issue16764

كلمات متقاطعة الحل السابق أفقي عمودي مدينة المانية من الاعشاب - ضد جنة «معكوسة» اجاوب - حائط «معكوسة» - للمناداة هواء عليل - دق الجرس «معكوسة» - حرف جر راجع - صحراء عربية مرضصدري «معكوسة» - مضيء «معكوسة» يجري في العروق - شريعة «معكوسة» ابو البشر - متشابهات - حرف جر من الابجدية - الجرسون «معكوسة» منزل - آلة حديدية يطرق عليها المعادن 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 مغنية لبنانية عاصمة اوروبية - حبر شجر البلوط - وجع «معكوسة» مرضصدري «معكوسة» - عمل خيري منازل - مرشد من الخطاطيف «معكوسة» - ضباب كثيف «معكوسة» تخت - آلة طرب «معكوسة» هرب - منتجع فرنسي - نظير تقوى وورع - ارتفع اصبع - نصل الرمح 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 صلاح علي المالكي، سفير > مــمــلــكــة الـــبـــحـــريـــن لــــــدى دولــــة الـــكـــويـــت، أكــــد أول مـــن أمـــس، بمناسبة انعقاد أعمال اللجنة الـــعـــلـــيـــا المـــشـــتـــركـــة بــــن مـمـلـكـة الــــبــــحــــريــــن ودولــــــــــة الــــكــــويــــت، أن «الـــــعـــــ قـــــات الـــكـــويـــتـــيـــة - الــبــحــريــنــيــة تــمــتــاز بــطــابــع خــــاص واســتــثــنــائــي، وترتكز على الروابط التاريخية والأسس الوثيقة وأواصر التلاحم والترابط بي البلدين والشعبي الـشـقـيـقـن»، مـشـيـراً إلـــى أن تـلـك الـــروابـــط تعززها الـــرؤى الاستراتيجية والـدعـم المشترك مـن قائدي البلدين. صـــبـــري بــــــوقــــــادوم، ســفــيــر الــــجــــزائــــر لـــدى > الولايات المتحدة الأميركية، استقبل أول من أمس، في مقر السفارة، المُــــــــشــــــــاركــــــــات الـــــجـــــزائـــــريـــــات فـــــــي الـــــبـــــرنـــــامـــــج الأمـــــريـــــكـــــي ، الذي نُظّم 2024 TechWomen فــي مـديـنـة ســـان فرنسيسكو الأمــيــركــيــة لـتـمـكـن المـــــرأة في التكنولوجيا، حيث هنّأهنّ السفير على الجائزة التي حصلن عليها لأفضل مشروعاً 21 مــشــروع فــي ريــــادة الأعـــمـــال، مــن بــن دولة. 21 تمثل سلمان أطهر، سفير باكستان لـدى لبنان، > ســـلّـــم أول مــــن أمــــــس، حـــمـــولـــة طــــائــــرة مـــســـاعـــدات باكستانية إلى الأمي العام للهيئة العليا للإغاثة فــــي لـــبـــنـــان، الــــلــــواء مــحــمــد خــيــر، فــــي حـــضـــور وزيـــــــري الـصـحـة والبيئة في حكومة تصريف الأعـــــــمـــــــال، فــــــــراس الأبــــيــــض ونـــــاصـــــر يـــــاســـــن، وأوضــــــح السفير أن الحمولة تمثل أول دفعة من المساعدات الإنسانية، وتـــابـــع: «الـــدولـــة الـبـاكـسـتـانـيـة تؤكد وقوفها إلى جانب لبنان وشعبه ولن تتركه وحـــيـــداً، وهـــي دائــمــ تــؤكــد حـفـاظـهـا عـلـى سـيـادة لبنان، وعلى حق شعبه في العيش بسلام». فيصل بن عبد الرحمن أسره، الملحق الثقافي > في سفارة خادم الحرمي الشريفي في أنقرة، قام أول مــن أمــــس، بـــزيـــارة إلـــى جـامـعـة أنــقــرة يـلـدريـم بيزيد، والتقى خلال الزيارة مع رئيس الجامعة، عــلــي جـنـكـيـز كـوسـيـوغـلـو، حيث استمع لشرح مفصل عــــــن الــــكــــلــــيــــات والمــــعــــاهــــد بالجامعة، وفرص التعاون مع نظيراتها من الجامعات السعودية. ســــيــــد مــــحــــمــــد عــبــد > الله، سفير موريتانيا لدى الجزائر، حضر أول من أمس، اللقاء الذي جمع بي وزير الثقافة والفنون والاتـصـال والعلاقات مع البرلمان في موريتانيا، الـحـسـن ولـــد مــــدو، ووزيـــــر الاتـــصـــال الــجــزائــري، مـــحـــمـــد لــــعــــقــــاب، واســــتــــعــــرض الــــلــــقــــاء الـــعـــ قـــات المتميزة الـتـي تـربـط البلدين والـتـي تعكس إرادة قائديهما في الدفع بالعلاقات المتميزة نحو آفاق أرحـــــب مـــن الـــتـــعـــاون الــبــنــاء، وبحث الطرفان آليات تعزيز التعاون في المجال الإعلامي والرقمي. عبد الرحيم سر الختم، > سفير الــســودان لــدى الـعـراق، استقبله أول مــن أمـــس، عبد الأمـيـر الـشـمـري، وزيـــر الداخلية الـــعـــراقـــي، فـــي مـكـتـبـه، ونـــاقـــش الــجــانــبــان أهـمـيـة تعزيز أواصـــر الصداقة بـن الـعـراق والــســودان لما يـربـطـهـمـا مـــن عـــ قـــات أخـــويـــة، ونـــاقـــش الـطـرفـان خــ ل اللقاء جملة مـن المـوضـوعـات المشتركة بي البلدين والتعاون في كثير من المجالات الأمنية، وأكد السفير أن حكومة بلاده تنظر بعي الاحترام إلى دور ومكانة العراق. نـــــدى دراز، الـقـنـصـل > الـــــــعـــــــام لــــجــــمــــهــــوريــــة مـــصـــر العربية في شيكاغو، أقامت أول من أمــس، حفل استقبال فـــــي دار الــــســــكــــن بــمــنــاســبــة مـــشـــاركـــة الـــفـــيـــلـــم الـــوثـــائـــقـــي المصري «رفعت عيني للسما» فــي الـــــدورة الـسـتـن لمهرجان شيكاغو السينمائي المقام حالياً، وذلـك بحضور أبطال ومخرجي العمل، وقيادات الجالية المصرية فـــي شــيــكــاغــو وولايـــــــات الـــوســـط الـــغـــربـــي. وألــقــت القنصل الـعـام كلمة أشـــادت فيها بالنجاح الـذى حققه الفيلم، مشيرةً إلى أن قصة العمل تهدف إلى النهوض بوضع الفتيات في صعيد مصر. يوميات الشرق ASHARQ DAILY خانات، لتشكل 9 مربعات كل مربع فيها يضم 9 لعبة «سودوكو» هي عبارة عن شبكة من بحيث لا يتكرر 9 ـ 1 أعمدة أفقية وأخـرى رأسية، تملأ هذه الخانات بأرقام من 9 بمجملها الرقم الواحد في المربع الواحد ولا في العمود الواحد عموديا أو أفقيا. الحل السابق سودوكو عرب و عجم 23 8 1 2 4 6 7 9 5 3 3 7 4 8 9 5 6 2 1 5 9 6 2 1 3 7 8 4 9 2 3 5 8 6 4 1 7 4 8 1 7 3 9 2 6 5 6 5 7 1 2 4 8 3 9 2 4 9 6 5 1 3 7 8 1 3 8 9 7 2 5 4 6 7 6 5 3 4 8 1 9 2 Issue 16764 - العدد Monday - 2024/10/21 الاثنين 01 01 02 03 04 05 06 07 08 09 10 02 03 04 05 06 07 08 09 10 عبد الرحيمسر الختم ندى دراز سلمان أطهر فيصلبنعبدالرحمنأسره صلاح علي المالكي صبري بوقادوم نصف الحقيقة أشاهد على «الـنـت»، كثيراً من اللقاءات التي يعود بعضها لعقود من الـزمـان، تحكي عن واقعة، يعدها البعض فصل الخطاب، ولا تحتمل الشك، رغم أنك ربما لو تأملتها قليلاً لاكتشفت أنها تنضح كذباً. شاهدت لقاءً عن فيلم «الخطايا» بطولة عبد الحليم حافظ ونـاديـة لطفي وإخـــراج حسن الإمام. الكل أكد أنها كانت الترشيح الأول، وأولهم عبد الحليم. هذا الكلام هو نصف الحقيقة؛ فنادية جاءت بعد استبعاد سعاد حسني من البطولة، بعد تعثّر مشروع الــزواج، فقرر عبد الحليم انتقاماً، استبدالها والإتيان بمنافِستها في ذلك الزمن .1962 في برنامج آخر سألوا سعاد حسني عن الواقعة فلم تقل هي أيضاً الحقيقة، وأشارت إلى أن الجميع اكتشفوا فجأةً أنها لا تصلح للدور، وأن نادية تنطبق عليها المواصفات، وأضافت سعاد أن نادية أدت الدور كما ينبغي أن يكون. بمناسبة عبد الحليم أيضاً ستكتشف أن الوثائق المسجلة تشير إلى أنه كان يتمنى الغناء بألحان فريد الأطـــرش، بينما الحقيقة أنـه كلما اقترب موعد تسجيل الأغنية المشتركة بينهما تَهَرّبَ، واضطُرّ فريد أن يغنيها بصوته، أو يسندها إلى مطرب آخر من منافسي حليم مثل محرم فؤاد. وبعد رحيل فريد قال عبد الحليم إنه سوف يعيد تقديم أغنيته الشهيرة «الربيع»، وعاش سنوات، ولم ينفذ الوعد. عندما رحلت سعاد مطلع الألفية، سألوا فاتن حمامة لماذا 3 حليم بعدها لم تلتقيا فنياً؟ أجابت بأنها تمنت، ولكن لم تعثر لا هي ولا سعاد على السيناريو. الحقيقة هي أن المخرج محمد خان رشحهما نهاية الثمانينات لكي تلعبا بطولة فيلم «أحلام هند وكاميليا»، الذي شارك في بطولته بعد ذلك نجلاء فتحي وعايدة رياض، وكما قال لي (خان) اكتشف أن كلاً منهما تخشى أن تسرق الأخرى منها الكاميرا. في كل الأفلام الغنائية التي يشارك فيها مطرب ومطربة غالباً يجمعهما «دويتو» مشترك، إلا أنه في فيلم «شارع الحب»، الذ كان من بطولة صباح وعبد الحليم وإخراج عز الدين ذو الفقار، حطم حليم تلك القاعدة، ولم يجمعه مع صباح أغنية، مثل أفلامه مع شادية، وقد أوحـى حليم ، ارتفعت أسهمه في السوق السينمائية، بعد أن تعددت 1957 للمخرج بذلك، ففي ذلك الحي عام نجاحاته، وصار من حقه أن يفرض شروطه، وأراد حليم أن يرتبط فقط بـ«الدويتو» مع شادية، والدليل أنه عندما التقى شادية مجدداً بعدها في «معبودة الجماهير»، قدماً معاً «دويتو» شهيراً وهـو «حـاجـة غريبة». نـور الشريف فـي كـل أحاديثه كـان يعلن حسماً للمعارك المتعلقة بكتابة أسماء النجوم: «اللي أجره أكبر مني يسبقني، ما عدا فريد شوقي يسبقنا جميعاً»، وطبّق ذلك أعوام، في فيلم «الطيب 4 في كثير من أفلامهما المشتركة، إلا أنه أغضب فريد قبل رحيل «الملك» بـ والـشـرس والجميلة»، عندما تصدر «الأفـيـش» و«الـتـتـرات»، وأقـــام فريد دعــوى بالتعويض، ثم تَدَخّلَ الأصدقاء، وتنازل فريد، ولم يلتقِ من بعدها فنياً مع نور. كثيراً مـا يشيد أحـمـد السقا فـي كـل أحـاديـثـه بالنجم الكبير محمود عبد الـعـزيـز ويعده أسـتـاذه، الحقيقة أن محمود غضب من السقا، في فيلم «إبراهيم الأبـيـض»؛ لأنـه لم يكتف فقط بأن يسبقه على «التترات» و«أفيشات» الدعاية، بل تَدَخّلَ بطريقة غير مباشرة لتقليص دوره في الفيلم، وكانت تلك هي آخر إطلالة لمحمود على شاشة السينما. الوثيقة لا تقول بـالـضـرورة كـل الحقيقة، بـل ستكتشف بـن الحي والآخـــر أن تلك هي نصف الحقيقة!! طارق الشناوي 9 2 4 5 3 6 8 1 7 1 5 3 2 7 8 9 6 4 6 7 8 9 1 4 2 3 5 2 6 7 3 4 9 1 5 8 4 8 9 6 5 1 3 7 2 5 3 1 7 8 2 4 9 6 3 9 2 4 6 7 5 8 1 7 1 5 8 2 3 6 4 9 8 4 6 1 9 5 7 2 3 ا ا و غ م ي ت ا ل د ي ا س ب ل ا ن ي ا ن ا د ن و س ي م س ي ن ا ي ل ن ر س م م ا ل ا ل خ ر س و ز ر ي ن ر ا د ع ن ا ا ر س م م ا س و م ن ا د ا ك ا س ن س ي ن د ر و ي ا ن نساء رومانسيات وأطفال بعيون دامعة معرضشعبي في المتحف الفرنسي لـ «الفنون المتواضعة» فـي مدينة سـيـت، جـنـوب شـرقـي فرنسا، يـــقـــع مـــتـــحـــفٌ لا يـــشـــبـــه غــــيــــره مـــــن المـــتـــاحـــف. إن الـــقـــائـــمـــن عـــلـــيـــه لا يـــجـــمـــعـــون الـــلـــوحـــات والمنحوتات الباهرة التي تكشف عـن مواهب فـنـيـة مـقـتـرنـة بـحـرفـيـة عـالـيـة وأفـــكـــار عميقة، بــل تـلـك الــتــي يـمـكـن أن تـصـادفـك عـلـى جـــدران صالونات الحلاقة أو غـرف المـراهـقـن. هـذا ما يــســمّــونــه بــالــفــن الاســتــهــ كــي الــــواســــع. وهــو ينسجم مع عصر صار فيه الاستهلاك ظاهرة اجتماعية واقتصادية بارزة. ســـيـــت مـــديـــنـــة بـــحـــريـــة مـــهـــمـــة، يـقـصـدهـا السياح، وبالأخص الفنانون من أنحاء العالم. خــطــر فـــي بــــال الـفـنـان 2000 فــفــي خــريــف عــــام هيرفيه دي روزا افتتاح مكان يجمع الأعمال الــتــشــكــيــلــيــة الــــتــــي لا تــــرقــــى إلـــــى مــجــمــوعــات المتاحف التاريخية الكبرى، بل هي أقـرب إلى الـفـن الـــذي يـجـد صـــداه فــي ذائــقــة عـمـوم أبـنـاء الشعب، أي الجماهير. ولقيت الفكرة دعماً من وزارة الثقافة ومن بلدية المحافظة، وأيضاً من متبرعي أثرياء من أبناء المنطقة. وقع الاختيار عـلـى قـبـو عـتـيـق للنبيذ غــاطــس فــي الطبيعة الخضراء، يبدو للزائر من الخارج كأنه منزل ريفي لقوم بوهيميي. وتولى المهندس باتريك بــــوشــــان تــرمــيــمــه وتـــجـــهـــيـــزه لـــيـــكـــون صــــالات للعرض الفني. كما اهتمت مصمّمة المساحات النباتية ليليان بوتا بتحويل الباحة الداخلية إلى «حديقة للمزروعات المتواضعة». حــــــمــــــل المـــــــــكـــــــــان، بــــــكــــــل تـــــــــواضـــــــــع، اســــــم مــتــحــف الـــفـــنـــون المـــتـــواضـــعـــة. هــــل هـــــذا يـعـنـي أن المــــعــــروضــــات هـــنـــا لــيــســت ذات قـــيـــمـــة؟ كـ بـالـتـأكـيـد، فـهـي لــوحــات لـفـنـانـن مــن مختلف الـجـنـسـيـات، حــــازت شــهــرة عـنـد تـقـديـمـهـا في المـــعـــارض وكــــان لـهـا مـعـجـبـون وهــــواة وجـــدوا فيها غـايـتـهـم عـنـد تـزيـن مكاتبهم وحـجـرات نـومـهـم وصــالــونــات بـيـوتـهـم. وبـالـتـأكـيـد فـإن من الاستحالة على عموم الناس اقتناء أعمال بـاهـظـة الأثـــمـــان، أو مـــن غـيـر المـحـبـذ الاكـتـفـاء بــطــبــعــات مـــصـــورة ومــنــســوخــة عـــن الــلــوحــات الشهيرة، لذلك فلا بأس من لوحة أنسب سعراً لفنان أو فنانة أقل شهرة. الـــــــيـــــــوم، بــــعــــد ربــــــــع قــــــــرن تــــقــــريــــبــــ عــلــى تأسيسه، تحول المتحف الفريد من نوعه إلى مختبر مفتوح أمــام أجـيـال مختلفة ومشارب مـتـعـددة، وصـــار لـه صيت عـالمـي، حيث يجمع فــنــان مـــن كـــل الأعــمــار 1000 أعـــمـــالاً لأكــثــر مـــن والجنسيات والمـدارس الفنية. وقد كان سباقاً فــــي احـــتـــضـــان الـــفـــنـــون الـــهـــامـــشـــيـــة وتـسـلـيـط الـــضـــوء عــلــى تـــجـــارب تـجـريـبـيـة وتــجــديــديــة. ويــــواصــــل الـــقـــائـــمـــون عــلــيــه مـــســـاءلـــة الـــحـــدود المفترضة بي أشكال الفنون المعاصرة. بل إن مــعــارضــه خــرجــت مـــن جـــدرانـــه وتـــوزعـــت على صالات يهمّها هذا النوع من الفن الجماهيري أو الـشـعـبـي، إن صـــح الـتـعـبـيـر. وبـفـضـل هـذه الحماسة لفناني الهامش بات متحف الفنون المتواضعة يمتلك شراكة مع كبريات متاحف العالم، مثل متاحف الفن المعاصر في نيويورك «موما»، ولشبونة «مات»، ومركز بومبيدو في باريس، ومجموعة الفن الخام في لوزان. يـــــطـــــغـــــى عــــــلــــــى الــــــــلــــــــوحــــــــات الأســـــــلـــــــوب التصويري. وهـي من النوع الــذي كـان القصد منه أن يُعاد إنتاجه بأعداد كبيرة مرغوبة من عـامـة الــنــاس. لـذلـك نجد أن المــوضــوع المفضل هـو صــور الأطــفــال والـنـسـاء، ومــن بـعـده صور الـــطـــبـــيـــعـــة. هــــل تـــــذكـــــرون لـــوحـــة الـــطـــفـــل دامــــع الــعــيــنــن الـــتـــي انـــتـــشـــرت نـسـخـهـا فـــي مـ يـن الــــبــــيــــوت حــــــول الــــعــــالــــم؟ إن مـــــن يـــتـــجـــول فـي الأحياء السياحية في باريس ويدخل دكاكي الهدايا التذكارية يجد فناً لا يمتّ بصلة لذلك المـــعـــروض فــي مـهـرجـانـات الـفـنـون والمــعــارض الموسمية. إنه فن له تُجّاره وموزعوه. كما أن له رساميه الذين لا يملّون ولا يكلّون. وهي تجارة رائجة تراعي ميزانية السائح الذي يسعده أن يعود من باريس بلوحة أصلية زهيدة الثمن وتحمل توقيع صاحبها، كائناً من كـان. وفي الــســنــوات الأخـــيـــرة صــــارت تـلـك الأعـــمـــال تأتي مـــن الـــصـــن، حــيــث تـنـجـز فـــي فـــتـــرات قـيـاسـيـة وبالأطنان وبطريقة الإنتاج الصناعي الواسع. وسـاهـم فـي تسهيل العملية دخـــول التقنيات الإلـــكـــتـــرونـــيـــة الــحــديــثــة وســـرعـــة الاســتــنــســاخ بألوان وخلفيات متغيرة في كل مرة. يستضيف المتحف حالياً معرضاً بعنوان «الطيب والسيئ والقبيح»، نسبة إلــى الفيلم الأمـــيـــركـــي الــشــهــيــر الـــــذي يـحـمـل الاســـــم ذاتــــه. وعند زيـــارة المـعـرض نتأكد أن هــذا المتحف لا يجد غضاضة فـي الاحـتـفـاء بالنوع التجاري من الأعمال، دون أن يتوقف عندها بل يمضي لاكـــتـــشـــاف طــــرائــــق جــــديــــدة وصـــيـــغ تـجـريـبـيـة لا يـــعـــرف أصــحــابــهــا طـــريـــق صـــــالات الــعــرض الــرســمــيــة. هـــنـــاك، مـــثـــ ً، لــوحــة زيـتـيـة للفنان ) من سلسلة 1999 ـ 1928( المعروف برنار بوفيه لـــوحـــات «المـوسـيـقـيـون المـــهـــرجـــون». كـمـا يجد ـ 1913( الـــزائـــر لــوحــة لـفـ ديـمـيـر تـريـشـيـكـوف ) الذي تخصّص في رسم لوحات تصوّر 2006 نساءً في أوضاع رومانسية. وتريشيكوف هو أول رسام باع نسخ لوحاته في المتاجر الكبيرة للأغذية «السوبرماركت». ومثله وجدت الفنانة ) سـوقـ متعطشة 2022 ـ 1927( مـرغـريـت كــن لفنّها باعتبارها تخصّصت في رسم الأطفال ذوي الأعــــن الــحــزيــنــة، ومــنــهــا لــوحــة «الـبـنـت الصغيرة من مدريد». وبلغ من رواج أعمال كي في ستينات القرن الماضي أن مبيعات لوحاتها المنسوخة كانت تحقق مليوني دولار في العام. كما أُنتج فيلم روائي عن سيرتها. باريس: «الشرق الأوسط» الأميرة وحيدة القرن لروبن كوني (دليل المعرض) بعد ربع قرن على تأسيسه تحوّل المتحف إلى مختبر مفتوح أمام أجيال مختلفة

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky