issue16775

اســتــضــافــت مــحــافــظــة الـــعـــا (شــمــال غـــــــرب الــــســــعــــوديــــة) نــــــــدوة عــــاملــــيــــة لــفــهــم املـجـتـمـعـات املــتــنــقّــلــة، وأثــــر الـــتـــرحـــال في رسم ملمح ما استقر عليه العالم اليوم، والتأمُّل في نشاط التنقّل بوصفه وسيلة لـــلـــوصـــول إلــــى فــــرص جــــديــــدة، وتـحـسـن ظروف الحياة، واالستكشاف. وتحتضن العل الندوة، من موقعها الــــتــــاريــــخــــي مـــلـــتـــقـــى لـــلـــتـــبـــادل الـــتـــجـــاري واللغات واألفكار والعادات؛ وقد بقيت آثار ذلــك حـاضـرة فـي أجـــزاء متفرّقة منها من خـال السجلّت األثرية أو طبيعة األرض أو الـقـصـص الـتـي تـاهـا الــنــاس وانتقلت عـبـر الــعــصــور. وتــاريــخــيــا، مــــرّت شـعـوب مـخـتـلـفـة بـالـعـا أو اتّــخــذتــهــا وطــنــا لـهـا، فتركت بصمتها وخطّت آالف النقوش. ويعود تاريخ أقدم هذه النقوش إلى قـبـل املـــيـــاد، بعضها 10 والــــــ 9 الــقــرنــن الـــــ دوّنـــــه كـــتّـــاب مــحــتــرفــون، والــبــعــض اآلخـــر كتبه أشخاص عاديون. والنقوش يجري حـــفـــرهـــا وطـــــاؤهـــــا وإبـــــــرازهـــــــا، وتــشــمــل الــلــغــات اآلرامــــيــــة والــثــمــوديــة والـــدادانـــيـــة واملعينية والنبطية واليونانية واللتينية والعربية، ومما سجّلوه في رحلت السفر والحج والزكوات. وأضـــــــاء مــــعــــرض مُـــصـــاحـــب لــلــنــدوة التي شهدت مشاركة خبراء ومتخصّصي وبـاحـثـن فــي مــجــاالت عـلـم اآلثــــار وإدارة املواقع الثقافية، على تجربة التنقّل لدى مجتمعات منطقة الـعـا فــي شـمـال غـرب شـــبـــه الـــجـــزيـــرة الـــعـــربـــيـــة عـــبـــر الـــعـــصـــور، فـحـاول الكشف عـن تاريخها الـعـريـق من خــــال بـــرنـــامـــج بــحــث أثـــــري كــبــيــر، ركـــزت بحوثه على الثقافات املتنوّعة التي عبرت هذه املناطق، وربطت بي الطرق القديمة التي سهَّلت تبادل السلع واملعارف. وكـــشـــفـــت الـــتـــنـــقـــيـــبـــات والــــــدراســــــات املــســتــمــرّة الــتــي أجــرتــهــا «الـهـيـئـة امللكية لـــلـــعـــا» تـــأثـــيـــر املـــجـــمـــوعـــات املــتــنــقّــلــة فـي املستوطنات املحلّية والــزراعــة، والتفاعل الحيوي والتعاملت بي هذه املجتمعات املتنقلة التي عبرت املنطقة واملجتمعات املـــســـتـــقـــرّة فـــيـــهـــا؛ فــــي حــــن قــــــدَّم املـــعـــرض املُــــصــــاحــــب ســـــرديـــــة ثـــــريّـــــة بــالــتــفــاصــيــل، ولــــوحــــة غـــنـــيـــة مــــن الـــحـــيـــاة الـــتـــي شـكّــلـت ملمح العل عبر الزمن. التنقّل وظهور اإلسالم 7 مــــع ظــــهــــور اإلســــــــام فــــي الــــقــــرن الـــــ امليلدي، شهدت العل زيادة أعداد املارّين فــيــهــا، وانــتــقــلــت نـقـطـة الــتــمــركــز الـبـشـري الــرئــيــســيــة فـــي وادي الـــعـــا إلــــى قــــرح في الجنوب، التي أصبحت املحطة الرئيسية لــلــحــجــاج الـــقـــادمـــن مـــن ســـوريـــا وشــمــال أفريقيا إلى مكة املكرّمة واملدينة املنوّرة. ، أصبحت بلدة 13 وبـحـلـول الـقـرن الـــــ العل القديمة التي تقع بالقرب من دادان مركز التجمّع البشري الرئيسي، وبقيت . أمـا في 20 كذلك حتى ثمانينات القرن الــــ بـدايـة هـذا الـقـرن، أُنشئت سكة حديد بي دمـشـق واملـديـنـة، بما سـاعـد فـي اختصار أيـام 4 يـومـا إلــى 40 زمــن رحـلـة الـحـج مـن فقط، وأسهم بذلك في زيادة عدد الحجاج. مركز تجاري على مفترق طرق كــانــت دادان الــتــي تـمــيَّــزت بموقعها االستراتيجي في وادي العل وعلى طريق الـبـخـور مــركــزًا حـضـريـا حـيـويـا فــي شبه الجزيرة العربية خلل األلفية األولى قبل امليلد، وعاصمة ململكتَي دادان ولحيان. وتُــبـن االكتشافات األثـريـة الحديثة الـبـراعـة املـعـمـاريـة والـتـأثـر الـفـنّــي بمصر وبـــــــــاد الــــــرافــــــديــــــن والـــــعـــــالـــــم الـــيـــونـــانـــي الروماني. وفـي القرن األول قبل املـيـاد، استقر األنـــبـــاط فـــي الــحــجــر الــقــريــبــة الــتــي كـانـت مــركــزًا تـجـاريـا مــزدهــرًا تحيط بـهـا مقابر مزخرفة إلى الشمال من وادي العل. وبعد ضـــم املـمـلـكـة الـنـبـطـيـة إلـــى اإلمــبــراطــوريــة ، واصلت الحجر دورها 106 الرومانية عام موقعا استراتيجيا لـلـرومـان، مما رسَّــخ مــكــانــة املــنــطــقــة بــوصــفــهــا مــــحــــورًا دائــمـــا للتجارة والتبادل الثقافي بي الحضارات. من حياة الصيادين إلى المزارعين تكشف األدلة األثرية أنه قبل أكثر من ألف عام، تنقّل عدد من الشعوب عبر 200 هــذه األراضـــي كونهم صيادين وجامعي ثمار. ومـــع مـــرور الــزمــن، تـغـيَّــر هـــذا النمط االقــــتــــصــــادي املـــتـــنـــقّـــل، فــــي حــــن حـافـظـت بـــعـــض املـــجـــتـــمـــعـــات عـــلـــى نـــمـــط الـــحـــيـــاة البدوي الذي ال يزال جزءًا مهما من التراث الـــســـعـــودي، واخــــتــــارت أخـــــرى االســـتـــقـــرار وإنشاء الواحات. وأظهرت االكتشافات األثرية الحديثة وجــــــود مـــســـاكـــن شـــبـــه دائــــمــــة أو مــأهــولــة بشكل دوري تـعـود إلــى العصر الحجري الحديث، باإلضافة إلى اكتشاف قرية من العصر البرونزي في خيبر، مما يدل على تفاقُم استخدام األراضـــي واالستفادة من املوارد الطبيعية. ويشير ذلك إلى أن ظهور املستوطنات الـحـضـريـة فــي واحــــات الـعـصـر الـبـرونـزي أصـــبـــح مــــحــــورًا لـــلـــتـــبـــادالت االجــتــمــاعــيــة واالقـــــــتـــــــصـــــــاديـــــــة، مـــــمـــــا عـــــــــــزَّز الـــــــروابـــــــط والـــتـــعـــامـــات بـــن املـــجـــمـــوعـــات املــســتــقــرّة والبدوية في جميع أنحاء املنطقة. وشهد، الخميس، ختام أعمال «ندوة » لـبـحـث آثــار 2024 الــعــا الـعـاملـيـة لــآثــار وتــــراث املـجـتـمـعـات املـتـنـقّــلـة عـبـر املـاضـي والـــحـــاضـــر واملــســتــقــبــل، بــعــد يـــومـــن من الــنــقــاشــات الــثــريــة بــمــشــاركــة عــلــمــاء آثـــار وتراث ثقافي دوليي. وتوفّر كل من «قمّة» و«ندوة» العل العاملية للثار فرصة للقاء الـــخـــبـــراء واملــتــخــصّــصــن والــبــاحــثــن في مجاالت علم اآلثار وإدارة املواقع الثقافية، وطــــرح الــــرؤى املـعـمّــقـة فــي مــجــاالت عــدة، تتعلّق بتطوير املواقع ذات األهمية األثرية والدالالت التاريخية وإدارتها. يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16775 - العدد Friday - 2024/11/1 اجلمعة المحافظة السعودية استضافت ندوة عالمية لمناقشة وفهم أثر الترحال في رسم مالمح ما استقر عليه عالم اليوم «المجتمعات المتنقّلة في العال»... لوحة غنية بالحياة تشكَّلت عبر الزمن (هيئة العال) 12 والـ 5 قرح إحدى أهم مدن شبه الجزيرة العربية بين القرنين الـ العال: عمر البدوي فيلم مصري عُرض في «الجونة السينمائي» من بطولة ياسمين رئيس وأسماء جالل رحلة بحث عن «الفستان األبيض» تكشف خبايا «المهمشين» قبل يـوم واحـد من حفل زفـاف «وردة»، جـــسّـــدت دورهــــــا الــفــنــانــة املـــصـــريـــة يـاسـمـن رئيس، العروس الشابة ابنة الحي الشعبي، تُفاجَأ بأن فستان الزفاف قد تعرّض للحرق وال يمكن إصــاحــه، لـتـبـدأ رحلتها مــع ابنة خـالـتـهـا، أســـمـــاء جــــال، لـلـبـحـث عـــن فستان جــديــد عـبـر شـــــوارع الـــقـــاهـــرة، وســـط أضـــواء تخفي كثيرًا من معاناة املهمشي بها. كـــان هـــذا املـشـهـد مــدخــا لـرحـلـة مثيرة مليئة باملفاجآت ضمن أحداث فيلم «الفستان األبيض» الذي تقول مخرجته الشابة جيلن سنوات، 4 عـوف إن رحلتها معه استغرقت نسخة من سيناريو الفيلم 16 كتبت خللها الذي يُعد أول أفلمها الطويلة، وأشـارت في حـديـثـهـا لـــ«الــشــرق األوســـــط» إلـــى أنـهـا تُعد نفسها محظوظة ألنـهـا وجـــدت منتِجا مثل مـحـمـد حـفـظـي تـحـمّــس إلنـتــاج الـفـيـلـم، كما أنــهــا مـمـتـنـة لـــدخـــول بـطـلـة فـيـلـمـهـا الـفـنـانـة يـاسـمـن رئــيــس بـوصـفـهـا مـنـتـجـة مـشـاركـة في الفيلم، الفتة إلى أن فترة عملها مساعدة مخرج لكبار املخرجي أمثال داود عبد السيد أفادتها كثيرًا. وشـــــهـــــد مـــــســـــاء (األربــــــــــعــــــــــاء) الــــعــــرض االفـــتـــتـــاحـــي لـلـفـيـلـم فـــي مـــهـــرجـــان «الــجــونــة السينمائي» حيث يـشـارك بمسابقة األفــام الروائية الطويلة بحضور فريق العمل وعدد كبير من الفناني. وبــــعــــد رحــــلــــة الـــبـــحـــث املـــضـــنـــيـــة تـجـد «وردة» أخــيــرًا فـسـتـانـا قـدمـتـه إلـيـهـا سيدة تــعــمــل فــــي تـــأجـــيـــر مـــابـــس األفـــــــام مــجــانــا، تحتضن الـــعـــروس الـفـسـتـان وتــرقــص فرحا فـي الـشـارع هـي وابـنـة خالتها وصديقتهما فيواجهن تحرّشا واعتداء من بعض الشباب فــتــفــقــد فــســتــانــهــا لـــلـــمـــرة الـــثـــانـــيـــة، وتـشـعـر بـإحـبـاط شـديـد هــي وزوجــهــا الـــذي لــم تُـــزف إليه «أحمد خالد صالح»، والذي يعترف لها بأنه تسرّع في قــرار الـــزواج وأنــه غير مؤهل لـه. تفقد وردة حماسها لكل شـيء، وتعكس رحلتها عن أزمات عديدة في املجتمع. وحــــــــن تـــــعـــــود لــــبــــيــــت أســـــرتـــــهـــــا تــجــد مفاجأة بانتظارها لتسود الفرحة حياتها مـن جـديـد، ويشاركها فرحتها جيرانها في الحي الشعبي، تظهر ياسمي رئيس عروسا بسيطة تغطي شعرها وقـد خل وجهها من املساحيق في كثير من املشاهد. تــــطــــل الـــفـــنـــانـــة مـــيـــمـــي جــــمــــال بـمـشـهـد واحـد مؤثر داخـل قسم الشرطة حيث تلتقي «وردة» وتحكي لها أنها وقّعت «كمبياالت» ألجل تجهيز ابنتها وأنها معرّضة للسجن، وتتعاطف معها «وردة» فتخلع سوارًا ذهبيا من يدها وتضعه في يد املرأة العجوز. وأكّدت املخرجة جيلن عوف وهي أيضا مـؤلـفـة الفيلم فــي حـــوار لـــ«الــشــرق األوســـط» سـنـوات بدأ 4 أن التحضير للفيلم استغرق بمرحلة الكتابة ثم رحلة البحث عن التمويل وهــــو أمــــر عـــدّتـــه صــعــبــا ألي مــخــرجــة تـقـود »19 فيلمها األول، ثم جـاءت أحـداث «كوفيد ليتوقف الفيلم، بينما كانت تواصل عملها عليه، وفي السنة األخيرة خاضت التصوير واملونتاج، مشيرة إلى أن التصوير استغرق يوما غير متواصلة، لكنها تُــعـد نفسها 24 محظوظة: «محظوظة أنـا ألن املنتج محمد حفظي، تحمّس لفكرة الفيلم. وممتنّة كثيرًا للفنانة ياسمي رئيس (بطلة الفيلم) التي شاركت أيضا في إنتاجه، وسعيدة بمشاركة املُــمـثِّــلَــن أســمــاء جـــال وأحــمــد خـالـد صالح الــلــذيــن مـنـحـانـي ثـقـتـهـمـا وشــجــعــانــي على إخراج هذا العمل. فكل من شاهد الفيلم أحبه بـالـقـدر نـفـسـه، وأتـمـنـى أن يُــكـلّــل ذلـــك أيضا بحب الجمهور له». وعــــن اخــتــيــارهــا لـتـقـديـم فــكــرة الـرحـلـة الــتــي تــقــوم بـهـا الـبـطـلـة بـحـثـا عـــن الـفـسـتـان األبيض تقول جيلن: إن «رسالة الفيلم تكمن في هذه الرحلة وأن مساعدة الناس بعضهم لبعض هي التي تجعلنا نتخطى أزماتنا». درســــت جــيــان عـــوف الــقــانــون الــدولــي في الجامعة األميركية كما درسـت السينما واملـسـرح فيها، لكنها تؤكد أن تــــعــــلــــيــــمــــهــــا األســــــاســــــي اكتسبته من عملها مساعد مــخــرج مــع كــبــار املـخـرجـن، وفــــــي مـــقـــدمـــتـــهـــم داود عـبـد الــســيــد الـــــذي لـــه فــضــل كبير عليها وفـــق قـولـهـا، فـقـد شــاركــت فــي فيلمه «رســــائــــل حـــــب» الــــــذي لــــم يُـــــصـــــوّر، وفـيـلـمـه األخير «قدرات غير عادية». وتتابع: «عملت مع مخرجي أحب أعمالهم ومن بينهم عمرو سـامـة وتــامــر محسن وأحــمــد عـــاء وأحـمـد عبد الله الذي يشارك معي في فيلم (الفستان األبـــيـــض)، بصفته منتجا إبــداعــيــا، وطـــوال الـوقـت كنت أستشيره فـي مشاهد ومواقف حتى فـي اختيار املمثلي، وهـو أيضا لديه خبرة إنتاجية كبيرة وكان داعما لي». وعــمــلــت جـــيـــان مــخــرجــة مـــنـــفـــذة، كما خــــاضــــت تــــجــــارب إنـــتـــاجـــيـــة، مــــؤكــــدة أنــهــا مــــتــــعــــدّدة وفـــــد أفــــادتــــهــــا كـــثـــيـــرًا فــــي إنـــجـــاز تجربتها األولـــى، وأنها تعلّمت خللها أنه كـلّــمـا كـــان الفيلم بسيطا يـكـون أقـــرب لقلب املشاهد. وقبل هذا الفيلم أخرجت عوف فيلمي روائــيــن قصيرين األول «مـهـرجـانـي» الـذي عُرض في أول دورة بـ«الجونة السينمائي»، » الـــــــــذي شـــــــــارك فــي 10 وفــــيــــلــــم «ملـــــــا جـــــــات مــهــرجــانــات عـــدة قــادتــهــا لفيلمها الـطـويـل األول. وتُـــــلـــــفـــــت املـــــخـــــرجـــــة إلـــــــــى ســــعــــادتــــهــــا بــاخــتــيــار فـيـلـم «الــفــســتــان األبـــيـــض» ضمن االختيارات الرسمية ملهرجان «البحر األحمر السينمائي» فـي دورتـــه املقبلة، مـؤكـدة أنه سيكون أول عرض خارج مصر. وتشير جيلن إلى أنها اكتسبت مرونة في البحث عن بدائل ألنه ال يوجد مخرج وال مخرجة يستطيع أن يـقـول إنــه حـقّــق كـل ما تمنى، لكن من املهم عدم تنازلي عن األشياء املـهـمـة وأن تــكــون لـــدي مــرونــة الــبــدائــل وأن أجد حلوال لكل موقف خلل التصوير، وفي املـونـتـاج هـنـاك أشـيـاء تـحـدث صـدفـة وحي يجري توليفها تحل بعض املواقف املعقدة. وخــــال املــؤتــمــر الـصـحـافـي الــــذي نُــظّــم (الخميس) تحدثت الفنانة ياسمي رئيس عن حماسها لدخول تجربة اإلنتاج وقالت: «بـعـد فـتـرة مــن عملي فــي الـفـن اكـتـشـفـت أن وجـودي ممثلة ال يعتمد فقط على املوهبة، فـــهـــنـــاك جــــانــــب تــــجــــاري وهــــنــــاك أدوار قـد أتـحـمّــس لـهـا بصفتي ممثلة، وال يتحمّس لها منتج الفيلم. ووجدت الحل في أن أكون جزءًا من الفيلم». وذكر املنتج محمد حفظي أن يــاســمــن رئـــيـــس ســتُــطــلــق شـــركـــة إنــتــاج قريبا. فـي حـن ذكـــرت الفنانة أسـمـاء جلل أن املخرجة اهتمت بالتحضيرات الجيدة لـلـفـيـلـم، واســـتـــعـــانـــت بــــامــــرأة مـــن منطقة شـعـبـيـة لــتــتــكــلّــم أمـــامـــنـــا، وعــلــمــنــا منها تفاصيل لم نكن نعلمها. المخرجة جيالن عوف (الشرق األوسط) الجونة (مصر): انتصار دردير حتى الثمانينات من القرن الماضي (هيئة العال) 13 البلدة القديمة مركز االستقرار البشري في العال منذ القرن الـ أفيش الفيلم (الشركة المنتجة) مع ظهور اإلسالم شهدت العال زيادة أعداد المارّين فيها

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==