issue16768

Issue 16768 - العدد Friday - 2024/10/25 اجلمعة سينما 21 CINEMA محمد رُضا المشهـــد ★★★ جيد ★★ وسط ★ ضعيف ★★★★★ ممتاز ★★★★ جيد جدا شاشة الناقد ‪ الجيل الجديد ‬ تـردد أيـام حكم الـراحـل صـدّام > حسني أنه تساءل ذات مرّة عن السبب في عدم وجود نُقّاد سينما عراقيني. بعد أيام صدر أمر حكومي بـ«إنشاء نقاد سينما عراقيني». إنـشـاء نـقـاد ليس أمـــرًا يجري > بـــقـــرار، بـــل يــحــتــاج إلــــى مـنـهـج كـامـل مـن التثفيف يـأخـذ فـي عـ االعتبار صــــاحــــيــــة الــــنــــاقــــد املـــــزمـــــع لــلــمــهــنــة الـتـي يـريـد. وهـــذه الصلحية تشمل مشاهدة كل األفـام، (قديمة وحديثة وفــــي كـــل نـــــوع). قـــــراءة كـــل الــتــاريــخ. دراسة كل النظريات ومعرفة تفاصيل العمل السينمائي قلبًا وقالبًا. هــــــكــــــذا يــــمــــكــــن خـــــلـــــق نــــاقــــد > سينمائي جيد وملم ويمكن الوثوق بــــه. عــــدا ذلــــك هـــو كـــاتـــب آراء نـقـديـة لديه مرجعيات معيّنة يغلب عليها استيحاءات (حتى ال نقول ترجمات) من كتابات غربية. هــــنــــاك حــــاجــــة لـــجـــيـــل جـــديـــد > مـن النقاد بالفعل. جيل يــرث الجيل الـــحـــالـــي كـــمـــا ورث الـــجـــيـــل الـــحــالـــي ذلـك الـذي سبقه. لكن املشكلة هي أن التراجم ال تكفي مللء صفحات وكتب، ومـشـاهـدة األفــــام الـحـديـثـة ال تمنح الكاتب املعرفة. تـعـلّــم الـجـيـان الـسـابـقـان من > قـــمـــم مـــيّـــزت تـــاريـــخ الـسـيـنـمـا بـكـثـيـر مـن املخرجني املبدعني وليس مجرد منفّذين ألفــام من الصور املتحركة. أساتذة هذين الجيلني كانوا: فلليني، وتاركوڤسكي، وأوزو، ورنــوار، وأبو سيف، وغودار، ورينيه، وهيتشكوك، وألتمن وعشرات آخرين. كانت هناك ثقافة سينمائية > شاملة. مجلت وكتب تنبش في كل التفاصيل والجوانب. نوادي سينما. إنـــتـــاجـــات بـــديـــلـــة. جــمــهــور ضــخــم ال يـؤمـن بالسينما الترفيهية وينكب على كل ما هو مختلف. وكل هذا مر وانتهى. املـرحـلـة الحالية ومـنـذ مطلع > الــــقــــرن عـــلـــى األخـــــــص، تــخــتــلــف لـحـد الــتــنــاقــض. غـالـبـيـة األفـــــام ال تصب فـي خـانـة اإلبــــداع، بـل هـي فـي أحسن األحـــــوال، مقبولة ربـمـا مــع تـمـيّــز في نَــــــــواح مــعـــيّــنـــة. هـــــذا ال يــخــلــق نــاقـــدًا جيدًا ألن الـتـكـرار فيما هـو معروض سيؤدي إلى تكرار فيما هو مكتوب. لــذلــك يــصــح الـــقـــول إن الـنـاقـد > املقبل عليه أن يشاهد ويقرأ ويتعلم قــــبــــل أن يـــســـتـــطـــيـــع حــــمــــل الـــشـــعـــلـــة وحماية املهنة على نحو صحيح. THE BEEKEEPER ★★★ مصير مثير لرئيسة الواليات المتحدة المقبلة وبوشر 2021 خُــطّــط لـهـذا الفيلم فـي بــتــصــويــره فـــي ديــســمــبــر (كــــانــــون األول) ودخــل مرحلة ما بعد التصوير في 2022 ، ومــن ثَـــم بوشر 2023 ) أبـريـل (نـيـسـان 10 مـــن الــشــهــر األول مـــن هــذا 8 بــعــرضــه فـــي الـــعـــام، وهــــو اآلن عــلــى مـــواقـــع ومــنــصّــات أونلين. كــل هـــذه الــتــواريــخ تُــثـبـت أن مرشّحة الرئاسة كاميل هـاريـس ليست مقصودة بشخصها في هذا الفيلم كونه يتحدّث عن رئيس أنثى للواليات املتحدة وصلت إلى البيت األبيض بأموال منهوبة من الفقراء واملعوزين. ) هو فيلم Ayer( «النحّال»، لديڤيد آيَر أكـشـن مـن بطولة جيسون سـتـاثـام، الـذي يعيش في مزرعة يربّي النحل ويستخلص مـنـه الـعـسـل ونــظــام الـحـيـاة. الـسـيـدة التي أتـاحـت لـه املـكـان هـي امـــرأة أفـــرو- أميركية طيّبة تقع فـي فـخ مؤسسة تُــوهـم أمثالها بأنها فـــازت بمئات آالف الـــــدوالرات، ومن ثَم تُرسل أقل من ذلك وتطلب من الضحية إعـــــــــادة مـــــا تــســلــمــتــه لــــيُــــرســــل لـــهـــا املــبــلــغ الصحيح. هنا يستغل املتحدث عدم خبرة الضحية فيدلّها هاتفيًا على طريقة إرسال املبلغ التي تؤدي إلى تنظيف كل حسابها في البنك. ال شيء. زيرو! حــ تنتحر الـسـيـدة الـطـيّــبـة نتيجة هذه الخديعة يقرر النحّال االنتقام لها. ال قـوّة معروفة على األرض تستطيع منعه. ال شـرطـة وال أمــن خــاص وال حتى الــــ«إف بـــي آي» وال وحـــــدة الـتـكـتـيـك الـبـولـيـسـيـة ) تــســتــطــيــع مـــنـــعـــه. وهـــــــو، مـثـل SWAT( سعيد صـالـح فـي «مخيمر دايـمـ جاهز» )، جاهز تمامًا 1982 ، (إخـراج أحمد ثـروت وكليًا ألي ظـــروف ومــعــارك. هــذا محترف قـتـال ال أحــد يستطيع مـواجـهـتـه. املنطق يخرج من باب الصالة تاركًا الشاشة لغير املعقول. على ذلك، هذا فيلم جيد التنفيذ يُبقي املـــشـــاهـــد (الــــــذي يــحــب األكــــشــــن) مـــشـــدودًا لـــلـــشـــاشـــة ومــســتــمــتــعــ بـــبـــطـــل يـــجـــيـــد كـل أصناف القتال. الــــعــــاقــــة بــــ كــــل مــــا ســـبـــق والـــبـــيـــت األبـــــيـــــض تـــتـــمـــحـــور فـــــي أن ابـــــــن رئـــيـــســـة الجمهورية (أرعـن ومدمن مخدرات) يُدير هــــذه املـــؤســـســـة الـــتـــي تــنــهــب مـــن األبـــريـــاء مــايــ دوالر شـهـريـ بعملياتها التي 9 لــم تستطع مـؤسـسـات الـحـكـومـة كشفها. وهـي (أي رئيسة الجمهورية) استخدمت املــــــال املـــتـــدفـــق فــــي حــمــاتــهــا االنــتــخــابــيــة وصــــوال إلـــى الــكــرســي. تـقـول إنـهـا لــم تكن تـــعـــرف أنــــه مــــال مـــســـروق وبـــذلـــك يعفيها الـفـيـلـم مــن املـسـؤولـيـة ولـــو أن مستقبلها رئيسة البيت األبيض أصبح في خبر كان. رسالة الفيلم ناصعة وال تلتوي وهـي أن املجتمعات البشرية مثل مجتمع النّحل عـــنـــدمـــا تــتــســلــل نــحــلــة عــــاديــــة إلـــــى حـيـث امللكة الفاسدة لتحتل مكانها، ال علم لنا إذا كــــان هــــذا صـحـيـحـ أم ال، لــكــن الـفـيـلـم يطبّق النظرية على بطله على أسـاس أنه الـشـخـص املـجـهـول الـــذي عليه أن يتماثل وتلك النحلة. عروض منصّات حالياً. THE BOOK OF ★★ CLARENCE ملحمة تاريخية بأسلوب ساخر The« فــــي فـيــلـمــه الـــثـــانـــي، مــــن بـعـد ‫ » قـبـل ثـــاث ســنــوات. Harder They Fall يـــــــواصـــــــل املـــــــخـــــــرج جــــيــــمــــس ســــامــــيــــول طريقته في اختيار نوع لتقديم مضمون جـديـد فـيـه. اسـتـخـدم فــي الفيلم السابق نـــــوع الـــوســـتـــرن لــتــقــديــم حـــكـــايـــة تـؤمـهـا شـــخـــصـــيـــات أفــــــــرو- أمـــيـــركـــيـــة، وخــلــفــيــة مـــن الـبـيـض األشــــــرار. كـــان فـيـلـم وسـتـرن سـبـاغـتّــي الفـتـ ينتمي إلـــى أفـــام الـغـرب األمــــيــــركــــي الــــتــــي تـــخـــلـــو مــــن الـــــواقـــــع فـي أي مـــعـــيـــار أو اتـــــجـــــاه. الـــفـــيـــلـــم الـــجـــديـــد هــو فـيـلـم ديــنــي حـــول الـفـتـرة الــتــي عـاش فيها السيد املسيح فـي الـقـدس (ولـــو أن التصوير تم في بلدة إيطالية تشرف على جـبـال ووديـــــان خــضــراء ال مثيل لـهـا في فلسطني). في كل الفيلمني يُزين املخرج الحكاية املعروضة بموسيقى راب وهيب ‬. هوب وبعض موسيقى السول كلرينس (الكيث ستانفيلد) يخسر، في مطلع الفيلم، سباق عربات أمام ماري املجدلية (تـيـانـا تـايـلـور). كــان يـأمـل ربح السباق لكي يدفع دَينه ملرابي الذي منحه يومًا للدفع. ينطلق، مع صديقه إليجا 29 (آر جي سايلر)، بحثًا عن حل أن اعتناق املــســيــحــيــة واالنــــضــــمــــام إلـــــى الـــحـــواريـــ اإلثني عشر (على أساس أن يكون الثالث عشر) هـو الـحـل، لكن هــؤالء يشككون في إيـــمـــانـــه فـيـنـطـلـق الســـتـــخـــدام حــيــلــه على أســــاس أنـــه يستطيع إنـــجـــاز األعــجــوبــات مثل السيد املسيح نفسه، وال بأس إذا ما أنجز بعض الربح خلل ذلك. الفيلم يحوي كثيرًا من اإلشارات التي تستخدم التاريخ ووالدة املسيحية كطرح أسئلة وتساؤالت حول املسلّمات من خلل حـكـايـة بـديـلـة ملـــا تــوارثــتــه املـسـيـحـيـة من قناعات وفي أسلوب ساخر. يذهب املخرج بحكايته في اتجاهات عدّة ليس من بينها مـــا يـرتـفـع مــســتــواه عـــن اتـــجـــاه آخــــر. هـذه وحـــدة عمل بـا ريـــب، لكنها تخفي رغبة في توفير «خلطة فوزية» إليصال الرسالة البديلة التي في فحوى الفيلم. أبطال هذا الفيلم، وباقي الشخصيات املـسـانـدة وكـمـا فـي الفيلم السابق أيضًا، مـــن الـــســـود (بــاســتــثــنــاء الـــقـــادة والــحــرس الــــرومــــانــــيــــ ). الفـــــت أن بــعــضــهــم يــدمــن اســـتـــخـــدام الــحــشــيــش واألفــــيــــون فـــي ذلــك الحني، ولو أن هذا يأتي في عداد السخرية من التاريخ. • عروض تجارية. «النحّال» (مترو غولدوين ماير) «كتاب كالرنس» (لجندري إنترتاينمنت) زحمة سير في شارع المهرجانات العربية ربيع السينما العربية يُزهر في الخريف مـع بــدء أعـمـال الــــدورة السابعة من مهرجان الجونة التي انطلقت الخميس، تــــــتــــــوالــــــى ســــلــــســــلــــة مـــــــن املـــــهـــــرجـــــانـــــات الـسـيـنـمـائـيـة الـعـربـيـة املـلـتـزمـة بتقديم جديدها من اإلنتاجات املحلية والعاملية لجمهور حاشد يريد التعرّف على تلك األعــمــال آمـــا أن تلبّي هــذه املهرجانات حاجته ملشاهدة إنتاجات لن تكترث لها شركات التوزيع التقليدية التي تكتفي بجمهور جاهز هو، في واقعه، مختلف تمامًا في رغباته وتطلّعاتها. مهرجانات حاشدة تــــتــــوالــــى هــــــذه املــــهــــرجــــانــــات تـبـعـ لجدول زمني مختلف. فــــــالــــــدورة الــــجــــديــــدة مـــــن مـــهـــرجـــان الجونة انطلقت أمس، ويستمر املهرجان حتى األول من نوفمبر (تشرين الثاني). يومًا مهرجان القاهرة 12 يليه بفاصل من 22 الذي يستمر حتى 44 في دورته الـ الشهر نفسه. يلي «الـقـاهـرة» مهرجان «مـراكـش» فــي دورتــــه الـجـديـدة الـتـي ستنطلق في ديسمبر (كانون 7 من نوفمبر حتى 29 األول). وخـــالـــه يُــفــتــتــح مـــهـــرجـــان «الــبــحــر األحــــمــــر» فـــي دورتــــــه الــثــالــثــة، وذلـــــك ما بني الخامس والـرابـع عشر من ديسمبر املقبل. وعـــلـــى غـــيـــر عــــــادة سـيـخـتـتـم «أيـــــام مـهـرجـان قــرطــاج السينمائية» سلسلة هــــــــذه املـــــهـــــرجـــــانـــــات، وهــــــــو الـــــــــذي كــــان يتوسطها سابقًا. هذا العام نُقل ليقع ما 21 بني يوم ختام «البحر األحمر» وحتى من ديسمبر. هـــذا الـــجـــدول مـــن الــنــشــاطــات أشـبـه بـسـبـاق تـنـافـسـي تـــحـــوّل، ولــيــس للمرة األولى، إلى زحمة سير. لكن ذلك ال يحدث للمرّة األولـى، بل منذ سنوات باتت بعيدة، فعندما انطلق مـهـرجـان دبــي فـي ديسبمر مـن كـل عـام، وجــد نفسه محاطًا بمهرجانات قديمة وجديدة على التو. كـان هناك مهرجانا الــــقــــاهــــرة وقـــــرطـــــاج الـــــلـــــذان يـــتـــقـــدّمـــان، تــاريــخــيــ ، كـــل مــهــرجــانــات املــنــطــقــة، ثم أُطـلـقـت مـهـرجـانـات أبـــو ظـبـي والــدوحــة والجونة ومراكش. كـــل مـنـهـا أراد نـصـيـبـه مـــن الكعكة (وأحيانًا ما يستطيع من نصيب سواه)، وسعى إلى ذلك ببذل مالي كبير يتجاوز مـــا كـــانـــت عـلـيـه مــيــزانــيــات املــهــرجــانــات الـعـربـيـة الـتـقـلـيـديـة (الـــقـــاهـــرة، وقــرطــاج وعـدد من املهرجانات الصغيرة حجمًا) شرطًا رئيسيًا الستحواذ النجاح وتبوؤ القمّة بني كل املهرجانات العربية. أتـــــــــــاح تــــــوقــــــف مـــــهـــــرجـــــان «دبـــــــــي» (الـــــذي حـــافـــظ عــلــى مـكـانـتـه 2014 ســنــة رغــــــم املــــنــــافــــســــة) مـــســـاحـــة عـــمـــل أوســـــع للمهرجانات الرئيسية األخــــرى آنـــذاك، خــــصــــوصــــ أن مــــهــــرجــــان «أبــــــــو ظـــبـــي» توقف قبل ذلـك الـعـام، ثم أقفل مهرجان «الـــــدوحـــــة» مـــهـــرجـــانـــه الــــدولــــي مــفــضّــا اعتماد مهرجانني متخصصني (وأصغر حجمًا). سببان وجيهان تــوقــف مــهــرجــان «مــــراكــــش» بــــدوره إنـــمـــا لـسـنـتـ غُــــيّــــرت خــالــهــمــا اإلدارة ورُتّـــب وضـعـه بحيث يتحوّل إلــى نقطة لـــــقـــــاء بـــــ الـــســـيـــنـــمـــا األجــــنــــبــــيــــة وتـــلـــك الـعـربـيـة. هـــذا كـــان أحـــد أســـس مهرجان دبـــي، الـــذي تـولّــى رئـاسـتـه عبد الحميد جمعة بنجاح كبير وأداره فنيًا مسعود أمر الله بنجاح موازٍ. فــــي هـــــذا اإلطــــــــار نـــجـــد أن كــــل هـــذه املهرجانات الواردة أعله تشكل، طبيعي ًا، جسرًا بني ما هو عربي وأجنبي ثقافيًا وفنيًا ولو بدرجات متباينة. فمهرجان قرطاج حافظ على تميّزه، مهرجانًا يُقام احــتــفــاء بالسينما الـعـربـيـة واألفـريـقـيـة أساسًا ولم يعمد إلى بلورة اتجاه صوب املفهوم التقليدي للعاملية إال مـن خلل أفلم محددة خارج مسابقته. مــا سـبـق ال يجيب بـعـد عــن السبب الـــتـــي عـــلـــى هـــــذه املـــهـــرجـــانـــات الــخــمــس التزاحم على مــدار أسابيع مـعـدودة من كــل عـــام وعـلـى نـحـو مـتـداخـل فــي بعض األحـيـان. مـا الــذي يمنع انتقال بعضها ملواعيد زمنية أخـرى خلل أشهر السنة الـبـاقـيـة. إذا كـــان الـصـيـف غـيـر مناسب بسبب درجـــة حــرارتــه فــمــاذا عــن الربيع واألشهر الثلثة األولى من السنة؟ هــــنــــاك ســــبــــبــــان أســـــاســـــيـــــان لــــذلــــك، أحدهما أن األشـهـر الثلثة األخـيـرة من كـــل عــــام هـــي الـــفـــتـــرة املــنــاســبــة النــتــهــاء الـــعـــمـــل عـــلـــى أفـــــــام عـــربـــيـــة كــــانــــت قـيـد الـتـصـويـر. واملـنـافـسـة عـلـى هـــذه األفـــام بني املهرجانات التي تريد استحواذها شـــديـــدة ومـعـظـمـهـا إمـــا يُــخــتــار مسبقًا، بسبب نظام الدعم املادي، أو الحقًا شرط أ يشهد عرضه األول في مهرجان آخر. خيارات السبب الثاني، إنها الفترة التي يتم للِجان االختيار معاينة ما جرى تداوله من أفلم عربية وأجنبية في مهرجانات الـــــســـــنـــــة مـــــــن «بــــــــرلــــــــ » و«روتــــــــــــــــــــردام» و«سـنـدانـس» (فــي مطلع كـل سـنـة)، إلى «كان»، و«لوكارنو»، و«كارلوڤي ڤاري»، و«ڤـــيـــنـــيـــســـيـــا»، و«تـــــورونـــــتـــــو» مــــن بـ أخرى. ال يعني ذلك أن املهرجانات العربية ال تتسلم طلبات لقبول أفـام يبعث بها صـانـعـوهـا مكتفية بتجميع مــا عُــرض ســابــقــ . مـــا يـعـنـيـه هـــو مـــاءمـــة النصف الـــثـــانـــي مــــن الـــســـنـــة لــــبــــدء االخــــتــــيــــارات وتـــــكـــــويـــــن الــــجــــســــم الــــفــــعــــلــــي لــــــلــــــدورات وتـــحـــضـــيـــرهـــا لـــأســـابـــيـــع األخـــــيـــــرة مـن السنة. اخــــتــــيــــارات املـــهـــرجـــانـــات املــــذكــــورة لــــــأفــــــام لـــيـــســـت مــــعــــروفــــة بـــــعـــــد. فــقــط «الـــــجـــــونـــــة» كــــشــــف عـــــن أفــــــامــــــه، وهــــي مجموعة محترمة من األعمال العربية، مثل فيلم «جزائر» لشكيب طالب بندياب (إنتاج جزائري - فرنسي)، و«توكسيك» 15 لـشـول بليوڤاتي (إسـبـانـيـا) مـن بـ فـيـلـمـ فـــي املـسـابـقـة الـــروائـــيـــة الـطـويـلـة، فيلمًا في مسابقة الفيلم التسجيلي 12 و والوثائقي الطويلني. ال شـيء معروفًا أو مـؤكـدًا بالنسبة لـلـمـهـرجـانـات األخــــــرى. إعــــان مـهـرجـان «الـــقـــاهـــرة» (مـــا زال تـحـت إدارة ناجحة لــرئــيــســه حــســ فـهـمـي ومــــديــــره عـصـام زكــــــريــــــا)، عـــــن أفـــــامـــــه ســـيُـــعـــمّـــم قـــريـــبـــ . مــهــرجــان «قــــرطــــاج» شــهــد تــغــيّــر قــيــادة، وهــــــو اآلن تـــحـــت إدارة املـــــخـــــرج فـــريـــد بـوغـديـر ومــن أفـامـه التونسية املرتقبة «مـــــاء الـــعـــ » ملـــريـــم جـــبّـــور، مـــع احـتـمـال عرض «الكل يحب تـودة» للمغربي نبيل عيّوش خـارج املسابقة، وهو حاليًا أحد األفلم املتسابقة في مهرجان «الجونة». من عروض الجونة: «الجزائر» (تمبل برودكشنز) مدير مهرجان قرطاج فريد بوغدير (بوابة تونس) من الفيلم التونسي «ماء العين» (إنستيكت بلو) ‬ لندن: محمد رُضا مهرجانات السينما العربية كل منها أراد نصيبه من الكعكة، وسعى إلى ذلك ببذل مالي كبير

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==