issue16763

هـــــو واحــــــــد مـــــن قــــائــــمــــة طــــويــــلــــة مـــــن قـــــادة «حــمــاس» رحــلــوا، إمــا قـتـا أو اغـتـيـاالً، لـم يكن يحيى السنوار شخصًا عاديًا في تكوينه منذ أن اشتبك مع العمل السياسي أو العمل العسكري، ســـواء خلف القضبان أو خـارجـهـا، روايـــات من زامـــلـــوه فـــي الــســجــون اإلســرائــيــلــيــة تـحـكـي عن شـــخـــص كـــــان ال بــــد أن يـــكـــون يـــومـــ مــــا حــديــث العالم، أطلق شرارة الحرب، فاشتعلت املعادالت القديمة املتجددة. فلسطني قضية ال يرتبط مصيرها برحيل شخص بعينه، فهناك سلسلة مـن االغـتـيـاالت لــقــادة بــارزيــن سياسيني وعـسـكـريـ ومثقفني وحتى اآلن. 1948 ورجال أمن منذ عام على الرغم من ذلك تظل القضية الفلسطينية كـالـجـمـر تــحــت الــــرمــــاد، ال تـنـطـفـئ وال تــمــوت، ويومًا بعد آخر يكتشف العالم أن الفلسطينيني يـتـوالـدون جـيـا بعد آخـــر، ويحتفظون بـذاكـرة األســـاف، بينما تكتشف إسرائيل أن فلسفتها هذه محكوم عليها بالفشل والـــدوران في حلقة مــفــرغــة، وأن الـــحـــل الـحـقـيـقـي هـــو الـــخـــروج من نـفـق الــخــرافــات الـقـديـمـة، واالعـــتـــراف بـــأن هناك شعبًا فلسطينيًا، يتوطن فـي هـذه األرض منذ آالف السنني، وأنه ال بد أن تتخلى إسرائيل عن سردية أرض بل شعب لشعب بل أرض. عامًا، ال بد أن تعي إسرائيل 76 وبعد مضي الدرس جيدًا، وأن الحل العاملي بدولتني يفهمه حلفاؤها بدقة، سواء الواليات املتحدة األميركية أو االتحاد األوروبي، فالجميع يتفقون على حل الدولتني، من منطلق أن هذا الحل في صالح بقاء إسـرائـيـل، على أن تكون لديها حــدود معروفة، ودسـتـور يرسم هـذه الـحـدود، ومـن املـعـروف أن إسرائيل ليست كسائر الدول الطبيعية، فهي ال تمتلك حدودًا وال دستورًا. هنا أستدعي تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل مـاكـرون، عندما قــال: «على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي، واألمـم املتحدة التي أنــشــأتــهــا بـــقـــرار دولــــــي، فـالـقـضـيـة لـــم تـــبـــدأ في ، كما 2023 ) الـسـابـع مـن أكـتـوبـر (تـشـريـن األول قــــال - عـــن حـــق - أنــطــونــيــو غــوتــيــريــش، األمـــ العام لألمم املتحدة، إنما تعود إلى قرن كامل، ومن دون اإلغــراق في التاريخ، فإن قـراري األمم اللذين نصا 1947 لعام 194 ،181 املتحدة رقــم على وجــود دولـتـ ، لـم تنفذهما إسرائيل قط، بل حصلت على ورقة االعتراف وهربت بها في أدغال التاريخ، وراحت تمارس الرفض والتمرد على الـقـرارات الدولية الـصـادرة من أعلى هيئة في املجتمع الدولي. غـــيـــر هـــــذا كـــانـــت هـــنـــاك مـــــبـــــادرات فــكــريــة وسياسية منذ األربـعـيـنـات عـن الـحـل للمسألة الفلسطينية بالكامل، ال نريد أن نذكر هنا حلوال أخـــرى كـانـت إبـداعـيـة فـي زمـانـهـا، كحل الـدولـة الــــواحــــدة لــكــل مـــن يـعـيـش عــلــى أرضـــهـــا أو حل الدولة الثنائية القومية، وقد قدم الفلسطينيون فــــي أوائـــــــل الــســبــعــيــنــات ورقــــــة الـــنـــقـــاط الـعـشـر ، نهاية 1993 للحل، مـرورًا باتفاقية أوسلو عام باملبادرة العربية الجماعية التي صدرت في قمة ، ونـصـت على األرض مقابل 2002 بـيـروت عــام السلم. إن كل هـذه املـواقـف العربية املرنة من أجل سلم واستقرار الشرق األوسط وصيانة العالم، قابلتها إسرائيل بالتمرد السياسي والعسكري. قد يظن رئيس الوزراء اإلسرائيلي بنيامني نتنياهو، كما ظن أسلفه أن فلسفة االغتياالت سـتـحـقـق أحـــامـــه، وأنــــه سـيـجـعـل مـــن إسـرائـيـل قائدة الشرق األوسط املوسع، كما قال من منصة األمم املتحدة، وكرر ذلك بعد عدد من االغتياالت لقادة وسياسيني في لبنان وغزة. إن كل هـذه الـدمـاء التي أريقت وتـــراق، وإن كل هــؤالء الذين رحلوا هم علمات على طريق طويل يصل في النهاية إلى ضرورة وجود دولة فلسطينية، فإذا كان السنوار قد غاب عن املشهد، فــــإن الــقــضــيــة حــيــة ال تـــمـــوت، تــســجــل حــضــورًا طاغيًا في كشوف غياب كل هؤالء القادة. مــنــذ الــســابــع مـــن أكـــتـــوبـــر، أدركـــــت شـعـوب العالم أنها أمـام محنة لشعب يخضع الحتلل اســتــيــطــانــي غــيــر مـــســـبـــوق، ال يــشــبــه الــنــمــاذج االسـتـعـمـاريـة مــن قـبـل، واكـتـشـفـت الـشـعـوب أن قضايا االستعمار التي انتهت ال تزال موجودة في فلسطني، وتدفقت حيوية الشعوب وعبّرت عــن مـواقـفـهـا مــن دون خـــوف أو وجـــل، وكشفت عـجـز املـنـظـمـات الـدولـيـة واملـجـتـمـع الــدولــي عن قمع تمرد إسرائيل، وبلغ الغضب حد أن نادت جماعات الــرأي العام العاملية بـأن فلسطني هي األصل، ولم تخش اتهامها بالعداء للسامية أو لليهود. أستدعي هنا موقف املخرج العاملي مايكل مور الـذي وجه خطابًا ناريًا إلى نتنياهو، قبل خطابه فـي الـكـونـغـرس، قـائـا لــه: «إنـــك ترتكب جـريـمـة اإلبـــــادة الفلسطينية، وسـتـحـاكـم أمــام املحكمة الجنائية الدولية». إن تجربة إسرائيل منذ النشأة علمتنا أنها ال تتخلى عن فلسفتها االحتللية الطامعة في الــســيــطــرة عــلــى مـــقـــدرات الــشــعــب الفلسطيني، وقـــد تـظـن أنـهـا سـتـفـلـت، لـكـن لـلـتـاريـخ أحكامه املختلفة، وربما تجد إسرائيل نفسها هي التي تبحث عـن وجـودهـا، أو هويتها فـي منطقة، ال تتكيف على مر التاريخ مع االستعمار، وتشكل رمـانـة املـيـزان فـي النظام الـدولـي شـاء مـن شـاء، وأبى من أبى. Issue 16763 - العدد Sunday - 2024/10/20 األحد هــل سيفي سـتـارمـر بـالـوعـود فــي املانيفستو الــذي أصدره حزب العمال عشية االنتخابات أم ينكث بها؟ السؤال االستنكاري اإلنجليزي الساخر «ال يمكن أن يكذبوا عليك؟» كان عنوان كتاب لروبرت هاتون زميلنا في املجموعة الصحافية البرملانية. «وا» في «يكذبوا» تشير إلى املسؤولني في وايتهول (اسم شارع الـوزارات املفضي إلى البرملان ويتفرع منه داوننغ ستريت)، والكتاب تحليل تاريخي ساخر لتطور تعبيرات املسؤول لتحتمل أكثر من معنى. تبادلنا الدعابة في مطلع األسبوع، فكتابه الساخر ال يـــزال واقعيًا مـع الحكومة العمالية عشر سـنـوات بعد صــدوره أيــام ائتلف املحافظني والديمقراطيني األحــرار. دعــابــتــنــا كـــانـــت أثـــنـــاء املـــؤتـــمـــر الــــدولــــي لــاســتــثــمــار في بريطانيا، الذي افتتحه رئيس الوزراء السير كير ستارمر، وتحدثت فيه وزيـــرة املالية راتشيل ريـفـز، واملستثمرون الدوليون. ستارمر، ووزراؤه أعطوا االنطباع مكررًا بأن املؤتمر إنجاز لحكومتهم العمالية؛ ولم يقدموا سببًا مقنعًا لعقد املؤتمر قبل إعلن امليزانية العامة (نهاية الشهر). بالطبع ال يكذبون علينا، لكنهم ال يذكرون أن الترتيب للمؤتمر تـم قبل االنـتـخـابـات أثـنـاء حكم املـحـافـظـ ، بـمـبـادرة من مجموعة من البنوك وصناديق االستثمار في لندن. ومـثـل حـكـايـة املـؤتـمـر، فـــإن املـيـزانـيـة الـعـامـة نفسها (مـصـدر نــزاع بـ بعض الــــوزارات والـخـزانـة، تسببت في تخلف وزيـــرة املالية عـن املـوعـد املـقـرر، األربــعــاء املاضي، لتقديم مسودتها ملكتب مسؤولية امليزانية) واستفسارات الـصـحـافـيـ حـــول تـفـاصـيـلـهـا أيــضــ ذكــرتــنــي بـالـكـتـاب. فــاملــؤتــمــر كــــان فـــرصـــة لـــلـــقـــاءات غــيــر مــرتــبــة بـمـسـؤولـ كــســتــارمــر ووزيـــــــرة املـــالـــيـــة ريـــفـــز عــنــد مــــرورهــــم بـكـمـائـن الـصـحـافـة، ووجــــود مـيـكـروفـون أو كــامــيــرا فــي بعضها، والتليفون الذكي اليوم يغني عن كليهما. سؤال الصحافة كــــان تـــزويـــدنـــا، كــمــراســلــ نــمــثــل قــــراءنــــا ومـسـتـمـعـيـنـا، بتفاصيل الضرائب التي تنوي حكومة ستارمر فرضها، وهـل سيفي بالوعود فـي املانيفستو الــذي أصـــدره حزب العمال عشية االنتخابات أم ينكث الوعد؟ في اإلجابة عن السؤال املباغت قال إن حزبه وعد بعدم زيادة الضرائب ورسوم التأمني االجتماعي على ، يقصد working people «الـنـاس العاملني»، التعبير بـه «املـوظـفـ » فقط الـذيـن يتقاضون أجـــرًا شهريًا أو أسبوعيًا في عمل ثابت. وهـذا التفسير يستثني غير املــوظــفــ ، حـيـث ســـتـــزداد الــضــرائــب عـلـى املــايــ من في املائة من القوى العاملة 15 شرائح عــدة: أكثر من self - (أكــثــر مــن خمسة مــايــ )، وهـــم املــمــارس الـحـر مثل سائق التاكسي، واملهنيني، كالنجار، employed والـــكـــهـــربـــائـــي، ومــيــكــانــيــكــي الــــســــيــــارات، ومــثــلــهــم من مهنيي الـخـدمـات، وصـاحـب املتجر الصغير، وعمال النظافة فـي املباني (وأكـثـرهـم مـن النساء، وهـم أدنـى فـــئـــات املــجــتــمــع أجــــــــورًا)؛ كــمــا يـشـمـل أيـــضـــ أصــحــاب املتاجر واألعمال الصغيرة كصاحب املقهى، واملطعم، ألـــف، 600 واملــــزيــــن، ويــبــلــغ عـــددهـــم خـمـسـة مـــايـــ و ويقدمون نصف مساهمة القطاع الخاص في الدخل في املائة من الوظائف. رفع رسوم 60 القومي ويوفرون التأمني والضرائب على هذه املجموعة، وهامش الربح لديها ضئيل للغاية، سيدفع بهم للتوفير في العمالة، وإغـــــاق الــعــديــد مــنــهــا، ورفــــع املــتــاجــر أســـعـــار الـسـلـع والخدمات. أما أكثر الشرائح من غير املوظفني تضررًا فـي املـائـة مـن الـسـكـان مـن كبار 16 مليونًا أو 11 فهم السن واملتقاعدين، ألنهم ليسوا «الناس العاملني» في قاموس ستارمر. وبجانب فرض ضرائب الدخل على املــعــاش الـــذي يـتـلـقـونـه، فـإنـهـم سـيـحـرمـون مــن منحة جنيه) 300 و 200 فـواتـيـر الـطـاقـة فـي الـشـتـاء (مــا بـ فـــي املــائــة 25 بــجــانــب حـــرمـــان أكــثــرهــم مـــن تـخـفـيـض مــن رســـوم الـبـلـديـة املـحـلـيـة للشخص املـقـيـم بـمـفـرده. اإلجراءات ألهمت النقاد الساخرين ومونولوجيستات الكوميديا باستبدال حرف واحد في اسم وزيرة املالية ريــفــز لـيـصـبـح راتــشــيــل «ثــيــفــز» (لـــصـــوص). وتــذكــرت عندما ألغت مارغريت ثاتشر، بصفتها وزيرة املعارف . صـرف الحليب املجاني للمدارس (اعترفت 1971 في ) فـوظـفـت 1993 بــخــطــأ الــســيــاســة فـــي مـــذكـــراتـــهـــا فـــي الصحافة الساخرة القافية في «ثاتشر... ثاتشر ميلك سناتشر» (سارقة اللنب). وال يــنــافــس أســئــلــة نــكــث الــــوعــــود االنـــتـــخـــابـــيـــة، إال تساؤالت بشأن الشفافية وتضارب املصالح حول الهدايا واإلكراميات التي تلقاها ستارمر من األثرياء واملشاهير، آخــرهــا الــتــذاكــر املـجـانـيـة لـحـفـل املـغـنـيـة الـعـاملـيـة تـايـلـور سـويـفـت (وقـيـمـتـهـا آالف الـجـنـيـهـات مـنـحـت لــه ولــــوزراء آخـــريـــن) فــي اســتــاد ويـمـبـلـي، والـتـقـطـت صــــورَه وزوجـتـه مبتسمني مع النجمة. بوليس العاصمة كان رفض توفير دراجـــات حـراسـة مرافقة لتنقلت سويفت، ألنها ال توفر إال لنشاط رسمي للدولة وممثليها (البوليس ال يوفرها لألميرين هاري واندرو فل نشاط دولة رسمي لهما)، لكن بعد «مشاورات» مع املدعي العام ووزيرة الداخلية (تلقت تذاكر الحفل) وفر البوليس حراسة ملرافقتها إلى ويمبلي. مـتـحـدث داونـــنـــغ سـتـريـت كـــرر اإلجـــابـــة: «لـــم يتطرق رئـيـس الـــــوزراء إلـــى مــوضــوع حــراســة الـبـولـيـس للمغنية أثـنـاء لقائه القصير بها فـي ويمبلي». اإلجـابـة صـادقـة، حرفيًا، كواقعة: «فل يمكن أن يكذبوا علينا؟». مطالبة سـيـد قـطـب بـــأال تــــدرّس الفلسفة اإلسـامـيـة فـي كلية أصـــول الـديـن بـــ«األزهــر»، وبمنع تـدريـس الفلسفة الغربية فـي املــدارس الـــثـــانـــويـــة املـــصـــريـــة، وبــــــأال تـــــــدرّس الـفـلـسـفـة الغربية في قسم الفلسفة بالجامعة املصرية إال بــعــد الـسـنـتـ األولـــيـــ عــلــى أقــــل تـقـديـر، هـي شاهد مـن شـواهـد كثيرة، تبني «أصـالـة» التطرف الديني عنده فـي أول كتاب إسلمي ألّـــفـــه، وهــــو كـــتـــاب «الـــعـــدالـــة االجــتــمــاعــيــة في اإلســـــــام» فـــي طـبـعـتـه األولـــــــى، وذلـــــك قــبــل أن يقرأ في كتب أبي األعلى املـودودي، وفي كتب أبي الحسن الندوي التي اقترض منها أفكارًا بإفراط، وإن كان يقدح قليل في تلك «األصالة» أنــــــه قـــطـــم شـــيـــئـــ مـــنـــهـــا مـــــن كــــتــــاب «اإلســـــــام على مفترق الــطــرق» ملحمد أســـد، ومــن كتاب «اإلســــــام والـــنـــظـــام الــعــاملــي الـــجـــديـــد» ملــوالنــا محمد علي. وفي حلبة السباق في التنظير لألصولية اإلســامــيــة فـــي الــعــالــم الــعــربــي، عــلــي أن أبـــرز فكرة سبق بها سيد قطب اإلسلميني العرب. وألســـبـــقـــيـــتـــه فـــــي هــــــذه الــــفــــكــــرة وألســـبـــقـــيـــات «أصـــــولـــــيـــــة» أخــــــــرى عـــلـــيـــهـــم، يــــســــوغ لـــنـــا أن نسميهم «ذُرية سيد قطب». الـفـكـرة هــي أن سـيـد قـطـب قـبـل أن يجهر فـي كتابه «الـعـدالـة االجتماعية فـي اإلســـام» فـــي طـبـعـتـه األولـــــــى، بــتــلــك املـــطـــالـــبـــة، تـحـدث عـــن ضـــــرورة تـكــويــن عـقـلـيـة مـشـبـعـة بـالـفـكـرة اإلســـــامـــــيـــــة، فـــــقـــــال: «يــــجــــب أن نـــــكـــــوّن فـــكـــرة إســـامـــيـــة فــــي نـــفـــوس األفــــــــراد واملــجــتــمــعــات، بجانب التشريع اإلسلمي الذي ينظم الحياة. والثقافة هي الوسيلة الطبيعية لتكوين تلك الفكرة». هــذه الفكرة يسميها تـــارة الفكرة الكلية لــإســام عــن الــكــون والــحــيــاة واإلنـــســـان. وقـد عـــاب عـلـى «األزهـــــر» أنـــه لــم يبحث عـنـهـا، ولـم يــعــرضــهــا عـــرضـــ كـــامـــا قـــويـــ بــلــغــة الـعـصـر وأســـــلـــــوبـــــه، مــــــوازنــــــ بـــيـــنـــهـــا وبـــــــ املــــذاهــــب الفلسفية األخرى. السوري «اإلخـوانـي» محمد املبارك، كان قـد قـرأ «الـعـدالـة االجتماعية فـي اإلســـام» في طبعته األولـى، وقـرأ بعده مقالة ألبي الحسن ،1950 الـنـدوي، نشرها فـي كتيب صغير عـام كـان عنوانه «كيف توجه املعارف في األقطار اإلســـامـــيـــة». هـــذه املــقــالــة لـيـسـت كــكــام سيد قطب العمومي؛ بل تضمنت برنامجًا موجزًا ملا تمخضت عنه تلك املادة التدريسية املسماة «الثقافة اإلسلمية» في أحد وجوهها. يقول محمد املـبـارك -ابــن التعليم املدني بــدمــشــق وبــــاريــــس- عـــن تـــاريـــخ إدخــــــال مـــادة «الثقافة اإلسلمية» في الدراسات الجامعية: «حــــ أنــشــئــت فـــي جــامــعــة دمــشــق (الـجـامـعـة ،1954 الـسـوريـة يـومـئـذ) كلية الـشـريـعـة سـنـة وكنت أحد أعضاء اللجنة التي وضعت خطة املناهج، اقترحت إدخـال هذه املـادة في منهج الـسـنـة األولـــــى، لـتـعـطـي الــطــالــب مـنـذ الـبـدايـة الـصـورة الشاملة لـإسـام، قبل أن يـدخـل في التفصيلت الجزئية لكل مادة من املـواد التي تستوعب كـل واحـــدة منها جانبًا مـن جوانب اإلســام، وقبلت اللجنة هـذا االقـتـراح وأقرَّته، وأخذت منذ ذلك الحني أدرّس هذه املادة فيها». مما قـالـه املـبـارك نستخلص أنــه هـو أول مـــن نـــفّـــذ الــفــكــرة الـــتـــي دعــــا ســيــد قــطــب إلـيـهـا بعمومية؛ لكنَّه نَفَّذها في سوريا وليس في مـــصـــر. وأنـــــه أول مـــن طـــبّـــق بـــرنـــامـــج الـــنـــدوي التعليمي الــتــربــوي فــي بـلـد عــربــي. وأن أول جامعة عربية درّست تلك املادة كانت الجامعة السورية -كما كانت تسمى قديمًا- وأنه هو أول من درّسها. العجيب أنـه هـو الــذي سيكون املستدرك على «األزهر» ما عابه سيد قطب عليه من أنه لم ينهض برسالة «الفكرة الكلية للسلم»، أو بتعبير آخر: تدريس مادة «الثقافة اإلسلمية» في كلياته ومعاهده. استدركه فـي فترة حكم مـن؟ استدركه – وهنا املفارقة واملفاجأة– في فترة حكم جمال عبد الناصر، وكــان سيد قطب وقتها ال يـزال يقضي مدة الحكم عليه بالسجن. محمد املبارك في دولة الوحدة بني مصر وسـوريـا، كـان من ضمن املساهمني في كتابة ،1961 القانون الخاص بتطوير «األزهـر» عام فأدخل تدريس مـادة «الثقافة اإلسلمية» في جميع كليات «األزهــــر». وأدخـــل تـدريـس هذه املادة في الجامعة اإلسلمية باملدينة املنورة، وفي كلية الشريعة بمكة املكرمة، وفي جامعة أم درمان اإلسلمية. كما أن له دورًا في إدخال تدريسها فـي جامعة املـلـك سـعـود حـ كانت تسمى جامعة الرياض. وثمة تفصيل صغير يجب ذكره في تاريخ تـــدريـــس مــــادة «الــثــقــافــة اإلســـامـــيـــة» فـــي هــذه الجامعة، وهـو قبل أن تـدرس فيها هـذه املـادة –حسب منظور «اإلخـــوان املسلمني» ومنظور «الجماعة اإلسـامـيـة» الهندية الباكستانية– . هـذا التفصيل هو أنـه كانت تـدرّس 1964 عـام مـادة تقوم مقامها اسمها «سماحة اإلسـام»، يلقي محاضرات فيها أحمد محمد الحوفي، وهـو من أسـاتـذة كلية اآلداب القدامى في تلك الجامعة. و«سماحة اإلسلم» هو عنوان كتاب .1958 أصدره عام لــكــن ألن الــحــوفــي لــيــس «إخـــوانـــيـــ »، وال هو متأثر بفكرهم، وكتابه «سماحة اإلسـام» يقدم الثقافة اإلسلمية مـن منظور إسلمي– ليبرالي، رأى «اإلخـوان املسلمون» –خصوصًا فــي ســوريــا مــن الــذيــن كـــان لـهـم شـــأن سياسي فــي بــادهــم– أن يــــدرِّس هـــذه املــــادة أســتــاذ من عــشــيــرتــهــم اإلخــــوانــــيــــة، وبـــمـــنـــظـــورهـــم نـفـسـه للثقافة اإلسلمية. هذا األستاذ الذي اختاروه ليدرّس هذه املادة كان عبد الكريم عثمان، وهو سوري إخواني. عبد الكريم عثمان هذا توفي ، في أثناء قضائه إجازته 1972 عام 43 في سن الـ الصيفية في بيروت. وكان ممنوعًا عليه دخول بلده من منتصف الستينات امليلدية. نعلم من محمد املبارك أنهم اختلفوا في تسمية هذه املادة التدريسية، ما بني من اختار لها اسم «الحضارة اإلسلمية» ومن اختار لها اسم «النظم اإلسلمية». ونعلم منه أنه هو من اختار لها اسم «نظام اإلسلم». سـيـد قـطـب –كـمــا رأيـــنـــا– لــم يـطـلـق اسمًا مختصرًا على ما نادى به، مع أن االسم الدقيق ملا نـادى به هو «فلسفة اإلســام»؛ لكن لِحسِّه املــعــادي لــ«الـفـلـسـفـة اإلســامــيــة» ولــ«فـاسـفـة اإلســــــــــام» أصــــيــــب بـــحـــالـــة «أرتـــــكـــــاريـــــا» إزاء استعمال كلمة «فلسفة» ملا ينادي به. ومحمد املبارك لم يذكر في جدلهم حول التسمية، أن مـا اختلفوا حــول اسـمـه لـه اسم راســـخ هــو «الـثـقـافـة اإلســامــيــة»، وهـــو االســم الشائع في املنتصف األول من القرن املاضي فـــي الـــعـــالـــم الـــعـــربـــي وفــــي الـــعـــالـــم اإلســـامـــي، ربما ألنهم تحفظوا على استعماله، وأراد أال يعلمنا بذلك. وقد يكون سبب التحفظ علمهم بــأن الـذيـن سـكّــوه وسـكّــوا اسمًا آخــر رديـفـ له هــو «الــــدراســــات اإلســـامـــيـــة»، هــم جـمـهـرة من املستشرقني. االســـــــــم الـــــــــذي اقــــتــــرحــــه مـــحـــمـــد املـــــبـــــارك «نـظـام اإلســــام» اسـتُــخـدم قليل وعـلـى نطاق ضــيــق. واســتُــخــدم كـثـيـرًا وعــلــى نــطــاق واســع في الجامعات العربية اسـم «ثقافة إسلمية» واسم «دراسات إسلمية». وللحديث بقية. سيد قطب لم يطلق اسما مختصرا على ما نادى به مع أن االسم الدقيق لما نادى به هو «فلسفة اإلسالم» هل سيفي ستارمر بالوعود في المانيفستو الذي أصدره حزب العمال عشية االنتخابات أم ينكث بها؟ عادل درويش علي العميم جمال الكشكي OPINION الرأي 14 ذُريِّة سيد قطب ال يمكن أن يكذبوا عليك؟ حضور في كشوف الغياب تجربة إسرائيل منذ النشأة علمتنا أنها ال تتخلى عن فلسفتها االحتاللية

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==