كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي ممثلة امريكية آلة نسيج «معكوسة» - مدينة ايطالية فاكهة استوائية - قهوة تراب مبتل - علم مذكر للتمني - عتاد قاعدة العدد - اميرة بريطانية راحلة مدينة فرنسية - مقياس ارضي للنفي - ممر تحت االرض نهر افريقي - ضد ناضج وقت «معكوسة» - حيوان مفترس - نظير 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 من املحيطات شهر ميالدي - للتفسير كثير العطاء - ضد السكر مدينة مصرية نصل الرمح - عملة آسيوية عدد ترتيبي - ضد حرب ولد الناقة «معكوسة» - من انواع الزواج عاصفة بحرية - دولة عربية دولة عربية - ظرف مكان طري - احترس وتيقظ على نفسه 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 2 5 7 6 3 8 1 4 9 3 4 8 7 9 1 5 2 6 6 1 9 2 4 5 7 3 8 8 7 1 4 5 3 6 9 2 4 2 5 8 6 9 3 1 7 9 3 6 1 2 7 4 8 5 1 6 4 9 7 2 8 5 3 5 8 2 3 1 6 9 7 4 7 9 3 5 8 4 2 6 1 مريم الكعبي، سفيرة دولة > اإلمــــارات لــدى مـصـر، استقبلها أول مــــــن أمــــــــــس، مــــحــــمــــد عــبــد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني املصري، وناقشا سبل تعزيز فرص مشاركة الجانب اإلمــــــاراتــــــي فــــي املــــشــــروعــــات الــتــي تـسـتـهـدف تـطـويـر املـنـظـومـة الـتـعـلـيـمـيـة فـــي مــصــر، ومـن بينها إنشاء مدارس جديدة، ال سيما مدارس التكنولوجيا التطبيقية، في إطار توجه الدولة املصرية إلى زيادة عدد هـذه املـــدارس، فضال عن بحث سبل تبادل الخبرات فيما يتعلق بنظام االعتماد والجودة الخاص باملدارس. أمـــل جــــادو شـكـعـة، سـفـيـرة الـسـلـطـة الفلسطينية > لدى بلجيكا ولوكسمبورغ واالتحاد األوروبي، التقت أول من أمس، عميد السلك الدبلوماسي العربي في بروكسل، سـفـيـر جــمــهــوريــة الـــيـــمـــن، مـحـمـد طه مصطفى، وركز اللقاء على أهمية تـعـزيـز الـتـضـامـن الـعـربـي لدعم حـقـوق الشعب الفلسطيني في مواجهة االحـتـ ل اإلسرائيلي، والــــتــــصــــدي لـــســـيـــاســـات اإلبـــــــادة الـجـمـاعـيـة واالنــتــهــاكــات املستمرة التي يتعرض لها الفلسطينيون. نابوليون آبـدوالي، سفير جمهورية غانا املعتمد > لـــدى مـوريـتـانـيـا، استقبله أول مــن أمـــس، وزيـــر الـشـؤون الخارجية والتعاون األفريقي واملوريتانيني في الخارج، محمد سالم ولـد مـــرزوك، فـي مكتبه. وخــ ل اللقاء جرى استعراض العالقات الثنائية بني البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، والقضايا ذات االهتمام املشترك. حضر اللقاء السفير حـمـزة أمعيليم، مـديـر أفريقيا بـاملـديـريـة العامة للتعاون الثنائي بالوزارة. أكـــيـــو إيـــســـومـــاتـــا، سـفـيـر > الـــيـــابـــان لـــــدى دولــــــة اإلمــــــــارات، مـــنـــحـــه أول مــــن أمـــــــس، الــشــيــخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولـــة اإلمــــارات، وســـام االستقالل من الطبقة األولـى، تقديرًا لجهوده خــــ ل فـــتـــرة عــمــلــه ســفــيــرًا لـــبـــ ده، وقــام أحمد بـن علي محمد الصايغ، وزيــر دولــة، بتسليم الوسام للسفير خالل حفل أُقيم في أكاديمية أنور قرقاش الـدبـلـومـاسـيـة فــي أبـوظـبـي. مــن جـانـبـه، عـبّــر السفير عن خالص امتنانه للشيخ محمد بن زايــد آل نهيان، مشيدًا بما حققته دولة اإلمارات من تقدم. ساشو بودلسنيك، سفير > جــــمــــهــــوريــــة ســـلـــوفـــيـــنـــيـــا «غـــيـــر املـــقـــيـــم» لـــــدى املــمــلــكــة الــعــربــيــة الـــســـعـــوديـــة، اسـتـقـبـلـه أول من أمـــــس، املــهــنــدس أحـــمـــد بـــن علي الــــبــــيــــز، مــــســــاعــــد املـــــشـــــرف الــــعــــام عـلـى مــركــز املــلــك سـلـمـان لـإغـاثـة واألعــمــال اإلنسانية للعمليات والـبـرامـج، فـي مقر املركز بـــالـــريـــاض، وبـــحـــث الــجــانــبــان خــــ ل الـــلـــقـــاء األمــــــور ذات االهتمام املشترك املتصلة بالشؤون اإلنسانية واإلغاثية وســبــل تــعــزيــزهــا، ونـــــوّه الـسـفـيـر الـسـلـوفـيـنـي بـالـجـهـود اإلنسانية واإلغاثية التي تقدمها اململكة ممثلة في مركز امللك سلمان للغاثة ملساعدة الــدول والشعوب املحتاجة حول العالم. أنــدريــا كــاتــاالنــو، سفير جـمـهـوريـة إيـطـالـيـا لـدى > مـمـلـكـة الـــبـــحـــريـــن، اسـتـقـبـلـه أول من أمــــــــــس، املـــــهـــــنـــــدس إبـــــراهـــــيـــــم بــن حـسـن الـــحـــواج، وزيــــر األشــغــال البحريني، وجــرى خـ ل اللقاء اســــتــــعــــراض عــــ قــــات الـــتـــعـــاون الـتـي تجمع البلدين الصديقني، ومــا تشهده مـن تطور ونمو على املـــســـتـــويـــات كـــافـــة، خــصــوصــا في مجال البنية التحتية، باإلضافة إلى التباحث حول سبل تعزيز أوجه التعاون املشترك وتبادل الخبرات في مختلف مجاالت البنية التحتية. مارتن لونغدن، سفير اململكة املتحدة لدى ليبيا، > استقبله أول من أمـس، وزيـر الصناعة واملعادن بحكومة الوحدة الوطنية، أحمد أبو هيسه، لتبادل وجهات النظر حــول سبل تعزيز الـتـعـاون الصناعي واالسـتـثـمـاري بني الـــبـــلـــديـــن، مـــع الــتــركــيــز عــلــى تـطـويـر شراكات استراتيجية تهدف لدعم القطاع الصناعي الليبي، ونقل التكنولوجيا الحديثة واملعرفة الفنية. نـــــــيـــــــراف بـــــــاتـــــــل، ســـفـــيـــر > املـمـلـكـة املــتــحــدة لــــدى دولــــة قـطـر، اجتمع أول من أمس، مع املهندس عـبـد الـرحـمـن بــن عـلـي الـفـراهـيـد املــالــكــي، رئـيـس الـوكـالـة الـوطـنـيـة لــأمــن الـسـيـبـرانـي، وذلــــك عـلـى هــامــش معرض ، املـــعـــرض الــعــاملــي لـأمـن 2024 ومــؤتــمــر مـيـلـيـبـول قــطــر الــداخــلــي والــســ مــة، وجـــرى خـــ ل االجــتــمــاع اسـتـعـراض عالقات التعاون الثنائي بني دولة قطر واململكة املتحدة. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16775 - العدد Friday - 2024/11/1 اجلمعة 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ساشو بودلسنيك أندريا كاتاالنو نيراف باتل مريم الكعبي أمل جادو شكعة أكيو إيسوماتا صندقجي قال «إن اختيار االسم (عُمق) كان لسببين: عمق الشخص وسبر أغواره، وكذلك عمق البحر الذي يغوص : شدَّتني قصة الغواص السعودي أحمد الجابر في صيانة أنابيب النفط تحت البحر قال لـ عبد الرحمن صندقجي: فيلم «عُمق» يتناول إحدى أخطر مهن العالم أفــصــح املــخــرج واملـنـتـج الــســعــودي عبد الـــرحـــمـــن صــنــدقــجــي، عـــن أنــــه يــعــكــف حـالـيـا عـلـى تـصـويـر فيلمه الـوثـائـقـي «عُـــمـــق» الــذي يعرض فيه تفاصيل حياة الغواص السعودي أحمد الجابر والتحديات التي تواجهه خالل عـمـلـه الــيــومــي فـي شــركــة لـلـصـيـانـة الـبـحـريـة مــتــعــاقــدة مـــع إحــــدى شـــركـــات الــنــفــط الـكـبـرى «الـتـي تتطلب مـهـام عمله فيها الـغـوص إلى أعـمـاق سحيقة فـي الخليج الـعـربـي إلصـ ح أنابيب النفط وصيانتها، حيث يتتبع الفيلم املـخـاطـر اليومية الـتـي يتعرض لها وضغط العمل الشديد الــذي يجعل منه أحـد الجنود املجهولني العاملني في هـذا القطاع الحيوي املهم في السعودية». يـــوضـــح صــنــدقــجــي خـــــ ل حـــديـــثـــه إلـــى «الشرق األوسـط» أن مهنة الجابر التي يعمل عـلـيـهـا مـنـذ نـحـو عـقـد مـــن الـــزمـــان مـــن أخـطـر املهن في وقتنا الحالي، ويتطلب العمل فيها إجـــــراءات احــتــرازيــة وتــدابــيــر مـعـقـدة لتوفير مـسـتـويـات ســ مــة قــصــوى مــن بينها ارتــــداء مـ بـس مـعـدَّة خصيصا لتنفيذ املهمة التي قد تُلزمه البقاء في غرفة مقفلة ملـدة تتجاوز الـشـهـر دون الـــخـــروج مـنـهـا، لــغــرض مــوازنــة مستوى الضغط واألكسجني. ويـــضـــيـــف صـــنـــدقـــجـــي: «لــــــذا تـــعـــد مـهـنـة تـصـل فـــي مـسـتـوى املــخــاطــرة إلـــى أن تضعه وهو ورائد الفضاء في كفة واحدة». يــلــفــت صــنــدقــجــي إلـــــى أنـــــه يــــحــــاول مـن خالل الفيلم املدعوم من مركز امللك عبد العزيز الثقافي العاملي (إثــراء)، والصندوق الثقافي، فـهـم دوافـــــع األشـــخـــاص واكــتــشــاف القصص غير االعتيادية، منوها إلى «أن اختيار االسم (عُـــمـــق) كـــان لـسـبـبـ : عـمـق الـشـخـص وسـبـر أغواره، وكذلك عمق البحر الذي يغوص به». ويمضى إلى القول إن أفالمه الوثائقية عاما 15 الـسـتـة خـــ ل املـسـيـرة الـتـي تـتـجـاوز تــركــز عــلــى األشـــخـــاص غــيــر املـــرئـــيـــ ، الــذيــن يحملون قصصا لـم يكتشفها أحـــد، ويتابع قائالً: «أرى األفالم الوثائقية رحلة في الحياة، خـصـوصـا أنــنــي شـخـص مــغــامــر، ومــتــجــوّل، ومحب لالكتشاف والتجارب». ويشير إلى أنه ال يعمل إال على القصص الـتـي تلفت انـتـبـاهـه ويـشـعـر بـرغـبـة حقيقية فـي االقـتـراب منها، مضيفا: «دائـمـا يحركني السؤال: ملـاذا؟ وأحــاول اإلجابة عنه من خالل أفالمي». الوثائقيات السعودية ومــع ازديـــاد الوثائقيات السعودية في اآلونـــة األخــيــرة، يـأتـي الــســؤال عـن احتمالية اســـتـــســـهـــال هــــــذا املــــجــــال مــــن بـــعـــض صــنــاع األفــــــ م، لـــيـــرد صــنــدقــجــي: «الــفــيــلــم الـــروائـــي صــعــب وكـــذلـــك الــفــيــلــم الـــوثـــائـــقـــي... كـ هـمـا يواجه عددًا من التحديات، وأنا وجدت نفسي فــي األفــــ م الـوثـائـقـيـة الــتــي تـحـمـل نــوعــا من املغامرة، والتي ربما تكون احتمالية الفشل فـيـهـا مــرتــفــعــة، إال أنــــي أســعــد كـــل مــــرة بـهـذا الـضـغـط الــــذي يــ زمــنــي مـــع كـــل فـيـلـم جـديـد أعمل عليه». ويضيف: «السر يكمن في أخذ العمل بجدية، واعتبارها مهمة ورسالة حياة من صانع الفيلم». وبسؤاله عن واقع األفـ م الوثائقية في السعودية، يـقـول: «قبل سـنـوات عـدة لـم يكن هناك اهتمام بالوثائقيات، لكن هذا تغيّر كليا خالل السنوات الخمس األخيرة، حيث ملسنا فارقا كبيرًا». مستذكرًا خالل حديثه اختيار فـيـلـمـه «أنــــدرغــــراونــــد» لــيــكــون فـيـلـم افـتـتـاح املـهـرجـان فـي الــــدورة املـاضـيـة مـن «مهرجان أفــــ م الــســعــوديــة» الــــذي يُـــقـــام ســنــويــا شــرق الـبـ د، وأردف بـالـقـول: «هـــذا االخـتـيـار ليس تكريما لي أنا فقط، بل هو تكريم لكل صنّاع الـوثـائـقـيـات، بعد أن ازداد عــددهــم، وأصبح التنافس بينهم كبيرًا من حيث تقديم أفالم وثائقية جيدة». وأمـام ذلـك، يقدم صندقجي نــصــيــحــتــ لـــصـــنّـــاع الـــوثـــائـــقـــيـــات؛ األولـــــى تتضمن تكثيف مـشـاهـدة األفـــ م الوثائقية للتعرّف على رؤية كل مخرج وكيفية تعامله مع الفيلم الوثائقي. وعن الثانية يقول: «من خالل تجربتي، اكتشفت ضرورة التعامل مع الفيلم الوثائقي كالفيلم الـروائـي»، مبينا أن ذلـــك يـتـضـمـن ســـرد الـحـكـايـة وجـــــودة الـنـص والتعمّق في فهم الشخصية والقصة. كتاب جديد يُـــذكـــر أن صــنــدقــجــي، الـــــذي تـــخـــرج في كلية الهندسة الصناعية بجامعة امللك فهد للبترول واملعادن بمدينة الظهران، بدأ رحلته ، ومــــر بـعـدة 2008 مـــع صــنــاعــة األفــــــ م عــــام تــجــارب مــا بــ األفــــ م الـتـجـاريـة والــروائــيــة والوثائقية، قبل أن يستقر على الوثائقيات الـتـي تشكل شغفه الحقيقي. وملــع اسـمـه في البداية مع فيلم «فوسفني» الذي القي رواجا كــبــيــرًا فــــور عـــرضـــه قــبــل ســـنـــوات وتـــجـــاوزت ماليني على منصة «يوتيوب»، 5 مشاهداته والذي يعد فيلما وثائقيا استقصائيا يتتبع الـحـقـائـق حـــول مـبـيـد حــشــري أدى إلـــى وفــاة العشرات في السعودية. فــــي خـــتـــام حـــديـــثـــه يــكــشــف صـنـدقـجـي عـن أنــه يستعد حاليا إلصـــدار كتابه الثاني «العقلية الـوثـائـقـيـة»، الـــذي يـقـدم مــن خالله خــ صــة تـجـربـتـه فـــي هـــذا املـــجـــال عـلـى مـدى أكثر من عقد من الزمن، وهو يأتي بعد كتابه األول «الفيلم الوثائقي»، مشيرًا إلى أن كتابه الــجــديــد يــتــنــاول رحـلـتـه مـــن خـــ ل الـــقـــراءات واملــــشــــاهــــدة املـــكـــثـــفـــة والــــتــــعــــرض لــلــتــجــارب الوثائقية املتنوعة، وذلك لفهم عقلية الصُنّاع املهرة للفالم الوثائقية. الدمام: إيمان الخطاف يؤكد صندقجي أنه ال يعمل إال على القصص التي تلفت انتباهه ويشعر برغبة حقيقية في االقتراب منها يرى صندقجي أن االٔفالم الوثائقية بمثابةرحلة في الحياة (الشرق االٔوسط) 8 3 2 6 1 7 9 4 5 4 5 7 3 8 9 1 6 2 1 6 9 2 4 5 7 3 8 2 4 3 1 7 8 6 5 9 5 7 6 4 9 2 8 1 3 9 8 1 5 6 3 2 7 4 3 2 8 7 5 6 4 9 1 6 9 4 8 3 1 5 2 7 7 1 5 9 2 4 3 8 6 ا ا غ و م ت ي ا ل ا م ا د ن ز ي ل ا ن د و ن ا ن س ي ة ن ب ر ا ي ن م ن ر ع س ي د ن ا ا ي ن م ي ن س د ا ا ن د ا د ي ل م ل ب ي ب د ن ا م م س ر ق ا ل ر ل ي ب ا م
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==