issue16769

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي رسام ونحات ايطالي من دول البلطيق - اناء زهور بئر - عاصمة اوروبية علم مؤنث - مدينة عراقية ضد جان - قهوة - للمناداة ثوري روسي - الحاجز المائي ابن نوح «معكوسة» - آلة طرب «معكوسة» - للمناداة نصل الرمح «معكوسة» - دق الجرس «معكوسة» قمة الجسم - نهر اوروبي «معكوسة» يحصل على - حيوان ضاري 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 ممثل مصري دولة اوروبية - حرف نصب ضمير مؤنث«معكوسة» - ضعفالرجل- قاعدة العدد «معكوسة» دولة في الكاريبي خاصتنا - ابنية وعمارات دولة فارسية - صوت الالم ضد عطشان «معكوسة» - جمع نسمة طريق - بين اثنين «معكوسة» للنهي - علم مذكر اتحاد واندماج - صاحب نظرية التطور 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 تــــــولا يــــوهــــانــــا إريــــــــولا، > سفيرة جمهورية فنلندا لدى دولة الإمارات، استقبلها أول مــن أمــــس، الـشـيـخ ســعــود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعــلــى حــاكــم رأس الخيمة، في قصره بمدينة «صقر بن مــحــمــد»، وبــحــث الــطــرفــان سـبـل تـعـزيـز عـاقـات التعاون الوثيقة مع جمهورية فنلندا في شتى المــجــالات، والمـوضـوعـات ذات الاهـتـمـام المشترك، وعـــبّـــرت الــســفــيــرة عـــن بــالــغ شــكــرهــا وتـقـديـرهـا لحاكم رأس الخيمة على كــرم الضيافة وحسن الاسـتـقـبـال، مشيدة بعمق الـعـاقـات الـتـي تربط البلدين الصديقين على مختلف الصعد. كـــلـــيـــمـــنـــس أوغـــســـطـــيـــنـــوس > هـــاخ، سفير جمهورية ألمانيا الاتــــــــحــــــــاديــــــــة لــــــــــدى مـــمـــلـــكـــة الــــبــــحــــريــــن، اســـتـــقـــبـــلـــه أول مـــــن أمــــــــس، وزيــــــــر الأشــــغــــال البحريني، المهندس إبراهيم بن حسن الـحـواج، الــذي أكد عمق عـاقـات الـتـعـاون التي تـجـمـع الـبـلـديـن والـشـعـبـ ، ومــــا تــشــهــده مـــن تــطــور عــلــى المــســتــويــات كــافّــة، خصوصاً في مجال البنية التحتية، مشيراً إلى الجهود الطيبة التي يبذلها السفير فـي تنمية أواصر التعاون بين البلدين. بدوره، أشاد السفير بـمـتـانـة الــعــاقــات الــتــي تـجـمـع الـبـلـديـن، منوهاً بجهود وزارة الأشغال في تطوير البنية التحتية بالبحرين. يونيتشي ناكاشيما، > سفير اليابان لـدى السلطة الفلسطينية، استقبله أول مـن أمــس، المـشـرف الـعـام على الإعــــام الـرسـمـي الفلسطيني، الـــــــوزيـــــــر أحـــــمـــــد عــــــســــــاف، فــي مكتبه، وأشاد عساف بعلقات البلدين والشعبين الفلسطينيوالياباني، والدعم الذي تقدمه اليابان إلــــى الــشــعــب الـفـلـسـطـيـنـي مـــن خــــال دعــــم وكــالــة «الأونــــــــروا» والمـــشـــروعـــات الـتـنـمـويـة، مـشـيـراً إلـى اهتمام الإعـام الرسمي بتعزيز التعاون المشترك بين مكونات الإعلم الرسمي الياباني. من جهته، أكـد السفير أهمية العلقة التي تربط الجانبين، وأن بــــــــاده ســتــســتــمــر فـي دعمهاللشعبالفلسطيني في شتى المجالات. مــــعــــتــــز مـــصـــطـــفـــى > عـــبـــد الـــــقـــــادر، ســفــيــر مـصـر فــــي جــــوبــــا، اســتــقــبــل المـــديـــر الـــــقـــــطـــــري لــــبــــنــــك الـــتـــنـــمـــيـــة » بـجـنـوب ADB« الأفـــريـــقـــي السودان، ثيمبا بهيبي، والمستشار الاقتصادي للبنك، ديفيد تشان، وأثنى السفير على أنشطة البنك التنموية وسياساته العامة الهادفة إلى التركيز على المحور التنموي، مؤكداً دعم مصر الدائم والمستمر لجهود التنمية في مختلف دول القارة بشكل لا يتعارض أو يضر بمصالح الدول الأخـــــــرى. وتــــوافــــق الــطــرفــان عــــلــــى المــــتــــابــــعــــة المـــســـتـــمـــرة والـلـقـاءات الـدوريـة لتنسيق الجهود المختلفة بشأن دعم أنشطة البنك التنموية. أنـــــــدريـــــــا كـــــاتـــــالانـــــو، > سـفـيـر إيــطــالــيــا لــــدى مملكة الــــبــــحــــريــــن، اســـتـــقـــبـــلـــه أول مـن أمس، وزير الإعلم البحريني، رمزان بن عبد الله الـنـعـيـمـي، الـــذي أشـــاد بـمـا وصـلـت إلـيـه عـاقـات الــــتــــعــــاون بــــ مــمــلــكــة الـــبـــحـــريـــن والـــجـــمـــهـــوريـــة الإيطالية من تطور وازدهار في جميع المجالات، بـمـا يـعـكـس الــحــرص المــتــبــادل مــن الـبـلـديـن على الدفع بالعلقات الثنائية إلـى آفـاق أرحـب تخدم المصالح المشتركة. من جهته، أكد السفير حرص بلده على تنمية أوجه التعاون كــــافّــــة مــــع المـــمـــلـــكـــة؛ لـتـحـقـيـق الـــتـــطـــلـــعـــات المــــشــــتــــركــــة بــ البلدين. أيــــــــوب خــــــــان، ســفــيــر > جــمــهــوريــة أوزبـــكـــســـتـــان لــدى الـــــــكـــــــويـــــــت، اســـــتـــــقـــــبـــــلـــــه أول مــــــن أمـــــــــس، وزيـــــــــر الــــتــــجــــارة والـصـنـاعـة الـكـويـتـي، خليفة الـعـجـيـل، وشهد الــــلــــقــــاء تـــــبـــــادل وجـــــهـــــات الـــنـــظـــر حــــــول تــعــزيــز الـتـعـاون الاقــتــصــادي والــتــجــاري بــ البلدين، واســـتـــكـــشـــاف مـــجـــالات جـــديـــدة لـــلـــشـــراكـــة، بـمـا يُـسـهـم فـــي تـحـقـيـق المــصــالــح المـشـتـركـة ويــعــزّز العلقات الثنائية. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 Issue 16769 - العدد Saturday - 2024/10/26 السبت 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 أندريا كاتالانو أيوبخان يونيتشي ناكاشيما معتز مصطفى عبد القادر تولا يوهانا إريولا كليمنس أوغسطينوسهاخ ا ر ي س ا ن و ي ل س ل م ا د ن ل ي ا ب ن ي م ل ا ز م ل ي ر ن س ع ا ع ا ن ر و غ ل ي ا ل د ن ا د ن ا ي ا ن ن ن ي ل ا ن غ ا م ا س ل ر س و ل و ا ل ع ي ا م ا ر م ا ن ا س ن 6 7 8 4 9 2 5 1 3 1 3 2 7 5 6 8 9 4 4 5 9 8 1 3 7 2 6 2 8 6 5 3 9 4 7 1 7 1 3 6 8 4 9 5 2 9 4 5 1 2 7 6 3 8 3 2 7 9 4 8 1 6 5 5 6 4 2 7 1 3 8 9 8 9 1 3 6 5 2 4 7 8 3 4 2 1 5 7 9 6 1 5 6 3 9 7 2 4 8 7 9 2 4 6 8 5 1 3 2 7 1 5 3 4 8 6 9 3 4 8 6 2 9 1 5 7 5 6 9 7 8 1 3 2 4 4 1 3 8 5 6 9 7 2 6 2 5 9 7 3 4 8 1 9 8 7 1 4 2 6 3 5 قيودُ الإحسَان تفنّن الشيخُ أبُـو بكر عبد القاهر الجُرجَانِي بنثرِ الفوائدِ والـــدّررِ على صَـفـحـاتِ كِـتَـابِـه الـبَـدِيـع «دلائـــل الإعـــجـــاز»، فـفـصّـلَ المُــجــمَــلَ، وشَــــرحَ المُــوجــزَ، وكَشفَ الخَفِيّ، وأظْـهَـرَ الغَائبَ، وَوَقــفَ علَى مَواطنَ بَيَانِيّةٍ تُجَلّلُ بِجَمَالِهَا اللّغةَ وتَكسُوهَا حُلَلَ البَهَاءِ، وتَتقلّدُ بِلَمعَانِهَا جواهرَ القَلئدِ البَهيّة، فَمِن ذلك قولُه إنّ أَصْلَ البَديعِ في الكَلَمِ واحِدُ اثنين، فإمّا حَسَنُ النّظْمِ وإمّا حسنُ التّشبِيهِ والتّخلِيقِ وصِناعةِ المَعنَى، ثمّ قَالَ، رَحِمَهُ الله: وممّا كثُرَ الحُسْنُ فيهِ بسببِ النظْم، قولُ المتنبّي: وقَيّدْتُ نَفسِي فِي ذَرَاكَ مَحَبّةً ومَنْ وجَدَ الإحسَانَ قَيداً تَقَيّدَا وأضَافَ الجُرجَانِيّ: «أمّـــا الاسـتـعـارةُ فـي أصْـلِـهـا مُـبْـتـذلـةٌ مـعـروفـة، فـإنّـك تـــرَى الـعـامـيّ يقولُ للرّجلِ، يَكْثُر إحسانُه إليه وَبرّهُ له، حتى يألَفَه ويختارَ المقامَ عنده: (قد قيّدني بكثرة إحسانِه إليّ، وجميلِ فِعْله معِي، حتَى صَارتْ نفسِي لا تُطاوِعُني على الخَروجِ من عِندِه). وإنّما كانَ ما ترَى من الحُسْن بالمَسْلكِ الذي سلَكَ في النّظمِ والتّألِيف». واخْتارَ المُتنبّي في بيتِه البَارعِ أنْ يَبدأَهُ بالاعترافِ الصّريحِ، فأقَرّ طَائعاً وهو واسِعُ الاختيَارِ، مُتَمكّنُ القَرارِ، بأَنّه قيّدَ نفسَهُ في ذُرَى مَمْدُوحِهِ المُحسنِ محبةً. وبدأَ البيتُ بواوِ العَطفِ في الابتداء، وكَأنّ تَقيِيدَه نفسَه في ذُرَى المُحسِنِ ليسَ أمراً طَارئاً، بَلْ هو أمرٌ له مُقدّماتُه ومُمَهداتُه، الّتِي كأَنّه عَبّر عَنهَا بواوِ العَطْفِ ابتداءً. كَمَا أنّ استعمالَه الواوَ في البِدايةِ، يُؤكّدُ تَواضعَهُ، وبُعدَه عَنِ التّكبّرِ والزّهوِ بِتَقييدِه نفسَه فِي ذُرَى المُحسِنِ. وقولُه: «في ذُراك»: يعنِي تحتَ ظِللِك، وفي فَيءِ سَمائِكَ. وبعدَ بَيانِ الاعـتـرافِ الشّخصي يَنتقلُ المُتنبّي في العَجزِ للحَديثِ عن الأفكارِ العَامّةِ التِي تنطبقُ على النَاسِ كُلّهَا، فيقولُ: ومَنْ وَجدَ الإحسانَ قيداً تقيّدَا يُقدّمُ أبو الطّيّبِ في عَجُزِ بيتِه مُقدمةً يَبنِي عليهَا نتيجةً، والمُقدّمةُ هي أداةُ الشّرطِ «مـنْ» والشّرطُ فِي قولِه: «ومَـنْ وجدَ الإحسانَ قيداً»، والنتيجةُ، قولُه «تقيدَا»، وهـو جَــوابٌ للشّرطِ، أي أنّ مَـنْ يجدُ أنّ الإحـسـانَ إليه، يُقيّدُه بفضلِ المُحسنِ، رَضِـيَ وسَلّم وقَبِلَ بِهذَا القَيدِ، وإنْ كَانَ القَيدُ في أصلِه ممّا يَأنفُه الحُرّ، ويَمُجّهُ الشّريفُ، لكنّ فَضلَ الإحسانِ يَجعلُ الأحــرارَ والأشْــرافَ بمَا يدينونَ بهِ من دَيْن الإحسانِ، يَقبلونَ بمَا كانُوا يرفضونَ، ويُقرّونَ بمَا كانُوا يَستنكرونَ. ومـن عجائبِ اللغة، أنّ الأصــفــادَ: هـي الـقـيـودُ، واحــدُهــا: صـفـدٌ، وصفد، ويُقال: صفدته صفداً؛ أي: قيّدتُه، والاسمُ الصّفد، وأصفدتُه إصفاداً: أعطيتُه. وقــيــل: صـفـدتُـه، وأصــفــدتُــه جـــاريـــانِ فــي الـقـيـدِ والإعـــطـــاء جميعاً، فـالـصّـفـدُ: العطاءُ؛ لأنّه يُقَيّدُ ويُوثِقُ، قالَ أبو الطّيّب: وقيّدتُ نفسِي في ذُراك محبّةً ومَن وجدَ الإحسانَ قيداً تقيّدَا تركي الدخيل الممثل المصري يستعيد مشواره في «الجونة السينمائي» محمود حميدة: خلعت أسناني من أجل «جنة الشياطين» احتفىمهرجان «الجونة السينمائي» بالممثل المصري محمود حميدة في ندوة «مــاســتــر كـــــاس»، الـجـمـعـة، تــحــدث فيها عن مسيرته الفنية بحضور مجموعة من الـفـنـانـ الـــذيـــن حـــرصـــوا عـلـى الاسـتـمـاع لحديثه عــن تجربته السينمائية، منهم بشرى، ولبلبة، وحسين فهمي. وقال حميدة إنه طوال مسيرته الفنية لـم ينتبه إلــى نـظـرة مـن حـولـه إلـيـه، وهو الأمـر الـذي انتبه له خـال تسلّمه التكريم فـــي حـفـل افــتــتــاح المـــهـــرجـــان، بـعـد الكلمة الـــتـــي ألـقـتـهـا المــخــرجــة إيـــنـــاس الــدغــيــدي عن مشواره الفني، الأمـر الـذي تسبّب في مغالبته للدموع خلل وقوفه على خشبة المسرح. وخـــال الـحـديـث الـــذي أدارتــــه الممثلة مـريـم الـخـشـت، تـحـدث حميدة عـن أهمية صناعة السينما بوصفها من الصناعات المــهــمــة تــاريــخــيــ الـــتـــي تــعــانــي بسبب غياب القانون، مشيراً إلى أن «جزءاً من الأزمــة مرتبط باحتقار البعض لمهن التسلية رغم أهميتها والدور الكبير الذي تلعبه في حياتنا اليومية». وتــــــــــــــطــــــــــــــرّق حــــــمــــــيــــــدة لــــــلــــــصّــــــعــــــوبــــــات الـــــتـــــي واجـــهـــتـــه فـــي تـصـويـر فــــــــــــيــــــــــــلــــــــــــم «جـــــــــــنـــــــــــة الـــــــــــشـــــــــــيـــــــــــاطـــــــــــ » مـــــــــــــــــع المــــــــــــخــــــــــــرج أســــــامــــــة فــــــــوزي، واضــــــــــــــطــــــــــــــراره لاقـــــــــــــــــــــتـــــــــــــــــــــاع أســــــنــــــانــــــه مـــن أجــــــــــــــل تـــــقـــــديـــــم شخصيته في الفيلم الذي سيُعرض (السبت) ضــمــن الاحـــتـــفـــاء بـــه في فعاليات المهرجان، لافتاً إلـى أنه حَرِصعلى تقمّص الشخصية، وقال: «خلعت أسناني من أجل (جنة الشياطين)، واستبدلت بـــالأســـنـــان الــعــلــويــة أسـنـانـ ذهـــبـــيـــة لـــلـــظـــهـــور بـــهـــا خـــال الأحداث». «يــــــمــــــلــــــك مــــحــــمــــود حـــــمـــــيـــــدة تــــجــــربــــة ســـــــيـــــــنـــــــمـــــــائـــــــيـــــــة ثــــــريــــــة»، حــســب الناقد المصري خالد محمود، الــــــــــــذي يــــقــــول لــــــــ«الـــــــشـــــــرق الأوســـــــــــط»، إن «هـــــــــــذه الــــــتــــــجــــــربــــــة الـــتـــي اســتــمــرت عـــلـــى مــــــــدار أكــــثــــر مـن عــقــود اسـتـطــاع حـمـيـدة خـالـهـا تقديم 3 أدوارٍ متنوعة وتجارب مهمة سينمائياً، خــصــوصــ فـيـلـمـه الأول (فـــــارس المــديــنــة) الذي قدّمه المخرج الراحل محمد خان». وأضــاف محمود أنـه «على الرغم من أن أعماله تتباين فـي المستوى وتختلف مــــن تـــجـــربـــة لأخــــــــرى، فــــإنــــه قـــــــدّم مــســيــرة متنوعة متماشية مع الظروف التي مرّت بها صناعة السينما». وهــو رأيٌ يدعمه الناقد السينمائي السعودي أحمد العياد الذي قال لـ«الشرق الأوســـــــــــط»: «يُـــــعـــــدّ حـــمـــيـــدة مـــــن الـــنـــجـــوم المصريين الذين استطاعوا إثبات وجودهم سينمائياً بــأدوار مختلفة وصادقة حتى وإن كانت مساحتها صغيرة على الشاشة فـي بعض الأحــيــان»، لافتاً إلـى أن حميدة يـعـدّ أحـــد الـفـنـانـ المثقفين الــذيــن لديهم رؤية تجاه عملهم واهتمام به. وعــــدّ الـعـيـاد أن «تـجـربـة حـمـيـدة في تــقــديــم مـجـلـة مـعـنـيـة بـصـنـاعـة الـسـيـنـمـا (الــفــن الــســابــع) والاهــتــمــام بنشر الثقافة الـسـيـنـمـائـيـة فـــي وقــــت لـــم تــكــن مــثــل هــذه المشروعات الإعلمية رائجة أمـر يستحق التقدير والتحية». وهذه هي المرة الثالثة التي يُكرّم فيها حميدة خـال أقـل مـن شهرين بعدما كُـرّم فـي افتتاح مهرجان «المـسـرح التجريبي» فــي الــقــاهــرة، الـشـهـر المـــاضـــي، ومـهـرجـان «وهران للفيلم العربي» في الجزائر مطلع الشهر الحالي. ويــعــتــقــد خـــالـــد مـــحـــمـــود أن «تـــعـــدّد التكريمات للفنانين في وقت قصير أمرٌ لا يكون صحياً»، لكن في الوقت نفسه يجد أن «هناك أهمية لوجود الممثلين المصريين فـــي المـــهـــرجـــانـــات الــعــربــيــة، خــصــوصــ أن الـجـيـل الــســابــق، عـلـى غــــرار نـــور الـشـريـف وعـــــــادل إمــــــام ومـــحـــمـــود عـــبـــد الـــعـــزيـــز لـم يـعـد مــوجــوداً للمشاركة فــي المـهـرجـانـات السينمائية العربية». الجونة (مصر): أحمد عدلي مريم الخشتخلال الحوار مع محمود حميدة (إدارة المهرجان) محمود حميدة خلال تكريمه في «الجونة» (إدارة المهرجان) قدّم حميدة خلال مسيرته أدواراً متنوعة وتجارب مهمة سينمائياً خصوصاً فيلمه الأول «فارسالمدينة»

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky