issue16762

يوميات الشرق ASHARQ DAILY 22 Issue 16762 - العدد Saturday - 2024/10/19 السبت شهدت عودة الفنان جواد العلي ليلة موسيقية ساحرة في أولى حفالت «موسم الرياض» في أولى حفالت موسم الرياض، عاش جمهور املوسم ليلة موسيقية ساحرة مع مـن أملــع نجوم الغناء الـعـربـي، وشهدوا 3 عــودة الفنان الـسـعـودي جــواد العلي على خشبة املسرح بعد غياب. بـــدأت الـحـفـلـة بـظـهـور الـفـنـان العلي، الذي غاب ألكثر من عقد، وشارك الجمهور فـــي أداء مـجـمـوعـة مـــن أغــانــيــه. وعـــبّـــر عن سعادته بالعودة للقاء جمهوره. بعد انتهاء فقرة العلي، ظهر الفنان فـــؤاد عبد الــواحــد، ليمتع جمهور مسرح أبــو بكر سـالـم فـي بـولـيـفـارد سيتي بــأداء اســـتـــثـــنـــائـــي، ويـــــواصـــــل إشــــعــــال األجـــــــواء بأدائه املميز؛ حيث قدّم لنحو ساعة قائمة مــن األغــانــي الـعـاطـفـيـة الـتـي تـفـاعـل معها الجمهور. وفي ختام أولى ليالي حفالت موسم الرياض في نسخته الخامسة، أدى الفنان عـــايـــض يـــوســـف وصـــلـــتـــه الــغــنــائــيــة الــتــي ألـهـبـت حــمــاس وتــفــاعــل املـــســـرح، بصوته الفريد وأدائه املميز. وانطلقت النسخة الخامسة من املوسم الترفيهي األكبر باملنطقة، السبت املاضي، بــحــدث اسـتـثـنـائـي تـضـمـن حـفـلـة غنائية شــارك فيها فنانون عامليون، وإقـامـة عدد من مواجهات املالكمة في منطقة «اململكة أريــنــا» الـتـي امـتـأت بجمهور غفير شهد الليلة االفتتاحية للموسم. ويحتضن املوسم في نسخته الحالية فعاليات ترفيهية متنوّعة، ضمن مناطق مليون متر 7.2 جديدة، تمتد على مساحة مربع. وبدأت مجموعة من مناطق املوسم اســـتـــقـــبـــال الـــــــــزوّار فــــي مــنــطــقــة بــولــيــفــارد دول جــــديــــدة، 5 وورلـــــــــــد، الــــتــــي ضــــمّــــت ومنطقة بوليفارد سيتي التي استُحدثت فيها فعاليات وتجارب فريدة، إضافة إلى الحفالت الغنائية واملوسيقية التي تقام على مسارحها املتعددة، وتطوير منطقة ونـــــدر غـــــــاردن، بــمــجــمــوعــة مـــن الــتــجــارب االستثنائية. الرياض: «الشرق األوسط» الفنان جواد العلي خالل وصلته الغنائية (بنش مارك) الفنان عايض يوسف اختتم أولى حفالت موسم الرياض (بنش مارك) أشرف عبد الباقي قال إنه يسعى إلى دعم المواهب «سوكسيه»... مشروع مسرحي مصري في حضرة نجيب الريحاني فـي حـضـرة نجيب الـريـحـانـي، وعلى خشبة مسرحه الشهير بالقاهرة، انطلق، الخميس، أول عـــروض املــشــروع املسرحي الجديد الـذي أطلقه الفنان املصري أشرف عبد الباقي تحت اسم «سوكسيه»، بعرض «عـــريـــس الـــبـــحـــر» لــفــرقــة تـــضـــم شــبــابــا من الجامعة األميركية واألملانية، في العاصمة املصرية، إلى جانب بعض الهواة. يستهدف املشروع دعم الفرق املستقلّة واملـــواهـــب الــشــابــة مـــن خـــ ل إعـــــادة تقديم عروضهم التي حقّقت نجاحا في السابق، ليُشاهدها قـطـاع أكـبـر مـن الجمهور على مــســرح نـجـيـب الـريـحـانـي الــــذي يستأجره عبد الباقي منذ سنوات، وجدّده وقدّم عليه عروضا. «سـوكـسـيـه» مصطلح فـرنـسـي يعبّر عـــن نـــجـــاح املــمــثــل فـــي الـــعـــرض املــســرحــي؛ وهـــــو مــــشــــروع جـــديـــد عـــلـــى غــــــرار تــجــربــة «مسرح مصر» التي أفرزت نجوما. يوضح عبد الباقي أبـعـاده لـ«الشرق األوســــــــط»: «أحــــــرص عــلــى حـــضـــور معظم الـــعـــروض املــســرحــيــة، وأشـــعـــر بــمــا يشعر بـــه الــشــبــاب حـــن يـنـجـح عـرضـهـم ويـحـوز إعـــجـــاب الــجــمــهــور، فــيــعــود كـــل مـنـهـم إلــى منزله متمنّيا أن يستعي به مخرج أو فنان كبير فـي عمل جـديـد، وقــد خـبـرت ذلــك في سنّهم». ويـــضـــيـــف: «لـــــذا قــــــررت إعــــــادة عــرض مسرحياتهم، ودعـــوت كـل مَــن لـديـه عرض نـــاجـــح قــــدّمــــه فــــي جـــامـــعـــة أو ضـــمـــن فـــرق هـــواة، لعرضه مــجــدّدًا على مـسـرح نجيب الـــريـــحـــانـــي، فـــأتـــيـــح لـــكـــل مــنــهــم أســـبـــوعـــا، وأدعـــــمـــــه بــــالــــدعــــايــــة وعــــنــــاصــــر اإلضـــــــاءة والـــصـــوت، وبـحـضـور جـمـهـور ومـخـرجـن ومـــمـــثـــلـــن ومـــنـــتـــجـــن ملـــشـــاهـــدتـــهـــم؛ وقـــد تــعــمّــدت أن يــكــون سـعـر الــتــذكــرة مناسبا لتغطية تكلفة اإلضــاءة والصوت فحسب، من دون أن أطلب أجرًا لي». ويـــلـــفـــت عـــبـــد الــــبــــاقــــي إلــــــى ضــــــرورة أن يـــشـــاهـــد الـــــعـــــرض قـــبـــل مـــشـــاركـــتـــه فـي «سـوكـسـيـه»، وأن يـكـون مـتـمـيّــزًا نـجـح في جـــذب الـجـمـهـور: «وإن فـاتـتـنـي مشاهدته يـــمـــكـــن أن أشـــــاهـــــده مـــــن خــــــ ل الـــفـــيـــديـــو. فــــالــــيــــوم، كــــل تـــقـــنـــيـــات الـــتـــصـــويـــر مــتــاحــة لجميع العروض ولو عبر الهاتف الجوال، وقــــد شــــاهــــدت بــعــض الــــعــــروض مـــن خــ ل فيديوهات أرسلها أصحابها». لكن، ما الـذي يستفيده من املشروع؟ يــــجــــيــــب: «أســــتــــفــــيــــد أن مـــــواهـــــب جــــديــــدة سـتـصـعـد وتـــشـــق طــريــقــهــا، وقــــد يستعي بهم منتجون أو مخرجون في أعمالهم، أو قــد أسـتـعـن بـهـا فــي أعـمـالـي، مثلما حـدث مـــع نـــجـــوم (مـــســـرح مـــصـــر)؛ إذ شـاهـدتـهـم فــي عــــروض مـمـاثـلـة وحـــن فــكـــرت بـإنـشـاء فرقة مسرحية، استعنت بهم وانطلقوا في مسيرتهم. كما أن املسرح الـذي استأجرته ســـنـــوات، وقــــدّمــــت بعض 4 وجــــدّدتــــه مــنــذ عــروضــي عليه مـثـل (جـريـمـة فــي املــعــادي) و(اللوكاندة)، شاغر حاليا، فارتأيت فتحه أمام املواهب». ومـــــنـــــذ أعـــــلـــــن الـــــفـــــنـــــان املــــــصــــــري عــن مـــــشـــــروعـــــه عــــبــــر حــــســــابــــاتــــه فــــــي مــــواقــــع الـتـواصـل، تلقّى آالف الـطـلـبـات: «أكـثـر من طـلـب مــا بــن أفــــراد وفـــرق مسرحية، 6000 بعضهم ظــن أنـنـي أطـلـب ممثلي جـــددًا أو ســأكــوّن فـرقـة جــديــدة، فـأطـلـلـت فــي فيديو ألوضــــح أنــنــي ال أطــلــب ذلــــك، وشـــرحـــت أن (سوكسيه) ليس اختبارات أداء». وعــن ســر حماسته للمشروع، يقول: «أجد نفسي أمام مواهب حقيقية، فأسعى إلى مساعدتها. فكثيرًا ما عملت مع فناني كبار بأدوار صغيرة، وحي يكونون حيال مــســلــســل أو فــيــلــم يـــطـــرحـــون اســـمـــي أمــــام املـــخـــرج، ولــكــن لـيـسـت هـــذه الــغــايــة جـوهـر املشروع، وإنما إيماني باملواهب». وحـــــدّد أســبــوعــا لـكـل عـــرض ليستمر بـحـسـب اإلقـــبـــال عــلــيــه، وقــــد يُـــعـــاد عـرضـه ثــانــيــة، مـشـيـرًا إلـــى تـــنـــوّع الـــعـــروض: «مـن بينها الــتــراجــيــدي والــكــومــيــدي وعـــروض عاملية واستعراضات وفرق تغنّي و(ستاند آب كوميدي)... املسرح كله سيشهد نشاطا متنوّعا». يـــصـــف مـــســـرحـــيـــة «عـــــريـــــس الـــبـــحـــر» الـــتـــي يـفـتـتـح بــهــا عـــروضـــه بــأنــهــا «تـحـفـة فنية تجمع بــن الـتـراجـيـديـا والـكـومـيـديـا والتمثيل واالستعراضات». أشرف عبد الباقي خالل عرض مسرحيته «البنك سرقوه» ضمن مهرجان العلمين (فيسبوك) القاهرة : انتصار دردير 2050 : العمل يستشرف مستقبل المملكة في عام عمار الصبان لـ «أسطورة سليمان»... بطل خارق سعودي ببصمة هوليوودية الـــشـــغـــف الـــجـــمـــاهـــيـــري الـــكـــبـــيـــر بـــأفـــ م األبــــطــــال الـــخـــارقـــن الـــتـــي تــنــشــرهــا املـــجـــ ت املــــصــــورة (كـــومـــيـــكـــس)، وتــنــتــجــهــا شـــركـــات ،)Marvel( » سـيـنـمـائـيـة عـاملـيـة مـثـل «مـــارفـــل جـــــــذب صــــانــــع املــــحــــتــــوى الـــــســـــعـــــودي عـــمـــار الصبان إلطــ ق أعـمـال سعودية مشابهة ملا تنتجه «مـــارفـــل»، الـتـي قـدمـت أنـجـح سالسل أفـــ م األبــطــال الـخـارقـن فــي تــاريــخ السينما األميركية والعاملية. ومـــــــن هــــنــــا جـــــــاء تــــأســــيــــس اســــتــــوديــــو ) بـــشـــراكـــة Weirdbunch Entertainment( ســـعـــوديـــة - أمـــريـــكـــيـــة، بـــن عـــمـــار وعـــبـــد الـلـه الـــصـــبـــان، وبــــي إريــــل الــــذي عــمــل مـــع «مــارفــل إنرنتيمنت»، وكيث فـاي الــذي سبق أن عمل مـع «كـرتـون نـتـورك» و«تـيـتـمـاوس». ويتعهد االستوديو بتقديم نسيج غني من القصص والــــشــــخــــصــــيــــات واألســـــاطـــــيـــــر والــــحــــكــــايــــات املستلهمة مــن عـمـق الـثـقـافـة الـسـعـوديـة إلـى الجمهور العاملي. وكشف االستوديو عن عنوان أول عمل The Legend of( » وهــو «أســطــورة سليمان )، وتــعــتــمــد قـصـتـه عــلــى الـصـبـي Soloman سليمان، وهو بطل خارق موهوب ولكنه في صـــراع دائـــم مـع والـــده. وتـأخـذ هــذه العالقة منعطفا عندما يضع األب واالبن خالفاتهما جانبا ليتحدا ويواجها الفيروس األسـود، وهـــو املـظـهـر الــبــشــري لـلـعـنـة مـظـلـمـة كـانـت مخفية آلالف السني تحت أعماق الصحراء. ومـــن املنتظر أن يـتـوفـر هـــذا الـعـمـل بأربعة إصــــــــدارات فـــي سـلـسـلـة الــقــصــص املـــصـــورة (كوميكس)، تُـــوزّع فـي جميع أنـحـاء العالم بتنسيقات مطبوعة ورقمية، ثم تتحوّل إلى فيلم قصير ببصمة هوليووديّة. يـــؤكـــد عـــمـــار الـــصـــبـــان خـــــ ل حـديـثـه لــــ«الـــشـــرق األوســــــط» أن هــــذه الــفــكــرة كـانـت ، قـــائـــ ً: «كــــان لـــدي 2001 تــــــراوده مــنــذ عــــام طموح بإعداد قصة تشابه قصص األبطال الــــخــــارقــــن مـــثـــل ســــوبــــرمــــان وســـبـــيـــدرمـــان وغيرهم، لكن لم تكن لـدي الخبرة بصفتي شـابـا حـديـث الـتـخـرج آنــــذاك، ولـــم يـكـن هـذا املجال متاحا في بالدي كما هو اآلن، كانت مجرد أفكار، طورتها عاما تلو آخر، إلى أن تبلورت قبل نحو عامي». بـدأ الحلم في التبلور أثناء مـــشـــاركـــتـــه فــــي «مــــعــــرض جـــدة للكتاب» حي التقى شريكه املـتـخـصـص فـــي القصص املــــــــــصــــــــــورة، واكــــتــــشــــفــــا شغفا مشتركا باألبطال الــــخــــارقــــن واأللـــــعـــــاب والــــــتــــــكــــــنــــــولــــــوجــــــيــــــا وروايـــــــــــة الـــقـــصـــص، لـــــــيـــــــتـــــــفـــــــقـــــــا عـــــلـــــى تأسيس استوديو يـــــــــوفـــــــــر املــــــــــــــــــوارد عــاملــيــا، ولـــه مكاتب فـــي الــســعــوديــة ولـــوس أنـــجـــلـــيـــس. تـــبـــع ذلــــــك تــأســيــس ، إلثراء رواية 2024 الشركة في عام القصص في جميع أنحاء العالم مــــن خـــــ ل شــخــصــيــات جــــديــــدة ومــتــنــوعــة، وتقنيات متطورة وتجارب ترفيهية تشمل جميع الوسائط. البداية ومن خالل هذه الشراكة، كتب الصبان The( » أول قـصـة وهـــي «أســـطـــورة سـلـيـمـان )، مبينا أنها تستكشف Legend of Soloman ، «نتصوّر رؤية 2050 مستقبل اململكة في عام ، من خالل فيلم رسوم متحركة، 2030 اململكة وبـالـتـالـي يستطيع الـجـيـل الـجـديـد أن يـرى بعينه مــا يمكن أن نحققه، وذلـــك فــي قالب خيالي». يــتــحــدث الـــصـــبـــان عـــن شـخـصـيـة بطل الــعــمــل «ســلــيــمــان» ويـــقـــول إنــــه صــبــي لـديـه ميول مختلفة وإبداعية، وعالقته مع والده ذي الشخصية التقليدية، مضيفا: «تتناول الــقــصــة تـــرابـــط األجــــيــــال، والــــســــؤال هـنـا: كـــيـــف نــســتــطــيــع تـــحـــقـــيـــق الــــتــــقــــارب بـن جيلي مختلفي؟». وبالسؤال عن سبب اختياره للموضوع، أجــاب بأنه أراد توفير محتوى يناسب الصغار بعيدًا عن املحتوى الرائج الذي قد ال يتماشى مع عادات وتقاليد املجتمع، مضيفا أنـه تـواصـل مـع أشخاص لهم خبرة باملجال في هوليوود «بد من أن نستورد محتواهم، فـ مانع مـن أن نتشارك معهم بصنع ما يناسبنا، وما يمثل عاملنا العربي واإلسالمي». الكتاب المصور يـــكـــشـــف الـــصـــبـــان عــــن أنـــــه بــصــدد االنــتــهــاء مــن الـكـتـاب املــصــور لـــ«أســطــورة سليمان»، قائالً: «اكتملت الرسومات ونحن اآلن فـــي مـرحـلـة تـلـويـن الـصـفـحـات ووضـــع 20 الــنــصــوص عـلـى الـقـصـة الــتــي تــأتــي مـــن صفحة، حيث كتبنا القصة كفيلم قصير، ونـبـحـث اآلن عـــن تـمـويـل لـلـفـيـلـم لـلـبـدء في عـمـلـيـة اإلنــــتــــاج ثـــم الحـــقـــا املـــشـــاركـــة بـــه في مهرجانات عاملية». يــشــيــر الـــصـــبـــان إلـــــى أن الـــتـــعـــاون مـع خـبـراء لهم تـجـارب فـي هـولـيـوود مـن شأنه أن يـضـع الـعـمـل فــي قـالـب عــاملــي، ويضيف: «ال نريد قصة نستهلكها بشكل محلي فقط، بــل هـدفـنـا أن نــصــدّرهــا إلـــى الــعــالــم، بحيث تــصــل إلــــى الــجــمــهــور فـــي أمـــريـــكـــا وأوروبــــــا والصي وأفريقيا، وغيرها، لذا نحن نعمل عــلــى تــطــويــر قــصــة تــحــاكــي الـــعـــالـــم أجــمــع، ليسمع اآلخــــرون قصصنا ويـتـعـرفـون على عـاداتـنـا، وهــو مـا حرصنا على وجـــوده في العمل، حيث يظهر الثوب والشماغ األحمر والــعــبــاءة الـنـسـائـيـة، وغـيـرهـا مــن تفاصيل مجتمعنا». جـــديـــر بـــالـــذكـــر أن عـــمـــار الـــصـــبـــان هو املــؤســس املــشــارك ورئــيــس قـسـم اإلبــــداع في ،)Weirdbunch Entertainment( اســتــوديــو عـــامـــا فـي 20 ويــتــمــتــع بـــخـــبـــرة تـــزيـــد عـــلـــى الــــحــــلــــول اإلبـــــداعـــــيـــــة. بــــــدأ حـــيـــاتـــه املــهــنــيــة مــهــنــدســا، قــبــل أن يـتـجـه إلــــى صــنــع الــدمــى لسرد القصص. وعلى مــدار العقد املاضي، قـدم مجموعة متنوعة مـن الشخصيات في التلفزيون واألفالم واملنصات عبر اإلنترنت، باإلضافة إلى كتابة وإنتاج وإخراج عدد من »MBC« » و Neflix« العروض مع شركات مثل »Storytel« » و Spacetoon« » و Alula Films« و .»Saudi Reporters« » و YouTube« و ، تــــم اخـــتـــيـــار 2015 وفـــــي أواخــــــــر عـــــام عـــمـــار لــلــعــب دور «قــــرقــــور» و«كـــعـــكـــي» في النسخة العربية من برنامج «شارع سمسم» الــتــلــفــزيــونــي الــشــهــيــر «افـــتـــح يـــا ســمــســم»، حيث تم تعيينه أيضا ليكون محرك الدمى الرئيسي، وممثال صوتيّا وكاتب سيناريو ومخرجا. يحاول العمل تقديم الثقافة السعودية في قصة االٔبطال الخارقين حيث يبرز الثوب والشماغ والعباءة وتفاصيل أخرى (الشرق االٔوسط) الدمام: إيمان الخطاف غالف القصة المصورة «أسطورة سليمان» المنتظر اكتمالها خالل أسابيع (الشرق االٔوسط) عمار الصبان (الشرق االٔوسط) «نتصوّر رؤية المملكة ، من خالل فيلم 2030 رسوم متحركة، ليستطيع الجيل الجديد أن يرى بعينه ما يمكن أن نحققه في قالب خيالي»

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==