issue16768

يوميات الشرق تحرّض األيام الصعبة الفنانة اللبنانية ليال نعمة على العطاء الفنّي وتراه مطلوبا في الشدائد ASHARQ DAILY 22 Issue 16768 - العدد Friday - 2024/10/25 اجلمعة الفنانة اللبنانية تتساءل عن جدوى القصائد واأللحان أمام المهب اللبناني : أغنية «الوطن» إعالن للحق في الحياة ليال نعمة لـ توصّف أغنية «الوطن»، بكلمات الفنانة اللبنانية لـيـال نعمة وصـوتـهـا، مـزيـج األلــم والــغــضــب. وإن كــانــا الــطــاغــيَــن عـلـى الكلمة واملشهدية والسياق الفنّي، فإنهما يُفسحان، مُـــــرغَـــــمـــــن، بـــعـــض املــــســــاحــــة لـــــأمـــــل. تُــطــلــق أغـنـيـتـهـا ولــبــنــان يــتــضــرّج بــالــنــزف ويُــكــوى بــالــوحــشــيــة. تـــقـــول لــــ«الـــشـــرق األوســـــــط» إن الــقــدرة عـلـى املــحــاكــاة هــي دور الـفـنـان مهما فـــرض واقـــعـــه الـتـكـبـيـل واإلحــــبــــاط. «ذلــــك من كــونــي إنــســانــة أيـــضـــا. أكــتــب وأغـــنّـــي ألشـعـر بالحياة وإن تضاءلت وسـط الجنائز. يبدّد الفن هذا التضاؤل». يـــمـــر مــشــهــد فــــي كــلــيــب أخــــرجــــه شــربــل منصور يتساءل فيه الفنانون عن جدوى ما قــدّمــوه إلــى لبنان مـن رســم وشـعـر وأغنيات وأمـــــــــل. يـــســـطـــع تـــســـاؤلـــهـــم وإن لـــــم يُـــســـمَـــع بــالــتــلــفُّــظ. يُـــخـــتـــزل بـــاهـــتـــزاز إرثـــهـــم تـعـبـيـرًا على ضآلة جـــدواه، وبـارتـبـاك نتاجهم جـرّاء تحوّله باهت األثر في املحن. لِم هذا التصوُّر؟ أليس قاسيا بعض الشيء القول إن الفناني خُدعوا؟ أو سُحروا بأرض باتت اليوم تحترق ولـم تنفع أصواتهم أو قصائدهم في إخماد الـحـرائـق؟ تجيب: «عـبَّــر تمزيق الـصـور عما قيل عن لبنان وتبي أنـه تبعثر. الصور هي أيضا األلحان التي جعلت من األغنية أنشودة واأللوان التي حوَّلت اللوحة إلى نداء. غضب الفناني مردُّه ما لم يستطع الفن إنقاذه». لـــكـــن ذلــــك ال يــلــغــي الــــــدور املـــطـــلـــوب من الــفــنــان بــوصــفــه إنـــســـانـــا. تـقـول لــيــال نـعـمـة: «جميعنا تــــأذّى. نمضي الـوقـت فـي متابعة الـخـبـر الــعــاجــل وانــتــظــار اآلتـــــي. نــتــرقّــب وال نـمـلـك سـلـطـة عـلـى مـــا ســيــحــدث. نـشـعـر كـــأن املــصــيــر تـــســـرَّب مـــن أيـــديـــنـــا. مـــع ذلــــك، نكتب ونـــغـــنّـــي. إقــــــدام الــفــنــان عــلــى الــفــعــل مـطـلـوب أيــضــا. إن اسـتـطـعـنـا رَفْــــع الــصــوت بـالـغـنـاء، فذلك يوثّق». تـــتـــحـــدّث عــــن وجـــــع األمــــومــــة وانـــكـــســـار األبــــوة أمـــام صـعـوبـة الـتـحـمُّــل. فـــاألم تُــشـارك الـلـقـمـة الـقـلـيـلـة مـــع الـعـائـلـة الــكــبــيــرة، واألب تُــصـيـبـه لـــوعـــة تــلــك الـلـقـمـة وهــــو يـتـعـثّــر في تــأمــيــنــهــا، ويـــرتـــبـــك فـــي جـعـلـهـا مــتــاحــة كما يـشـتـهـي: «تــؤملــنــي الـطـفـولـة والــكــهــولــة. فألم التشرّد ومشهدية الخراب ال يليقان بختيار وختيارة على عتبة وداع العمر. أرى اإلهانة فـي هــذا الصنف مـن االمـتـحـانـات، خصوصا لــــدى اشــــتــــداده. واألطــــفــــال يــخــافــون فـــقـــط. ال يفقهون سبب الـخـوف، ولِــم غـــادروا منازلهم وسُلبت منهم أسرَّتهم وألعابهم. في الفيديو كليب، قدّمت وشربل منصور واقعية انعدام مـــســـاحـــة الـــلـــهـــو وتـــقـــلّـــص احـــتـــمـــاالت الـــفـــرح الـــبـــريء، فـــإذا بــــاألوالد يتعلّقون عـلـى عمود كهربائي بوصفه املساحة األخـيـرة املتبقّية للعب». تسأل عن مدارسهم وقد تحوّلت سقوفا تــؤوي مَــن غــادر سقفه، وعـن امللعب ولـم يعد مـــتّـــســـعـــا لـــاســـتـــراحـــة بــــن الــــحــــصــــص. وإن 2020 ) بــرز حـضـور الــرابــع مـن أغسطس (آب بـوصـفـه إحـــدى الـــــذروات اللبنانية املفجعة، الذي ال مفر من تحييده رغم تزاحُم الفواجع، فذلك لإلشارة إلى تعذُّر التجاوُز وبَتْر العدالة. تقول ليال نعمة: «للحرب على لبنان أشكال، منها النهب االقتصادي. مـاذا نقول للناس؟ تبخّرت أموالكم وتفجّرت عاصمتكم، واليوم يحترق الـوطـن بـالـحـرب، وقــد جــرى التخلّي عنكم. أطلق األغنية لرغبتي في إعلن الحق بالحياة. هذا شعار اللبناني وسيبقى». لــحّــنــهــا وســـيـــم ربـــيـــع حـــامـــل الـجـنـسـيـة األميركية من أصول سورية، ووزّعها إلياس رشـــمـــاوي األمــيــركــي - الـفـلـسـطـيـنـي. «نحمل جـــمـــيـــعـــا دمـــــــاء أوطـــــــــان تـــتـــخـــبّـــط بـــالـــحـــروب والـــــصـــــراع. أردت الــكــلــمــات مـــن صــمــيــم هــذا الـــتـــخـــبُّـــط الـــحـــائـــم حـــــول أكـــثـــر مــــن خــريــطــة. وأرفـقـتـه بعتب مــفــاده: أيـــن كــل مــا قـلـنـاه عن لبنان؟ أين الوطن الذي حلمنا به؟». تــــــــؤدّي مـــشـــهـــديـــة الـــــنـــــزوح فــــي الـكـلـيـب املُــصـوَّر، لتبدو، أسـوة بأبناء أرضها، وسط الـــدمـــار. وتـــتـــراءى فُـــــرُش الـــنـــوم، وهـــي بـديـل األســــرَّة الــدافــئــة، وإن لــم تجلس عليها ليال نعمة بشخصية الباحثة عـن النجاة: «كنت أما ترتبك بكيفية التصرُّف وأوالدهـا بخطر، وجـــمـــيـــع الـــشـــخـــصـــيـــات الـــلـــبـــنـــانـــيـــة املـــعـــذَّبـــة بــالــحــرب. ومـــع ذلـــك، أفـسـحـت طـريـقـا لـأمـل. ذكّـــــرت بـــ(بــكــرا إلـــنـــا)، بــأمــل أن يجمعنا علم الوطن فقط». وملّـــا اغـتـيـل املــرفــأ، لـحّــنـت أغـنـيـة «بـكـرا إلـنـا» عـلـى وَقْـــــع ذرف الـــدمـــع. وحـــن افـتـرس الوباء، أكملت تكتُب وتغنّي مع عائلة مؤلّفة مـــن فـــنـــانـــن، أكـــبـــرهـــم عـبـيـر نـعـمـة بـصـوتـهـا الــــوفــــي لـــلـــبـــنـــان واإلنــــــســــــان. الـــــيـــــوم، تـــخـــرُق بالصلة أصــوات مذيعي ومذيعات ينقلون عـلـى مـــدار الـسـاعـة أهــــوال االحـــتـــراق املتنقّل. «أصلّي فذلك هو الصوت الذي يعلو ويصل». تحرّضها األيــام الصعبة على العطاء الفنّي وتــراه مطلوبا في الشدائد. ولـم تعتد سواد األنـفـاق مهما طالت، فتجترح الضوء اآلتـي: «هــذه الحرب ليست عملية حسابية ليتوقع أحـــد الـنـهـايـات ويـضـبـط الـتـوقـيـت واملـصـيـر. وَضْع لبنان أوالً، وحده ما يُنقذ». بيروت: فاطمة عبد هللا تكتب وتغنّي لتشعر بالحياة وإن تضاءلت وسط الجنائز (صور ليال نعمة) سؤال عن جدوى ما قدّمه الفنانون إلى لبنان من رسم وشعر وأمل (صور ليال نعمة) من بروفات الحفل في مسرح «أبو بكر سالم» بالرياض (بنش مارك) عازفا يشكِّلون األوركسترا الضخمة بقيادة المايسترو وليد فايد 150 نحو «موسم الرياض» يحتفي بالموسيقار محمد عبد الوهاب ‏على أنغام املوسيقى الخالدة، يحتفي «مـــوســـم الــــريــــاض»، فـــي لـيـلـة تـجـمـع كوكبة من نجوم الغناء العربي، بروائع موسيقار األجـــيـــال مـحـمـد عــبــد الــــوهــــاب، ضــمــن حفل تـحـتـضـنـه الـعـاصـمـة الــســعــوديــة، الـجـمـعـة، تـكـريـمـا إلرثـــــه الـكـبـيـر وملــســيــرة أحــــد أعـــام املوسيقى العربية. ويشارك الفنانون محمد ثروت، وماجد املهندس، وصابر الرباعي، ونور مهنا، ومي فاروق، بقائمة من جماليات أغنيات الراحل، وجـــواهـــر مـوسـيـقـيـة خـــالـــدة مـمـا قـــدّمـــه إلـى مكتبة املوسيقى العربية، التي لطاملا صدح بها نجوم عـرب كبار، فتألّقت مواهبهم من خـال ألحانه الـفـريـدة؛ وذلــك بحضور نحو عـــازفـــا ضــمــن األوركـــســـتـــرا املـوسـيـقـيـة 150 بقيادة املايسترو وليد فايد. عبقري األلحان ورائد التجديد عـــقـــود عـــلـــى رحـــيـــلـــه، تـحـتـفـي 3 بـــعـــد الـــــريـــــاض مــــن خـــــال مـــوســـمـــهـــا الــتــرفــيــهــي والـفـنّــي األضـخـم، بــإرث املوسيقار العربي الذي ترك بصمة مميّزة على مسيرة فناني. وبعبقريته في ابتكار األلـحـان، وثنائياته الــتــي جـمـعـتـه بـالـنـخـبـة مـنـهـم، حـفـر اسـمـه عـــلـــى صـــفـــحـــات الــــتــــاريــــخ مــلــحّــنــا ومـــؤلّـــفـــا موسيقيا وممثل سينمائيا. فعبد الوهاب فـي الـقـاهـرة، تـربَّــع على 1898 املــولــود عــام عرش التجديد املوسيقي في العالم العربي، 20 وشكَّل إنتاجه الفنّي في مطلع القرن الــ نقلة نوعية في التجربة املوسيقية العربية، وبقيت ألحانه وأغنياته خالدة للجيال من بعده. ولـحَّــن عبد الــوهــاب لـعـدد مـن املغنّي في مصر والبلد العربية، منهم فيروز، وأم كلثوم، وليلى مـــراد، وعـبـد الحليم حافظ، ونـــجـــاة الــصــغــيــرة، وفـــايـــزة أحـــمـــد، ووردة الجزائرية، وصـبـاح، ورجـــاء عـبـده، وطـال مـــــداح، وأســـمـــهـــان... وقـــد رصـــد الـبـاحـثـون لـحـنـا قـدّمـهـا ملختلف الـفـنـانـن، 194 نـحـو مـن غير 7 أغنية، منها 255 بينما تغنَّى بــــ ألحانه. وارتبطت مسيرة املوسيقار بعدد من املواقف واملحطّات واألشخاص الذين تركوا أثرًا في مشواره، مثل الشاعر أحمد شوقي الــــذي الزمــــه فــي بــدايــة عــمــره وكــــان بـوابـتـه لــلــدخــول إلــــى مـجـتـمـع الــنــخــبــة، بــاإلضــافــة إلى منعطف «لقاء السحاب» الذي صالحه بــأم كلثوم الـتـي التقاها للمرّة األولـــى عام ، فـتـجـدَّدت الـصِــلـة وازدهــــرت العلقة 1925 الفنّية بينهما بترجمتها إلى أغنيات ذائعة ،1991 ) مـايـو (أيــــار 4 الـصـيـت. وفـــي مـسـاء تـــوفـــي عــبــقــري األلـــحـــان مـــن جــــــرّاء مــرضــه، وشُــيِّــع فــي الــيــوم الـتـالـي بـجـنـازة عسكرية مهيبة. ليلة استثنائية في الرياض وفــي الــريــاض، تواصلت االسـتـعـدادات لـلـيـلـة مـوسـيـقـار األجـــيـــال الــتــي تُــقــام ضمن فعاليات «موسم الرياض» على مسرح «أبو بـكـر ســـالـــم»، فـانـطـلـقـت الـــبـــروفـــات فـــي وقـت مـبـكـر مـــن األســـبـــوع الـــحـــالـــي، بــالــتــزامــن مع وصول الفناني إلى العاصمة السعودية. وأكدت اللجنة املنظِّمة للحفل حرصها على تقديم ليلة استثنائية وخـالـدة تنضم إلى الليالي املميّزة التي قدّمها املوسم خلل األعــــــوام الــســابــقــة. وتـــأتـــي لـيـلـة مـحـمـد عبد الوهاب ضمن سلسلة من الليالي الضخمة التي ترعاها «الهيئة العامة للترفيه» لتكريم فـنـانـن ومـلـحّــنـن تــركــوا بـصـمـة فــي تـاريـخ املوسيقى الـعـربـيـة. وكشفت اللجنة عـن أن تحضيرها استغرق أكثر من شهر لتجهيز املسرح ليظهر بتصميم يُحاكي أصالة املُكرَّم وفرادته بتقنيات عاملية. الرياض: «الشرق األوسط» محمد عبد الوهاب (معهد الموسيقى العربية)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==