issue16763

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16763 - العدد Sunday - 2024/10/20 األحد مشهد ال يترك أدنى شك في أن العاصمة السعودية دخلت خريطة الموضة العالمية ... لقاء الثقافة واألناقة 2025 أسبوع الرياض ألزياء ربيع وصيف انــــطــــلــــقــــت، مــــنــــذ أيــــــــــام، الـنـسـخـة الثانية من أسبوع األزياء في الرياض ) بحضور عدد كبير من النجوم RFW( ووسائل اإلعالم العاملية في مشهد لم يترك أدنـى شك في أن الرياض دخلت خـــريـــطـــة املــــوضــــة الـــعـــاملـــيـــة. مــشــاركــة النجمة املصرية نيللي كريم في عرض هـنـيـدة الـصـيـرفـي كـــان لـهـا تـأثـيـر في أسـبـوع، جمع اإلثـــارة الفنية بالرغبة في التألق. فـبـعـد نــجــاح الـنـسـخـة األولــــى في كان من الطبيعي أن تستقوي 2023 عام النسخة الحالية، وتكتسب بريقًا أكبر بفضل مصمميها الـشـبـاب مــن جهة، واألمـــاكـــن الــتــي تـــم انــتــقــاؤهــا بعناية من جهة ثانية. النتيجة كانت مزيجًا ديناميكيًا بــن الــحـضــارة والـحــداثــة، شــمــل كـــل مــنــاحــي الـــحـــيـــاة. أُقـــيـــم هــذا مواقع أيقونية، هي: 3 الحدث مثال في قصر طـويـق، واملدينة الرقمية، وحي جاكس. شهد كل موقع على إبداعات ملصممي من أبناء البلد، إما يتطلعون للعاملية أو وصلوا إليها، مثل عدنان أكــــبــــر، وتـــيـــمـــا عــــابــــد، ومـــنـــى الــشــبــل، وأروى الـــــعـــــمـــــاري، وهــــنــــيــــدة و«دار » وكـــوثـــر 1886« الــــحــــنــــوف» وعــــ مــــة Kaf by« الهريش مُــؤسِّــسـة ومصممة » وغــيــرهــم. اخــتــ ف تخصصات Kaf وتــوجــهــات كــل واحـــد مــن هـــؤالء خلق تنوعًا مثيرًا ما بي الـ«هوت كوتور»، واألزياء الجاهزة، واملالبس الرياضية. بـيـد أن الجميل فــي األمـــر أن هـذا الـتـنـوع لــم يــؤثــر فــي هــويــة األســبــوع. بــالــعــكــس تـــمـــامـــ ، مــنــحــه زخـــمـــ عــبَّــر عـنـه كــل مـصـمـم بلغته وأســلــوبــه. كل واحـــد منهم تـرجـم الـهـويـة السعودية عـمـومـ وتـطـلـعـاتـه الــخــاصــة بخيوط تـربـطـه بـــجـــذوره وتـــراثـــه. بـيـد أن هـذا ال يعني تشبثًا أعـمـى بـاملـاضـي. فقد فــهــمــوا إيـــقـــاع الــحــاضــر ومـتـطـلـبـاتـه، بعد أن استفادوا من دورات التدريب، وبرامج هيئة األزيــاء السعودية، مثل بــــرانــــد ســـــعـــــودي» وغـــــيـــــره. هـم 100« اآلن يُـــدركـــون تـمـامـ أن الـــوصـــول إلـى العاملية، أو على األقل فرض أسلوبهم، يتطلب التميز واالختالف. وهذا يعني فـــي كــثــيــر مـــن األحــــيــــان، ربــــط تـقـالـيـد املاضي وحرفيته بمتطلبات الحاضر بـذكـاء، بعيدًا عن االستنساخ. فزبون الـيـوم يـريـد أزيـــاء تعكس شخصيته، لكن أيضًا تالئم إيقاع حياته السريع بـــشـــكـــل أنــــيــــق يـــجـــعـــلـــه مــنــســجــمــ مـع محيطه أينما كان. هـــــــذا تــــحــــديــــدًا مـــــا عـــكـــســـتـــه هــــذه الـــــدورة مــن األســـبـــوع بـالـنـظـر إلـــى كل ما تم تقديمه. كانت غالبية العروض درسًا ممتعًا في كيف يمكن أن تتمازج الثقافة والهوية بروح الشباب التواقة لـــفـــرض نــفــســهــا بــطــريــقــتــهــا مــــن دون الخضوع إلمالءات خارجية ال تناسب البيئة العربية. في هذا الصدد، يقول بـــــوراك شـــاكـــمـــاك، الــرئــيــس الـتـنـفـيـذي لـ«هيئة األزياء السعودية»: «إن أسبوع األزياء في الرياض يعكس رؤيتنا في تــرســيــخ املـمـلـكـة الــعــربــيــة الـسـعـوديـة وجهة عاملية رائدة للموضة واإلبداع. وتسليط الـضـوء على اإلبــــداع املذهل ملصممينا في السعودية». وتابع: «هــــذا الــحــدث لـيـس مــجــرد عـرض لــــأزيــــاء، إنــــه احـــتـــفـــال بـالـثـقـافـة، وشـــــهـــــادة عـــلـــى الـــتـــأثـــيـــر املـــتـــزايـــد للمملكة في الساحة العاملية. معًا، نـــرســـم مــعــايــيــر جــــديــــدة لــ بــتــكــار والـــحـــرفـــيـــة والــــتــــعــــاون، مــمــا يمهد الطريق ملستقبل املوضة السعودية». فـي الـيـوم األول مـثـ ً، قــدم كـل من عدنان أكبر وتيما عابد، مجموعات قد تبدو مستوحاة من التراث التقليدي، إال أن تــطــعــيــمــهــا بــلــمــســات عــصــريــة ارتـــقـــى بــهــا إلــــى مــســتــوى عـــاملـــي. هــذا عرضًا لكل منها نكهته 30 إلى جانب أيــــــام. املــصــمــمــة هـنـيـدة 4 عــلــى مــــدى الــصــيــرفــي أيــضــ شـــاركـــت بمجموعة أكــــدت مـكـانـتـهـا بـوصـفـهـا واحـــــدة من املصممات املتألقات. كان واضحًا أنها بدأت تتوسع إلى جانب األكسسوارات، حـــيـــث قـــدمـــت مــجــمــوعــة مــتــنــوعــة مـن حقائب اليد، بعضها مطرز بالورود، وبعضها أخــذ أشـكـال أدوات وظيفية لـسـقـي الـــــورد وغــيــرهــا. لـكـن املـفـاجـأة كانت مشاركة الفنانة املصرية نيللي كـــريـــم فــــي الــــعــــرض بــفــســتــان أســــود طـويــل ال يــخــتــرق ســـــواده ســوى خط عمودي أحمر. إطاللة زادت مـن دراميتها أكـسـسـوارات مثل طـــوق شـعـر مـشـغـول بـالـورد األحــــمــــر، أظـــهـــرهـــا كــمــا لو أنها راقصة فالمنكو. الــــــــ فــــــــت أيـــــــضـــــــ أن شركة «أديداس» تعاونت فـــــــي هـــــــــذه الــــــــــــــــدورة مـــن األســــبــــوع مـــع املـصـمـمـة كـــــــــــوثـــــــــــر الـــــــــهـــــــــريـــــــــش، مُـــــــؤسِّـــــــســـــــة عــــ مــــة األزيـــــــاء الــســعــوديــة »Kaf by Kaf« مـــــــن خــــــــــ ل تـــشـــكـــيـــلـــة ريــــــــاضــــــــيــــــــة عــــــصــــــريــــــة. وأعلنت الشركة العاملية أنـــــــه أول عـــــــرض أزيـــــــاء لـــهـــا فـــــي املـــنـــطـــقـــة عـلـى اإلطــــــــــ ق، وأن هــدفــهــا مــنــه هـــو دعــــم املـــواهـــب السعودية املبدعة. كان اخـــتـــيـــارهـــم لـلـمُــصـمِّــمـة الـشـابـة مـوفـقـ . فـهـي لم تُــخـيـب اآلمـــــال، وقـدمـت مـــجـــمـــوعـــة مــــــن الـــقـــطـــع لـــــلـــــجـــــنـــــســـــن بـــــطـــــابـــــع ريــــــــــــاضــــــــــــي أضــــــــافــــــــت إلــــيــــهــــا قـــطـــعـــ مـــلـــونـــة اســـــــتـــــــوحـــــــتـــــــهـــــــا مــــن «تـــــــاريـــــــخ كـــــــرة الــــقــــدم املـــتـــأصـــل فــــي املـــمـــلـــكـــة». وفق قول كوثر الهريش فإن «كـــرة الــقــدم فــي السعودية لـيـسـت مــجــرد ريـــاضـــة، بل هي جزء ال يتجزأ من إرثنا الثقافي». من عرض عدنان أكبر من خط الـ«هوت كوتور» (هيئة األزياء) لندن: جميلة حلفيشي غالبية العروض قدمت درسا ممتعا في كيف يمكن أن تتمازج الثقافة والهوية بروح الشباب التواقة لالختالف وفرض الذات من عرض المصممة تيما عابد (هيئة األزياء) إنه ال يفكر في تقديم جزء ثان من الفيلم قال لـ مدحت العدل: استوحيت «قشر البندق» من الزحام على مطعم مصري يعود الفيلم املصري «قشر البندق» لـــلـــعـــرض مــــجــــددًا بـــعـــد مــــــرور مــــا يــقــرب عـامـ على إنـتـاجـه فـي منتصف 30 مـن تسعينات الــقــرن املــاضــي، وذلـــك ضمن فعاليات الـــدورة السابعة مـن مهرجان «الــجــونــة» الـسـيـنـمـائـي، الــتــي تــقــام في أكــتــوبــر (تــشــريــن األول) 24 الــفــتــرة مـن الـحـالـي، حـتـى مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) املقبل. 3 وكان املهرجان قد أعلن عن عرض أفالم تم ترميمها ضمن عروض األفالم الكالسيكية، وهــي «السلم والثعبان»، و«عمر املختار»، و«قشر البندق». وفــي تصريحات خـاصـة لـ«الشرق األوسط» عبّر مؤلف الفيلم السيناريست املــــصــــري مــــدحــــت الــــعــــدل عــــن ســـعـــادتـــه بتكريمه فـي مهرجان «الـجـونـة»، الـذي وصــفــه بــمــهــرجــان سـيـنـمـائـي حقيقي، وكذلك بخطوة ترميمه. وكــشــف الــعــدل عــن أنـــه ال يـفـكـر في تقديم جزء ثان من الفيلم مجددًا، مؤكدًا أن فــكــرة تــقــديــم جــــزء ثــــان مـــن أي عمل مـن كتابته غير واردة، باستثناء فيلم «صعيدي في الجامعة األمريكية»، التي كان من املفترض تقديمه، لكن املشروع ما زال متوقفًا حتى اآلن». وقــــــال الــــعــــدل إنـــــه اســـتـــوحـــى فــكــرة «قــشــر الـــبـــنـــدق» مـــن حــدثــن مختلفي، األول تأثره بفيلم «إنهم يقتلون الجياد ألـيـس كـذلـك»، الـــذي تـــدور أحـداثـه حول األزمــــــــة االقــــتــــصــــاديــــة بـــأمـــيـــركـــا أوائــــــل الثالثينات، مما اضطر الناس لفعل أي شـيء من أجـل الطعام، والـحـدث الثاني هــــو «مـــشـــاهـــدتـــه زحــــامــــ شــــديــــدًا أمــــام مطعم في شارع (جامعة الدول العربية) بوسط القاهرة، بعد إعالنه عن تقديم جائزة وهي (سيارة) كعرض ترويجي». ويضيف العدل: «من هنا جاءتني الــفــكــرة، خـصـوصـ أن الــفــنــان واملـنـتـج، مــحــمــود يـــاســـن، كــــان يـطـمـح لصناعة فيلم من أجل تقديم ابنته رانيا كممثلة، وبعد تفكير عميق قـررت صياغة فكرة األكل بالفيلم من أجل تقديم رانيا بشكل مميز، وفي الوقت نفسه تقديم مجموعة كبيرة من النجوم أيضًا». وأكـــد الـعـدل أن الفيلم يـــؤرخ لفترة مهمة مـن أعـمـال املـخـرج خـيـري بشارة ومرحلة لها طعم مختلف عن السينما الـــســـائـــدة فـــي ذلــــك الـــوقـــت، كــمــا أوضـــح الـــعـــدل أن «إســـنـــاد مـهـمـة كـتـابـة الفيلم من قبل الفنان محمود ياسي دليل ثقة يـعـتـز بـــه كــثــيــرًا»، كـمـا كـشـف الـــعـــدل أن «الفيلم هو الخامس له مع خيري بشارة بـعـد (آيـــس كـريـم فــي جـلـيـم)، و(أمـريـكـا شيكا بيكا)، و(حرب الفراولة)، و(إشارة مرور)». وعــن سبب اختيار «قـشـر البندق» اسمًا للفيلم، قال العدل: «في البداية لم يكن اسمه هـكـذا، وليس بـالـضـرورة أن يكون االسم له عالقة مباشرة بأحداثه، وقشر البندق يعني صالبة الـنـاس من الــخــارج لكنهم مـن الــداخــل ليسوا على مـا يـــرام، ولكن بعد إعـــداد أغنية حميد الشاعري (قشر البندق)، وتسجيلها تم إطالق االسم تيمنًا باألغنية». مــوضــحــ أن الــفــيــلــم حــقــق نـجـاحـ كـــبـــيـــرًا وقـــــت طــــرحــــه فــــي دور الـــعـــرض الـسـيـنـمـائـي، فـقـد كـــان مـــن بـــن أسـبـاب نــــجــــاحــــه مــــشــــاركــــة مـــجـــمـــوعـــة كـــبـــيـــرة مــــن الـــنـــجـــوم الـــشـــبـــاب وصــــــوت حـمـيـد الـــشـــاعـــري، وطـــرافـــة الـــفـــكـــرة، واخــتــ ف املضمون. وذكـــــــر الــــعــــدل أن «تـــقـــديـــم الـــفـــنـــان محمود ياسي ابنته، من خالل إنتاجه للفيلم، حق مشروع وأن رانيا تستحق الــدعــم مــن والـــدهـــا؛ ألنــهــا ممثلة مهمة ومتميزة». وشهد فيلم «قشر البندق» الظهور الـــفـــنـــي األول لــلــفــنــانــة املـــصـــريـــة رانـــيـــا محمود ياسي، كما شارك في البطولة عدد كبير من النجوم من بينهم محمود يــاســن، وحــســن فـهـمـي، وعـبـلـة كـامـل، وحـمـيـد الــشــاعــري، وعــــ ء ولـــي الــديــن، ومحمد هنيدي، وطارق لطفي، وماجد املـصـري، الفيلم أخـرجـه خيري بشارة، وكتبه مدحت العدل. وتــــــدور أحــــــداث الــفــيــلــم، الـــــذي قــام بترميمه الـنـاقـد الفني املـصـري سامح فــتــحــي، حــــول مــســابــقــة لــلــطــعــام بـأحـد الـفـنـادق يــشــارك فيها مجموعة كبيرة من الناس بهدف الحصول على الجائزة املالية من أجل تحقيق أحالمهم، إال أن املسابقة تنتهي بشكل مـأسـاوي وغير متوقع للمتسابقي. القاهرة: داليا ماهر محمود ياسين وحسين فهمي في لقطة من الفيلم (صفحة خيري بشارة على فيسبوك) من عرض «دار الحنوف» (هيئة األزياء) نيلي كريم مفاجأة عرض هنيدة الصيرفي (هيئة األزياء)

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==