issue16757

وراء كلصفحة من صفحاترسالة الغفران تقريباً تبدو شخصية المعري مقنعة وماكرة إلى أقصى الحدود الثقافة CULTURE 18 Issue 16757 - العدد Monday - 2024/10/14 الاثنين مجلة «المسرح» الإماراتية... الإرث الكلاسيكي لمسرح ما بعد الحداثة (أكـــتـــوبـــر/ 61 صـــــدر حـــديـــثـــا الــــعــــدد ) من مجلة «المسرح»، 2024 تشرين الأول الـتـي تـصـدرهـا شهريا دائـــرة الثقافة في الشارقة، واحتوى مجموعة من القراءات والـــحـــوارات والمـتـابـعـات والــرســائــل حـول الــــنــــشــــاط المــــســــرحــــي المــــحــــلــــي والــــعــــربــــي والعالمي. فـــــي بــــــاب «مــــــدخــــــل» نــــشــــرت المــجــلــة استطلاعا مع عـدد من الفنانين المحليين حـــول مـنـظـورهـم لـتـطـور صـنـاعـة الأزيــــاء المـــســـرحـــيـــة، إضــــافــــة إلــــــى تــغــطــيــة لأبــــرز الفعاليات الـتـي قدمتها الـــدورة الحادية عـشـرة مـن «مـهـرجـان كلباء للمسرحيات القصيرة». وفي «قــراءات» كتبت ليندا منير عن تــوظــيــف فـــن الــكــاريــكــاتــيــر فـــي مـسـرحـيـة «فردة حلم»، أحدث أعمال المخرج السوري رائد خليل، وكتبت منار خالد عن البنية الـدرامـيـة فـي عــرض «الاخـتـبـار» للمخرج المصري عبد الرحمن محمد، وأبـرز عوّاد علي رسالة الوحدة والسلام التي طرحها عــــــرض «رومـــــيـــــو وجـــولـــيـــيـــت» لــلــمــخــرج العراقي فاضل الجاف، وكتب جوان جان عـــن «الــبــخــيــل» لـلـمـخـرجـة الـــســـوريـــة رنــا جمول، وتناول إبراهيم الحسيني النص والعرض في قراءته لمسرحية «زغــرودة» للمخرج الإماراتي عبد الرحمن الملا. وفـــي «حـــــوار» نــشــرت المـجـلـة مقابلة أجراها سامر محمد إسماعيل مع المخرج الأردنـــــــــي عـــبـــد الــــســــ م قـــبـــيـــ ت، تــحــدث فيها عن بداياته وتـأثـره بـدراسـة المسرح فـي روسـيـا، وتجربته فـي إنـشـاء «مسرح الشمس» المستقل في العاصمة الأردنية. وفـي «رؤى» كتب فهد الكغاط تحت عنوان «مساحة بيتر بروك... بين الفراغين الكمي والمسرحي»، وكتب سعيد كريمي تحت عنوان «الإرث الكلاسيكي لمسرح ما بعد الحداثة». في «أسفار» حكىجمال ياقوت إحدى رحــ تــه إلـــى الـعـاصـمـة الـيـونـانـيـة أثينا، مـــبـــرزاً جــمــالــيــات عــمــارتــهــا وفــضــاءاتــهــا الــثــقــافــيــة وصـــروحـــهـــا المـــســـرحـــيـــة. وفـــي «أفق» حاور الحسام محيي الدين المخرج الـلـبـنـانـي هــاشــم عـــدنـــان. وفـــي «رســائــل» كتب شريف الشافعي عن أحـدث عروض المـــــســـــرح الــــصــــيــــنــــي، ووائــــــــــل ســـعـــيـــد عــن انــتــعــاش «المـــســـرح الــغــنــائــي» فـــي مـصـر، وســـعـــيـــدة شـــريـــف عــــن قـــائـــمـــة الـــعـــروض الجديدة التي سيشاهدها جمهور المسرح فــــي المــــغــــرب، بــيــنــمــا كـــتـــب رابــــــح هـــــوادف عـــن الــحــضــور المــتــجــذر والمــتــجــدد لـلـمـرأة الجزائرية في مجال الإخراج المسرحي. فـــــــي «مــــــطــــــالــــــعــــــات» نــــــقــــــرأ لمـــنـــتـــجـــب صـقـر مــقــالاً حـــول كـتـاب «نـظـريـة الــدرامــا الحديثة» للناقد الألمـانـي بيتر سوندي. وتتضمن «متابعات» مقابلتين قصيرتين مــــع المــــخــــرج الـــتـــونـــســـي عـــيـــســـى الـــطـــاهـــر بالعربي، والممثلة المغربية فاطمة الزهراء شــتــوان، وقــــراءة فــي مسرحية «هـامـلـت» وفــــــــق الــــصــــيــــغــــة الإخــــــراجــــــيــــــة لـــلـــكـــنـــدي روبــــرت لــوبــاج، كتبتها بـاتـرشـيـا كيني، وتـــرجـــمـــتـــهـــا إلـــــى الـــعـــربـــيـــة لمـــيـــاء شــمــت. وتـــضـــمّـــن الــــبــــاب مـــقـــالـــة لـــصـــبـــري حــافــظ حول جماليات مسرحة الأجناس الأدبية انـطـ قـا مــن رؤيــتــه لمـسـرحـيـة «إلـيـزابـيـث كــــوســــتــــيــــلــــلــــو: ســــبــــعــــة دروس وخـــمـــس حــكــايــات أخـــ قـــيـــة» لـلـمـخـرج الـبـولـنـدي كريستوف فارليكوفسكي. الشارقة: «الشرق الأوسط» «ثورة القمر»... رواية إيطالية تبرز قوة المرأة باستلهام التاريخ عـــن دار «الـــكـــرمـــة» بــالــقــاهــرة، صــــدرت روايـــــة «ثـــــورة الــقــمــر» للكاتب الإيطالي أنـدريـا كاميلليري، ترجمة أمـانـي فــوزي حبشي. وصـف النقاد هذه الرواية بأنها «درامـا تاريخية رائعة»، و«روايـة مزدانة بالذكاء الماكر والفكاهة». ويعالج كاميلليري في هذا العمل مسائل الأخلاق، والسياسة، والـجـريـمـة، والـعـ قـة بــ الـجـنـسـ ، عـبـر أســلــوب سـاخـر يـمـزج الحقائق بالخيال، ويصنع إسقاطا على الواقع الحالي. أبريل (نيسان) 16 تدور الأحداث في جزيرة صقلية انطلاقا من تاريخ ، حيث يُعّ نائب الملك كارلوس الثالث، قبل موته المفاجئ، زوجته 1677 دونـــا إلـيـونـورا خلفا لــه، لكنها تـتـعـرّض لمكائد عــدة مـن جـانـب السلطات المحلية، لا سيما أسقف المدينة وأعضاء المجلس الفاسدين الذين يعارضون حكمها. تستخدم الــزوجــة، التي وجــدت نفسها فجأة فـي مواجهة النار، فطنتها وشجاعتها لكشف جرائم الخصوم، وتسعى إلى تطبيق تدابير عدة تغير بها حياة سكان إقليم باليرمو، الذين يعانون الفقر. ويستعرض يوما فقط، أي 27 ّ أندريا كاميلليري ذلك الحدث الاستثنائي الذي استمر دورة قمر واحدة، في إطار روائي يتميز بالتشويق والمتعة وخفة الظل. )، المـولـود فـي جـزيـرة صقلية، 2019 - 1925( يعد أنـدريـا كاميلليري ،1944 أحد أعظم الكُتّاب الإيطاليين المعاصرين. التحق بكلية الآداب في عام وبـــدأ ينشر القصائد والقصص فـي الصحف المحلية، ونـشـر روايـتـ لم تُحققا نجاحا يذكر. عاش في رومـا وعمل مخرجا تلفزيونيّا ومسرحيّا. ، وبعد أن قــرر اعـتـزال العمل المـسـرحـي، كتب روايـــة «شكل 1994 وفــي عــام المـــــاء»، وهـــي الــكــتــاب الأول في سلسلة بوليسية من الروايات اشتهرت باسم بطلها «المفتش مونتالبانو». بـاعـت السلسلة ملايين نسخة 10 ما يربو على حـــول الــعــالــم، كـمـا حُـــوّلـــت إلـى مــســلــســل تـــلـــفـــزيـــونـــي، وذاعـــــت شـــهـــرتـــه عــــالمــــيــــا. تُــــعــــدّ «ثــــــورة القمر» عملاً استثنائيّا، وينظر إليها النقاد على أنها الأجمل بين رواياته. ومن أجواء الرواية نقرأ: «كـــــــان يــــومــــا مـــرهـــقـــا جـــداً لـدونـا إلـيـونـورا، لديها الكثير لــــتــــفــــعــــلــــه، جــــمــــيــــعــــهــــا أشـــــيـــــاء مـــتـــعـــاقـــبـــة؛ بـــــ الاحــــتــــفــــالات، واســــتــــقــــبــــال زيــــــــــارات خـــاصـــة. الاحتفال الأول كـان بملجأ السبيد إليتو، إذ أُعيد تجديده؛ حيث ستجد العذارى المُعرّضات للخطر منزلاً لهن. كان احتفالاً غاية في البساطة، أمرت المركيزة بألا يكون به أي صخب. كان في استقبالها ومعها أميرة ترابيا التي رغبت المركيزة في حضورها هذه المناسبة دون جايتانو كورو، قاضي الملكية، الذي يشعر بالفخر بهذا العمل الضخم الذي استطاع إنجازه في تلك المدة الوجيزة. وكان لديه كل الحق في الفخر، فعدد اليتيمات الصغيرات المنتشلات ،200 يـتـيـمـة، والمـسـكـيـنـات المـسـنـات تـقـريـبـا 250 مــن الــطــرقــات وصـــل إلـــى وجميعهن الآن بفضل دونــا إليونورا ليس أمامهن سـوى أيــام مقبلة من الفرح والسلام. على الرغم من أن اليتيمات توسّلن إليها بإلحاح أن تقول كلمة ما بعد كلمات البركة التي ألقاها أسقف باتي، فإن المركيزة لم ترغب 13 في التحدث. اكتفت بأن تحضن وتقبّل أصغر الفتيات التي كان عمرها عاما، والشيء نفسه فعلته في المنزل الآخـر. احتضنت وقبّلت الأكبر سنا كلمات: (استريحي 3 بـ الناجيات، ولكن هـذه المــرة قالت لها فـي أذنـهـا أختي العزيزة). الاحــتــفــال الـثـالـث كـــان الــخــاص بملجأ سـانـتـا تـيـريـزا الـــذي تهتم به راهبات الدير ويحمل الاسم نفسه؛ حيث تقيم العذارى المُعرّضات للخطر أو أولئك اللاتي خضعن لاختبار القابلة سيدونيا، ولكن تعرّضن للاختبار فتاة ممّن خصصت لهن نقود 100 ضد رغباتهن. بعدها استقبلت زيـارة المهر الملكي للزواج. وفي نهاية هذا الصباح الطويل جداً عادت المركيزة إلى البلاط، متعبة ولكن سعيدة». القاهرة: «الشرق الأوسط» ينبغي أن نقرأها قراءة مبطنة وعميقة لكي نفهمها على حقيقتها أنا والمعري ورسالة الغفران فـــي كــتــابــي الأخـــيـــر الــــصــــادر عـــن «دار المدى» بعنوان «العباقرة وتنوير الشعوب»، أزعـــم أنـــي ارتـفـعـت إلـــى مـسـتـوى المــعــري في رسالة الغفران. صدقوا أو لا تصدقوا، أنتم أحـــــرار. لمــــاذا كـــل هـــذه الـفـخـفـخـة والمـنـفـخـة؟ لماذا كل هذه الغطرسة الفارغة؟ هذه ليست من شيمي وعـاداتـي. بل إن عاداتي العكس تـمـامـا؛ أي الـتـضـاؤل والتصاغر إلــى درجـة الاضــمــحــ ل. وقـــد لامـنـي عـلـى ذلـــك، بـرفـق، سـمـيـر عـطـا الــلــه يــومــا مـــا. عـــاداتـــي المـزمـنـة والمتواصلة هي أنني أختبئ وراء أساتذتي الـــكـــبـــار. ولـــكـــن هــــذه المـــــرة أصــابــتــنــي نـوبـة مفاجئة من جنون العظمة ولا أعــرف لمـاذا. ولــلــه فـــي خـلـقـه شـــــؤون. وعــلــى ذكـــر رسـالـة الـــغـــفـــران، يـنـبـغـي الــعــلــم أنــهــا تــرجــمــت إلــى . وصدرت عن أشهر دار 1984 الفرنسية عام صفحة. 320 نشر باريسية: «غاليمار» في 150 : ولــــكــــن مـــــن يــســتــطــيــع أن يـــشـــتـــريـــهـــا يـــورو فـقـط. مــن يـصـدق ذلـــك؟ مــن يستطيع ترجمتها؟ حتى في العربية يصعب فهمها، فما بـالـك بالفرنسية. ينبغي أن نترجمها أولاً إلـــى الـعـربـيـة الـحـديـثـة قـبـل الفرنسية. ولـــكـــن لا يــســعــنــا إلا أن نــشــكــر المــســتــشــرق الفرنسي فانسان مونتيل على هـذا الجهد الكبير والـشـاق العسير الــذي بذله فـي نقل إحـدى روائـع أدبنا الكبرى إلى لغة موليير وفولتير. شكراً له وألف شكر. كيف استطاع تـحـقـيـق ذلــــك؟ مـعـجـزة حـقـيـقـيـة. والـبـاحـث المذكور أصبح اسمه الكامل فانسان منصور مونتيل عندما اعتنق الإسلام بعد أن أعجب به كل الإعجاب: دينا وفلسفة وحضارة. كان ديكارت يقول هذه العبارة اللافتة: الفيلسوف يتقدم مقنّعا على مسرح التاريخ. بمعنى أنه لا يستطيع أن يكشف كل أوراقه دفـعـة واحــــدة، وإلا لـكـانـوا قـد ذبـحـوه حتى قبل أن يفتح فمه. إنـه مجبر على أن يضع قـنـاعـا عـلـى وجـهـه لـكـي يستطيع أن يُكمل مهمته على أفضل وجه ممكن، لكي يستطيع أن ينجز مؤلفاته وكشوفاته الكبرى قبل أن يقتلوه. وما هي مهمته في الحياة؟ تفكيك الأفـــكـــار الـتـراثـيـة الـشـعـبـويـة الـطـاغـيـة التي تتخذ صفة اليقينيات المطلقة التي لا تقبل الـــنـــقـــاش. هـــل نـعـلـم بــــأن المـــعـــري طــبــق هــذه القاعدة حرفيا قبل ديـكـارت بسبعة قـرون؟ وراء كل صفحة من صفحات رسالة الغفران تقريبا تبدو شخصية المعري مقنعة وماكرة إلى أقصى الحدود. إنه مجبر على الظهور بمظهر الإنـسـان المتدين الـتـراثـي التقليدي الـــــذي لا تــشــوبــه شـــائـــبـــة. ولـــكـــن خــلــف ذلــك تكمن شخصيته الحقيقية. يكفي أن نقرأ مــا بــ الـسـطـور أو مــا خـلـف الـسـطـور لكي نــــدرك ذلــــك. إنـــه يـحـلـف بـأغـلـظ الأيـــمـــان أنـه مخلص كـل الإخـــ ص للتصورات التراثية ومــلــتــزم بــهــا كـلـيــا. ولـــذلـــك يـنـبـغـي أن نـقـرأ رســالــة الــغــفــران قــــراءة مبطنة عميقة لكي نفهمها عـلـى حقيقتها. المــعــري أكـثـر مكراً مما نظن. تكاد تموت من الفرح والابتهاج، تكاد تنفجر من الضحك والانشراح، عندما تقرأ رسالة الغفران. لست بحاجة لأن تذهب إلى المسرح أو السينما لكي ترفّه عن نفسك. يكفي أن تقرأها. مسرحها أعظم وأكبر من كل المسارح العالمية. مسرحها العالم الآخر وجـــنـــة عــرضــهــا الـــســـمـــاوات والأرض. إنــك تسرح وتمرح في فضاءات شاسعة واسعة مـنـتـشـرة عــلــى مـــد الــنــظــر. مـــن هــنـا الـطـابـع التحريري الهائل والإبداعي الخارق لرسالة الغفران. تشعر بأنك أصبحت أكثر ذكاء عندما تـــقـــرأهـــا، هــــذا إذا مـــا اســتــطــعــت أن تصبر عليها حتى النهاية. ولهذا السبب قال عنها عباس محمود العقاد: «إن رسـالـة الغفران نمط وحـدهـا فـي آدابــنــا الـعـربـيـة، وأسـلـوب شــائــق، ونـسـق ظـريـف فــي الـنـقـد والـــروايـــة. إنها فكرة لبقة لا نعلم أن أحداً سبق المعري إليها». هذا أقل ما يمكن أن يقال يا عملاق الفكر العربي. كان بإمكانك أن تقول أكثر بل كـــان يـجـب أن تـقـول أكــثــر. تـأمـل جـيـداً كيف يــوزع المعري بكل مهارة واستمتاع، وأكـاد أقول بكل خبث ودهاء، مشاهير العرب على الجنة والنار. يقول مثلاً: «ويــــنــــظــــر الـــشـــيـــخ فـــــي ريـــــــاض الــجــنــة فـــيـــرى قــصــريــن مـنـيـفـ فــيــقــول فـــي نـفـسـه: لأبــلــغــن هــذيــن الــقــصــريــن فـــأســـأل لمـــن هـمـا؟ فإذا قُرب إليهما رأى على أحدهما مكتوبا: هـــذا الـقـصـر لـزُهـيـر بــن أبـــي سُـلـمـى المُــزنــي، وعلى الآخر: هذا القصر لعَبيد بن الأبرص الأسديّ، فيعجب من ذلك ويقول: هذان ماتا فـي الجاهلية ولكن رحمة ربنا وسعت كل شيء. فيسأل زهير: بم غُفر لك وقد كنت في زمــان الفترة والـنـاس هَـمَـلٌ لا يحسن منهم الـــعـــمـــل؟ فـــيـــقـــول: كـــانـــت نـفـسـي مـــن الـبـاطـل نفوراً، فصادفت ملكا غفوراً... ثم ينصرف إلى عبيد فإذا هو قد أُعطي بـقـاء الـتـأبـيـد، فـيـقـول: الـسـ م عليك يـا أخا بــنــي أســـــد. فــيــقــول: وعــلــيــك الــــســــ م، وأهـــل الـجـنـة أذكــيــاء لا يخالطهم الأغــبــيــاء، لعلك تـريـد أن تسألني بـم غُـفـر لــي؟ فـيـقـول: أجل وإن في ذلـك لعجبا، أألفيت حُكما للمغفرة موجبا، ولم يكن عن الرحمة محجبا؟ فيقول عبيد: أُخبرك أني دخلت الهاوية، وكنت قد قلت في الحياة: ُمن يسأل الناس يحرموه وسائل الله لا يخيب وســـــــار هـــــذا الـــبـــيـــت فــــي آفـــــــاق الــــبــــ د، فـلـم يـــزل يُـنـشَـد ويــخــف عـنـي الـــعـــذاب حتى أطلقت من القيود والأصفاد، ثم كُرر إلى أن شملَتني الرحمة ببركة ذلك البيت، وإن الله لغفور رحيم. فإذا سمع الشيخ - ثبت الله وطأته - ما قال ذانك الرجلان، طمع في سلامة كثير من أصناف الشعراء». صفحاتخالدة أخـــــيـــــراً، مـــــــاذا نــســتــنــتــج مـــــن كـــــل هـــذه المــــهــــزلــــة، مــــن كــــل هـــــذه الـــفـــضـــيـــحـــة، مــــن كـل هـذه التحفة العبقرية؟ نستنتج أن المعري اســـتـــمـــتـــع كــــل الاســـتـــمـــتـــاع بـــتـــوزيـــع بـعـض المشاهير على الجنة وبعضهم الآخــر على الــــنــــار. ونــســتــنــتــج أنــــه عــلــى الـــرغـــم مـــن كل تظاهره بالوقار وصحة الاعتقاد لم يسلم من القيل والقال. على العكس، لقد شكوا فيه وكفّروه وزندقوه ومسحوا به الأرض مسحا كما هو معلوم. وهذا يعني أن القناع الذي وضعه على وجهه لم يَدُم طويلاً ولم ينفعه شيئا في نهاية المطاف. وهكذا حصل له ما سيحصل لديكارت من بعده بسبعة قرون. فـهـو الآخـــر كـشـف الأصــولــيــون المسيحيون الــقــنــاع الـــ هـــوتـــي الـكـاثـولـيـكـي عـــن وجـهـه وكــفّــروه ووضــعــوا كتبه على لائـحـة الكتب المحرّمة أو الممنوع قراءتها. بل وقتله أحد الكهنة الـ هـوتـيـ فــي الـسـويـد عــن طريق دس السمّ له في القربان المقدّس، كما كشف أحـد الباحثين الألمــان. وهـو اكتشاف انفجر مــــؤخــــراً كــالــقــنــبــلــة المــــوقــــوتــــة. ولـــكـــن بـالـلـه عليكم قولوا لي: من يستطيع أن يستشهد بمقولات شيوخنا القروسطيين التكفيريين في أي مؤتمر عالمي يُعقد عن الإسلام والفكر العربي؟ أتحدى أي مثقف عربي أن يتجرأ على ذلك. ولكن بإمكانك أن تُفحم الغرب كل الغرب بعبقرية شخص كأبي العلاء المعري. بـــإمـــكـــانـــك أن تـــفـــاخـــر الـــعـــالـــم كـــلـــه بــرســالــة الغفران. فيضواحي العاصمة الفرنسية وهو من إنجاز النحات السوري عاصم الباشا 2023 تدشين نصب تذكاريلأبي العلاء عام هاشمصالح

RkJQdWJsaXNoZXIy MTI5OTky