issue16761

تــــســــتــــعــــد الــــــــريــــــــاض الحــــتــــضــــان حـرفـيـي الـعـالـم لتسليط الــضــوء على الصناعات اليدوية واإلبداعية، وإعادة االعــتــبــار لكثير مــن الــحــرف الـيـدويـة، وذلــك فـي معرض األسـبـوع السعودي الدولي للحرف اليدوية «بنان»، الذي تنظمه هيئة التراث في واجهة روشن بــمــديــنــة الـــــريـــــاض، خـــــال الـــفـــتـــرة مـن نوفمبر (تـشـريـن الـثـانـي)، 29 إلــى 23 حرفي من أكثر 500 بمشاركة أكثر من دولة من مختلف أنحاء العالم. 20 من ويـــــأتـــــي املـــــهـــــرجـــــان الــــــدولــــــي فــي نسخته الـثـانـيـة، عـلـى مــشــارف الـعـام ، الـــــــــذي اخــــــتــــــارت الـــســـعـــوديـــة 2025 تـــســـمـــيـــتـــه بـــــعـــــام الــــــحــــــرف الــــيــــدويــــة للحتفاء بقيمتها الفريدة في الثقافة الـــســـعـــوديـــة، وإبــــــــراز مــــا يُـــمـــيّـــزهـــا مـن صـنـاعـة إبــداعــيــة، ومـشـغـوالت يـدويـة نـوعـيـة. ويُــعـد «بــنــان» جـــزءًا مـن رؤيـة لدعم وتمكني القطاع الثقافي الحرفي، وجـــعـــلـــه رافــــــــدًا مــهــمــا لـــاقـــتـــصـــاد فـي اململكة، بما يتماشى مع مستهدفات االســــتــــراتــــيــــجــــيــــة الــــوطــــنــــيــــة لــلــثــقــافــة ،2030 املستمدة مـن رؤيـــة الـسـعـوديـة وااللـــــــــتـــــــــزام بــــتــــوفــــيــــر بــــيــــئــــة مـــحـــفـــزة لـــلـــحـــرفـــيـــ واملـــــبـــــدعـــــ ؛ لــــتــــعــــزز مــن تطورهم املستدام. كــــمــــا تـــســـعـــى هـــيـــئـــة الــــــتــــــراث ألن يكون «بنان» واحدًا من أبرز املعارض الـــثـــقـــافـــيـــة عـــلـــى الـــصـــعـــيـــديـــن املــحــلــي والـــدولـــي، مستقطبا جـمـهـورًا واسـعـا من املهتمني بالتراث والحرف اليدوية. دولة 20 حرفي من 500 يـــــضـــــم املـــــــعـــــــرض مــــجــــمــــوعــــة مـــن األجــــنــــحــــة والـــفـــعـــالـــيـــات الــــتــــي تــثــري تجارب الـــزوار، وتشـــــــــــــمل قرية فنون الـــحـــرف، وجـــنـــاح الـــعـــروض الـحـرفـيـة الـــحـــيـــة، واملــــعــــرض الـــحـــرفـــي، إضـــافـــة إلى جناح ورش العـــــــــــــــمل الحرفيــــــــــة، ومــــنــــطــــقــــة الـــــتـــــجـــــارب الـــتـــفـــاعـــلـــــــــــــــيـــة، إلـــــــى جـــــانـــــب مـــنـــصـــة رواد األعـــــمـــــال واملؤسســـــــــــــات الـحـرفـيـة، فـضـا عن جناح الطفل، الـذي يتضمن مجموعة من األنشــــــــطة املخصصة لألطفال. وال يقتصر دور «بــنــان» بوصفه مـنـصـة حـــيـــويـــة لـــاحـــتـــفـــاء بـالـحـرف اليدوية التقليدية، على الترويج لهذه الـفـنـون األصـيـلـة، بـل يسهم أيـضـا في دعـم الحرفيني اقتصاديا، وتمكينهم من تسويق أعمالهم لقاعدة أوسع من الزوار املحليني والدوليني. وقــــد حــــاز املــــعــــرض، فـــي نسخته األولـــــــى، عــــدة جـــوائـــز عـــاملـــيـــة؛ تـقـديـرًا لــــتــــمــــيــــزه فــــــي اســـــتـــــخـــــدام جـــمـــالـــيـــات الـحـرف اليدوية بأسلوب فني مبتكر فــــي مـــجـــال الــتــصــمــيــم، لــتــعــكــس هـــذه الجوائز املكانة املتقدمة التي وصلت إلــيــهــا املـمـلـــــــــــــــــكـة فـــي دعــــم املـصـمـمـ والحرفيني في الساحة الدولية، وإبراز القيمة الثقافيــــــة واإلبداعية للحــــــــرف اليدوية. كما تـؤكـد هــذه اإلنـــجـــازات الـتـزام الهيئة بأعلى معايير التصميم الفني في تنظيم الفعاليات التراثية، ما يعزز مــــن ســمــعــة املــمــلــكــة بــصـفـتــهـا وجــهــة رائـــــدة فـــي مــجــال الـتـصـمـيـم اإلبـــداعـــي املتصل بالتراث. ويسعى املعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة لـلـزوار؛ حيث يمكنهم التفاعل املباشر مع الحرفيني ومشاهدة مراحل إنتاج القطع الفنية الــــيــــدويــــة، ومـــــن خـــــال هـــــذه الــتــجــربــة يـتـعـرف الــــــزوّار عـلـى الـتـنـوع الثقافي الــــــذي تــحــتــضــنــه املـــمـــلـــكـــة، مــــا يـسـهـم فـــي إثـــــراء رحـلـتـهـم املـعـرفـيـة بـالـتـراث السعودي، ويعزز من فهمهم للعادات والتقاليد املُتجذرة في املجتمع. عــــلــــى مـــــر الـــــزمـــــن كـــــانـــــت حــــركــــات االحـتـجـاج تلجأ إلــى وسـائـل مستفزة وصـادمـة مثل إيقاف املــرور في الطرق السريعة، أو استخدام الصمغ إللصاق األيــــدي بـالـحـواجـز وواجـــهـــات املــحــال. وتــــاريــــخــــيــــا اخــــــتــــــارت نــــاشــــطــــات حـق املـــــرأة فـــي الــتــصــويــت تـكـسـيـر الــنــوافــذ أو إشــعــال الــنــار فــي املــبــانــي، وغـيـرهـا كثير مــن التكتيكات الـتـي تـهـدف إلـى تعطيل حركة الحياة اليومية لصدمة الــجــمــهــور ومـــحـــاولـــة إقــنــاعــهــم بـفـكـرة مــا. وقــد تجد بعض املـمـارسـات قبوال أو تـــعـــاطـــفـــا مــــن الـــبـــعـــض، ولـــكـــن ذلـــك لـــم يـــحـــدث فـــي حــــال مـهـاجـمـة األعـــمـــال الـفـنـيـة خـــال األعـــــوام القليلة املاضية التي أتت بنتائج عكسية. فشهدنا من اسـتـخـدم الـصـمـغ لــلــزق وجــهــه بلوحة فيرمير «الـفـتـاة ذات الـقـرط اللؤلئي»، أو من اختار نثر مسحوق أحمر اللون على أثــر ستونهنج فـي بريطانيا، أو إلـقـاء البطاطس املـهـروسـة على لوحة «كـومـة الـقـش» ملـونـيـه، أو إلـقـاء حساء القرع على «املوناليزا» في شهر يناير (كانون الثاني) املاضي. 38 » عــــددت صـحـيـفـة «الــــغــــارديــــان عــمــلــيــة هـــجـــوم عـــلـــى األعـــــمـــــال الـفـنـيـة وحـــــده، وفـــي األسـابـيـع 2022 فـــي عـــام املـــاضـــيـــة حـــدثـــت آخــــر تــلــك الــهــجــمــات، وكـــانـــت بـحـسـاء الـطـمـاطـم عـلـى لـوحـة «زهــور عباد الشمس» لفان غـوخ التي تُعرض في «ناشونال غاليري» بلندن ضـــمـــن مـــعـــرض قـــائـــم ألعــــمــــال الـــفـــنـــان. ويـــبـــدو أن الـصـبـر قـــد نــفــد، لـيـس فقط صبر الجمهور الـــذي شهد على مـرور أشـــهـــر مـــحـــاولـــة بـــعـــد أخــــــرى لـلـتـعـدي عــلــى عــمــل فــنــي مـــهـــم، بـــل أيـــضـــا صبر مــديــري املـتـاحـف فــي بـريـطـانـيـا الـذيـن أكتوبر 14 أصدروا رسالة مفتوحة في (تشرين األول) الحالي يطالبون فيها بـــإنـــهـــاء االحـــتـــجـــاجـــات داخـــــل صـــاالت الـــــــعـــــــرض، وبـــــــاألخـــــــص الـــــتـــــوقـــــف عــن استهداف األعـمـال الفنية فـي املتاحف والــــغــــالــــيــــريــــهــــات. الــــخــــطــــاب أصـــــــدره مــجــلــس مــــديــــري املـــتـــاحـــف الـــوطـــنـــيـــة، وتــــــنــــــاول االحــــتــــجــــاجــــات فـــــي الـــفـــتـــرة األخــــيــــرة، وخــــص بـــالـــذكـــر «نـــاشـــونـــال غاليري» في لندن. وجاء في الخطاب: «وقـعـت اثـنـتـان مـن هــذه الهجمات في األســـبـــوعـــ املـــاضـــيـــ ، ولـــهـــذا الـسـبـب قررنا اآلن أن الوقت قد حـان للتحدث. عـلـى مـــدى الــســنــوات القليلة املـاضـيـة، أصبحت املتاحف واملعارض الفنية في اململكة املتحدة، واألعـمـال الفنية التي تـحـتـوي عليها، وبـالـتـالـي األشـخـاص الذين يزورونها والذين يعملون فيها، أهدافا متزايدة للحتجاجات». وأشـــــــــــــــــــــارت الــــــــرســــــــالــــــــة إلــــــــــــى أن االحـــتـــجـــاجـــات فـــي الـــســـنـــوات األخـــيـــرة تــســـبــبــت فـــــي «ضـــــــرر مـــــــادي لـــ عـــمـــال الفنية، وضيق لـلـزوار واملوظفني على حد سواء، وتعطيل مهمتنا الجماعية لــضــمــان تـــوفـــر الـــفـــن والـــتـــحـــف الـفـنـيـة الرائعة للجميع في كل مكان للستمتاع بها». وتابعت الرسالة: «بينما نحترم حـق الـنـاس فـي االحـتـجـاج، وكـثـيـرًا ما نتعاطف مع القضية، يجب أن تتوقف هذه الهجمات. إنها تلحق ضررًا كبيرًا بسمعة املـتـاحـف فــي اململكة املـتـحـدة، وتـسـبـب ضـغـوطـا هـائـلـة لـلـزمـاء على كل مستوى من مستويات املنظمة، إلى جانب الزوار الذين لم يعودوا يشعرون باألمان اآلن عند زيارة أفضل املتاحف واملـــعـــارض الفنية فــي الـــبـــاد». وأشـــار الخطاب إلى أن تأثير هذه الهجمات قد يـدفـع املـؤسـسـات الفنية لـوضـع املزيد مــــن الـــحـــواجـــز بــــ الــــنــــاس وأعــمــالــهــم الــفــنــيــة «لــلــحــفــاظ عــلــى هــــذه األشـــيـــاء الهشة لألجيال القادمة». ، نــشــرت 2022 يُــــذكــــر أنـــــه فــــي عـــــام مـــنـــظـــمـــة املـــجـــلـــس الـــــدولـــــي لــلــمــتــاحــف ) رسـالـة مفتوحة وصفت فيها ICOM( االحـتـجـاجـات الـتـي تشمل أعــمــاال فنية بـــأنـــهـــا «تــــعــــريــــض خـــطـــيـــر» ألشــــيــــاء ال يمكن تعويضها. وقد وقّع على الرسالة مـــــديـــــرو املـــــعـــــرض الــــوطــــنــــي واملـــتـــحـــف البريطاني ومتحف فيكتوريا وألبرت. ويـــبـــدو أن االعــــتــــداءيــــن الـــلـــذيـــن حـدثـا خــــــال شـــهـــر أكــــتــــوبــــر فـــــي «نــــاشــــونــــال غـالـيـري» على لـوحـة لبيكاسو ولوحة لفان غوخ، قد عجّل برد من «ناشونال غـالـيـري»؛ إذ أصـــدر الغاليري باألمس بـــيـــانـــا تـــضـــمـــن الئــــحــــة شـــــــروط أمــنــيــة جــــديــــدة ملـــحـــاولـــة مـــواجـــهـــة املــــزيــــد مـن االحــتــجــاجــات. وجــــاء فــي الــبــيــان: «فـي أعــقــاب الـــحـــوادث األخـــيـــرة الــتــي وقعت داخــــل املـــعـــرض، أصــبــح مـــن الـــضـــروري اآلن تــطــبــيــق تــــدابــــيــــر أمـــنـــيـــة مـــشـــددة لــضــمــان ســـامـــة جــمــيــع زوار املــعــرض وموظفي املـعـرض الوطني ومجموعة اللوحات الوطنية». وأشــار البيان إلى أهمية ومكانة «ناشونال غاليري» الذي يسمح للزوار بالدخول املجاني ملعاينة روائع الفن العاملي عبر التاريخ، وأضاف البيان أن «الدخول املجاني إلى املعرض الــوطــنـي يـتـيـح للجميع أن يستلهموا مـــن أعــظــم إنـــجـــازات الــبــشــريــة»، مشيرًا إلـــى أن «املـجـمـوعـة الـقـيـمـة مــن األعـمـال فـي الـغـالـيـري ال يمكن تعويضها، وأن الـهـجـمـات املــتــكــررة عليها قــد أدت إلـى زيــــــادة االحـــتـــيـــاطـــات األمـــنـــيـــة بــإضــافــة الحواجز بني أفراد الجمهور واللوحات املـــعـــروضـــة، وهــــو مـــا كــــان مــحــزنــا، فقد اعتاد الجمهور سهولة مطالعة األعمال الفنية، ولكن ذلك اإلجراء لم يثن بعض املحتجني عن إلقاء الحساء أو غيره على تلك اللوحات، ما جعل إدارة الغاليري تـــتـــجـــه إلـــــــى فـــــــرض تـــــشـــــديـــــدات أمـــنـــيـــة لحماية األعمال والزوار». ومن اإلجراءات التي ستبدأ من يوم أكتوبر، منع إدخال السوائل 18 الجمعة إلــى داخــل الغاليري باستثناء األدويــة الطبية وحليب األطفال. وسيتم تفتيش الحقائب بدقة للتأكد من خلوها من أي قطع حادة أو سوائل أو رشاشات طلء، أو مـــا قـــد يــجــده مــســؤولــو األمــــن مثيرًا للشبهات. كما سيُمنع إدخال أو توزيع أي أوراق أو مـــنـــشـــورات احــتــجــاجــيــة، وســـتُـــمـــنـــع االحــــتــــجــــاجــــات الــــتــــي تـــقـــام فـــي مـــداخـــل املــؤســســات الـفـنـيـة أحـيـانـا لـاعـتـراض عـلـى دعـــم شــركــات الـبـتـرول لبعض املـعـارض. وبالنسبة إلـى حركة أفـــراد الجمهور داخــل الغاليري، تشير قـــائـــمـــة الـــتـــدابـــيـــر األمـــنـــيـــة املـــعـــدلـــة إلـــى مــنــع تـــعـــدي الـــحـــواجـــز أمـــــام الــلــوحــات، ومــنــع ملـسـهـا، وعــــدم اإلشــــــارة لـلـوحـات باستخدام عصي خشبية أو ما يشابه ذلك. يُـــذكـــر أن «نـــاشـــونـــال غـــالـــيـــري» قد تعرض لخمس هجمات منفصلة على لوحات فنية أيقونية مثل «زهـور عباد الـــشـــمـــس» لـــفـــان غــــــوخ، ولــــوحــــة «عـــربـــة الـــــقـــــش» لــــجــــون كـــونـــســـتـــابـــل، ولـــوحـــة فــاســكــويــز «روكــــبــــي فـــيـــنـــوس»، منها هجمتان في األسبوعني املاضيني. يوميات الشرق هجوماً 38 على األعمال الفنية وحده 2022 في عام ASHARQ DAILY 22 Issue 16761 - العدد Friday - 2024/10/18 اجلمعة دولة في معرض «بنان» نوفمبر المقبل 20 مشارك من 500 العاصمة السعودية تستضيف حرفيو العالم يلتقون في الرياض لتسليط الضوء على الصناعات اليدوية واإلبداعية يسعى المعرض إلى تقديم تجربة ثقافية غنية ومتكاملة للزوار (واس) الرياض: عمر البدوي بعد هجمات على لوحات لفان غوخ وبيكاسو في األسابيع األخيرة «ناشونال غاليري» يضاعف إجراءاته األمنية ضد محتجي المناخ من مقطع فيديو نشرته جماعة «جاست ستوب أويل» بعد أن أُلقي طالء أحمر على أثر ستونهنج في بريطانيا (أ.ب) لندن: عبير مشخص

RkJQdWJsaXNoZXIy MjA1OTI0OQ==