issue16759

تعيش لندن في شهر أكتوبر (تشرين الأول) فـي أجـــزاء فنية بامتياز؛ حيث تقدم المتاحف والغاليريهات عروضها الضخمة، وتـفـرد حديقة «ريجنت بـــارك» جانباً مهماً لمعروضات سـوق الفنون «فـريـز» بجناحيه المعاصر والحديث. ولا تغيب دور المــزادات عن هذه الاحتفالية، فالشهر يتميز بمزادات فنون العالم الإسـامـي التي تفتح خزانات المقتنين لعرض عدد من أجمل وأنـدر القطع الـتـي تعكس جماليات وفـخـامـة وعــراقــة ما نــفّــذتــه أيـــــدي كـــبـــار الــخــطــاطــ والــفــنــانــ ، مــــن أرجـــــــاء الـــعـــالـــم الإســــامــــي الـــقـــديـــم، مـن المخطوطات وقطع الخزف والمعادن، وصولاً للمجوهرات والحلي. الغزال العراقي أكتوبر 23 فــي مــزادهــا الـــذي يعقد يـــوم الحالي، تقدم «سوذبيز» مجموعة من القطع المميزة، سواء بتاريخ مهم أو بحرفة وصناعة يــد مـــاهـــرة، يـتـصـدرهـا مجسم فـائـق الجمال لغزال من البرونز من العراق، من القرن الثامن مليين 3 إلــى 2 المــيــادي، تـقـدّر قيمته بنحو جنيه إسترليني، وهـو يظهر فـي المـــزاد لأول مرة. مـا يميز الـغـزال العراقي الرشيق كثير، ســـواء مـن حيث جـمـال الشكل والـصـنـاعـة، أو من ناحية أنه يحمل اسم صانعه والشخص الـــــــذي أمـــــر بــصــنــاعــتــه (يـــحـــمـــل تـــوقـــيـــع عـبـد الله بـن ثـابـت، وصنع لعُبيد الله بـن جابر)، وهــو أمــر نـــادر. تتميز القطعة أيضاً بتاريخ صنعها؛ حيث تعود للعصر الأموي في القرن الثامن الميلدي؛ حيث تعد مثالاً للمنحوتات البرونزية الباقية من العصر الأمـوي ومطلع العصر العباسي المبكر، وتمثل إضافة كبيرة لفهم النحت التصويري في القرن الثاني من الإســـــام. إلـــى جــانــب كـــل ذلـــك تـتـمـيـز بجمال التصوير الـظـاهـر فـي جـمـال ورشــاقــة الـغـزال البادية في العنق والعيون. نعرف أن القطعة اســـتُـــخـــدمـــت كـــإنـــاء لــلــشــرب مــمــيــزة بمقبض صنع من ذيل الغزال. وربما لكل هذه الصفات 2 تحمل القطع سعراً تقديرياً يتراوح ما بين مليين جنيه إسترليني. 3 و مصحف ياقوت المستعصمي الــقــطــعــة الــثــانــيــة تـــأخـــذنـــا لإبـــداعـــات الـخـط الـعـربـي والــزخــارف الجمالية التي تزين المخطوطات الإسـامـيـة، وهنا نرى نــمــوذجــ فـائـقـ يـجـمـع بــ اســـم الـخـطـاط المـاهـر ذي السمعة القوية، وهـو الخطاط الـكـبـيـر يـــاقـــوت المـسـتـعـصـمـي مـــن بــغــداد، وبــــــ الــــفــــتــــرة الـــتـــاريـــخـــيـــة المـــهـــمـــة الـــتـــي كُـتـب فيها؛ حيث يـعـود تـاريـخـه إلــى عام م). يـــعـــد يـــاقـــوت 1276 -1275 / هــــــ 674( المــســتــعــصــمــي مــــن أبــــــرز مـــمـــارســـي الــخــط العربي، ويعده الخبراء أشهر خطاط في تاريخ الفن الإسلمي. وكانت أعماله لأكثر عام من أكثر الأمثلة المرغوبة على 700 من فنون الكتابة الإسلمية. ويـــــشـــــكـــــل هـــــــــذا المـــــصـــــحـــــف إضـــــافـــــة مـهـمـة إلـــى مـجـمـوعـة صـغـيـرة لـلـغـايـة من المخطوطات المنسوبة على نحو موثوق إلـى الخطاط، كما يوفر نظرة ثاقبة على أعـــمـــال ورش الــكــتــابــة المـلـكـيـة فـــي بــغــداد أواخـــــر الـــقـــرن الــثــالــث عـشـر المـــيـــادي. لا نـعـرف مـن أمــر بنسخ المصحف، ولــــكــــن الــــخــــطــــاط كــــــان يـــعـــمـــل فـي الـــبـــاط المــلــكــي، وبــالــتــالــي يمكن تخمين أنه صنعه لأمر شخصية رفــيــعــة. يــعــرض المـصـحـف بقيمة ألــــف جنيه 800 -600 : تــقــديــريــة إسترليني مـــخـــطـــوطـــة ثـــانـــيـــة تـــتـــألـــق بـ المعروضات، وهيمصحفبخطعبد الـلـه بـن حـافـظ محمد الـشـيـرازي من بلد فـارس، يتميز بجماليات عالية مــن الــخــط، ومـــن الـــزخـــارف الـبـديـعـة، ولكن هناك نقطة أخـرى مميزة لهذه الـتـحـفـة الـفـنـيـة، فـهـي تـحـمـل تـاريـخـ هـ، 933 رمضان عام 20 محدداً يعود لــ وهو أمر لافت؛ حيث من النادر أن تحمل المصاحف التي أُنتجت في النصف الأول من القرن السادس عشر الميلدي توقيعاً أو تـاريـخـ . تتجلى بـراعـة الـخـطـاط هنا فـــي الـجـمـع بـــ الـثـلـث والمــحــقــق والـنـسـخ بـمـجـمـوعـة مـتـنـوعـة مـــن الألـــــــوان. وتــرفــل صـفـحـة الـفـاتـحـة مــن المـصـحـف فــي الـلـون الـذهـبـي والـنـقـوشـات الدقيقة المنمقة، ما يشير لبراعة الخطاط والفنان الذي تولى الـــزخـــرفـــة. تـــقـــدر الــــــدار لـلـقـطـعـة سـعـراً ألف 200 يتراوح ما بين ألف جنيه إسترليني. 300 و خزفونحاس كـنـمـوذج لـفـنـون الــخــزف الإســامــي 13 نـرى إبريقاً يعود للقرن الــ بـالـلـون الـتـركـوازي فـــارســـي الــصــنــع، ويـــــــشـــــــهـــــــد عــــلــــى الابـــــــــــــتـــــــــــــكـــــــــــــارات المـــــذهـــــلـــــة فــــــي فــن الــــــــــخــــــــــزف الـــــتـــــي ترسخت بقوة في بلد فارس بحلول نهاية القرن الثاني عــــــشــــــر المـــــــــيـــــــــادي. يــــحــــمــــل الإبــــــريــــــق زخارف على هـيـئـة سعف النخيل تقطعها شـرائـط عرضية تــحــمــل كـــتـــابـــات بـــالـــخـــط الــــكــــوفــــي. ومـــا يلفت في الإبريق هو ثبات اللون الأزرق، وأيضاً الحالة الجيدة التي يبدو عليها، مــــا يـــشـــيـــر إلــــــى الاهــــتــــمــــام بــــه مــــن مُــــاك سابقين. يُعرض الإبريق بسعر تقديري ألف جنيه إسترليني. 150 ألف و 100 بين مــــن الـــقـــطـــع الــلــطــيــفــة فــــي تــأثــيــرهــا مــــحــــبــــرة نــــحــــاســــيــــة مـــطـــعـــمـــة بـــالـــفـــضـــة والــنــحــاس، تـعـود إلـــى خــراســان الكبرى فــي الــقــرن الـثـالـث عـشـر المـــيـــادي، تحمل نقوشاً لأشـخـاص فـي أوضـــاع مختلفة، نـــكـــاد نـلـمـح تــعــبــيــرات وجـــــوه بـعـضـهـم، وإن كـــان ذلـــك أمــــراً يـحـتـاج إلـــى تـدقـيـق، كما يتميز غطاء المحبرة أيضاً بنقوش لطيور وزخـــارف مختلفة. مـن الكتابات المنقوشة نقرأ حول الغطاء، بخط متصل: «الـــــعـــــز والإقــــــبــــــال والـــــــدولـــــــة، والـــســـامـــة والـــســـعـــد والــــشــــفــــاء، ولـــصـــاحـــبـــه المــجــد والـــرخـــاء والـغـنـى والـرفـاهـيـة والـسـعـادة وشــفــاعــة الــنــبــي» وحــــول حــافــة الـغـطـاء، بالخط الـكـوفـي: «عـمـل نـاصـر بـن أسعد نــيــشــابــوري، الــبــركــة والـــدولـــة والـسـامـة ألف 40 -30 لصاحبه». (السعر التقديري جنيه إسترليني). تحتل القطع النحاسية من العصر المملوكي مكانة بارزة في أي محفل للفن الإسلمي، وفي المزاد نموذج منها يتمثل فـــي شــمــعــدان نـحـاسـي يـحـمـل نـقـشـ في داخـلـه، يسجل أن الشمعدان صُنع لأمر سيف الدين حاتم دودار، وهو من أقارب السلطان المملوكي قنصوه الـغـوري في ، ويـعـده خـبـراء الـــدار نموذجاً 1500 عــام نـــــــــادراً عـــلـــى اســــتــــمــــرار صـــنـــاعـــة الــقــطــع المـعـدنـيـة فــي دولــــة المـمـالـيـك حـتـى أوائـــل الـــقـــرن الـــســـادس عــشــر المــــيــــادي. وتــقــدر ألــف 80 و 60 قـيـمـة الــشــمــعــدان بــمــا بـــ جنيه إسترليني. العراق وبلاد فارس تــبــرز أكــثــر مـــن قـطـعـة فـــي المــــــزاد، منها طبقاً فخارياً، تعود للعصر 12 مجموعة من الــعــبــاســي (فــــي الـــقـــرنـــ الـــتـــاســـع والــعــاشــر المــيــاديــ ). وتـظـهِـر هـــذه المـجـمـوعـة الأنيقة من الأوعية تقنية الزخرفة باستخدام الفخار الـــامـــع -مـــن أكــثــر الـتـقـنـيـات تـــطـــوراً وتكلفة وصعوبة فـي تلك الـفـتـرة- الـتـي يُعتقد أنها نـــشـــأت فــــي الــــعــــراق الـــعـــبـــاســـي خـــــال الـــقـــرن الـــتـــاســـع المــــيــــادي، عــلــى يـــد فــنــانــي الــخــزف الذين سعوا إلى تقليد بريق الذهب. وتقدم هــــذه الأمـــثـــلـــة الـجـمـيـلـة مــجــمــوعــة غـنـيـة من الــتــصــامــيــم، مـــن الــــزخــــارف الــحــيــوانــيــة إلــى سعف النخيل المــجــردة. (القيمة التقديرية: ألف جنيه إسترليني). 60 -40 في المزاد أيضاً ورقة مرسومة مزدوجة الــــجــــوانــــب مــــن كــــتــــاب «خــــــــواص الأشــــجــــار» لديسقوريدس؛ بلد ما بين النهرين، العراق، مـــن الـــقـــرن الـــثـــالـــث عــشــر المــــيــــادي. (الـقـيـمـة ألـــف جـنـيـه إسـتـرلـيـنـي) 30 -20 : الــتــقــديــريــة وتُـــعـــد واحـــــدة مـــن الأمــثــلــة الـقـلـيـلـة المـتـفـرقـة لمنمنمات «مــدرســة بـــغـــداد»، وتـمـثـل الجسر بين الأسلوب البيزنطي الكلسيكي المتجذر فـــي رســــم الــكــتــب فـــي فـــتـــرة أواخــــــر الـعـصـور الـــقـــديـــمـــة، ونــــشــــأة مــــا أطـــلـــق عــلــيــه الــعــلــمــاء الـغـربـيـون فيما بـعـد «الــرســم الــفــارســي» في القرن الرابع عشر الميلدي. نـــنـــهـــي جـــولـــتـــنـــا بـــمـــعـــايـــنـــة إبــــريــــق مـن البرونز يعود للقرن الثامن أو التاسع، وقد يكون مصنوعاً في العراق أو بلد فارس، وهو ينتمي إلـى مجموعة من الأبـاريـق المنسوبة إلى العصر الإسلمي المبكر، وتتميز بجسم عـلـى شـكـل كـمـثـرى وزخــــارف نباتية جريئة ونقشة سعف النخيل المنمقة. الإبريق يتميز بزخارفه المعقدة والغنية المنحوتة والمزخرفة على شكل أوراق الشجر. (القيمة التقديرية ألف جنيه إسترليني). 60 -40 ًيوميات الشرق نرى نموذجاً فائقا يجمع بين اسم الخطاط الماهر ذي السمعة القوية، وهو الخطاط الكبير ياقوت المستعصمي من بغداد، وبين الفترة التاريخية المهمة التي كُتب فيها... ويعد المستعصمي أشهر خطاط في تاريخ الفن الإسلامي ASHARQ DAILY 22 Issue 16759 - العدد Wednesday - 2024/10/16 الأربعاء إلى جانب مخطوطات نادرة ونماذج تاريخية من الفخار «الغزال العراقي» نجم مزاد «سوذبيز» للفن الإسلامي في لندن إبريق فخاري مطلي بالفيروز من كاشان ببلاد فارس (سوذبيز) لندن: عبير مشخص مصحف بخط ياقوت المستعصمي من بغداد (سوذبيز) هـ (سوذبيز) 933 مصحف بخطعبداللهبن حافظ محمد الشيرازي من بلاد فارسيعود لعام طبقاً فخارياً تعود للعصر العباسي (سوذبيز) 12 مجموعة من محبرة نحاسية مطعمة بالفضة والنحاسمن خراسان الكبرى ترجع للقرن الثالثعشر (سوذبيز) مجسّم لغزال من العراق من العصر الأموي (سوذبيز)

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky