issue16774

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16774 - العدد Thursday - 2024/10/31 اخلميس نجوم الفن نعوه بكلمات مؤثرة حزن في مصر لرحيل «برنس الشاشة» مصطفى فهمي خيَّمت حالة من الحزن على الوسط الفني بمصر، األربـعـاء، بعد إعـان رحيل الــفــنــان مـصـطـفـى فــهــمــي، املــشــهــور بلقب عامًا 82 «برنس الشاشة»، عن عمر ناهز بعد صـراع مع املـرض، وذلـك بعد ساعات من وفاة الفنان املصري حسن يوسف. وظـهـر الـفـنـان حسني فهمي الشقيق األكــــبــــر لـــلـــراحـــل مــصــطــفــى فـــهـــمـــي، خـــال جــــنــــازة شــقــيــقــه مــــن أحـــــد املـــســـاجـــد بـحـي الـــــدقـــــي (غــــــــرب الــــــقــــــاهــــــرة)، وبــــــــدت عــلــيــه عـامـات الـحـزن الشديد، فـي حـ تداولت منصات التواصل االجتماعي على نطاق واســـع حــــوارًا بــ الشقيقني ضـمـن إعــان تلفزيوني سابق. ونعت وزارة الثقافة املصرية الفنان الـــراحـــل، وقـــال الـدكـتـور أحـمـد فـــؤاد هنو، وزير الثقافة، إن «الساحة الثقافية الفنية املـصـريـة والـعـربـيـة فــقــدت بـرحـيـل الـفـنـان مصطفى فهمي أحد أهم مبدعيها»، مؤكدًا أنه تميز بـ«بتقديم الفن الجاد، والهادف لخدمة قضايانا املجتمعية»، وعدّه «فنانًا من طراز فريد وسيظل إرثه الفني حيًا في قلوبنا، وقلوب جمهوره ومحبيه»، وفق بيان نشرته الوزارة، األربعاء. وقـــــــــدَّم الــــفــــنــــان الـــــراحـــــل الـــكـــثـــيـــر مـن األعـــمـــال فـــي الـسـيـنـمـا والــتــلــفــزيــون بـــدأت ، ثــم تـوالـت 1976 بفيلم «أيـــن عـقـلـي» عـــام أعـــمـــالـــه «املــلـــيـــونــيـــرة الـــنـــشـــالـــة» و«الـــحـــب فـــي غــرفــة اإلنــــعــــاش»، و«لـــصـــوص خمس نجوم»، و«الوردة الحمراء»، و«السرب». كـــــمـــــا قــــــــــــدَّم الـــــكـــــثـــــيـــــر مــــــــن األعــــــمــــــال الدرامية التي اشتهر فيها بـــأدوار الرجل األرســتــقــراطــي؛ مــا دعـــا نــقــادًا إلـــى وسمه بلقب «بـرنـس الـشـاشـة»، ومـن بـ أعماله «دمــــوع فــي عــيــون وقــحــة» و«زائـــــر الـلـيـل» و«حــــــيــــــاة الـــــجـــــوهـــــري» و«بـــــيـــــت ســــيــــادة الوزير» و«امــرأة وثلثة وجــوه»، و«القلب يخطئ أحيانًا» و«قضية معالي الوزيرة»، و«قصة األمس» و«مأمون وشركاه». وقدم الكثير من الفنانني تعازيهم في الفنان الـراحـل، وكتب املخرج عمرو عرفة على صفحته بموقع «إكـــس»، مشيرًا إلى مـعـانـاتـه فــي أيــامــه األخـــيـــرة، داعــيــ لــه أن يـكـون فــي مـكـان أحــســن. كـمـا نـشـر صــورة تــجــمــعــهــمــا خــــــال تـــصـــويـــر فـــيـــلـــم «أهـــــل الكهف» وكتب: «رغم أننا كنا نصور (أهل الكهف) خلل (كورونا) فإنه كان حريصًا على أن يسلم على الجميع ويودهم». كـــمـــا نـــعـــتـــه الـــفـــنـــانـــة إلـــــهـــــام شـــاهـــ وكــتــبــت عــلــى صـفـحـتـهـا بــــ«إنـــســـتـــغـــرام»: «خبر مؤلم وحـزيـن جـدًا جـدًا جـــدًا... غاب عــنــا الـــفــنــان الــجــمــيــل مـصـطـفـى فــهــمــي... صـديــق الـعـمـر الــــذى تـشـاركـنـا مـعـ أجمل األعـــمـــال فــي الـسـيـنـمـا والـتـلـيـفـزيـون على مـدى عمرنا، كـان من أجمل وأرقــى الناس فنًا وخلقًا والتزامًا». وكتبت الفنانة يسرا على صفحتها بـ«إنستغرام»: «حبيبي وصديقي والغالي عـلـى قلوبنا كلنا فــي ذمـــة الــلــه، سنفتقد قيمة فنية وإنسانية وأخلقية ال تعوّض». ونـــشـــرت الــفــنــانــة هــنــد صـــبـــري على صـفـحـتـهـا بـمـنـصـة «إنـــســـتـــغـــرام» صـــورة تجمعها بالفنان الراحل معلقة: «األستاذ مصطفى فهمي في ذمة الله... خبر حزين جـــدًا... الـلـه يرحمك يـا مصطفى ويحسن إلــيــك، كـنـت أمــيــرًا فــي كـــل شــــيء... خالص عزائي ألبنائه وأسرته». ونعاه الفنانون أحمد السقا، ومحمد إمـــام وكـريـم عبد الـعـزيـز بكلمات مـؤثـرة، وقدم الكثير من نجوم الفن العزاء لشقيقه الفنان حسني فهمي. كـمــا نـــعـــاه الـــفـــنـــان نــبــيــل الــحــلــفــاوي وكتب على صفحته بمنصة «إكس»: «رحم الله الفنان الـراقـي مصطفى فهمي، شفي من مرضه وآالمه». ويـــــــرى الـــســـيـــنـــاريـــســـت مـــحـــمـــد عـبـد الـخـالـق، رئـيـس مـهـرجـان أســـوان لسينما املــــــرأة، أن مـصـطـفـى فـهـمـي «مــــن املمثلني الــــذيــــن يـــتـــم اخـــتـــيـــارهـــم عــــــادة لـشـخـصـيـة املمثل (الجان بريمير) البطل الوسيم الذي ال يمكن ظـهـوره دون أن يلفت نظر بطلة العمل أيًا كانت». ويضيف لــ«الـشـرق األوســـط»: «حقق بــشــكــل كــبــيــر مـــعـــيـــار الـــفـــتـــى الـــوســـيـــم أو (برنس الشاشة)، هذا الوسيم الغني الذي يحبه املشاهد املصري». وعــد عبد الخالق أن «الفنان الراحل كــــــان مــــن الـــخـــبـــرة واالحــــــتــــــراف لـتـحـقـيـق مـــســـاحـــة شــخــصــيــتــه بــشــكـــل نــــاعــــم حـتـى ولــــو كـــانـــت ضــمــن أدوار الـــشـــر الـــتـــي بــرع فـيـهـا وأضـــــاف لــهــا الـكـثـيـر وكـــذلـــك أدوار الجاسوسية والجريمة». ولـــفـــت إلــــى أن «خــســارتــنــا ملصطفى فهمي خـسـارة ال تـعـوض، وزاد مـن أثرها النفسي رحيل الفنان حسن يوسف قبيل رحيل فهمي بساعات». أغسطس 7 ولد مصطفى فهمي في بالقاهرة، وتخرج في املعهد 1942 ) (آب العالي للسينما بقسم التصوير، وبدأ مشواره الفني مساعد تصوير في فيلم ، وقدم بعدها 1974 «أميرة حبي أنا» عام الكثير من األدوار التي وضعته في إطار «فتى الشاشة»، وحـاز شهرة وانتشارًا في األعمال الدرامية التلفزيونية. وعــــد رئــيــس جـمـعـيـة كــتــاب ونـقـاد السينما بمصر، األمير أباظة، «الفنان مـــصـــطـــفـــى فــــهــــمــــي كــــــــان يــــمــــثــــل جـــيـــا بـمـفـرده»، موضحًا لــ«الـشـرق األوســط» أنــــه «ظـــهـــر مـبـاشـرة بــعــد جــيــل شقيقه حـــــســـــ فــــهــــمــــي وقــــــبــــــل جـــــيـــــل فـــــــــاروق الــــفــــيــــشــــاوي وأحـــــمـــــد زكــــــــي، واحـــتـــفـــظ مـصـطـفـى بــســمــات مـعـيـنـة جـعـلـت منه نجمًا لفترة ما». وأضـــــاف أن «مـصـطـفـى فـهـمـي ظل لـــفـــتـــرة طـــويـــلـــة واحــــــــدًا مــــن أهـــــم نــجــوم الــــدرامــــا الــتــلــفــزيــونــيــة، بـــاإلضـــافـــة إلــى تقديمه أفـامـ كثيرة، وعـلـى الـرغـم من أنـه ظُلم كثيرًا فـي السينما، فـإن نجمه ظل ساطعًا في التلفزيون بشكل أكبر»، ورأى أبـــاظـــة أن «لــقــب بــرنــس الـشـاشـة يــنــطــبــق تـــمـــامـــ عـــلـــى مــصــطــفــى فـهـمـي بـحـكـم مـامـحـه وأدواره الـكـثـيـرة الـتـي رسّخت صورته لـدى الجمهور في هذا اإلطار». الفنان مصطفى فهميرحل بعد صراع مع المرض (أ.ف.ب) القاهرة: محمد الكفراوي 2025 إطالق جائزة عالمية للشباب في عام «ندوة العال العالمية لآلثار»... بحث آثار وتراث المجتمعات المتنقلة انطلقت في العل الندوة العاملية لآلثار، الـــتـــي سـتـشـهـد عــلــى مــــدى يـــومـــ نـقـاشـات تجمع أكـاديـمـيـ وبـاحـثـ فـي علم اآلثـــار؛ تــهــدف إلـــى زيـــــادة فـــرص اسـتـكـشـاف الـــدور العميق للتنقل في تشكيل تاريخ البشرية، إضافة إلـى تأمل سرديات اتصلت بقصص متعددة عـن أثـر التنقل والـتـرحـال فـي حياة املـــجـــتـــمـــعـــات، وصـــــــور الـــصـــمـــود والــتــكــيــف والتبادل الثقافي التي جرت عبر العصور. وتــــحــــتــــضــــن مــــنــــطــــقــــة الــــــعــــــا الــــــنــــــدوة بـــمـــوضـــوعـــهـــا عــــن الـــتـــنـــقـــل، ومــــــن مــوقــعــهــا التاريخي ملتقى التبادل التجاري واللغات واألفــــكــــار والـــــعـــــادات، وقــــد بــقــيــت آثـــــار ذلــك حاضرة في أجــزاء متفرقة من منطقة العل من خلل السجلت األثرية أو طبيعة األرض أو الــقــصــص الـــتـــي تـــاهـــا الـــنـــاس وانـتـقـلـت عـبـر الـعـصـور. وقـــال الـدكـتـور عـبـد الرحمن الــســحــيــبــانــي، نـــائـــب الـــرئـــيـــس لــلــثــقــافــة في الـهـيـئـة املـلـكـيـة ملـحـافـظـة الـــعـــا، إن الـــنـــدوة تــســعــى إلـــــى تـــعـــزيـــز الـــعـــمـــل املـــشـــتـــرك الــــذي يـفـعّــل كـــل املـــجـــاالت، وتـعـمـيـق نـهـج متعدد الـــتـــخـــصـــصـــات، بــــــــدالالت بـــعـــيـــدة تـــتـــجـــاوز عـلـم اآلثــــــار، آمــــا أنـــه مـــن خـــال هـــذا الـطـرح املــشــتــرك أن تـتـسـع فــكــرة اســتــلــهــام املــاضــي لـــتـــوجـــيـــه الــــحــــاضــــر واملـــســـتـــقـــبـــل، وتـــعـــزيـــز االلتزام املشترك لحماية التراث الثقافي في مختلف أنــحــاء الــعــالــم. وقـــال السحيباني، خـــال كلمته فــي افـتـتـاح الـــنـــدوة: «نــأمــل أن تفتح هذه الندوة حـوارات ملموسة وتبادال واسعًا للخبرات واملعلومات بما يعزز الفهم عـن الـتـجـارب املتنوعة الـتـي شكّلها مفهوم الــتــنــقــل، واســتــكــشــاف الــتــفــاعــات الـحـيـويـة للمجتمعات، وتعزيز التواصل بني األوساط األكاديمية والفهم العام للتحديات وقصص النجاح، في ظل حضور كثير من املشاركني دولة من 30 واملتحدثني القادمني من أكثر من حول العالم». وأشــــــــار الـــســـحـــيـــبـــانـــي إلــــــى أن تــعــزيــز الــــثــــقــــافــــة يــــعــــد جــــــــزءًا رئـــيـــســـيـــ مـــــن «رؤيـــــــة »، كما يلعب دورًا محوريًا 2030 السعودية فــــي االرتـــــقـــــاء بــــجــــودة حـــيـــاة املـــجـــتـــمـــع، مـع ضرورة التركيز على توسيع نطاق النشاط الـثـقـافـي وزيـــادتـــه، مــؤكــدًا أن الــعــا تساهم بــدور مميز فـي هـذا السياق، فهي تحتضن «الـــحـــجـــر» أول مـــوقـــع لـــلـــتـــراث الـــعـــاملـــي فـي ، وتعد من 2008 السعودية تم تسجيله عام أهم املراكز العاملية للتبادل الثقافي، ووجهة مهمة للبحث األكـاديـمـي والـحـراك الثقافي، وقصة ملهمة لإلرث اإلنساني املشترك. وأعــلــن السحيباني عــن إطـــاق جـائـزة عــــاملــــيــــة لـــلـــشـــبـــاب املـــتـــخـــصـــص فــــــي قـــطـــاع اآلثـــــار خـــال الـــعـــام املــقــبــل، وقـــــال: «مـــن أجـل دعـــم الـبـاحـثـ الـشـبـاب والـــدارســـ الـجـدد، واملـــســـاهـــمـــة فـــي تــكــويــن جــيــل جـــديـــد، يــرث الـــرواد في علم اآلثـــار، وتعزيز قدرتهم على فهم تعقيدات املاضي والتعامل مع تحديات الــعــصــر، ستنطلق جـــائـــزة الـتـمـيـز للشباب ، سعيًا 2025 العاملني في قطاع اآلثار في عام لــتــكــريــم الـــشـــبـــاب املــمــيــزيــن فـــي هــــذا املــجــال الحيوي». الصحراء وطن وأَثْــــــــــرت نـــــــدوة الــــعــــا الـــعـــاملـــيـــة لـــ ثـــار الــــنــــقــــاشــــات حـــــــول أثـــــــر الـــتـــنـــقـــل فـــــي حـــيـــاة املجتمعات، واستلهم الباحثون املشاركون فـــــي جـــلـــســـات الـــــيـــــوم األول تـــــجـــــارب األمـــــم والــــشــــعــــوب، وهـــــي تــنــتــقــل مــــن مـــوقـــع آلخـــر الختبار تجربة حياة جديدة ومزدهرة. وأوضــــــــحــــــــت الـــــبـــــروفـــــيـــــســـــور ويـــلـــيـــك ويندريتش، أستاذة التراث الثقافي والعلوم اإلنسانية الرقمية والباحثة في قسم لغات وثقافات الشرق األدنى بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجليس، أن املفهوم الذاتي للتنقل يؤثر في تصميم شكل االستجابة والترحال، وقــالــت بـعـد مــشــوار علمي قضته مــن خـال كــثــيــر مــــن املــــشــــروعــــات الــعــلــمــيــة فــــي مـصـر واليمن وإثيوبيا، إن الصحراء وطن ألهلها، وإن التنقل والترحال في كنفها يتطلب إدراك املخاطر والفرص بعني ابن الصحراء. وقـدّمـت ويندريتش خلصة تجربتها ونــتــائــج عملها الـعـلـمـي الــــذي أنــجــزتــه قبل عـــقـــديـــن لـــلـــبـــحـــث فـــــي طـــبـــيـــعـــة املــجــتــمــعــات املــتــنــقــلــة فــــي مــنــطــقــة صـــحـــراويـــة مــصــريــة، وشــــاركــــت حـــضـــور الــجــلــســة مــجــمــوعــة مـن الـقـطـع الـتـي اعـتـمـد عليها مجتمع املنطقة في رحلته املستمرة للتنقل، وأشارت إلى أن املــرأة لها وظائف محددة في حياة التنقل، مثل بـنـاء الـبـيـوت الـطـارئـة، وإعــــداد القهوة بـــــــأدوات تــقــلــيــديــة مـــرنـــة، وأكــــــدت أن كـثـيـرًا مـــن بــيــئــات الــعــيــش لـلـمـجـتـمـعـات املـتـنـقـلـة ال تـــوصـــف بــنــفــس املـــــفـــــردات الـــتـــي تـنـطـبـق عـلـى املجتمعات املـسـتـقـرة، ألنـهـا ال تتمتع بتفاصيل االستقرار واملكث في املكان ألوقات طويلة. عامًا، عادت الباحثة إلى ذات 23 وبعد املـكـان الـــذي درسـتـه، والحـظـت مـا طــرأ عليه من تحوالت كثيرة، مثل استخدام السيارات بـــدال عــن قــوافــل الـجـمـال فــي الـتـنـقـل، وشـــراء أدوات الـتـدفـئـة واملـــابـــس بـــدال عــن نسجها بشكل يدوي قديمًا، وقالت إن ذاكرة املجتمع الـقـديـم بـشـأن حـيـاة التنقل تقلصت كثيرًا، وانعكس ذلك على تفاصيلها اليومية. الرعي نظام اقتصاد أخضر وخـال جلسة بعنوان «املجتمعات في حالة تنقل... مسارات طويلة األمد وتحديات جديدة»، شرح الدكتور ستيفانو بياجيتي، األســــتــــاذ الـــبـــاحـــث فـــي عــلــم اآلثــــــار بـجـامـعـة بومبيو فـابـرا فـي برشلونة، رؤيــة مختلفة عـن نـشـاط الـرعـي لــدى املجتمعات املتنقلة، وقال إنه تأكد لدى الباحثني أن الرعي يمكن وصفه بنظام اقتصاد أخضر، بعد عقود من الـلـوم بشأنه واتـهـامـه كسبب إليـــذاء البيئة والطبيعة. وقــــدّم الـدكـتـور بياجيتي، املتخصص فـــي دراســـــة املـجـتـمـعـات الـــرعـــويـــة والـتـكـيـف البشري في البيئات القاحلة، ورائد منهجية مــبــتــكــرة لــــدراســــة املــــواقــــع األثــــريــــة الـخـاصـة بـاملـجـتـمـعـات الـــرعـــويـــة، ورقــــة عـلـمـيـة الفـتـة عـن دراسـتـه فـي صـحـراء ليبيا، حيث درس أفراد، 5 الباحث حالة أسرة رعوية مكونة من وركّز على ما يتركه كل نشاط بشري من آثار كيميائية، ناتجة عن أنشطة الرعي والطبخ والبناء وكل تفاصيل الحياة اليومية. وقـال بياجيتي إن الـرعـاة يستخدمون بيوتًا مصنوعة مـن مــواد خاضعة لطبيعة وآلـيـة االنـتـقـال، ومـن خـال جمع عينات من مــســتــوطــنــات ملــجــتـمــعــات رعــــويــــة، ســاعــدت التقنيات الحديثة في الوصول إلى بيانات وصناعة خرائط متعلقة بتواقيت االرتحال وطبيعة األنشطة وآثـارهـا الكيميائية على األرض. وتـسـتـمـر أعــمــال «نــــدوة الــعــا العاملية » لبحث آثـار وتـراث املجتمعات 2024 لآلثار املتنقلة عبر املاضي والحاضر واملستقبل، أكتوبر (تشرين األول) الحالي، 31 و 30 يومي بمشاركة علماء آثار وتراث ثقافي دوليني. وتـــوفّـــر كـــل مـــن «قـــمّـــة» و«نــــــدوة» الـعـا الــــعــــاملــــيــــة لـــــ ثـــــار فـــــرصـــــة لــــلــــقــــاء الــــخــــبــــراء واملــخــتــصــ والـــبـــاحـــثـــ فـــي مـــجـــاالت علم اآلثـار وإدارة املواقع الثقافية، وطـرح الرؤى املـعـمّــقـة فــي مــجــاالت عــــدة، تـتـعـلّــق بتطوير وإدارة املواقع ذات األهمية األثرية والدالالت التاريخية. تستهدف الندوة توسيع الفهم ألثر التنقل والترحال في تشكيل المجتمعات البشرية (هيئة العال) العال: عمر البدوي تهدف ندوة العال العالمية إلى استكشاف الدور العميق للتنقل في تشكيل تاريخ البشرية، وتأمل السرديات حول القصص المتعددة عن أثر التنقل والترحال في حياة المجتمعات تستمر جلسات الندوة ليومين في مختلف االهتمامات (هيئة العال)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==