issue16771

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي اسم لمنطقة جغرافية في العالم الجديد مدينة قبرصية - ضد خاص شعوب «معكوسة» - فاضل نمام «معكوسة» - قيود آلة طرب «معكوسة» - للنهي حاجز مائي - ظرف مكان بمعنى تحت مادة مشعة مؤذن الرسول - صاحب نظرية التطور ضد امل - مضيق تركي متشابهان - جنون - للنهي 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 نهر امريكي حيوان جبلي - عجل السيارة جمع كرسي - ضد ناجح حرف نصب - لاعب كرة مضرب اسباني زاوية - من الابجدية - يجري في العروق ناشف - سمك صغير «معكوسة» ضد يدوي «معكوسة» - بين جبلين الجهل «معكوسة» - طري ضد حرب - مصيبة دولة عربية «معكوسة» - النظير «معكوسة» 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عـــبـــد الـــعـــزيـــز بــــن عـلـي > الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، أشرف أول مـــــن أمــــــــس، مـــــع وزيــــــرة التجهيز والإسكان التونسية، ســـارة الــزعــفــرانــي، عـلـى تسليم وحـدة سكنية، ممولة من 1568 الـصـنـدوق الـسـعـودي للتنمية، فــي مـديـنـة الـبـكـري الـتـابـعـة لمـحـافـظـة أريـــانـــة شمال تونس، وهنّأ السفير الأسـر المستفيدة من المشروع الهادف إلى توفير السكن اللائق للمواطن التونسي، معرباً عن التزام الصندوق السعودي للتنمية بإتمام جـمـيـع المـــشـــروعـــات الــتــنــمــويــة الـــتـــي تـكـفـل بــهــا في مختلف جهات تونس. مـعـتـز مـصـطـفـى عــبــد الـــقـــادر، > ســــــفــــــيــــــر مـــــــصـــــــر لـــــــــــــدى جـــــنـــــوب الـــــــــــســـــــــــودان، الـــــتـــــقـــــى نــــظــــيــــره الـــــســـــودانـــــي، الـــســـفـــيـــر عــصــام محمد حسن كرار، واستعرض الـجـانـبـان مـسـتـجـدات عـ قـات مـــصـــر والـــــســـــودان فــــي جـــوبـــا، وأكــــدا عـلـى ضــــرورة التنسيق الــــــدائــــــم إزاء الــــقــــضــــايــــا ذات الأولــــويــــة لــبــلــديــهــمــا. وأكـــــد الــســفــيــر المـــصـــري على الـــروابـــط الـتـاريـخـيـة الـتـي تجمع مـصـر والـــســـودان، وعمق ومتانة علاقاتهما على المستويين الحكومي والـــشـــعـــبـــي، وأثــــنــــى عـــلـــى الــتــنــســيــق المـــســـتـــمـــر بـ الـعـاصـمـتـ تــجــاه مـخـتـلـف الــقــضــايــا، مـــؤكـــداً على دعــــــم الــــقــــاهــــرة الــــكــــامــــل لــلــخــرطــوم وصـــــولاً إلــــى اســـتـــعـــادة الــســ م والاستقرار. أســــــــامــــــــة عــــــبــــــد الــــلــــه > الـــــعـــــبـــــســـــي، ســــفــــيــــر مـــمـــلـــكـــة الـبـحـريـن لـــدى إيـطـالـيـا، شــارك أول مـن أمـــس، فـي المـؤتـمـر الـذي نــظّــمــتــه مـــؤســـســـة كــلــيــة الـــدفـــاع الـــتـــابـــعـــة لــحــلــف الــــنــــاتــــو، تـحـت ... تعزيز 2024 عنوان «الجغرافيا السياسية العربية شراكات حلف الناتو في الجنوب»، وذلك بدعوة من السفير ألـيـسـانـدور مينوتو ريـــزو، رئـيـس مؤسسة كلية الدفاع، وتم خلال المؤتمر التركيز على أهمية تـطـويـر إطــــار اسـتـراتـيـجـي مـتـقـارب بــ دول حلف الـنـاتـو والمـنـطـقـة، وصــــولاً إلـــى تحقيق الـسـيـاسـات الأمــنــيــة الــتــعــاونــيــة المـنـاسـبـة وتــــعــــزيــــز الـــــحـــــوار الـــســيـــاســـي والتعاون العملي. ســــــعــــــد بــــــــن عــــــبــــــد الــــلــــه > النفيعي، سفير خـــادم الحرمين الشريفين، استقبل بمقر السفارة في داكار، أول من أمس، الجنرال مامادو قـاي، المفوض العام للحج فــــي جـــمـــهـــوريـــة الـــســـنـــغـــال، حـيـث هنّأه السفير بمناسبة بـدء مهامه، متمنياً له التوفيق والـــنـــجـــاح، وجـــــرى خــــ ل الــلــقــاء اســـتـــعـــراض الــعــ قــات المتميزة بين البلدين الشقيقين، وترتيب شؤون الحجاج . حضر اللقاء خالد الحسين، رئيس القسم 2025 لعام القنصلي في السفارة. يــــوســــف بــــــ ، ســـفـــیـــر المــــغــــرب لــــــدى إيـــطـــالـــيـــا، > قـــام أول مــن أمـــس، بــزيــارة عـمـل إلـــى صقلية بجنوب الــــــــــــــبــــــــــــــ د، تــــــــبــــــــاحــــــــث خــــــ لــــــهــــــا مـــــع المـــــــــــســـــــــــؤولـــــــــــ الإقــــــلــــــيــــــمــــــيــــــ الإيطاليين في مدينة باليرمو، حـــــــــــــول مــــــــــحــــــــــاور الـــــــتـــــــعـــــــاون الــــ مــــركــــزي، وبـــحـــث الــقــضــايــا ذات الاهـتـمـام المـشـتـرك، وعلى هامش زيارته لمدينة باليرمو، عـقـد الـسـفـيـر المـغـربـي لــقــاءً مع عمدة المدينة، روبرتو لاغالا، تم خلاله استعراض عدد مـن مشاريع الـتـعـاون المستقبلية، ولا سيما مشروع الــتــوأمــة بــ مـديـنـتـي بـالـيـرمـو وطــنــجــة، وأكــــد «بــ » أن الـتـعـاون الـ مـركـزي بـ المـغـرب وإيطاليا يكتسي طابعاً استراتیجیاً بالنسبة للبلدين. مـــايـــكـــل كــــــوارونــــــي، سـفـيـر > إيطاليا لــدى مـصـر، شـــارك أول مـــن أمــــس، فـــي افــتــتــاح «ســـوق الـيـوم الـواحــد» بالإسكندرية، وأعــــــرب الــســفــيــر عـــن ســعــادتــه بـــانـــطـــ ق مـــــبـــــادرة «أول ســـوق زراعـــــــيـــــــة» فــــــي إطـــــــــار الــــتــــعــــاون بــــ بــــــ ده والـــغـــرفـــة الــتــجــاريــة بالإسكندرية، وأوضـح أن السوق تهدف إلى توفير السلع مـن المــــزارع إلــى المستهلك مـبـاشـرة، مـا يقلل حلقات التداول المتعارف عليها، لافتاً إلى أنه جرى اختيار الإسكندرية كأول مدينة يطلق فيها المشروع، لأنـهـا الأقـــرب إلــى إيطاليا، وفيها مبنى القنصلية الإيطالية وجالية إيطالية كبيرة. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 9 4 5 3 1 6 7 2 8 6 2 7 9 8 4 1 3 5 8 1 3 2 7 5 4 6 9 7 8 1 6 9 2 3 5 4 2 3 4 7 5 8 6 9 1 5 9 6 4 3 1 8 7 2 1 6 8 5 2 3 9 4 7 3 5 9 8 4 7 2 1 6 4 7 2 1 6 9 5 8 3 Issue 16771 - العدد Monday - 2024/10/28 الاثنين 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ب ن ب و ك ا هـ ن غ ا ن ر ا د و ي ر ب ز ل ي ل و ن ي و ب ي م ا ا ن ب ن ا ن ل ب ا ي ك س ن ل ع ن ا ب و ز ي ز ر ي ف ا د ن و ا ي م ل ي ا ن ا م ا ت ف ح ي ي ر س ا ن ي م د ا سعد بن عبدالله النفيعي مايكل كواروني أسامة عبدالله العبسي يوسف بلا معتز مصطفى عبد القادر 8 5 7 4 2 6 1 3 9 2 6 3 8 9 1 4 5 7 4 9 1 7 3 5 6 8 2 7 8 9 5 6 2 3 4 1 3 4 5 9 1 7 2 6 8 1 2 6 3 4 8 7 9 5 5 3 2 6 7 9 8 1 4 6 7 8 1 5 4 9 2 3 9 1 4 2 8 3 5 7 6 «فقاقيع الصابون» تسيطر على المشهد هذه النجمة هي صاحبة أجمل فستان وأحلى إطلالة، بينما تلك هي الأسـوأ فستاناً وإطلالة، تنشط هذه الأيام ما أطلقت على نفسها «شرطة الموضة»، تلقي القبض عبر العالم الافتراضي، على كل فنانة وجدوا أن ما ترتديه يستدعي تحرير محاضر ضد كل من تجاوزت وخدشت الحياء العام، ولا أستبعد وكالعادة في الأيام القادمة، أن تقرأ عن محامي - من أجل تحقيق الشهرة - أقام دعوىضد إحدى النجمات بتهمة إثارة الغرائز، والتحريض على الفسق. من الممكن التعامل مع تلك الحالة ببساطة، كنكتة أو قفشة، وهو مثلاً ما شاهدناه في مسلسل «الكبير قوي» قبل ثلاث سنوات، عندما انتقد بخفة ظل مهرجان «الجونة» وقدم معادلاً موضوعياً له أطلق عليه «المزاريطة»، ووجه وقتها مؤسس المهرجان رجل الأعمال الشهير نجيب ساويرس، الدعوة إلى تلك المجموعة، لتقديم فقرة ضاحكة على المسرح في افتتاح المهرجان. في كل مهرجانات الدنيا هناك حدث هامشي، يسرق الضوء، ويستحوذ على القسط الأكبر من اهتمام «الميديا»، حتى قبل زمن «السوشيال ميديا»، كانت هناك تنويعات مماثلة، إلا أن الوسائط الاجتماعية منذ مطلع الألفية، منحتها قدراً مبالغاً فيه من الذيوع والانتشار. إنها تشبه فقاقيع الصابون، التي تملأ المكان إلا أنها لا تعني أبداً مكانة، وبمجرد النفخ فيها تتبدد في ثوان. يجب أن نذكر أن عدداً من النجمات وجزءاً معتبراً من النجوم، هدفهم الأسمى، وربما الوحيد من حضور المهرجان، أن تقرأ بعد ذلك أنه تمكن من سرقة الكاميرا، وأن أغلب المواقع الإخبارية، وضعت صورته في المقدمة، وتكاثر عدد المتابعين، وهناك أيضاً من يستخدم سلاح «الذباب الإلكتروني»، لتحقيق نتائج فورية في هذا المجال، ما الذي يتبقى في نهاية الأمر الفيلم أم الفستان؟ أغلب متابعي الوسائط الاجتماعية لا يحضرون واقعياً الفعاليات، وفـي الـعـادة ليس لديهم شغف بالسينما، حتى لو عرضت لهم الأفلام في دار عرض قريبة منهم، وهو ما تم في هذه الدورة من مهرجان «الجونة»، حيث تم الاتفاق على عرض جزء كبير من الأفـ م في دار عرض داخل وسط مدينة القاهرة، إلا أن هؤلاء الذين سيذهبون للسينما، أعتقد أن عددهم لا يقدر إلا فقط بالعشرات. تلك التظاهرات تقام أساساً من أجـل الجمهور، وتكتشف أن أهـم بيان صحافي تصدره عادة المهرجانات الكبرى فـي أول أيــام «كـــان» و«بـرلـ » و«فينيسيا»، تحرص فيه على الإشـــارة إلـى عدد التذاكر المبيعة، التي تعني أن جمهور المدينة على علاقة حميمة بالسينما، ومن خلال خبرتي في المهرجانات العالمية، أرى أن الجمهور الألماني في «برلين» هو الأكثر شغفاً بالأفلام، محققاً أرقاماً غير مسبوقة، بينما الجمهور الفرنسي في «كـان» يبحث أكثر عن النجوم، وأمـام الفندق الرئيسي الذي يقيم فيه كبار النجوم العالميين، يبدو وكأن المواطن الفرنسي لا يعرف النوم، يظلون طوال الساعات صباحاً ومـسـاءً، فـي ترقب خــروج أو دخــول نجم، وعلى بـاب قاعة «لوميير»، حيث تقدم العروض الرئيسية فـي «كـــان»، يـواصـلـون الانـتـظـار بالساعات، حتى يـشـاهـدوا نجمهم المحبوب سـائـراً على السجادة الحمراء، مما دفع إدارة مهر جان «كان» إلى التنبيه على النجوم بعدم التصوير «سيلفي»، لأنه يعطل مراسم الاحتفال مستهلكاً الكثير من الوقت، بينما يقف المهرجان الإيطالي «فينسيا» في مرحلة متوسطة بين «كان» و«برلين». هــل لا يـتـابـعـون فــي الــخــارج مـ بـس الـنـجـمـات؟ قطعاً تحظى بـالاهـتـمـام وتـتـحـول أيـضـ إلـى «تريند»، إلا أنها تظل مثل «فقاقيع الصابون»، تتبدد سريعاً، بينما في المهرجانات التي تعقد في الداخل تتبدد سريعاً الأفلام، وتسيطر على المشهد «فقاقيع الصابون»! طارق الشناوي ندوات حوارية في الأحساء تناولت جيل النُقاد الجدد وحال الناقد المعاصر «النقد السينمائي»... خروج من الكلاسيكية نحو الجديد لـم يعد الناقد الكلاسيكي حـاضـراً في عصرنا اليوم. هذا ما اتفق عليه المتحدثون في جلسات «ملتقى النقد السينمائي»، الذي نـظّـمـتـه هـيـئـة الأفـــــ م فـــي مــديــنــة الأحـــســـاء، مــســاء الـجـمـعـة، والــــذي ركّــــز عـلـى الـوسـائـط الــــحــــديــــثــــة، والأشــــــكــــــال المــــعــــاصــــرة لـــلـــحـــراك الــنــقــدي، وأســالــيــب الــنُــقــاد الـــجُـــدد، وظـهـور أصـــوات شابة تـحـاول تقديم نمطٍ بعيد عن التقليدية في تفكيك العمل السينمائي، وذلك ضمن مـحـاورَ متعددة قدّمها المُلتقى الـذي استضافه قصر خُزام العريق، في قلب مدينة الأحساء. نُــظّــم الملتقى فــي الــهــواء الـطـلـق، داخــل المبنى التاريخي الموغل في القِدم، وقد شهد كثيراً مـن الـــحـــوارات المـثـيـرة للجدل تناولت مستقبل الــحــراك الـنـقـدي فــي ظــل المتغيرات التكنولوجية والفنية المعاصرة. ويـــــأتـــــي هــــــذا المـــلـــتـــقـــى قـــبـــيـــل انـــطـــ قـــة مؤتمر النقد السينمائي المُزمع انعقاده في العاصمة السعودية الـريـاض، مطلع الشهر المـقـبـل، الـــذي مـن المُنتظر أن يشهد حـــوارات أشـد عمقاً لمـا سـيـؤول إليه مستقبل الحراك النقدي السينمائي. تــنــاول عـصـام زكــريــا، مـديـر مهرجان «الـقـاهـرة السينمائي الــدّولــي»، فـي الجلسة الأولى للملتقى، رحلته السينمائية ومراحل تـــشـــكّـــل عـــ قـــتِـــه الــــوطــــيــــدة مــــع الأفـــــــ م مـنـذ طـفـولـتـه وحــتــى الـــيـــوم، مـــشـــدداً عـلـى أهمية الناقد وعملية النقد، بقوله: «كثيراً ما كنّا نــرى فـي تـاريـخ السينما، أن رأي الـنـاقـد قد يحسم نجاح الفيلم مـن عـدمـه». كما أكـد أن الشكل الكلاسيكي للناقد انتهى اليوم. وأضــــاف زكــريــا: «لـــم يـعـد المــنــاخ يُمهّد لوجود ناقدٍ واحدٍ لديه القُدرة والسّلطة، كما أن الأجيال الجديدة لم تعد تتقبّل أصحاب الــســلــطــات بــشــكــلٍ عـــــام، مــمــا هـــمّـــش الـــيـــوم، مـكـانـة الـنـاقـد الـكـ سـيـكـي، خـصـوصـ فيما يتعلق بإصدار الأحكام على العمل؛ بيد أن الفائدة التي يقدّمها الناقد للمشاهد تبقى الأســـــاس فـــي مـسـاعـدتـه عـلـى رؤيــــة الأعــمــال بشكل مختلف». موضحاً أن «قـــراءة العمل الفني تكون من خلال اللغة السينمائية التي يتوجّب على الناقد أن يكون على دراية بها، ومن ثَـمّ الثقافة العامة، فكلما ازدادت ثقافة الـنـاقـد زاد تعمّقه فــي الفيلم بشكل أفـضـل، وأخــيــراً هـنـاك أهـمـيـة لمـدخـل تحليله للعمل الفني وكيفية تقديمه للجمهور». وطـغـت جـدلـيـة سُـلـطـة الـنـاقـد وحـريـة الـجـمـهـور خـــ ل جـلـسـات المـلـتـقـى؛ فـــي حين أكّـــد الـنـاقـد الـفـنـي مـحـمـود عـبـد الـجـلـيـل، أن مهمة الـنـاقـد لا تكمن فـي توجيه الجمهور نحو مـا يشاهدونه مـن عـدمـه، بـل دوره هو تـقـديـم رؤيــــة تحليلية لـلـعـمـل، وإبـــــداء رأيـــه الفني الموضوعي، دون الإملاء على الجمهور بما يريد منهم أن يفعلوه، مستشهداً برأي الفيلسوف الفرنسي جــان بــول سـارتـر، بأن النّقد هو ملتقى حريات ثلاث: حرية الناقد، وحرية المبدع، وحرية الجمهور. من جهته، أشار الناقد محمود مهدي، خــ ل حديثه فـي آخــر جلسات الملتقى، إلى واقـــــع الـسـيـنـمـا الـــســـعـــوديـــة الـــتـــي رأى أنـهـا تــعــيــش فـــي «تــــطــــورٍ صــحــي جــــــداً». وأردف: «كــــثــــافــــة الأعـــــمـــــال هــــــذه تـــضـــعـــنـــا فـــــي حـــالـــة اطمئنان، لأنها تدلّ على أن هناك مشاهدات وحـــــــوارات وأفـــكـــار سـيـنـمـائـيـة، وانــتــعــاشــة، ونـــشـــاط مـــتـــواصـــل»، وأضــــــاف: «إن الـحـركـة الــســيــنــمــائــيــة الـــســـعـــوديـــة جـــيـــدة وتـسـتـحـق الاحترام». نُـــــظّـــــم المـــلـــتـــقـــى هــــــذا لـــيـــكـــون مــنــصــةً للتبادل الثقافي ولتحفيز الـحـركـة النقدية والاسـتـطـ عـيـة فــي مـجـال السينما، وإثـــراء مــعــرفــتــهــا. كــمــا قـــــدّم فـــرصـــة مـــمـــيّـــزة لإعــــادة تشكيل تجربة مشاهدة الفيلم للمتلقّي، من خــ ل الـعـروض وحلقات النقاش والـنـدوات والأركــــان الإثـرائـيـة، إذ تضمّن مجموعة من الندوات الحوارية والعروض التقديمية التي عـرضـهـا بـعـض الـنـقـاد والمـهـتـمـ فــي مجال صناعة الأفــــ م، أبــرزهــا: «فـتّـش عـن الناقد: تجارب وشهادات عن ممارسة النّقد والبحث عـــن الـــصـــوت الــــخــــاص»، و«الــســيــنــمــا دفــاعــ عن الخيال»، و«النقد السينمائي في عصر مـــواقـــع الــتــواصــل الاجـــتـــمـــاعـــي»، إلـــى جـانـب مجموعة من الفعاليات المصاحبة، والأنشطة التّدريبية، وأركان لأنشطة ثقافية. جـديـر بـالـذكـر، أن هيئة الأفـــ م أطلقت سلسلة الملتقيات للعام الحالي عبر ملتقى الـنـقـد الـسـيـنـمـائـي الــــذي اسـتـضـافـتـه حـائـل سـبـتـمـبـر (أيـــــلـــــول) المــــاضــــي، تــ هــا 27 فــــي ملتقى الأحساء، الذي نُظّم الجمعة؛ وتُختتم المــلــتــقــيــات فـــي «مـــؤتـــمـــر الــنــقــد الـسـيـنـمـائـي الـــدولـــي» فــي الـــريـــاض، الـــذي ينطلق الشهر ، وتأتي هذه الجهود 10 إلى 6 المقبل، من يوم في إطار حرص الهيئة على دعم هذا الحراك وتـــعـــزيـــزه فـــي المــمــلــكــة والمــنــطــقــة، وصـنـاعـة مِــنــصّــات تـجـمـع المُــبــدعــ والــــــرّواد بـالـهـواة والمــهــتــمــ لـــ رتـــقـــاء بــالــوســط الـسـيـنـمـائـي السعودي وتطويره. جلسة حوارية لمدير «مهرجان القاهرة السينمائي» عصامزكريا (الشرق الأوسط) الأحساء: إيمان الخطاف خلالجلسات المُلتقى طغتجدلية سُلطة الناقد وحرية الجمهور عبد العزيز بن علي الصقر

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky