كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي دولة في أمريكا الوسطى سلسلة جبال امريكية - للنفي نوتة موسيقية - كائن حي رائحة كريهة «معكوسة» - ضد عطشان ضد يسير - نظير - حرف جر ظرف مكان - بحر علم مؤنث - ضد جان حرف جزم - ذكي - من االطراف «معكوسة» حرف عطف - مدينة في اوزبكستان مدينة عراقية «معكوسة» - وجع «معكوسة» 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثلة مصرية من الخطاطيف «معكوسة» - علم مؤنث امر عظيم - اعالن لالمة - بحر «معكوسة» من الفاكهة - عملة عربية رداء «معكوسة» - ضد نجح «معكوسة» ظرف مكان - غيمة ماطرة املنتدى - احسان في الفم - للنفي - مدينة ايرانية حرف عطف يفيد الشك - عاصمة اوروبية «معكوسة» صوت االلم - مرض االيدز 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مــعــتــز مـصـطـفـى عــبــد الـــقـــادر، > سفير جمهورية مصر العربية فــــي جــــوبــــا، اســـتـــقـــبـــل أول مـن أمــــس، رئــيــس بـعـثـة الـفـاتـيـكـان لــــدى جــنــوب الــــســــودان، السفير املـــــــطـــــــران، شــــيــــمــــوس بـــاتـــريـــك هـــورغـــان، وأشـــــار الـسـفـيـر إلـى الــــروابــــط الــوثــيــقــة الـــتـــي تــجــمــع الــشــعــبــن املــصــري والجنوب سوداني وتشعب العالقات بي بلديهما، وتطرق الجانبان إلـى مجاالت التعاون بينهما في جنوب السودان، واتفقا على أهمية مواصلة التعاون لخدمة مصالح الشعب الجنوبي وتحقيق آماله في تثبيت السالم واالستقرار وتحقيق التنمية املأمولة في البالد. جــــانــــيــــت ألـــــبـــــيـــــردا، ســـفـــيـــرة > هــولــنــدا فـــي بـــغـــداد، الـتــقــت أول من أمس، وزير العدل العراقي، خالد شواني، لبحث التعاون املـشـتـرك فـي املــجــاالت العدلية والـــقـــانـــونـــيـــة، وتـطـويــر آلــيــات الــــعــــمــــل املــــشــــتــــرك بــــمــــا يـــخـــدم مصالح البلدين، وأكـد الوزير أن وزارة الــعــدل تــولــي اهـتـمـامـا بـتـطـويـر الـعـ قـات الثنائية مع هولندا في مجال حقوق اإلنسان وتبادل الخبرات العدلية. من جانبها، أكدت السفيرة حرص بالدها على دعم العراق في مساعيه الرامية لتعزيز حـقـوق اإلنـــســـان، وثـمـنـت الـجـهـود الـتـي يبذلها في مجال التزامه املعايير الدولية. تـــشـــن تــــشــــوان دونـــــــغ، سـفـيـر > الــــصــــن لــــــدى األردن، اســتــقــبــل أول مـــن أمــــس، رئــيــس جامعة الــــبــــلــــقــــاء الـــتـــطـــبـــيـــقـــيـــة، أحـــمـــد فـــــخـــــري الــــعــــجــــلــــونــــي، بـــهـــدف تــــــعــــــزيــــــز الـــــــتـــــــعـــــــاون الــــثــــقــــافــــي واألكــــــــاديــــــــمــــــــي والـــــبـــــحـــــثـــــي بـــن الـجـامـعـة والــجــامــعــات الصينية في مجاالت العلوم التطبيقية والتقنية، خصوصا الذكاء االصطناعي واالتصاالت وصيانة السيارات الهجينة والكهربائية، كما ناقش الجانبان سبل دعم جامعة البلقاء في إنشاء مركز إقليمي متخصص في صيانة الـسـيـارات الكهربائية والـسـيـارات الهجينة بـــحـــرم الـــجـــامـــعـــة، اســـتـــجـــابـــة لـــلـــتـــطـــورات الــعــاملــيــة املتسارعة في مجال السيارات الصديقة للبيئة. سـعـود حسن النصف، > قـــــدم أول مــــن أمـــــــس، أوراق اعــــتــــمــــاده، بــصــفــتــه ســفــيــرًا فوق العادة ومفوّضا ململكة الــــبــــحــــريــــن لـــــــدى جـــمـــهـــوريـــة كــوريــا، إلــى الـرئـيـس يــون سوك يــــول، رئــيــس جـمـهـوريـة كــوريــا، وذلـــك فـي املـقـر الـرئـاسـي بالعاصمة سـيـول. وبعد مراسم التسليم، أشـاد الرئيس الـكـوري بالعالقات الثنائية الوطيدة القائمة بي البلدين، وما تشهده مـــن تــطــور مـسـتـمـر فـــي مـخـتـلـف املـــجـــاالت. بــــدوره، أعـــــرب الــســفــيــر عـــن اعــــتــــزازه بـــالـــعـــ قـــات الـثـنـائـيـة القائمة بي البلدين، التي تستند إلى أسس التعاون البناء واالحترام املتبادل. جــــــــــون مــــيــــريــــنــــجــــيــــه، > سفير جـمـهـوريـة روانــــدا لـدى دولـــــــة اإلمــــــــــــارات، الـــتـــقـــى أول مـــــــن أمـــــــــــس، مــــحــــمــــد مـــصـــبـــح النعيمي، رئيس مجلس إدارة غـــرفـــة تــــجــــارة رأس الــخــيــمــة، الـــذي اسـتـعـرض سبل توطيد الـعـ قـات االقـتـصـاديـة بــن قطاع األعمال بالبلدين، وتعزيز التعاون وبحث مجاالت وفــــرص االســتــثــمــار املــتــاحــة بـمـخـتـلـف الـقـطـاعـات، مـــؤكـــدًا أن غــرفــة الــتــجــارة بـمـا لـديـهـا مـــن إمـكـانـات وقـــــدرات تنظيمية وتـرويـجـيـة، تـرحـب بـتـقـديـم كل أشــكــال الــدعــم والـتـسـهـيـ ت لـلـشـركـات الــروانــديــة، الــراغــبــة فـــي املــشــاركــة فـــي الـفـعـالـيـات االقـتـصـاديـة واملعارض الترويجية. ســـيـــرغـــي تــيــرتــنــتــيــيــف، > ســفــيــر دولــــــة بـــيـــ روســـيـــا فـي الـــقـــاهـــرة، اسـتـقـبـلـتـه أول من أمـس، جاكلي عــازر، محافظة الــبــحــيــرة، فـــي لــقــاء يــهــدف إلــى تــــعــــزيــــز الـــــتـــــعـــــاون الــــثــــنــــائــــي بــن الـــبـــلـــديـــن فــــي مــــجــــاالت مـــتـــعـــددة، أبــــرزهــــا الـــتـــرويـــج الـــســـيـــاحـــي ملــحــافــظــة الــبــحــيــرة، وتـــوطـــن الـــصـــنـــاعـــات الــبــيــ روســيــة الــحــديــثــة في املجال الزراعي، وخالل اللقاء استعرضت املحافِظة املــقــومــات الـسـيـاحـيـة الــفــريــدة لـلـمـحـافَــظـة. بــــدوره، أكـــد السفير رغـبـة بـيـ روسـيـا فــي تـعـزيـز الـتـعـاون السياحي وتبادل الزيارات، لدعم االقتصاد املحلي وتعريف السياح بالتراث املصري. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث ال يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تمأل هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في املربع الواحد وال في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16774 - العدد Thursday - 2024/10/31 اخلميس 01 10 09 08 07 06 05 04 03 02 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 جون ميرينجيه سيرغي تيرتنتييف تشن تشوان دونغ سعود حسن النصف معتز مصطفى عبد القادر جانيت ألبيردا افتتاح المتحف المصري الكبير كان العالم كله ينتظر اليوم الذي سوف تعلن فيه مصر عن افتتاح أكبر متحف في العالم يضم كنوز الحضارة املصرية القديمة، وروائـع ما أنتجته أقـدم حضارة إنسانية على األرض، والــذي يُطلق عليه اسـم املتحف املصري الكبير. وكان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قد أعلن قبيل االفتتاح أكتوبر (تشرين 16 أن املتحف سوف يتم افتتاحه جزئيا يوم األربعاء املوافق األول) الحالي. وبالفعل حضر في اليوم األول لالفتتاح أكثر من أربعة آالف زائر. واالفتتاح التجريبي أو الجزئي بمعنى أدق يعني أن املتحف لن تفتح كل قاعاته وكامل خدماته أمام الزائرين. وبالفعل فإن القاعات التي تعرض كنوز امللك توت عنخ آمون ال تزال مغلقة أمام زائـري املتحف املصري الكبير. وهي التي سوف يتم افتتاحها عندما يعلن الرئيس السيسي موعد الحدث الثقافي الكبير، يوم االحتفال بافتتاح املتحف بالكامل. أمـــا الـسـبـب الــــذي دعـــا الـحـكـومـة املـصـريـة إلـــى الـلـجـوء الفـتـتـاح املتحف تجريبيا فهو ببساطة أن الـظـروف، سـواء اإلقليمية أو العاملية، غير مالئمة لإلعالن عن حدث ثقافي مهم يُدعى لحضوره ملوك ورؤساء الدول! وال يمكن أن يـقـام احتفال عـاملـي على أرض مـصـر، فـي ظـل مـا يـحـدث لبالدنا فلسطي ولـبـنـان، ومــا تـقـوم بـه إسـرائـيـل تَــجــرَّد مـن كـل معاني اإلنـسـانـيـة، مـن مجازر وحرب إبادة ألهلنا في غزة والجنوب اللبناني. عودًا إلى املتحف املصري الكبير، فإن الزائر للمتحف يدخل أوال من أسفل مسلة املـلـك رمسيس الـثـانـي، وبـعـد ذلــك يُشاهد التمثال الغرانيتي الضخم للملك رمسيس الثاني الذي قمت بنقله عندما كنت أمينا عاما للمجلس األعلى لآلثار في مصر، من أمام محطة قطارات رمسيس بوسط القاهرة إلى املتحف كيلومتر من أهرامات الجيزة. 2 املصري الكبير على بُعد ويُـــجـــاور تـمـثـال املـلـك عـمـود مــن الـغـرانـيـت الــــوردي للملك مـرنـبـتـاح ابـن رمـسـيـس الــثــانــي، عـلـيـه نــقــوش هيروغليفية بـديـعـة؛ وكــذلــك تـمـثـال ضخم، ملـلـك ومـلـكـة، عـثـر عليه غـارقــا أمـــام شـواطــئ مـديـنـة اإلسـكـنـدريـة، إضـافـة إلـى تمثال حـابـي، إلـه النيل. بعد ذلـك يجد الـزائـر نفسه يعد مـا يُــعـرف بــ«الـدرج العظيم»، ليرى تماثيل ملوك وملكات مصر القديمة، وكذلك تماثيل النبالء وكبار الشخصيات التاريخية، هنا يشعر الزائر بأنه يعيش في عالم الفراعنة الساحر. بعدها يكون أمام الزائر ثالث قاعات عرض كبيرة، مقسمة داخليا إلى اثنتي عشرة قاعة، تعرض نحو أربعة عشر ألف أثر من عصور ما قبل التاريخ ميالدية! هذه 394 ألف سنة وحتى 70 وحتى نهاية العصر الروماني، أي من اآلثـار معروضة بطريقة جديدة مبتكرة، توفر املتعة واملعلومة التي يحتاج إليها الزائر. ومن أهم اآلثـار التي سوف تعرض للزائر للمرة األولــى، املقبرة امللكية األولى التي تكتشف كاملة، الخاصة بامللكة حتب حرس، أم امللك خوفو صاحب الهرم األكبر بالجيزة. زاهي حواس 6 8 9 7 1 2 4 5 3 7 1 3 8 4 5 9 2 6 4 2 5 3 6 9 7 1 8 5 4 2 6 8 1 3 7 9 9 7 8 2 3 4 5 6 1 1 3 6 5 9 7 8 4 2 8 5 7 9 2 6 1 3 4 2 9 4 1 5 3 6 8 7 3 6 1 4 7 8 2 9 5 8 3 2 6 1 7 9 4 5 4 5 7 3 8 9 1 6 2 1 6 9 2 4 5 7 3 8 2 4 3 1 7 8 6 5 9 5 7 6 4 9 2 8 1 3 9 8 1 5 6 3 2 7 4 3 2 8 7 5 6 4 9 1 6 9 4 8 3 1 5 2 7 7 1 5 9 2 4 3 8 6 قائد األوركسترا الوطنية اللبنانية قال إن المبنى كان بمثابة منارة المايسترو بعلبكي: تفخيخ منزل عائلتي في الجنوب قهر ثقافي عــــــــز الــــحــــجــــر املُــــــــســــــــوَّى بــــــــــــاألرض عــلــى املايسترو لبنان بعلبكي، وعز أكثر ما يُخبّئه مـــن طــفــولــة وذكــــريــــات. فــمــنــزل والــــــده الـفـنـان الـتـشـكـيـلـي عــبــد الـحـمـيـد بـعـلـبـكـي، فـــي بـلـدة العديسة الجنوبية، شُمِل مع منازل مجاورة فـي زنّـــار الـنـار اإلسـرائـيـلـي وفُــخِّــخ بوحشية. يُخبر «الشرق األوسط» أنه ليس مجرّد منزل. والتحسُّر على خسارته يتضخَّم بفعل رمزيته بوصفه أقـرب إلـى صـرح ثقافي وحيِّز لتأكيد الـتـنـوُّع. يُفخَّخ املـنـزل وبـوسـط حديقته يرقد والـــــداه فــي اسـتـراحـتـهـمـا األبـــديـــة. يـخـشـى أن يُصاب املرقدان بالهمجية ويخرج إلى األرض مـــا وُوري فـــي الـــثـــرى. يـــؤملـــه املــشــهــد ويـشـعـر بامتداد الخراب حد فَتْك الروح. ويُـــشـــبِّـــه مــصــيــر مـــنـــزل عــائــلــتــه بــمــنــازل لـبـنـانـيـن لــم يــبــق مـنـهـا ســـوى كــومــة حـجـارة وبقايا موجودات تتآكل بالدخان. يتضاعف األلـم إلحساسه بـأن إرث والــده أُصيب بنكبة، أوال إلصـــــراره عـلـى بــنــاء الـبـيـت لـيـكـون بـــذرة في أرض تتمسّك بتنوُّع الحقل وتأبى الثمرة الــواحــدة، وثانيا ألنـه احتضن فنّه ورسـومـه، واســتــضــاف أهـــل تـنـويـر وعـــقـــل، وربّـــــى أفــــرادًا مـــــارســـــوا الـــفـــنـــون وكــــــرّســــــوا الـــعـــمـــر لــــألــــوان واألنــــغــــام. يـــقـــول قـــائـــد األوركـــســـتـــرا الـوطـنـيـة الـفـيـلـهـارمـونـيـة: «أراد والـــــدي مـنـزال بمرتبة مـــــنـــــارة. عــــمَّــــره رغـــــم االحـــــتـــــ ل اإلســـرائـــيـــلـــي، وصمد حتى يوم التفخيخ. صمّمه على هيئة إرث وطــنــي؛ ال ليعني أفــــراده فـحـسـب، وإنـمـا الجماعات الثقافية». يـتـسـاءل بلفحة خـجـل: «كـيـف أتـكـلّــم عن منزل وآخـرون فقدوا أحبّة؟»، ويُلحِق السؤال بــــواقــــع أنـــــه «آمِــــــــن» فــــي بــــيــــروت، ولــبــنــانــيــون يُــبـادون. ذلـك يجعل الخجل يتقدّم كـل حديث أو يُمهّد له، وهو أقرب إلى الحياء ألن الفواجع تتّخذ أكثر من مظهر وتغدو درجــات تُصيب أقلُّها صاحبَها بتقزيم طرق التعبير. يعيد سـرد الحكاية لرفض طمسها كما طُمست املنازل في الجنوب املشتعل باللهب. ومـا يُــدعِّــم الرغبة فـي إخـبـار القصة، أنـه يرى في منزل والـده أبعد من جَمعة عائلية، «فهو تـأكـيـد أن الــفــنــون ال تـقـتـصـر عـلـى صـنّــاعـهـا، لقدرتها على محاكاة الجميع والتحوُّل وطنية شاملة». اعتاد التردُّد على قريته، وبشكل مكثّف فعلت شقيقته الفنانة سميّة بعلبكي لتعلّقها بـــاألرض ومــرقَــدي الــوالــديــن. تـخـرج مـن تـراب الـــقـــرى رائـــحـــة تــمــنــح األنـــــف يـــديـــن لـعـنـاقـهـا، فــيــشــتــمــهــا حـــــد االمـــــتـــــ ء. هـــــذه الـــعـــ قـــة بـن الـــحـــواس واملـــكـــان طـــاردهـــا املـايـسـتـرو فــي كل مـــرة غـــادر فيها صـخـب بــيــروت إلـــى اخـضـرار العديسة وهوائها وسهولها. كــبُــر وهــــو يـــراقـــب حــــرص والـــــده عــلــى أن يكون للعائلة منزل وللثقافة صرح: «لم يُشيَّد فـــي ظـــــروف عـــاديـــة أو فـــي مـــــدّة تـــتـــراوح مـثـ أشـهـر والــســنــة. بــنــاؤه أُخــضــع ملسار 6 بــن الـــــ طـــويـــل. نــشــأنــا عــلــى ريـــشـــة أبــــي وهــــي تـرسـم قنطرته وقراميده وواجهته. شكَّلت مشهدية الـبـنـاء جــــزءًا مــن طـفـولـتـنـا. فـخَّــخـت إسـرائـيـل مشروعه ومكانه املـفـضَّــل. وُلـــد فـي العديسة، ثـم قصد بـيـروت مـن أجــل الـــدراســـة، وغـادرهـا ليستكملها في فرنسا. وملا عاد، وعمل أستاذًا في الجامعة اللبنانية، راح يستكمل بناء أراده مـــ ذًا لتقاعده. فـكَّــر فـي مـنـزل يتحوّل متحفا لـلـفـن ويـحـفـظ اســمــه ألنـــه أحـــد كــبــار املثقفي الجنوبيي فـي جيله، مـع عـمّــي فـــوزي وأخـي أسـامـة والـشـاعـرَيْــن محمد وحـسـن العبد الله من الخيام، وبحر من املثقفي يضم منذر جابر وشوقي بزيع... وأمواجا عظمى». عدَّد الروابط باملنزل ليقول إن له تاريخا: «لم يكن والدي مغتربا جمع املال وشاء بناءه بهدف استثماري. شـيّــده للثقافة. وإن كانت نــشــأتــي الــبــيــروتــيــة أبــعــدتــنــي عـــنـــه، فــقــد ظــل وجداني متوهّجا، وما أشعله أبي في أُشعله بأوالدي». ليست العديسة القرية الجنوبية األولى التي تصبح ضحية أقصى الهمجية. سبقتها قـــرى إلـــى التفخيخ. ذلـــك هـــوَّن وَقْــــع الـصـدمـة، فـيُــخـبـر: «كــنــا فـــي وضـعـيـة اســتــعــداد نفسي، ومـــع ذلـــك، بـــدت قـاسـيـة رؤيـــة قريتنا تُمحى. بقيت ثيابنا في املنزل، ولوحات أبي وريشته .2013 وألوانه كما تركها حي انطفأ العمر عام طلبنا من صديق صور األقمار االصطناعية، وتبي أن شيئا لم يبقَ. واجهت العديسة أهوال الحرب منذ اندالعها قبل ما يزيد على سنة، وأصابتنا بألم على مآالتها. لكن تفخيخها عـــلَّـــم عــمــيــقــا». بــــاملــــواســــاة، هـــــدّأ أفــــــراد عـائـلـة بعلبكي بعضُهم آهات بعض. تبادلوا الكلمة املُعزّية... «بالتضامن والتماسُك، تقبّلنا هذه األحـزان. وملّا تأمّلنا قدر مدينة صُور العريقة واملــــــس بــتــاريــخــهــا، اســـتـــكـــان بــعــض الـــوجـــع. التقبُّل مرير، لكن ال مفر منه». يرجو أن تكون «خاتمة الــحــروب»، فهي تـــفـــتُـــك وال تـــأتـــي «ســــــوى بــــالــــخــــراب». يـجـيـد توصيفها. يتساءل إن كانت «لعنة الجغرافيا» خلف «كل هذه األثمان». ثم يتطلّع إلى لبنان فــــيــــراه «ضـــائـــعـــا بــــن الــــبــــلــــدان لـــصـــغـــره عـلـى الخريطة»، ومع ذلك «نوره عميم بإرث مثقّفيه وعباقرته». يترك السؤال معلّقا، أسوة بأحالم وآمال جماعية: «لِم تعم اإلبادة وباستطاعتنا صناعة كل هذا الجمال؟». بيروت: فاطمة عبد هللا المايسترو لبنان بعلبكي حمل وطنه في فنّه ونغماته (فيسبوك) يعيد لبنان بعلبكي سرد الحكاية لرفض طمسها كما فُعل بمنازل الجنوب المشتعل باللهب ج ا س ل ح ا ل ع ا ن ب ا م ي ا ن ا ل ر م ل ا ا س ر ت ن ا ر و م ا ر س ي ا ن ا ل ن ا ل ف ب ل ا د ا ا ل م ا ل ي م ل ا د ي د ص ي ا ن ا و ي ر ن ي ب ي ن ن ي ر ا د ا ر
RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==