issue16772

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي كاتب وأديب وعالم نبات جنيفي ساحة - قواعد «معكوسة» بحر - مدينة يونانية عملة عربية «معكوسة» - خاصتي «معكوسة» - متشابهان نبات طيب الرائحة - حرف جر جمال ونياق - نصل الرمح حيوان خرافي - قبطان مدينة سورية - منتجع فرنسي نهر اوروبي «معكوسة» - دق الجرس «معكوسة» سرق - رغد العيش «معكوسة» 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل مصري تقوى وورع - جرسون نظير - يقرض شجاع باسل - ابناء ضمير المتكلم - سأم - من لا زوج لها طري - علم مذكر «معكوسة» مبعوث - شتم - اله الشمس لدى المصريين القدماء نعاس - اصبع مختال متبختر «معكوسة» - صوت الالم مصيدة - رف طيور 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 خــــــيــــــرات لامـــــــا شــــريــــف، > سفير جمهورية كازاخستان فــــــــي الــــــــقــــــــاهــــــــرة، اســــتــــقــــبــــلــــه أول مــــــن أمــــــــــس، المـــســـتـــشـــار عـــدنـــان فــنــجــري، وزيـــــر الــعــدل المــصــري، فـي ديـــوان الــــوزارة، وأشــــــــاد الـــــوزيـــــر بـــالـــعـــاقـــات التاريخية بين البلدين، وتناول اللقاء بحث سبل تعزيز الـتـعـاون فـي مختلف المــجــالات القانونية والــــقــــضــــائــــيــــة، خـــصـــوصـــا فـــــي مــــجــــال الـــتـــعـــاون الــقــضــائــي الــجــنــائــي. مـــن جـــانـــبـــه، ســلــم الـسـفـيـر رســــالــــة تــهــنــئــة مــــن عـــظـــمـــات إســــكــــارايــــف، وزيــــر العدل بجمهورية كازاخستان، لنظيره المصري، بـمـنـاسـبـة تــولــيــه مـنـصـبـه الــــــــوزاري، مـتـمـنـيـا له التوفيق. مــــــــــحــــــــــمــــــــــد ســــــمــــــيــــــر > الـنـقـشـبـنـدي، الـقـنـصـل الـعـام لـــــجـــــمـــــهـــــوريـــــة الــــــــعــــــــراق فـــي جـــدة، زار أول مـن أمـــس، مقر مستشفى الشبكة الشاملة لــلــرعــايــة الــطــبــيــة فـــي جـــدة، بــــنــــاءً عـــلـــى دعـــــــوة مــوجــهــة من مساعد المدير التنفيذي للمستشفى، عصام أبـــو خـشـبـة، واطّـــلـــع الـقـنـصـل خـــال الـــزيـــارة على الـخـدمـات الطبية المقدمة للمرضى، وبـحـث آلية التعاون مع أبناء الجالية العراقية في منطقة مكة المكرمة، فضلً عن آفاق التعاون مع وزارة الصحة الــعــراقــيــة فـــي اسـتـقـبـال مــرضــاهــا. حـضـر الـلـقـاء السكرتير أول محمد الجبوري. ستيفن كـريـغ بـونـدي، > ســـفـــيـــر الــــــولايــــــات المـــتـــحـــدة الأمـــــيـــــركـــــيـــــة لـــــــــدى مـــمـــلـــكـــة الـبـحـريـن، استقبله أول من أمــــس، الـشـيـخ خــالــد بـــن عبد الـلـه آل خليفة، نـائـب رئيس مجلس الـــــوزراء البحريني، فــي مكتبه بـقـصـر الـقـضـيـبـيـة، وبــحــث الـجـانـبـان خـال اللقاء عــدداً مـن المـوضـوعـات ذات الاهتمام المـشـتـرك، كما جــرى اسـتـعـراض آخــر المستجدات على الساحتين الإقليمية والـدولـيـة، وأكـــد نائب رئيس مجلس الــوزراء أن الشراكة الاستراتيجية الـقـائـمـة بــ الـبـلـديـن تـسـتـنـد إلـــى تــعــاون وثـيـق ومتقدم في مختلف الميادين. بيرترام فون مولتكه، > سفير ألمـانـيـا لـــدى المملكة الأردنـــــيـــــة، الــتــقــى أول من أمــس، أمـ عمّان الكبرى، يـــوســـف الــــشــــواربــــة، لـبـحـث العلقات الثنائية بين مدينتي عــمــان وبـــرلـــ ، وســبــل تـعـزيـز الـــــتـــــعـــــاون والــــعــــمــــل المـــشـــتـــرك فـي مختلف المــجــالات، وأشـــاد السفير بمستوى التطور الذي وصلت إليه مدينة عمّان في جميع المـجـالات، معربا عن استعداد الحكومة الألمانية لتعزيز التعاون وتـبـادل الـخـبـرات. يشار إلـى أن الوكالة الألمانية للتنمية تدعم كثيراً من مشاريع أمــانــة عـــمّـــان، خـصـوصـا فـيـمـا يتعلق بمشاريع تـــحـــســـ الـــبـــنـــيـــة الــتــحــتــيــة الــــخــــضــــراء وحـــمـــايـــة المـــنـــاخ والموارد. جـــــال فـــقـــيـــرة، سـفـيـر > الـيـمـن فــي عـــمّـــان، استقبلته أول من أمس، وزيرة التنمية الاجـتـمـاعـيـة الأردنـــيـــة، وفــاء بني مصطفى، في مقر الــوزارة، لـبـحـث آفــــاق الــتــعــاون المــشــتــرك بـــ الـبـلـديـن في مــجــال الـــشـــؤون الاجـتـمـاعـيـة، وأشـــــارت الـــوزيـــرة إلى أهمية تبادل الخبرات في عدد من المجالات، وتعزيز العمل التطوعي وتفعيل دور منظمات ومــؤســســات المـجـتـمـع المـــدنـــي. مـــن جـهـتـه، أعـــرب الــســفــيــر عـــن تـطـلـعـه إلــــى تــعــزيــز آفـــــاق الــتــعــاون المـــشـــتـــرك مـــع الـــــــــوزارة، والــتــنــســيــق فـــي مختلف المجالات الاجتماعية. ديــــكــــران كــيــفــوركــيــان، > ســفــيــر جـــمـــهـــوريـــة أرمــيــنــيــا لـــــدى الـــجـــمـــهـــوريـــة الــعــربــيــة الـــــســـــوريـــــة، مـــنـــحـــه أول مــن أمـــس، الـرئـيـس الــســوري بشار الأســــــــــــــد، وســــــــــــام الاســــتــــحــــقــــاق الـــســـوري مـــن الـــدرجـــة المــمــتــازة، تـقـديـراً لـجـهـوده فــي تـطـويـر الــعــاقــات الـسـوريـة - الأرمـيـنـيـة، وقـلّـد وزيـــر الـخـارجـيـة والمغتربين، بسام صباغ، السفير، الوسام، وذلك خلل الحفل الـــذي أقـامـتـه وزارة الـخـارجـيـة والمـغـتـربـ بهذه المناسبة. وأعرب السفير عن اعتزازه بالعمل الذي قام به في خدمة تعزيز علقات بلده مع سوريا. يوميات الشرق الرقملا يكذب عندما يتوجع المريض يَطلب منه الطبيب وصف مقدار الألم على مقياس (الأقل شدة)، لأن الأرقام لا تكذب. إذ إن الدقة مطلوبة 1 (شديد جداً) إلى 10 من لتحديد الوجهة التالية من الإجـــراءات والأسئلة. حينما تنتاب المــرء نوبات غضب أو ضجر أو حـزن أو إحـبـاط يصبح مـن المفيد كتابة المـواقـف وتحديد شــدة وقعها النفسي علينا باستخدام مقياسٍ مـن عـشـرة. وذلــك حتى يمكن تحديد ماذا يزعجنا نفسيا أكثر من غيره. عدم معرفة مكمن المشكلة يُصعّب طريق الحل. الرقم هو الذي طوّر دقة الصواريخ مثل «كـروز»، الذي يناور بين المباني والتضاريس ليصل إلــى هــدف بفضل دقــة الإحـداثـيـات. وأخبرتنا الأرقـــام أن الناس يبكون في سوق الأسهم على المـدى القصير ويفرحون بعد جني ثمار استثمارات طويلة المدى. إذ أظهرت الإحصائيات أن الأسهم ترتفع بعد عقود، رغم الحروب والأزمـات، ويقع ضحية المضاربات والاضطرابات العابرة مَن لا يدرك مخاطر الأمد القصير. العالِم المسلم الخوارزمي أسّس علم الجبر والخوارزميات التي تُستخدم الـيـوم فـي كـل شـــيء، مـن تشفير البيانات إلــى الـذكــاء الاصـطـنـاعـي. وسـاعـدت خوارزمياته في بناء نظم المعلومات المعقدة وتطوير تقنيات مثل محركات الــبــحــث والأجــــهــــزة الـــذكـــيـــة. لــطــالمــا كــنــت أتــخــيــل مــــاذا ســيــكــون واقــعــنــا لـــو أن الخوارزمي سمع واستجاب لمن كان يتندر على تخصصه ورياضياته؟! الذكاء الاصطناعي ارتكز بشكل أساسي على أرقام هائلة وخوارزميات تم تدريب النماذج الذكية عليها. ولــولا الأرقـــام لمـا دُهشنا مـن تقنية التعرف على الـوجـوه، والبرمجيات. وبفضل الرقم صار في مقدور الحكومات تتبع الحالة الصحية للشعوب، حيث تمكنت إحصائياتها من وضع استراتيجيات علجية ووقائية، أنقذت نصف البشرية من جائحة كورونا. حتى الصفر، الذي طوّر استخداماته الخوارزمي، هو البذرة التي تنطلق منها كل الأرقام. وقد مهّد الطريق أمام إجراء حسابات دقيقة في شتى العلوم. مـن العلوم النفسية عرفنا أن الشخصية التحليلية والواقعية تُقنعها المعلومات الكمّية والملموسة أكثر مـن الـكـام مهما كـان مُقنعا. والأمـــر نفسه ينطبق على الباحثين. حتى مؤشرات الأداء في الإدارة قائمة على الأرقام والنّسَب. فعندما نضخ دولاراً فـي الإعــانــات ينبغي أن نحقق ثـاثـة أضـعـاف ذلــك فـي المبيعات وفقا ). نسبة شكوى عميل من بين ROAS( لمؤشر العائد على الاستثمار الإعلني ألف عميل لا تكاد تُذكَر ولا يُعتدّ بها كمؤشر خطير في الأداء. وفي كل قطاع هناك مؤشرات رقمية تناسبه. كما أن «تكرار» النقد في ثنايا الكلم، تصريحا وتلميحا، يعود فضله إلى الأرقام التي يؤدي تجاهلها إلى تمادي المتحدث. والرقم هو من يهمس في أذنك: لا تصدّق مَن يكذب أكثر من مرة! محمد النغيمش ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 8 9 4 1 6 7 2 3 5 5 2 6 8 3 9 4 7 1 7 1 3 2 4 5 6 8 9 6 4 5 3 2 8 1 9 7 9 3 8 4 7 1 5 2 6 1 7 2 5 9 6 8 4 3 2 5 1 7 8 3 9 6 4 3 8 9 6 1 4 7 5 2 4 6 7 9 5 2 3 1 8 Issue 16772 - العدد Tuesday - 2024/10/29 الثلاثاء 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ن ا ل ا ك ر ي ب ي م ا ل ا ر ا ك ن ع ي م م ا ل ي ب ن س ل ا س ن س ل س ا ا ل ي ا ي ن ا م د س د ن و د ر و ي ا م و ي ن و ن ل ب ا ل د ا ر ي ل ا ي س د ر د ن ا ل ب ب م س جلال فقيرة ديكران كيفوركيان ستيفن كريغ بوندي بيرترام فون مولتكه خيراتلاما شريف محمد سمير النقشبندي يُتاح لزائر المعرض مشاهدة لقطات الأفلام والمواقع حيثصُوّرتعبر أجهزة عرض 2 3 1 9 8 5 7 4 6 4 5 6 1 2 7 8 9 3 7 8 9 3 4 6 5 1 2 3 6 2 7 9 1 4 8 5 5 7 8 4 6 3 9 2 1 9 1 4 8 5 2 3 6 7 1 9 7 2 3 4 6 5 8 6 4 3 5 1 8 2 7 9 8 2 5 6 7 9 1 3 4 «دعاء الكروان» «والمومياء» و«أبو علي» من بينها معرضيحتفي بأماكن تصوير أفلام مصرية ضــــمــــن دورتـــــــــــه الــــســــابــــعــــة، يــحــتــفــي مــهــرجــان «الــجــونــة الـسـيـنـمـائـي» بـأمـاكـن تصوير أفــام مصرية عبر معرض «مـدن مـــصـــريـــة احــتــضــنــت الــســيــنــمــا» لـلـبـاحـث الــســيــنــمــائــي إبـــراهـــيـــم مــســيــحــة بـوصـفـه مـعـرضـا مـرئـيـا مـبـتـكـراً يــوثّــق المــــدن الـتـي شـــهـــدت تـــصـــويـــر الأفـــــــام المــــصــــريــــة، وقـــد مــــحــــافــــظــــات كــــانــــت صـــاحـــبـــة 10 اخـــــتـــــار الـنـصـيـب الأكــبــر فــي تـصـويـر الأفـــــام، من بــيــنــهــا الـــقـــاهـــرة والإســـكـــنـــدريـــة والـــفـــيـــوم وسيناء والبحر الأحمر. ويُــــتــــاح لــــزائــــر المــــعــــرض عـــبـــر أجـــهـــزة عـــرض مــشــاهــدة لـقـطـات الأفـــــام والمـــواقـــع التي صُورت بها في كل محافظة مثل فيلم «دعـــــاء الــــكــــروان» الــــذي صُـــــورت مـشـاهـده بــــالــــفــــيــــوم، ويـــــــــروي مـــســـيـــحـــة لـــــ«الــــشــــرق الأوسط» أن الفكرة بدأت حينما كان يفكر في إقامة مهرجان في بلده الفيوم (جنوب غربي القاهرة) وأراد أن يحصر عدد الأفلم التي صورت في المحافظة، وفكّر في بقية المحافظات، ليخوض رحلة بدأها منذ عام لعدم توافر معلومات موثقة وقتها. 2003 لـكـن مسيحة أكــمــل الـفـكـرة مــع ابنته مـاريـنـا وهـــي صـيـدلانـيـة وفـنـانـة شـاركـت الــعــام المــاضــي بــ«سـيـنـي جـونـة للمواهب الناشئة»، التي روت لماريان خوري المديرة الـفـنـيـة لـلـمـهـرجـان، مـــا حـقـقـه والـــدهـــا في هـذا الـشـأن، ووجـــدت فيها مـاريـان خـوري مـعـرضـا يــــؤرخ للسينما ولــأمــاكــن الـتـي صورت بها. يـلـفـت مـسـيـحـة إلـــى أنـــه «رغــــم تـاريـخ الـسـيـنـمـا المــصــريــة الــطــويــل ووجــــود أكثر آلاف فـيـلـم فــإنــه لــيــس هــنــاك ســوى 5 مـــن فيلم استطاع أن يجد نُسخا 400 أو 300 لـهـا، ووجـــد أن الـفـيـوم صـــور بـهـا وحـدهـا فـيـلـمـا، بـيـنـمـا الإســكــنــدريــة قـــد يـكـون 80 بها أضعاف هذا العدد، والأقصر وأسوان فيلما، وقـد امـتـدت رحلته لهذا 30 فـوق الــــ عـــامـــا وتـــواصـــل 20 الـــتـــوثـــيـــق لأكـــثـــر مــــن لأجلها مع فنانين على غرار مديحة يسري ومنتجين ومخرجين مـن بينهم رمسيس مرزوق وسمير عوف وخالد يوسف. ووفــــــق مـــاريـــنـــا مــســيــحــة، فـــــإن أفـــامـــا كثيرة صُوّرت في واحات مصرية على غرار فيلم «زوجة من باريس» لنبيلة عبيد الذي صُـــوّر بـواحـة بـاريـس فـي محافظة الـــوادي الجديد بالصحراء الغربية المصرية، وفيلم «كـــنـــوز» بـــواحـــة الــخــارجــة وهـــو أيــضــا من بطولة نبيلة عبيد، فـي حـ صُـــوّر فيلما «عرق البلح» و«أبو علي» لكريم عبد العزيز بواحة الداخلة. كما صُوّر فيلم «تمر حنة» في الفيوم، وفيلم «المومياء» في الأقصر في المواقع الحقيقية لأحداثه. وكـــــــــان لمــــحــــافــــظــــات الــــبــــحــــر الأحــــمــــر وسـيـنـاء نصيب فــي اخـتـيـارهـا بوصفها مــــواقــــع تـــصـــويـــر أفـــــــام عـــــــدة؛ مــــن بـيـنـهـا «جزيرة الشيطان» و«إستاكوزا» و«شورت وفانلة وكاب»، بينما صُوّر فيلم «المشبوه» في مدينة بورسعيد وفيلم «شاطئ المرح» فــي الإسـمـاعـيـلـيـة، وصُــــورت فــي الـقـاهـرة، وفــق مـاريـنـا، أفــام عــدة مـن بينها «حياة أو مــوت» و«بـــاب الـحـديـد». كما استقبلت الإســــكــــنــــدريــــة تـــصـــويـــر أفـــــــام عـــلـــى غــــرار ،»5 «أبــي فـوق الشجرة»، و«رصـيـف نمرة و«صــــــراع فـــي المـــيـــنـــاء»، و«آيـــــس كــريــم في جليم»، و«صايع بحر»، و«إسكندرية ليه». وفــــــــي ســـــيـــــاق مـــــشـــــابـــــه، يــســتــضــيــف المـهـرجـان مـعـرضـا ثـانـيـا لـلـمـصـوّر محمد عـامـا) الملقب بـ«شيخ المصورين 87( بكر الفوتوغرافيين» الذي بدأ مسيرته مصوراً فوتوغرافيا للفلم منذ صباه، مصاحبا لـــوالـــده الـــراحـــل الــفــنــان حــســ بــكــر الـــذي ارتـــبـــط اســـمـــه بـتـصـويـر أجـــمـــل الـلـقـطـات، ليسير الابـــن على درب الأب ويـصـوّر أول وهـــــو فــيــلــم «ســــمــــارة» 1956 أفــــامــــه عـــــام لتحية كاريوكا. ويقول بكر لـ«الشرق الأوسط»: «تحية كـاريـوكـا كـانـت (جــدعــة) مــع الجميع وقـد تمسّكت بي مصوراً في فيلم (سمارة) رغم أن المــخــرج حـسـن الـصـيـفـي كـــان معترضا عــلــيّ لـصـغـر ســنــي، فـقـد كـنـت تـلـمـيـذاً في الثانوي، ومع أول لقطات صورتها اقتنع بكفاءتي لتنطلق رحلتي». يُـــفـــسّـــر بـــكـــر أســــبــــاب نـــقـــاء ووضـــــوح صـور معرضه قـائـاً: «كنا نصوّر بتقنية عالية لتعيش الـصـورة، وخـال التصوير كان والـدي يقول لا بدّ أن تعيش للجيال الـــقـــادمـــة، وقــــد حــافــظــت عـلـيـهـا وصـنـعـت أرشيفا يتضمّن سنوات إنتاجها وفريق عــمــل كـــل طــاقــم الــفــيــلــم، بــمــســاعــدة نجلي مــــديــــر الـــتـــصـــويـــر والأســــــتــــــاذ فـــــي مـعـهـد السينما ومــديــر المــركــز الـقـومـي للسينما حسين بكر». الجونة (مصر): انتصار دردير لقطة من فيلم «المومياء» (أرشيفية)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky