبات طوال عمره». يـــتـــوقـــف ثـــــــروت عـــنـــد بـــعـــض ملــحــات عــبــد الـــوهـــاب الـفـنـيـة مـــؤكـــدًا أن لـــه ملسته املـــوســـيـــقـــيـــة الــــخــــاصــــة فــــقــــد قـــــــدم أغـــنـــيـــة «مصريتنا» دون مقدمة موسيقية تقريبا، بعدما قفز فيها على األلحان بحداثة أكبر مستخدما الجمل املوسيقية القصيرة مع الـلـحـن الـوطـنـي الـعـاطـفـي، مـشـيـرًا إلـــى أن هناك لحني لم يخرجا للنور حيث أوصى املـوسـيـقـار الــراحــل أســرتــه بأنهما ملحمد ثروت. يتذكر محمد ثـروت نصائح األستاذ عــبــد الــــوهــــاب، لـيـقـدمـهـا بــــــدوره لـأجـيـال الــجــديــدة مـــن املــطــربــن، مـــؤكـــدًا أن أوالهـــا «احـــتـــرام فـنـك الـــذي تـقـدمـه، واحـــتـــرام عقل الجمهور، وأن الفنان ال بد أن يكون متطورًا لـيـس لرغبته فــي لـفـت الـنـظـر، بــل التطور الذي يحمل قيمة»، مشيرًا إلى أن األجيال الجديدة من املطربي يجب أن تعلم أن الفن يحتاج إلـى جدية ومثابرة وإدراك لقيمة الــرســالــة الـفـنـيـة الــتــي تـصـل إلـــى املجتمع فتستطيع أن تغير فيه للفضل. ويـــســـتـــعـــد ثــــــــروت لـــتـــصـــويـــر أغـــنـــيـــة جـــديـــدة مـــن ألـــحـــان مـحـمـد رحـــيـــم، إخـــراج نجله أحمد ثــروت الــذي أخــرج له من قبل أغنية «يا مستعجل فراقي». الجونة (مصر): انتصار دردير مع مطربي حفل روائع عبد الوهاب في صورة تذكارية (هيئة الترفيه) كل لقاء مع «موسيقار األجيال» كانت به إضافة ولمسة ورؤية وعلم وأشياء أستفيد بها حتى اليوم محمد ثروت في حفل روائع عبد الوهاب بموسم الرياض (الشرق األوسط) كلمات أغنياته الوطنية تنبع من حبّه التلقائي للبنان : أخاف من خيبات األمل المتكررة في بالدي طوني أبي كرم لـ يــرتــبــط اســــم الـــشـــاعـــر طـــونـــي أبــي كــرم ارتـبـاطـا وثيقا باألغنية الوطنية الـلـبـنـانـيـة، ولـــه تـــاريـــخ طــويــل فــي هـذا الشأن منذ بداياته. قدّم أعماال وطنية ملؤسسات رسمية عدة في لبنان. أخيرًا وبـصـوت الفنان ملحم زيـن قــدّم أغنية «مرفوعة األرزة» من كلماته وألحانه، التي القـت انتشارًا واسعا، كـون شركة «طيران الشرق األوسـط» اعتمدتها في رحالتها خالل إقالعها أو هبوطها. وفــــي حـــديـــث لــــ«الـــشـــرق األوســـــط» يـعـد طـونـي أبــي كــرم أن كتابة األغنية الـــوطـــنـــيـــة يـــجـــب أن تــنــبــع مــــن الــقــلــب. ويــتــابــع: «الـجـمـيـع يـعـلـم أنــنــي أنتمي فقط إلــى لبنان بعيدًا عـن أي حــزب أو جـهـة سـيـاسـيـة. وعــنــدمــا أؤلّــــف أغنية وطنية تكون مولودة من أعماقي. فأنا جزء ال يتجزّأ من هذا الوطن. وعندما يـنـسـاب قلمي عـلـى الــــورق ينطلق من هذا األساس. ولذلك أعد الحس الوطني حاجة وضــرورة عند شاعر هذا النوع مـن األغــانــي، فيترجمه بعفوية بعيدًا عن أي حالة مركّبة أو مصطنعة». أولـــــــــى األغــــــانــــــي الــــوطــــنــــيــــة الـــتـــي كـتـبـهـا الــشــاعــر طــونــي أبـــي كـــرم كـانـت فـي بـدايـاتـه. حملت يومها عـنـوان «يا جنوب يا محتل» بصوت الفنان هشام الــحــاج، ومـــن ثــم كـــرّت سبحة مؤلفاته ألغـــان أخـــرى. حقق أبــي كــرم نجاحات واســعــة فــي عـالـم األغـنـيـة كــلّــه. وأسـهـم في انطالقة عدد من النجوم؛ من بينهم مـريـام فـــارس وهيفاء وهـبـي، وتـعـاون مـــــع إلــــيــــســــا، وراغـــــــــب عـــــ مـــــة، ورامــــــي عيّاش، ونوال الزغبي وغيرهم. سجّل طوني أبي كرم 2000 في عام األوبـــريـــت الــوطــنــي «الـــصـــوت الـعـالـي» فنانا لبنانيا. ويـروي لـ«الشرق 18 مع األوســـط»: «هــذه األغنية شـاركـت فيها مجموعة من أشهَر الفناني اللبنانيي. وقــــــد اســـتـــغـــرقـــت تـــحـــضـــيـــرات طــويــلــة أشهر. ورغبت 6 إلنجازها تطلّبت نحو في تقديمها ملناسبة تحرير الجنوب. وأعــدّهــا تـجـربـة مضنيةً، ولــن أعيدها مرة ثانية». عدم تكرار هذه التجربة يعود إلى 18 الجهد الــذي بذله أبـي كـرم لجمع الــ فــنــانــا فـــي أغــنــيــة واحـــــــدة. «هـــنـــاك مَــن تـــردَّد فـي املـشـاركـة، وآخـــر طـالـب بــأداء مقطع غير الذي اختير له. أسباب عدة نـابـعـة مـــن الـفـنـانـن املــشــاركــن أخّـــرت في والدتـهـا. ومـا سهّل مهمتي يومها هـــو الـــفـــنـــان راغـــــب عـــ مـــة. طـلـبـت منه أن يـرافـقـنـي إلـــى اســتــوديــو التسجيل لــــبــــودي نــــعــــوم، فــــوضــــع صــــوتــــه عـلـى مـقـطـع مـــن األغــنــيــة مـــن دون أن أشـــرح لـــــه حـــقـــيـــقـــة الــــــوضــــــع. وعــــنــــدمــــا سـمـع الفنانون اآلخـــرون أن راغـــب شـــارك في األغنية، تحمَّسوا واجتمعوا لتنفيذها وغنائها». أكـــثـــر مــــن مـــــرة تـــــم إنــــتــــاج أوبـــريـــت غـنـائـي عــربــي. وشـاهـدنـا مـشـارَكـة أهـم الـــنـــجـــوم الـــعـــرب فــيــهــا. فـــلـــمـــاذا يـــتـــردَّد الفنان اللبناني في املقابل في املشارَكة بـعـمـل وطــنــي جــامــع؟ يــوضــح الـشـاعـر: «هــذا الـنـوع مـن األغـانـي ينجز بوصفه عمال تطوعيا. وال يندرج على الئحة تلك التجارية. فمن املعيب أن يتم أخـذ أجر مالي، فال املغني وال امللحن وال الكاتب وال حتى مخرج الكليب يتقاضون أجرًا عـن عملهم. فهو كناية عـن هـديـة تقدّم لـأوطـان. وال يجوز أخـذ أي بـدل مادي باملقابل. ولكن في بلدان عربية عدة يتم التكفّل بإقامة الفنان وتنقالته. فربما ذلـــك يـشـكّــل عـنـصـر إغــــراء يـحـثّــهـم على املشارَكة، مع االمتنان». ويــــذكــــر طــــونــــي أبـــــي كـــــرم أنـــــه فـي إحـــــــدى املــــــــرات فــــكّــــر فــــي إعــــــــادة الــــكــــرّة وتنفيذ أغنية وطنية جماعية، فيقول: «ولــــكــــنــــي مـــــا لـــبـــثـــت أن بـــــدّلـــــت رأيــــــي، واكـتـفـيـت بـالـتـعـاون مــع الــفــنــان راغــب عالمة وحده بأغنية من ألحانه (بوس العلم وعلّي راسك)». يـــشـــيـــر الـــشـــاعـــر طــــونــــي أبــــــي كـــرم إلــى أن غالبية األغــانــي الوطنية التي كتبها وُلـــدت على خلفية مناسبة ما، ويـوضـح: «فـي أغنية (ممنوع اللمس) مـــــع عــــاصــــي الــــحــــ نــــي تـــوجّـــهـــنـــا إلـــى مؤسسة الجيش فـي عيدها السنوي. وكـــذلـــك فـــي أغـنـيـة (دايـــمـــا حـــاضـــر) مع الــــفــــنــــان شــــربــــل الــــصــــافــــي لـــفـــتـــح بـــاب التطوع في الجيش». وعمّا إذا كان يختار صوت الفنان الــــــذي ســــيــــؤدي األغـــنـــيـــة قـــبـــل الــكــتــابــة يـــقـــول: «ال، الــعــكــس صــحــيــح، فعندما تـــولـــد الـــفـــكـــرة وأنــــجــــز الـــــكـــــ م، أخـــتـــار الـــــصـــــوت عـــلـــى أســــاســــهــــمــــا. قـــــد أقـــــوم بــبــعــض الـــتـــعـــديـــ ت بـــعـــدهـــا، ولـكـنـهـا تكون تغييرات قليلة وليست جذرية». يستغرق وقت كتابة كالم األغنية، 15 كـمـا يــذكــر الــشــاعــر أبـــي كــــرم، نـحـو دقـــيـــقـــة. ويـــعـــلّـــق لــــ«الـــشـــرق األوســــــط»: «ألنـهـا تنبع مـن القلب أصـــب كلماتها بسرعة على الــــورق. فما أكتبه يصدر عن أحاسيسي الدفينة، وعن مشهد أو تجربة وفـكـرة عشتها أو سمعت بها. ولذلك تكون مدة تأليف األغنية قليلة. فهي تخرج من أعماقي وأكتبها، وفي حـــال طُــلــب مـنـي بـعـض الـتـبـديـ ت من قبل الفنان ال أمانع أبدًا، شرط أن يبقى ثابتا عنوانُها وخطُّها وفحواها». وعـــمَّـــا يـمـكـن أن يـكـتـبـه الـــيـــوم في املــرحــلــة الــتــي يـعـيـشـهـا لــبــنــان، يــقــول: «أعــــــــد نــفـسـي شــخـصـا إيـــجـــابـــيـــا جـــدًا بـحـيـث ال يـفـارقـنـي األمــــل مـهـمـا مــررت بمصاعب. ولكن أكثر ما تؤذي اإلنسان هـي إصابته بخيبة أمــل، وهــي حـاالت تــكــررت فــي بــ دنــا وفـــي حـيـاتـنـا نحن اللبنانيي. فكنا نـتـفـاءل خـيـرًا ليأتي ما يناقض ذلك بعد فترة قصيرة. وهو ما يولّد عندنا نوعا من اإلحباط. اليوم ال نفقد الرجاء ولكن ال يسعنا التوسّع بــــأفــــكــــار إيــــجــــابــــيــــة. وعــــلــــى أمـــــــل عــــدم إصابتنا بخيبة أمل جديدة، سأتريث في الكتابة في هذه املرحلة». بيروت: فيفيان حداد «مرفوعة األرزة» أحدث أعمال أبي كرم مع الفنان ملحم زين (طوني أبي كرم) الشاعر طوني أبي كرم ألّف ولحّن أكثر من أغنية وطنية
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==