issue16773

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16773 - العدد Wednesday - 2024/10/30 الأربعاء تميّز بالبساطة في الأداء... وكان تلقائياً إلى أقصى درجة رحيل حسن يوسف«أيقونة السينما» المصرية ودّع الــوســط الــفــنّــي المــصــري الـفـنـان عاماً، الثلاثاء، وفق 90 حسن يوسف عن ما أعلنت أسرته. ورحــل الفنان الــذي ينتمي إلــى جيل الـكـبـار بعدما قـــدّم أدواراً متنوّعة ممثلاً ومخرجاً ومنتجاً في السينما والتلفزيون عمل، واشتهر في 200 والمسرح، تدنو من الـسـتـيـنـات بـــــأدوار «الـــولـــد الــشــقــي»، وفـق نقاد. وُلــــد حـسـن يــوســف فـــي حـــي الـسـيـدة ، وبـــدأ 1934 زيـــنـــب بـــوســـط الـــقـــاهـــرة عــــام عــامــ ، إذ كانت 25 الـعـمـل فــي الــفــنّ بعمر من خلال فيلمَي 1959 بدايته الفنية في عام «أنا حرة»، و«الخطايا»، ثم توالت أعماله المـــمـــيّـــزة فـــي الـسـيـنـمـا، مـــن بـيـنـهـا «ســـوق الــــســــ ح» و«شــفــيــقــة الــقــبــطــيــة»، و«زقـــــاق المــــدق»، و«فـــي بيتنا رجـــل»، و«الشياطين الـــثـــ ثـــة»، و«لـــلـــرجـــال فـــقـــط»، وكـــــان آخــر ، ليُعلن 1990 أفـــ مـــه «الــشــقــيــقــتــان» عــــام بـعـده الاعـــتـــزال، ويـلـتـزم وزوجــتــه الفنانة شــمــس الـــــبـــــارودي ديـــنـــيـــ ، قــبــل أن يـعـود بمسلسل 2002 مـجـدداً إلــى التمثيل عــام «إمام الدعاة» عن سيرة الشيخ الشعراوي. ثم قدّم عدداً من الأعمال الدينية حتى عام ، لتبقى من أهـم مشاركاته الدرامية 2019 «لــيــالــي الــحــلــمــيــة»، و«زيـــنـــب والـــعـــرش»، و«محمد رسول الله». وكـــان يـوسـف قــد اتّــجــه إلـــى الإخـــراج السينمائي في السبعينات، وقــدّم أفلاماً عدّة مخرجاً وممثلاً، شاركت في بعضها زوجــتــه شـمـس الـــبـــارودي، فــي حــ شهد بعض منها تحفّظات رقـابـيـة، مـن بينها فيلم «الجبان والحب». وعــقــب رحــيـــل نـجـلـه عــبــد الــلــه خــ ل عـطـلـة فـــي الــســاحــل الــشــمــالــي فـــي يـولـيـو ، أعلن الفنان اعتزاله، وأكد 2023 ) (تـمـوز هذا الاعتزال في يناير (كانون الثاني) عام عبر مقابلة تلفزيونية. 2024 وعــــــدّ الـــنـــاقـــد الـــفـــنـــي المــــصــــري طــــارق الــشــنــاوي، حـسـن يـوسـف «أكــثــر فـنـان في جــيــلــه قـــربـــ إلــــى الـــشـــبـــاب، فــهــو لـــم يـحـظَ بعضلات فـريـد شـوقـي، ولا جـاذبـيـة عمر الشريف، ولا وسامة رشـدي أباظة، وكان شبيهاً بغالبية الشباب ويمثّلهم بشكل كبير، لذلك نجح». وأضـــاف لــ«الـشـرق الأوســــط»: «تميّز بالبساطة والعفوية في الأداء. كان تلقائياً إلــــــى أقــــصــــى درجـــــــــة، وهــــــــو، يـــــا لـــأســـف، لـــم يـــحـــظَ بــالــتــكــريــم الـــــذي يـسـتـحـقـه رغــم مطالبتنا بذلك مرات». وأصــــــدرت نــقــابــات المـــهـــن التمثيلية والمـوسـيـقـيـة والـسـيـنـمـائـيـة بـيـانـات نعت فـــيـــهـــا الـــــــراحـــــــل، وكـــــتـــــب أكـــــثـــــر مـــــن فـــنـــان عـــبـــر صــفــحــاتــهــم فــــي وســــائــــل الـــتـــواصـــل الاجتماعي كلمات وداع. بـدوره، رأى الناقد الفنّي محمد عبد الـرحـمـن أنّ «رحــيــل الـفـنـان الـكـبـيـر حسن يـــوســـف خــــســــارة كـــبـــيـــرة لـــلـــفـــنّ المـــصـــري، خــصــوصــ الـسـيـنـمـا المـــصـــريـــة». وأضــــاف أنـــــه «مـــــن الـــــوجـــــوه الــــتــــي جـــعـــلـــت أجــــيــــالاً كـامـلـة تـحـبّ السينما ومـشـاهـدة الأفـــ م؛ لأنـه كـان يمثّل الشباب بشكل كبير، وقد فقدنا ممثلاً يتمتّع بشخصية مميّزة في السينما والــدرامــا المصريتين، خصوصاً في أدواره الأخيرة منذ عودته من الاعتزال بمسلسل (إمام الدعاة)». كـمـا ودّعــتــه وزارة الـثـقـافـة المـصـريـة، وقـــال وزيـــرهـــا الــدكــتــور أحـمـد فـــؤاد هنو: «بـــبـــالـــغ الـــحـــزن والأســـــــى، اسـتـقـبـلـنـا نبأ رحيل الفنان القدير حسن يوسف، أيقونة السينما المصرية والـعـربـيـة، وأحـــد أعـ م الـفـنّ المـصـري والـعـربـي، الــذي تــرك بصمة لا تُنسى في عالمَي السينما والتلفزيون». وتابع في بيان: «أسهم حسن يوسف على مـدى عقود في إثــراء الحياة الفنّية بعدد من الأعمال الخالدة التي ستظلّ في ذاكرة الأجـــيـــال، وجــسّــدت شخصياته المتنوّعة مـــشـــاعـــر الإنـــــســـــان، وعـــــبّـــــرت عــــن قــضــايــا مجتمعية مهمّة، وعكست إيمانه برسالة الفنّ في خدمة المجتمع». أمــــــا الــــنــــاقــــد الــــفــــنّــــي المــــصــــري أحــمــد سعد الدين، فأكد أنّ «الفنان الراحل أحد أعــمــدة الـسـيـنـمـا المــصــريــة، وتــحــديــداً بين عقدَي الستينات والثمانينات». وأضـاف لـ«الشرق الأوسط»: «كان يلعب أدوار فتى الشاشة الأول، من (الدنجوان)، أو (الشاب الــــشــــقــــي)، وكــــانــــت انـــطـــ قـــتـــه الـحـقـيـقـيـة الكبرى من بداية فيلم (الخطايا) مع عبد الـحـلـيـم حــافــظ، إذ اخـــتـــاره المــخــرج حسن الإمام ليلعب دور شقيق البطل». وتابع: «بالإضافة إلى عمله مخرجاً ومـنـتـجـ فـــي الـسـبـعـيـنـات تــحــديــداً، وهـي مــــدّة شـهـدت تــغــيّــرات كـبـيـرة، إذ اعـتـمـدت على الـشـبـاب، بــدأ يـأخـذ الأدوار الثانية، ولكنها كانت مهمّة. كما لعب دور البطولة في مسلسل (ليالي الحلمية) في الجزأين الأول والثاني، ومع بداية الألفية الجديدة، اعتمد على الـدرامـا الدينية، وقــدّم أعمالاً مـــهـــمّـــة مــنــهــا (إمـــــــام الـــــدعـــــاة) عــــن الـشـيـخ الشعراوي». حسن يوسف... وجه جعل أجيالاً كاملة تحب السينما (المركز القومي للمسرح) القاهرة: محمد الكفراوي مع الفنانة الراحلة سعاد حسني في لقطة من فيلم «فتاة الاستعراض» «ندوة العلا العالمية للآثار» تستشرف المستقبل من مجتمعات العصور القديمة تـــنـــطـــلـــق الأربـــــــعـــــــاء «نــــــــــدوة الـــعـــ » تــحــت عـــنـــوان: 2024 الــعــالمــيــة لـــآثـــار «اســــتــــشــــراف المـــســـتـــقـــبـــل: آثـــــــار وتــــــراث المــــجــــتــــمــــعــــات المـــتـــنـــقـــلـــة عــــبــــر المــــاضــــي 30 والــــحــــاضــــر والمــــســــتــــقــــبــــل»، يــــومــــي أكــتــوبــر (تــشــريــن الأول) الـحـالـي، 31 و بــمــشــاركــة عــلــمــاء آثـــــار وتــــــراث ثـقـافـي دوليين. واكـــتـــمـــل وصــــــول مـــئـــات الـــخـــبـــراء والمـــخـــتـــصـــ فــــي عـــلـــم الآثـــــــار والــــتــــراث الثقافي من شتى دول العالم؛ للمشاركة فـي الـنـدوة التي تستمر يـومـ ؛ لإثـراء الــــحــــوارات وتـــبـــادل الـــخـــبـــرات العلمية حـــول آثـــار وتــــراث المـجـتـمـعـات المتنقلة على مدى العصور. وتــــنــــطــــلــــق نـــســـخـــة «نـــــــــــدوة الـــعـــ » مــــــن الـــــــدور 2024 الــــعــــالمــــيــــة لــــــآثــــــار الأســـاســـي الــــذي لـعـبـه الـتـنـقـل فــي رسـم ملامح العالم الذي يعرف اليوم، «حيث كان التنقل منذ عصور ما قبل التاريخ الـوسـيـلـة لـلـوصـول إلــى فـــرص جـديـدة، وتحسين ظروف الحياة، والاستكشاف، فــــضــــً عــــن أنـــــه وســـيـــلـــة لــلــتــعــامــل مـع التحديات البيئية، والكوارث الطبيعية، والنزاعات، وعدم الاستقرار الاجتماعي والـــســـيـــاســـي... وغـــيـــر ذلـــــك، وواصـــلـــت أســالــيــب الـتـنـقـل وسـبـلـهـا إضـــفـــاء آثـــار ملموسة على السجل الأثــري، والمشهد الـــــعـــــام المــــرتــــبــــط بـــــالمـــــواقـــــع الــــتــــراثــــيــــة، والذاكرة التاريخية للمجتمعات». ومــــــن المـــــقـــــرر أن تـــنـــطـــلـــق الــــنــــدوة صباح الأربـعـاء بجلسة افتتاحية، ثم تـبـدأ الـنـقـاشـات المـصـمـمـة انـطـ قـ من مـــوضـــوع نــســخــة هــــذا الـــعـــام لــلــنــدوة، وتتناول جلسات اليوم الأول «المسارات الـــــطـــــويـــــلـــــة لــــلــــمــــجــــتــــمــــعــــات المـــتـــنـــقـــلـــة والـــتـــحـــديـــات الـــجـــديـــدة فـــي وجــهــهــا»، و«المــــــقــــــاربــــــات الــــنــــظــــريــــة والمـــنـــهـــجـــيـــة لآثـــــــار المـــجـــتـــمـــعـــات المـــتـــنـــقـــلـــة» وتـــركـــز عــلــى «أحـــــدث الـــتـــطـــورات والــتــحــديــات بـــشـــأنـــهـــا»، وتـــســـلـــط إحـــــــدى جــلــســات الـــــيـــــوم الأول الـــــضـــــوء عــــلــــى «حـــكـــايـــا فــريــدة عــن إنــشــاء أمــاكــن أكــثــر تعقيداً ومـــســـاحـــات بـــ الـتـنـقـل والاســتــيــطــان وما بينهما»، بالإضافة إلى «دراسات حالة من جميع أنحاء العالم عن أهمية الأدلــة والأنـمـاط الملموسة لاستكشاف المجتمعات المتنقلة... والمؤقت والدائم في أبعاد التنقل». وتــــســــتــــضــــيــــف «الــــهــــيــــئــــة المـــلـــكـــيـــة لمــحــافــظــة الـــعـــ » الــنــســخــة الأولــــــى من «ندوة العلا العالمية للثار»، انطلاقاً من الزخم الذي شهدته «قمة العلا العالمية »، لـــتـــوفـــر «تـــركـــيـــزاً أكــبــر 2023 لــــآثــــار ونــقــاشــات أكــاديــمــيــة أعـــمـــق، تحضيراً )». ويـأتـي قــرار استضافة 2025 لـ(قمة ،)2023 الندوة «لتلبية توصيات (قمة وإتـــاحـــة الــفــرصــة لــخــبــراء الــقــطــاع من مــخــتــلــف أنــــحــــاء الــــعــــالــــم لــــلــــحــــوار فـي موضوعات أكاديمية محددة ضمن علم الآثار». وتوفّر كلّ من «قمّة» و«ندوة» العلا الــعــالمــيــة لـــآثـــار فــرصــة لــلــقــاء الــخــبــراء والمختصين والباحثين في مجالات علم الآثــــار وإدارة المــواقــع الـثـقـافـيـة، وطــرح الــرؤى المعمّقة في مجالات عـدة تتعلّق بـتـطـويـر وإدارة المـــواقـــع ذات الأهـمـيـة الأثرية والدلالات التاريخية. ونجحت النسخة الافتتاحية من » في 2023 «قــمّــة الـعـ الـعـالمـيـة لــآثــار خــبــيــر مــــن مــخــتــلــف أرجـــــاء 300 جـــمـــع 2023 ) الــــعــــالــــم فــــي ســبــتــمــبــر (أيــــــلــــــول لمناقشة مـوضـوعـات «الـهـويـة ومشهد الآثـــــار والمـــرونـــة وإمــكــانــيــة الـــوصـــول»، ونـــظـــمـــت «الــــقــــمــــة» مـــــن قـــبـــل «الـــهـــيـــئـــة الملكية لمحافظة الــعــ »، بـالـتـعـاون مع «منظمة الأمــم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو)» و«البنك الدولي» و«اللجنة الوطنية السعودية للمجلس الـــدولـــي لــآثــار والمـــواقـــع (الإيــكــومــوس الـــســـعـــودي)»... وغــيــرهــا مـــن الـجـهـات، حـيـث أتـــاحـــت مـنـصـةً لــلــحــوار المـفـتـوح والـــنـــقـــاشـــات الأكـــاديـــمـــيـــة فـــي مختلف جـــوانـــب عـلـم الآثـــــار والـــتـــراث الـثـقـافـي، مـــع تـسـلـيـط الـــضـــوء عـلـى مـكـانـة الـعـ والمملكة بصفتها وجهة التقاء جديدة لمجتمع علم الآثار والتراث الثقافي. يأتي قرار استضافة الندوة «لإتاحة الفرصة لخبراء القطاع من مختلف أنحاء العالم للحوار في موضوعات أكاديمية محددة ضمن علم الآثار» الرياض: عمر البدوي خبير من مختلف أرجاء العالم 300 » فيجمع 2023 نجحت النسخة الافتتاحية من «قمّة العلا العالمية للآثار تبحث الندوة فيجلساتعلمية ليومين أثر التنقل فيحياة المجتمعاتعبر العصور (قمة العلا) تسلط إحدىجلسات اليوم الأول الضوء على «حكايا فريدة عن إنشاء أماكن أكثر تعقيداً ومساحات بين التنقل والاستيطان وما بينهما»

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky